صفحة الكاتب : حيدر الحد راوي

تاملات في القران الكريم ح22
حيدر الحد راوي


سورة البقرة
وَأَنفِقُواْ فِي سَبِيلِ اللّهِ وَلاَ تُلْقُواْ بِأَيْدِيكُمْ إِلَى التَّهْلُكَةِ وَأَحْسِنُوَاْ إِنَّ اللّهَ يُحِبُّ الْمُحْسِنِينَ{195} وَأَتِمُّواْ الْحَجَّ وَالْعُمْرَةَ لِلّهِ فَإِنْ أُحْصِرْتُمْ فَمَا اسْتَيْسَرَ مِنَ الْهَدْيِ وَلاَ تَحْلِقُواْ رُؤُوسَكُمْ حَتَّى يَبْلُغَ الْهَدْيُ مَحِلَّهُ فَمَن كَانَ مِنكُم مَّرِيضاً أَوْ بِهِ أَذًى مِّن رَّأْسِهِ فَفِدْيَةٌ مِّن صِيَامٍ أَوْ صَدَقَةٍ أَوْ نُسُكٍ فَإِذَا أَمِنتُمْ فَمَن تَمَتَّعَ بِالْعُمْرَةِ إِلَى الْحَجِّ فَمَا اسْتَيْسَرَ مِنَ الْهَدْيِ فَمَن لَّمْ يَجِدْ فَصِيَامُ ثَلاثَةِ أَيَّامٍ فِي الْحَجِّ وَسَبْعَةٍ إِذَا رَجَعْتُمْ تِلْكَ عَشَرَةٌ كَامِلَةٌ ذَلِكَ لِمَن لَّمْ يَكُنْ أَهْلُهُ حَاضِرِي الْمَسْجِدِ الْحَرَامِ وَاتَّقُواْ اللّهَ وَاعْلَمُواْ أَنَّ اللّهَ شَدِيدُ الْعِقَابِ{196} الْحَجُّ أَشْهُرٌ مَّعْلُومَاتٌ فَمَن فَرَضَ فِيهِنَّ الْحَجَّ فَلاَ رَفَثَ وَلاَ فُسُوقَ وَلاَ جِدَالَ فِي الْحَجِّ وَمَا تَفْعَلُواْ مِنْ خَيْرٍ يَعْلَمْهُ اللّهُ وَتَزَوَّدُواْ فَإِنَّ خَيْرَ الزَّادِ التَّقْوَى وَاتَّقُونِ يَا أُوْلِي الأَلْبَابِ{197} لَيْسَ عَلَيْكُمْ جُنَاحٌ أَن تَبْتَغُواْ فَضْلاً مِّن رَّبِّكُمْ فَإِذَا أَفَضْتُم مِّنْ عَرَفَاتٍ فَاذْكُرُواْ اللّهَ عِندَ الْمَشْعَرِ الْحَرَامِ وَاذْكُرُوهُ كَمَا هَدَاكُمْ وَإِن كُنتُم مِّن قَبْلِهِ لَمِنَ الضَّآلِّينَ{198} ثُمَّ أَفِيضُواْ مِنْ حَيْثُ أَفَاضَ النَّاسُ وَاسْتَغْفِرُواْ اللّهَ إِنَّ اللّهَ غَفُورٌ رَّحِيمٌ{199} فَإِذَا قَضَيْتُم مَّنَاسِكَكُمْ فَاذْكُرُواْ اللّهَ كَذِكْرِكُمْ آبَاءكُمْ أَوْ أَشَدَّ ذِكْراً فَمِنَ النَّاسِ مَن يَقُولُ رَبَّنَا آتِنَا فِي الدُّنْيَا وَمَا لَهُ فِي الآخِرَةِ مِنْ خَلاَقٍ{200}
يأمر الباري عز وجل بثلاث امور , هي :
1-    (  وَأَنفِقُواْ فِي سَبِيلِ اللّهِ ) : وتشمل كافة انواع الانفاق , الواجب والمستحب , كالخمس والزكاة والصدقة وغيرها .
2-    ( وَلاَ تُلْقُواْ بِأَيْدِيكُمْ إِلَى التَّهْلُكَةِ ) , وصية للمؤمنين والمسلمين ان لا يعرضوا انفسهم الى التهلكة والهلاك في كل الامور , وتحت كل الظروف , وفي شتى المجالات .
3-    (  وَأَحْسِنُوَاْ إِنَّ اللّهَ يُحِبُّ الْمُحْسِنِينَ ) , امر جلي بالاحسان في كل مواصفاته وتعدد انواعه واشكاله .                 
المتأمل في هذه الاية الكريمة يجد مادتين لذيذتين للتامل  :-
الاولى : هي ان الامر الاول والثالث كانا مثبتين ( انفقوا , احسنوا ) , اما الامر الثاني ( ولا تلقوا ) , وهو الاوسط  , كان منفيا , لا اعرف السبب بالتحديد , لكن ربما يكمن الجواب في اللغة العربية ودهاليزها , او في البلاغة والفصاحة .
الثاني : ختمت الاية الكريمة (إِنَّ اللّهَ يُحِبُّ الْمُحْسِنِينَ ) , وهو مكمل للامر الثالث , هل ان الله جل وعلا يحب المحسنين فقط ؟ , في ذلك عدة وجهات نظر :
1-    ان الله جل وعلا يحب المحسنين بوجه الخصوص , كونه عز وجل المحسن المطلق .
2-    ان الله عز وجل يحب المحسنين وايضا يحب المنفقين وحافظي انفسهم من التهلكة , فيكون حبه عز وجل للمنفقين وحافظي انفسهم من التهلكة ضمنا .

وَأَتِمُّواْ الْحَجَّ وَالْعُمْرَةَ لِلّهِ فَإِنْ أُحْصِرْتُمْ فَمَا اسْتَيْسَرَ مِنَ الْهَدْيِ وَلاَ تَحْلِقُواْ رُؤُوسَكُمْ حَتَّى يَبْلُغَ الْهَدْيُ مَحِلَّهُ فَمَن كَانَ مِنكُم مَّرِيضاً أَوْ بِهِ أَذًى مِّن رَّأْسِهِ فَفِدْيَةٌ مِّن صِيَامٍ أَوْ صَدَقَةٍ أَوْ نُسُكٍ فَإِذَا أَمِنتُمْ فَمَن تَمَتَّعَ بِالْعُمْرَةِ إِلَى الْحَجِّ فَمَا اسْتَيْسَرَ مِنَ الْهَدْيِ فَمَن لَّمْ يَجِدْ فَصِيَامُ ثَلاثَةِ أَيَّامٍ فِي الْحَجِّ وَسَبْعَةٍ إِذَا رَجَعْتُمْ تِلْكَ عَشَرَةٌ كَامِلَةٌ ذَلِكَ لِمَن لَّمْ يَكُنْ أَهْلُهُ حَاضِرِي الْمَسْجِدِ الْحَرَامِ وَاتَّقُواْ اللّهَ وَاعْلَمُواْ أَنَّ اللّهَ شَدِيدُ الْعِقَابِ{196}
تضمنت الاية الكريمة عدة امور فقهية بخصوص الحج والعمرة , وهذا الموضوع من اختصاص الفقهاء , و للمتامل ان يتأمل رحمته عز وجل ومرونة الدين الاسلامي عند العجز وعدم القدرة والتمكن ! .

الْحَجُّ أَشْهُرٌ مَّعْلُومَاتٌ فَمَن فَرَضَ فِيهِنَّ الْحَجَّ فَلاَ رَفَثَ وَلاَ فُسُوقَ وَلاَ جِدَالَ فِي الْحَجِّ وَمَا تَفْعَلُواْ مِنْ خَيْرٍ يَعْلَمْهُ اللّهُ وَتَزَوَّدُواْ فَإِنَّ خَيْرَ الزَّادِ التَّقْوَى وَاتَّقُونِ يَا أُوْلِي الأَلْبَابِ{197}
للحج اشهر معلومة ( شوال – ذو القعدة – اول عشرة ايام من ذي الحجة ) وكيفياته مفصلة في كتب الفقه , لكن ابرز ما يجذب المتامل في الاية الكريمة موضوع (وَتَزَوَّدُواْ فَإِنَّ خَيْرَ الزَّادِ التَّقْوَى ) , وذلك قد يكون على مستويين :
الاول : ان يتزود الحاج بما تمكن من طعام وشراب , بالقدر الذي يكفيه حتى يعود الى وطنه .
الثاني : ان يتزود الحاج من فيوضات ايام الحج المشحونة بالايمان , ويكتسب المزيد المزيد من الصالحات ما ينفعه للدار الاخرة .

لَيْسَ عَلَيْكُمْ جُنَاحٌ أَن تَبْتَغُواْ فَضْلاً مِّن رَّبِّكُمْ فَإِذَا أَفَضْتُم مِّنْ عَرَفَاتٍ فَاذْكُرُواْ اللّهَ عِندَ الْمَشْعَرِ الْحَرَامِ وَاذْكُرُوهُ كَمَا هَدَاكُمْ وَإِن كُنتُم مِّن قَبْلِهِ لَمِنَ الضَّآلِّينَ{198}
ظهر بين المسلمين نفورا من مزاولة التجارة والتكسب في الحج , فاتت هذه الاية الكريمة لرفع هذه الكراهية والنفور , واكدت ان لا باس في ذلك , وتفاصيل ذلك في كتب الفقه .
وقد تضمنت الاية الكريمة موقعين لذكر الله :
1-    ( فَاذْكُرُواْ اللّهَ عِندَ الْمَشْعَرِ الْحَرَامِ ) , وقد ورد فيها لفظ الجلالة .
2-    (  وَاذْكُرُوهُ كَمَا هَدَاكُمْ ) , ورد لفظ الجلالة بضمير الغائب .     
امرا يدعوا المتامل ان يلاحظ ويتساءل عن سبب هذا التاكيد على ذكر الله ؟ , فمن المتعارف عليه ان الحجاج قد شدوا الرحال طاعة لامره تعالى , لذا سيكون من البديهي ذكره عز وجل اثناء قيامهم بمراسيم الحج , فما الداعي للتشديد والتأكيد على ذكر الله تعالى وخصوصا في (  وَاذْكُرُوهُ كَمَا هَدَاكُمْ ) ؟ .
يقول المثل الدارج ( اذا عرف السبب بطل العجب ) , للاجابة على السؤال , لابد من سؤال اخر , وهو ما الداعي لختام الاية الكريمة بـــ (  وَإِن كُنتُم مِّن قَبْلِهِ لَمِنَ الضَّآلِّينَ ) ؟ , فهذا النص يذكر المسلمين انهم كانوا على ضلال وقد اخرجهم الله عز وجل برحمته منه .
كان للمنافقين دور كبير في اثارة الفتن والخلافات بين صفوف المسلمين , الامر الذي شغل الحجيج عن ذكر الله عز وجل واشتغلوا بالاشاعات والاراجيف التي يصدرها المنافقون , فجائت هذه الاية الكريمة لتضع حدا لذلك .     

ثُمَّ أَفِيضُواْ مِنْ حَيْثُ أَفَاضَ النَّاسُ وَاسْتَغْفِرُواْ اللّهَ إِنَّ اللّهَ غَفُورٌ رَّحِيمٌ{199}
لقد كان ابراهيم (ع) يفيض من عرفات , فتامر الاية الكريمة الحجيج ان يفيضوا من عرفات ايضا , فيخالفون اهل الجاهلية الذين كانوا يفيضون من مزدلفة , فيما يبدو ان هناك من المسلمين حنينا لعاداتهم في الجاهلية , فكانوا ينوون ان يفيضوا من مزدلفة , فجاءت الاية الكريمة تنهاهم عن ذلك وتأمرهم بالافاضة من عرفات .
توجه الاية الكريمة المؤمنين ان يستغفروا الله , بكل ما للاستغفار من معنى , كي ينالوا بالمغفرة برحمته عز وجل .
هناك تناغم جميل بين المغفرة والرحمة (  غَفُورٌ رَّحِيمٌ ) , ففي كثير من الايات الكريمة تختتم باسمائه عز وجل  وعادة ما يتلوا اسمه تعالى ( الغفور ) ( الرحيم ) , في ذلك جملة من الاسرار في صدور اهل التصوف والعرفان , من ذوي الوجدان والمقامات الرفيعة .
 
فَإِذَا قَضَيْتُم مَّنَاسِكَكُمْ فَاذْكُرُواْ اللّهَ كَذِكْرِكُمْ آبَاءكُمْ أَوْ أَشَدَّ ذِكْراً فَمِنَ النَّاسِ مَن يَقُولُ رَبَّنَا آتِنَا فِي الدُّنْيَا وَمَا لَهُ فِي الآخِرَةِ مِنْ خَلاَقٍ{200}
عادة ما يتفاخر العرب بذكر ابائهم واجدادهم , يتفاخرون ببطولاتهم وماثرهم , يروون عنهم الحكايا والقصص , وغالبا ما تكون اشبه بالخيال , وذلك يكون على مستويين :
1-    مستوى سلبي : حيث يتفاخر شخص او عشيرة ما بأحد ابائهم القدامى المشاهير , فيرون فيه خيرا , رغم عبادته للاوثان , وقيامه بمثالب الاخلاق , فيفضلونه على كثير من المؤمنين .
2-    مستوى ايجابي : قد يتفاخر شخص او عشيرة ما بأحد ابائهم او اجدادهم المشاهير , ويروون عنهم القصص والحكايا لاخذ العبرة والاعتبار , لما فيها من نبل و قيم ومكارم الاخلاق , من قبيل تفاخر قبيلة طي بحاتم الطائي , وتروي عنه ما تردد من كرم واخلاق نبيلة .    
فترفض الاية الكريمة المستوى السلبي , و تؤكد على قبول المستوى الايجابي , اما ذكر الله عز وجل فيكون في ثلاث وجوه :
1-    ذكر اللسان : وهو ان يذكر الله باللسان فقط .
2-    الذكر القلبي , وهو ان يذكر الله بالقلب فقط .
3-    ذكر اللسان والقلب , وفي هذه الحالة ينطق اللسان بذكر الله تعالى بحضور قلب . 
بعد هذه المقدمات , يقوم المتامل بالمقارنة بين ذكر الله و ذكر الاباء , كما وردت في الاية الكريمة , فنجد ان الشخص الذي يمتدح ويتفاخر باحد آبائه , سيتكلم بحضور قلب , وتبدو علامات تاثره بتلك الشخصية على وجهه وحركات يديه , بل وحتى طريقة تنفسه و انقباض وانبساط عضلات بطنه وجسمه , فتوجه الاية الكريمة المؤمنين ان يذكروا الله عز وجل بلسان صادق , وحضور قلبي , او حتى ظهور علامات خشية الله تعالى على انبساط وانقباض عضلات الجسم ! . 

( فَمِنَ النَّاسِ مَن يَقُولُ رَبَّنَا آتِنَا فِي الدُّنْيَا وَمَا لَهُ فِي الآخِرَةِ مِنْ خَلاَقٍ )
تشير الاية الكريمة الى ان بعض الناس يطلبون ان تعمر دنياهم , ويتركون الحياة الاخرة , وهؤلاء ليسوا من المؤمنين , فالمؤمن يزهد في الدنيا , ويطلب ثواب اعماله في الحياة الاخرة , الغريب في الامر , ان الاية الكريمة وصفت هؤلاء بـــ ( الناس ) ولم تصفهم بالمؤمنين او المسلمين , رغم ان الكلام كان موجها لكافة المسلمين وبالخصوص الى حجاج بيت الله الحرام ! .
طالما ان الاية الكريمة وصفتهم بــ ( الناس ) , فلا بد ان يكون المقصود فئة ما وكما يلي :
1-    فئة المنافقين : وهذه فئة خطيرة , لعبت ادوارا خبيثة , اظهروا اسلامهم ولم يسلموا , خالطوا المسلمين وهم لهم كارهون .
2-    فئة ضعاف الايمان : وهذه الفئة رغم اسلامها , لم يتوغل الايمان الى قلوبهم , هؤلاء بجهلهم وقلة ايمانهم , يطلبون تعجيل ثواب اعمالهم في الدنيا .
3-    فئة المؤلفة قلوبهم : وهذه احدى الفئات التي لم يتوغل الايمان في قلوبهم , رغم بيان اثاره الظاهرية عليهم .   





حيدر الحدراوي
 

  

حيدر الحد راوي
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2012/04/04



كتابة تعليق لموضوع : تاملات في القران الكريم ح22
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق محمد مصطفى كيال ، على هل يسوع مخلوق فضائي . مع القس إدوارد القبطي. - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : كلما تدارسنا الحقيقه وتتبعناها ندرك اكثر مما ندرك حجم الحقيقه كم هو حجم الكذب رهيب هناك سر غريب في ان الكذب منحى لاناس امنوا بخير هذا الكذب وكثيرا ما كان بالنسبة لهم عباده.. امنوا انهم يقومون بانتصار للحق.. والحق لاعند هؤلاء هو ما لديهم؛ وهذا مطلق؛ وكل ما يرسخ ذلك فهو خير. هذا بالضبط ما يجعل ابليسا مستميتا في نشر طريقه وانتصاره للحق الذي امن به.. الحق الذي هو انا وما لدي. الذي سرق وزور وشوه .. قام بذلك على ايمان راسخ ويقين بانتصاره للدين الصحيح.. ابليس لن يتوقف يوما وقفة مع نفسه ويتساءل: لحظه.. هل يمكن ان اكون مخطئا؟! عندما تصنع الروايه.. يستميت اتباعها بالدفاع عنها وترسيخها بشتى الوسائل.. بل بكل الوسائل يبنى على الروايه روايات وروايات.. في النهايه نحن لا نحارب الا الروايه الاخيره التي وصلتنا.. عندما ننتصر عليها سنجد الروايه الكاذبه التي خلفها.. اما ان نستسلم.. واما ان نعتبر ونزيد من حجم رؤيتنا الكليه بان هذا الكذب متاصل كسنه من سنن الكون .. نجسده كعدو.. ونسير رغما عنه في الطريق.. لنجده دائما موجود يسير طوال الطريق.. وعندما نتخذ بارادتنا طريق الحق ونسيرها ؛ دائما سنجده يسير الى جانبنا.. على على الهامش.

 
علّق علي الاورفلي ، على لتنحني كل القامات .. ليوم انتصاركم - للكاتب محمد علي مزهر شعبان : الفضل لله اولا ولفتوى المرجعية وللحشد والقوات الامنية ... ولا فضل لاحد اخر كما قالت المرجعية والخزي والعار لمن ادخل داعش من سياسي الصدفة وعلى راسهم من جرمهم تقرير سقوط الموصل ونطالب بمحاكمتهم ... سيبقى حقدهم من خلال بعض الاقلام التي جعلت ذاكرتها مثل ذاكرة الذبابة .. هم الذباب الالكتروني يكتبون للمديح فقط وينسون فضل هؤلاء .

 
علّق منتظر البناي ، على كربلاء:دروس علمية الى الرواديد في كتاب جديد ينتقد فيها اللطميات الغنائية - للكاتب محسن الحلو : احب هذا الكتاب

 
علّق محمد دويدي ، على قراءة في قصّة "الأسد الّذي فارق الحياة مبتسمًا"، للكاتب المربّي سهيل عيساوي - للكاتب سهيل عيساوي : جميل جدا

 
علّق محمد دويدي ، على تأملات في القران الكريم ح442 سورة  التكوير الشريفة  - للكاتب حيدر الحد راوي : شكرا على هذه القراءة المتميزة، جعلها الله في ميزان حسناتك وميزان حسان رواد هذا الموقع الرائع

 
علّق محمد دويدي ، على قراءة في ديوان الخليعي ..... تحقيق د. سعد الحداد - للكاتب مجاهد منعثر منشد : من أفضل ما وصلنا عن الشاعر، قراءة رائعة ودراسة راقية سلمت يداك توقيع مجمد دويدي

 
علّق مصطفى الهادي ، على لماذا آدم (مختون) وابليس غير مختون؟ دراسة في فلسفة الختان في الأديان. - للكاتب مصطفى الهادي : تعقيب على المقال. بعض الاخوة قال : كيف يُختتن ابليس ؟ كيف يتناسل ابليس وتتكاثر ذريته. يضاف إلى ذلك أن ابليس كائن لا تراه انت لوجود بُعد أو حيّز آخر يعيش فيه والكن الفرق انه يستطيع ان يراك ويتصرف بك من دون ان تراه . (إنه يراكم هو وقبليه من حيث لا تشعرون). (وشاركهم في الاموال والاولاد) . فقال المفسرون أن ابليس قد يُشارك الرجل امرأته في الفراش وهذا حديث متواتر عند السنة والشيعة . ونحن نعلم أن الوهج الحراري غير مادي إنما هو نتاج المادة (النار) صحيح انك لا ترى الوهج ولكنه يترك اثرا فيك وقد يحرقك. وقد ظهر الشيطان في زمن النبي (ص) في عدة اشكال بشرية منها بصورة سراقة بن مالك. وورد في الروايات أيضا ان له احليل وان زوجته اسمها طرطبة وأولاده خنزب وداسم وزلنبور وثبّر والأعور . وهم رؤساء قبائل. وقد ورد في الروايات ايضا ان الملائكة عند خلقهم كانوا مختونين، ولذلك قيل لمن يخرج من بطن امه بأنه ختين الملائكة. لا اريد ان اثبت شيئا بالقوة بل لابد ان هذه الروايات تُشير إلى شيء . وقد استمع الجن إلى القرآن وذهبوا إلى قبائلهم فآمنوا. لابد التأمل بذلك. واما في الإنجيل فقد ظهر الشيطان لعيسى عليه السلام واخذ بيده وعرض عليه اشياء رفضها ابن مريم وبقى يدور معه في الصحراء اربعين يوما. وفي سورة الكهف ذكر الله أن للشيطان ذرية فقال : (أفتتخذونه وذريتهُ أولياء من دوني).وقد ورد في تفسير العياشي ج1 ص 276 ان الله قال للشيطان : ( لا يولد لآدم ولد الا ولد لك ولدان(. وقد وصف السيد المسيح اليهود بأنهم أبناء إبليس كما في إنجيل يوحنا 8: 44 ( أنتم من أب هو إبليس، وشهوات أبيكم تريدون). قال المفسر المسيحي : (انهم ذريه ابليس وهم بشر قيل عنهم انتم من اب هو ابليس). لأن الكتاب المقدس يقول : بأن أبناء الله الملائكة او الشياطين تزوجوا من بنات البشر وانجبوا ذرية هم اليهود ابناء الله وكذلك الجبارين. وهذا مذكور كما نقرأ في سفر التكوين 6: 4 ( دخل بنو الله الملائكة على بنات الناس وولدن لهم أولادا(. ومن هنا ذكرت التوراة بأن الشيطان يستطيع ان يتصور بأي صورة كما نقرأ في رسالة بولس الرسول الثانية إلى أهل كورنثوس 11: 14 (ولا عجب لأن الشيطان نفسه يغير شكله). وقد ورد في الروايات الاسلامية وتظافرت عليه ان نبينا ولد مختونا وأن جبريل عليه السلام ختنه فعن أنس بن مالك قال‏:‏ قال رسول الله‏:‏ (من كرامتي على ربي عز وجل أني ولدتُ مختونا ، ولم ير أحدٌ سوأتي). ‏الحديث في الطبراني وأبو نعيم وابن عساكر من طرق مختلفة‏.‏ وفي رواية أخرى عن الحاكم في المستدرك‏ قال :‏ إنه تواترت الأخبار بأنه -صلى الله عليه وآله وسلم- ولد مختونًا‏، فعَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ، عَنْ أَبِيهِ الْعَبَّاسِ، قَالَ: (ولد النبي صلى الله عليه وسلم مختونا مسرورا، فأعجب ذلك عبد المطلب وحشيَ عندهُ ، وقال : ليكونن لإبني هذا شأن ).وقدأحصى المؤرخون عدد من ولد مختونا من الأنبياء فكانوا ستة عشر نبيا وصفهم الشاعر بقوله : وفي الرسل مختون لعمرك خلقة ** ثمان وتسع طيبون أكارم وهم زكريا شيث إدريس يوسف ** وحنظلة عيسى وموسى وآدم ونوح شعيب سام لوط وصالح ** سليمان يحيى هود يس خاتم

 
علّق محمد مؤنس ، على مطالب وطن...ومرجعية المواطن - للكاتب احمد البديري : دائما تحليلك للمواضيع منطقي استاذ احمد

 
علّق حكمت العميدي ، على تظاهراتنا مستمرة.. إرادة الشعب ومنهجية المرجعية الدينية - للكاتب عادل الموسوي : المقال رائع وللعقول الراقية حفظ الله مرجعيتنا الرشيدة وابقاها لنا ناصحة ونحن لها مطيعون

 
علّق سجاد فؤاد غانم ، على العمل: اكثر من 25 ألف قدموا على استمارة المعين المتفرغ - للكاتب وزارة العمل والشؤون الاجتماعية : اني قدمت الحد الان ماكؤ شي صار شهر..ليش اهم.امس.الحاجه.الي.الراتب...

 
علّق عمار العامري ، على رؤيا السيستاني في.. ولاية الامة على نفسها - للكاتب عمار العامري : الاخ محمد حيدر .. بعد التحية ارجو مراجعة كتاب حامد الخفاف النصوص الصادرة عن سماحة السيد السيستاني ص 229-230

 
علّق محمد حيدر ، على رؤيا السيستاني في.. ولاية الامة على نفسها - للكاتب عمار العامري : السلام عليكم الاخ الكاتب اين قال السيد السيستاني " واما تشكيل حكومة دينية على اساس ولاية الفقيه المطلقة فليس وارداً مطلقاً " اذا امكن الرابط على موقع السيد او بيان من بياناته

 
علّق نصير الدين الطوسي ، على رؤيا السيستاني في.. ولاية الامة على نفسها - للكاتب عمار العامري : نظرية ولاية الأمة على نفسها كانت للمرحوم الشيخ محمد مهدي شمس الدين اما سماحة لسيد السيستاني فقد تبنى نظرية ارادة الأمة

 
علّق عباس حسين ، على انجازات متصاعدة لمستشفى دار التمريض الخاص في مدينة الطب في مجال اجراء العمليات الجراحية وتقديم الخدمات الطبية للمرضى خلال تشرين الاول - للكاتب اعلام دائرة مدينة الطب : السلام عليكم ممكن عنوان الدكتور يوسف الحلاق في بغداد مع جزيل الشكر

 
علّق Bassam almosawi ، على رؤيا السيستاني في.. ولاية الامة على نفسها - للكاتب عمار العامري : باعتقادي لم يتبنّ السيد السيستاني نظرية (ولاية الأمة على نفسها)، بل اقترنت هذه النظرية -المشار اليها- باسم الشيخ محمد مهدي شمس الدين، الذي يجزم بشكل صريح، أنّ رأيه هذا غير مسبوق من أحدٍ قبله من الفقهاء، إذ يصرح بهذا الشأن في حوار حول الفقيه والدولة بقوله:" لقد وفقنا الله تعالى لكشفٍ فقهي في هذا المجال، لا نعرف - في حدود اطلاعنا- من سبقنا اليه من الفقهاء المسلمين". ويضيف:" إنّ نظريتنا الفقهية السياسية لمشروع الدولة تقوم على نظرية (ولاية الأمة على نفسها). أما السيد السيستاني، فيرى حدود ولاية الفقيه بقوله: "الولاية فيما يعبّر عنها في كلمات الفقهاء بالأمور الحسبية تثبت لكل فقيه جامع لشروط التقليد، وأما الولاية فيما هو أوسع منها من الأمور العامة التي يتوقف عليها نظام المجتمع الاسلامي فلمن تثبت له من الفقهاء، ولظروف إعمالها شروطٌ اضافية ومنها أن يكون للفقيه مقبولية عامّةٌ لدى المؤمنين"..

الكتّاب :

صفحة الكاتب : رأفت تادرس
صفحة الكاتب :
  رأفت تادرس


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

كتابات متنوعة :



 الصناعة: الدجاج المحلي يغطي 80% من حاجة البلاد ويوفر 35 الف فرصة عمل

 تحرير منطقتي البومناحي والبو دعيج بالفلوجة وقوات البيشمركة تواصل تقدمها بسنجار

 أشوكت تنهز الشوارب  : حامد گعيد الجبوري

 هدرالوقت العام ...كهدرالمال العام  : عامر العبادي

 مشكلة السكن وحلف الأحزاب  : اسعد عبدالله عبدعلي

 أهمية الثروة الحيوانية في الأردن وواقعها  : ابراهيم القعير

 تدريسي في الجامعة العراقية يصدر كتابا عن الحرب النفسية التقليدية والرقمية  : اعلام وزارة التعليم العالي والبحث العلمي

 نائبة عن نينوى: جهات مشبوهة تتحدث باسم نواب المحافظة للحصول على مناصب وزارية

 السفارة الامريكية في السعودية تحذر من هجمات محتملة بالقطيف والعوامية والهفوف

 داعش ورمد الأستخبارات  : صبيح الكعبي

 السفير العراقي لدى لبنان يشارك في مؤتمر تأسيس المحاكم الدستورية  : نبيل القصاب

 السيد الشهيد محمد باقر الصدر ( رض ) مفكرا  : علي جابر الفتلاوي

 اعدادية الهندية للبنين في كربلاء اول مدرسة حكومية تستخدم تطبيق المدرسة الذكية

 الحشد: سنبقى الرقم الأصعب بالمعادلة الأمنية

 رئيس مجلس الوزراء السيد عادل عبد المهدي يتلقى اتصالا هاتفيا من وزير الخارجية الامريكي مايك بومبيو   : اعلام رئيس الوزراء العراقي

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على [email protected]

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net