صفحة الكاتب : نزار حيدر

مَن يقِف وراءَ حمَلات النَّشر المُفبركَة؟! ولِماذا؟!.
نزار حيدر

*في البدء ينبغي أَن ننتبهَ إِلى حقيقتَينِ مُهمَّتَينِ؛ 
     الأُولى؛ هي أَنَّ هذا النَّوع من النَّشر باتَ تحدِّياً عالميّاً وليسَ محليّاً، فكلُّ دُوَل العالَم تُعاني منهُ على الرَّغمِ من الإِجراءات والإِحترازات والقوانين المُنظِّمة التي تتَّخذها الدُّوَل للحدِّ منهُ. 
     الثَّانية؛ هيَ أَنَّ هذا التَّحدي شاملٌ لا يقتصرُ على جُزئِيَّة دونَ أُخرى، فالسِّياسة والإِقتصاد والأَخلاق والأَمن والخصوصيَّة كلَّها هدفٌ لهُ. 
     حتَّى الصحَّة والعِلم والبُحوث باتت في مرمى هذا التحدِّي، والذي تابعناهُ جميعاً بملفِّ [جائحةِ كورُونا] ولُقاحاتِها. 
     أَمَّا الذي يقف وراءَ ذلك فهُم جماعات مُتعدِّدة، عالميَّة ومحليَّة، تختلفُ في المُنطلقاتِ إِلَّا أَنَّها تتَّفق في الهدف والمُتمثِّل بخلقِ الفَوضى [الفكريَّة] والتَّشويش [الذِّهني] والحربِ السايبيريَّة ليسهُلَ عليها قيادة المُجتمعات بالطَّريقةِ التي تُريدها وللهدفِ الذي تريدُ تحقيقهُ. 
     عندنا في العراقِ مثلاً وتحديداً، فإِنَّ الذي يُدير الذُّباب الأَليكترُوني الذي يقودُ هذا النَّوع من النَّشر جهاتٍ عِدَّة؛ 
     -فمِنها الأَحزاب السياسيَّة الحاكِمة لإِلهاء المُجتمع بعيداً عن البحثِ والتَّحقيقِ   ومُلاحقةِ فسادهِم وفشلهِم في بناءِ الدَّولة العصريَّة والنِّظام السِّياسي العادِل الذي يُحقِّق كرامةِ المُواطن. 
     -ومنها أَيتام نظام الطَّاغية الذَّليل صدَّام حسين الذين يُثيرُونَ الفوضى لينسى العراقيُّونَ جرائم عهدهِم الأَسود وما فعلهُ بالبلادِ من دمارٍ وخرابٍ وقتلٍ وذبحٍ على الهويَّةِ. 
     -ومنهُم الفِرق الضالَّة التي تستهدف الدِّين والأَخلاق والعادات والتَّقاليد والقِيَم والمُؤَسَّسات الرَّاسِخة في المُجتمعِ. 
     ولقد اجتمعَ هؤُلاء وغيرهِم لتدميرِ المُجتمع بكُلِّ صورةٍ مُمكِنةٍ. 
     ٢/ إِلى أَيِّ مدى أَثَّر ذلكَ على صناعةِ الرَّأي العام؟! وعدمِ الوصُولِ إِلى الحقائقِ؟!. 
     *بِلا جِدال، بدرجةٍ كبيرةٍ جدّاً، والسَّبب؛ هو أَنَّ وسائلَ التَّواصل الإِجتماعي باتَت اليَوم المصدر الوحيد للتَّغذية [الفكريَّة والسياسيَّة والثقافيَّة وحتَّى العقديَّة] وهذا أَمرٌ يُرثى لهُ وستكونُ لهُ نتائِجَ مُدمِّرة إِذا ما استمرَّ مُدَّةً طويلةً من الزَّمن من دونِ علاجٍ ومن دونِ ثقافةِ حُسنِ التَّعامل مع هذا التحدِّي. 
     لم يعُد المُتلقِّي يتوقَّف بإِزاء ما يصلهُ على هاتفهِ من منشوراتٍ، فالأَغلبيَّة المُطلقة تتناول ما يصلَها كمُسلَّماتٍ لا ينبغي مُناقشتها أَو حتَّى السُّؤَال عنها للتَّثبُّت منها، وما إِذا كانت نافِعة لنشرِها وتداوُلها أَم لا؟!. 
     إِنَّهم [المُتلقُّون] ينشرُونَ الغثَّ والسَّمين مِمَّا يصلهُم، وإِنَّ نِسبة الغَثِّ تفُوقُ جدّاً نِسبة السَّمين [رُبما ٩٠٪؜ إِلى ١٠٪؜]. 
     ولذلكَ فإِنَّ حمَلات التَّسقيط والتَّشهير والتَّشويه لأَكثرِ الحقائقِ نصاعةً باتت في مُتناوَل اليَدِ يصلُ إِليها ويُمارسها كلَّ فردٍ في المُجتمعِ من دونِ الحاجةِ إِلى كثيرِ ذكاءٍ أَو عناءٍ، فما عليهِ إِلَّا أَن يستنسخَ ويلصِقَ ما يصلهُ فوراً ليُساهِمَ في الحملةِ!. 
     كلُّ ذلكَ ساهَم في صناعةِ [رأيٍّ عامٍّ] تافهٍ وعقليَّاتٍ ساذجةٍ، فعندما تكونُ التَّغذِيةُ [المعلُوماتيَّة] خطأً ومشبوهةً فإِنَّ نتائِجها واستنتاجاتها وطريقةِ التَّفكير والفِهم للأَحداثِ التي تنبني عليها كلَّها تكونُ خطأ، تافِهةٌ وسطحيَّةٌ ولا قيمةَ لها. 
     ٣/ هل فعلاً تمَّ توظيف وسائل التَّواصل لإِثارةِ الحرُوبِ بينَ الدُّول والشُّعوب والمُجتمعات؟!. 
     *منذُ القِدم كانت الحربُ النفسيَّة وحربُ الشَّائِعات وحرُوب التَّشويش والتَّشويه محطَّ اهتمامٍ عندَ كُلِّ النُّظم السياسيَّة في العالَم، كأَداةٍ من أَدواتِ الحرُوبِ السَّاخِنة والبارِدة. 
     ولقد كانت هذهِ الأَداة حِكراً بيدِ الأَجهزةِ المعنيَّة في كلِّ دَولةٍ، كالأَمنِ والإِستخباراتِ وأَجهزةِ الدِّعايةِ والإِعلامِ وغيرِها. 
     أَمَّا اليَوم فإِنَّها باتت مُشاعة بيدِ كُلِّ مَن يرغب في مُمارستِها، بسببِ الإِنترنيت الذي باتَ يُغطِّي العالَم تقريباً وبالإِعتمادِ على جيشِ المُغفَّلينَ فتُلاحظ مثلاً؛ ما أَن تختلفَ مع الآخر حتَّى يُبادر لتأسيسِ عددٍ من مجموعاتِ التَّواصل الإِجتماعي وعلى مُختلفِ المنصَّاتِ، ليُطلقَ ضدَّكَ حملةً شعواءَ من الأَكاذيبِ والطُّعونِ والإِفتراءاتِ والتُّهمِ تشمل معلوماتٍ كاذبةٍ وصُور وأَفلام مُفبركةٍ أَو مُجتزأَةٍ ومنشوراتٍ مُضلِّلة لا أَساسَ لها من الصحَّة. 
     وفي لمحِ البصرِ تجدُ نفسكَ عميلاً مأجوراً مُتَّهماً في دينِكَ وأَخلاقِكَ! كما تجدُ نفسكَ تطيرُ في عالَمٍ إِفتراضيٍّ على أَجنحةِ التَّضليلِ والتَّشويهِ، رُبما من دونِ أَن تمتلكَ أَيَّة قُدرة على الرَّدِّ والتَّوضيحِ وعاجزٌ عن صدِّ الهجماتِ لكثرتِها وسِعةِ انتشارِها!. 
     تجدُ نفسكَ فُجأَةً مُضطرٌّ لتبيانِ أَبسطِ الحقائقِ التي تخصُّكَ. 
     إِنَّ سياسةَ تسقيطِ الخَصمِ واغتيالِ شخصيَّتهِ المعنويَّة باتت من أَبسطِ نتائجِ هذا النَّوع من الحرُوبِ القَذِرة التي لا ترعى ديناً أَو أَخلاقاً أَو صُحبةً أَو حتَّى مصلحةً إِجتماعيَّةً. 
     لقد باتَ الدَّم والعِرض أَرخص الأَشياءِ جرَّاءَ هذهِ الحرب!. 
     ٤/ كيفَ يمكنُ الحدَّ والتَّقليل من آثارِ ومخاطرِ كُلِّ ذلكَ؟! ومَن المسؤُول عن تحقيقِ هذا الأَمرِ؟!. 
     *كُلُّ واحدٍ منَّا مسؤُولٌ عن ذلكَ. 
     ينبغي أَن يخلُقَ كُلَّ واحدٍ منَّا فِلتراً خاصّاً بهِ [رقابةً ذاتيَّةً] يصدُّ بهِ ما يصلهُ من منشوراتٍ بِكُلِّ أَشكالِها فلا يُصدِّق كُلَّ ما يصلُ إِليهِ ولا ينشرُ كُلَّ ما يصلُ إِليهِ ولا يعتمدُ على كلِّ ما يصلهُ. 
     وإِذا أَمكنهُ أَن يكونَ فِلترهُ هذا فِلتراً للآخرين يقنعهُم بضَرورةِ عدم التَّعامل معَ كُلِّ ما يصلهُم أَو نشرهِ فتلكَ خطوةٌ مُتقدِّمة سيحمي بها نفسهُ والآخرين والمُجتمعِ. 
     الأُسرة والوالدانِ تحديداً يتحمَّلُونَ مسؤُوليَّة تربية وتعليم الأَبناء على الطُّرقِ السَّليمة والصَّحيحةِ للتَّعامُلِ مع منشوراتِ وسائلِ التَّواصُل الإِجتماعي، فسياسةُ المنعِ لوحدِها لا تنفعُ. 
     أَمَّا المُؤَسَّسة التعليميَّة فأَنا أَقترحُ إِضافة مادَّة دراسيَّة بخصوصِ الطُّرق السَّليمة للتَّعامُلِ مع وسائلِ التَّواصل، يتعلَّم فيها التَّلاميذ كُلَّ ما يخصُّ هذا الملف بدِراساتٍ علميَّةٍ وأَكاديميَّةٍ مَيدانيَّةٍ وبحثيَّةٍ، من أَجلِ المُساهمةِ في خلقِ الرَّقابةِ الذاتيَّةِ عندَ المُجتمعِ.  
     كما أَنَّ للمُؤَسَّسةِ الدينيَّةِ بكُلِّ أَذرُعِها دورٌ مُهمٌّ ومِحوري في توجيهِ ذلكَ بالصُّورةِ السَّليمةِ من خلالِ تبيينِ حلالهِ وحرامهِ. 
     تبقى أَخيراً مسؤُوليَّة المُؤَسَّسة التَّشريعيَّة [مجلس النوَّاب] في تشريعِ القوانين التي تُنظِّم عمل [الإِنترنيت] بشكلٍ سليمٍ وعقلانيٍّ من دونِ التَّجاوُزِ على حريَّة المُواطن في الوصولِ إِلى المعلومةِ. 
     بمعنى آخر؛ لا ينبغي تسييس الأَمر بما يخدِم السياسيِّين ضدَّ حريَّة التَّعبير وحريَّة الوصُول للمعلومةِ، ليحمُوا أَنفسهُم من الرَّقابةِ والنَّقدِ والمُساءلةِ والمُحاسبةِ. 

  

نزار حيدر
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2021/10/31



كتابة تعليق لموضوع : مَن يقِف وراءَ حمَلات النَّشر المُفبركَة؟! ولِماذا؟!.
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق أثير الخزاعي ، على نائبة تطالب الادعاء العام بتحريك دعوى ضد الحكومة : لا ادري اين قرأت ذلك ولكني اقول : كان هناك شاب متدين جدا وكانت صور الأئمة تملأ جدارن غرفته والمصحف بالقرب من مخدعه ، ولكن لم يكن له حظ بالزواج ، وبقى يعاني من اثر ذلك ، وفي يوم حصل على بغي في الشارع وقررت الذهاب معه إلى بيته ، والبغي طبعا مستأجرة لا تقبل ان تعقد دائم او مؤقت ، فلا بد لهُ ان يزني بها ، وذهبا الى البيت وادخلها الغرفة واثناء خلعهم لملابسهم رفع عينيه إلى صور الأئمة ولوحات الآيات القرآنية ، ثم رمق المصحف الذي بجنب فراشه وهنا حصل صراع بين الحاجة والرغبة الملحة وبين إيمانه . ولكنه قرر اغماض عينيه واطفاء ضوء الغرفة والارتماء في حضن العاهرة. أيتها النائبة الموقرة قولك حق ولكن صوتك سوف يضيع ، لأن القوم اغمضوا عيونهم واطفأوا ضوء الغرفة.

 
علّق منير حجازي ، على نسب السادة ال صدر وتاريخ الاجداد - للكاتب مجاهد منعثر منشد : وما فائدة النسب إذا كان العقل مغيّب . وهل تريد ان توحي بأن مقتدى الصدر هو كاسلافه ، كيف ذلك ومقتدى لم يستطع حتى اكمال دراسته الحوزوية ولا يزال يتعثر بالكلام . والاسوأ من ذلك اضطرابه المريع في قراراته واستغلاله لإسم أبيه ونخشى نتيجة ذلك ان تحصل كارثة بسبب سوء توجيهه لجماهير أبيه مقتدى لا يمتلك اي مشروع سياسي او اجتماعي ، ولكنه ينطلق من بغضه لنوري المالكي فسحب العداء الشخصي ورمى به في وسط الجماهير والقادم اسوأ . إن لم تتداركنا العناية الإلهية . أما هذه مال : السيد القائد . فهل هي استعارة لالقاب صدام حسين او محاولة الايحاء من اتباعه بانهم كانوا ضمن تشكيلات فدائيي صدام ولربما نرى ذلك يلوح في سلوك مقتدى الصدر في تحالفاته مع السنّة والأكراد وكلاهما من المطبعين مع اسرائيل ، وكذلك ركضه وراء دول الخليج واصطفافه مع أعداء العراق.

 
علّق ابوفاطمة ، على الحسين (ع) وأخطر فتوى في التاريخ - للكاتب سلمان عبد الاعلى : ثبت نصب شريح ولم يثبت له هذه الفتوى بنصها

 
علّق إيزابيل بنيامين ماما آشوري ، على خذ ابنك وحيدك اذبحه فأباركك. - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : سلام ونعمة وبركة . في الاساس لا يوجد إنجيل، وهذا تعرفه المسيحية كلها ، إنما يوجد اناجيل ورسائل كتبها التلاميذ بعد رحيل يسوع المسيح بسنوات طويلة ، والتلاميذ لم يكتبوا انجيل ابدا بل كتبوا قصصا بعضهم لبعض . وهذا ما يعترف به لوقا في مقدمة إنجيله فيقول : (لما رأيت كثيرين قد قاموا بتأليف قصة ، رأيت أنا أيضا ان اكتب لك يا صديقي ثاوفيلوس). فهي قصص على شكل رسائل كتبها بعضهم لبعض ولذلك ونظرا لضياع الإنجيل لا يُمكن ان يُذكر إسم النبي بعد المسيح إلا في إنجيل برنابا الذي ذكره بهذا اللفظ (محمد رسول الله)ولكن هذا الإنجيل حورب هو وصاحبه وإلى هذا اليوم يتم تحريم انجيل برنابا. ولكن قصص التلاميذ التي كتبوها فيها شيء كثير من فقرات الانجيل التي سمعوها من يوحنا ويسوع المسيح لأنهما بُعثا في زمن واحد . ومنها البشارة بأنه سوف يأتي نبي بعده وإنه إن لم يرحل فلا يرسله الرب كما نقرأ في إنجيل متى : (الذي يأتي بعدي هو أقوى مني، الذي لست أهلا أن أحمل حذاءه. هو سيعمدكم بالروح القدس ونار الذي رفشه في يده، وسينقي بيدره، ويجمع قمحه إلى المخزن، وأما التبن فيحرقه بنار لا تطفأ). ويوحنا أيضا ذكر في إنجيله الاصحاح 15 قال عن يسوع المسيح بأنه اخبرهم : (متى جاء ــ أحمد ــ المعزي الذي سأرسله أنا إليكم من الآب، روح الحق، الذي من عند الآب ينبثق، فهو يشهد لي، خير لكم أن أنطلق، لأنه إن لم أنطلق لا يأتيكم المعزي، ولكن إن ذهبت أرسله إليكم). انظر ويحنا 16 أيضا . طبعا هنا اسم أحمد ابدلوها إلى معزّي. وهكذا نصوص كثيرة فيها اشارات الى نبي قادم بعد يسوع . وهناك مثالات كتبتها تجدها على هذا الموقع كلها تفسير نبوءات عن نبي آخر الزمان.

 
علّق ابومحمد ، على نسب السادة ال صدر وتاريخ الاجداد - للكاتب مجاهد منعثر منشد : هذا منو سماحة السيد القائد مقتدى الصدر؟؟!! سماحة وقائد مال شنو

 
علّق عبدالرزاق الشهيلي ، على خذ ابنك وحيدك اذبحه فأباركك. - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : عفوا هل هنالك في الانجيل دليل على ماذكره القران في سورة الصف اية ٦ حول اسم النبي بعد السيد المسيح عليه السلام وتقبلو تحياتي

 
علّق العراقي علي1 ، على هل السبب بالخطيب أم بصاحب المجلس؟!! - للكاتب صلاح عبد المهدي الحلو : الكاتب القدير ما تقوله عين الصواب لكن فاتك بعض الامور اريد ان اوضحها كوني كفيل موكب اعاني منها من سنوات 1- كثرة المواكب وقلة الخطباء 2- لقد تساوت القرعه وام شعر وصرنا لانفرق بين كفيل الموكب المخلص ومن جاء دخيلا على الشعائر جاء به منصبه او ماله 3- ان بعض الخطباء جعل من المنبر مصدر للرزق وبات لايكلف نفسه عناء البحث والتطوير ورد الشبهات بل لديها محفوظات يعيدها علينا سنويا وقد عانيت كثيرا مع خطيب موكبي بل وصلت معه حد التصادم والشجار 4- لا تلومون كفلاء المواكب بل لوموا الخطباء الذين صارو يبحثون عن من يمنحهم الدفاتر ويجلب لهم الفضائيات ويستئجر لهم الجمهور للحظور 5- اما نحن الفقراء لله الذي لانملك الا المال الشحيح الذي نجمعه طوال السنه سكتنا على مضض على اشباه الخطباء لانه لايطالبوننا بالدولار والفضائيات لتصويرهم وصرنا في صراع الغاء المجالس او اقامتها على علتها فاخترنا الخيار الثاني 6- نحن لانطالب بمنحنا الاموال بل نطالب من الغيارى والحريصين على الثوره الحسينيه والمنبر الحسيني ان يتكفلوا بالبحث لنا عن خطباء متفوهين ويتفلون دفع اجورهم العاليه لاننا لا طاقه لنا بدفع الدولارات والله المسدد للصواب

 
علّق إيزابيل بنيامين ماما آشوري. ، على جهل التوراة هل يعني جهل الله او خطأ الوحي أو كذب موسى ؟ - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : سلام ونعمة اخ صالح السنوسي . إذا كانت الكتب المقدسة مخفية وبعيدة عن متناول ايدي الناس فما الفائدة منها؟ وانا معكم الله لا يترك رسالاته في مهب الريح بل يتعهدها عن طريق الأنبياء واوصيائهم من بعدهم اسباط او حواريين او ائمة يضاف إلى ذلك الكتاب الذي يتركه بينهم ، ولكن اذا كفر الناس بخلفاء الانبياء وحاربوهم وقتلوهم ثم اضاعوا الكتب او قاموا بتزويرها فهذا خيارهم الذي سوف عليه يُحاسبون. يضاف إلى ذلك لابد من وجود فرقة او فئة على الحق تكون بمثابة الحجة على بقية من انحرف. وهنا على الإنسان ان يبحث عن هذه الفرقة حتى لو كانت شخصا واحدا. فإذا بدأ الانسان بالبحث صادقا ساعده الرب على الوصول ومعرفة الحقيقة. ذكر لنا المسلمون نموذجا حيا فريدا في مسألة البحث عن الدين الحق ذلك هو سلمان الفارسي الذي اجمع المسلمون قاطبة على انه قضى عشرات السنين باحثا متنقلا عن دين سمع به الى ان وصل وآمن. والقرآن ذكر لنا قصة إبراهيم وبحثه عن الرب وعثوره عليه بين مئآت المعبودات التي كان قومه يعبدونها . لا ادري ما الذي تغير في الانسان فيتقاعس عن البحث .

 
علّق سيف الزنكي السعداوي ، على العشائر الشيعية في ناحية "السعدية" بمحافظة ديالى العراقية تتصدى لهجوم تنظيم "داعش" الإرهابي : اهلا وسهلا بالشيخ عصام الزنكي في محافظه ديالى السعديه

 
علّق ايزابيل بنيامين ماما اشوري ، على جهل التوراة هل يعني جهل الله او خطأ الوحي أو كذب موسى ؟ - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : سلام ونعمة وبركة عليكم اخي الطيب صالح السنوسي واهلا وسهلا بكم اخا عزيزا . بحثت في فيس بوك ووضعت اسمكم في الباحث ولكن ظهر لي كثيرون بهذا الاسم (Salah Senussi ) فلم اعرف ايهم أنت . والحل إما أن تكتب اسئلتكم هنا في حقل التعليقات وانا اجيب عليها ، او اعطيك رابط صفحتي على الفيس فتدخلها صديق وتكتب لي اشارة . او تعطيني علامة لمعرفة صفحتكم على الفيس نوع الصورة مثلا . تحياتي وهذا رابط صفحتي على الفيس https://www.facebook.com/profile.php?id=100081070830864

 
علّق صالح السنوسي ، على جهل التوراة هل يعني جهل الله او خطأ الوحي أو كذب موسى ؟ - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : اولا انى اكن لك كل التقدير والاحترام وارجو من الله قبل ان اموت التقى بك والله علي كل شى قدير .........طرحك للحقائق جعلتنى اتعلق بكل ما تكتبين وانا رجل مسلم ابحث عن الحقيقة دائما وارى فيك يد العون منك وانا اقدر افيدك ارجو ان تساعدينى لانى لدى كثير من الاسئلة على رسالة عيسى المسيح عليه صلةات الله هدا معرفي على الفيس Salah Senussi اما بخصوص قدسية الثوراة وبقية الكتب ان الله لا يرسل رسالات الى عباده ويتركها في مهب الريح للتزوير ثم يحاسبنا عليها يوم البعث مستحيل وغير منطقى لدالك الكتب الاصلية موجودة ولكن مخفيةوالله اعلمنا بدالك في القران

 
علّق عمار كريم ، على في رحاب العمارة التاريخية دراسة هندسيه في العقود والاقبية والقباب الاسلامية - للكاتب قاسم المعمار : السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة ... شكرا جزيلا للمعلومات القيمة المطروحة حول هذا الموضوع الهام جدا .... يرجى ابلاغنا عن مكان بيع هذا الكتاب داخل العراق ... واذا كانت لديكم نسخة PDF يرجى ارسالها لحاجتنا الماسة لهذه الدراسة مع فائق التقدير والامتنان.

 
علّق سلام جالول شمخي جباره ، على فرص عمل في العتبة العباسية المقدسة.. إليكم الشروط وآلية التقديم : الاسم. سلام جالول. شمخي جباره. خريج. ابتدائيه. السكن. محافظه البصرة المواليد. ١٩٨٨. لدي اجازه سوق عمومي. رقم الهاتف. 07705725153

 
علّق الشيخ العلياوي ، على البُعد السياسي (الحركي) لنهضة الإمام الحسين (عليه السلام) - للكاتب د . الشيخ عماد الكاظمي : السلام عليكم بورکتم سماحة الشيخ علي هذا الايجاز، ونأمل ان تشیروا الی البعدین العقائدي والفقهی في خروج سيد الشهداء عليه السلام ولا تترکون القارئ في حيرة يبحث عنهما

 
علّق حسن الزنكي الاسدي كربلاء المقدسة ، على العشائر الشيعية في ناحية "السعدية" بمحافظة ديالى العراقية تتصدى لهجوم تنظيم "داعش" الإرهابي : يوجد الشيخ قاسم الزنكي في كربلاء ويرحب بجميع الزناكيه من السعديه وكركوك الموصل .

الكتّاب :

صفحة الكاتب : عباس اللامي
صفحة الكاتب :
  عباس اللامي


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على [email protected]

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net