ورشة عمل عن تحليل الخطاب في قصص سناء الشعلان
عقدت جامعة الشرق الأوسط للدراسات العليا في الأردن ورشة عمل لطلبة الدّراسات العليا عن خطاب المرأة والفقد والموت في قصص سناء الشعلان في مجموعتها القصصية(مقامات الاحتراق) أنموذجاً.وقد عُقدت الورشة برعاية عميد الآداب في الجامعة الأستاذ الدكتور عبد الرؤوف زهدي وبمشاركة نقديّة وبحثيّة ونقديّة من الدكتورة سهى فتحي،والأستاذ الدكتور مسعود جابر والدتور عثمان الجبر والدكتورة جمانة السالم الذين قدّموا تحاليل خطابيّة حول رؤيتهم لقصص الشّعلان فضلاً عن التوقّف عند الكثير من الخصائص الشّكليّة والمضمونيّة والتكوينيّة للخطاب بشكل عام ولخطاب الشعلان في قصصها بشكل خاص.مؤكدين أنّ النّص الإبداعيّ الأصيل هو الذي ينفتح على التأويلات المختلفة،وله مستويات متعدّدة من زوايا الرؤية،ويثير أسئلة لا نهائية حوله. 
    وقد أُثير في الورشة الكثير من الأسئلة والتّصورات حول مكونات الخطاب عند الشعلان،فأشار الطالب عبد الكريم عقل إلى تسّلل الأفكار الاجتماعيّة والسّياسيّة والإسقاطات النّفسيّة إلى خطاب الشّعلان مطالباً الكاتبة بان تقدّم اتجاه اصطلاحي في قصصها،في حين فصّل الطالب محمد الشعرات بنية التفاؤل والتشاؤم في القصص،أمّا محمد الدّوسري فتحدّث عن البنية الصّوفيّة في المقامات من حيث الانفصال والاتصال،أمّا الطالب عبد العزيز المطيري فحلّل الخطاب في ضوء الخطاب السّياسيّ القائم على لعبة المفارقة المتبدّية في المجموعة منذ العنوان،وهو بوابة النّص،أمّا الطالب محمد المشاعلة فقد قدّم تصوّراً تحليلياً بنيويّاً للقصص،فأشار إلى تعدّد  مستويات الخطاب في القصص حيث تزاوج بين مستويي العشق والموت،والمرأة والرجل،والفقد والإشباع،كما أشار إلى توظيف الحالة الصّوفيّة في تجسيد التجربة الشّعوريّة عند الشعلان لاسيما في ترتيب العناوين الداخلية للقصص القصيرة جداً حيث ترصد تدرّجاً لحالتها النّفسيّة وأجوائها الانفعاليّة كما أشار إلى أنّ سيميائيّة الأسماء والألوان تقدّم إيحاء للعبة الفقد والإشباع في القصص.  
  أمّا الطالبة شهد الفهد فقد حلّلت خطاب الشّعلان في ضوء خصوصيّة المجتمع الأردنيّ من ناحية،وفي ضوء لعبة المفارقة والسّخرية المركّب الدّائم في القصص من ناحية أخرى،في حين أشارت الطالبة راوية عاشور إلى تناقض الفكرة مع اتجاه السّرد،ففي حين تقدّم الكاتبة خطاب المرأة الثائرة على استلاب المجتمع لها،نراها تكرّر الضمير هو في حالة استلابيّة مثيرة للانتباه،وفي الوقت نفسه تجعل من الاعتراف والبوح أداة للتطهير والانعتاق من استلاب المجتمع وآثامه.
  أمّا الطالبة مجدولين مساعفة فقد أشارت إلى استثمار الموروث اللغويّ والتراثي والصّوفيّ في قصص الشّعلان في ضوء لعبة الفقد والإشباع.في حين أنّ الطالب منير العتيبي والطالب فالح العجمي قد أشارا إلى بنية الشّكل في القصة عند الشعلان حيث يضطلع الترميز بلعبة البوح والفقد والثورة على ظلم المجتمع لأفراده لاسيما للمرأة.
  كذلك توقّفت الطالبة رابعة أبو كركي عند مستويات التلقّي وأنواع المتلقين مشيرة إلى أنّ إبداع النخبة يواجه مشكلة كبيرة في تلقّي الجمهور له لاسيما عندما لا يكون الجمهور يملك أدوات النّقد والتلقّي،وبذل يقع في فخّ الإسقاطات الشّخصيّة والتأويلات الاعتباطيّة البعيدة عن النّص بشكل كامل.
 وعلى هامش الورشة النّقدية  أشارت الشعلان إلى أنّ الوظيفة التنويريّة للإبداع لا يجب أن تكون نصحيّة إرشاديّة بشكل مباشر،فهذه وظيفة الدّين والتربية لا الأدب،فالإبداع يقوم بهذه الوظيفة بطريقة مواربة تتسلّل إلى النّفس دون إدراك المتلقّي لذلك،وفي هذا الأمر تتمثّل عظمة الأدب وخطورته.
  كذلك ذكرت إنّ النّفس الصّوفي في مجموعة(مقامات الاحتراق) يتمثّل في جدليّة الانفصال والاتصال التي تقوم القصص عليها،وذلك في ضوء معجم شعريّ يكثّف الجملة والرؤية في مساحات سرديّة مختزلة تتناوب على لعبتي التّصريح والتلميح،مؤكدة أنّ خطاب المرأة والفقد الذي تقدّمه هذه المجموعة لا يُقصي الرّجل،ولا يحملّه مسؤوليّة عذابات المرأة،إنما يندّد بكلّ الم واستلاب وظلم يصيب المرأة والرّجل على حدٍّ سواء في منظومة اجتماعيّة تحتاج إلى الكثير من إعادة النّظر والتخريج في كثير من قضاياه الكبرى فضلاً عن الصّغرى.
  كذلك أشارت إلى أنّ الكاتب يشكّل بصمته الذاتيّة الإبداعيّة الخاصّة عندما يصبح نصّه بسياقاته علامة فارقة له يستطيع أن يميّزها المتلقّي عن غيرها من النّصوص،وإن كان النّص الإبداعيّ يُظلم عندما يتلقّاه جمهور غير نخبويّ لا يملك أدوات التلقّي والنّقد والتّأويل وإعادة الإنتاج الفكريّ.

  

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2012/04/17



كتابة تعليق لموضوع : ورشة عمل عن تحليل الخطاب في قصص سناء الشعلان
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



حمل تطبيق (بنك الدم الالكتروني) من Google Play

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق Alaa ، على مَدارجُ السّالكين مِنَ الإيمان الى اليَقين - للكاتب د . اكرم جلال : احسنت النشر دكتور زدنا

 
علّق قيس ، على مخطوط الرازي في الصناعات.  - للكاتب مصطفى الهادي : بارك الله فيك أستاذي العزيز .. لي الشرف بالاستفادة من مكتبتكم العامرة وسأكون ممتنا غاية الامتنان لكم وأكيد أنك لن تقصر. اسمح لي أن أوصيك بهذه المخطوطات لأن مثل هذه النفائس تحتاج إلى اعتناء خاص جدا بالأخص مخطوطة التوراة التي تتربص بها عيون الاسرائيلين كما تربصت بغيرها من نفائس بلادنا وتعلم جيدا أن عددا من الآثار المسلوبة من المتحف العراقي قد آلت إليهم ومؤخرا جاهروا بأنهم يسعون إلى الاستيلاء على مخطوطات عثر عليها في احدى كهوف افغانستان بعد أن استولوا على بعضها ولا أعلم إذا ما كانوا قد حازوها كلها أم لا. أعلم أنكم أحرص مني على هذه الآثار وأنكم لا تحتاجون توصية بهذا الشأن لكن خوفي على مثل هذه النفائس يثير القلق فيّ. هذا حالي وأنا مجرد شخص يسمع عنها من بعيد فكيف بك وأنت تمتلكها .. أعانك الله على حمل هذه الأمانة. بالنسبة لمخطوط الرازي فهذا العمل يبدو غير مألوف لي لكن هناك مخطوط في نفس الموضوع تقريبا موجود في المكتبة الوطنية في طهران فربما يكون متمما لهذا العمل ولو أمكن لي الاطلاع عليه فربما استطيع أن افيدك المزيد عنه .. أنا حاليا مقيم في الأردن ولو يمكننا التواصل فهذا ايميلي الشخصي : qais.qudah@gmail.com

 
علّق زائر ، على إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام - للكاتب محسن الكاظمي : الدال مال النائلي تعني دلالة احسنت بفضح هذه الشرذمة

 
علّق عشتار القاضي ، على المرجعية الدينية والاقلام الخبيثة  - للكاتب فطرس الموسوي : قرأت المقال جيدا اشكرك جدا فهو تضمن حقيقة مهمة جدا الا وهي ان السيد الاعلى يعتبر نجله خادما للعراقيين بل وللامة ويتطلع منه الى المزيد من العمل للانسانية .. وهذا فعلا رأي سماحته .. وانا مع كل من يتطابق مع هذا الفكر والنهج الانساني وان كان يمينه كاذبا كما تدعي حضرتك لكنني على يقين بانه صادق لانه يتفق تماما مع رأي السماحة ولايمكن ان تساوي بين الظلمة والنور كما تطلعت حضرتك في مقالك ولايمكن لنا اسقاط مافي قلوبنا على افكار ورأي المرجع في الاخرين فهو أب للجميع . ودمت

 
علّق زائر ، على فوضى السلاح متى تنتهي ؟ - للكاتب اسعد عبدالله عبدعلي : المرجعية الدينية العليا في النجف دعت ومنذ اول يوم للفتوى المباركة بان يكون السلاح بيد الدولة وعلى كافة المتطوعين الانخراط ضمن تشكيلات الجيش ... اعتقد اخي الكاتب لم تبحث جيدا ف الحلول التي اضفتها ..

 
علّق Alaa ، على الظاهِرَةُ الفِرعَونيّة وَمَنهَجُ الإستِخفاف - للكاتب د . اكرم جلال : شكراً جزيلاً للكاتب ونتمنى المزيد

 
علّق Alaa ، على الظاهِرَةُ الفِرعَونيّة وَمَنهَجُ الإستِخفاف - للكاتب د . اكرم جلال : شكر جزيل للكاتب ونتمى المزيد لينيرنا اكثر في كتابات اكثر شكراً مرة اخرى

 
علّق مصطفى الهادي ، على مخطوط الرازي في الصناعات.  - للكاتب مصطفى الهادي : السلام عليكم اخي العزيز قيس حياكم الله . هذا المخطوط هو ضمن مجموعة مخطوطات توجد عندي مثل ألفية ابن مالك الاصلية ، والتوراة القديمة مكتوبة على البردي ومغلفة برق الغزال والخشب واقفالها من نحاس ، ومخطوطات أخرى نشرتها تباعا على صفحتي في الفيس بوك للتعريف بها . وقد حصلت عليها قبل اكثر من نصف قرن وهي مصانة واحافظ عليها بصورة جيدة . وهي في العراق ، ولكن انا مقيم في اوربا . انت في اي بلد ؟ فإذا كنت قريبا سوف اتصل بكم لتصوير المخطوط إن رغبتم بذلك . تحياتي

 
علّق قيس ، على مخطوط الرازي في الصناعات.  - للكاتب مصطفى الهادي : استاذ مصطفى الهادي .. شكرا جزيلا لك لتعريفنا على هذا المخطوط المهم فقط للتنبيه فاسهام الرازي في مجال الكيمياء يعتبر مساهمة مميزة وقد درس العالم الالماني الجوانب العلمية في كيمياء الرازي في بحث مهم في مطلع القرن العشرين بين فيه ريادته في هذا المجال وللأسف أن هذا الجانب من تراث الرازي لم ينل الباحثين لهذا فأنا أحييك على هذه الإفادة المهمة ولكن لو أمكن أن ترشدنا إلى مكان هذا المخطوط سأكون شاكراً لك لأني أعمل على دراسة عن كيمياء الرازي وبين يدي بعض المخطوطات الجديدة والتي أرجو أن أضيف إليها هذا المخطوط.

 
علّق حكمت العميدي ، على هيئة الحج تعلن تخفيض كلفة الحج للفائزين بقرعة العام الحالي - للكاتب الهيئة العليا للحج والعمرة : الله لا يوفقهم بحق الحسين عليه السلام

 
علّق حسين الأسد ، على سفيرُ إسبانيا في العراق من كربلاء : إنّ للمرجعيّة الدينيّة العُليا دوراً رياديّاً كبيراً في حفظ وحدة العراق وشعبه : حفظ الله مرجعيتنا الرشيدة لحفظ البلد من شرر الأعداء

 
علّق Diana saleem ، على العرض العشوائي  للجرائم على الفضائيات تشجيع على ارتكابها  - للكاتب احمد محمد العبادي : بالفعل اني اسمع حاليا هوايه ناس متعاطفين ويه المراه الي قتلت زوجها واخذت سيلفي ويا. هوايه يكولون خطيه حلوه محد يكول هاي جريمه وبيها قتل ويخلون العالم مشاعرهم تحكم وغيرها من القصص الي يخلون العالم مشاعرهم تدخل بالحكم مو الحكم السماوي عاشت ايذك استاذ لفته رائعه جدا

 
علّق مصطفى الهادي ، على للقران رجاله ... الى الكيالي والطائي - للكاتب سامي جواد كاظم : منصور كيالي ينسب الظلم إلى الله . https://www.kitabat.info/subject.php?id=69447

 
علّق منير حجازي ، على سليم الحسني .. واجهة صفراء لمشروع قذر! - للكاتب نجاح بيعي : عدما يشعر حزب معين بالخطر من جهة أخرى يأمر بعض سوقته ممن لا حياء له بأن يخرج من الحزب فيكون مستقلا وبعد فترة يشن الحزب هجومه على هذه الجهة او تلك متسعينا بالمسوخ التي انسلخت من حزبه تمويها وخداعا ليتسنى لها النقد والجريح والتسقيط من دون توجيه اتهام لحزب او جهة معينة ، وهكذا نرى كثرة الانشقاقات في الحزب الواحد او خروج شخصيات معروفة من حزب معين . كل ذلك للتمويه والخداع . وسليم الحسني او سقيم الحسني نموذج لخداع حزب الدعوة مع الاسف حيث انسلخ بامر منهم لكي يتفرغ لطعن المرجعية التي وقفت بحزم ضد فسادهم . ولكن الاقلام الشريفة والعقول الواعية لا تنطلي عليها امثال هذه التفاهات.

 
علّق نور الهدى ال جبر ، على كتب أحدهم [ حكاية، كأنها من زمن آخر ] : احسنتم و جزاكم الله خير جزاء المحسنين و وفقكم لخدمة المذهب و علمائه ، رائع ما كَتبتم ..

الكتّاب :

صفحة الكاتب : وهيب نديم وهبة
صفحة الكاتب :
  وهيب نديم وهبة


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

كتابات متنوعة :



 الكرد ودورهم في معركة الظهور. حرب المياه الجزء الثاني.  : إيزابيل بنيامين ماما اشوري

 ما لم يذكره أوباما عن "داعش"!  : عباس البغدادي

 سمـراء شنـعـار  : المصيفي الركابي

 أين السينما العراقية.. ؟  : ماجد الكعبي

 بالفيدو … عمليات تزوير والتصويت لاكثر من مره بدون طلب المستمسكات الثبوتية

 محافظتي أولا يحل أولا  : رحيم الخالدي

 عمليات متميزة لقسم النسائية والتوليد في مدينة الطب  : اعلام دائرة مدينة الطب

 كتاب الوسط الاجتماعي.. لمالك بن نبي الحلقة الثالثة  : معمر حبار

  اعترافات مشعان ورد اللصوص والفاسدين  : مهدي المولى

 دعوة حمّال  : بشرى الهلالي

 حكام / سارقو الأكفان وعرّاب مافيات الشركات الأمنية !؟  : عبد الجبار نوري

 بلاغة الإمام الحسين (ع) خطبة التوحيد أنموذجاً  : شياع يونس

 وفد من العتبة الحسينية المقدسة يزور كلية التربية الرياضية في جامعة واسط  : علي فضيله الشمري

 حكومة الطراونة تترنح...مبكرا ً...!!!  : سليم أبو محفوظ

 سفينة واحدة  : صالح المحنه

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net