الوقف الشيعي ينتقد بشدة نواب من صلاح الدين ويصفهم بـ"الخفافيش المثيرة للطائفية"
السومرية نيوز

السومرية نيوز/ بغداد
انتقد الوقف الشيعي، الثلاثاء، بشدة نوابا عن محافظة صلاح الدين واعتبر أن تحذيراتهم التي اطلقوا بشأن نقل تبعيات مساجد من الوقف السني إلى الشيعي إنما "محاولات لإثارة الطائفية"، مؤكدا وجود اتفاق بين الوقفين على تقاسم المساجد الرئاسية مناصفة.

وقال نائب رئيس الوقف الشيعي سامي المسعودي في حديث لـ"السومرية نيوز" إن "هناك اتفاقا بين الديوان وديوان الوقف السني على تقاسم الجوامع الرئاسية مناصفة"، واصفا مثيري هذه القضية بأنهم "خفافيش سياسية لايعيشون إلا على الظلام الطائفي".

واتهم المسعودي "بعض النواب" في صلاح الدين والانبار بإطلاق هكذا مواضيع "لاثارة الطائفية وجذب انظار سكان هذه المناطق نحوهم بسبب عدم وجود برامج سياسية او اقتصادية او اجتماعية لديهم".

وأكد المسعودي أن توصيات مجلس الوزراء واضحة بشان تقاسم الجوامع الرئاسية بين الديوانيين "، لافتا بهذا الصدد إلى أن "اتفاقا وقع بين رئيس الوقف الشيعي صالح الحيدري ورئيس الوقف السني عبد الغفور السامرائي بتقاسم هذه الجوامع".

وبين المسعودي ان "الوقف السني لديه ممثل في لجنة الجرد بين الوقفين ويحضر نائب رئيس الوقف والمفتش العام اجتماعاتهما وقد وافقا على تقاسم الجوامع الرئاسية".

وكان عدد من البرلمانيين وعلماء الدين في محافظة صلاح الدين حذروا، الثلاثاء، من محاولة ديوان الوقف الشيعي نقل المساجد التابعة إلى الرئاسة في زمن النظام السابق من مسؤولية ديوان الوقف السني إلى الديوان الشيعي، واكدوا أن هذا الأجراء "لعب على أوتار الطائفية" ويعيد العراق إلى المربع الأول، مطالبين رئيس الحكومة نوري المالكي والمرجعية الدينية بالتدخل لمنع "تمرير رغبات جهات خارجية".

وتساءل ردا على المعترضين على إلحاق الجوامع الرئاسية بالوقف الشيعي بالقول "هل يعتقدون ان صدام حاكم سني وان السنة يجب ان يرثوه"، وتابع "هذه الجوامع بينت من اموال عامة وليست من اموال شيعة أو السنة بل من اموال الشعب"، مؤكدا "اننا نقول كل ارض تابعة للدولة ومنشأ عليها بناية للدولة هي ملك للجميع".

وكان النظام السابق شيد نحو ثمانية مساجد كبيرة في مراكز أقضية محافظة صلاح الدين، تعود تبعيتها إلى ديوان الرئاسة، فيما خضعت إدارة تلك المساجد إلى الوقف السني بعد العام 2003، وقد صرفت نحو تسعة مليارات دينار لترميم المرافق الدينية خلال الأعوام الماضية.

يذكر أن مجلس الحكم العراقي المنحل الذي تولى إدارة البلاد عقب سقوط نظام صدام حسين في التاسع من نيسان عام 2003  قرر إلغاء وزارة الأوقاف العراقية التي كانت مسؤولة عن إدارة العتبات والمراقد الدينية والجوامع الشيعية والسنية فضلا عن الكنائس، وقرر تشكيل عدة دوائر للدواوين هي ديوان الوقف الشيعي وديوان الوقف السني وديوان الوقف المسيحي والأديان الأخرى والتي اقرها فيما بعد الدستور العراقي كمؤسسات تابعة للدولة العراقية.


قناتنا على التلغرام : https://t.me/kitabat


السومرية نيوز

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2012/04/03



كتابة تعليق لموضوع : الوقف الشيعي ينتقد بشدة نواب من صلاح الدين ويصفهم بـ"الخفافيش المثيرة للطائفية"
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :





الكتّاب :

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :


مقالات متنوعة :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net