صفحة الكاتب : الشيخ صادق الحاج احمد الدجيلي

البيان الشافي لمن أراد للجواد المبارك  ان يوافي
الشيخ صادق الحاج احمد الدجيلي

المقالات لا تُعبر عن وجهة نظر الموقع، وإنما تعبر عن رأي الكاتب.

 لما ولد الإمام الجواد (عليه السلام) وجاؤوا به إلى ابيه الامام الرضا (عليه السلام) وهو صغير قال (عليه السلام): هذا المولود الذي لم يولد مولد أعظم على شيعتنا بركة منه .

بحار الأنوار - ج50 ص 20.

ونريد أن نفهم هذه الرواية فهماً قرانياً ‏لأننا مكلفون من قبل النبي (صلى الله عليه واله) أن نتمسك بالقرآن والعترة معاً لقوله (صلى الله عليه واله): إني تارك فيكم الثقلين ما إن تمسكتم بهما لن تضلوا: كتاب الله وعترتي أهل بيتي وأنهما لن يفترقا حتى يردا علي الحوض.

الوسائل ج27 ص 34

وايضا روي عن رسول الله (صلى الله عليه واله): أيها الناس ما جاءكم عني فوافق كتاب الله فأنا قلته، وما جاءكم يخالف القرآن فلم أقله.

بحار الأنوار - ج 2- ص 242. 

وروي عن الامام الصادق (عليه السلام): كل شئ مردود إلى الكتاب والسنة، وكل حديث لا يوافق كتاب الله فهو زخرف٠

الكافي  - ج 1- ص 69.

فنحن لأجل فهم دلالات آيات القرآن الكريم نستعين بالآيات الأخرى، فنجمع بينها، ونستعين أيضا بسنة النبي والعترة الطاهرة (صلوات الله عليهم اجمعين).

وبعبارة أخرى أننا نستعين بسنة المعصومين الأربعة عشر (عليهم السلام)، في فهم القران الكريم، وكذلك بالآيات لفهم الروايات، فحينما نريد أن نفهم ونعي حديث ورواية ما، علينا أن نستعين بالآيات الكريمة والروايات الشريفة، فيكون لدينا مركب شرعي، هذا المركب هو ما اراده نبينا الأكرم (صلى الله عليه واله) وهو المستفاد من حديث الثقلين، فالمركب إذاً هو الاثنينية المتكونة من القران والعترة،

قال الامام الصادق (عليه السلام): كتاب الله عز وجل على أربعة أشياء على العبارة، والإشارة، واللطائف، والحقائق، فالعبارة للعوام، والإشارة للخواص، واللطائف للأولياء، والحقائق للأنبياء.

بحار الأنوار - ج 89 ص 103.

الان عندنا هذه الصفة وهذا العنوان الذي اطلقه الامام الرضا (عليه السلام) على ولده الامام الجواد (عليه السلام) وهو مولود مبارك ، بمعنى البركة فحينما نريد أن نفهم البركة فهما قرآنيا فكيف لنا نفهم هذه البركة؟

أولًا:-المباركة الذاتية:

يحدثنا القران الكريم عن المباركة بالبركة الذاتية ((وَجَعَلَنِي مُبَارَكًا أَيْنَ مَا كُنتُ)) مريم 31.

وفي آية أخرى ((قِيلَ يَا نُوحُ اهْبِطْ بِسَلَامٍ مِّنَّا وَبَرَكَاتٍ عَلَيْكَ وَعَلَىٰ أُمَمٍ مِّمَّن مَّعَكَ وَأُمَمٌ سَنُمَتِّعُهُمْ ثُمَّ يَمَسُّهُم مِّنَّا عَذَابٌ أَلِيمٌ)) هود 48.

وعن أبي عبد الله (عليه السلام) قال في قول الله عز وجل: ((وجعلني مبارك أينما كنت)) قال: نفاعا.

الكافي - ج 2 ص 165 .

ونحن حينما نقرأ القرآن نجده تارة تحدث عن عباده بذواتهم وليس بعنوان نبي ولا بعنوان رسول كقوله تعالى: ((سَلَامٌ عَلَىٰ نُوحٍ فِي الْعَالَمِينَ)) الصافات 79.

فتحدث عن ذات نوح (عليه السلام) لم يقل سلام على نوح النبي أو نوح الرسول ابدا وكذلك في قوله تعالى: ((سَلَامٌ عَلَىٰ إِبْرَاهِيمَ)) الصافات 109.

وتارة يتحدث القرآن عن عنوانين، مثل الرسالة والنبوة، وكذلك الأحاديث الشريفة  تارة تتحدث عن الذات وتارة عن المقام، فحينما يقول ((وَمَا مُحَمَّدٌ إِلَّا رَسُولٌ قَدْ خَلَتْ مِن قَبْلِهِ الرُّسُلُ )ۚ) ال عمران 144، هنا يتحدث عن الذات مع ملاحظة الصفة التي اتصفت بها وهي الرسالة، وكذلك قوله ((وَمُبَشِّرًا بِرَسُولٍ يَأْتِي مِن بَعْدِي اسْمُهُ أَحْمَدُ فَلَمَّا جَاءَهُم بِالْبَيِّنَاتِ قَالُوا هَٰذَا سِحْرٌ مُّبِينٌ)) الصف 6 فهنا ايضا يتحدث عن مقام الرسالة

وكذلك الروايات، ففي قوله (صلى الله عليه واله): (من كنت مولاه فهذا علي مولاه، اللّهم وال من والاه، وعاد من عاداه، وأنصر من نصره، وأخذل من خذله، وأدر الحق معه حيث دار) هنا يتحدث عن مقام الولاية، وحينما يقول (صلى الله عليه واله): ( يا علي انت مني بمنزلة هارون من موسى) يتحدث عن مقام الأخوة والمميزات الاخرى ما خلا النبوة،  وحينما يقول (صلى الله عليه واله): (علي مع الحق والحق مع علي) فإنه (صلى الله عليه واله) يتحدث عن ذات علي (عليه السلام)، ولكنه حينما يقول (الحسن والحسين إمامان قاما أم قعدا) نجده (صلى الله عليه واله) يتحدث عن مقام الإمامة، وكذلك الحال في قوله (صلى الله عليه واله): (فاطمة بضعة مني) فإنه يتحدث عن ذات فاطمة (عليها السلام)، ومن هنا لابد من ملاحظة هذا المائز بين الحديث عن عناوين ومقامات الذات وبين الحديث عن نفس الذات .

فالآية الكريمة تتحدث عن ذات مباركة،  تتحدث عن مباركة ذاتية ، والإمام الجواد (سلام الله عليه) كان مبارك في ذاته ، والكلام واضح حينما يقول (عليه السلام) هذا المولود الذي لم يولد مولود أعظم منه بركة على شيعتنا منه.

يريد ان يقول: ان هذا الامام (عليه السلام) بذاته مبارك من دون اي عنوان آخر سواء أكان عنوان إمامة او عنوان خليفة الله او ولي الله.

ثانيا:-الاسم المبارك.
قال تعالى: ((تَبَارَكَ اسْمُ رَبِّكَ ذِي الْجَلَالِ وَالْإِكْرَامِ)) الرحمن 78 .

وقال تعالى: ((اللَّهُ لَا إِلَٰهَ إِلَّا هُوَ لَهُ الْأَسْمَاءُ الْحُسْنَىٰ)) طه 8 .

والبحث هنا عن الاسم ، وكونه مباركًا.

قال الامام علي بن الحسين (صلوات الله عليهما): حدثني أبي عن أبيه عن رسول الله (صلى الله عليه وآله) قال: قال: يا عباد الله إن آدم لما رأى النور ساطعا من صلبه إذ كان الله قد نقل أشباحنا من ذروة العرش إلى ظهره رأى النور ولم يتبين الأشباح، فقال: يا رب ما هذه الأنوار؟ قال الله عز وجل: أنوار أشباح نقلتهم من أشرف بقاع عرشي إلى ظهرك، ولذلك أمرت الملائكة بالسجود لك إذ كنت وعاء لتلك الأشباح، فقال آدم: يا رب لو بينتها لي، فقال الله تعالى: انظر يا آدم إلى ذروة العرش فنظر آدم (عليه السلام) ووقع نور أشباحنا من ظهر آدم على ذروة العرش فانطبع فيه صور أشباحنا كما ينطبع وجه الانسان في المرآة الصافية فرأى أشباحنا.

فقال: ما هذه الأشباح يا رب؟ فقال: يا آدم هذه الأشباح أفضل خلائقي وبرياتي، هذا محمد وأنا الحميد المحمود في أفعالي ، شققت له اسما من اسمي، وهذا علي، وأنا العلي العظيم، شققت له اسما من اسمي، وهذه فاطمة وأنا فاطر السماوات والأرضين، فاطم أعدائي عن رحمتي يوم فصل قضائي، وفاطم أوليائي عما يعتريهم ويشينهم، فشققت لها اسما من اسمي، وهذا الحسن وهذا الحسين وأنا المحسن المجمل، شققت لهما اسما من اسمي، هؤلاء خيار خليقتي وكرام بريتي، بهم آخذ وبهم أعطي وبهم أعاقب وبهم أثيب، فتوسل إلي بهم يا آدم، وإذا دهتك داهية فاجعلهم إلي شفعاءك، فإني آليت على نفسي قسما حقا لا أخيب بهم آملا ولا أرد بهم سائلا، فلذلك حين زلت منه الخطيئة دعا الله عز وجل بهم فتاب عليه وغفر له .

بحار الأنوار  - ج 26 ص 327.

وهذا يكشف عن اسمائهم المباركة وأنها اسماء من الله ((تبارك اسم ربك ذي الجلال والإكرام)) بمعنى تباركت اسمائهم (عليهم السلام) فأسمائهم ايضا مباركة لانها اسماء الله عز وجل.

وعن رسول الله (صلى الله عليه واله) بورك لبيت فيه محمد، ومجلس فيه محمد، ورفقة فيها محمد.

مكارم الأخلاق ص 25 .

وروي عن رسول الله(صلى الله عليه واله) من ولد له مولود فسماه محمدا تبركا به كان هو ومولوده في الجنة.

كنز العمال -ج16 ص 122.

والاسم المبارك للإمام الجواد (عليه السلام) هو محمد وهو سمي النبي الخاتم (صلى الله عليه واله).

 
ثالثًا:-الماء المبارك.

قال تعالى: ((وَنَزَّلْنَا مِنَ السَّمَاءِ مَاءً مُّبَارَكًا)) ق 9

وقال تعالى: ((وَاللَّهُ أَنزَلَ مِنَ السَّمَاءِ مَاءً فَأَحْيَا بِهِ الْأَرْضَ بَعْدَ مَوْتِهَا إِنَّ فِي ذَٰلِكَ لَآيَةً لِّقَوْمٍ يَسْمَعُونَ)) النحل 65

وقال تعالى: ((فَإِذَا أَنزَلْنَا عَلَيْهَا الْمَاء اهْتَزَّتْ وَرَبَتْ وَأَنبَتَتْ مِن كُلِّ زَوْجٍ بَهِيجٍ)) الحـج 5

وقال تعالى: ((وَأَنزَلْنَا مِنَ السَّمَاءِ مَاءً بِقَدَرٍ فَأَسْكَنَّاهُ فِي الْأَرْضِ وَإِنَّا عَلَىٰ ذَهَابٍ بِهِ لَقَادِرُونَ)) المؤمنون 18

وقال تعالى: ((وَأَنزَلْنَا مِنَ السَّمَاءِ مَاءً طَهُورًا)) الفرقان 48.

وقال تعالى: ((أَلَمْ تَرَ أَنَّ اللَّهَ أَنزَلَ مِنَ السَّمَاءِ مَاءً فَأَخْرَجْنَا بِهِ ثَمَرَاتٍ مُّخْتَلِفًا أَلْوَانُهَا وَمِنَ الْجِبَالِ جُدَدٌ بِيضٌ وَحُمْرٌ مُّخْتَلِفٌ أَلْوَانُهَا وَغَرَابِيبُ سُودٌ)) فاطر 27.

وقال تعالى: ((وَهُوَ الَّذِي خَلَقَ مِنَ الْمَاءِ بَشَرًا فَجَعَلَهُ نَسَبًا وَصِهْرًا وَكَانَ رَبُّكَ قَدِيرًا)) الفرقان 54 .

وايضا حينما نقرأ ((فَلْيَنظُرِ الْإِنسَانُ مِمَّ خُلِقَ)) الطارق 5.

روي عن ابن عباس: نزلت في النبي حينما زوج علي ابنته، وهو ابن عمه كان له نسبًا وصهرا .

بحار الأنوار ج 31 ص161.

والامام محمد الجواد(عليه السلام) هو الماء المبارك ، ينبت الله به الخير والبركة وذلك بالعلم والموعظة الحسنة والعمل الصالح لمتبعيه والاخذين بحجته.

فعن بريد العجلي قال: سألت أبا عبد الله (عليه السلام) عن قول الله عزوجل: ((وأن لو استقاموا على الطريقة)) قال: يعني على الولاية ((لأسقيناهم ماء غدقا)) قال: لأذقناهم علما كثيرا يتعلمونه من الأئمة (عليهم السلام).

بحار الأنوار - ج 24 ص 29.

والماء في روايات أهل البيت (عليهم السلام) سيد الشراب، قال أميرالمؤمنين (عليه السلام): الماء سيد الشراب في الدنيا والآخرة.

الكافي- ج 6 ص 381.

وعن رسول الله (صلى الله عليه وآله): إن المؤمن ليسكن إلى المؤمن كما يسكن قلب الظمآن إلى الماء البارد.

ميزان الحكمة - ج 1 ص 38.

وشيعة أهل البيت يسكنون الى ائمتهم وأحاديثهم، وثمرة هذا السكون الجنة لقول الامام الصادق (عليه السلام) قال : من تلذذ بالماء في الدنيا لذذه الله من أشربة الجنة.

الوسائل ج 25 ص33.

 ولكن كيف يكون لذة؟
عن الامام الصادق (عليه السلام) فما من عبد شرب الماء فذكر الحسين (عليه السلام) ولعن قاتله الا كتب الله له مائة الف حسنة، وحط عنه مائة الف سيئة، ورفع له مائة الف درجة، وكأنما أعتق مائة الف نسمة، وحشره الله تعالى يوم القيامة ثلج الفؤاد.

كامل الزيارات ص 112.

إذن هذا مطلب جميل وهو الماء المبارك .

رابعًا:-الذكر المبارك .

قال تعالى: ((وَهَٰذَا ذِكْرٌ مُّبَارَكٌ أَنزَلْنَاهُ أَفَأَنتُمْ لَهُ مُنكِرُونَ)) الأنبياء 50.

روي عن رسول الله (صلى الله عليه واله) قال: ما اجتمع قوم في مجلس لم يذكروا الله عز وجل ولم يذكرونا إلا كان ذلك المجلس حسرة عليهم يوم القيامة، 

الوسائل ج 7 ص153.

وقال أبو جعفر (عليه السلام): إن ذكرنا من ذكر الله، وذكر عدونا من ذكر الشيطان.

الوسائل  ج 7 ص 153.

وروي عن الامام الصادق(عليه السلام) يقول لداود بن سرحان: يا داود، أبلغ موالي عني السلام، وأني أقول: رحم الله عبداً اجتمع مع اخر فتذاكرا أمرنا، فإن ثالثهما ملك يستغفر لهما، ومااجتمع اثنان على ذكرنا إلا باهى الله تعالى بهما الملائكة، فإذاً اجتمعتم فاشتغلوا بالذكر، فإن في اجتماعكم ومذاكرتكم إحياءنا، وخير الناس من بعدنا من ذاكر بأمرنا ودعا إلى ذكرنا.

الأمالي - للطوسي ص 224.

وعن الامام الصادق(عليه السلام) قال: إن من الملائكة الذين في السماء الدنيا ليطلعون على الواحد والاثنين والثلاثة وهم يذكرون فضل آل محمد (عليهم السلام) فيقولون: أما ترون هؤلاء في قلتهم وكثرة عدوهم يصفون فضل آل محمد (عليهم السلام)! فتقول الطائفة الأخرى من الملائكة: ذلك فضل الله يؤتيه من يشاء والله ذو الفضل العظيم.

الكافي - ج 8 ص 334.

وعن ميسر، عن أبي جعفر (عليه السلام) قال: قال لي: أتخلون وتتحدثون وتقولون ما شئتم؟ فقلت: إي والله إنا لنخلوا ونتحدث ونقول ما شئنا، فقال: أما والله لوددت أني معكم في بعض تلك المواطن، أما والله إني لأحب ريحكم وأرواحكم، وإنكم على دين الله ودين ملائكته فأعينوا بورع واجتهاد.

الكافي - ج 2 ص 187.

وعن رسول الله (صلى الله عليه واله): ما اجتمع قوم يذكرون فضل علي بن أبي طالب (عليه السلام)، الا هبطت عليهم ملائكة السماء حتى تحف بهم، فإذا تفرقوا عرجت الملائكة إلى السماء، فيقول لهم الملائكة: انا نشم من رائحتكم ما لا نشمه من الملائكة، فلم نر رائحة أطيب منها، فيقولون: كنا عند قوم يذكرون محمدا وأهل بيته (عليهم السلام)، فعلق علينا من ريحهم فتعطرنا، فيقولون: اهبطوا بنا إليهم، فيقولون: تفرقوا ومضى كل واحد منهم إلى منزله، فيقولون: اهبطوا بنا حتى نتعطر بذلك المكان.

مستدرك الوسائل ج12 ص 392.

والإمام الجواد (عليه السلام) من أهل البيت وذكر من أعظم القربات إلى الله  تبارك وتعالى، وقد روي عن الامام الصادق (عليه السلام): إذا ذكرتم النبي (صلى الله عليه وآله) فأكثروا الصلاة عليه فإنه من صلى على النبي صلاة واحدة صلى الله عليه ألف صلاة في ألف صف من الملائكة ولم يبق شئ مما خلق الله إلا صلى على ذلك العبد لصلاة الله وصلاة ملائكته، فمن لا يرغب في هذا إلا جاهل مغرور، قد برئ الله منه ورسوله.

بحار الأنوار  ج 91 ص 65. 

ولا يخفى ان الصلاة الصحيحة على محمد لا تكون الا بأله، والإمام الجواد (عليه السلام)، من ال محمد (صلوات الله وسلامه عليهم اجمعين).

وقد روي عن رسول الله (صلى الله عليه واله) ومن قال: صلى الله على محمد ولم يصل على آله، لم يجد ريح الجنة، وريحها يوجد من مسير خمس مائة عام.

امالي الطوسي ص 287.

خامسا: الارض المباركة.

قال تعالى: (( وَلَوْ أَنَّ أَهْلَ الْقُرَىٰ آمَنُواوَاتَّقَوْا لَفَتَحْنَا عَلَيْهِم بَرَكَاتٍ مِّنَ السَّمَاءِ وَالْأَرْضِ وَلَٰكِن كَذَّبُوا فَأَخَذْنَاهُم بِمَا كَانُوا يَكْسِبُونَ)) الأعراف 96.

وروي عن رسول الله (صلى الله عليه واله) النجوم أمان لأهل السماء، وأهل بيتي أمان لامتي، فإذا ذهب النجوم ذهب أهل السماء، وإذا ذهب أهل بيتي ذهب أهل الأرض.

بحار الأنوار - ج 27 ص 309.

إذن الارض المباركة بمعنى المكان المبارك.

روى الشيخ الكشي عن زكريا بن آدم انّه قال: قلت للرضا (عليه السلام) : انّي أريد الخروج عن أهل بيتي فقد كثر السفهاء فيهم، فقال: لا تفعل فانّ أهل بيتك يدفع عنهم بك كما يدفع عن أهل بغداد بأبي الحسن الكاظم (عليه السلام).

الاختصاص 87.

وروي عن الامام الصادق (عليه السلام) قال: إن إلى جانبكم مقبرة يقال لها براثا، يحشر منها عشرون ومائة ألف شهيد، كشهداء بدر.

مستدرك سفينة البحار -  ج 1 ص 319.

 وعن رحيم قال: قلت للرضا (عليه السلام) إن زيارة قبر أبي الحسن الكاظم (عليه السلام) ببغداد علينا فيها مشقة، فما لمن زاره؟ فقال: له مثل ما لمن أتى قبر الحسين (عليه السلام) من الثواب، قال: ودخل رجل فسلم عليه وجلس وذكر بغداد ورداءة أهلها، وما يتوقع أن ينزل بهم من الخسف والصيحة والصواعق وعدد من ذلك أشياء، قال: فقمت لأخرج فسمعت أبا الحسن الرضا (عليه السلام) وهو يقول: أما أبو الحسن
الكاظم (عليه السلام) فلا.

بمعنى وجود قبر الامام الكاظم (عليه السلام) فلا يحصل شيء لهم.

كامل الزيارات ص 500, 

وعن الإمام الحسن العسكري (عليه السلام) أنّه قال ما مضمونه: (إنّ قبري بسامراء أمانٌ من البلاء والمصائب لأهل الجانبَيْن).

التذكرة- للطوسي-ج 8ص 445.

وفي الكوفة يقول الامام الصادق (عليه السلام) تربة نحبها وتحبنا .

مستدرك سفينة البحار- للنمازي – ج 9 ص 199 .

وعن الامام الصادق (عليه السلام) إذا عمت البلدان الفتن والبلايا فعليكم بقم وحواليها ونواحيها، فإن البلايا مدفوع عنها.

بحار الأنوار - ج 57 ص 288.

وعنه (عليه السلام) قال: إذا عمت البلايا فالأمن في كوفة ونواحيها من السواد وقم من الجبل، ونعم الموضع قم للخائف الطائف.

بحار الأنوار- ج 57 ص 215.

وعن الإمام أبي الحسن موسى بن جعفر الكاظم (عليه السلام) أنّه قال: إِنَّ لِلْجَنَّةِ ثمانيةَ أبْواب، وَواحِدٌ مِنْها لأهْلِ قُمْ، وَهُمْ خِيارُ شيعَتِنا مِنْ بَيْنِ سائِرِ البِلادِ، خَمَّرَ اللهُ تعالى وِلايَتَنا في طينَتِهِم.

بحار الانوار ج 57 ص 216.

سادسا: المنزل المبارك.

قال تعالى: ((وَقُل رَّبِّ أَنزِلْنِي مُنزَلًا مُّبَارَكاً وأنتَ خَيْرُ الْمُنزِلِينَ)) المؤمنون 29.

وعن الامام الصادق (عليه السلام): تقعدون في المكان فتحدثون وتقولون ماشئتم وتتبرؤون ممن شئتم وتولون من شئتم، قلت: نعم، قال: وهل العيش إلا هكذا.

شرح أصول الكافي - ج 12 ص 306 .

و في الخبر سأل الراوي أبا عبد الله (عليه السلام): يصلي الرجل نوافله في موضع أو يفرقها قال (عليه السلام): لا بل ههنا وههنا، فإنها تشهد له يوم القيامة. 

وعنه (عليه السلام) قال: صلوا من المساجد في بقاع مختلفة، فإن كل بقعة تشهد للمصلي عليها يوم القيامة.

التهذيب ج 2 ص 335.

وعن الإمام الكاظم (عليه السلام): إذا مات المؤمن بكت عليه الملائكة وبقاع الأرض التي كان يعبد الله عليها، وأبواب السماء التي كان يصعد بأعماله فيها.

الكافي ج 3 ص 254.

وايضا مما يدل على المنزل المبارك واتخاذ المكان المبارك قوله عز من قائل: ((فَتَقَبَّلَهَا رَبُّهَا بِقَبُولٍ حَسَنٍ وَأَنبَتَهَا نَبَاتًا حَسَنًا وَكَفَّلَهَا زَكَرِيَّا كُلَّمَا دَخَلَ عَلَيْهَا زَكَرِيَّا الْمِحْرَابَ وَجَدَ عِندَهَا رِزْقًا)) ال عمران 37.

فهي اتخذت منزلا ثابتا لعبادتها.

 

سابعا: المسجد المبارك. 

قال تعالى: ((سُبْحانَ الَّذِي أَسْرى بِعَبْدِهِ لَيْلاً مِنَ الْمَسْجِدِ الْحَرامِ إِلَى الْمَسْجِدِ الْأَقْصَى الَّذِي بارَكْنا حَوْلَهُ لِنُرِيَهُ مِنْ آياتِنا إِنَّهُ هُوَ السَّمِيعُ الْبَصِيرُ)) الاسراء 1.

وروي عن الامام الباقر (عليه السلام) أنه قال: بالكوفة مساجد ملعونة ومساجد مباركة، فأما المباركة فمسجد غنى، والله إن قبلته لقاسطة وإن طينته لطيبة، ولقد بناه رجل مؤمن ولا تذهب الدنيا حتى تنفجر عنده عينان ويكون فيهما جنتان، وأهله ملعونون وهو مسلوب منهم، ومسجد بني ظفر، ومسجد السهلة، ومسجد الحمراء، ومسجد جعفي،

وأما المساجد الملعونة: فمسجد ثقيف، ومسجد الأشعث، ومسجد جرير البجلي، ومسجد سماك، ومسجد بالحمراء بني على قبر فرعون من الفراعنة.

تاريخ الكوفة – للسيد البراقي- ص 76.

وعن الامام  الباقر (عليه السلام): مسجد كوفان روضة من رياض الجنة صلى فيه الف نبي وسبعون نبيا وميمنته رحمة وميسرته مكرمة، وفيهاعصى موسى وشجرة يقطين وخاتم سليمان ومنه فار التنور ونجرت السفينة وهي صرة بابل ومجمع الأنبياء (عليهم السلام) .

روضة الواعظين - الفتال النيسابوري ص 410.

وعن الامام الصادق (عليه السلام) نعم المسجد مسجد الكوفة صلى فيه ألف نبي وألف وصي ومنه فار التنور وفيه نجرت السفينة ميمنته رضوان الله ووسطه روضة من رياض الجنة وميسرته مكرمة فقلت لأبي ما المعنى بقوله؟

قال يعني منازل الشيطان.

ثواب الأعمال للصدوق ص 30.

وعن أبي بكر الحضرمي، عن أبي جعفر الباقر (عليه السلام) قال: قلت له: أي البقاع أفضل بعد حرم الله وحرم رسوله؟ قال: الكوفة يا أبا بكر هي الزكية الطاهرة، فيها قبور النبيين والمرسلين وغير المرسلين والأوصياء الصادقين، وفيها مسجد سهيل الذي لم يبعث الله نبيا إلا و قد صلى فيه، وفيها يظهر عدل الله، وفيها يكون قائمه والقوام من بعده، وهي منازل النبيين والأوصياء والصالحين.

الوسائل ج 3 ص 524.

وعن الأصبغ بن نباتة، قال: بينا نحن ذات يوم حول أمير المؤمنين (عليه السلام) في مسجد الكوفة، إذ قال: يا أهل الكوفة، لقد حباكم الله عز وجل بما لم يحب به أحدا، ففضل مصلاكم، وهو بيت آدم، وبيت نوح، وبيت إدريس، ومصلى إبراهيم الخليل، ومصلى أخي الخضر (عليه السلام)، ومصلاي، وإن مسجدكم هذا أحد الأربعة مساجد التي اختارها الله عز وجل لأهلها، وكأني به يوم القيامة في ثوبين أبيضين شبيه بالمحرم، يشفع لأهله ولمن صلى فيه، فلا ترد شفاعته، ولا تذهب الأيام حتى ينصب الحجر الأسود فيه، وليأتين عليه زمان يكون مصلى المهدي من ولدي، ومصلى كل مؤمن، ولا
يبقى على الأرض مؤمن إلا كان به أو حن قلبه إليه، فلا تهجروه، وتقربوا إلى الله عز وجل بالصلاة فيه، وارغبوا إليه في قضاء حوائجكم، فلو يعلم الناس ما فيه من البركة لأتوه من أقطار الأرض ولو حبواً على الثلج.

الأمالي للصدوق ص 298.

وعن إسماعيل بن زيد مولى عبد الله بن يحيى الكاهلي عن أبي عبد الله (عليه السلام) قال: جاء رجل إلى أمير المؤمنين (صلوات الله عليه) وهو في مسجد الكوفة فقال:  السلام عليك يا أمير المؤمنين ورحمة الله وبركاته فرد عليه، فقال: جعلت فداك إني أردت المسجد الأقصى فأردت أن أسلم عليك وأودعك، فقال له: وأي شئ أردت بذلك؟ فقال: الفضل جعلت فداك، قال: فبع راحلتك وكل زادك وصل في هذا المسجد فإن الصلاة المكتوبة فيه حجة مبرورة والنافلة عمرة مبرورة والبركة فيه على اثني عشر ميلا، يمينه.

الكافي ج3 ص 491.

وعن جميل بن دراج قال: سمعت أبا عبد الله (عليه السلام) يقول: قال رسول الله (صلى الله عليه وآله): ما بين منبري وبيوتي روضة من رياض الجنة ومنبري على ترعه من ترع الجنة وصلاة في مسجدي تعدل الف صلاة فيما سواه من المساجد إلا المسجد الحرام، قال جميل: قلت له: بيوت النبي (صلى الله عليه وآله) 

وبيت علي منها؟ قال: نعم وأفضل.

بحار الأنوار - ج 97 ص 147.

وعن يونس بن يعقوب قال: قلت لأبي عبد الله (عليه السلام) الصلاة في بيت فاطمة (عليها السلام) أفضل أو في الروضة؟ قال: في بيت فاطمة (عليها السلام).

بحار الأنوار - ج 97- ص 193.

وعن حسان الجمال قال: حملت أبا عبد الله (عليه السلام) من المدينة إلى مكة، قال: فلما انتهينا إلى مسجد الغدير نظر في ميسرة المسجد فقال: ذاك موضع قدم رسول الله (صلى الله عليه وآله) حيث قال: من كنت مولاه فعلي مولاه، اللهم وال من والاه وعاد من عاداه.

تهذيب الأحكام - ج 3 ص 264.

فتكريم المسجد وتعظيمه كما عرفنا من هذه الروايات لمسجديته ولما فيه من قبور الانبياء وموضع صلاتهم وبيوتهم وبيوت الأوصياء وعباد الله الصالحين، وقبر الامام الجواد (عليه السلام) مسجد مبارك لانه يؤم جسده الطاهر وجزما قد زاره ابناءه الأئمة الطاهرين (عليهم السلام) وعباده الصالحين وقد صلوا فيه، إذن المسجد مبارك لانه يحتوي على ذلك، فإذا صلى نبي من الأنبياء في موضعه او أقام فيه كان مبارك والدليل على ذلك رواية الامام الصادق(عليه السلام) قال: صلُّوا من المساجد في بقاع مختلفة؛ فإنّ كلَّ بقعة تشهد للمصلي عليها يوم القيامة.

آمالي الصدوق ص294.

وعن أبي جعفر محمد بن علي الباقر (عليه السلام) قال: كان علي ابن الحسين (عليه السلام) يصلي في اليوم والليلة ألف ركعة، كما كان يفعل أمير المؤمنين (عليه السلام) كانت له خمسمائة نخلة، فكان يصلي عند كل نخلة ركعتين، وكان إذا قام في صلاته غشي لونه لون آخر، وكان قيامه في صلاته قيام العبد الذليل بين يدي الملك الجليل، كانت أعضاؤه ترتعد من خشية الله عز وجل، وكان يصلي صلاة مودع يرى أنه لا يصلي بعدها أبدا، ولقد صلى ذات يوم فسقط الرداء عن أحد منكبيه فلم يسوه حتى فرغ من صلاته.

بحار الأنوار - ج 46 ص 61.

 
ثامنا: البيت المبارك.

قال تعالى((إِنَّ أَوَّلَ بَيْتٍ وُضِعَ لِلنَّاسِ لَلَّذِي بِبكَّةَ مُبَارَكًا وَهُدًى لِّلْعَالَمِينَ)) ال عمران 96.

عن الامام الباقر(عليه السلام): صلاة في المسجد الحرام أفضل من مائة ألف صلاة في غيره من المساجد.

الحج والعمرة في الكتاب والسنة - محمد الريشهري ص 71.

وعن يونس بن يعقوب قال: قلت لأبى عبد الله (عليه السلام): اني كنت أصلي في الحجر ، فقال لي رجل: لا تصل المكتوبة في هذا الموضع فإن في الحجر من البيت فقال: كذب صل فيه حيث شئت.

تهذيب الاحكام ج 5 ص 474.

وعن ابي  بلال الملكي قال رايت أبا عبد الله الصادق (عليه السلام) دخل الحجر من ناحية الباب .

التهذيب ج 5 ص 169.

وحجر إسماعيل هو مسكن إسماعيل وأمه هاجر .

روي عن الامام الصادق (عليه السلام) إن إسماعيل دفن أمه في الحجر، وجعله عاليا، وجعل عليها حائطا، لئلا يوطأ قبرها.

الكليني ج 4 ص 210.

والحجر كان مجلس عبد المطلب ،

والحجر مجلس النبي (صلى الله عليه واله) والأئمة (عليهم السلام)

 وكان الأئمة يجلسون فيه للعبادة والدعاء وإجابة الناس على أسئلتهم، وقد انشق القمر لرسول الله (صلى الله عليه واله) حينما كان جالساً في الحجر، اشار اليه النبي (صلى الله عليه واله)، فكيف بالمكان الذي يوجد فيه الإمام الجواد (عليه السلام)؟ بل ويصلي ويدفن فيه وهو من بيت الطهارة ((إِنَّمَا يُرِيدُ اللَّهُ لِيُذْهِبَ عَنكُمُ الرِّجْسَ أَهْلَ الْبَيْتِ وَيُطَهِّرَكُمْ تَطْهِيرًا)) الأحزاب 33.

فبيت مبارك هو بيت رفعه الله ، من بيوت إذن الله ان ترفع ويذكر فيها اسمه ، قال رجل : اي بيوت هذه يا رسول الله ؟ قال بيوت الأنبياء ، قال يا رسول الله اي بيوت منها بيت علي وفاطمة؟ قال نعم ومن أفضلها.

الدرالمنثور - ص 50.
وعن رسول الله (صلى الله عليه واله) قلت لأبي ذر : يا أبا ذر، ما من رجل يجعل جبهته في بقعة من بقاع الأرض إلا شهدت له بها يوم القيامة، وما من منزل نزله قوم إلا وأصبح ذلك المنزل يصلي عليهم أو يلعنهم، يا أبا ذر، ما من صباح ولا رواح إلا وبقاع الأرض ينادي بعضها بعضا: يا جارة، هل مر بك اليوم ذاكر لله تعالى؟ أو عبد وضع جبهته عليك ساجدا لله تعالى؟ فمن قائلة: لا، ومن قائلة: نعم، فإذا قالت: نعم، اهتزت وانشرحت وترى أن لها فضلا على جارتها.

الأمالي للطوسي ص 534.

تاسعا: الزمان المبارك.

قال تعالى: ((إِنَّا أَنْزَلْنَاهُ فِي لَيْلَةٍ مُبَارَكَةٍ)) الدخان  1.

وقال تعالى: ((إِنَّا أَنْزَلْنَاهُ فِي لَيْلَةِ الْقَدْر)) القدر 1.

وليلة القدر ليلة الولاية ،

عن علي بن أبي طالب (عليه السلام) قال: قال لي رسول الله (صلى الله عليه وآله): يا علي أتدري ما معنى ليلة القدر؟ فقلت: لا يا رسول (الله صلى الله عليه وآله) فقال: إن الله تبارك وتعالى قدر فيها ما هو كائن الى يوم القيامة، فكان فيما قدر عز وجل ولايتك وولاية الأئمة من ولدك الى يوم القيامة.

بحار الأنوار - ج 94 ص 18.

وسئل الامام الباقر (عليه السلام) عن فضل ليلة النصف من شعبان ، فقال: هي أفضل ليلة بعد ليلة القدر، فيها يمنح الله تعالى العباد فضله ، ويغفر لهم بمنّه ، فاجتهدوا في القربة إلى الله فيها، فإنها ليلةٌ آلى الله تعالى على نفسه أن لا يرد سائلاً له فيها ، ما لم يسأل معصيةً ، وإنها الليلة التي جعلها الله لنا أهل البيت بإزاء ما جعل ليلة القدر لنبينا (صلى الله عليه واله)، فاجتهدوا في الدُّعاء والثناء على الله تعالى عزّ وجل، فإنه من سبّح الله تعالى فيها مائة مرة ، وحمده مائة مرة ، وكبره مائة مرة ، غفر الله تعالى له ما سلف من معاصيه ، وقضى له حوائج الدُّنيا والآخرة ما التمسه منه ، وما علم حاجته إليه ، وإن لم يلتمسه منه كرماً منه تعالى ، وتفضلاً على عباده.

الامالي للطوسي -ج 1ص 203 .

وعن الامام الصادق والامام علي بن الحسين (عليهم السلام)  قالا: من أحب أن يصافحه مائة ألف نبي وأربعة وعشرون ألف نبي فليزر قبر أبي عبد الله الحسين بن علي (عليهما السلام) في النصف من شعبان، فان أرواح النبيين (عليهم السلام) يستأذنون الله في زيارته فيؤذن لهم، منهم خمسة أولو العزم من الرسل، قلنا: منهم؟

قال: نوح وإبراهيم وموسى وعيسى ومحمد (صلى الله عليهم).

قلنا له: ما معنى أولوا العزم؟

قال: بعثوا إلى شرق الأرض وغربها جنها وإنسها.

بحار الأنوار -ج 98 ص 93.

فهذه الروايات تبين شرف الليلة بما ترتبط به فليلة القدر وليلة النصف من شعبان مرتبطة بولاية أهل الييت (عليهم السلام) فخصت بالبركة والعظمة والعبادة وكذا ارتباط الزمان بالإمام الجواد (عليه السلام) يحظى بالبركة حيًا وميتًا يوم ولادته ويوم شهادته.

يوم ذكره بحديث وحينئذ يكون الزمان مباركًا مفيدًا.

عاشرا :الكتاب المبارك.

قال تعالى: ((وَهَٰذَا كِتَابٌ أَنزَلْنَاهُ مُبَارَكٌ فَاتَّبِعُوهُ وَاتَّقُوا لَعَلَّكُمْ تُرْحَمُونَ)) الانعام 155.

وقال تعالى: ((بَلْ هُوَ آيَاتٌ بَيِّنَاتٌ فِي صُدُورِ الَّذِينَ أُوتُوا الْعِلْمَ وَمَا يَجْحَدُ بِآيَاتِنَا إِلَّا الظَّالِمُونَ)) العنكبوت 49.

يعني لا يجحد امير المؤمنين والأئمة (عليهم السلام) الا كافر.

تفسيرالقمي ص 497.

وقوله تعالى: ((كِتَابٌ أَنزَلْنَاهُ إِلَيْكَ مُبَارَكٌ لِّيَدَّبَّرُوا آيَاتِهِ وَلِيَتَذَكَّرَ أُولُو الْأَلْبَابِ)) ص 29.

وآياته هم امير المؤمنين والأئمة (عليهم السلام).

تفسير القمي ج 2 ص 234.

وعن أبي حمزة قال: قال أبو جعفر (عليه السلام): ان عليا (عليه السلام) آية لمحمد و ان محمدا يدعو إلى ولاية علي (عليه السلام).

بصائر الدرجات ص 92.

وروي عن الامام الصادق (عليه السلام) في قوله تعالى: ((هو الذي أنزل عليك الكتاب منه آيات محكمات)) أحكمت عباراتها بأن حفظت من الاجمال ((هن أم الكتاب))، أصله يرد إليها غيرها، ((وأخر متشابهات))، محتملات لايتضح مقصودها الا بالفحص والنظر، ليظهر فيها فضل العلماء الربانيين في استنباط معانيها وردها إلى المحكمات، وليتوصلوا بها إلى معرفة الله تعالى وتوحيده.

تفسير الاصفى ج 1 ص 138.

وفي تفسير الصافي : عن العياشي عن الامام الصادق (عليه السلام) انه سئل عن المحكم والمتشابه فقال: المحكم ما يعمل به والمتشابه ما اشتبه على جاهله .

وفي الكافي والعياشي عنه (عليه السلام) في تأويله أن المحكمات أمير المؤمنين والأئمة (عليهم السلام) فلان وفلان.

فأما الذين في قلوبهم زيغ ، ميل عن الحق كالمبتدعة فيتبعون ما تشابه منه فيتعلمون بظاهره أو بتأويل باطل ابتغاء الفتنة، طلب أن يفتنوا الناس عن دينهم بالتشكيك والتلبيس ومناقضة المحكم بالمتشابه.

التفسير الصافي - الفيض الكاشاني - ج 1 ص 318.

وعن أبي عبد الله (عليه السلام) وقد سأله سائل عن قول الله عز وجل: ((وأنه في أم الكتاب لدينا لعلي حكيم )) قال: هو أمير المؤمنين.
بحارالأنوار - ج 23 ص 210.

قال صعصعة لأمير المومنين (عليه السلام) وأنت والله يا أمير المؤمنين ما علمتك إلا أنك بالله لعليم، وأن الله في عينك لعظيم وأنك في كتاب الله لعلي حكيم، وأنك بالمؤمنين رؤوف رحيم.

بحار الأنوار - ج 23 ص 211.

والامام الجواد (عليه السلام) الكتاب المبين المبارك وحينما نقرا او نذكر اونقول عن سيرته فنكون في الكتاب المبارك الحكيم.

الحادي عشر: أهل البيت المباركين.

قال تعالى: ((رَحْمَتُ اللَّهِ وَبَرَكَاتُهُ عَلَيْكُمْ أَهْلَ الْبَيْتِ إِنَّهُ حَمِيدٌ مَّجِيدٌ)) هود 73.

عن الامام الباقر (عليه السلام) قال مر أمير المؤمنين (صلوات الله وسلامه عليه) بقوم فسلم عليهم فقالوا عليك السلام ورحمة الله وبركاته ومغفرته ورضوانه، فقال لهم أمير المؤمنين (عليه السلام) لاتجاوزوا بنا ما قالت الملائكة لأبينا إبراهيم (عليه السلام) إنما قالوا رحمة الله وبركاته عليكم أهل البيت.

رياض السالكين في شرح الصحيفة السجادية - السيد علي خان المدني الشيرازي - ج 4 - ص 19.

وروي أن رجلا قال لرسول الله (صلى الله عليه وآله): السلام عليك، فقال وعليك السلام ورحمة الله، وقال آخر السلام عليك ورحمة الله، فقال وعليك السلام ورحمة الله وبركاته، وقال آخر: السلام عليك ورحمة الله وبركاته، فقال وعليك، فقال الرجل: نقصتني فأين ما قال الله ؟ وتلا الآية ، فقال: إنك لم تترك لي فضلا ورددت عليك مثله .

التفسير الصافي -ج 1- ص 477.

فالآية على قول صاحب الميزان: ان ذلك تنبيه لأمراة إبراهيم (عليه السلام).

وفي الكافي عن الامام الباقر (عليه السلام) في حديث يقول أنا هادي السماوات والأرض ، مثل العلم الذي أعطيته، وهو نوري الذي يهتدي به ،مثل المشكاة، فيها المصباح، فالمشكاة قلب محمد (صلى الله عليه وآله) والمصباح نوره الذي فيه العلم، وقوله المصباح في زجاجة، يقول إني أريد أن أقبضك فأجعل الذي عندك عند الوصي، كما يجعل المصباح في الزجاجة، كأنها كوكب دري، فأعلمهم فضل الوصي يوقد من شجرة مباركة، فأصل الشجرة المباركة إبراهيم (عليه السلام)، وهو قول الله عزوجل

: ((إن الله اصطفى آدم ونوحا وآل إبراهيم وآل عمران على العالمين * ذرية بعضها من بعض والله سميع عليم)) لا شرقية ولا غربية، يقول لستم بيهود فتصلوا قبل المغرب ولا نصارى فتصلوا قبل المشرق وأنتم على ملة إبراهيم (عليه السلام) وقد قال الله عز وجل: ((ما كان إبراهيم يهوديا ولا نصرانيا ولكن كان حنيفا مسلما وما كان من المشركين)) وقوله تعالى: ((يكاد زيتها يضئ)) يقول مثل أولادكم الذين يولدون منكم مثل الزيت الذي يعصر من الزيتون يكادون أن يتكلموا بالنبوة ولو لم ينزل عليهم ملك.

التفسير الصافي- ج 3 ص 436.

أهل البيت (عليهم السلام) هم أهل البركة والإمام الجواد (عليه السلام) من هذا البيت المبارك، فهو إذن مبارك ايضا.

الثاني عشر: شجرة مباركة.

قال تعالى: ((للَّهُ نُورُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ مَثَلُ نُورِهِ كَمِشْكَاةٍ فِيهَا مِصْبَاحٌ الْمِصْبَاحُ فِي زُجَاجَةٍ الزُّجَاجَةُ كَأَنَّهَا كَوْكَبٌ دُرِّيٌّ يُوقَدُ مِن شَجَرَةٍ مُّبَارَكَةٍ زَيْتُونَةٍ لَّا شَرْقِيَّةٍ وَلَا غَرْبِيَّةٍ يَكَادُ زَيْتُهَا يُضِيءُ وَلَوْ لَمْ تَمْسَسْهُ نَارٌ نُّورٌ عَلَىٰ نُورٍ يَهْدِي اللَّهُ لِنُورِهِ مَن يَشَاءُ وَيَضْرِبُ اللَّهُ الْأَمْثَالَ لِلنَّاسِ وَاللَّهُ بِكُلِّ شَيْءٍ عَلِيمٌ)) النور 35.

عن الباقر (عليه السلام): أن المشكاة نور العلم في صدر النبي (صلى الله عليه وآله)، والزجاجة صدر علي ((يكاد زيتها يضئ ولو لم تمسسه نار )) يكاد العالم من آل محمد يتكلم بالعلم قبل أن يسأل ((نور على نور)) إمام مؤيد بنور العلم والحكمة في إثر الامام من آل محمد.

تفسير الميزان- ج 15 ص 141.

وعن علي بن جعفر قال: سألت أبا الحسن الإمام الكاظم (عليه السلام) عن قول الله عز وجل ((كمشكاة فيها مصباح))، قال: المشكاة فاطمة والمصباح الحسن والحسين. ((كأنها كوكب دري))، قال: كانت فاطمة كوكبا دريا من نساء العالمين.

 ((يوقد من شجرة مباركة))، الشجرة المباركة إبراهيم ((لا شرقية ولا غربية))، لا يهودية ولا نصرانية، ((يكاد زيتها يضئ))، قال: يكاد العلم أن ينطق ((ولو لم تمسسه نار نور على نور))، قال: يهدي الله عز وجل لولايتنا من يشاء الأسرار الفاطمية - الشيخ محمد فاضل المسعودي - ص 327.

وعن جابر بن عبد الله الأنصاري، قال: دخلت إلى مسجد الكوفة وأمير المؤمنين (عليه السلام) يكتب بإصبعه ويتبسم، فقلت له: يا أمير المؤمنين، ما الذي يضحكك؟ فقال: عجبت لمن يقرأ هذه الآية ولم يعرفها حق معرفتها! فقلت له أي آية يا أميرالمؤمنين؟ فقال قوله تعالى: ((الله نور السماوات والأرض مثل نوره كمشكاة))، المشكاة محمد (صلى الله عليه وآله)، ((فيها مصباح))، أنا ((المصباح في زجاجة)) الزجاجة الحسن والحسين (عليهما السلام) ((كأنها كوكب دري)) وهو علي بن الحسين (عليه السلام)، ((يوقد من شجرة مباركة))) علي بن موسى ((يكاد زيتها
يضئ))، محمد بن علي ((ولو لم تمسسه نار))، علي بن محمد ((نور على نور))، الحسن بن علي ((يهدي الله لنوره من يشاء))، القائم المهدي ((ويضرب الله الأمثال للناس والله بكل شئ عليم)).

مكيال المكارم - ميرزا محمد تقي الأصفهاني - ج 1 ص 231.

قال تعالى: ((أَلَمْ تَرَ كَيْفَ ضَرَبَ اللَّهُ مَثَلاً كَلِمَةً طَيِّبَةً كَشَجَرةٍ طَيِّبَةٍ أَصْلُهَا ثَابِتٌ وَفَرْعُهَا فِي السَّمَآءِ * تُؤْتِي أُكُلَهَا كُلَّ حِينٍ بِإِذْنِ رَبِّهَا)) إبراهيم 24-25.

وعن جابر الجعفي قال: سألت أبا جعفر محمد بن علي الباقر (عليه السلام) عن قول الله عز وجل ((كشجرة طيبة أصلها ثابت وفرعها في السماء تؤتي اكلها كل حين بإذن ربها)) قال: أما الشجرة فرسول الله (صلى الله عليه وآله) وفرعها علي (عليه السلام) وغصن الشجرة فاطمة بنت رسول الله، وثمرها أولادها (عليهم السلام) وورقها شيعتنا، ثم قال (عليه السلام): إن المؤمن من شيعتنا ليموت فيسقط من الشجرة ورقة وإن المولود من شيعتنا ليولد فتورق الشجرة ورقة.

بحارالأنوار -ج  65 ص 26.

وعنه (صلى الله عليه وآله): أنا وعلي من شجرة واحدة، والناس من أشجار شتى.

موسوعة الإمام علي بن أبي طالب (عليه السلام) في الكتاب والسنة والتاريخ - محمد الريشهري - ج 8- ص 67.

وعنه (صلى الله عليه وآله): خلق الناس من أشجار شتى، وخلقت أنا وعلي من شجرة واحدة؛ فأنا أصلها، وعلي فرعها، فطوبى لمن استمسك بأصلها، وأكل من فرعها.

 المصدر السابق ص 68.

فالجواد (عليه السلام ) من هذه الشجرة المباركة التي أوصى النبي (صلى الله عليه واله) بالتمسك بها.

شواهد روائية تاريخية في بركة الامام الجواد (عليه السلام).

1- تولي الإمامة في عمر صغير (تسع سنين) فبعد شهادة ابيه الرضا (عليه السلام) اختلفت الشيعة مذاهب: بعضهم قال بامامته ، وبعض قال امامة عبد الله بن موسى بن جعفر، وذهب بعضهم إلى الواقفية وما ذلك الا بسبب صغر عمره فاجتمع لحل النزاع والخلاف ثمانون رجلا من العلماء، من الشيعة ودخلوا على الامام الجواد (عليه السلام) بالمدينة وطرحوا عليه الأسئلة المتنوعة فأجابهم عنها بدليل قراني وروائي وعقلي فخرجوا وهم معتقدين بأمامته، واتفقت الشيعة عليه وهذه من اعظم البركات، فالإمام في صغر سنه رفع الخلاف عن شيعته.

عن علي بن أسباط، قال: رأيت أبا جعفر (عليه السلام) .. فقال: يا علي : إن الله احتج في الإمامة بمثل ما احتج به في النبوة، فقال: ((وآتيناه الحكم صبيا)) مريم 12.

وقال تعالى: ((وَ لَمَّا بَلَغَ أَشُدَّهُ آتَيْناهُ حُكْماً وَ عِلْماً وَ كَذلِكَ نَجْزِي الْمُحْسِنِينَ)) يوسف 22

وقال تعالى: ((وبلغ أربعين سنة)) الأحقاف 15 .

فقد يجوز أن يؤتى الحكمة وهو صبي، ويجوز أن يؤتاها وهو ابن أربعين سنة.

موسوعة الإمام الجواد (عليه السلام) - السيد الحسيني القزويني- ج 1- ص 526.

وبهذا الأمر تولي الامام (عليه السلام) وهو صبي صغير وهيئ الامام الجواد (عليه السلام) شيعته لاستقبال أمامهم الثاني عشر بعمر دون التاسعة حيث كان الامام الحجة بن الحسن (عليه السلام) في عمر خمس سنين، وفي صغر سنه وإجابته للأسئلة أمام الفقهاء والعلماء كشف عن علمه ومعرفته وأنه كان عالما وعلمه من الله ورسوله (صلى الله عليه واله)، وفي قضية صغر سنه لما أراد المأمون العباسي ان  يزوج الامام (عليه السلام) من ابنته، اعترض عليه بنو العباس ، فجمع المأمون كبار العلماء ورجال الدولة وأوحى إلى يحيى بن أكثم قاضي القضاة ان يسأل الامام (عليه السلام) وكان (عليه السلام) في عمر تسع سنين، فستأذن يحيى المأمون، فقال الامام (عليه السلام): سل ان شئت ، فقال يحيى: ما تقول جعلت فداك في محرم قتل صيد ؟ قال أبو جعفر (عليه السلام): قتله في حل أو حرم؟ عالما كان المحرم أم جاهلا؟ قتله عمدا أو خطأ؟ حرا كان المحرم أم عبدا؟ صغيرا كان أم كبيرا؟ مبتدئا بالقتل أم معيدا؟ من ذوات الطير كان الصيد أم من غيرها؟ من صغار الصيد كان أم كبارها ؟ مصرا على ما فعل أو نادما؟ في الليل كان قتله للصيد أم نهارا؟ محرما كان بالعمرة إذ قتله أو بالحج كان محرما ؟

الارشاد - 2 ص283.

وهنا تظهر بركات الامام الجواد (عليه السلام) في علمه ومعرفته وان علمه من اجداده (عليهم السلام).

2- بيان الأحكام الحقيقية وايضاح ما ينجم من  تشويش كما ظهر بين المسلمين، حيث ان الامام (عليه السلام) قد اوضح الأحكام الحقيقية، الأحكام التي لا تحريف فيها .

 3- بيان أحقية امير المومنين (عليه السلام) بالخلافة، وبطلان خلافة من سبقه. وهذا مما لم يعهد سابقا بأن يكون الكلام واضحا جليًا كما وضحه الامام الجواد (عليه السلام) ، فقال له يحيى بن أكثم: ما تقول يا بن رسول الله في الخبر الذي روي: أنه نزل جبرائيل (عليه السلام) على رسول الله (صلى الله عليه وآله) وقال: يا محمد ! إن الله عز وجل يُقرؤك السلام ويقول لك: سل أبا بكر هل هو عنّي راض فإني عنه راض؟
فقال أبو جعفر (عليه السلام): لست بمنكر فضل أبي بكر ولكن يجب على صاحب هذا الخبر أن يأخذ مثال الخبر الذي قاله رسول الله (صلى الله عليه وآله) في حجّة الوداع: قد كثرت عليّ الكذابة وستكثر بعدي فمن كذب عليّ متعمّداً فليتبوأ مقعده من النار، فإذا أتاكم الحديث عني فاعرضوه على كتاب الله عز وجل وسنتي، فما وافق كتاب الله وسنتي فخذوا به، وما خالف كتاب الله وسنتي فلا تأخذوا به، ولا يوافق هذا الخبر كتاب الله، قال الله تعالى: ((ولقد خلقنا الإنسان ونعلم ما توسوس به نفسه ونحن اقرب إليه من حبل الوريد)) فالله عز وجل خفي عليه رضاء أبي بكر من سخطه حتى يسأل عن مكنون سره، هذا مستحيل في العقول! 

ثم قال يحيى بن أكثم: وقد روي: أن مثل أبي بكر وعمر في الأرض كمثل جبرائيل وميكائيل في السماء!

فقال (عليه السلام): وهذا أيضاً يجب أن ينظر فيه، لأن جبرائيل وميكائيل ملكان لله مقرّبان لم يعصيا الله قط، ولم يفارقا طاعته لحظة واحدة، وهما قد أشركا بالله عزّ وجلّ وإن أسلما بعد الشرك. فكان أكثر أيّامهما الشرك بالله فمحال أن يشبّههما بهما.

الاحتجاج- ج 2 ص 477 ـ 480.

وهنا ظهرت بركات الامام الجواد (عليه السلام) في بيان زيف وبطلان حجتهم وأنهم منحرفون عن العقل فضلا عن النقل.

4- علاقته بشيعته، كان الامام (عليه السلام) يدعوا لشيعته في قنوت صلاته ، فأيد اللهم الذين آمنوا على عدوك وعدو أوليائك، فأصبحوا ظاهرين، وإلى الحق داعين، وللامام المنتظر القائم بالقسط تابعين، وجدد اللهم على أعدائك وأعدائهم نارك وعذابك الذي لا تدفعه عن القوم الظالمين.

موسوعة الإمام الجواد (عليه السلام) - السيد الحسيني القزويني - ج 2 ص 31 .

وهذه لا شك من البركات ، ان يدعوا لشيعته .

5- كان (عليه السلام) يتصل بالوكلاء في بغداد والكوفة والأهواز وغيرها.

ونظام الوكالة نظام سلطت عليه الأضواء وعمل به بشكل واضح جلي في عصر الامام الكاظم (عليه السلام) بسبب غيابه عن شيعته في السجن الطويل ،

هو نظام اعتمد عليه الأئمة (عليهم السلام) من بعد الامام الكاظم (عليه السلام) والى الان، والمرجع الديني في الوقت الحاضر هوالوكيل ، وهذا بناءً ما تسالم عليه شيعة اهل البيت (عليهم السلام)، لما ثبت عندهم بالدليل الذي دل على ثبوت الوكالة منهم (عليهم السلام) للفقهاء المجتهدين.

ونظام الوكالة: تارة يكون بالوكالة الخاصة بالأمور الاقتصادية، فقد روي عن يونس بن عبد الرحمن، قال: مات أبو الحسن (عليه السلام) وليس من قوامه أحد الا وعنده المال الكثير، وكان ذلك سبب وقوفهم وجحودهم موته، وكان عند زياد القندي سبعون ألف دينار، وعند علي بن أبي حمزة ثلاثون ألف دينار.

اختيار معرفة الرجال - ج 2 ص 786.

وتارة أخرى تكون الوكالة بالأمور الشرعية ،

عن يحيى بن عمران الهمداني قال: كتبت إلى أبي جعفر (عليه السلام): جعلت فداك ، ما تقول في رجل ابتدأ ببسم الله الرحمن الرحيم في صلاته وحده في اُمّ الكتاب، فلمّا صار إلى غير اُمّ الكتاب من السورة تركها، فقال العبّاسي: ليس بذلك بأس؟

فكتب بخطّه يعيدها مرّتين على رغم أنفه ، يعني العبّاسي .

الكافي - ج 3 ص 313.

وهذه مسألة شرعية .

وتارة ثالثة تكون الوكالة بالأمور الاجتماعية، فعن داود ابن القاسم الجعفري، قال: دخلت على أبي جعفر (عليه السلام)، ومعي ثلاث رقاع غير معونة واشتبهت علي فاغتممت، فتناول إحداها، وقال: هذه رقعة زياد بن شبيب، ثم تناول الثانية، فقال هذه رقعة فلان فبهت أنا، فنظرإلي فتبسم.

قال: ودخلت معه ذات يوم بستانا فقلت له: جعلت فداك، إني لمولع بأكل الطين فادع الله لي فسكت، ثم قال لي بعد ثلاثة أيام ابتداءً منه: يا أبا هاشم : قد أذهب الله عنك أكل الطين، قال أبو هاشم: فما شئ أبغض إلي منه اليوم.

الكافي ج 3 ص 495.

وايضا يروى عن علي بن مهزيار، عن محمد بن الحسن الأشعري قال: كتب بعض بني عمي إلى أبي جعفر الثاني (عليه السلام): ما تقول في صبية زوجها عمها فلما كبرت أبت التزويج؟ فكتب بخطه: لاتكره على ذلك والأمر أمرها.

المصدر السابق.

وهذا يكشف عن ان الوكيل يكون في الأمور الاجتماعية ايضا.

وتارة تكون الوكالة بامور عامة وكيل بامور اقتصادية وشرعية واجتماعية، وقد بعث الإمام الجواد (عليه السلام) الى علي بن مهزيار عدة رسائل منها :

يا علي أحسن الله جزاك، وأسكنك جنّته، ومنعك من الخزي في الدنيا‎ ‎والآخرة، وحشرك الله معنا، يا علي قد ‏بلوتك وخبرتك في النصيحة والطاعة‎ ‎والخدمة والتوقير، والقيام بما يجب عليك، فلو قلت: اني لم أر مثلك‎ ‎لرجوت ‏ان اكون صادقاً، فجزاك الله جنات الفردوس نزلاً، وما خفي‎ ‎عليّ مقامك، ولا خدمتك في الحرّ والبرد، والليل ‏والنهار، فأسأل‎ ‎الله اذا جمع الخلائق للقيامة ان يحبوك برحمة تغتبط بها انه سميع الدعاء.

الطوسي -الغيبة ج 1 ص 370.

6- مواجهته للفرق الضالة المنحرفة، كالغلاة.
عن علي بن مهزيار، قال: سمعت أبا جعفر (عليه السلام) يقول وقد ذكر عنده أبو الخطاب: لعن الله أبا الخطاب! ولعن أصحابه، ولعن الشاكين في لعنه، ولعن من قد وقف في ذلك وشك فيه .

موسوعة الإمام الجواد (عليه السلام) السيد الحسيني القزويني - ج 2 ص 302.

وعن ابن أبي عمير عمن حدثه قال: سألت محمد بن علي الرضا (عليهما السلام) عن هذه الآية ((وجوه يومئذ خاشعة * عاملة ناصبة )) قال: نزلت في النصاب والزيدية، والواقفية من النصاب .

بحار الأنوار- ج 69- ص 180.

وايضا في مواجهته للعامة.

7- بلغ عدد طلاب الامام الجواد (عليه السلام) مائة وعشرين طالبا منهم علماء وفقهاء لهم مكانتهم ولهم دورهم في بيان و نشر الحق في مذهب أهل البيت (عليهم السلام) ومنهم عبد العظيم الحسني.
عن عبد العظيم الحسني (رضي الله عنه) قال: قلت لمحمد بن علي بن موسى (عليهم السلام): يا مولاي أني لأرجو أن تكون القائم من أهل بيت محمد الذي يملأ الأرض قسطا وعدلا كما ملئت ظلما وجورا. فقال (عليه السلام): ما منا إلا قائم بأمر الله، وهاد إلى دين الله، ولكن القائم الذي يطهر الله به الأرض من أهل الكفر والجحود ويملأ الأرض قسطا وعدلا هو الذي يخفى على الناس ولادته، ويغيب عنهم شخصه، ويحرم عليه متسميته، وهو سمي رسول الله وكنيه، وهو الذي تطوى له الأرض، ويذل له كل صعب، يجتمع إليه من أصحابه عدة أهل بدر: ثلاثمائة وثلاثة عشر رجلا، من أقاصي الأرض وذلك قول الله: ((أَيْنَ مَاتَكُونُوا يَأْتِ بِكُمُ اللَّهُ جَمِيعًا إِنَّ اللَّهَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ )) البقرة: 148.

فإذا اجتمعت له هذه العدة من أهل الإخلاص، أظهر الله أمره، فإذا كمل له العقد وهو: عشرة آلاف رجل، خرج بإذن الله، فلا يزال يقتل أعداء الله حتى يرضى عز وجل. قال عبد العظيم: فقلت له: يا سيدي فكيف يعلم أن الله قد رضي؟ قال: يلقي في قلبه الرحمة، فإذا دخل المدينة أخرج اللات والعزى فأحرقهما.

الإحتجاج - ج2 ص 249.

وعن أبي طالب عبد الله بن الصلت القمي، قال: دخلت على أبي جعفر الثاني (عليه السلام) في آخر عمره فسمعته يقول: جزى الله صفوان بن يحيى، ومحمد بن سنان، وزكريا بن آدم عني خيرا، فقد وفوا لي.

موسوعة الإمام الجواد (عليه السلام ) - ج 1 ص 462.

8- كرامات الامام الجواد (عليه السلام).

عن محمّد بن ميمون أنّه كان مع الإمام الرضا ( عليه السلام ) بمكّة قبل خروجه إلى خراسان ، قال : قلت له : إنّي أريد أن أتقدّم إلى المدينة فاكتب معي كتاباً إلى أبي جعفر ( عليه السلام )، فتبسّم وكتب ، فصرت إلى المدينة ، وقد كان ذهب بصري ، فأخرج الخادم أبا جعفر ( عليه السلام ) إلينا يحمله من المهد ، فناولته الكتاب ، فقال لموفّق الخادم : ( فضّه وانشره ) ، ففضّه ونشره بين يديه ، فنظر فيه ثمّ قال لي : يا محمّد ما حال بصرك؟ قلت : يا ابن رسول الله اعتلت عيناي فذهب بصري كما ترى ، فقال : أدن منّي، فدنوت منه ، فمدّ يده فمسح بها على عيني ، فعاد إليّ بصري كأصح ما كان ، فقبّلت يده ورجله ، وانصرفت من عنده وأنا بصير .

 الثاقب في المناقب - ابن حمزة الطوسي - ص 201.

وعن علي بن جرير ، قال : كنت عند أبي جعفر ( عليه السلام ) جالساً ، وقد ذهبت شاة لمولاة له ، فأخذوا بعض الجيران يجرونهم إليه ، ويقولون : أنتم سرقتم الشاة ، فقال أبو جعفر ( عليه السلام ): ويلكم خلّوا عن جيراننا ، فلم يسرقوا شاتكم ، الشاة في دار فلان ، فاذهبوا فأخرجوها من داره ، فخرجوا فوجدوها في داره ، وأخذوا الرجل وضربوه وخرقوا ثيابه ، وهو يحلف أنّه لم يسرق هذه الشاة ، إلى أن صاروا إلى أبي جعفر ( عليه السلام )، فقال: ويحكم ظلمتم هذا الرجل ، فإنّ الشاة دخلت داره وهو لا يعلم بها، فدعاه فوهب له شيئاً بدل ما خرق من ثيابه وضربه .

 الخرائج والجرائح ج 1 ص 376.

وعن المطرفي ، قال : إنّ الإمام الرضا ( عليه السلام ) مضى، ولي عليه أربعة آلاف درهم ، فقلت في نفسي : ذهبت ، فأرسل إليّ ابو جعفر ( عليه السلام ): إذا كان غداً فأتني ، ومعك ميزان وأوزان، فدخلت عليه ، فقال: أبو الحسن مضى ولك عليه أربعة آلاف درهم، فرفع المصلّى الذي كان تحته ، فإذا دنانير تحته ، فدفعها إلي وكانت بقيمتها .

9- عن علي بن إبراهيم، عن أبيه قال: أستأذن على أبي جعفر (عليه السلام) قوم من أهل النواحي من الشيعة، فأذن لهم فدخلوا فسألوه في مجلس واحد عن ثلاثين ألف مسألة فأجاب (

عليه السلام) وله عشر سنين.

الكافي - ج 1 ص 496.

 فكيف يجيب الامام (عليه السلام) في مجلس واحد ثلاثين الف مسألة؟

1- هذا يدل على الكثرة والمبالغة.

2- مسألة إعجازية ولا غرابة ان تصدر منهم خوارق العادات.

3- عدد الأسئلة ثلاثين الف ولكن الامام (عليه السلام) اجاب عليها بأيام.

4- الأسئلة كان مجموعها ثلاثين الف فأجاب عن بعضها والباقي عرف الشيعة ان الامام يستطيع عليها وسكتوا عنها.

5- اجاب عن بعضها والبعض الآخر اجاب عنها تلامذته وهم أجابوا بما تعلموه من منه ومن ابائه (عليهم السلام).
6- الثلاثين الف سؤال بمعنى التفريع والتشقيق لتلك الأسئلة بمعنى ان الامام (عليه السلام) اجاب فاستخرج الشيعة كبرياتها وهذه يستخرج منها الصغريات.

7- بمعنى المسائل في حد المذاهب الخمسة.

8- المجلس يعني مجلس الدنيا وعمره خمسة وعشرين وهذا ما يناسب السؤال والجواب.

9- لكون علمه علم آبائه (عليهم السلام) وهو علم وراثي فلديه علم بجميع الأجوبة التي طرحت على آبائه (عليهم السلام.

10- عدد الحضور كان في مجلس السؤال كان كبير يقدر بألف ولو استمرت الأسئلة لشهر لكان عدد الحاضرين للسؤال ثلاثين الف لوسأل كل واحد بسؤال فاجاب الامام (عليه السلام) عنها.

والحمد لله رب العالمين.


قناتنا على التلغرام : https://t.me/kitabat

  

الشيخ صادق الحاج احمد الدجيلي
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2021/07/10



كتابة تعليق لموضوع : البيان الشافي لمن أراد للجواد المبارك  ان يوافي
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق Yagoub Idriss BADAWE ، على التحليل الأمني Security Analysis - للكاتب صلاح الاركوازي : موضوع التحليل الامن شيق جدا الاحساس بالمقضية وجمع اكبر قدر من المعلومات من مصادرها الموثوقة الخبرات العلمية السابقة تلعب دور كبير جدا الوختام والوصاية في حد ذاتها خبرات للمستقبل تشكروا

 
علّق هناء الساعدي ، على أحد إخوة أبو مهدي المهندس يرفع دعوى على مصطفى الكاظمي : ماضاع حق وراءه مطالب، ودماء الشهداء اولى الحقوق ، باذن الله يعجل الفرج لكل المظلومين ويخزي الظالمين

 
علّق ناصر حيدر ، على سورة الكوثر الصديقة فاطمة الزهراء (ع) - للكاتب مجاهد منعثر منشد : السلام عليكم ورحمة الله وبركاته الكوثر هم أهل البيت عليهم السلام لأن السورة فيها تقابل بين كفتين هما كوثر وأبتر ومن جهة ثانية الخالق اعطى أفضل مخلوق هدية فهل يوجد أفضل من أهل البيت (ع) بعد النبي في الكون منذ بدء الخليقة والى الان وبدليل آخرهم الحجة المهدي ينتظر ظهوره ونصره من الله وينزل نبيا من أولي العزم تحت إمرته ولو كان الكوثر فقط فاطمة لكانت مقولة كون النبي ابتر صحيحة ولدينا ان حوض يوم القيامة يدعى الكوثر فيمكن القول لمن لايعرف كوثر الدنيا ولم ينهل من معينه سوف لن يشرب من كوثر الاخرة ناصر حيدر

 
علّق سعید العذاري ، على مصادر الدراسة عن المفكر الشهيد محمد هادي السبيتي - للكاتب ازهر السهر : تحدث عنه العلامة الراحل السيد عبد الأمير آل السيد علي خان قائلاً: ((كان الشهيد محمد باقر الصدر اذا جلس في مجلس فيه الشهيد السبيتي يقوله له: حدثنا يا أبا حسن فاني أحب أن اسمع كلامك)). قال له جمع من الدعاة نريد ان نرتب مجلة سياسية فقال لهم عندكم مجلة الشهيد فقالوا له انها تابعة لمنظمة العمل فقال لهم انها مجلة واعية فاكتبوا بها وقووها مقتطفات من حياته منقولة مع بعض التعديلات ولد المفكر الإسلامي والداعية المهندس محمد هادي السبيتي، في مدينة الكاظمية عام 1930 تخرج من جامعة بغداد كلية الهندسة ، قسم الكهرباء مارس نشاطاته الإسلامية المنظمة من خلال إنضمامه إلى حزب (التحرير) يومذاك وكان من أبرز قياداته في الخمسينات، ومن قبلة كان في حركة الأخوان المسلمين وانتمائه هو مصدر قوة له واثبات حرص المفكرين الشيعة على الاسلام الواحد بلا تعصب طائفي أشتد نشاطه الإسلامي المنظم في الخمسينات أيام الحكم الملكي في العراق فاعتقلته سلطة (نوري سعيد)، بسبب نشاطه الإسلامي وأودع معتقل (نقرة السلمان)، لعدة أشهر . عام( 19666م) سافر إلى أمريكا في بعثه دراسية لمدة ستة أشهر، ومما يُذكر إنه كان يمارس عمله السياسي ونشاطه الفكري من خلال كتابة المقالات الفكرية ، أثناء وجوده في أمريكا ، ونشرها بأسم (أبو إسلام) في جريدة (السياسة الكويتية)، التي كانت في ذلك الحين إسلامية التوجه كان الأستاذ الشهيد محمد هادي السبيتي من الأوائل الذين انظموا إلى تنظيم الدعوة الإسلامية من خلال السيد الشهيد محمد مهدي الحكيم الذي تعرف عليه عن طريق السيد مرتضى العسكري والسيد طالب الرفاعي، وكان الأستاذ السبيتي قبلها أحد قيادي حزب (التحرير) وقبله في حركة (الأخوان المسلمين)) وفي سنة 19666م تولي مهام ا لخلافة و الأشراف والتخطيط والمراقبة العامة على التنظيم، كما أصبح المنظر الأول للدعوة، مما ترك تسلمه مقاليد ا لخلافة بصمات عميقة على حياة (الدعوة الإسلامية) الداخلية، وكان تأثيره منصباُ في البداية على الجانب التنظيمي حيث تحولت الدعوة في عهده إلى حزب حديدي صارم في انضباطه، وبهذا الصدد يشهد أعداء الدعوة الإسلامية بذلك كما جاء على لسان المجرم برزان التكريتي (مدير المخابرات العراقية) قوله : (( لقد أعتمد هذا التنظيم ، ويقصد الدعوة الإسلامية ، سبلاً ووسائل خاصة للاتصال، غير مألوفة بالنسبة للمنظمات والأحزاب والسياسة وذلك من خلال تبنيه صيغة (الاتصالات الخيطية)، في الداخل وتكون هذه الخيوط ذات إرتباطات رأسيه مباشرة مع عناصر قيادتها في الخارج بقصد سلامتها وأقتصار المخاطر والعقاب على عناصر الخيوط في الداخل، واعتمدت هذه الخيوط برنامجاً دقيقاً للاتصالات والنشاطات لا تعتمده إلا المؤسسات الاستخبارية والجاسوسية العالمية ))، وقد كان تأثير الأستاذ السبيتي، على الجانب الفكري واسعاً، وعميقاً حيث تفرد الأستاذ السبيتي بكتابة النشرة المركزية للتنظيم (صوت الدعوة) ، ويذكر السيد الشهيد محمد باقر الصدر هذا التأثير مخاطباً أحد قيادات الدعوة الإسلامية في العراق قائلاً : ((لقد أتخمتم الأمة بالفكر حتى حولتموها إلى حوزة كبيرة)) تمكن الأستاذ السبيتي، من رسم خط سير الدعوة وفق متبنيات فكرية وتنظيمية وسياسية نابعة من رؤيته ونظرته القرآنية للحياةفي عام ( 1973م) اقتحمت منزله في بغداد ، شارع فلسطين ، مدرعة عسكرية مع مجموعة من قوات الأمن التابعة للنظام العفلقي البائد لاعتقاله، ولم يكن موجود حينها فيه لسفره إلى لبنان وسورية،وعلى أثرها سارع شقيقة المهندس (مهدي السبيتي)، إلى الاتصال به وكان وقتها في دمشق عائداً في طريقة من لبنان إلى العراق، فأبلغه بما حدث فأمتنع عن العودة، ولبث في لبنان فترة ثم أنتقل بعدها إلى الأردن حيث أستقر في مدينة الزرقاء، وعمل مديراً لمركز الطاقة الحرارية في الزرقاء . قام الشهيد محمد هادي السبيتي بزيارات لكل من سوريا وإيران ولبنان لقيامه بنشاطاته السياسية فيها أعتُقل من قبل المخابرات الأردنية بتاريخ ( 9/5/19811م) بطلب من المخابرات العراقية التي طالبت بتسليمه إليها بعد أن تكرر قدوم (المجرم برزان التكريتي) ، مدير المخابرات العراقية أنذاك الذي كان يحمل رسالة خاصة من (الطاغية صدام)، نفسه لغرض تسليم الأستاذ السبيتي قبل أن كان السبيتي على وشك مغادرة الأردن نهائياً بعد تحذيرات وصلته باحتمال تعرضه للخطر. ، اعتقل السبيتي بعدها من قبل المخابرات ,ونقل في العديد من السجون الأردنية كان أخرها معتقل (الجفر ) الصحراوي وذكرت مجلة الهدف الفلسطينية إن الحكومة العراقية مارست ضغوطاً مركزة على الأردن في تموز وأب (19811م )من أجل تسليم المهندس السبيتي أحد البارزين في حزب الدعوة والذي يعمل مديراً لمركز الطاقة الحرارية في الأردن تحركت أوساط إسلامية وشخصيات عديدة من أجل إطلاق الحكومة الأردنية سراح الأستاذ السبيتي ومنع تسليمه إلى (المجرم صدام )، فمن تلك المساعي ما قام به آية الله السيد محمد حسين فضل الله ،والذي تحرك عن طريق أشخاص من المؤثرين على الملك حسين ملك الأردن كما قام الشيخ محمد مهدي شمس الدين بتحرك مماثل, وكذلك السيدة (رباب الصدر) شقيقة الأمام المغيب السيد موسى الصدر قامت بالتوجه شخصياً إلى الأردن لهذا الغرض ولكن بدون نتيجة تذكر، كانت معلومات قد ترشحت أن السلطات الأردنية سلمت الأستاذ السبيتي إلى مخابرات النظام الصدامي التي قامت بتحويله إلى مديرية الأمن العامة لأستكمال التحقيق معه. في عام( 19855م) كان أحد السجناء من حركة (الأخوان المسلمين ) قد أفرج عنه من سجن (أبي غريب) قد كتب رسالة إلى من يهمه أمر (أبي حسن) يبدي إعجابه بشخصية (الشيخ أبي حسن السبيتي )، ، المصنف ضمن قاطع السياسيين المحكومين بالإعدام ، ويشير إلى قوة عزيمته وثباته أمام (الجلادين) ويقول كنت أسمع صوته الجميل منبعث من زنزانته يتلو القرآن, ويضيف :(لقد سألته كيف تقضي أوقات فراغك داخل السجن طوال هذه السنين فأجابني:ليس لدي فراغ, إني على اتصال دائم مع ربي). بعد انهيار سلطة نظام (صدام )في بغداد عام (20033م) تبين من خلال العثور على بعض سجلات الأمن العامة إن الأستاذ الشهيد (محمد هادي السبيتي )، قد استشهد بتاريخ (9 /11 /1988م )، وقد دُفن في مقبرة (الكرخ الإسلامية) المعروفة ب ،(مقبرة محمد السكران)، في أبي غريب ببغداد وقد ثُبتت على موضع دفنه لوحة تحمل رقم (177) . أبقى ولده (حسن) جثمان والده في نفس المقبرة المذكورة بعد أن رصف له قبراً متواضعاً كتب عليه أسمه وتاريخ استشهاده.

 
علّق سعید العذاري ، على مصادر الدراسة عن المفكر الشهيد محمد هادي السبيتي - للكاتب ازهر السهر : احسنت جزاك الله خيرا رحم الله الشهيد السبيتي

 
علّق سعید العذاري ، على نشيد سلام فرمانده / 5 - للكاتب عبود مزهر الكرخي : إنشودة (( سلام فرمنده )) (( سلام يامهدي )) إرهاصات بأتجاه الظهور ظهر اسم الإمام المهدي عليه السلام بكثافة اثناء معارك النجف سنة 2004 فكانت اغلب القنوات الفضائية والصحف العالمية تتحدث عن معارك جيش المهدي ، وظهر اسم النجف والكوفة والسهلة وكربلاء في الاعلام العالمي وفي اجواء اعمال الارهابيين واستهدافهم لشيعة اهل البيت عليهم السلام ولمقامات الائمة عليهم السلام ظهر للاعلام اسم الائمة علي والحسين والجوادين والعسكريين عليهم السلام وهم اباء واجداد الامام المهدي عليه السلام وقبل شهر تقريباً عيّن بايدين بروفسور يبحث له عن عقيدة المهدي . وظهر اسم الامام عليه السلام في انشودة إنشودة (( سلام فرمنده )) في ايران وانشودة (( سلام يامهدي)) في العراق . وانتشر الى حد اعتراض الاعلام الغربي على الانشودة ، والاعتراض تطرق الى اسم الامام عليه السلام . قال الامام جعفر الصادق(عليه السلام): (( يظهر في شبهة ليستبين، فيعلو ذكره، ويظهر أمره، وينادي باسمه وكنيته ونسبه، ويكثر ذلك على أفواه المحقين والمبطلين والموافقين والمخالفين لتلزمهم الحجة بمعرفتهم به على أنّه قد قصصنا ودللّنا عليه )). ومن علامات الظهور يأس الشعوب العالمية من جميع الاطروحات والحكومات ، فتتوجه الى من ينقذها ، وهي ارهاصات للظهور ، ولكن كذب الوقّاتون وان صدقوا . والامام عليه السلام ينتظرنا لنكون انصاره المؤهلين فكريا وعاطفيا وسلوكيا .

 
علّق سعید العذاري ، على العمامة الشيعية لما تنتهي صلاحيتها من مرتديها  Expiry - للكاتب الشيخ عبد الحافظ البغدادي : بارك الله بك شيخنا الموالي التشكيك بروايات عقائدنا نتيجتها تبرئة يزيد وتحجيم دور المرجعية والمنبر وانهاء الزيارات وتهديم اضرحة اهل البيت عليهم السلام في الثمانينات درّسنا المشكك كتاب المكاسب وفي موضوع (( الغيبة والبهتان )) ذكر رواية او فتوى (( باهتوهم )) يعني اتهموا الاخرين المخالفين لاهل البيت عليهم السلام بما ليس فيهم : كاللواط وزنا المحارم ووووو . فقلت له : سيدنا هذه الرواية او الفتوى مخالفة للقران الكريم واخلاق اهل البيت عليهم السلام . فردّ عليّ واثبت صحتها ، وحينما بقيت اناقشه ، صرخ في وجهي لكي لااشغله عن الشرح واكمال الدرس . والان يثبتها ليطعن بالشيعة وقد كان يدافع عن دلالتها وجواز البهتان الان لاالومه على موقفه هذا لانه كان في وقتها شابا في الثلاثين قليل الخبرة وقليل العلم . وقبل سنوات إدّعى ان الاعلم هو الاعلم بالعقائد ، ونفى اعلمية بقية المراجع ، وحينما حدثت ضجة إدعى ان كلامه مقطّع . والان بدا فجأة يشكك بروايات العقائد والتفاسير القرانية التي تثبت الامامة . ونفى صحة الروايات التي تثبت الامامة والعصمة وافضلية اهل البيت عليهم السلام ومقاماتهم وكراماتهم وشفاعاتهم ، وولادة وغيبة الامام المهدي عليه السلام . لااريد الطعن بنواياه ولكن اقول ان النتيجة لو نجحت افكاره هي : ((تبرئة يزيد ، وتحجيم دور المرجعية والمنبر، وانهاء الزيارات وتهديم اضرحة اهل البيت عليهم السلام)). من الناحية العملية لاتاثير لها على الشيعة ، فلن يتركوا ايمانهم ، ولن تضعف علاقتهم باهل البيت عليهم السلام . ولكن النتيجة حسب تحليلي القاصر : 1- استثمار اراءه من قبل المخالفين للطعن بالتشيع . 2- منع العلمانيين والملحدين من مراجعة افكارهم والعودة الى الدين . 3- منع انتشار التشيع في العالم ، فمثلا نيجريا قبل سنة 1979 لايوجد فيها شيعي واحد ، ولكن قبل 4 سنين وصل عددهم الى 24 مليون شيعي . 4- تمسك الاخرين بصحة خلافة البعض ومنهم معاوية ويزيد. 5- عند نفي النص على امامة وخلافة اهل البيت عليه السلام ، ستكون الشورى والبيعة طريقة مشروعة لتعيين الخليفة ، فيصبح يزيد خليفة شرعيا . 6- سيصبح يزيد واجب الطاعة والخارج عليه خارج على امام او خليفة زمانه . 7- سيصبح الائمة اناسا عاديين ، وان تشييد اضرحتهم بدعة ، وان زيارتهم بدعة . واخر المطاف اقرأ : (( يحسين بضمايرنا صحنا بيك آمنّا ، لاصيحة عواطف هاي ، لادعوة ومجرد راي ، هذي من مبادئنا )). ستاتي الزيارة المليونية لتثبت رسوخ ايمان الحسينيين .

 
علّق الشيخ الطائي ، على لجنة نيابية: مصفى كربلاء يوفر للعراق 60 بالمئة من الغاز المستورد : بارك الله فيكم وفي جهودكم الجباره ونلتمس من الله العون والسداد لكم

 
علّق ابوعلي المرشدي ، على انطلاق مسابقة الكترونية بعنوان (قراءة في تراث السيد محمد سعيد الحكيم) : ممكن آلية المشاركة

 
علّق جاسم محمد عواد ، على انطلاق مسابقة الكترونية بعنوان (قراءة في تراث السيد محمد سعيد الحكيم) : بارك الله بجهودكم متى تبدأ المسابقة؟ وكيف يتسنى لنا الاطلاع على تفاصيلها؟

 
علّق اثير الخزاعي ، على عراقي - للكاتب د . علاء هادي الحطاب : رئيس وزراء العراق كردي انفصالي ليس من مصلحته أن تكون هناك حركة دبلوماسية قوية في العراق . بل همّه الوحيد هو تشجيع الدول على فتح ممثليات او قنصليات لها في كردستان ، مع السكوت عن بعض الدول التي لازالت لا تفتح لها سفارات او قنصليات في العراق. يضاف إلى ذلك ان وزير الخارجية ابتداء من زيباري وانتهاءا بهذا الجايجي قسموا سفارات العراق الى نصفين قسم لكردستان فيه كادر كردي ، وقسم للعراق لا سلطة له ولا هيبة. والانكى من ذلك ان يقوم رئيس ا لجمهورية العراقية عبد اللطيف رشيد الكردي الانفصالي بالتكلم باللغتين الكردية والانكليزية في مؤتمر زاخو الخير متجاهلا اللغة العربية ضاربا بكل الاعراف الدبلوماسية عرض الحائط. متى ما كان للعراق هيبة ولحكومته هيبة سوف تستقيم الأمور.

 
علّق مصطفى الهادي ، على قضية السرداب تشويه للقضية المهدوية - للكاتب الشيخ احمد سلمان : كل مدينة مسوّرة بسور تكون لها ممرات سرية تحتها تقود إلى خارج المدينة تُتسخدم للطوارئ خصوصا في حالات الحصار والخوف من سقوط المدينة . وفي كل بيت من بيوت هذه المدينة يوجد ممرات تحت الأرض يُطلق عليها السراديب. وقد جاء في قواميس اللغة ان (سرداب) هو ممر تحت الأرض. وعلى ما يبدو فإن من جملة الاحتياطات التي اتخذها الامام العسكري عليه السلام انه انشأ مثل هذا الممر تحت بيته تحسبا لما سوف يجري على ضوء عداء خلفاء بني العباس للآل البيت عليهم السلام ومراقبتهم ومحاصرتهم. ولعل ابرز دليل على ان الامام المهدي عليه السلام خرج من هذا الممر تحت الأرض هو اجماع من روى قضية السرداب انهم قالوا : ودخل السرداب ولم يخرج. اي لم يخرج من الدار . وهذا يعكس لنا طريق خروج الامام سلام الله عليه عندما حاصرته جلاوزة النظام العباسي.

 
علّق مصطفى الهادي ، على الحشد ينعى قائد فوج "مالك الأشتر" بتفجير في ديالى : في معركة الجمل ارسل الامام علي عليه السلام شابا يحمل القرآن إلى جيش عائشة يدعوهم إلى الاحتكام إلى القرآن . فقام جيش عائشة بقتل الشاب . فقا الامام علي عليه السلام (لقد استحللت دم هذا الجيش كله بدم هذا اللشاب). أما آن لنا ان نعرف ان دمائنا مستباحة وأرواحنا لا قيمة لها امام عدو يحمل احقاد تاريخية يأبى ان يتخلى عنها . الى متى نرفع شعار (عفى الله عمّا سلف) وهل نحن نمتلك صلاحية الهية في التنازل عن دماء الضحايا. انت امام شخص يحمل سلاحين . سلاح ليقتلك به ، وسلاح عقائدي يضغط على الزنا. فبادر إلى قتله واغزوه في عقر داره قبل ان يغزوك / قال الامام علي عليه السلام : (ما غُزي قوم في عقر دارهم إلا ذلوا). وقال خبراء الحروب : ان افضل وسيلة للدفاع هي الهجوم. كل من يحمل سلاحا ابح دمه ولا ترحمه . لقد حملت الأفعى انيابا سامة لو قلعتها الف مرة سوف تنبت من جديد.

 
علّق سعید العذاري ، على شحة المياه: كلام حق، لكن المعالجات مقلقة؟ - للكاتب د . عادل عبد المهدي : تحياتي وتقديري حفظك الله ورعاك احسنت الراي والافكار الواعية الواقعية جزاك الله خيرا

 
علّق سعید العذاري ، على النظام الرئاسي - للكاتب محمد توفيق علاوي : تحياتي وتقديري احسنت النشر والراي الحكيم بريمر رتب المعادلة السياسية فهل توافق امريكا على تغييرها ؟ .

الكتّاب :

صفحة الكاتب : الحركة الشعبية لاجتثاث البعث
صفحة الكاتب :
  الحركة الشعبية لاجتثاث البعث


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على [email protected]

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net