مسيرة العراق في التعامل مع وباء كورونا من الإصابة الأولى حتى الآن
د . رشا رحيم

في بداية عام 2020 حينما انتشر الفايروس من الصين إلى أنحاء العالم كان العراق يعاني من خلل حقيقي في التشخيص الجزيئي وقلة مختبرات البايلوجي الجزئي حيث كان في العراق مركز تشخيصي واحد في مختبر الصحة العامة المركزي مع أربع أجهزة فقط.    

ومع بداية الأزمة أغلق العالم من مطارات وشركات ونقل. ومع التوقف التام في الحركة، توقفت خطوط النقل الجوية والبرية، كان هنالك صعوبة حقيقية في الحصول على الأجهزة والمواد والمستلزمات الخاصة بالفحص وبالأخص العدد التشخيصية (الكتات) الخاصة بالكشف عن فايروس كورونا. ولا ننسى أزمة احتكار البلدان المصنعة والمنتجة للأجهزة والمواد التشخيصية لبلدانها وارتفاع أسعار أجهزة التشخيص الجزيئي والتي تعرف ب RTPCR. كما لا ننسى الأرقام المعلنة لفحص البلدان لمواطنيها مقارنة بالعراق والتي يمكن العودة اليها عبر موقع جامعة "جونز هوبكنز" وإحصائيات منظمة الصحة العالمية.    

حلول آنية مستعجلة:   

تم تزويد مركز(مختبر الصحة المركزي) في مرحلة الأزمة الأولى (كانون الثاني 2020) بعدة تشخيص واحدة (Kit) تحوي حوالي 500 فحص من منظمة الصحة العالمية وتلاها 4000 فحص بداية شهر شباط 2020 من قِبل المنظمة ذاتها. وتمت الاستعانة ببعض الجهات كالشركات والمختبرات غير الحكومية، فتم إضافة أربع أجهزة أخرى من المختبرات الأهلية على سبيل الاستعارة.    

ومع إعلان أول حالة إصابة في بغداد نهاية شباط، في الكرخ لمسافر قادم من إيران والتي سبقتها أول حالة موجبة في العراق في النجف،  تم تفعيل وإضافة بعض الوحدات لتشخيص الفايروس مختبرياً في مراكز الجهاز الهضمي وتم إضافة جهاز RTPCR  وتوفير كتات (Kits) التحري بصورة محدودة من مشتريات الدوائر لغرض إجراء الفحص بما هو متوفر من الأسواق المحلية حيث أن بعض شركات القطاع الخاص كانت قد باشرت باستيراد تحاليل التشخيص.    

  

إدارة الأزمة:  

أستطيع أن أوجز إدارة العراق لأزمة تشخيص فايروس كورونا بالنقاط التالية:    

أولاً -  توفير الأجهزة ومواد الفحص:  

في بداية شباط 2020 وبإيعاز من رئاسة الوزراء وبتوجيه من وزير الصحة والوكيل الفني ومدير عام الدائرة الفنية، تشكلت لجنة شراء مباشر لغرض توفير العدد المختبرية (Kits) والأجهزة والمستلزمات الخاصة بجهاز كورونا وكأجراء سريع تم الإعلان عن حاجة وزارة الصحة الى الفحوصات الخاصة بفايروس كورونا ورغبتها بالتعاقد المباشر لشراء الفحوصات والأجهزة.    

إن لجنة الشراء المباشر تحملت عبئاً ثقيلاً متمثلاً بتوفير الفحوصات خلال فترة زمنية محدودة حيث قامت بتوفير آلاف الفحوصات خلال الأسابيع الثلاث الأولى من شباط 2020، وكانت آلية الشراء تتمثل بتنويع مصادر التجهيز وعدم الاقتصار على شركة محددة حيث تم توزيع عقود الشراء على الشركات لتوفير كميات كبيرة من مواد الفحوصات وتجهيز أعداد من الأجهزة خلال فترة زمنية قصيرة.    

ولا ننسى دور دولة الصين الشعبية في بداية الأزمة (مساعدات الصين كانت في بداية آذار 2020) حيث تبرعت بتوفير معدات وأجهزة و "كتات" فحص تصل إلى خمسين ألف فحص.    

ومع بداية آذار 2020، تم افتتاح ثاني وحدة رئيسية في بغداد في المركز الوطني في المختبرات التعليمية بمدينة الطب وبطاقة استيعابية تصل إلى ألفي فحص في اليوم.    

بعد قيام لجنة الشراء المباشر بالتعاقد مع أكثر من جهة أصبحت هناك وفرة بالفحوصات الخاصة مع تنوع مصادرها من مختلف دول العالم و خلال الأسابيع الثلاث الأولى من آذا{، وصلت إلى العراق آلاف من الفحوصات حيث أن كل شركة وقعت عقداً مع الوزارة لتوفير مابين مئة إلى مئتي عدة تشخيصية (Kit) خلال شهرين وبفترة تجهيز مابين أسبوع إلى أسبوعين من إبرام العقد.    

بعد مضي ثلاثة أشهر على اتباع آلية الشراء المباشر وتوفير أعداد من فحوصات تشخيص الفايروس، تم التعاقد بواقع عقد لكل محافظة لتوفير تلك الفحوصات وبطاقة استيعابية عالية تصل إلى خمسين ألف فحص يومياً لتلك الوحدات وحسب الأعداد التي تعلن من قبل وزارة الصحة العراقية دائرة الصحة العامة.    

ثانيا- تدريب الكوادر:  

إن تقنيات البايولوجي الجزيئي تحتاج دقة وممارسة، وكان إدخالها الاضطراري بسبب الوباء من الصعوبات التي واجهتها الوزارة من ناحية كفاءة الملاكات العاملة بالمختبرات المتقدمة حيث تم تدريب العديد من المرشحين من الملاكات المختبرية في جميع المؤسسات الصحية وتنسيبهم للعمل في وحدات التشخيص في بغداد والمحافظات على استخدام الأجهزة من خلال الدورات السريعة التي أقيمت في بداية الجائحة في مختبري الصحة المركزي والمركز الوطني للمختبرات التعليمية.    

  

ثالثاً - الجهات الساندة لمختبرات وزارة الصحة:  

إذا ما قارننا تجربة العراق بتجارب الدول البقية مثل "جورجيا" التي سخرت كل المختبرات في كل وزاراتها وأجهزتها للتشخيص، نجد أن هنالك خللاً واضحاً وقصوراً في رؤية السلطات العليا في إدارة الأزمة وليس وزارة الصحة فقط أي انها أزمة شاملة.    

المختبرات غير الحكومية – مختبرات القطاع الخاص أو الأهلية – كان لها دور تطوعي في إسناد ودعم مختبرات الوزارة في بداية الجائحة حيث أن بعضها قد أعار المركز الوطني للمختبرات التعليمية ومختبر الصحة العامة المركزي أجهزة PCR وتم إعادتها لمختبراتها بعد شراء الأجهزة من خلال عقود الشراء المباشر.    

 مقارنة بتجربة جورجيا فقد سخرت الحكومة المختبرات الخاصة التي تحوي مختبر بايلوجي جزيئي للتشخيص بالإضافة الى المختبرات الحكومية لتشخيص الفايروس.    

أن وزارة الصحة وبعد تنفس الصعداء نهاية عام 2020 فعّلت دور المختبرات الأهلية المعتمدة في التشخيص لدعم وإسناد مختبرات وزارة الصحة، ورغم أن هذا الإجراء جاء متأخراً مقارنة ببقية البلدان، فإنه نقطة إيجابية تحسب للوزارة فأن تصل متأخرا خيرٌ من أن لا تصل.    

لم يتم استخدام مختبرات ولا أجهزة وزارة التعليم العالي رغم أنها تملك الأجهزة والمختبرات البحثية والتي من المؤكد أنها تحوي مختبرات بايلوجي جزيئي ولم تعرها إلى وزارة الصحة. وأعتقد أنه كان يُفترض على السلطات اتخاذ هذا الإجراء، فمع الحظر الشامل في جميع البلدان وتوقف الطيران والاستيراد واحتكار الشركات المصنعة للأجهزة منتجاتها لصالح بلدانها، كان يمكن أن توفر هذه الأجهزة والمختبرات طاقة استيعابية إضافية، هذا فضلاً عن غياب أجهزة ومختبرات البيطرة الخاصة بوزارة الزراعة ومختبرات وأجهزة وزارة العلوم والتكنلوجيا والتي كان من الممكن أن توفر مراكز جاهزة بملاكات ومختبرات متقدمة  وخاصة في بداية الجائحة.      

رابعاً -  وعي الشارع:   

ضعف وعي الشارع وقلة الشعور بالمسؤولية تجاه المجتمع وأفراده وعدم الالتزام بالحظر كان من أهم ما يمكن قراءته في تحليل أزمة كورونا وخصوصا في بدايتها، حيث كان التحدي كبيراً للملاكات الصحية في مواجهة المرض والناس في آن واحد، فهم خط الصد الأول لمواجهة مجهول قاتل وكانت الصعوبة تتمثل بالتعامل مع المرضى وملامسيهم (خصوصا في بداية الجائحة ونحن نتعامل مع مرض مجهول المعالم) وكمثال على ضعف الوعي وتأثيره على الوباء في العراق فإن بعض الملاكات الصحية (ليست المختبرية فقط) قد تنصلت عن واجباتها خلال الجائحة. بعد أن تعرضوا لضغوطات من ذويهم لترك العمل مع مرضى كورونا. والبعض من الملاكات المختبرية الذين تطوعوا للعمل في مختبرات تشخيص الوباء أجبروا على الانسحاب بسبب رفض مالك المختبر الأهلي لعملهم في مختبر تشخيص كورنا صباحاً خوفاً من انتقال الوباء لكادره.    

  

ما بعد الأزمة:    

 بعد نحو عامين من تخطي صعوبات وعقبات أزمة كورونا الأولى، تمت توسعة المراكز المتخصصة لتشخيص الفايروس بمختبرات بايلوجي جزيئي كفوءة، حيث أصبح عدد الأجهزة حالياً حتى لحظة كتابة المقال حوالي  172 جهاز RTPCR وبواقع أكثر من 204 أجهزة استخلاص للمادة الوراثية  وقد باشرت الوزارة بتوسعة الوحدات التشخيصية في المحافظات حيث باشرت عام 2021 بفتح وحدات فرعية لوحدات المحافظات المركزية خصوصاً في الأماكن البعيدة عن مراكز المحافظات.    

  

ماذا عن تحري السلالات:    

طوال عام 2020 لم يستخدم العراق طريقة Gen Sequencing وهي التقنية التي تخص اكتشاف الطفرات الوراثية والسلالات الجديدة، مع أن البلدان البقية قد استخدمتها كفحص مكمل لتحليل بيانات المرض ووبائيته في بلدانهم، وأعتقد أن وزارة الصحة وقسم المختبرات قد حددوا أولويات إدارة أزمتهم بتوفير الأهم وهو طريقة تشخيص الفايروس وتحديد المصابين وأعتقد أن سياستهم هذه صحيحة في ظل أزمة وباء لم يكن العالم مستعداً له.    

أما في عام 2021 وبعد انفراج أزمة تجهيز المواد والأجهزة وإعداد الوحدات الخاصة والمختبرات وتدريب ملاكاتها، فقد جهزت الوزارة موقعين بحثيين في ما يخص اكتشاف الطفرات الوراثية والسلالات الجديدة لفايروس كورونا في مختبر المركز الوطني للمختبرات التعليمية والموقع الثاني في مختبر الصحة العامة المركزي، ويجري العمل الآن ضمن ضوابط وأعداد معينة لتحديد نوع السلالات المنتشرة في العراق وعلى الجانب الآخر، تم توفير مجموعة من الفحوصات التي تساعد على تشخيص نوع الطفرة المنتشرة في العالم وتم اكتشاف الطفرات الموجودة وحسب ما هو معروف من سلالة هندية  Dalta and Dalta plus)) ولم يتم عزل سلالة لمدا Lumda حتى الآن وهي الأخطر كما ولم تعزل حتى  الآن سلالة فايروس خاصة بالعراق.    

  

هناك الكثير من النقاط التي قد لا يتسع المقال لذكرها، عند مقارنة إدارة أزمة كورونا في العراق بالدول الأخرى، ابتداء من سؤال: لماذا لم يكن هناك مختبرات بايلوجي جزيئي قبل الوباء؟ أين المركز الوبائي للأمراض المعدية والانتقالية وأين بحوثه التي تخص واقع العراق؟ وماهو الوضع الوبائي لدراسة فايروس كورونا وتلوث المياه؟ وانتهاءً بأسباب تأخر إدخال التقنيات الحديثة الأخرى! وهل نحتاج إلى جائحة ووباء آخر لإدخال تلك التقنيات؟!    

  

  

د . رشا رحيم

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2021/10/14



كتابة تعليق لموضوع : مسيرة العراق في التعامل مع وباء كورونا من الإصابة الأولى حتى الآن
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق salah senussi ، على هل تزوج يسوع المسيح من مريم المجدلية . تافهات دخلن التاريخ. - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : وهذا حدث في الاسلام نفسه أيضا وكأن التاريخ يعيد نفسه وأن السنن هي الحاكمة على حتمية التاريخ . حيث اختار الرب ونبيه السيدة (فاطمة الزهراء) لتكون سيدة نساء العالمين والقدوة لنساء المسلمين، ولكن بعض الصحابة رفعوا من شأن سيدة أخرى وجعلوها فوق من اختارها الرب الله ، فقد أعطوا لعائشة ابنة ابي بكر مساحة هائلة في التاريخ الاسلامي وتصدروا بها المشهد الإسلامي بدلا عن التي اختارها الرب هل نسيتى انها ام المؤمنين

 
علّق فيصل ناجي عبد الامير ، على هكذا قتلوا الشهيد الصدر - للكاتب جعفر الحسيني : نعم مدير السجن المشار اليه وهو المجرم ( ثامر عبد الحسن عبد الصاحب العامري ) وهو من اهالي الناصرية " الرفاعي " كان مديرا للامن في السجن المشار اليه ، متزوج من زوجتان ، كان يسكن مدينة الضباط " زيونة مع اخيه الضابط البحري كامل .. وبعد اعدام الشهيد محمد باقر تم اهداء له قطعة ارض في منطقة العامرية مساحتها 600 م في حي الفرات واكمل بناء البيت على نفقة الدولة انذاك ثم انتقل الى نفس المنطقة ( حي الاطباء ) ب دار اكبر واوسع لانه اصبح مديرا للامن امن الطائرات فكوفيء لهذا التعيين وبما ان اغلبية تلك المنطقة انذاك هم ممن يدينون للواء للطاغية صدام واكثرهم ضباط مخابرات وامن الخ . وعند انتفاضة 1991 شعبان اصبح مدير امن الكوت وكاد ان يقتل بعد ان هرب متخفيا بعباءة نساء ، ولما علم الطاغية صدام احاله الى التقاعد وبدأ ينشر ويكتب عن العشار والانساب واصبحت لديه مجموعة تسمى مجموعة العشار العراقية ، اضافة الى انه كان يقدم برامج تلفزيونية كل يوم جمعة تسمى " اصوات لاتنسى " ويقدم منها مجموعة من الغناء الريفي والحفلات الغنائية ، ثم تزوج على زوجته الاولى دون علمها رغم انها كانت معلمة وبنت عمه وسكن مع زوجته الثانية ( ام عمر ) في دار اخرى في منطقة الدورة وبقي فيها حتى هذه اللحظة ويتردد الى مكتبات المتنبي كل يوم جمعة ........ هذه نبذه مختصرة عن المجرم ثامر العامري ضابط الامن الذي كان واحدا ممن جلبوا الشهيد وحقق معه

 
علّق فاطمة رزاق ، على تأثير القضية المهدوية على النفس  - للكاتب الشيخ احمد الساعدي : احسنتم شيخنا الفاضل بارك الله فيكم على هذا الموضوع المهم موفقين لنصرة مولانا صاحب العصر والزمان عجل الله فرجه الشريف من خلال كتاباتكم وحثكم على تقرب الناس من مولانا صاحب العصر والزمان عجل الله فرجه الشريف

 
علّق زينة محمد الجانودي ، على القيمة الجوهريّة ( العطاء)  - للكاتب زينة محمد الجانودي : Akran Ahmed صحيح ماتفضلت به أحيانا نعطي من لا يقدرنا ولا يستحق ولكن هؤلاء يجب ان لا نجعلهم يأثرون بنا سلبيا تجاه قيمة العطاء فلنا الأجر عند الله وهؤلاء الرد عليهم يكون بتجاهلهم والابتعاد عنهم ولا نحقد ولا نسيء من أجل أنفسنا تحياتي لكم

 
علّق محسن ، على شَرَفُ الإسلام.. الشِّيعَة !! - للكاتب شعيب العاملي : سلام عليكم ورحمة الله وبركاته. ملاحظات: لا يوجد فيها تعريف للشيعة. لا يوجد فيها توضيح للسلوك المطلوب تجاه مفردات او مؤسسات المجتمعات. لا يوجد فيها تقييم للمجتمعات الحالية في بلاد المسلمين وخارجها من حيث قربها او بعدها من جوهر التشيع.

 
علّق Akram Ahmed ، على القيمة الجوهريّة ( العطاء)  - للكاتب زينة محمد الجانودي : الحمد لله رب العالمين على نعمته التي لا تعد و لا تحصى و صلى اللّه على اشرف الخلق و خاتم النبيين و المرسلين الذي أرسله الله رحمة للعالمين و الذي يقول عن نفسه أدبني ربي فأحسن تأديبي ابي القاسم محمد و على آله الكرام الطيبين الطاهرين، اللهم صل وسلم على سيدنا محمد وعلى آله. شكرا جزيلا للأخت الفاضلة على هذا البحث المصغر أو المقال أو المنشور القيم و الذي يلفت انتباهنا نحن كبشر أو مجتمع مسلم على فائدة العطاء لإستمرار ديمومة حياة الناس بسعادة و إكتفاء و عز فالعطاء كما أشارت الأخت الكريمة على أنه معنى جميل من معاني السمو بالنفس، فهو له تأثير على الفرد و على المجتمع لكن لا اتفق مع الاخت الباحثة في نقطة و هي أن المانح لا يستفيد من فضيلة منح الآخرين في كل الحالات و مع كل الناس و هنا لا بد من تنبيه الناس و بالأخص المانح أن قسما من الناس إن عاملتهم بإحترام احتقروك و إن إحتقرتهم احترموك، فكذلك يوجد من الناس من هو لئيم و لا يجازي الإحسان بالإحسان. اللئيم لا يستحي و اللئيم إذا قدر أفحش و إذا وعد أخلف و اللئيم إذا أعطى حقد و إذا أعطي جحد و اللئيم يجفو إذا استعطف و يلين إذا عنف و اللئيم لا يرجى خيره و لا يسلم من شره و لا يؤمن من غوائله و اللؤم مضاد لسائر الفضائل و جامع لجميع الرذائل و السوآت و الدنايا و سنة اللئام الجحود و ظفر اللئام تجبر و طغيان و ظل اللئام نكد و بيء و عادة اللئام الجحود و كلما ارتفعت رتبة اللئيم نقص الناس عنده و الكريم ضد ذلك و منع الكريم احسن من إعطاء اللئيم و لا ينتصف الكريم من اللئيم. يقول الشاعر: إذا أكرمت الكريم ملكته و إذا أكرمت اللئيم تمردا. عليك بحرمان اللئيم لعله إذا ضاق طعم المنع يسخو و يكرم. القرآن الكريم له ظاهر و باطن، فكما نحن كبشر مكلفون من قبل الله المتعال أن نحكم على الظواهر فلا ضير أن نعرف كذلك خفايا الإنسان و هذا ما نسميه التحقق من الأمور و هنالك من الناس من يعجز عن التعبير عن الحال و يعجز عن نقل الصورة كما هي فكل له مقامه الفكري و المعرفي و إلى آخره و العشرة تكشف لك القريب و الغريب و الأيام مقياس للناس، المواقف تبين لك الأصيل و المخلص و الكذاب، الأيام كفيلة فهي تفضح اللئيم و تعزز الكريم. هنالك من الناس عندما يحتاجك يقترب كثيراً، تنتهي حاجته يبتعد كثيراً، فهذا هو طبع اللئيم. التواضع و الطيبة و الكرم لا ينفع مع كل الناس فكل يعمل بأصله و الناس شتى و ردود فعل الناس متباينة و الناس عادة تتأثر بتصرفات الآخرين فعلينا أن نتعامل مع الناس و المواقف بتعقل و تفكر و تدبر. مثلما يستغل الإنسان عافيته قبل سقمه و شبابه قبل هرمه، عليه أن يستغل ماله في ما ينفق و في من يكرم فلا عيب أن يطلب الإنسان أو العبد ثوابا من الله على قول أو عمل طيب، فكذلك لا عيب أن ينشد الإنسان الرد بالمثل من جراء قول أو عمل طيب قام به مع الناس فجزاء الإحسان إلا الإحسان لأن احوال الدنيا متقلبة و غير ثابتة بالإنسان و الحال يتغير من حال الى حال فعلى الإنسان أن يحسن التدبير بالتفكر و التعقل و الإنفتاح و الحكمة و أن نعرف الناس من هم أصولهم ثابتة و نذهب إليهم إن احتجنا إلى شيء. يقول يقول امير المؤمنين علي بن ابي طالب صلوات الله وسلامه عليه في وصيته على السبط الأكبر الامام الحسن المجتبى عليه السلام يا بني إذا نزل بك كلب الزمان و قحط الدهر فعليك بذوي الأصول الثابتة، و الفروع النابتة من أهل الرحمة و الإيثار و الشفقة، فإنهم أقضى للحاجات، و أمضى لدفع الملمات. و إياك و طلب الفضل، و اكتساب الطياسيج و القراريط. فالدنيا متغيرة أو متقلبة من حال الى حال، فليحرص الإنسان و يؤمن على نفسه بالحكمة لكي لا يصل إلى مرحلة يكتشف فيها أنه غير فاهم الحياة بأدنى الأمور و لكي لا يصل إلى مرحلة لا يلوم فيها إلا نفسه و أن يؤمن قوته و عيشه و هذا من التعقل لكي لا تكون نتيجة أو عواقب تصرفاتنا بنتائج سلبية فلربما في أعناقنا أسر و أهالي و ليس علينا تحمل مسؤوليات انفسنا فحسب فالمال الذي بحوزتك الآن، لربما لا يكون بحوزتك غدا. العقل افضل النعم من الله سبحانه علينا، فعلينا أن نحسن التصرف حسب وسعنا و أن نتزود علما و التحقق دائما من الأمور فلا نفسر من تلقاء أنفسنا أو على هوانا فعلينا أن نفهم المقاصد و أن لا تغتر بعلمنا و أن لا نتعصب لرأينا فهذه من جواهر الإنسانية و بهذه المعاني نسمو في حياتنا مبتعدين عن الإفراط و التفريط و وضع المرء ا و الشيء مكانه الصحيح الذي يستحقه و علينا العمل على حسن صيتنا و أن تكون لنا بصمة في الحياة، دور نقوم به حالنا حال الناس. قال الإمام علي عليه السلام: احذر اللئيم إذا أكرمته و الرذيل إذا قدمته و السفيل إذا رفعته.

 
علّق عماد العراقي ، على السجود على التراب . - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : بوركت الحروف وصاحبتها وادام الله يراعك الفذ ووفقك لنيل المراد والوصول الى مراتب الشرف التي تليق بالمخلصين السائرين بكل جد وتحدي نحو مصافي الشرف والفضيله. حماك الله سيدة ايزابيل من شر الاشرار وكيد الفجار واطال الله في عمرك وحقق مرادك .

 
علّق نور البصري ، على هل حقًا الإمامة ليست أصلًا من أصول الدين..؟ - للكاتب عبد الرحمن الفراتي : فعلا هذه الايام بدت تطفو على الساحة بعض الافكار والتي منها ان ابامامة ليست من اصول الدين ولا يوجد امام غائب ولا شيء اسمه عصمة ومعصومين ووو الخ من الافكار المنحرفة التي جاء بها هؤلاء نتمنى على الكاتب المفضال ان يتناول هذه البدع والظلالات من خلال الرسائل القادمة شكرا للكاتب ولادارة كتابات

 
علّق احمد محمد ، على أسر وعوائل وبيوتات الكاظمية جزء اول - للكاتب احمد خضير كاظم : احسنت استاذ معلومة جدي المرحوم الشيخ حمود محمد الكناني خادم الامامين يطلقون عليه اسم المؤمن وفي وقتها كان ساكن في الصنايع الي هوة حاليا ركن الصنايع مجمع للادوات الاحتياطية للسيارة تابع لبيت كوزة كنانة بالتوفيق ان شاء الله تحياتي

 
علّق ميثم الموسوي ، على القول العاطر في الرد على الشيخ المهاجر : مما يؤسف له حقا ان نجد البعض يكتب كلاما او يتحدث عن امر وهو غير متثبت من حقبقته فعلى المرء ان اراد نقدا موضوعيا ان يقرا اولا ماكتبه ذلك الشخص خصوصا اذا كان عالما فقيها كالسيد الخوئي رضوان الله تعالى عليه وان يمعن النظر بما اراد من مقاله ويفهم مراده وان يساله ان كان على قيد الحياة وان يسال عما ارد من العلماء الاخرين الذين حضروا دروسه وعرفوا مراده ان كان في ذمة الله سبحانه اما ان ياتي ويتحدث عن شخص ويتهمه ويحور كلامه كما فعل الشيخ المهاجر مع كلام السيد الخوئي فهذا الامر ناتج اما انه تعمد ذلك او انه سمع من الاخرين او انه لم يفهم مراد السيد الخوئي وهو في هذا امر لايصح وفيه اثم عظيم وتسقيط لتلك الشخصية العظيمة امام الناس علما بان حديث المهاجر ادى الى شتم وسب السيد الخوئي من بعض الجهلة او المنافقين الذين يتصيدون في الماء العكر او اصحاب الاجندات الخبيثة والرؤى المنحرفة فنستجير بالله من هولاء ونسال الله حسن العاقبة

 
علّق روان احمد ، على فريق اطباء بلا أجور التابع لمستشفى الكفيل يقدم خدماته المجانية لمنطقة نائية في كربلاء : السلام عليكم اني من محافظة بابل واعرف شخص حالتهم المادة كلش متدنيه وعنده بصدرة مثل الكتلة وبدت تكبر او تبين وشديدة الالم حتى تمنع النووم والولد طالب سادس وخطية حالتهم شلون تگدرون تساعدونه بعلاجها او فحصها علماً هو راح لطبيب بس غير مختص بالصدرية وانطا فقط مهدأت بس مدا يگدر يشتريهن بس الحالة المادية ياريت تساعدونه ..

 
علّق حسين العراقي ، على شخصية تسير مع الزمن ! من هو إيليا الذي يتمنى الأنبياء ان يحلوا سير حذائه ؟ - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : كنت شابا يافعة تاثرت بالمناهج المدرسيةايام البعث...كنت اعترض ٦فى كثير من افكا. والدي عن الامام علي عليه السلام. كان ابي شيعيا بكتاشيا . من جملة اعتراضي على افكاره.. ان سيد الخلق وهو في طريقه لمقابلةرب السماوات والارض.وجد عليا عليه السلام اهدى له خاتمه. عندما تتلبد السماء بالغيوم ثم تتحرك وكان احدا يسوقها...فان عليا هو سائق الغيوم وامور اخرى كثيرة كنت اعدها من المغالات.. واليوم بعد انت منحنا الله افاق البحث والتقصي.. امنت بكل اورده المرحوم والدي.بشان سيد الاوصياء.

 
علّق كمال لعرابي ، على روافد وجدانية في قراءة انطباعية (مرايا الرؤى بين ثنايا همّ مٌمتشق) - للكاتب احمد ختاوي : بارك الله فيك وفي عطاك استاذنا الأديب أحمد ختاوي.. ومزيدا من التألق والرقي لحرفك الرائع، المنصف لكل الاجناس الأدبية.

 
علّق ابو سجاد الاسدي بغداد ، على العشائر الشيعية في ناحية "السعدية" بمحافظة ديالى العراقية تتصدى لهجوم تنظيم "داعش" الإرهابي : نرحب بكل عشيره الزنكي في ديالى ونتشرف بكم في مضايف الشيخ محمد لطيف الخيون والشيخ العام ليث ابو مؤمل في مدينه الصدر

 
علّق سديم ، على تحليل ونصيحة ( خسارة الفتح في الانتخابات)  - للكاتب اكسير الحكمة : قائمة الفتح صعد ب 2018 بأسم الحشد ومحاربة داعش وكانوا دائما يتهمون خميس الخنجر بأنه داعشي ويدعم الارهاب وبس وصلوا للبرلمان تحالفوا وياه .. وهذا يثبت انهم ناس لأجل السلطة والمناصب ممكن يتنازلون عن مبادئهم وثوابتهم او انهم من البداية كانوا يخدعونا، وهذا الي خلاني ما انتخبهم اضافة لدعوة المرجعية بعدم انتخاب المجرب..

الكتّاب :

صفحة الكاتب : احسان البحراني
صفحة الكاتب :
  احسان البحراني


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على [email protected]

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net