صفحة الكاتب : علي الصفار الكربلائي

نفائسُ العتبة العباسية المقدسة الكفوفُ المصنوعة من الذهب والفضة والمطعّمة بالأحجار الكريمة 
علي الصفار الكربلائي

 المهداة الى حضرةِ قطيع الكفين أبي الفضل العباس(ع)

كثيرة هي الهدايا والموقوفات الثمينة والنادرة التي تضمّها خزانةُ العتبة العباسية المقدسة، والمقدمة من الملوك والأمراء والسلاطين والوجهاء والشخصيات المشهورة وسائر المسلمين بل من غير المسلمين أيضاً، والتي وضعتْ بين يدي حامل لواء العقيدة العباس بن علي عليه السلام من الهند، وايران، وتركيا، والعراق، وغيرها من الدول في العالم..
 وعندما أقول: من غير المسلمين أيضاً فهذه حقيقة، فعند عمل باب ذهبي لمدخل السرداب الشريف المؤدي الى القبر الطاهر لأبي الفضل العباس (ع) أُبلغنا من قبل الجهة المتبرعة أن امرأة أرمنية نذرت لأبي الفضل العباس(ع) نذراً لله؛ لأن الله أعطاها ما تتمنى ببركته عندما توسلت به وجعلته وسيلة الى الله، لذا قدمت قلادة زواجها التي تعتز بها كثيراً، لتكون ضمن الذهب الذي صُنع به هذا الباب الذي نصب في محله في الحرم الشريف في ذكرى ولادة الحوراء زينب (ع) 5/ج2/1428هـ وأرخناه:
في مولد الحوراء أرِّخ: (ركزه * باباً على بحر الفضائل نفتحُ)
ومن الهدايا التي لها ميزتها وخصوصيتها الكفوف الذهبية والفضية، وهي ترمز الى كفي أبي الفضل العباس (ع) اللذين وهبهما من أجل إمامه وسيده وأخيه الحسين (ع) وبذلهما في سبيل إحياء الدين الحنيف.
قال الإمام علي بن الحسين زين العابدين عليهم السلام:
رحم اللهُ عمي العباس فلقد آثر وأبلى، وفدا أخاه بنفسه حتى قطعت يداه، فأبدله الله (عز وجل) منهما جناحين يطير بهما مع الملائكة في الجنة، كما جعل لجعفر بن أبي طالب عليه السلام، وان للعباس عند الله تبارك وتعالى منزلة يغبطه بها جميع الشهداء يوم القيامة. (مستدركات علم الرجال للشيخ النمازي (قدس) ج4 رقم 7448).
ومن هذا القول المأثور للإمام السجاد (ع) نعرف المنزلة التي حازها أبو الفضل العباس (ع) من خلال تضحيته الكبيرة، كما ونعرف الصفات الحميدة التي يتصف بها، والعلقة ما بينه وبين عمه جعفر بن ابي طالب (رض)، ومن أجل أن نعرف أكثر، لابد أن نمر ولو مرور الكرام على ما اتصف به عمه جعفر بن ابي طالب الابن الثالث لأبي طالب، يليه الامام علي عليه السلام، وكان ذا صفات حميدة يشهد بها القاصي والداني. 
وروي عن أبي هريرة قال: كان جعفر بن أبي طالب يُكنى أبا المساكين، وهو أول شهيد في الإسلام من آل أبي طالب. (راجع مقاتل الطالبين لأبي الفرج الاصفهاني).
وكان جعفر بن أبي طالب (ع) قد هاجر الى الحبشة بأمر من النبي (ص)، ومكث ومن معه عند النجاشيين حتى انجلت الغمة عن المسلمين، فعاد ومن معه الى النبي (ص) وكان ذلك يوم فتح خيبر.
وعن الشعبي قال: لما فتح النبي خيبر قدم جعفر بن ابي طالب (رض) من الحبشة، فالتزمه رسول الله (ص) وجعل يقبّل بين عينيه ويقول: (ما أدري بأيهما أنا أشد فرحاً بقدوم جعفر أم بفتح خيبر). (مقاتل الطالبين - ص6)
ويروي هذا أيضاً الحر العاملي في الوسائل، وكذا الصدوق في المقنع ص139، والمحقق الحلي في المعتبر ج2 ص371.
وان النبي (ص) لم يعط من غنائم خيبر لمن لم يشهد الموقف معه إلا جعفر بن ابي طالب ومن معه في السفينة التي قدمت بهم من الحبشة، وهذه كرامة لجعفر ومن معه.
وعن ابي سعيد الخدري قال: (قال رسول الله (ص): خير الناس حمزة وجعفر وعلي(ع)).
وعن وهب بن وهب قال حدثنا جعفر بن محمد عن أبيه قال: قال رسول الله (ص): خلق الناس من أشجار شتى، وأنا وجعفر من طينة واحدة.
وعن ابي هريرة قال: (ماركب احد المطايا ولاركب الكور، ولا انتعل، ولا احتذى النعال احد بعد رسول الله (ص) أفضل من جعفر بن أبي طالب). 
هذه هي صفات جعفر (رض) خلق من شجرة النبوة، وتخلق بخلق النبي (ص)، كما يروي لنا الإمام جعفر بن محمد عن ابيه (ع) قال: قال رسول الله (ص) لجعفر: أنت أشبهت خلقي وخلقي. (راجع مقاتل الطالبين لأبي الفرج الاصفهاني).
وقد حباه النبي (ص) عند قدومه من الحبشة في فتح خيبر، بعد أن لزمه وقبله فرحا شديدا، حباه بصلاة عظيمة عرفت بصلاة الحبوة او صلاة جعفر الطيار، وهي صلاة عظيمة وهي كما يصفها العلماء: (الاكسير الاعظم، والكبريت الاحمر)، (المحقق الشيخ عباس القمي في مفاتيحه). 
وهذه الصلاة مروية في كتب العامة والخاصة، وقد ذكروا فضائلها وترتيبها بالتفصيل. (راجع مصباح المتهجد للشيخ الطوسي ص838، او راجع عن فضائل جعفر الهداية للشيخ الصدوق ص154).
فيالها من حبوة من النبي (ص) لجعفر الطيار ويالها من فضائل.
جعفر الطيار ومعركة مؤتة:
وبعد فتح خيبر بعثه النبي (ص) مع الجيش الى مؤتة لقتال الروم، وذلك في جمادى لسنة ثمان للهجرة، والتقى المسلمون بجموع هرقل بتخوم البلقاء، فانحاز المسلمون الى قرية يُقال لها مُؤتة، وبعد مقتل زيد بن الحارثة (رض) أخذ الراية (راية رسول الله) جعفر فقاتل بها، حتى إذا ألحمه القتال اقتحم عن فرس له شقراء وهي ذي الجناح فعقرها، ثم قاتل القوم حتى قطعت يداه ثم قتل، وهو أول رجل من المسلمين عقر في الاسلام.
وجاء في (منتهى المطلب للعلامة الحلي ج2 ص913) ما مفاده: إن أول من عرقب الفرس في سبيل الله جعفر بن ابي طالب. وعند وصول الخبر الى النبي (ص)، حزن حزناً شديداً على مقتل جعفر بن ابي طالب. (راجع تذكرة الفقهاء للعلامة الحلي ج2 ص118).
 وجعفر ابن ابي طالب (رضوان الله عليه) من الصحابة الأوائل أسلم بعد أخيه الإمام علي (ع) ومن المهاجرين ومن اللذين حباهم رسول الله (ص) وقربهم، وذكر (ص) إنه وجعفر من شجرة واحدة، وعدّه من أفضل الناس. وذكر (ص) إنه يشبهه خلقاً وخلقاً، وقد حزن عليه كثيرا عند استشهاده، وهو من حملة الرايات، وهو قطيع الكفين، وهو يطير في الجنة مع الملائكة، قال رسول الله (ص): (رأيتُ جعفراً ملكاً يطيرُ في الجنة مع الملائكة بجناحين). (أبو الفرج في مقاتل الطالبين ص10).
 وما قول الامام السجاد (ع) عن عمه العباس: (فأبدله اللهُ منهما جناحين يطير بهما مع الملائكة في الجنة كما جعل لجعفر بن أبي طالب)، إلا لما قدمه العباسُ بن علي (ع)، فهو حامل راية الإمام الحسين (ع) وهي راية رسول الله التي حملها عمه جعفر في مؤتة، وقد ذاد عنها العباسُ حتى قُطعت يداه كما ذاد عنها عمه جعفر حتى قطعت يداه، وقد اتصف أبو الفضل بما اتصف به عمله، فقد ورثه وراثة كريمة فأبدله الله بجناحين يطير بهما مع الملائكة في الجنة، ليطوف هو وعمه في أفق الخلود.
ولهذه الخصوصية، ولأنه قطيع الكفين، نجد هذه الكفوف الذهبية والفضية وبعضها مطعّم بالأحجار الكريمة تُبذل من قبل المؤمنين، وتُوضع في رحاب قطيع الكفين تعبّر عن الولاء لهذا البطل المضحّي، وعن الأثر الكبير لتضحيته في نفوس العالم، وما يسعنا إلا أن نقول:
وملكتَ قلبَ الكون يوم ترفَّعَتْ * عن ماء نهر العلقمي يداكا
وتحرّرتْ كفاك من زنديهما *   ليطوفَ حولَ العالمين عطاكا
وغدوتَ في الأخرى تطيرُ كجعفرٍ *  وهنا على شفةِ العلا ذكراكا
الوصف العام للكفوف:
هنالك مجموعة من الكفوف في خزانة العتبة المقدسة أهمها التي عُرضت في متحف الكفيل، وهي أربعة أنواع حسب صناعتها:
أولاً - زوج من الكفوف المصنوعة من الذهب:
كل منها صُنع بدقة عالية وبيد محترف في الصنعة متخصص بها، حيث يبدو الكف للناظر للوهلة الأولى انه صُنع بطريقة التخريم، ولكن هذا العمل الدقيق والصياغة الجميلة هي بالحقيقة عبارة عن استخدام أسلاك ذهبية محززة وبعضها حلزوني الشكل رُكِّبت مع بعضها تركيبا جميلاً يشبه الأغصان المتفرعة من أصل واحد، وبعضها على هيئة سعيفات نخيلية تنتهي أطراف أسلاك الذهب فيها على شكل دوائر صغيرة.
أما أصابع الكف، فقد صُنعت بنفس الطريقة، وفصل الصانع ما بين السلاميات بعقود بيضوية الشكل متداخلة جميلة.
وثبت كل كف على زهرية مصنوعة من النحاس مطلية بالذهب وعليها نقوش وكتابات.
ثانياً - زوج من الكفوف الذهبية المحلاة ببروشين فضيين مطعّمين بالأحجار الكريمة:
وكل كف من هذين الكفين مصنوع على صفيحة واحدة مذهبة، وقد حدد الصانع الأصابع ودائرة راحة اليد يدوياً وأبرزها بكل مقوّر جميل، وكتب على الأصابع الأربعة الملتصقة (عدا الابهام) عبارة (أبو الفضل العباس).
أما على حافة راحة الكف، فقد نقش العبارة التي تنصّ على اسم الواقف والسنة ونصها: (تقديم بتول وزيري مازندراني 1345). أما وسط كل كف، فقد وضع بروشاً جميلاً مصنوعاً من الفضة، ومطعّماً بالأحجار الكريمة.
الوصف العام للبروش:
البروش مصنوع من الفضة، وسطه وردة مركزها حجر احمر براق، تحيطه ثمانية أحجار بلورية مركبة في كناري الفصة، وتحت هذه الوردة الكبيرة وردة أصغر حجماً، مركزها حجر ابيض تحيطه احجار خمسة بنفسجية اللون، تليها خمسة احجار بلورية اكبر حجما، والوردة كأنها وردة متفتحة.
يتفرع من هاتين الوردتين غصون وأوراق من الفضة المزيّنة بالأحجار البلورية البراقة، وهيأة هذا البروش هي هيأة الطاووس الجميل ناشراً ذيله الرائع، ومركز الذيل الفضي الحجر الأحمر تحيطه الاحجار البلورية؛ ومن خلال معاينة البروش بدقة، نجده أقدم صناعة من الكف الذهبي نفسه، وكل كف من الكفين مركب على عضد اسطواني فضي، وبالجهة الأقرب للكف قبة ذهبية ذات نقوش جميلة، ووظيفة هذا العضد الاسطواني تسهيل تركيب الكف على أعلى سارية العلم.
ثالثاً - زوج من الكفوف الذهبية المطعّمة بالاحجار الكريمة:
في وسط كل كف من هذه الكفوف الذهبية الجميلة شكل زخرفي منقوش بعناية، داخله كتابة بارزه محددة يدويا نصها: (وقف حضرة عباس)، تعلو الشكل الزخرفي وردة ذات ذؤابات نقطية هي أحجار كريمة حمراء ناصعة عددها (6) أحجار، ووسطها (وسط الوردة) حجر بلوري أبيض ناصع.. أما رؤوس الأصابع الأربعة، فينتهي كل منها بوردة وسطها حجر ابيض تحيطه أحجار حمراء عددها ثمانية.
أما الإبهام في كل كف فينتهي بثلثي وردة من الطراز ذاته، وثُبِّت كل كف على حامل اسطواني ذهبي جميل وظيفته تثبيت الكف على سارية العلم، الحامل الذهبي متضرر نسبياً، كما لاحظنا تضرر بعض هذه الازهار بسبب سقوط بعض احجارها الجميلة.
رابعاً - كف فضي مُحلّى بكفوف ذهبية صغيرة:
يزين وسط هذا الكف المصنوع من الفضة – راحة اليد – شكل زخرفي مصنوع من الذهب، كُتبت وسطه العبارة (يا أبو الفضل العباس). أما نهايات الاصابع الفضية، فقد ثبت على كل منها كف ذهبي صغير على قدر عقدة الاصبع، وثلاث من هذه الكفوف الذهبية الصغيرة نقش اسفل راحتها كلمة (يا عباس)، وهي الموجودة على الاصابع (الابهام – الوسطى – الخنصر)، والكف مثبت على حامل اسطواني وظيفته تثبيت الكف على سارية العلم.
ومن هنا تجد العلقة الكبيرة بين قطع الكفوف وحمل الراية، فأكثر هذه الكفوف الذهبية والفضية مصنوعة لتكون فوق سارية العلم، وبهذا تشير الى قضيتين هما:
1-  قضية قطع الكفوف.
2-  قضية الراية المباركة.
ومن هنا نعرف الرمزية الكبيرة لهذه الهدايا، فإنها تحكي للأجيال ملحمة التضحية، ومن جهة تشير الى السمو والرفعة؛ كونها تعلو ساريات المجد ابدا.

  

علي الصفار الكربلائي
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2021/07/23



كتابة تعليق لموضوع : نفائسُ العتبة العباسية المقدسة الكفوفُ المصنوعة من الذهب والفضة والمطعّمة بالأحجار الكريمة 
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق عبد الرحمن ، على أحمل  اخاك على  سبعين محمل .  - للكاتب زهير البرقعاوي : أحسنتم

 
علّق مصطفى الهادي ، على غبار في أنف معاوية .رواية وتفسير.(1) - للكاتب مصطفى الهادي : نحن لا نكذب الخبر لأننا نعيش في زمن التصنيع المتقدم . ولكن السؤال هو : لماذا يصنعون شخصية مقنعة لمحمد بن سلمان ، ما هو الهدف من ذلك . والأمراء يملئون السعودية ابتداء من محمد بن نايف ومتعب بن عبد الله وغيرهم من ابناء فهد وسلمان . ثم ما هو نفع الامة العربية والاسلامية من ذلك بماذا ينفعهم موت سلمان او نغله . الطواغيت يملأون العالم الاسلامي برمته لا تجد زعيما إلا وهو متفرعن ظالم لقومه .

 
علّق هوبي كركوكي الزنكي كركوك قصب خانه ، على العشائر الشيعية في ناحية "السعدية" بمحافظة ديالى العراقية تتصدى لهجوم تنظيم "داعش" الإرهابي : نحن عشيرة الزنكي في كركوك متواجدين في أغلب المناطق كركوك القديمه نرحب بقدوم الشيخ عصام ال زنكي من ديالى السعديه لكركوك الف هلا ومرحبا بشيخ عصام الزنكي

 
علّق عبد القادر زنكي موصل تلعفر ، على العشائر الشيعية في ناحية "السعدية" بمحافظة ديالى العراقية تتصدى لهجوم تنظيم "داعش" الإرهابي : تحياتنا الى العم الشيخ عصام ال زنكي الساكن في السعديه ورجال ال زنكي المتواجدين هناك لايوجد خط تواصل بيننا نحن خرجنا من السعديه وسكنا الموصل عن جدي الخامس او السادس ولايوجد لدينا تواصل كلمن مع عشيره وارجو إبلاغ الشيخ عصام ال زنكي أولادك ليس في السعديه وإنما في الموصل

 
علّق احمد السعداوي الاسدي ديالي السعديه ، على العشائر الشيعية في ناحية "السعدية" بمحافظة ديالى العراقية تتصدى لهجوم تنظيم "داعش" الإرهابي : والنعم من بيت السعداوي ال زنكي الاسديه الابطال والف تحيه للشيخ عصام ال زنكي الاسدي في ديالي

 
علّق يعرب العربي ، على غبار في أنف معاوية .رواية وتفسير.(1) - للكاتب مصطفى الهادي : الرائد لا يكذب اهله وهند جهينة الخبر اليقين والخبر ما سوف ترونه لا ماتسمعونه أليكم الخبر الصادم:: ★ الملك سلمان ال سعود ميت منذ اكثر من 3 اشهر )) لغاية الان الخبر عادي ومتوقع ولكن الخبر الذي لن ولن تصدقوه هو :: *** ان الامير محمد بن سلمان ولي العهد ايضا (( ميت )) فلقد توفي مننذ تاريخ 9420022 ماترونه يظهر على الاعلام ليس الامير محمد بن سلمان بل هذا (( شخص يرتدي (( قناع واقعي )) لوجه محمد بن سلمان !!!! مشكلتهم ان المقنع الصامت لا يستطيع ان يخرج بلقاء صحفي او ليلقي خطاب لانه اذا تكلم سيفضحهم الصوت ونبرته .... سؤال لحضراتكم متى اخر مرة رايتم محمد بن سلمان يلقي خطاب او لقاء صحفي ؟!! ... ***والذي يكذب كلامي فليبحث الان عن الخبر على جوجل عن العنوان الاتي: (( شركة يابانيه : جهات سعوديه رسميه طلبت تصنيع اقنعة واقعية للملك سلمان ولبعض الامراء )) لعلمكم ثمن تصنيع القناع الواحد 3600 ودلار حسب ما صرح مدير الشركة المصنعه للاقنعة الخبر نقلته وكالات اعلام عالميه الى رأسهن (( رويترز )) من يكذب كلامي فليكلف نفسه دقيقة واحده ويبحث عن الخبر ولعنة الله على الكاذبين .......

 
علّق يعرب العربي ، على الحلقة الرابعة . مؤامرة عصر الدلو - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : ((( الضربة الالهية القاضية — سريعة وخاطفة—عامة وشاملة - - فوق التوقعات والحسابات واسو من من كل الكوابيس وستاتيهم من حيث لا يحتسبوا وستبهتهم وتاخذهم من مكان قريب فاذا هم يجئرون وقيل بعدآ للقوم الظالمين وكان حقآ علينا ان ننجي المؤمنين ونجعلهم الوارثين ولنمكنن لهم دينهم الذي ارتضاه لهم ونبدلهم من بعد خوفهم أمن يعبدوني لا يشركون بي شيئ اولئك هم الذين ان مكناهم في الارض لم يفسدوا فيها وقالوا للناس حسنى اولئك لنمكنن لهم دينهم الذي ارتضيناه لهم وليظهرنه على الدين كله في مشارق الارض ومغاربها بعز عزيز او ذل ذليل الارض والله بالغ عمره ولكن اكثر الناس لا يعلمون ولسوف تعلمون ( والطارق *وما ادراكوما الطارق * النجم الثاقب ) (سقر *وماادراك ما سقر *لواحة للبشر * عليها تسعة عشر ) ( وامطرنا عليهم بحجارة من (سجيل ) فساء صباح الممطرين ))؟.... (((( وما من قرية ألا نحن مهلكوها قبل يوم القيامة او معذبوا اهلها عذاب شديد* كات ذلك وعدا بالكتاب مسطور🌍 )))))) ( وانتظر يوم تأتي السماء بدخان مبين * يغشئئ الناس هذا عذاب اليم )⏳ ( ومكروا ومكرنا والله خير الماكرين )👎👍👍👍 (سنسترجهم من حيث لا يشعرون وأملي لهم أن كيد متين )🔐🔏📡🔭 (وسيعلمون حين يروا العذاب من اقل جندآ واضعف [[ ناصر ](( ن *والقلم ومايسطرون }...... (( ص والقرأن ذي الذكر) (( فما له من قوة ولا [[ناصر]] (((((((( ولكل نبأ مستقر وسوف تعلمون )))

 
علّق يعرب العربي ، على الحلقة الثانية من بحث : ماهو سر الفراغات في التوراة - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : سا اوجز القول ليسهل الفهم لم اجد تفسير لتلك الفراغات اثناء قرائتي الا ألا بنهاية المقال حينما افصحتي لنا ان علامة النحوم (*****) لها تفسير لومعنى بالكتاب المقدس عندها كشف التشفير والتلغيز نفسه بنفسه وتبينرلي اننا امام شيفرة ملغزة بطريقة (( السهل الممتنع )) وبنقثفس الوقت تحمل معها مفتاحها ظاهرا امامنا علامة النجوم (*****) تعني محذوف ومحذوف تعني ( ممسوح او ممسوخ ) ... خلاصة القول هناك امر ما مخزي ومهين وقعوباليعثهود وحاولوا اخفاء ذكره عبر هذا التلغيز وما هو سوى ( المسخ الالهي الذي حل بهم حينما خالف ( اهل السبت ) امر الله بعدم صيدهم الحيتان بيوم سبتهم فمسخهم اللهولقردة وخنازير

 
علّق يعرب العربي ، على النقطة : . - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : ن والقلم ومايسطرون

 
علّق يعرب العربي ، على النقطة : . - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : العالم الرباني محيي الدين ابن عربي اورد فصل كاملا باحدى مؤلفاته بخصوص اسرار النقطة و الحروف وهذا النوع من العلم يعد علم الخاصة يحتاج مجاهدة لفهمه....

 
علّق يعرب العربي ، على هل تزوج يسوع المسيح من مريم المجدلية . تافهات دخلن التاريخ. - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : التاريخ يكتبه المنتصرون كيفما شاؤا .... ولكنهم نسيوا ان للمهزومين رواية اخرى سيكتبها المحققين والباحثين بالتاريخ

 
علّق يعرب العربي ، على حقل الدم ، او حقل الشبيه. - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : الحقيقة ان شياطين اليهود جمعوا مكرهم واتفقوا على قتل المسيح عيسى غيلة ( اغتيال ) وهو نايم في داره ولكن الله قلب مكرهم ضدهم فاخبر الله المسيح عيسى وانزل الله الملائكة ومعهم جسد حقيقي كجسد عيسئ وهيئته الا انه ليس فيه روح رغم انوذلكوالجسد له لحم وعطم ودم تماما كجسد عيسى لكنه بلا روح تمامآ كالجسد الذي القاه الله على عرش سليمان فقامت الملائكة بوضعرذلك الجسد بمنام سيدنا عيسي و رفع الله نفس عيسى اليهوكما يتوفئ التنفس حين نومها وقامت الملائكة بتطعير جسد سيدنا عيسي ووضعته في ارض ذات ربوة وقرار ومعين وبعد جاء تليهود واحاطواربدار عيسى ومن ثم دخلوا على ذلكوالجسد المسحىربمنام سيدنا عيسى وباشروه بالطعن من خلف الغطاء المتوسد به بمنامه ونزلت دماء ذلك الجسد الذي لا روح فيه

 
علّق بو حسن ، على السيد كمال الحيدري : الله ديمقراطي والنبي سليمان (ع) ميفتهم (1) . - للكاتب صفاء الهندي : أضحكني الحيدري حين قال أن النملة قالت لنبي الله سليمان عليه السلام " انت ما تفتهم ؟" لا أدري من أي يأتي هذا الرجل بهذه الأفكار؟ تحية للكاتبة على تحليلها الموضوعي

 
علّق أثير الخزاعي ، على غبار في أنف معاوية .رواية وتفسير.(1) - للكاتب مصطفى الهادي : في كامل البهائي ، قال : أن معاوية كان يخطب على المنبر يوم الجمعة فضرط ضرطة عظيمة، فعجب الناس منه ومن وقاحته، فقطع الخطبة وقال: الحمد لله الذي خلق أبداننا، وجعل فيها رياحا، وجعل خروجها للنفس راحة، فربما انفلتت في غير وقتها فلا جناح على من جاء منه ذلك والسلام. فقام إليه صعصعة: وقال: إن الله خلق أبداننا، وجعل فيها رياحا، وجعل خروجها للنفس راحة، ولكن جعل إرسالها في الكنيف راحة، وعلى المنبر بدعة وقباحة، ثم قال: قوموا يا أهل الشام فقد خرئ أميركم فلاصلاة له ولا لكم، ثم توجه إلى المدينة. كامل البهائي عماد الدين الحسن بن علي الطبري، تعريب محمد شعاع فاخر . ص : 866. و الطرائف صفحة 331. و مواقف الشيعة - الأحمدي الميانجي - ج ٣ - الصفحة ٢٥٧.

 
علّق منير حجازي ، على غبار في أنف معاوية .رواية وتفسير.(1) - للكاتب مصطفى الهادي : ينقل المؤرخون أنه لشدة نهم معاوية إلى الأكل وشرهه العجيب في تنويع المطعومات ، تراكمت الشحوم وانتفخ بطنه ، وكبرت عجيزته حتى انه اذا اراد ان يرتقي المنبر يتعاون إثنان من العلوج السود لرفع فردتي دبره ليضعاها على المنبر. وصعد يوما المنبر فعندما القى بجسده الهائل على المنبر (ضرط فأسمع) . يعني سمعه كل من في المجلس . فقال من دون حياء او خجل وعلى الروية : (الحمد لله الذي جعل لنا منافذ تقينا من شر ما في بطوننا). فقال احد المؤرخين : لم ار اكثر استهتارا من معاوية جعل من ضرطته خطبة افتتح بها خطبة صلاة الجمعة..

الكتّاب :

صفحة الكاتب : رياض البياتي
صفحة الكاتب :
  رياض البياتي


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على [email protected]

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net