هل الكفار مكلّفون بالفروع؟
عبد الحليم العبادي

المقالات لا تُعبر عن وجهة نظر الموقع، وإنما تعبر عن رأي الكاتب.

 لا إشكال في أن الكفار مكلفون بالإيمان باللـ... تبارك وتعالى، وبالرسالة والمعاد، هذا مضافاً إلى تصريح القرآن الكريم به والنصوص الشرعية، نداء فطرة كل إنسان بأنه بعد أن عرف نفسه بأنه مخلوق لابد له من خالق ورازق يجب عليه معرفته، وأنه ماذا يريد من وراء خلقه؟ وماهي وظائفه تجاه خالقه ورازقه؟
وإنما الكلام والإشكال في كونهم مكلّفين بالفروع أم لا؟ وهل تشمل التكاليف التي توجهت للإنسان غير المسلم أم تختص بالمسلم؟
 والإشكال إنما بدا من أن توجه التكليف إلى الكافر حال كفره ممتنع، إذ الإشكال في اشتراط الصحة بالإسلام وعدم وقوع العبادة من الكافر متصفة بالصحة.
ومقتضى قوله(ص): (الإسلامُ يجبّ ماقبله) المستدرك7/448
إن الإسلام مسقط لما قبله، فإذا كنا كذلك فلايمكن صدور العمل من الكافر على وجه يوافق الأمر، فلا مجال للقول بأن الكافر مكلف بالفروع مع عدم جواز التكليف بما لا يُطاق عندنا وعند أكثر العقلاء.. ولو لم يكن على تقدير الإسلام فهو لغط قطعاً، إذ طلب الفعل على تقدير - لو أريد الإتيان به على ذلك الفرض لسقط الخطاب – خال من الفائدة بالمرة.
وأجيب عنه – مضافاً إلى الإمتناع بالإختيار لا ينافي الإختيار، وإلى أن قاعدة الجبّ لاتشمل جميع التكاليف والأحكام الوضعية – بأن هذا الإشكال إنما يرد على تقدير اختصاص التكليف بالكافر، وكونه المخاطب بالخصوص.
وأما على تقدير عمومية الخطاب وثبوت التكاليف بنحو العموم، فلا مجال لهذا الإشكال؛ لأنه لا يعتبر في التكاليف والخطابات العامة أن يكون جميع مصاديقها وأفرادها مكتسبة للشرائط، فيصلح توجه الخطاب إلى العموم وإن كان بعض الإفراد عاجزاً غير قادر، إلا أنه لايعتبر في الصحة إلا عدم كون الأكثر كذلك لا كون كل أفراده كذلك. العناوين /2/717. ومن هنا ذهب المشهور كما عليه السيد الحكيم (قدس سره) في التمسك، إلا أن الكفار مكلفون بالفروع كما في الأصول؟
بل يظهر من عبارات كثير من فقهائنا دعوى الإجماع عليه، حيث يعبرون عنه بـ(عندنا) أو (عند علمائنا) وينسبون الخلاف إلى بعض الجمهور، وذلك استناداً إلى طلاق أدلة التكاليف، وعدم تقييد العناوين المأخوذة فيها بقيد الإيمان غالباً، كما في مثل قوله تعالى: (وَلِلّـ... عَلَى النَّاسِ حِجُّ الْبَيْتِ مَنِ اسْتَطَاعَ إِلَيْهِ سَبِيلاً) آل عمران: 97. وما وقع فيه عنوان المؤمن، كقوله تعالى: (يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ كُتِبَ عَلَيْكُمُ الصِّيَامُ) البقرة: 183. وغيرها من الآيات التي وقع فيها بيان التكليف بصورة الخطاب للمؤمنين إلا دلالة لما على الإختصاص بل الخطاب إلى المؤمنين، إنما هو لأجل كونهم متصدّين للإطاعة والإتيان بالوظائف، وإلا فربما وقع هذا النحو من التعبير في باب الأصول العقائدية، مع أن لاشبهة في اشتراك الكفار مع المؤمنين في هذه المسائل، ضرورة أن الكافر يجب عليه أن يرفع اليد من الكفر، ويؤمن بما آمن به المؤمن كقوله تعالى: (يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ آمِنُواْ بِاللّـ...) النساء: 136. فيستفاد منه تخصيص الخطاب بالمؤمنين ليس لأجل اختصاص الحكم بهم. القواعد الفقهية.
بينما ذهب جماعة من فقهائنا – منهم المحدث البحراني في حدائقه، وسيد مشايخنا السيد الخوئي (قدس سره) إلى عدم تكليف الكفار بالفروع ، فانهم – بعد تزييف أدلة المشهور والتمسك بظاهر بعض الروايات الدالة على عدم المطالبة بالإيمان بالولاية، إذ لم يؤمن بالتوحيد والرسالة – استندوا إلى قيام السيرة على عدم مؤاخذة الكفار حتى الذمّي منهم بشيء من الأحكام، فلا يُؤمرون بالصلاة والصوم والزكاة والحج، كما لا ينهون عن شرب الخمر وغيره إلا فيما دلّ دليل خاص انهم لو كانوا مكلّفين بالفروع لوجب ذلك، ولو من باب الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر. مستند العروة/الزكاة/126.


قناتنا على التلغرام : https://t.me/kitabat


عبد الحليم العبادي

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2021/07/24



كتابة تعليق لموضوع : هل الكفار مكلّفون بالفروع؟
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :





الكتّاب :

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :


مقالات متنوعة :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net