صفحة الكاتب : الشيخ صادق الحاج احمد الدجيلي

المسيح من النبوة العيسوية الى البدع البولسية
الشيخ صادق الحاج احمد الدجيلي

المقالات لا تُعبر عن وجهة نظر الموقع، وإنما تعبر عن رأي الكاتب.

لما صلب المسيح تفرق الحواريون ولم يبقى احد ولم يقترب احد من مكان الصلب الا يوحنى وكان بطرس في مكان قريب ينظر عندما كان يحاكم يسوع وبقى الحواريون مفتبئين حتى اخبرتهم امراة بعدم وجود جسد المسيح فأخبر التلاميذ المسيح ففرحوا بذلك واقدم رواية لدينا موجودة عن ظهورات يسوع بعد الانبعاث هي ما رواه القديس بولس في عام ٥٢م كتب الى الكنيسة التي اسسها في كورينث في اليونان القديمة (ان المسيح مات من آجل خطايانا حسب الكتب وانه دفن وانه قام في اليوم الثالث حسب الكتب وانه ظهر لصفى ثم للأثني عشر وبعد ذلك ظهر دفعة واحدة لأكثر من خمسمئة اخ اكثرهم باق الى الان ولكن بعضهم قد رقدوا وبعد ذلك ظهر ليعقوب وللرسل اجمعين)كورنثوس ١٥،٣،٧.

وعند ذلك غادر التلاميذ للعيش في اورشنيم للصلاة والتشاور وفي يوم الحصاد عيد اليهود نزل روح القدس واعطاهم القدرة ولما حضر يوم الخميس كان الجميع معا بنفس واحدة وصار بغدتن من السماء صوت كما من هبوب ريح عاصف وملأ كل البيت حيث كانوا جالسين وظهرت لهم السنتن منقسمة كأنها من نار واستقرت على كل واحد منهم وامتلأ الجميع من الروح القدس وابتدوا يتكلمون بألسنتن اخرى كما عطاهم الروح ان ينطقوا .اعمال الرسل ٢،١،٤.

فتجمع الرسل على التبشير في الشوارع فنجحوا نجاحا باهرا وضم اليهم مئات المهتدين واوقف اليهود الفرسيون والصديقون بطرس ويوحنى واحضروهم الى السنهدريين وأمروهم بالكف عن التحدث بأسم يسوع ولكنهم لم يتركوا التبشير فأوقفوهم مرة اخرى وكان هؤلاء التلاميذ يؤمنون بالشريعة اليهودية ويقدسونها ولكن كانوا يؤمنون بأن يسوع هو من تنبأ به الكتاب المقدس وانه يعود للظهور قريبا على غمام السماء بوصفه ابن الانسان وكانوا يتلاقون في بيوت خاصة كبيت ام يوحنى في اورشنيم وانتقد المسيحيون المظاهر الخارجية في ممارسة الشريعة وهذا مما ساعد على انتشار المسيحية بسرعة بين اليهود وكان زعيم التحرر هو شاؤول (بولس)ومقابل ذلك يوجد من المسيحيين الملتزمين المتشددين بشريعة موسى وهم اغلب حواري عيسى وسموا انفسهم المتهودين (النصارى) فكانوا لشدة التزامها بالشريعة لا يجلسون على طعام مع غير المختونين ولكن كانت الغلبة في نهاية المطاف لبولس وهزم المتهودين .موسوعة تاريخ الاديان فراس السواح ج٥ص٢٥٧-٢٦٢.

الغنوصية:-

كلمة يونانية الأصل بمعنى المعرفة وتستعمل ايضا بمعنى العلم والحكمة ولو قلت ما الفرق بين العرفان الاسلامي والغنوصية 

قلت:-العرفان يعني معرفة الأسرار الالهية وهو يكون لصفوة خاصة من الناس وأما الغنوصية فهي مذهب ديني ظهر في القرن الثاني الميلادي تعتمد على معرفة باطنية فوق المعرفة العقلية واسمى منها وليس في أمور الدين فقط بل هو كل امر سري او خفي كالسحر والتنجيم والكيمياء .كشف الحلقات المفقودة بين اديان التعدد والتوحيد خزعل الماجدي .

ركيزة الغنوصية ان الخلاص من الخطيئة يقوم على المعرفة وجذور الغنوصية ترجع الى الديانة السومرية حيث كان السومريون يؤمنون بأن دوموزي اله الحضائن والمراعي المعبود في الديانة السومرية نزل الى باطن الارض(العالم الاسفل)والذي  اصبح عند الاكديين والبابليين بأسم تموز .كشف الحلقات المفقودة ص٢٤٧.

وهذه عين فكرة نزول اله السماء الى الارض في الفكر المسيحي وعبادته كعبادة دموزي عند السومريين والغنوصية ترى ان العارف  عليه ان يعيش غريبا عن العالم المادي لانه يختلف عن جوهره وطبيعته وعليه ان يتعلق بعالم غير منظور واصل الغنوصية قائم على معرفة النفس على ذاتها واصلها السماوي وطريق تخلصها من المادة والجسد وطريق عودتها الى الله والاتحاد معه لانها جزءً اساسي في الانسان .كشف الحلقات المفقودة ص٢٤٠.

هذا لا يحصد كل انسان بل اولئك الذين اختارهم الله هم صفوة الروحانيين الذين يختلفون عن النفسانيين اصحاب النفوس الفقيرة والجسمانيين اصحاب الشهوة الجسمية .كشف الحلقات المفقودة.ص٢٤١.

وهذه المعرفة تكون عن طريق الكشف والالهام وليس عن معرفة وتعلم متسلسل وان الروح سقطت من عالم الخلود موطنها الاصلي الى عالم الشرق بسبب ذات وخطيئة فلابد للعمل للخلاص والعود إلى موطنها الاصلي .كشف الحلقات المفقودة.ص٢٤١.

هيكل الغنوصية:-

١-الاله المتعالي الواحد (العقل الاول)وهو الاله المنزه الذي لا علاقة له بالعالم ولم يخلق العالم وهو غير المحض الا مدرك 

٢-الاله الصانع (العقل الكلي)وهو ولد من ذات الاله المتعالي الواحد وهو من صنع العالم واله مشوب بالنقص وهو مصدر الشرق 

٣-المادة الازلية من صنع الاله الصانع وهي الشر كله والانسان منغمس فيها فالانسان روحه من العقل الاول وموضوعة في جسد مادي فهي خير في سجن الشر وهذا الهيكل الثلاثي قال به كل الديانات الشرقية القديمة .مصرية كنعانية واديان بلاد الرافدين في ايران والشرق الاقصى.كشف الحلقات المفقودة.ص٢٤٣.

وترى الغنوصية الاله الواحد متعالى لا يمكن معرفة صفاته يعيش في عالم النور بعيد عن السماء والارض وان هذا العالم الذي نعيش فيه لم يخلقه الاله الاسمى فأنه عالم شر مادي ظهر نتيجة الاهان خاطئان هما يهوى وإيل.

وهما في الحقيقة اله واحد بأسمين شريرين خرجا عن ارادة الاله الاسمى فكونا عالم ارضي وبشري خاطئ تورطت به الارواح والنفوس الخيرة بالحبس داخل المادة والجسد وعليه الخلاص منه والعودة الى عالم النور فتدع هذا العالم فالغنوصية ترى كل عملية الخلق خاطئة وستزول يوما ما والبقاء الحقيقي وهو العالم النور الأعلى والله رغم انه ليس مشغول عن وجودنا لكن اخذته الشفقة فأرسل مسيحه ليبطل هذا الخالق الذي يعتقد خطئ انه اله فالمسيح هو الصلة بين الاله الاسمى والخطئ النفس المسمى الانسان .كشف الحلقات المفقودة ص٢٤٢.

وقد ظهرت الغنوصية في افكار بولس وكان في المقابل بطرس يدعوا الى خلاص المسيحية من الغنوصية فالغنوصية المسيحية تقول ان السيد المسيح تجل ارضي الاله الاسمى روح الاله الاسمى هبطت في جسد بشري مادي .كشف الحلقات المفقودة ص٣١٣.

 

الغنوصية والمسيحية:-

 

فاللغنوصية ترى ان الخلاص عن طريق فعالية روحانية فردية يقوم بها الغنوصي عن طريق التطهير والتأمل تقوده الى معرفة الروح والنفس التي فيه وكونها جزء من روح الكون والله فيمكن تحرير الروح من حبس عن طريق تجنب نزواتها والاتصال بالله عن طريق تصوف في لحظة ما وهو ما يسمى بالمعرفة والكشف التوطيه فالله المتعالي الرب ارسل الابن الذي والمسيح ارسله ليخلص الناس من سجنها الجسدي ويعود بها الرب لانها جزء منه وهذا المسيح لا علاقة له بماشيح اليهودي فالفرق بين الخلاص اليهودي والمسيحي ان الخلاص اليهودي يقوم على الالتزام بالشريعة اليهودية واداء الطقوس الدينية واما الخلاص المسيحي فيقوم بأيمان يسوع المسيح مخلصًا وفاديا للبشرية وبعودته في نهاية الامر. كشف الحلقات المفقودة.ص٣١١.

فيسرع كان انسانا والميسح الروح التي غادرته عند الوفاة .كشف الحلقات المفقودة.ص٢٤٢.

جاء في إنجيل يوحنى انتم من الدرك الاسفل واما من الملأ الاعلى انتم من العالم وانا ليست من العالم يوحنى ج٨ص٢٨.

انتم اولاد ابيكم ابليس وانتم تريدون شهوات ابيكم من كان من الله سمع كلام الله فاذا كنتم لا تسمعون فإن لستم من الله يوحنى ٨ص٤١-٤٢.

فهذه الكلمات تؤكد ان الغنوصية المسيحية تقول ان الله اسمى خالق عالم النور فقط وان الاله الذي خالق عالم الارض والانسان نطلق عليه يهودا او إيل الذي خرج عن طاعة الله الاسمى فخلق عالم الظلال فكلام المسيحيين ان المسيح من الاله الاسمى وليس من الاهوى ٣١٤.

الغنوصية وبولس:-

١تمويه المسيح بإن يسوع لم يطلب الملك وانه ليس الملك الذي جاء ليخلصهم ويحكمهم بل هو جاء ليفتدي ذنوب البشر عندما رفع الى الصلب ومات كشف الحلقات المفقودة ٣١٣.

٢-صنع بولس المسيحي المصلوب طبقا لثقافته اليهودية الغنوصية اليونانية 

٣-ابعد المسيحي اليهودي مشيا الذي بشرت به التوراة عن المسيحي كشف الحلقات المفقودة ٣١٣.

٤-هاجم بولس الجسد  المادي واعتبره شرير يحمل الخطيئة نجاسة وعارا وسحرا واما الروح فصلاة ومحبة وفرحة وسلام وايمان فيرى قلع الجسد فهو عين ما دعت اليه الغنوصية 

٥-كره الزواج واتخاذه وسيلة لقمح الشهوات فأنتشرت الرهبنة عند رجال الدين وهو اثر غنوصية معروف لان الزواج يتعارض مع نفورهم من المادة والجسد.كشف الحلقات المفقودة ٣١٣.

٦-اتصال بولس بالرب عن طريق الحلم والرؤيا وهو احد التقاليد الغنوصية 

٧-كان يقول ان اليهود عبد للحاكم والاله ومنهم يهوى والمسيح جاء ليحرر الناس واليهود من الاله والحكام وهذه مفاهيم غنوصية واضحة .كشف الحلقات المفقودة ٣١٣.

 

بولس:-

ولد بولس الرسول حوالي ٣قرن ميلادي في مدينة طرسوس وكان يهوديا وأسمه شاؤول في اسرة يونانية الثقافة وكان والده يحمل الجنسية الرومانية وبولس هو اسمه الروماني يهودي الديانة يونان الثقافة رومان الجنسية من سبط بن يامين كما يقول هو كان ينتمي الى المذهب اليهودي الفرسفيين وهي فئة متشددة وكان يجيد اللغة العبري فأرسله ابوه الموظف الروماني الى روما لتلقي المعارف الهندستية والغنوصية وكان يجيد اللغة اليونانية ويكتبها ولم يكن في اورشنيم وغيرها عند ظهور المسيح بل كان في روما 

كان بولس يحارب اتباع المسيح الذي امنوا بانه ملك اليهود الذي جاء ليخلصهم ويحكمهم يقول لوقع في اعمال الرسل وكان شاؤول راضيا بقتل المسيحيين وكان يسطوا على الكنيسة ويدخل البيوت ويجر رجالا ونساء ويسلمهم الى السجن ولم يزل ينفذ تمهيدا وقتل .اعمال الرسل ٩-١-٢. مقارنة الديان دكتور احمد شلبي ص١١٢.

 

يقول لوقى وعندما كان بولس قريبا من دمشق فبغتت ابره حوله نور من السماء فسقط على الارض وسمع صوت قائلا له شاؤول لماذا تطهدني قال من انت يا سيد فقال الرب انا يسوع الذي تطهدوه فقال وهو مرتعد ومتحير يا رب ما تريد ان افعل قال له قم وكرز بالمسيحية ويقول لوقى في ختام هذه القصة مجلة ذات بال غيرت وجه التاريخ هي(وللوقت جعل يكزر ويجامع في المسيح هذا ابن الله )اعمال الرسل ٦-٣-٢٠.

ولم تكن هذه الفكرة قد عرفت من قبل فأصبحت نقطة التحول في الدراسات المسيحية .مقارنة الاديان دكتور احمد شلبي ج٢ص١١٣.

وقال الرب له يا شاؤول اتولاطم الاشقاء اتؤذي اصحاب ابني فقال يا رب قد تبت فقال ان كان كما تقول فذهب الى حاليم اليهودي الذي رد اليك بصرك بعد ان ذهب بصره بسبب الريح الشديد الذي ادركته بظلام الليل كما قال لوقى فذهب ورد اليه بصره ثم استدعاه الرب واوصاه بأشياء كثيرة وقال له في اليهود امور ابى ان يقولها بولس لهم وقد رجح بعض باحثيهم ان هذه الحادثة كانت حوالي ٣٥م .مقارنة الاديان بين التنظير والتطبيق عند القاضي عبد الجبار المعتزلي الدكتور حمدي عبد الله الشرقاوي .

فدخل بولس المسيحية وصار معلم لها وصار يدعى بولس بعد دخوله المسيحية وهو ممن لم يرى المسيح قط ولم يسمع كلامه وان تعاليمه كما يقول تلقاها من المسيح مباشرة فهو ليس له استاذا تعالم عليه المسيحية الا عيسى.مقارنة الأديان الدكتور احمد شلبي ص٢١٥.

فبولس جمع بين حلقتين اليهودية والهنلستية .

والهنلستية هي كلمة من اصل اغريقي وتعني هيني او اغريقي نسبة الى هين اي بلاد اليونان او الاغريق .كشف الحلقات المفقودة ص٢٣.

ويبدا زمن الهنلستية من وفاة الاسكندر المقدوني وهو يعني تكون عصر من عناصر اغريقية وشرقية او عصر استتار الاغريقية بالشرقية .كشف الحلقات المفقودة ص٢٤.

وهو عالم جمع الشرق والغرب في ساحة واحدة فنتشرت روح الشرق بروح الغرب وانتشرت مادة الغرب في نسيج الشرف فأثمرت نتائج فكرية علوم وفلسفة واداب وغيرها .كشف الحلقات المفقودة ص٢٢.

ومن اثار الهنلستية ان بولس يقول ان الايمان هو فعل الخضوع الداخلي لقوة المسيح والتعميد هو العلامة الخارجية للمشاركة في موته وقيامه الى المجد الابدي والمشاركة في الطبيعة الالهية يتم رمزيا من خلال اكل والخبز وشرب الخمر 

وبعث المسيح فيه ويصبح حرا يلاحظه وينعم بالخلود في الحياة القادمة ويتحرر من تكليف الالتزام بالشرائع الموسوية لانه اذا ما صلب نفس الانسان الاثم وعكست اعماله روح المسيح الذي يعيش فيه وهو لا يحتاج الى الجهد الخارجي ممثلا في نسق معين من الشرائع والقوانين فهو يسلك في حرية كما يفعل المسيح وبالنسبة له قد انتهى العهد القديم.تاريخ الاديان محمد خليفة حسن ص٣٣٣-٣٣٤.

وقد نتج من هذا التفكير الاهوتي الاعتقاد في مفهوم التثليث فالله كحقيقة مقدسة مطلقة يوجد في ثلاثة شخوص هي الاب والابن والروح القدس فالله الاب هو اله الانبياء والاناجيل الثلاثة الاولى هو الكاهن الاسمى في الكون والقاضي العادل والاب الكريم للانسان واما الاله الابن فهو المسيح المخلص الذي فيه تجسد الحب الالهي للانسان واما اله الروح القدس فهو المسيح الذي يعيش في فواد كل مسيح ولد من جديد وفي الكنيسة بدورها في توحيد كل المسيحيين في حب مكرر للاب والمخلص الذي ارسله وهذا كله مأخوذ عن الديانات السرية الهنلستية وبعض ديانات العالم القديم وخاصة ديانات الشرق الادنى القديمة .تاريخ الاديان محمد خليفة حسن ص٣٥.

كان بولس يتصف بالذكاء وكان له مكانه رفيعة في نفوس النصارى ويقول القاضي عبد الجبار في كتاب مقارنة الاديان بين التنظير والتطبيق ص٣٠٩.ان بولس عنده فوق الانبياء اجل من موسى وهارون وداوود وجميع الانبياء وكان عنده مكانه كبيرة عند الرومان ملكا ورعيه وسبب ذلك هو تغير بولس حسب الموقف الذي يفرضه عليه فهو تارة يكون يهوديا مع اليهود وروماني مع الرومان ومسيحيا مع المسيح فهو لما حدث حاكم بما جرى عليه في طريق دمشق استدعاه وسأله فأجابه فغتاض وامر ببطحه وضربه فقال بولس له تضرب روماني فقال او رويمي انت قال نعم انا على دين قيصر ملك الروم وبريء من اليهود فكف عنه .مقارنة الاديان الدكتور عبد الجبار ص٣١١.

بل ان بولس تقرب الى الروم  وادخل معتقداتهم الى المسيحية فتسمى بإسم الروماني وهو بولس .مقارنة الاديان عبد الجبار ص٣١١.

ومن ذلك ترك الختان لأن الروم تكره كراهة شديدة مع ان اليهود توجبه واكل لحم الخنزير الروم تأكله والتوراة تحرمه ولا يحل للزوج ان يتزوج بأكثر من امرة واحدة عند الرومان و قد وافق بولس الرومان ولم يحل للرجل اكثر من واحدة.مقارنة الاديان عبد الجبار ٣١٣.

العشائر رباني عادى رومانية وسئل الرومان بولس عن غسل الجنابة والتوقي م البول والغائط والدم وتزويج الوثنيين فأجاز لهم  وخالف بذلك اليهود .مقارنة الاديان الدكتور عبد الجبارص٣١٤.

افتكارات بولس بالمسيحية:-

ان المسيحية ليست لبني اسرائيل فقط بل هي دين عالمي والتثليث واتبع ذلك الهية المسيح وروح القدس وعيسى ابن الله ونزوله ليضحي بنفسه تكفيرا عن خطيئة البشروقيامه من الاموات وصعوده ليحيى على يمين ابيه وعدم ضرورة الختان الذي كانت اليهود متشددين فيه والدعوة  الى طاعة السادة كطاعة المسيح .مقارنة الاديان الدكتور احمد شلبي ص١١٨.

دار صراع بين بولس والحواريين فكان مع بولس قله قليلة من المثقفين المسيح وكثرة ساحقة من الجماهير وميول الحكام اليه حتى تطور بعد ذلك الى تأييد صريح والزام الناس بأتباعه .مقارنة الاديان الدكتور احمد شلبي ص ١١٩.

وكان لافكار بولس ارضية خصبة فالغرب الوثني فنتشر هناك ولم ينتشر فالشرق الذي هو مركز النبوة السماوي التي كانت تدعوا الى التوحيد.مقارنة الاديان الدكتور احمد شلبي ص١١٩.

وكان بولس شديدا على الحواريين قاسيا حقود ومحقرا لهم رسالته الى تيطس يجب ان يكون الاسقف ملازمة للكلمة الصادقة التي بحسب التعليم ليكون قادران يتعض بالتعليم الصحيح ويوبخ المناقضين فإنه يوجد كثيرون متمردون يتكلمون بالباطل ويدعون العقول ولاسيما يقولون بالختان الذي يجب سد افواههم .١-٩-١١.مقارنة الاديان أحمد شلبي ص١٢٢.

ومن الملاحظ ان انجيل لوقى وانجيل يوحنى هي أناجيل منسوبة الى بولس واتباعه.مقارنة الاديان الدكتور احمد شلبي ص١٢٦.

انجيل  متي ومولقس ليس فيها معارضة لافكار بولس او لعله دخلت فيها بعض التغييرات زيادة ونقيصة من انصار بولس .مقارنة الاديان الدكتور احمد شلبي ص١٢٦.

وبولس له اربعة عشر رسالة هي مصدر التشريع في المسيحية .مقارنة الاديان الدكتور احمد شلبي ص١٢٦.

وبولس هو من اوصى بما نراه اليوم من الكنائس والتسابيح الروحية والمزامير .مقارنة الاديان الدكتور احمد شلبي ص١٢٧.

فبولس في الحقيقة لم يعتنق المسيحية الا ليهدمها من الداخل وكان اشد من واجهه من الحواريين هو بطرس قال عنه بولس ولكن لما قدم صخر(بطرس) الى انطاكيا قاومته وجها لوجه لانه كان يستحق اللوم .دروس في تاريخ الأديان حسين توفيقي ص١٨٠.

وبطرس هو شمعون اطلق عليه عيسى عليه السلام بطرس اي الصخرة لانه يشكل الحجر الاساس للمجتمع المسيحي (وانا اقول لك انت صخرة وعلى هذه الصخرة يبتني كنيستي فلن يقوى عليها سلطان الموت وسعطيك مفاتيح ملكوت السموات )متي ١٦-١٨يوحنى ٢١-١٩-١٥.دروس في تاريخ الاديان حسين توفيقي ص ١٧٨.

قتل بطرس في ايطاليا وصار قبره كنيسة قديس بطرس وملحقاتها من القصور والتحف الفنية في العالم.دروس في تاريخ الاديان حسين توفيقي ص ١٧٨.

تنقل بولس في سوريا وكلياكليا في تركيا اليوم جنوب شرق الانظول ثم رحل الى جزيرة قبرص ثم رحل الى طوراس وهي مدينة قديمة في الانظول في تركيا ومقدونيا في اوروبا ثم اثنا وكان يعاني من مرض جسمي (شوكة في الجسم)ولا لكنه راحلا متحمسا .موسوعة تاريخ الاديان فراس السواح ج٥ص٢٦٥.

ويقول ولئلا ارتفع بفرط الاعلانات اعطيت شوكة في الجسد ملاك الشيطان ليلطمني لئلا ارتفع .اعمال الرسل 

واختلفت الاراء في تفسيرها قيل امراض العين وقيل الملاريا والصداع او الصرع او اهانات لحقتهم المعلمين او قروح في جسده.

توفي بولس في روما ما بين عام ٦٤و٦٧.دروس في تاريخ الاديان ص١٨١.


قناتنا على التلغرام : https://t.me/kitabat

  

الشيخ صادق الحاج احمد الدجيلي
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2021/08/29



كتابة تعليق لموضوع : المسيح من النبوة العيسوية الى البدع البولسية
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق ناصر حيدر ، على سورة الكوثر الصديقة فاطمة الزهراء (ع) - للكاتب مجاهد منعثر منشد : السلام عليكم ورحمة الله وبركاته الكوثر هم أهل البيت عليهم السلام لأن السورة فيها تقابل بين كفتين هما كوثر وأبتر ومن جهة ثانية الخالق اعطى أفضل مخلوق هدية فهل يوجد أفضل من أهل البيت (ع) بعد النبي في الكون منذ بدء الخليقة والى الان وبدليل آخرهم الحجة المهدي ينتظر ظهوره ونصره من الله وينزل نبيا من أولي العزم تحت إمرته ولو كان الكوثر فقط فاطمة لكانت مقولة كون النبي ابتر صحيحة ولدينا ان حوض يوم القيامة يدعى الكوثر فيمكن القول لمن لايعرف كوثر الدنيا ولم ينهل من معينه سوف لن يشرب من كوثر الاخرة ناصر حيدر

 
علّق سعید العذاري ، على مصادر الدراسة عن المفكر الشهيد محمد هادي السبيتي - للكاتب ازهر السهر : تحدث عنه العلامة الراحل السيد عبد الأمير آل السيد علي خان قائلاً: ((كان الشهيد محمد باقر الصدر اذا جلس في مجلس فيه الشهيد السبيتي يقوله له: حدثنا يا أبا حسن فاني أحب أن اسمع كلامك)). قال له جمع من الدعاة نريد ان نرتب مجلة سياسية فقال لهم عندكم مجلة الشهيد فقالوا له انها تابعة لمنظمة العمل فقال لهم انها مجلة واعية فاكتبوا بها وقووها مقتطفات من حياته منقولة مع بعض التعديلات ولد المفكر الإسلامي والداعية المهندس محمد هادي السبيتي، في مدينة الكاظمية عام 1930 تخرج من جامعة بغداد كلية الهندسة ، قسم الكهرباء مارس نشاطاته الإسلامية المنظمة من خلال إنضمامه إلى حزب (التحرير) يومذاك وكان من أبرز قياداته في الخمسينات، ومن قبلة كان في حركة الأخوان المسلمين وانتمائه هو مصدر قوة له واثبات حرص المفكرين الشيعة على الاسلام الواحد بلا تعصب طائفي أشتد نشاطه الإسلامي المنظم في الخمسينات أيام الحكم الملكي في العراق فاعتقلته سلطة (نوري سعيد)، بسبب نشاطه الإسلامي وأودع معتقل (نقرة السلمان)، لعدة أشهر . عام( 19666م) سافر إلى أمريكا في بعثه دراسية لمدة ستة أشهر، ومما يُذكر إنه كان يمارس عمله السياسي ونشاطه الفكري من خلال كتابة المقالات الفكرية ، أثناء وجوده في أمريكا ، ونشرها بأسم (أبو إسلام) في جريدة (السياسة الكويتية)، التي كانت في ذلك الحين إسلامية التوجه كان الأستاذ الشهيد محمد هادي السبيتي من الأوائل الذين انظموا إلى تنظيم الدعوة الإسلامية من خلال السيد الشهيد محمد مهدي الحكيم الذي تعرف عليه عن طريق السيد مرتضى العسكري والسيد طالب الرفاعي، وكان الأستاذ السبيتي قبلها أحد قيادي حزب (التحرير) وقبله في حركة (الأخوان المسلمين)) وفي سنة 19666م تولي مهام ا لخلافة و الأشراف والتخطيط والمراقبة العامة على التنظيم، كما أصبح المنظر الأول للدعوة، مما ترك تسلمه مقاليد ا لخلافة بصمات عميقة على حياة (الدعوة الإسلامية) الداخلية، وكان تأثيره منصباُ في البداية على الجانب التنظيمي حيث تحولت الدعوة في عهده إلى حزب حديدي صارم في انضباطه، وبهذا الصدد يشهد أعداء الدعوة الإسلامية بذلك كما جاء على لسان المجرم برزان التكريتي (مدير المخابرات العراقية) قوله : (( لقد أعتمد هذا التنظيم ، ويقصد الدعوة الإسلامية ، سبلاً ووسائل خاصة للاتصال، غير مألوفة بالنسبة للمنظمات والأحزاب والسياسة وذلك من خلال تبنيه صيغة (الاتصالات الخيطية)، في الداخل وتكون هذه الخيوط ذات إرتباطات رأسيه مباشرة مع عناصر قيادتها في الخارج بقصد سلامتها وأقتصار المخاطر والعقاب على عناصر الخيوط في الداخل، واعتمدت هذه الخيوط برنامجاً دقيقاً للاتصالات والنشاطات لا تعتمده إلا المؤسسات الاستخبارية والجاسوسية العالمية ))، وقد كان تأثير الأستاذ السبيتي، على الجانب الفكري واسعاً، وعميقاً حيث تفرد الأستاذ السبيتي بكتابة النشرة المركزية للتنظيم (صوت الدعوة) ، ويذكر السيد الشهيد محمد باقر الصدر هذا التأثير مخاطباً أحد قيادات الدعوة الإسلامية في العراق قائلاً : ((لقد أتخمتم الأمة بالفكر حتى حولتموها إلى حوزة كبيرة)) تمكن الأستاذ السبيتي، من رسم خط سير الدعوة وفق متبنيات فكرية وتنظيمية وسياسية نابعة من رؤيته ونظرته القرآنية للحياةفي عام ( 1973م) اقتحمت منزله في بغداد ، شارع فلسطين ، مدرعة عسكرية مع مجموعة من قوات الأمن التابعة للنظام العفلقي البائد لاعتقاله، ولم يكن موجود حينها فيه لسفره إلى لبنان وسورية،وعلى أثرها سارع شقيقة المهندس (مهدي السبيتي)، إلى الاتصال به وكان وقتها في دمشق عائداً في طريقة من لبنان إلى العراق، فأبلغه بما حدث فأمتنع عن العودة، ولبث في لبنان فترة ثم أنتقل بعدها إلى الأردن حيث أستقر في مدينة الزرقاء، وعمل مديراً لمركز الطاقة الحرارية في الزرقاء . قام الشهيد محمد هادي السبيتي بزيارات لكل من سوريا وإيران ولبنان لقيامه بنشاطاته السياسية فيها أعتُقل من قبل المخابرات الأردنية بتاريخ ( 9/5/19811م) بطلب من المخابرات العراقية التي طالبت بتسليمه إليها بعد أن تكرر قدوم (المجرم برزان التكريتي) ، مدير المخابرات العراقية أنذاك الذي كان يحمل رسالة خاصة من (الطاغية صدام)، نفسه لغرض تسليم الأستاذ السبيتي قبل أن كان السبيتي على وشك مغادرة الأردن نهائياً بعد تحذيرات وصلته باحتمال تعرضه للخطر. ، اعتقل السبيتي بعدها من قبل المخابرات ,ونقل في العديد من السجون الأردنية كان أخرها معتقل (الجفر ) الصحراوي وذكرت مجلة الهدف الفلسطينية إن الحكومة العراقية مارست ضغوطاً مركزة على الأردن في تموز وأب (19811م )من أجل تسليم المهندس السبيتي أحد البارزين في حزب الدعوة والذي يعمل مديراً لمركز الطاقة الحرارية في الأردن تحركت أوساط إسلامية وشخصيات عديدة من أجل إطلاق الحكومة الأردنية سراح الأستاذ السبيتي ومنع تسليمه إلى (المجرم صدام )، فمن تلك المساعي ما قام به آية الله السيد محمد حسين فضل الله ،والذي تحرك عن طريق أشخاص من المؤثرين على الملك حسين ملك الأردن كما قام الشيخ محمد مهدي شمس الدين بتحرك مماثل, وكذلك السيدة (رباب الصدر) شقيقة الأمام المغيب السيد موسى الصدر قامت بالتوجه شخصياً إلى الأردن لهذا الغرض ولكن بدون نتيجة تذكر، كانت معلومات قد ترشحت أن السلطات الأردنية سلمت الأستاذ السبيتي إلى مخابرات النظام الصدامي التي قامت بتحويله إلى مديرية الأمن العامة لأستكمال التحقيق معه. في عام( 19855م) كان أحد السجناء من حركة (الأخوان المسلمين ) قد أفرج عنه من سجن (أبي غريب) قد كتب رسالة إلى من يهمه أمر (أبي حسن) يبدي إعجابه بشخصية (الشيخ أبي حسن السبيتي )، ، المصنف ضمن قاطع السياسيين المحكومين بالإعدام ، ويشير إلى قوة عزيمته وثباته أمام (الجلادين) ويقول كنت أسمع صوته الجميل منبعث من زنزانته يتلو القرآن, ويضيف :(لقد سألته كيف تقضي أوقات فراغك داخل السجن طوال هذه السنين فأجابني:ليس لدي فراغ, إني على اتصال دائم مع ربي). بعد انهيار سلطة نظام (صدام )في بغداد عام (20033م) تبين من خلال العثور على بعض سجلات الأمن العامة إن الأستاذ الشهيد (محمد هادي السبيتي )، قد استشهد بتاريخ (9 /11 /1988م )، وقد دُفن في مقبرة (الكرخ الإسلامية) المعروفة ب ،(مقبرة محمد السكران)، في أبي غريب ببغداد وقد ثُبتت على موضع دفنه لوحة تحمل رقم (177) . أبقى ولده (حسن) جثمان والده في نفس المقبرة المذكورة بعد أن رصف له قبراً متواضعاً كتب عليه أسمه وتاريخ استشهاده.

 
علّق سعید العذاري ، على مصادر الدراسة عن المفكر الشهيد محمد هادي السبيتي - للكاتب ازهر السهر : احسنت جزاك الله خيرا رحم الله الشهيد السبيتي

 
علّق سعید العذاري ، على نشيد سلام فرمانده / 5 - للكاتب عبود مزهر الكرخي : إنشودة (( سلام فرمنده )) (( سلام يامهدي )) إرهاصات بأتجاه الظهور ظهر اسم الإمام المهدي عليه السلام بكثافة اثناء معارك النجف سنة 2004 فكانت اغلب القنوات الفضائية والصحف العالمية تتحدث عن معارك جيش المهدي ، وظهر اسم النجف والكوفة والسهلة وكربلاء في الاعلام العالمي وفي اجواء اعمال الارهابيين واستهدافهم لشيعة اهل البيت عليهم السلام ولمقامات الائمة عليهم السلام ظهر للاعلام اسم الائمة علي والحسين والجوادين والعسكريين عليهم السلام وهم اباء واجداد الامام المهدي عليه السلام وقبل شهر تقريباً عيّن بايدين بروفسور يبحث له عن عقيدة المهدي . وظهر اسم الامام عليه السلام في انشودة إنشودة (( سلام فرمنده )) في ايران وانشودة (( سلام يامهدي)) في العراق . وانتشر الى حد اعتراض الاعلام الغربي على الانشودة ، والاعتراض تطرق الى اسم الامام عليه السلام . قال الامام جعفر الصادق(عليه السلام): (( يظهر في شبهة ليستبين، فيعلو ذكره، ويظهر أمره، وينادي باسمه وكنيته ونسبه، ويكثر ذلك على أفواه المحقين والمبطلين والموافقين والمخالفين لتلزمهم الحجة بمعرفتهم به على أنّه قد قصصنا ودللّنا عليه )). ومن علامات الظهور يأس الشعوب العالمية من جميع الاطروحات والحكومات ، فتتوجه الى من ينقذها ، وهي ارهاصات للظهور ، ولكن كذب الوقّاتون وان صدقوا . والامام عليه السلام ينتظرنا لنكون انصاره المؤهلين فكريا وعاطفيا وسلوكيا .

 
علّق سعید العذاري ، على العمامة الشيعية لما تنتهي صلاحيتها من مرتديها  Expiry - للكاتب الشيخ عبد الحافظ البغدادي : بارك الله بك شيخنا الموالي التشكيك بروايات عقائدنا نتيجتها تبرئة يزيد وتحجيم دور المرجعية والمنبر وانهاء الزيارات وتهديم اضرحة اهل البيت عليهم السلام في الثمانينات درّسنا المشكك كتاب المكاسب وفي موضوع (( الغيبة والبهتان )) ذكر رواية او فتوى (( باهتوهم )) يعني اتهموا الاخرين المخالفين لاهل البيت عليهم السلام بما ليس فيهم : كاللواط وزنا المحارم ووووو . فقلت له : سيدنا هذه الرواية او الفتوى مخالفة للقران الكريم واخلاق اهل البيت عليهم السلام . فردّ عليّ واثبت صحتها ، وحينما بقيت اناقشه ، صرخ في وجهي لكي لااشغله عن الشرح واكمال الدرس . والان يثبتها ليطعن بالشيعة وقد كان يدافع عن دلالتها وجواز البهتان الان لاالومه على موقفه هذا لانه كان في وقتها شابا في الثلاثين قليل الخبرة وقليل العلم . وقبل سنوات إدّعى ان الاعلم هو الاعلم بالعقائد ، ونفى اعلمية بقية المراجع ، وحينما حدثت ضجة إدعى ان كلامه مقطّع . والان بدا فجأة يشكك بروايات العقائد والتفاسير القرانية التي تثبت الامامة . ونفى صحة الروايات التي تثبت الامامة والعصمة وافضلية اهل البيت عليهم السلام ومقاماتهم وكراماتهم وشفاعاتهم ، وولادة وغيبة الامام المهدي عليه السلام . لااريد الطعن بنواياه ولكن اقول ان النتيجة لو نجحت افكاره هي : ((تبرئة يزيد ، وتحجيم دور المرجعية والمنبر، وانهاء الزيارات وتهديم اضرحة اهل البيت عليهم السلام)). من الناحية العملية لاتاثير لها على الشيعة ، فلن يتركوا ايمانهم ، ولن تضعف علاقتهم باهل البيت عليهم السلام . ولكن النتيجة حسب تحليلي القاصر : 1- استثمار اراءه من قبل المخالفين للطعن بالتشيع . 2- منع العلمانيين والملحدين من مراجعة افكارهم والعودة الى الدين . 3- منع انتشار التشيع في العالم ، فمثلا نيجريا قبل سنة 1979 لايوجد فيها شيعي واحد ، ولكن قبل 4 سنين وصل عددهم الى 24 مليون شيعي . 4- تمسك الاخرين بصحة خلافة البعض ومنهم معاوية ويزيد. 5- عند نفي النص على امامة وخلافة اهل البيت عليه السلام ، ستكون الشورى والبيعة طريقة مشروعة لتعيين الخليفة ، فيصبح يزيد خليفة شرعيا . 6- سيصبح يزيد واجب الطاعة والخارج عليه خارج على امام او خليفة زمانه . 7- سيصبح الائمة اناسا عاديين ، وان تشييد اضرحتهم بدعة ، وان زيارتهم بدعة . واخر المطاف اقرأ : (( يحسين بضمايرنا صحنا بيك آمنّا ، لاصيحة عواطف هاي ، لادعوة ومجرد راي ، هذي من مبادئنا )). ستاتي الزيارة المليونية لتثبت رسوخ ايمان الحسينيين .

 
علّق الشيخ الطائي ، على لجنة نيابية: مصفى كربلاء يوفر للعراق 60 بالمئة من الغاز المستورد : بارك الله فيكم وفي جهودكم الجباره ونلتمس من الله العون والسداد لكم

 
علّق ابوعلي المرشدي ، على انطلاق مسابقة الكترونية بعنوان (قراءة في تراث السيد محمد سعيد الحكيم) : ممكن آلية المشاركة

 
علّق جاسم محمد عواد ، على انطلاق مسابقة الكترونية بعنوان (قراءة في تراث السيد محمد سعيد الحكيم) : بارك الله بجهودكم متى تبدأ المسابقة؟ وكيف يتسنى لنا الاطلاع على تفاصيلها؟

 
علّق اثير الخزاعي ، على عراقي - للكاتب د . علاء هادي الحطاب : رئيس وزراء العراق كردي انفصالي ليس من مصلحته أن تكون هناك حركة دبلوماسية قوية في العراق . بل همّه الوحيد هو تشجيع الدول على فتح ممثليات او قنصليات لها في كردستان ، مع السكوت عن بعض الدول التي لازالت لا تفتح لها سفارات او قنصليات في العراق. يضاف إلى ذلك ان وزير الخارجية ابتداء من زيباري وانتهاءا بهذا الجايجي قسموا سفارات العراق الى نصفين قسم لكردستان فيه كادر كردي ، وقسم للعراق لا سلطة له ولا هيبة. والانكى من ذلك ان يقوم رئيس ا لجمهورية العراقية عبد اللطيف رشيد الكردي الانفصالي بالتكلم باللغتين الكردية والانكليزية في مؤتمر زاخو الخير متجاهلا اللغة العربية ضاربا بكل الاعراف الدبلوماسية عرض الحائط. متى ما كان للعراق هيبة ولحكومته هيبة سوف تستقيم الأمور.

 
علّق مصطفى الهادي ، على قضية السرداب تشويه للقضية المهدوية - للكاتب الشيخ احمد سلمان : كل مدينة مسوّرة بسور تكون لها ممرات سرية تحتها تقود إلى خارج المدينة تُتسخدم للطوارئ خصوصا في حالات الحصار والخوف من سقوط المدينة . وفي كل بيت من بيوت هذه المدينة يوجد ممرات تحت الأرض يُطلق عليها السراديب. وقد جاء في قواميس اللغة ان (سرداب) هو ممر تحت الأرض. وعلى ما يبدو فإن من جملة الاحتياطات التي اتخذها الامام العسكري عليه السلام انه انشأ مثل هذا الممر تحت بيته تحسبا لما سوف يجري على ضوء عداء خلفاء بني العباس للآل البيت عليهم السلام ومراقبتهم ومحاصرتهم. ولعل ابرز دليل على ان الامام المهدي عليه السلام خرج من هذا الممر تحت الأرض هو اجماع من روى قضية السرداب انهم قالوا : ودخل السرداب ولم يخرج. اي لم يخرج من الدار . وهذا يعكس لنا طريق خروج الامام سلام الله عليه عندما حاصرته جلاوزة النظام العباسي.

 
علّق مصطفى الهادي ، على الحشد ينعى قائد فوج "مالك الأشتر" بتفجير في ديالى : في معركة الجمل ارسل الامام علي عليه السلام شابا يحمل القرآن إلى جيش عائشة يدعوهم إلى الاحتكام إلى القرآن . فقام جيش عائشة بقتل الشاب . فقا الامام علي عليه السلام (لقد استحللت دم هذا الجيش كله بدم هذا اللشاب). أما آن لنا ان نعرف ان دمائنا مستباحة وأرواحنا لا قيمة لها امام عدو يحمل احقاد تاريخية يأبى ان يتخلى عنها . الى متى نرفع شعار (عفى الله عمّا سلف) وهل نحن نمتلك صلاحية الهية في التنازل عن دماء الضحايا. انت امام شخص يحمل سلاحين . سلاح ليقتلك به ، وسلاح عقائدي يضغط على الزنا. فبادر إلى قتله واغزوه في عقر داره قبل ان يغزوك / قال الامام علي عليه السلام : (ما غُزي قوم في عقر دارهم إلا ذلوا). وقال خبراء الحروب : ان افضل وسيلة للدفاع هي الهجوم. كل من يحمل سلاحا ابح دمه ولا ترحمه . لقد حملت الأفعى انيابا سامة لو قلعتها الف مرة سوف تنبت من جديد.

 
علّق سعید العذاري ، على شحة المياه: كلام حق، لكن المعالجات مقلقة؟ - للكاتب د . عادل عبد المهدي : تحياتي وتقديري حفظك الله ورعاك احسنت الراي والافكار الواعية الواقعية جزاك الله خيرا

 
علّق سعید العذاري ، على النظام الرئاسي - للكاتب محمد توفيق علاوي : تحياتي وتقديري احسنت النشر والراي الحكيم بريمر رتب المعادلة السياسية فهل توافق امريكا على تغييرها ؟

 
علّق سعيد كاظم العذاري ، على بلا تدقيق - للكاتب د . علاء هادي الحطاب : تحياتي وتقديري احسنت الراي والبحث القيم اردت اختبار بعض القراء فكتبت صرح وزير المالية الروسي ((وخر خنشوف )) وهي عبارة عامية باللهجة العراقية وليست اسما لوزير المالية الروسي والتصريح هو ان ملكية المسؤول العراقي الفلاني كذا وكذا في روسيا ، فانهالت الشتائم والاضافات علما انه لايوجد مسؤول بهذا الاسم

 
علّق سعيد كاظم العذاري ، على السبيتي وحزب الدعوة قصة القطيعة بين حزب وقائدهِ - للكاتب ازهر السهر : احسنت جزاك الله خيرا ورحم الله الشهيد السبيتي بعد اخراجه من الحزب قال لمحبيه استمروا في العمل لان هذا القرار قرار دعاة وليس قرار الدعوة .

الكتّاب :

صفحة الكاتب : ميسون زيادة
صفحة الكاتب :
  ميسون زيادة


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على [email protected]

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net