صفحة الكاتب : صدى الروضتين

الموالية المغربية رجاء الحجاج: غضب الزهراء (ع) على من اغتصب حقها أثّــر في نفسي تأثيراً كبيراً 
صدى الروضتين

 حاورها: أحمد الخالدي
 بين ركام العادات والمعتقدات الشعبية المتناقضة والمتوارثة عن الآباء والأجداد، نشأت وترعرعت، وبين الفرح والحزن في موسم عاشوراء نمت حتى ألفت تلك العادات، فصارت جزءاً من مخزون ذاكرتها... ففي المغرب خزين موروث ينقسم إلى أصول شيعية وسنية، جعل من مظاهر الاحتفال بعاشوراء مزيجاً بين الفرح بحلول البركات؛ كونه يعتبر نقطة التحول إلى العام الجديد، فتنتشر مظاهر الانفاق والتوسعة على العيال، وشراء اللعب لهم، وبين الحزن على الشخصية التي حُوصرت من قبل الأعداء، وقُتلت ظلماً دون أن تشرب الماء والتي تُسمى في الموروث المغربي (بابا عيشور)، فالمغاربة في احتفالاتهم الشعبية يحيون ذكرى مقتل الحسين (ع) في واقعة كربلاء، دون أن يدركوا السياق وتاريخية ذلك الحدث، الذي انشطر فيه المسلمون وانقسموا على ذاتهم.
تلك هي الموالية المغربية (آمال الحجاج) التي أتت من كندا زائرة مع زوجها العراقي لتزور الإمام الحسين (ع) في ذكرى أربعينيته... التقتها صدى الروضتين في صحن أبي الفضل العباس (ع) لتروي قصة اتباعها لأهل البيت (ع) فكان هذا الحوار:
صدى الروضتين: كيف بدأت قصة تحولك الى مذهب أهل البيت (ع)؟
كنت على المذهب المالكي، ولم أكن أعرف شيئاً عن المذهب الجعفري، ولكن بعد أن تزوجت من صفاء - وهو رجل شيعي أصله من البصرة -، بدأ يتحدث عن المذهب الشيعي، ولم أكن مقتنعة تماماً بما كان يخبرني به، حتى أنني كنت أناقشه في كثير من المسائل, لكن زوجي كان يأتيني بالروايات التي تتحدث عن أهل البيت (ع)، وما عانَوه في حياتهم.
 وبدأ يذكر لي أموراً لم أكن أعرفها في السابق... نعم، كنا نعرف أن الرسول (ص) عنده أحفاد وهم أعزاء عنده، وكان يحبهم كثيراً، لكننا لم نكن نعرف مكانتهم ومقاماتهم، وأنهم هم الخلفاء من بعده... فقد أشيع عندنا – نحن أبناء المذاهب السنية - أن الرسول (ص) لم يستخلف أحداً من بعده، ولم يوصِ بالخلافة إلى أحد، وإنما ترك الأمر شورى للمسلمين...؟! ولم يكن عندي قبل ذلك أي إشكال في عقيدتي السنية؛ لأني لم أكن اهتم بأمور الدين بشكل كبير، وإن كنت أصلي، وأصوم، وأقرأ القرآن... وقد كان موضوع الخلافة هو أكثر ما كان يدور نقاشنا حوله، فكنت أستغرب أن يتركَ النبيُّ (ص) الأمة بدون أن يترك بعده خليفة يقوم مقامه، وقد فعل ذلك الصحابة من بعده، حيث وصّى أبو بكر لعمر، ووصىّ خلفاء بني أمية لمن بعدهم, فهل هؤلاء أعرف من النبي (ص) بمصالح الأمة؟ ولماذا نعترف بسنة الخلفاء ولا نعترف بسنة النبي (ص) عندما ترك الأمر شورى بين المسلمين؟! وبعد نقاشات وقراءات، وجدت تلك الأحاديث التي فيها نصّ على خلافة أمير المؤمنين (ع)، ووجدت في صحيح البخاري حادثة أثرت بي كثيراً، وهي غضب الزهراء (ع) على أبي بكر وعمر، ولكن ما ذُكر عن غضبها المذكور في صحيح البخاري كان متعلقاً باغتصاب فدك, وكنت أتعجب كيف أن هذه السيدة العظيمة الزاهدة تغضب لأجل متاع الدنيا..؟! إذن، لابدّ من أن هناك مغالطة، وأن هناك أمراً أكبر من ذلك غضبت لأجله السيدة الزهراء (ع).
 ثم ألا تعرف الزهراء (ع) تكليفها الشرعي وهي سيدة نساء العالمين، فإما أن لا تعرف تكليفها بعدم اتباعها للخليفة الذي نُصّب بالشورى كما يدعون، وهذا لا يتوافق مع كونها سيدة نساء العالمين. وإما أن تعرف وقد قاطعتهم وغضبت عليهم حتى ماتت، فيكون خلفاء السقيفة على باطل. ثم توقفت عند حادثة السقيفة، فدُهشتُ لتصرف الصحابة غير اللائق, إذ كيف يمكن أن يتركوا النبيَّ (ص)، ولا يعتنوا بأمر تجهيزه ودفنه، ويذهبوا بدل ذلك للنزاع على سلطان الخلافة، وهذا لا يفعله حتى الناس البسطاء، فكيف بهم وهم صحابة النبي (ص)؟!

صدى الروضتين: هل أعلنتِ تشيعَكِ بعد أن اتضحتْ لك الحقائق؟
بعد قراءتي التاريخية لتلك الأحداث، أعلنت لزوجي (صفاء) أني اقتنعت بمذهب أهل البيت (ع)، واعتقدت ببطلان خلافة الخلفاء الثلاثة... بعد ذلك أعلنت تشيعي، ولم يعترض أحد من عائلتي على تشيعي؛ لأن والدي كان مُحبّاً للإمام علي (ع) - وإن كان على المذهب المالكي - أكثر من أّي أحد آخر، وكان يأتي بالأحاديث والروايات عنه (ع)، وقد ربانا والدي على حبِّه منذ كنا صغاراً بحديثه عن شجاعته وحلمه وعلمه... ولكني افترقت عنه منذ أن تزوجت، وذهبت مع زوجي الى كندا، وبقيت فيها سنتين، وقد نذرت أن أزورَ الإمامَينِ  علياً والحسين (ع) في زيارة الأربعين، وها نحن في كربلاء المقدسة، وسنظل إلى أن تنتهي الزيارة الاربعينية، أعود بعدها الى المغرب لألتقي بوالدي، وأفتح معه موضوع اتباعه لمذهب الحق مذهب أهل البيت (ع)، وإن شاء الله سأنجح في هدايته؛ لأنه من المعتدلين ومن المحبين لأمير المؤمنين (ع).
صدى الروضتين: ما هي الطقوسُ التي تقومون بها في أيام محرم؟
 كنا كمتبعين للمذهب المالكي في المغرب، نزور قبور الأولياء والصالحين كسيدنا ادريس ابن الامام الحسن المثنى (ع)، إضافة إلى أننا في أيام محرم لدينا طقوس خاصة يختلط فيها الفرح بالحزن؛ ففي ليلة العاشر من محرم نقوم بعمل الأطعمة وتوزيعها ابتغاء الثواب، وبعضهم يشعل ناراً ويطوف حولها، ويغنون أغانٍ أشبه بالرثاء، لكننا لا نعرف لمن هذا الرثاء، ولكننا توارثنا هذه الطقوس عن آبائنا وأجدادنا.
 وفي يوم العاشر، يُحمل نعش رمزي لشخص ولكننا لا نعرف من هو، لذا شاع عندنا أن هذا الشخص اسمه عاشور أو عيشور، وهذا العاشور ذُبح عطشاناً قرب نهر، لذا نحن نغرق الدنيا بالماء في يوم العاشر، ولا نعرف لماذا؟ والسائد عند بعضهم أنه ليديم البركة والخير إلى العام القادم. ثم إننا نعتز كثيراً بكفّ العباس (ع)، فلا تجد أحداً لا يملك في بيته هذا الكفّ، ويتخذونه لدفع الحسد والشرور والأذى، ويجلب البركة والخير، ولا ندري من أين أتتنا هذه العادة. 
صدى الروضتين: ما هو تأثير التيار السلفي في المغرب؟ 
 التناقضات والتعقيدات بدأت تظهر حين كثُر نشاط المذهب السلفي في المغرب، وظهرت التعقيدات في الصلاة والحجاب والمعاملات، بل في كل شيء، وبدؤوا يأمرون بأمور غريبة ومعقدة , فحرّموا كثيراً من الأمور منها: زيارة القبور، ومراقد الأولياء والصالحين، والصلاة قرب المراقد، وحرموا أن تكشف المرأة وجهها، وحرموا حتى البكاء على الميت، فإذا مات للإنسان عزيز، لا يستطيع البكاء عليه؛ لأن ذلك عند السلفية حرام. وقد قوي الضغط السلفي في السنوات الأخيرة، لكن بالمقابل هناك توسع للفكر الشيعي في المغرب، حتى أن شمال المغرب صار تقريبا كله شيعياً... وفي هذه السنة استطاعوا أن يحيوا طقوسَ عاشوراء من غير أن يضايقَهم أحد.

  

صدى الروضتين
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2021/08/10



كتابة تعليق لموضوع : الموالية المغربية رجاء الحجاج: غضب الزهراء (ع) على من اغتصب حقها أثّــر في نفسي تأثيراً كبيراً 
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق محمد الحدادي الأسدي كربلاء المقدسة ، على العشائر الشيعية في ناحية "السعدية" بمحافظة ديالى العراقية تتصدى لهجوم تنظيم "داعش" الإرهابي : السلام عليكم الشيخ محمد ثامر سباك الحديدي هل تقصد الحدادين من بني أسد متحالفه مع عشيرتكم الحديدين الساده في الموصل

 
علّق محمد ابو عامر الزهيري ، على العشائر الشيعية في ناحية "السعدية" بمحافظة ديالى العراقية تتصدى لهجوم تنظيم "داعش" الإرهابي : رجال السعديه أبطال والنعم منكم

 
علّق الشيخ محمد ثامر سباك الحديدي موصل القاهره ، على العشائر الشيعية في ناحية "السعدية" بمحافظة ديالى العراقية تتصدى لهجوم تنظيم "داعش" الإرهابي : السلام عليكم ورحمة الله وبركاته شاهدت البعض من عشائر قبيله بني أسد العربيه الاصيله متحالفين مع عشائر ثانيه ويوجد لدينا عشيره الحدادين الأسديه المتحالفه مع اخوانهم الحديدين وكل التقدير لهم وايضا عشيره الزنكي مع كثير من العشائر العربيه الاصيله لذا يتطلب وقت لرجوعهم للاصل

 
علّق محمد الشكرجي ، على أسر وعوائل وبيوتات الكاظمية جزء اول - للكاتب احمد خضير كاظم : السلام عليكم بدون زحمة هل تعرف عن بيت الشكرجي في الكاظمية

 
علّق الشيخ عصام الزنكي الاسدي ، على العشائر الشيعية في ناحية "السعدية" بمحافظة ديالى العراقية تتصدى لهجوم تنظيم "داعش" الإرهابي : سلام عليكم اني الشيخ عصام الزنكي الاسدي من يريد التواصل معي هذا رقمي الشخصي عنوني السكن في بغداد الشعب مقابيل سوق الاربع الاف 07709665699

 
علّق الحسن لشهاب.المغرب.بني ملال. ، على الحروب الطائفية . هي صناعة دكتاتورية - للكاتب جمعة عبد الله : في رأيي ،و بما أن للصراع الطائفي دورا مهما في تسهيل عملية السيطرة على البلد ومسك كل مفاصله الحساسة، اذن الراغب في السيطرة على البلد و مسك كل مفاصله الحساسة، هو من وراء صناعة هذا الصراع الطائفي،و هو من يمول و يتساهل مع صناع هذا الصراع الطائفي،و من هنا يظهر و يتأكد أن الكائن السياسي هو من يستخدم و يستغل سداجة الكائن الدين،فكيف يمكن للعقل البشري ان يستوعب ان الله رب العالمين اجمعين ،اوحى كلاما مقدسا،يدنسه رجل الدين في شرعنة الفساد السياسي؟ و كيف يمكن للعقل البشري ان يستوعب أحقية تسيس الدين،الذي يستخدم للصراع الديني ،ضد الحضارة البشرية؟ و كيف يصدق العقل و المنطق ان الكائن الديني ،الذي قام و يقوم بمثل هذه الاعمال أنه كفؤ للحفاظ على قداسة كلام الله؟ و كيف يمكن للعقل و المنطق ان يصدق ما قام و يقوم به الكائن السياسي ،و هو يستغل حتى الدين و رجالاته ،لتحقيق اغراضه الغير الانسانية؟

 
علّق علا الساهر ديالى ، على العشائر الشيعية في ناحية "السعدية" بمحافظة ديالى العراقية تتصدى لهجوم تنظيم "داعش" الإرهابي : عشيره زنكي لايوجد ذكر لها الآن في السعديه متحالفه مع الزنكنه

 
علّق محمد زنكي السعديه ، على العشائر الشيعية في ناحية "السعدية" بمحافظة ديالى العراقية تتصدى لهجوم تنظيم "داعش" الإرهابي : عشيره زنكي متواجده في جميع انحاء ديالى لاكن بعشيره ثانيه بغير زنكي وأغلبهم الان مع زنكنه هذا الأول والتالي ورسالتنا للشيخ الأصل عصام الزنكي كيف ستجمع ال زنكي المنشقين من عندنا لعشاير الزنكنه

 
علّق منير حجازي ، على احذروا اندثار الفيليين - للكاتب د . محمد تقي جون : السلام عليكم . الألوف من الاكراد الفيلين الذين انتشروا في الغرب إما هربا من صدام ، او بعد تهجيرهم انتقلوا للعيش في الغرب ، هؤلاء ضاع ابنائهم وفقدوا هويتهم ، فقد تزوج الاكراد الفيليين اوربيات فعاش ابنائهم وهم لا يعرفون لغتهم الكردية ولا العربية بل يتكلمون الروسية او لغة البلد الذي يعشيون فيه .

 
علّق ابو ازهر الشامي ، على الخليفة عمر.. ومكتبة الاسكندرية. - للكاتب احمد كاظم الاكوش : يا عمري انت رددت على نفسك ! لانك أكدت أن أول مصدر تاريخي ذكر القصة هو عبد اللطيف البغدادي متأخر عن الحادثة 550 سنة مما يؤكد أنها أسطورة لا دليل عليها ! فانت لم تعط دليل على القصة الا ابن خلدون وعبد اللطيف البغدادي وكلهم متأخرون اكثر من 500 سنة !

 
علّق متابع ، على الحكومة والبرلمان شريكان في الفساد وهدر المال العام العراقي - للكاتب اياد السماوي : سؤال الى الكاتب ماهو حال من يقبض ثمن دفاعه عن الفساد؟ وهل يُعتبر مشاركا في الفساد؟ وهل يستطيع الكاتب ان يذكر لنا امثلة على فساد وزراء كتب لهم واكتشف فسادهم

 
علّق نجدت زنكي كركوك مصلى ، على العشائر الشيعية في ناحية "السعدية" بمحافظة ديالى العراقية تتصدى لهجوم تنظيم "داعش" الإرهابي : هل الشيخ عصام زنكي منصب لنا شيخ في كركوك من عشيره زنكي

 
علّق الحاج نجم الزهيري سراجق ، على العشائر الشيعية في ناحية "السعدية" بمحافظة ديالى العراقية تتصدى لهجوم تنظيم "داعش" الإرهابي : يوجد كم عائله من أصول الزنكي متحالفه معنا نتشرف بهم وكلنا مع الشيخ البطل الشاب عصام الزنكي في تجمعات عشيره لزنكي في ديالى الخير

 
علّق محمد الزنكي بصره الزبير ، على العشائر الشيعية في ناحية "السعدية" بمحافظة ديالى العراقية تتصدى لهجوم تنظيم "داعش" الإرهابي : نحن عشيره الزنكي نزحنا من ديالى السعديه للكويت والان بعض العوائل من ال زنكي في الزبير مانعرف اصلنا من الخوالد ام من بني أسد افيدونا يرحمكم الله

 
علّق موقع رابطه الانساب العربيه ، على العشائر الشيعية في ناحية "السعدية" بمحافظة ديالى العراقية تتصدى لهجوم تنظيم "داعش" الإرهابي : بيت السعداوي معروفين الان بعشيره الزنكي في كربلاء وبيت ال مغامس معروفين بعشيره الخالصي في بغداد والكل من صلب قبيله واحده تجمعهم بني أسد بن خزيمه.

الكتّاب :

صفحة الكاتب : علي فضيله الشمري
صفحة الكاتب :
  علي فضيله الشمري


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على [email protected]

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net