صفحة الكاتب : د . سمر مطير البستنجي

ولليّل فيّ رهبة ورجاء....
د . سمر مطير البستنجي
ولما عقد الليل قرانه على عرائس النهار..وغدا لباسها وصباغ شعرها وكحل عينيها..! جَلسَتْ وحيدة على أرائك الصمت.. واتخذت من أحجار الليل مسابحا من زفير أسود مَشوب بضبابيّة تذكّر بطقوس العرّافين..وأرواحها البلورية طيور سديميّة تجوب في ملكوت الله ...تلهجُ بتراتيل الخشوع فلا تسمع لها همسا.. 
هي ولا شيء غير الفراغ اللامتناهي مبتدأٌ ومنتهى...تتقلب في أحضان الليل بين رهبة ورجاء ،تشارك ملائكة السكون النداء في شبه مماتٍ أن حيّ على سِنَةٍ فلا توقِظون،وأن طوبى للمعتكفين في محاريب الصلاة وأروقة المعابد...وأن حِفظا على أجساد الراقدين من كل شيطان مارد...وسلام على أرواح الحالمين الى حين صبح فيُبعثون..
 
آآآهٍ يا ليلي الطويل..!!
فكأني يا ليل إحداهُنّ...أشابهُهنّ في صمتي وفقدي ،،أشابهُهنّ وقت عقدت عليّ الوحدة قرانها...أشابهُهنّ في روح ضاقت بها الأرض بما رحبت فضجّت حنينا الى بارئها وفاضت تموج في علياء التبتّل ملء الفضاء..
 
ضاع مني في دجاك يا ذا الليل الدليل..
أين يا ذا الليل ظلّي... ثقيلة خطواتي في مدّك المترامي ..أكاد أنزلق في مسامات الفراغ وفجوات السكون..يختال الدُجى على ضفاف الحدقتين ..تتعملق الرهبة فيّ فاحاول الهروب الى بقايا ودقٍ تهطّل من ثغر نجمة علّها تمنحني حفنة ضوء تَقيني شرّ الإنزلاق..أقرأ تعاويذ الأمان لأرقي الذات من أرقِ يُخاتلها..وحزن عليل قمطرير يحتلّها... وخيالات تداعب في الظلمات فكري وظنّي...غير أني عبثا أُعاقر شيخوخة الليل وحدي..وأطارد خيوط  الضوء الواهية التي انتشرت كالشّيب النابت رُغما على جدائل الليل ..
 
موشومة بجنون النور أنا!!
كشرنقة تسكنها فراشة رهيفة آنست ومضة ضوءٍ فتبعتها علّها تُحدث لنفسها أمرا فتُفرج عن كَينونتها..وتنسلخ من غشاء الفقد والرهبة،،تحنّ الى رعشة نجمة،وغمزة بدرٍ..وومضة شهابٍ،تراقص الأفلاك في مداراتها طمعا بقليل وصلٍ .. غير أنها ما أوتيَت منه إلاّ قليلا.. فحارس الظلام قد صادر بوصلتها..فبقيت تدور على غير هُدىً  الى أن تشابه عليها الأمر واختلط ..  وكلّت وهي لا زالت تقاوم مدّ الارتحال الى وطنٍ لا تسكنه غير أشباح الظلام...
 
 
والذي جعل السماء زينة للناظرين..
والنجوم مسخّرات بأمرهِ ...
انني أخشى منك يا ذا الليل الظلام،،والنفس مُثقلة بنبوءات الفقد ووساوس التشظّيّ،،تظنّ أن سيغشاها في قليل النور فاقرة..فتغدو عذراء ابيضّت عيناها خشية إملاقٍ ..فراحت تتبتّل في طُهرٍ،وتتلو التراتيل في يقين ،على أمل ان تحظى بمزقة أمانٍ بين اهتراءات الضوء  وعمالقة الظلام.
ا
والذي جعلك يا ليل سُباتا!
أن لي في سكونك رغم الخوف حاجة! وليشهد بحاجتي ربّ الضياء..
فلقد طالني رَهقُ المسير...وتعبتُ من التصبّغ بأصباغ البشر... احتاجك لأهذي بمعزلي بكل كل شيء..لأفرَغ من كل كل شيء ..وأحرق فيّ كل كل شيء..وأقطع كل كل شيء يشدني الى زحام الأرض أريد أن أرتقي بذاتي ؛ بصمتي لسماء لا يمسها إلاّ المطهرون...
غير أن الحظّ  يأبى إلاّ أن تُشاغلني جنّيات الأرق ..وبُنيّات الخيال..
فكلما عسعس الليل وطوى عملاق الظلام السماء بين كفيّه طيّا!
نشطَت عقارب الوجد من عِقالها..وبدأت رحلة الاغتراب نحو معارج الفقد ومسالك الحنين ...فتغشاني برودة ..وتجتاحني نوبة من رهبة وخشوع...ويتعالى فيّ صوت الله واليقين.. فأهيمُ في سماوات شاسعات ساكنات راهبات خاشعات،يلهج لساني بالتبتّل والدعاء وجناني بالرجاء  ..علّ الليل ينجلي فلقد  طاول قامتي  لِباسا..وعلّ النهار يتجلى وينبثق معاشا..
 
ايها الكائن المجبول من دهشةٍ وأسرار؟!
غادر قوقعة الصمت..وكن زاهدا بظلمتك.. واشعل كوّات النجوم وقناديل القمر؛ وترفق.....فلقد تعبتُ إذ استفاق تحت هيمنتك في عمقي من كل ذي ساكنٍ زوجان:
ففي ذات التقاء الساكنين..الصمت وذكرياتي الهاربات:
تغشّاني مرار..وقت استباحتني الذكريات ..تلك التي تغذّت بتربة الفقد ونَمت تحت سُقيا العمر حتى تطاولت على قامتي ..استفاقت وقد شابت ذوائبها وبلغت من العمر عتيّا ..لتتقاسمني والصمت نُتفا..
فمتى تتنفس يا ليل عن صبحٍ أرحم وأنقى...؟
 
وفي حمى الساكنين..ليلي ونبضاتي الواهيات :
 واللّاتِ غدت تحت دثار الليل تلال من عهنِ منفوشٍ شاردات جامحات ..فقدت اتزانها فغدتْ تلكأ الدماء فتتعثر كرياته على سواحل القلب المليئة بالطين والأشواك.. يشاكسني الوهن الذي استوطن أخاديد الروح ويملأني الفقد لنور ثريّ يرتق أثواب الليل ويملأ حجرات القلب بالأمان ... فمتى تتنفس يا ليل صبحك لأتنفس القيامة معك..؟
وفي وجع الساكنين..الليل وأحلامي العاقرات:
ووقت يسكب الليل خمره المعتّق على فسائل الأحلام الهاجعات في حدائق اللاوعي منّي ..تنسلّ ملائكة الصمت من رقادها ..فتختلط ثرثرة الروح بألسنة الليل الخرساء فلا تكاد تفقه معنىً أو حديثا...
وتبقى الأحلام كسراب لجيّ يغشاني منه وهج كاذب..فمتى يا ليل تتنفس الصبح لأتيمم الوجود من ضِياك... ؟
 
يا ليل !!
امنحني بارقة حياة .. لأصحو على إيقاع الضوء قبل ان أتبعثر على يَباب العمر أشلاء..ويستشري في تلابيب الروح دبيب وباء ..
فتنفس رجوتك يا ليل باكرا عن صبحٍ وثيرٍ ومحرابٍ قَرير...
فإني أخشى من فَرط الفَقد أفول النور عن فصلي الأخير
اخشى من أفول النور يا ليل عن فصلي الأخير.

  

د . سمر مطير البستنجي
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2012/04/07



كتابة تعليق لموضوع : ولليّل فيّ رهبة ورجاء....
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 

أحدث التعليقات إضافة (عدد : 3)


• (1) - كتب : د. سمر مطير البستنجي ، في 2014/04/05 .

أيا جارة الروح سعاد أينكِ ..؟!
تعالي لنتنفّس الحرف معا
ونهضم الوجع معا..
فيتيمة حروفي بلا أنتِ يا ساكنة الغياب.

• (2) - كتب : سمر مطيرالستنجي ، في 2012/04/10 .

شقيقة الروح انتِ ولا شكّ..
وإلا ما انغمست كلماتي في عميق روحكِ ولامست سريرتكِ البيضاء..

"فالأرواح جنود مجنّدة،،ما تعارف منها ائتلف وما تنافر منها اختلف"

فأهلا بكِ شقيقةً للروح يا سعاد..

• (3) - كتب : سعاد ، في 2012/04/09 .

آه لا أعرف لماذا ان لكلماتك صدى كبيرا في نفسي ، انها تثير ما كمن فيها من شجن ، كأنك أخية الروح !




حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



حمل تطبيق (بنك الدم الالكتروني) من Google Play

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق محمد حسين ، على شيعة سليم الحسني وحاشيته . - للكاتب ماجد العيساوي : اعتقد اعطيتموه اكثر من حجمة من خلال مقالاتكم وعملتوا على انتشاره من حيث هو يريد فهو يكتب ويتهجم لا لشيء الا لاجل الانتشار وتم له ذلك .... اتركوه يعوي وينبح حتى يختفي صوته .

 
علّق مصطفى الهادي ، على ما هو مصحف فاطمة وما محتواه ومن كتبه وجمعه؟ وهل له علاقة بالقرآن؟! - للكاتب الموقع الرسمي للعتبة الحسينية : مصحف فاطمة محنته كبيرة كصاحبته التي ماتت مظلومة مهضومة مغصوب حقها . فلماذا يُريدون منّا ان نقبل بأن عائشة حفظت عن النبي عشرات الألوف من الاحاديث وان النبي (ص) امر بأن نأخذ نصف ديننا عنها . ولماذا يُريدون منّا ان نُصدق أن ابا هريرة الذي عاش مع النبي ثلاث اشهر قد روى الألوف من الاحاديث ناهيك عن الجراب الآخر الذي لم يفتحه . أليست بنت النبي اولى بذلك منهم وهي ربيبة داره ووريثة آثاره ممن كان الوحي ينزل في بيتها لا بل دخل معهم تحت الكساء فكان سادسا. ولعل الاشارة من الائمة إلى أن مصحف فاطمة هو حديث الوحي أو حديث ملك من الملائكة يُشير إلى انها سلام الله عليها اخذت عن ابيها نقلا عن الوحي ما ملأت به هذا الكتاب ، فسُميّ بمصحف فاطمة وكما هو معروف فإن كلمة مصحف هو ما موجود في الصحف او ما مدوّن فيها ، ولماذا لا نقول مثلا أنه بإملاء علي عليه السلام وذلك لقول علي عليه السلام . كان رسول الله (ص) يُحدثني فإذا فرغ سألته ، واذا فرغت ابتدرني بالحديث ، هذا الكم الهائل من الاحاديث الذي منح عليا وسام ان يكون باب مدينة علم الرسول (ص) . هذه الاحاديث حملتها فاطمة والحسن والحسين فلا بد انهم لا بل الجزم انهم درسوا في هذه المدرسة وعنها أخذت فاطمة ما موجود في مصحفها. يضاف إلى ذلك إذا كان سليم بن قيس الهلالي ملأ كتابه مما حدثه عليا وسلمان والمقداد ، اليس حريا بفاطمة أن تملأ كتابا لها هو مصحفها الذي يتداوله الائمة سلام الله عليهم ، مشكلة القوم أنهم لا يُريدون أن يؤمنوا بأن فاطمة ربيبة الوحي وضجيعة باب علم الرسول وأم سيدا شباب اهل الجنة الذين زُقوا العلم زقا حتى قيل أن فاطمة عالمة غير معلمة . والاغرب من ذلك انهم يعترفون بأن للكثير من الصحابة مصاحف خاصة بهم ولكن عندما نقول ان عند فاطمة بنت سيد الكائنات مصحفا تنقلب الآية ويصبح قرآنا ، والسؤال إلى هؤلاء المتقولين بذلك / هل قرأ احدكم ما في مصحف فاطمة او لمسه او رآه ؟؟ (وإن تطع أكثر من في الأرض يضلوك عن سبيل الله إن يتبعون إلا الظن وإن هم إلا يخرصون)

 
علّق عراقي ، على أنت شتعرف - للكاتب احمد لعيبي : سلام الله على الحسين وعلى علي بن الحسن وعلى اولاد الحسين وعلى اصحاب الحسين .... السلام على النفوس الطاهرة التي تعلمت من نهج الحسين وسارت على دربه وعلى الاقلام التي تعلمت من نهج السيدة زينب صلوات الله وسلامه عليها ونشرت تضحيات الحشد المقدس ... اسأل الله ان يديم الحشد المقدس ويرفع شأنهم ويقوّي شوكتهم ويكثرهم ويقوّي ايمانهم ويكثّر عددهم ويزيد من عددهم وعتادهم .... اسال الله ان يحفظ صاحب هذا المقال ومن علق وان تكون عاقبتهم الى خير بحق محمد وال محمد الطيبين الطاهرين صلوات الله وسلامه عليهم اجمعين ....... ............... ابكيتني اخي الكريم .......

 
علّق منير حجازي ، على مع الشيخ اليعقوبي في معرض تعليقه على كلام بابا الفاتيكان - للكاتب مصطفى الهادي : ان قول اليعقوبي (أن عدم استمرار الملائكة في حفظ البشر إذا اصر على انتهاج طريق الشر والتمرد بأنه من العدل حتى لا يتساوى المحسن والمسيئ). هذا خطأ شيخنا ، يستمر رزق الانسان وحفظه والامداد له حتى لو اساء أو تمرد، لأنه من عدالة الله تعالى انه لا يقطع رزقه عن العاصين له ، كما أنه تعالى لا يقطع المطر عن الصحراء او يوقف المطر من السقوط على البحار والانهار فنقول أن ذلك ليس من العدل ان تذهب هذه المياه هدرا ، فيحتكر نزول المطر على البساتين مثلا والمزارع ، وهكذا وحسب قولكم فإن الله يمنع عطائه عن المسيئين ويعطيه فقط للصالحين. يا شيخ ان لطائف الله تعالى خفيت عليكم وآياته عميت عنها حيث يقول تعالى : (إنما نملي لهم ليزدادوا اثما). فلم يقطع رزقهم في الدنيا حتى وإن عصوه ، وإلا ما هو تفسير جنابكم لمؤمن محروم وعاصٍ متخم ؟ يعطي الله حتى للعصاة لأن حسابهم في الآخرة كما يقول تعالى (يريد الله ان لا يجعل لهم حظا في الآخرة). ثم ما علاقة ما تفضلتم به شيخنا بالملائكة الحفظة او (المعقبات). والله يا شيخ لم افهم من كلامك شيء .

 
علّق حنان ، على للمرأة دور في نضال الحشد الشعبي المقدس  - للكاتب مصطفى هادي ابو المعالي : هذه ليست مقاله فقط انها لوحة فنان محترف رسم المرأه بفرشاة الاهتمام ولونها بعبق الوفاء والتقدير ...احسنت دائما وابدا باحثنا المتالق

 
علّق حنان ، على كربلاء وتوسعة الحرمين وما يتبعه في الاقتصاد والتراث - للكاتب مصطفى هادي ابو المعالي : احسنتم واجدتم تحليل منطقي وواقعي ينم عن فكر ودرايه تامه ان خيرات العتبتين هي خيرات تخص البلد ككل ولاتخص فئه معينه لانها ان كانت بيد اناس وطنيين وولائهم للبلد لكان نهر خيرات العتبتين اغرقت اغلب البلاد

 
علّق حنان ، على كربلاء وتوسعة الحرمين وما يتبعه في الاقتصاد والتراث - للكاتب مصطفى هادي ابو المعالي : احسنتم واجدتم تحليل منطقي وواقعي ينم عن فكر ودرايه تامه ان خيرات العتبتين هي خيرات تخص البلد ككل ولاتخص فئه معينه لانها ان كانت بيد اناس وطنيين وحبين للبلد لكن نهر خيرات العتبتين اغرقت اغلب البلاد

 
علّق اثير الخزرجي ، على مع الشيخ اليعقوبي في معرض تعليقه على كلام بابا الفاتيكان - للكاتب مصطفى الهادي : السلام عليكم . لله درك أيها الكاتب ، شرحت واوضحت فجزاك الله جزاء المحسنين . واما الشيخ اليعقوبي فيقول : (وعلّل المرجع عدم استمرار عمل الملائكة في حفظ البشر اذا اصّر على انتهاج طريق الشر والتمرد بانه من العدل حتى لا يتساوى المحسن والمسيء وضرب لذلك مثلاً بما يحصل اثناء منافسات كاس العالم مثلاً فان فرقاً تفوز واخرى تخسر ويحزن جمهور الفريق الخاسر ويتألم وربما ينتحر بعض المتعصبين لكن هذا لا يبّرر الغاء المنافسات واعطاء الكاس لكل الفرق على حد سواء لمنع حصول الالم والحزن للبعض، لان ذلك عين الظلم ). هسا ما ادري اشجاب كرة القدم بالموضوع . لا بابا الفاتيكان ذكر ذلك ولا الكردينال الاخر . يا شيخ اتق الله في امة محمد ولا تتدخل في امور تزيد البلبلة في عقول الشباب . لا توجد مرجعية بالقوة ، انت رجل صاحب حزب (فضيلة) ولك اهداف واطماع في السلطة ، وتحاول الاساءة إلى مقام المرجعية باعلانك نفسك مرجعا او متمرجعا وانت من اتباع حوزة كانت مشبوهة وخريج دراسات حصلت في زمن الحملة الايمانية التي قادها عدي صدام حسين عليه اللعنة .

 
علّق فؤاد المازني ، على أنت شتعرف - للكاتب احمد لعيبي : أعرف مجاهد بالحشد أخذ إبنه القاصر وياه للساتر ومن إعترض آمر الفوج لأن عمره أقل من 18 سنه جاوبه الأب إشكد عمر القاسم بن الحسن بمعركة الطف؟

 
علّق حكمت العميدي ، على أنت شتعرف - للكاتب احمد لعيبي : اعرف الي يعادي الحشد المقدس الشريف ماعندة ولاء لوطنة ولا حب لارضة ولاصاين عرضة ولا عندة شرف

 
علّق مصطفى الهادي ، على هل خلق الله نبينا محمد (صلى الله عليه وآله) قبل النبي آدم؟ ام بعده ؟!! : كما هو معروف فإن النور ، والضوء لابد لهما من مصدر ولعل اقدم مصدر اشار إلى أن اول ما خلق الله هو (النور) قبل أن يخلق الشمس والقمر هو الكتاب المقدس حيث ذكر بأن العالم كان في ظلمة فخلق الله النور ، ثم النور الأعظم قبل أن يخلق الشمس والقمر كما نقرأ في سفر التكوين حيث يقول : (في البدء خلق الله السماوات والأرض. وكانت الأرض خربة وخالية، وعلى وجه الغمر ظلمة، والله يرف على وجه المياه ـــ وكان عرشه على الماء ـــ وقال الله: ليكن نور، فكان نور ــ محمد ـــ ثم خلق الله النورين ــ علي وفاطمة ــ ). في الحقيقة لم يُبين لنا الكتاب المقدس ما المعنى من النورين والنورين فيما بعد ماهما ماهو مصدرهما ، فقد القى الكتاب المقدس القول واطلقه اطلاقا ، وجاءت التفاسير بائسة لتزيد الامر غموضا. ولكن لربما يقول البعض أن الله خلق الشمس وهي النور الذي بدد به الله الظلمة ، نقول له : أن نص الكتاب المقدس يتحدث عن النور ، ثم النورين ، ثم تحدث عن الشمس والقمر . أي أن الله خلق أولا النور ، ثم خلق الشمس والقمر وأيضا اطلق عليهما النورين . والمشكلة التي وقع بها كاتب النص أنه قال : بأن الله خلق الماء والأرض ثم أخرج المزروعات بكل انواعها واشكالها : (وقال الله: «لتنبت الأرض عشبا وبقلا يبزر بزرا، وشجرا ذا ثمر يعمل ثمرا كجنسه، بزره فيه على الأرض». وكان كذلك. فأخرجت الأرض عشبا وبقلا يبزر بزرا كجنسه، وشجرا يعمل ثمرا بزره فيه كجنسه). ثم يقول (فعمل الله النورين العظيمين: النور الأكبر ــ الشمس ــ لحكم النهار، والنور الأصغر ــ القمر ــ لحكم الليل، والنجوم). وهذا خطأ فاضح ، لأن الزرع بكل اصنافة يعتمد على ضوء الشمس فلا يُمكن للزرع ان ينبت من دون الشمس . يضاف إلى ذلك قول النص (وخلق النجوم) . وهذا أيضا لا يستقيم . أما التفسير الحقيقي للنص فهو أن هناك نورا خلقه الله قبل كل شيء ، ثم اخذ منه وخلق نورين ثم خلق النجوم . وفي تأمل بسيط تتضح حقيقة أن هناك ارواح نورانية خلقها الله وخلق من اجلها ما في الكون . المسيحية تقول بأن المخلوق الأول الذي خلقه الله هو (المسيح) روح الله ثم يعتمدون على نص التوراة التي تقول :( وكان روح الله يرفرف على الماء). ولكن المسيحية تتخبط في بيان النور الأول فتقول مثلا : (يوحنا ، لم يكن هو النور، بل ليشهد للنور. كان النور الحقيقي الذي ينير كل إنسان آتيا إلى العالم.إلى خاصته جاء، وخاصته لم تقبله). ولكن الاشكال أن السيد المسيح لم يأت إلى خاصته ــ عشيرته ـــ بل جاء إلى كل اليهود ــ بني اسرائيل ــ وهؤلاء لم يرفضوه كلهم بل آمن منهم الكثير به . أن النص ينطبق على نبينا محمد صلوات الله عليه فهو النور الأول وهو الذي أتى إلى خاصته ــ عشيرته ــ انذر عشيرتك الاقربين ، ولكنهم رفضوه وحاربوه . وعلى ما يبدو فإن هناك اتفاقا ايضا بين السنة والشيعة على أن اول شيء خلقه الله هو نور محمد كما ورد في العجلوني(827) : عن جابر بن عبد الله قال : قلت : يا رسول الله بأبي أنت وأمي أخبرني عن أول شيء خلقه الله قبل الأشياء ، قال : (( يا جابر إن الله تعالى خلق قبل الأشياء نور نبيك)) .انظر النفحات المكية واللمحات الحقية لمحمد عثمان الميرغني(ص/28-29). وكذلك حديث : (( كنت نوراً بين يدي ربي قبل خلق آدم بأربعة عشر ألف عام )) . علي بن محمد في كتابه"تاج العقائد"(ص/54) . واحاديث أخرى كثيرة. وهناك حديث آخر عن ابي هريرة يقول فيه : (( كنت أول النبيين في الخلق )). {رواه ابن أبي حاتم[كما في تفسير ابن كثير(ص/1052)] وابن عدي في الكامل (3/49،372،373) وأبو نعيم في الدلائل(ص/6) وتمام في الفوائد4/207رقم1399. تحياتي تحياتي علي بن محمد الإسماعيلي الباطني في كتابه"تاج العقائد"(ص/54)

 
علّق باسم الفلوجي ، على لو ان بغداد عاصمة للثقافة - للكاتب عالية خليل إبراهيم : السلام عليكم السيدة المحترمة عالية ام حسين هل كتبت شيئا عن المرحوم جدنا اية الله الشيخ سعيد الفلوجي ومن اين استقيت معلوماتك، جزاك الله خيرا وانا حفيده الشيخ باسم بن نعمة بن سعيد الفلوجي ساكن استراليا في بيرث عاصمة ولاية غرب استراليا، وشكرا

 
علّق مصطفى نزار ، على كتب الدكتور عادل عبد المهدي .. اشكركم، فالشروط غير متوفرة - للكاتب د . عادل عبد المهدي : مقال جيد سيادة رئيس الوزراء هل نفهم ان الشروط توفرت الان؟

 
علّق نور الزهراء ، على ضعف المظلومين... يصنع الطغاة - للكاتب فلاح السعدي : شكرا على هذا الكلام المحفز و الرائع .... شيئ مثير للأهتمام و خصوصا في هذا الزمن . 💖💖

 
علّق محمد مصطفى كيال ، على رب الكتاب المقدس هل يعرف عدد أيام النفاس ؟  - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : ما زلت اتابع كتابتنكَ وما زالت كتاباتكِ تلهمني الا ان جميع الكلمات تخذلني.. فلم اعد اقوى الا على ان اكتب ان جميع الكلمات اصابها الشلل ولم اكن وحيدا مثلما اليوم.. خذلتني الدنيا و"الثقات" تعلمت كثيرا بلا طائل ما اقساه من تعلم اه كم هرمت بغياب استاذي.. لاول مره اشعر باليتم كما اشعر واشعر بالوحده كما اشعر.. نعم.. غدوت روح بلا جسد دمتم في امان الله سيدتي.

الكتّاب :

صفحة الكاتب : د . طارق المالكي
صفحة الكاتب :
  د . طارق المالكي


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

كتابات متنوعة :