صفحة الكاتب : جميل الغالبي

النثر المتعالي او النثر ستان مع الاعتذار الى صدر المتالهين
جميل الغالبي
ملاحظة: الفرق بينك وبين الشعراء هو الفرق بين الرسامين والصباغين
......................
النص المقترح هنا ليس بالضرورة ان يكون نصا مكتوباَ بل من الممكن ان يكون على شكل اسلوبا او موقفا او لوحة... او نكته...
 او زي بل وحتى النص المكتوب ليس بالضرورة ان يكون نصا فصيحا بل من الممكن ان يكون شعبيا سواء كان قصيدة او بيت ابوذية من النص المتعالي..
المقترح يعتمد  شروط او ضوابط تعتبر هي المقياس الحقيقي للارتقاء بهذا النص او هي وشائج او علاقات جوهرية ليست ظاهرية او فنية او بلاغية فهي ماتكون اقرب منها للفلسفية اي عدم وجود علاقات ظاهرية تحدد النصوص وتحكمها علاقات جوهرية او باطنية اي الانتقاد للملازمة المنطقية وفق الرؤى الارسطوطاليسية بل لاتعتمد اي ملازمة منطقية ظاهرية بين الاشياء وهي بذلك تكون اقرب للمنطق الاستقرائي الذي ركز عليه الشهيد محمد باقر الصدر في الاسس المنطقية للاستقراء فالمنطق الارسطوطاليسي الذي يؤمن بالملازمة المنطقية ولايعطي اي مساحة تأويلية لدى المتلقي وكان المنطق يجرد المتلقي مثلا
خالد انسان
كل انسان يموت
اذن خالد يموت
فالنص النثري هنا يعطي ظاهرة لهذا المنطق الارسطوطاليسي اما المنطق الاستقرائي الذي لايؤمن بوجود ملازمة منطقية بين العلل بل يعطي الحرية للمتلقي كي يكون مشاركا في ابداع النص 
مثلا : ماهي العلاقة بين الوسادة العالية والرفيق البعثي
الجواب كلاهما يكسر الرقبة
الجواب هنا يأتي استفزازي للمتلقي ومبني على عنصر الدهشة فلا توجد اي ملازمة منطقية بين ظاهر النص
كقول الشاعر ثامر المالكي
ابقى يمنه ولاتخلي الجرح يتربة ابجرحنة 
ولاتهد اجيوش بُعدك
ولو ادري امقصر اببعدك كربنه
ومن نماذج النص المتعالي هي مثلا احد الشعراء السويديون هو مخترع التمارين السويدية في الرياضة فما وجه الشبه بين الشعر والرياضة ويمكن اعتبار قول العالم النفساني فرويد ياتي ثلثي مباديء علم النفس من خلال قرائتي لروايات اديستوفسكي علما ان اديستوفسكي لم يكن له تحصيل اكاديمي في علم النفس وان احد كبار علماء العصر في الفقه والاصول وهو السيد الشهيد محمد محمد صادق الصدر يقول من اساتذتي احد بقالين النجف 
فالذائقة العادية لاتنظر بعين الاعتبار لهذا البقال علما ان انه احد كبار علماء العصر وقد ترى تطبيقات كثيرة في الطبيعة لهذا المقووم مثلا
الشجرة التي تراها جميلة لكن عندما تقترب اليا وتكون بين اغصانها تكون مزعجة جدا بل ان زقزقة العصافير تتحول الى نعيق الغربان حين تقترب من الشجرة
وقد يكون النص موقفا تاريخيا فمثلا بتهوفن عندما غير سمفونيته التي تتغنى بانتصار نابليون الى سمفونية لصد نابليون والتنديد به بسبب موقف الشاعر الالماني غوته 
اذن القيمة الاساسية للنص المتعالي تكون في عدة سمات ومن شأنها الارتقاء بمستوى النص ومن ضمن هذه السمات في الاختزال وعدم وجود علاقة ظاهرية بين العله والمعلول في النص
 كقول الشاعر رحيم الغالبي
البوق وابنادم سوه
ايموتون لو ماكو هوه
او قول الشاعر سجاد السيد محسن
المحبس يخنك الاصبع
والاصبع هوه المسيطر
فالنصان اعلاه يمتلكان من الشروط مايجعلهما في الخط البياني للنص المتعالي وذلك من خلال اعطاء حرية للمتلقي يستفز في ذاته معاني اكبر من النص .
فالنصان اشبه بالقرص المضغوط الذي يحتوي تعلى الاف الكتب
ومن امثلة النص المتعالي ايضا الذي يستقرب فيه الزمن من فنطازيا واعية 
معظم اشعار نوفل الصافي 
وقوله 
 من يحب الله فليرضي الجنوب
ومن المميزات الفنية للنص المتعالي هو التاسيس على تاسيس او استثمار التاسيس القديم لتاسيس جديد او اعمق 
فمثلا الشاعر ديكارت يقول انا افكر اذن انا موجود 
الشاعر علاء الياسين حين يقول 
اذا مو بيك افكر انا ماموجود
ومقصده انا احب اذن انا موجود
وقوله: همر طبت للسقيفه
اخيرا وليس اخرا 
المميزات التي ذكرتها هي بداية بل رؤس نقاط لتأسيس رؤية لنصوص النثر مع الاعتماد على الموروث المنتمي الى الام التاريخ الانساني وليس الموروث الثابت واستثمار تلك الامور للارتقاء بمستوى النص الى اجواء متعالية  مع الاعتذار الشديد

 
 

  

جميل الغالبي
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2010/12/04


  أحدث مشاركات الكاتب :



كتابة تعليق لموضوع : النثر المتعالي او النثر ستان مع الاعتذار الى صدر المتالهين
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق محمد دويدي ، على قراءة في ديوان الخليعي ..... تحقيق د. سعد الحداد - للكاتب مجاهد منعثر منشد : من أفضل ما وصلنا عن الشاعر، قراءة رائعة ودراسة راقية سلمت يداك توقيع مجمد دويدي

 
علّق مصطفى الهادي ، على لماذا آدم (مختون) وابليس غير مختون؟ دراسة في فلسفة الختان في الأديان. - للكاتب مصطفى الهادي : تعقيب على المقال. بعض الاخوة قال : كيف يُختتن ابليس ؟ كيف يتناسل ابليس وتتكاثر ذريته. يضاف إلى ذلك أن ابليس كائن لا تراه انت لوجود بُعد أو حيّز آخر يعيش فيه والكن الفرق انه يستطيع ان يراك ويتصرف بك من دون ان تراه . (إنه يراكم هو وقبليه من حيث لا تشعرون). (وشاركهم في الاموال والاولاد) . فقال المفسرون أن ابليس قد يُشارك الرجل امرأته في الفراش وهذا حديث متواتر عند السنة والشيعة . ونحن نعلم أن الوهج الحراري غير مادي إنما هو نتاج المادة (النار) صحيح انك لا ترى الوهج ولكنه يترك اثرا فيك وقد يحرقك. وقد ظهر الشيطان في زمن النبي (ص) في عدة اشكال بشرية منها بصورة سراقة بن مالك. وورد في الروايات أيضا ان له احليل وان زوجته اسمها طرطبة وأولاده خنزب وداسم وزلنبور وثبّر والأعور . وهم رؤساء قبائل. وقد ورد في الروايات ايضا ان الملائكة عند خلقهم كانوا مختونين، ولذلك قيل لمن يخرج من بطن امه بأنه ختين الملائكة. لا اريد ان اثبت شيئا بالقوة بل لابد ان هذه الروايات تُشير إلى شيء . وقد استمع الجن إلى القرآن وذهبوا إلى قبائلهم فآمنوا. لابد التأمل بذلك. واما في الإنجيل فقد ظهر الشيطان لعيسى عليه السلام واخذ بيده وعرض عليه اشياء رفضها ابن مريم وبقى يدور معه في الصحراء اربعين يوما. وفي سورة الكهف ذكر الله أن للشيطان ذرية فقال : (أفتتخذونه وذريتهُ أولياء من دوني).وقد ورد في تفسير العياشي ج1 ص 276 ان الله قال للشيطان : ( لا يولد لآدم ولد الا ولد لك ولدان(. وقد وصف السيد المسيح اليهود بأنهم أبناء إبليس كما في إنجيل يوحنا 8: 44 ( أنتم من أب هو إبليس، وشهوات أبيكم تريدون). قال المفسر المسيحي : (انهم ذريه ابليس وهم بشر قيل عنهم انتم من اب هو ابليس). لأن الكتاب المقدس يقول : بأن أبناء الله الملائكة او الشياطين تزوجوا من بنات البشر وانجبوا ذرية هم اليهود ابناء الله وكذلك الجبارين. وهذا مذكور كما نقرأ في سفر التكوين 6: 4 ( دخل بنو الله الملائكة على بنات الناس وولدن لهم أولادا(. ومن هنا ذكرت التوراة بأن الشيطان يستطيع ان يتصور بأي صورة كما نقرأ في رسالة بولس الرسول الثانية إلى أهل كورنثوس 11: 14 (ولا عجب لأن الشيطان نفسه يغير شكله). وقد ورد في الروايات الاسلامية وتظافرت عليه ان نبينا ولد مختونا وأن جبريل عليه السلام ختنه فعن أنس بن مالك قال‏:‏ قال رسول الله‏:‏ (من كرامتي على ربي عز وجل أني ولدتُ مختونا ، ولم ير أحدٌ سوأتي). ‏الحديث في الطبراني وأبو نعيم وابن عساكر من طرق مختلفة‏.‏ وفي رواية أخرى عن الحاكم في المستدرك‏ قال :‏ إنه تواترت الأخبار بأنه -صلى الله عليه وآله وسلم- ولد مختونًا‏، فعَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ، عَنْ أَبِيهِ الْعَبَّاسِ، قَالَ: (ولد النبي صلى الله عليه وسلم مختونا مسرورا، فأعجب ذلك عبد المطلب وحشيَ عندهُ ، وقال : ليكونن لإبني هذا شأن ).وقدأحصى المؤرخون عدد من ولد مختونا من الأنبياء فكانوا ستة عشر نبيا وصفهم الشاعر بقوله : وفي الرسل مختون لعمرك خلقة ** ثمان وتسع طيبون أكارم وهم زكريا شيث إدريس يوسف ** وحنظلة عيسى وموسى وآدم ونوح شعيب سام لوط وصالح ** سليمان يحيى هود يس خاتم

 
علّق محمد مؤنس ، على مطالب وطن...ومرجعية المواطن - للكاتب احمد البديري : دائما تحليلك للمواضيع منطقي استاذ احمد

 
علّق حكمت العميدي ، على تظاهراتنا مستمرة.. إرادة الشعب ومنهجية المرجعية الدينية - للكاتب عادل الموسوي : المقال رائع وللعقول الراقية حفظ الله مرجعيتنا الرشيدة وابقاها لنا ناصحة ونحن لها مطيعون

 
علّق سجاد فؤاد غانم ، على العمل: اكثر من 25 ألف قدموا على استمارة المعين المتفرغ - للكاتب وزارة العمل والشؤون الاجتماعية : اني قدمت الحد الان ماكؤ شي صار شهر..ليش اهم.امس.الحاجه.الي.الراتب...

 
علّق عمار العامري ، على رؤيا السيستاني في.. ولاية الامة على نفسها - للكاتب عمار العامري : الاخ محمد حيدر .. بعد التحية ارجو مراجعة كتاب حامد الخفاف النصوص الصادرة عن سماحة السيد السيستاني ص 229-230

 
علّق محمد حيدر ، على رؤيا السيستاني في.. ولاية الامة على نفسها - للكاتب عمار العامري : السلام عليكم الاخ الكاتب اين قال السيد السيستاني " واما تشكيل حكومة دينية على اساس ولاية الفقيه المطلقة فليس وارداً مطلقاً " اذا امكن الرابط على موقع السيد او بيان من بياناته

 
علّق نصير الدين الطوسي ، على رؤيا السيستاني في.. ولاية الامة على نفسها - للكاتب عمار العامري : نظرية ولاية الأمة على نفسها كانت للمرحوم الشيخ محمد مهدي شمس الدين اما سماحة لسيد السيستاني فقد تبنى نظرية ارادة الأمة

 
علّق عباس حسين ، على انجازات متصاعدة لمستشفى دار التمريض الخاص في مدينة الطب في مجال اجراء العمليات الجراحية وتقديم الخدمات الطبية للمرضى خلال تشرين الاول - للكاتب اعلام دائرة مدينة الطب : السلام عليكم ممكن عنوان الدكتور يوسف الحلاق في بغداد مع جزيل الشكر

 
علّق Bassam almosawi ، على رؤيا السيستاني في.. ولاية الامة على نفسها - للكاتب عمار العامري : باعتقادي لم يتبنّ السيد السيستاني نظرية (ولاية الأمة على نفسها)، بل اقترنت هذه النظرية -المشار اليها- باسم الشيخ محمد مهدي شمس الدين، الذي يجزم بشكل صريح، أنّ رأيه هذا غير مسبوق من أحدٍ قبله من الفقهاء، إذ يصرح بهذا الشأن في حوار حول الفقيه والدولة بقوله:" لقد وفقنا الله تعالى لكشفٍ فقهي في هذا المجال، لا نعرف - في حدود اطلاعنا- من سبقنا اليه من الفقهاء المسلمين". ويضيف:" إنّ نظريتنا الفقهية السياسية لمشروع الدولة تقوم على نظرية (ولاية الأمة على نفسها). أما السيد السيستاني، فيرى حدود ولاية الفقيه بقوله: "الولاية فيما يعبّر عنها في كلمات الفقهاء بالأمور الحسبية تثبت لكل فقيه جامع لشروط التقليد، وأما الولاية فيما هو أوسع منها من الأمور العامة التي يتوقف عليها نظام المجتمع الاسلامي فلمن تثبت له من الفقهاء، ولظروف إعمالها شروطٌ اضافية ومنها أن يكون للفقيه مقبولية عامّةٌ لدى المؤمنين".

 
علّق رياض حمزه بخيت جبير السلامي ، على اطلاق الاستمارة الالكترونية للتقديم على وظائف مجلس القضاء الاعلى - للكاتب مجلس القضاء الاعلى : اود تعين اود تعين السلام عليكم  يرجى ملأ الاستمارة في موقع مجلس القضاء الاعلى  ادارة الموقع 

 
علّق Smith : 3

 
علّق ابو الحسن ، على من أين نبدأ...؟ - للكاتب محمد شياع السوداني : سبحان الله من يقرء مقالك يتصور انك مواطن من عامة الناس ولم يتخيل انك كنت الذراع اليمنى للفاسد الاكبر نوري الهالكي من يقرء مقالك يتصور انك مستقل وغير منتمي الى اكبر حزب فاسد يرئسك صاحب المقوله الشهيره اليد التي تتوضء لاتسرق وهو صاحب فضيحة المدارس الهيكليه لو كان لدى اعضاء البرلمان ذرة غيره وشرف ماطلعوا بالفضائيات او بنشر المقالات يتباكون على الشعب ويلعنون الفساد اذن من هم الفاسدين والسراق يمكن يكون الشعب هو الفاسد وانتم المخلصين والنزيهين استوزرك سيدك ومولك وولي نعمتك نوري تحفيه في وزارة حقوق الانسان وهيئة السجناء السياسيين وزارة العمل والتجاره وكاله والصناعه وكاله فلماذا صمتت صمت اهل القبور على الفساد المستشري اليس انت من وقفت تحمي ولي نعمتك نوري الهالكي من هجوم الناشطه هناء ادور اليس انت من جعلت وزارة العمل حكر على ابناء عشرتك السودان واشتريت اصواتهم نعم سينطلي مقالك على السذج وعلى المنتفعين منك لكن اين تذهب من عذاب الله

 
علّق سامر سالم ، على نصران مشتركان والقائد واحد  - للكاتب حيدر ابو الهيل : حياكم الله وووفقكم والله يحفظ المرجعيه الرشيده لنا وللعراق

 
علّق ابو ايليا ، على ردّ شبهة زواج القاصرات - للكاتب ابو تراب مولاي : السلام عليكم ورحمه الله بركاته انت وصفت من يعترض على الشريعة بانه معوق فكريا وطرحت سؤال ((هل إنّ التشريعات - السماويّة أو الأرضيّة - حين تقنين الأحكام ، تنظر إلى المصالح والمفاسد ، أو إلى المنافع والمضار ؟!)) وكان جوابك فيه تدليس لأنك لم تبين منهو المشرع اذا كان الله والرسول لا يوجد أي اعراض وانما اذا المشرع العادي الذي يخطئ ويصيب علينا ان نرد عليه رأيه اذا كان لا يقبله العقل اولا والدين والفطرة اما ان تترك هكذا بدون التمحيص الفكري هذه مصيبة وانت لم تكلف نفسك وتأتينا بدليل روائي بتزويج الصغيرة التي اقل من التسع سنين من الائمه وعليه يجب عليك ان تقبل بزواج النبي من السيدة عائشة وهي بعمر التسع وهو قارب الخمسون أي انسان هذا الذي يداعب طفله لا تفهم من الحياه سوى اللعب...عجيبة هي آرائكم .

الكتّاب :

صفحة الكاتب : سامي العبودي
صفحة الكاتب :
  سامي العبودي


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

كتابات متنوعة :



 هل يُقبل حج طارق الهاشمي؟  : حميد العبيدي

 فرقة المشاة السابعة تعقد مؤتمراً أمنياً موسعاً في قضاء هيت  : وزارة الدفاع العراقية

 من ظلم موظفي المحكمة الجنائية الحكومة ام البرلمان وتحويلهم الى جيش وشرطة  : صادق الموسوي

 من لايعي مايقول ..فليقل ما يعي   : زينب الغزي

 استشهاد امر فوج المغاوير الثالث علي السعدي صاحب المقطع الشهير غربي الانبار

 لبنان امام تحدي اختيار مجلس نيابي جديد..  : فاطمه عواضه

 من هنا وهناك  : علي الغزي

 مجلس كربلاء يرفض التصويت على الخطة الامنية قبل ابعاد البعث بكل اشكاله عن ادارة المحافظة  : متابعات

 الإمام الحسن وظلامته والصلح الذي كشف زيف الطغاة  : علي فضيله الشمري

 هذه فلسفتي 9  : ادريس هاني

 شيعة السلطة ... احذروا عودة البعث الصدّامي  : اياد السماوي

 داعش يهدد لندن وبرلين وروما

 الأمن المصری یحتجز ناشطا شيعيا عقب عودته من كربلاء والهاشمی یناشد السیسی بالتدخل  : مكتب السيد الطاهر الهاشمي

 اطراف كردية ترحب بقرار البرلمان حول تعديل قانون الانتخابات

 حبيبتي  : عبد الرضا الساعدي

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على [email protected]

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net