اتحاد الادباء العرب يجتمع في بغداد.. قريبا
عبد الجبار العتابي


 
ابراهيم الخياط: سنجعل الاجتماع قمة ثقافية عربية ...

قررت الامانة العامة لاتحاد الادباء والكتاب العرب اقامة اجتماعها المقبل في بغداد خلال الشهرين المقبلين، بعد سنوات طويلة من القطيعة والخلافات، وهو ما جعل اتحاد الادباء في العراق يعتزم على جعل الاجتماع مهرجانا ثقافيا كبيرا وحدثا عربيا مميزا.
  وقال الشاعر ابراهيم الخياط، المتحدث الرسمي باسم اتحاد الادباء والكتاب في العراق في حديث خاص لـ (ثقافات ايلاف): بعد اعتذار دولة المغرب الشقيقة عن استضافة الاجتماع المقبل للامانة العامة لاتحاد الادباء والكتاب العرب الذي كان من المؤمل ان يعقد في شهر آيار 2012 في الرباط، خاطبتنا الامانة العامة بامكانية استضافة العراق لهذا الاجتماع، ونحن ابدينا الاستعداد الكامل بعد ان فاتحنا مجلس رئاسة الوزراء وكانت هنالك موافقة مبدئية من دولة رئيس الوزراء بدعم الاجتماع، ونحن نعتبر هذه الدعوة ثمرة من ثمرات نجاح انعقاد مؤتمر القمة العربية في بغداد مؤخرا، ونحن في اتحاد الادباء نعمل على تحويل الاجتماع الذي سيعقد في بغداد الى قمة ثقافية، فالاستعدادات حاليا تدور حول اقامة مهرجان بموازاة اجتماعات المكتب، ندعو ما يقارب المائة من ادبائنا من مجمل المحافظات لقراءات شعرية مع طرح محاور نقدية حول الشعرية العراقية والرواية العراقية وادب المرأة وكذلك استضافة نحو 20 أديبا عراقيا من دول الشتات والمهجر، ومن المحتمل ان نقترح ان يعقد الاجتماع ليس في شهر ايار، بل في شهر حزيران كي نتمكن من توفير الاستعدادات اللازمة.
واضاف: هذا الاجتماع.. نحن نعتبره بداية حقيقية لعودة العراق الى اتحاد الادباء العرب، ولن يكون العراق هامشيا في الثقافة العربية لاسباب كثيرة، اولا ان لدينا الشاعر الجواهري الذي العرب أنفسهم اطلقوا عليه لقب شاعر العرب الاكبر، وثانيا: ان الاسماء التي تدرس في المناهج الدراسية العربية  جلهم من العراقيين، كما لدينا السياب وبلند والبياتي ونازك الذين اجترحوا الطريقة الجديدة للشعر والتي يكتب بها الان الشعراء العرب جميعا، وكذلك لدينا المدرستان النحويتان: الكوفة والبصرة، ولدينا الكثير الكثير.
  وتابع: نحن نحاول خلال الاجتماع المرتقب ان ننقل تجربة اتحاد الادباء في العراق الى اتحادات الدول العربية، هذا الاتحاد الذي كان رهينة بيد النظام السابق لمدة ربع قرن ثم عاد الى ادبائه وبانتخابات وبدون تدخلات السلطة، يعني ان الحكومة العراقية والقيادات السياسية والاحزاب بعيدة عن اتحاد الادباء الذي يعمل على خط ثقافي مهني مستقل مائة بالمائة دون تدخلات حزبية او سياسية، دون تدخلات من الحكومة، وهذا الانموذج المشرق نستطيع ان نعكسه، فضلا عن القوة الثقافية الكبيرة التي نمتلكها، واذا تسأل: اين القوة الثقافية الكبيرة؟ فأجيب انها تكمن في الاعداد الكبيرة جدا من الجوائز العربية التي ينالها العراقيون من الشباب ومن أصحاب التجارب الناضجة.
  واختتم الخياط حديثه بالقول: سيكون للاجتماع تأثير على الساحة الثقافية العراقية في هذا الوقت ومستقبلا، لاسباب هي اولا بعد ان كان الملف الامني هو العائق للنظر الى الملف الثقافي سابقا، وبعد ان طغت الان اجواء القمة العربية وسخونة الاوضاع السياسية، فحين يكون هناك حدث بقوة اجتماع المكتب الدائم لاتحاد الادباء والكتاب العرب في بغداد حتما سيكون مناسبة لكلمات من الحكومة ومن القيادات فضلا عن الاهتمام الاعلامي الكبير، لاسيما نحن في بلد لسنا من البلدان النكرة في المجال الثقافي، وكما يقال ان على كل سنتيمتر من الارض العراقية، وتحت كل سنتيمتر أيضا هناك كنز عراقي حي.
   يذكر ان اتحاد الادباء والكتاب العرب قرر اعادة عضوية العراق في شهر تموز عام 2011،  بعد سبع سنوات من المطالبة، وان هذه القرار اتخذ بالاجماع ودون اية تحفظات من اي عضو، وسبق للاتحاد ان شارك في اجتماع للمكتب الدائم في الجزائر الذي عقد في شهر كانون الاول عام 2011.

 


قناتنا على التلغرام : https://t.me/kitabat


عبد الجبار العتابي

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2012/04/07



كتابة تعليق لموضوع : اتحاد الادباء العرب يجتمع في بغداد.. قريبا
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :





الكتّاب :

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :


مقالات متنوعة :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net