صفحة الكاتب : حيدر الحد راوي

تاملات في القران الكريم ح23
حيدر الحد راوي
سورة البقرة
بسم الله الرحمن الرحيم 
وِمِنْهُم مَّن يَقُولُ رَبَّنَا آتِنَا فِي الدُّنْيَا حَسَنَةً وَفِي الآخِرَةِ حَسَنَةً وَقِنَا عَذَابَ النَّارِ{201} أُولَـئِكَ لَهُمْ نَصِيبٌ مِّمَّا كَسَبُواْ وَاللّهُ سَرِيعُ الْحِسَابِ{202} وَاذْكُرُواْ اللّهَ فِي أَيَّامٍ مَّعْدُودَاتٍ فَمَن تَعَجَّلَ فِي يَوْمَيْنِ فَلاَ إِثْمَ عَلَيْهِ وَمَن تَأَخَّرَ فَلا إِثْمَ عَلَيْهِ لِمَنِ اتَّقَى وَاتَّقُواْ اللّهَ وَاعْلَمُوا أَنَّكُمْ إِلَيْهِ تُحْشَرُونَ{203} وَمِنَ النَّاسِ مَن يُعْجِبُكَ قَوْلُهُ فِي الْحَيَاةِ الدُّنْيَا وَيُشْهِدُ اللّهَ عَلَى مَا فِي قَلْبِهِ وَهُوَ أَلَدُّ الْخِصَامِ{204} وَإِذَا تَوَلَّى سَعَى فِي الأَرْضِ لِيُفْسِدَ فِيِهَا وَيُهْلِكَ الْحَرْثَ وَالنَّسْلَ وَاللّهُ لاَ يُحِبُّ الفَسَادَ{205} وَإِذَا قِيلَ لَهُ اتَّقِ اللّهَ أَخَذَتْهُ الْعِزَّةُ بِالإِثْمِ فَحَسْبُهُ جَهَنَّمُ وَلَبِئْسَ الْمِهَادُ{206} وَمِنَ النَّاسِ مَن يَشْرِي نَفْسَهُ ابْتِغَاء مَرْضَاتِ اللّهِ وَاللّهُ رَؤُوفٌ بِالْعِبَادِ{207} يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ ادْخُلُواْ فِي السِّلْمِ كَآفَّةً وَلاَ تَتَّبِعُواْ خُطُوَاتِ الشَّيْطَانِ إِنَّهُ لَكُمْ عَدُوٌّ مُّبِينٌ{208} فَإِن زَلَلْتُمْ مِّن بَعْدِ مَا جَاءتْكُمُ الْبَيِّنَاتُ فَاعْلَمُواْ أَنَّ اللّهَ عَزِيزٌ حَكِيمٌ{209} هَلْ يَنظُرُونَ إِلاَّ أَن يَأْتِيَهُمُ اللّهُ فِي ظُلَلٍ مِّنَ الْغَمَامِ وَالْمَلآئِكَةُ وَقُضِيَ الأَمْرُ وَإِلَى اللّهِ تُرْجَعُ الأمُورُ{210}
الاية الكريمة تعلم المؤمنين كيفية الدعاء , فيسال المؤمن الله عز وجل ان يعطيه طيبات الدنيا , وحسن ثواب الاخرة , وان يقيه عذاب النار , وقد كان النبي ( ص ) كثيرا ما يردد هذا الدعاء , وكأنه (ص) يريد من المؤمنين التأسي به . 
الكثير من المؤمنين يظهر تزهده عن طيبات الدنيا ولذائذها , فيعزف عن الزواج او يميل الى ارتداء الخشن من اللباس او يضرب عن تناول الطعام الجيد , ظنا منه انه يتقرب بذلك الى الله عز وجل , قد يكون على حق ! , لكن صريح الاية الكريمة لا يحـض على ذلك . 
 
أُولَـئِكَ لَهُمْ نَصِيبٌ مِّمَّا كَسَبُواْ وَاللّهُ سَرِيعُ الْحِسَابِ{202}        
تشير الاية الكريمة الى ان الداعين بدعاء الاية السابقة انهم على خير , وكلمة ( نَصِيبٌ ) تدل على انهم سينالون خيرا في الدنيا و الاخرة . 
ما يلفت نظر المتامل في هذه الاية الكريمة قوله عز من قائل (  وَاللّهُ سَرِيعُ الْحِسَابِ ) , وفي ذلك عدة مضامين نذكر منها : 
1- ان الله سريع الحساب , حيث سيحاسب كافة الامم يوم القيامة في يوم واحد , وقيل نصف نهار او اقل . 
2- طالما وان الاية الكريمة كانت تشير للمؤمنين فلابد ان يكون حساب المؤمن سريعا يوم القيامة , مثلا روي ان المؤمن يمر على الصرط أسرع من البرق حتى يدخل الجنة , وفي ذلك كثير من الاحاديث والروايات , بينما العاصين سيمرون في جملة من المراحل , وفي كل مرحلة سينالون عذابا خاصا , ويقضون زمنا معلوما . 
 
وَاذْكُرُواْ اللّهَ فِي أَيَّامٍ مَّعْدُودَاتٍ فَمَن تَعَجَّلَ فِي يَوْمَيْنِ فَلاَ إِثْمَ عَلَيْهِ وَمَن تَأَخَّرَ فَلا إِثْمَ عَلَيْهِ لِمَنِ اتَّقَى وَاتَّقُواْ اللّهَ وَاعْلَمُوا أَنَّكُمْ إِلَيْهِ تُحْشَرُونَ{203}
تشير الاية الكريمة الى خطاب مباشر منه سبحانه وتعالى , حيث يتلقى المؤمنين فيه ثلاثة اوامر ربانية : 
 
1- (  وَاذْكُرُواْ اللّهَ فِي أَيَّامٍ مَّعْدُودَاتٍ فَمَن تَعَجَّلَ فِي يَوْمَيْنِ فَلاَ إِثْمَ عَلَيْهِ وَمَن تَأَخَّرَ فَلا إِثْمَ عَلَيْهِ لِمَنِ اتَّقَى ) , في القرآن الكريم , هناك الكثير من الايات الكريمة تحض على ذكر الله عز وجل , بكل معاني وانواع الذكر , والغرض منها ان يبقى المؤمن دائم الاتصال بربه وخالقه وموجده . 
2- (  لِمَنِ اتَّقَى وَاتَّقُواْ اللّهَ ) , بعد الامر بذكر الله عز وجل , ياتي الامر بالتقوى , التقوى بكل تفاصيلها . 
3- (  وَاعْلَمُوا أَنَّكُمْ إِلَيْهِ تُحْشَرُونَ ) , لهذا النوع من العلم عدة درجات , ينبغي للمؤمن ان يدركها و يلتمس وجودها في قلبه .            
 
وَمِنَ النَّاسِ مَن يُعْجِبُكَ قَوْلُهُ فِي الْحَيَاةِ الدُّنْيَا وَيُشْهِدُ اللّهَ عَلَى مَا فِي قَلْبِهِ وَهُوَ أَلَدُّ الْخِصَامِ{204}
المنافقون فئة تسترت بلباس الاسلام , حتى التبس على المسلمون امرهم , وقد اشتهر بعضهم بفصاحته وبلاغته في الكلام , حتى نالوا اعجاب المؤمنين , واستبعد ان ينالوا اعجاب النبي (ص) بهم , كونه (ص) مؤيدا من الله تعالى , وهذا مما ينافي عصمة الانبياء ! , لكن سياق كلام القرآن الكريم بصيغة ( اياك اعني , واسمعي يا جارة ) . 
الغريب ان في بعض التفاسير يحددون المقصود في هذه الاية الكريمة المنافق الشهير ( الأخنس بن شريق ) , بل قصدت الاية الكريمة جملة المنافقين , وكانوا كثر ! . 
 
وَإِذَا تَوَلَّى سَعَى فِي الأَرْضِ لِيُفْسِدَ فِيِهَا وَيُهْلِكَ الْحَرْثَ وَالنَّسْلَ وَاللّهُ لاَ يُحِبُّ الفَسَادَ{205} 
هذا من افعال المنافق ( الأخنس بن شريق ) , لذا فلا غرابة اذا نسب المفسرون هذه الاية الكريمة بحقه , لكن اعمال المنافقين هي مشابه لما ذكرت الاية الكريمة .          
 
وَإِذَا قِيلَ لَهُ اتَّقِ اللّهَ أَخَذَتْهُ الْعِزَّةُ بِالإِثْمِ فَحَسْبُهُ جَهَنَّمُ وَلَبِئْسَ الْمِهَادُ{206}
الطبيعة التكوينية للمنافق , انه يرفض الاخذ بقول الحق , وتاخذه العزة بالاثم , فكلما امر بأتباع الحق والحقيقة , مال الى جانب الضلالة , ولو انه انصاع لقول الحق لانتفى مورد النفاق ! .     
 
وَمِنَ النَّاسِ مَن يَشْرِي نَفْسَهُ ابْتِغَاء مَرْضَاتِ اللّهِ وَاللّهُ رَؤُوفٌ بِالْعِبَادِ{207}
مقابل هؤلاء المنافقين , هناك ثلة من المؤمنين الذين يبيعون انفسهم ويبذلون الغالي والنفيس في طلب مرضاة الله تعالى عنهم , حيث يضعون انفسهم واموالهم رهن اوامره جل وعلا في الجهاد في سبيله  والتزام طاعته . 
يرى بعض المفسرون ان هذه الاية الكريمة مدحت الصحابي الجليل صهيب , لما أذاه المشركون , فهاجر الى المدينة , وترك لهم ماله , فيكون هذا العبد الصالح مقابل ذلك المنافق  ( الأخنس بن شريق ) , الجدير بالذكر , ان لا يحصر المؤمنين الذين مدحتهم الاية الكريمة في الصحابي الجليل صهيب , بل تعمّ كافة المؤمنين , ويكون صهيب قدوة حسنة , ولا يحصر المنافقون الذين ذمتهم الاية الكريمة في المنافق  ( الأخنس بن شريق ) , بل تعمم الى كافة المنافقين وعلى راسهم  ( الأخنس بن شريق ) .   
 
يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ ادْخُلُواْ فِي السِّلْمِ كَآفَّةً وَلاَ تَتَّبِعُواْ خُطُوَاتِ الشَّيْطَانِ إِنَّهُ لَكُمْ عَدُوٌّ مُّبِينٌ{208}
خطاب مباشر , يا من امنتم بالله ربا , وبمحمد نبيا مرسلا , وبالاسلام دينا , ( ادْخُلُواْ ) و (  وَلاَ تَتَّبِعُواْ ) , غالبا ما يكون بعد الخطاب المباشر اوامر ربانية , افعلوا كذا , يعقبها لا تفعلوا كذا , وفي هذه الاية الكريمة , دعوة لاتحاد المسلمين في ظل احكام وتعاليم الاسلام , واجتناب محاولات الشيطان لبث روح التفرقة والبغضاء بين المسلمين , حيث ان الشيطان الرجيم هو العدو الاول والاخير لكافة المسلمين . 
يتبنى الشيطان الرجيم سياسة ( فرق تسد ) , وبمجرد ان يحقق انتصاره (لع) في بث التفرقة والبغضاء بين المسلمين , فسوف يتربع على ذلك العرش , فينبغي للمسلمين كافة ان يستظلوا بشريعة الاسلام , ويتمسكوا بمضامينها , ويغلقوا جميع ابواب التباغض , فينحسر الشيطان الرجيم , وتفشل سياسته , فيرجع مذموما مدحورا .    
 
فَإِن زَلَلْتُمْ مِّن بَعْدِ مَا جَاءتْكُمُ الْبَيِّنَاتُ فَاعْلَمُواْ أَنَّ اللّهَ عَزِيزٌ حَكِيمٌ{209}
ان الله عز وجل لا يحتاج الى طاعة المطيعين , ولا تضره جل وعلا ذنوب المذنبين , كما وان المؤمن ليس بمعصوم , فتزل قدمه ويقع بالذنوب , بعلم او بدون علم , اراديا او لا اراديا , في جميع الاحوال , سيعامله الله عز وجل بحكمته , وهذا امر جدير بالتامل ! . 
ان أقر ما يوقر حب الله تعالى في قلوب المؤمنين , هو ان الله يؤاخذهم بحكمته , ولا يؤاخذهم بعدله .
 
هَلْ يَنظُرُونَ إِلاَّ أَن يَأْتِيَهُمُ اللّهُ فِي ظُلَلٍ مِّنَ الْغَمَامِ وَالْمَلآئِكَةُ وَقُضِيَ الأَمْرُ وَإِلَى اللّهِ تُرْجَعُ الأمُورُ{210}
تشير الاية الكريمة , الى ان هؤلاء المنافقين والمشركين لم يقدروا الله حق قدره , ويجهلون امره جل وعلا , فيكون حالهم كمن ينتظر ان يأتيه العذاب في الدنيا حتى يقضى امره مخلدا في عذاب الحياة الآخرة .   

قناتنا على التلغرام : https://t.me/kitabat


حيدر الحد راوي
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2012/04/08



كتابة تعليق لموضوع : تاملات في القران الكريم ح23
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :





الكتّاب :

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :


مقالات متنوعة :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net