صفحة الكاتب : الشيخ محمود الصافي

مفهوم حرية التعبير في الفقه الإسلامي
الشيخ محمود الصافي

المقالات لا تُعبر عن وجهة نظر الموقع، وإنما تعبر عن رأي الكاتب.

 يقصد بحرية التعبير في الفقة الإسلامي أن يكون الإنسان حراً في تكوين آرائه بناء على تفكيره الشخصي، دونما تبعية أو تقليد لأحد أو خوفاً من أحد, وأن يكون له كامل الحرية في إعلان هذا الرأي بالأسلوب الذي يراه، وقد نادى الإسلام بحرية الرأي بالمعنى المتقدم، وكفلها وجعلها حقاً واجباً في نفس الوقت، وحقق لها الحماية في الواقع العملي، بل إنه جعلها أحد المبادئ المتفرعة عنها، وعماداً وأساساً من أسس المجتمع الاسلامي, وهو مبدأ (الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر)، وبذلك يمكن القول: إن حرية إبداء الرأي, والحق في التعبير أقرب إلى الواجب منها الى الحق، وخاصة في مجال الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر؛ وذلك أن الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر وفق شروطه التي يبحثها الفقهاء، تعتبر من فروع الدين، وكذلك يأمر الله سبحانه وتعالى الحاكم أن يشاور الرعية، ومن ثم على المحكوم واجب تقديم النصح والمشورة، وأن يكون ذلك في حرية تامة بغير رغبة ولا رهبة، وفي هذا حث على حرية التعبير وإبداء الرأي، بل وجوب بيان الصالح وتقويم الطالح، وعدم جواز السكوت على الظلم والجور. وقد أولى الإسلام لحرية التعبير العناية والاهتمام، وكفلها للجميع دون استثناء حكاماً ومحكومين، بل ودعا إلى تحمل الإيذاء في سبيلها، والاستشهاد دونها.                 
وعليه فأن حرية التعبير في الفقه الاسلامي ليست مجرد إحدى الحريات الفكرية التي إن شاء الإنسان مارسها، وإن شاء تركها، وإنما هي واجب على المسلم تؤدي الى كفالة وصول الصالح الى الحكم، واستبعاد الطالح من ناحية، والى ضمان الحريات والحقوق الأخَر، وإلى تقويم الحاكم وأعوانه من ناحية ثالثة. 
ومما تقدم فأنه من الواجب على كل مسلم أن يأمر بالمعروف، وأن ينهي عن المنكر, أي أن يأمر بالخير ويساعد عليه، وينهى عن المنكرات والشرور، وأن لا يبقى منها موقف المتفرج دون أن يحاول منعها، أو يحتج عليها؛ لأن واجب المسلم العمل على تطهير المجتمع الإسلامي منها. 
ويخبرنا القرآن الكريم أن ترك هذا الواجب يؤدي الى هلاك الأمم وانحطاطها كما حدث لبني اسرائيل حيث إنهم: (كَانُواْ لاَ يَتَنَاهَوْنَ عَن مُّنكَرٍ فَعَلُوهُ). 
وجعل القرآن الكريم أفضلية الأمة الاسلامية على سائر الأمم مرتبطاً بالأمر بالمعروف والنهي عن المنكر، إذ قال سبحانه وتعالى: (كُنتُمْ خَيْرَ أُمَّةٍ أُخْرِجَتْ لِلنَّاسِ تَأْمُرُونَ بِالْمَعْرُوفِ وَتَنْهَوْنَ عَنِ الْمُنكَرِ وَتُؤْمِنُونَ بِاللّهِ...). وتتفرع هذه الحرية الى عدة فروع أساسية، فمن ناحية حرية الاجتهاد والتفكير واجبة في المسائل الشرعية وفي الأمور الفقهية التي لا يوجد فيها نص في الكتاب أو السنة من علماء الأمة وفقهائها، حتى يستخرجوا الحلول لمشاكل الحياة المتجددة، ولمواجهة التطورات المتلاحقة في شؤونها.


قناتنا على التلغرام : https://t.me/kitabat


الشيخ محمود الصافي
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2021/07/25



كتابة تعليق لموضوع : مفهوم حرية التعبير في الفقه الإسلامي
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :





الكتّاب :

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :


مقالات متنوعة :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net