صفحة الكاتب : حيدر الحد راوي

تاملات في القران الكريم ح24
حيدر الحد راوي

 سورة البقرة

بسم الله الرحمن الرحيم 
سَلْ بَنِي إِسْرَائِيلَ كَمْ آتَيْنَاهُم مِّنْ آيَةٍ بَيِّنَةٍ وَمَن يُبَدِّلْ نِعْمَةَ اللّهِ مِن بَعْدِ مَا جَاءتْهُ فَإِنَّ اللّهَ شَدِيدُ الْعِقَابِ{211}
بني اسرائيل منّ الله تعالى عليهم بكثير من النعم , وفي شتى المجالات , ومن اكبر واهم تلك النعم نعمة الهداية الى طريق الحق , واتباع نهج الانبياء والمرسلين , لكنهم رغم علمهم جحدوا بتلك النعم و كفروا بها , ولم يكتفوا بذلك , بل غيروا وبدلوا فيها . 
لقد ارسل الله عز وجل رسله الى كثير من الامم والشعوب والقبائل غير بني اسرائيل , واغلبهم كفروا بما جاء به انبيائهم ورسلهم , وربما قتلوهم , فلماذا يؤكد القرآن الكريم على بني اسرائيل كثيرا ؟ , ما فرقهم عن تلك الشعوب والاقوام الذين كفروا بما جاءهم من عنده تعالى ؟ .
ان المتتبع لتاريخ بني اسرائيل سيجد فيهم صفات ومزايا كثيرة غير موجودة في غيرهم , وان وجدت فهي نادرة , وسيحتاج الى مقارنة بينهم وبين ما سواهم من الامم والشعوب , لعله يهتدي الى اسباب منطقية ! . 
 
زُيِّنَ لِلَّذِينَ كَفَرُواْ الْحَيَاةُ الدُّنْيَا وَيَسْخَرُونَ مِنَ الَّذِينَ آمَنُواْ وَالَّذِينَ اتَّقَواْ فَوْقَهُمْ يَوْمَ الْقِيَامَةِ وَاللّهُ يَرْزُقُ مَن يَشَاءُ بِغَيْرِ حِسَابٍ{212}
هناك نوعين من الحياة لابد للانس والجن ان يمرا بهما : 
1- الحياة الدنيا , حيث عالمنا هذا . 
2- الحياة الاخرة , وهي عالم مجهول , لا نعرف عنه الا ما وصفه الباري عز وجل في اياته البينات , وما جاء على لسان النبي محمد (ص) واهل بيته (ع) واصحاب النبي الابرار (رض) , حيث يكون فيها الناس على صنفين او ثلاثة : 
أ‌) المتنعمون في جناتها . 
ب‌) المعذبون في نيرانها . 
ج) حال الوسط بين العذاب والنعيم , حيث ان هؤلاء استوت حسناتهم مع سيئاتهم , او انهم
     لا يستحقون العذاب لاسباب خاصة , كما وانهم لا يستحقون النعيم لاسباب خاصة .   
ان كل ما جاء من اوصاف للحياة الاخرى هي معاني مجازية , من اجل تقريب المعنى لاذهان البشر , ليس الا , اما الحقيقة فهي ابعد بكثير , كمثال على ذلك , لو طلب ابنك الصغير ان تشرح له معاني اشياء اكبر من نطاق استيعاب ذهنه كالديمقراطية او حوار الحضارات وغيرها , فسوف تشرحها له بما يتناسب مع مقدار تحمله وفهمه لها . 
    
  ( وَاللّهُ يَرْزُقُ مَن يَشَاءُ بِغَيْرِ حِسَابٍ ) , غالبا ما يذهب ذهن قارئ القران الى ان الرزق في الدنيا فقط , لكن يبدو ان هذه الاية الكريمة تشير الى ان الرزق في الحياة الاخرة ايضا , فأصحاب الجنة ينالهم الرزق بغير حساب , واصحاب جهنم سينالون العقاب , اما اصحاب حال الوسط  فيكونون محرومون من الرزق , مبعدين عن العذاب . 
 
كَانَ النَّاسُ أُمَّةً وَاحِدَةً فَبَعَثَ اللّهُ النَّبِيِّينَ مُبَشِّرِينَ وَمُنذِرِينَ وَأَنزَلَ مَعَهُمُ الْكِتَابَ بِالْحَقِّ لِيَحْكُمَ بَيْنَ النَّاسِ فِيمَا اخْتَلَفُواْ فِيهِ وَمَا اخْتَلَفَ فِيهِ إِلاَّ الَّذِينَ أُوتُوهُ مِن بَعْدِ مَا جَاءتْهُمُ الْبَيِّنَاتُ بَغْياً بَيْنَهُمْ فَهَدَى اللّهُ الَّذِينَ آمَنُواْ لِمَا اخْتَلَفُواْ فِيهِ مِنَ الْحَقِّ بِإِذْنِهِ وَاللّهُ يَهْدِي مَن يَشَاءُ إِلَى صِرَاطٍ مُّسْتَقِيمٍ{213}
تصف الاية الكريمة بشكل موجز وجميل , لطيف وخفيف , اختلاف الناس الى ملل ونحل كثيرة , ذاكرة اسباب ذلك , تبين الاية الكريمة ان الناس اختلفوا الى صنفين : 
1- المؤمنون : هؤلاء لم يختلفوا فيما بينهم , لان الله عز وجل قد وهبهم نورا يهتدون به , ويميزون به الخبيث من الطيب , لذا سيكون ارسال النبيي لهم بالمعنى الذي ذكرته الاية الكريمة ( مبشرين ) . 
2- الكافرون : هؤلاء اختلفوا الى اديان ومذاهب كثيرة , كل يؤسس له دينا او مذهبا او مسلكا كما يرتئيه , فتفرقوا وابتعدوا كثيرا عن جادة الحق , لذا سيكون القصد من ارسال النبيين لهم بمعنى ( منذرين ) . 
 
أَمْ حَسِبْتُمْ أَن تَدْخُلُواْ الْجَنَّةَ وَلَمَّا يَأْتِكُم مَّثَلُ الَّذِينَ خَلَوْاْ مِن قَبْلِكُم مَّسَّتْهُمُ الْبَأْسَاء وَالضَّرَّاء وَزُلْزِلُواْ حَتَّى يَقُولَ الرَّسُولُ وَالَّذِينَ آمَنُواْ مَعَهُ مَتَى نَصْرُ اللّهِ أَلا إِنَّ نَصْرَ اللّهِ قَرِيبٌ{214}
توجه الاية الكريمة الخطاب والتساؤل للمؤمنين , حيث لا يكفي المؤمن ان يقول امنت بالله ورسله وكتبه وبكل ما جاء من عنده عز وجل , بل يجب ان يخضع للاختبار , وكما يقول المثل الدارج ( بالتجارب يظهر المعدن الاصيل ) , او كحال الطلاب والتلاميذ , لابد وان يمروا بمرحلة الامتحان النهائي , فيظهر الطالب المجد من سواه . 
 
يَسْأَلُونَكَ مَاذَا يُنفِقُونَ قُلْ مَا أَنفَقْتُم مِّنْ خَيْرٍ فَلِلْوَالِدَيْنِ وَالأَقْرَبِينَ وَالْيَتَامَى وَالْمَسَاكِينِ وَابْنِ السَّبِيلِ وَمَا تَفْعَلُواْ مِنْ خَيْرٍ فَإِنَّ اللّهَ بِهِ عَلِيمٌ{215} 
القران الكريم يؤكد كثيرا على الانفاق , فيأمر ذو المال ان ينفق من ماله , وتبين الاية الكريمة موارد الانفاق على التوالي حسب الأولوية : 
1- الوالدين . 
2- الاقارب . 
3- اليتامى . 
4- المساكين . 
5- ابن السبيل . 
تروي بعض كتب التفسير ان السائل كان عمرو بن الجموح , وكان شيخا ذو مال كثير , و متنوع من الاصناف . 
ان اجمل واروع اوامر القران الكريم هو ان ينفق ذو المال ( خصوصا الذي لديه مال فائض عن حاجته ) على من ليس له مال ! .  
 
كُتِبَ عَلَيْكُمُ الْقِتَالُ وَهُوَ كُرْهٌ لَّكُمْ وَعَسَى أَن تَكْرَهُواْ شَيْئاً وَهُوَ خَيْرٌ لَّكُمْ وَعَسَى أَن تُحِبُّواْ شَيْئاً وَهُوَ شَرٌّ لَّكُمْ وَاللّهُ يَعْلَمُ وَأَنتُمْ لاَ تَعْلَمُونَ{216}
طبيعة الانسان انه ينفر من كل مسببات المشقة وموارد الخطر , ويميل الى كل مسببات الراحة والامن , فأما القتال من ابرز موارد الخطر والمشقة , لذا فمن البديهي ان ينفر الانسان منه بطبعه وطبيعته , ولو تأمل في القتال لوجد ثلاثة امور كلها خير :
1- النصر : وبه تتحقق العزة للاسلام والمسلمين . 
2- الشهادة : وبها ينال المؤمن الثواب الابدي والمنازل الرفيعة في الدنيا والاخرة . 
3- العوق : قد يتعرض المؤمن في القتال الى اصابة مستديمة , وهذه ستكون له بمثابة حسنة جارية مادام حيا . 
هذا من جهة , ومن جهة اخرى تشير الاية الكريمة الى موضوع جميل جدا , وهو موضوع المصلحة , المصلحة العامة و مصلحة المؤمن , فالانسان غير قادر على تحديد ما يصلحه بنفسه , , فيجتنب اشياء كرها لها , ظنا منه انه يفعل الصواب , وفي بواطنها الخير كله (وَعَسَى أَن تَكْرَهُواْ شَيْئاً وَهُوَ خَيْرٌ لَّكُمْ ) , ويقوم باشياء حبا لها , ظنا منه انه على خير , وفيها تكمن المضرة (  وَعَسَى أَن تُحِبُّواْ شَيْئاً وَهُوَ شَرٌّ لَّكُمْ )  .

  

حيدر الحد راوي
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2012/04/21



كتابة تعليق لموضوع : تاملات في القران الكريم ح24
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق حنين زيد ابراهيم منعم ، على اطلاق الاستمارة الالكترونية للتقديم على وظائف مجلس القضاء الاعلى - للكاتب مجلس القضاء الاعلى : متخرجة سنة 2017 قسم علم الاجتماع الجامعة المستنصرية بدرجة ٦٦،٨٠

 
علّق عمر فاروق غازي ، على اطلاق الاستمارة الالكترونية للتقديم على وظائف مجلس القضاء الاعلى - للكاتب مجلس القضاء الاعلى : اود التعيين في وزارتكم

 
علّق منير حجازي ، على ابو حمزة الثمالي بين كمال الحيدري وباقر البهبودي - للكاتب فطرس الموسوي : لا عجب إذا سمعنا رسول الله ص يقول : يعمل ابن آدم بعمل أهل الجنة وعند الموت يهوي في النار. وهكذا بدأ السيد كمال الحيدري مشواره بالاخلاص في النقل في برنامجه مطارحات في العقيدة ، إلى أن بنى له قاعدة جماهيرة كبيرة عندها تحرك تحركا مريبا عجيبا متهما التراث الشيعي بأنه كله مأخوذ من اليهود والنصارى. هذه صخرة خلقها الله تتدحرج إلى ان تصل إلى قعر النار .

 
علّق طاهر محمود ، على ابو حمزة الثمالي بين كمال الحيدري وباقر البهبودي - للكاتب فطرس الموسوي : السيد كمال الحيدرى للاسف للاسف كنت من محبيه ثم رايته منقلبا وباصرار شديد ..حضرت له حلقة حول كتاب سليم الذى ضعفه كلية ..وللاسف الشديد لم يلاحظ ان ابان ابن عياش نفسه له قول فى الكتاب مع الامام السجاد ..هذا القول نفسه يوثق الكتاب كله فماهو ..لم يلاحظ السيد كمال ان ابان ابن عياش استثقل الكتاب وقال للامام السجاد ( يضيق صدرى بما فيه لانه يجعل الكل هالك فى النار عدا شيعة محمد وال محمد فقط ) ...فقال الامام ومافى ذلك ..انه هو كذلك ثم عرفه وظل يشرح له حتى اطمأن قلب ابان ..السيد كمال ايضا لايصدق مافى الكتب فياترى هل السيد يميل الى ان ابو بكر وعمر وووفى الجنة ههههههههههههههههههههههه افق ياسيد كمال فحديثنا لايتحمله الا نبى او وصى او مؤمن ممتحن للايمان

 
علّق عمر المناصير ، على القرضاوي و الأفيون - للكاتب علي حسين كبايسي : رضعة واحدة هو دين الله..وهو رأي جمهور العُلماء....وهو أمر خطير لا يحتمل التخمين والتكهن لأنه يترتب عليه أُم رضاعة وإخوة من الرضاعة ويترتب عليه تحريم في الزواج المولى سُبحانه وتعالى تحدث عن الرضاعة حولين كاملين وهذه المُدة التي يكون في الحليب ما يُنبت اللحم وينشز العظم ويوجد الصفات الوراثية لحرمة أُم الرضاعة والأُخوة من الرضاعة يقول الحق {وَالْوَالِدَاتُ يُرْضِعْنَ أَوْلاَدَهُنَّ حَوْلَيْنِ كَامِلَيْنِ لِمَنْ أَرَادَ أَن يُتِمَّ ....}البقرة233 {حُرِّمَتْ عَلَيْكُمْ أُمَّهَاتُكُمْ وَبَنَاتُكُمْ وَأَخَوَاتُكُمْ وَعَمَّاتُكُمْ وَخَالاَتُكُمْ وَبَنَاتُ الأَخِ وَبَنَاتُ الأُخْتِ وَأُمَّهَاتُكُمُ اللاَّتِي أَرْضَعْنَكُمْ وَأَخَوَاتُكُم مِّنَ الرَّضَاعَةِ ....}النساء23 ورسول الله صلى اللهُ عليه وسلم أخبر في أحاديثه عن الرضاعة الموجبة للحرمة..بأنها الرضاعة التي تكون من مجاعة أي أن الطفل يكون في حالة جوع ويلتقم ثدي من ترضعه ولا يتركه حتى يشبع...وقال لا تكفي المصة ولا المصتان ولا الإملاجة ولا الإملاجتان...أي يجب أن يرضع الطفل رضعة كاملة ووافية...وتحدث عن رضاعةٍ للطفل قبل الحولين وقبل الفطام وأنه لا يحرم من الرضاعة إلا ما فتق الأمعاء أي أن يشبع الطفل مما يكون فيه ما ينشز العظم وينبت اللحم....أي أنه بمجرد أن يرضع الطفل( رضعة واحدة مُشبعة ) فقد وُجدت حرمة الرضاعة. أما ما أوجده من كان هدفهم تخريب الرضاعة في الإسلام وتأليف أكاذيب ونسبتها لأُمنا الطاهرة عن 10 رضعات و5 رضعات فهذا من الباطل والذي تم به تضليل العُلماء والشيوخ فأفتوا ما سيسألهم الله عنهُ بالإفتاء بزواج الإخوان من أخواتهم في الرضاعة بالإعتماد على 5 رضعات وسرير وورق وكما يظهر أن من ألف هذا كان في زمن وجود الأسرة ووجود الورق...وما علم بأن رسول الله لم يعرف السرير ولا الورق...حتى أن بعضهم بلغ به القصور في الفهم بأن فهم كلام رسول الله عن المصة والمصتان والإملاجه والإملاجتان بأنها رضعات فأجدوا من فهمهم الغير صحيح 3 رضعات...وداخت الأُمة بين رضعة أو 3 رضعات أو 5 رضعات...وحسبنا الله في من ضلل الأُمة

 
علّق محمد أمين عثمان ، على قراءة في قصيدة الشاعرة فاطمة الزهراء بولعراس (الحب المستحيل) - للكاتب علي جابر الفتلاوي : تحياتي للشاعرة الاديبة والمبدعة دمت متألقة

 
علّق منير حجازي ، على شبابنا والمحنة - للكاتب سامي جواد كاظم : والله يا سيدي نحن نقرأ لكم ونتأثر بما تجود به اناملكم ونُعمم ذلك في صفحاتنا ونرسله لأصدقائنا ونسأل الله ان يترك ذلك اثرا في النفوس الصادقة فإن الخطر بات على الابواب وخلف الشبابيك وقد لاحت بوادره في السعودية التي دعت إلى مؤتمر حول العراق دعت إليه كل هابط وفاشل ومجرم امثال رغد بنت صدام ، ممثل عن عزة الدوري وطارق الهاشمي والملا واضرابهم من المجرمين، وخلا هذا المؤتمر من اي طرف للحكومة العراقية لحد الان او الشيعة او حتى الكرد . وهذا يعني محاولة يائسة من محور الشر لاستغلال الوضع في العراق وتسليم السلطة للسنة مرة أخرى مع ممثلين فاشلين عن الشيعة لذر الرماد في العيون. أكتب ، واكتب ، واكتب ، ولا تلتفت للوراء . حماكم الله

 
علّق عائشة بحّان ، على كتاب عزرا في الديانات الإبراهيمية بأعين القراء - للكاتب عائشة بحّان : وليد البعاج ، أنا لست باحثة أنا إنسانة من العامية وبأول الطريق أعتبر نفسي امرأة عصامية ، بسبب الظلم قررت أن أضع قدمي بأول الطريق بشكل مدروس علمي وأكاديمي والطريق بعيد لأصبح باحثة . لكن بحكم كون عادتي اليومية أنه أي شئ يمر علي بحياتي من أمور بسيطة يجب أن أحلله وأدقق فيه وأعطي رأيي بصدق ، فقمت بالتدقيق في قراءة كتابكم وأعطيت رأيي بكل عفوية لا أكثر . شكرا لتواضعكم ولمروركم .

 
علّق مهدي محمد ، على تخفيض معدلات قبول طلبة ذوي الشهداء في الجامعات الاهلية بالنجف الأشرف - للكاتب اعلام مؤسسة الشهداء : هل يوجد تخفيض في الأجور للقبول في الكليات الأهليه ...وهل يقبل من هوه في معدل ٨٠ التقديم على كليات اهليه طب أسنان او صيدله؟

 
علّق وليد البعاج ، على كتاب عزرا في الديانات الإبراهيمية بأعين القراء - للكاتب عائشة بحّان : انا اشكر الباحثة عائشة بحان على ما ابدع قلمها وما بذلته من جهد في قراءة كتبي واهتمامها في هذا المجال واتمنى لها مزيد من الابداع والتواصل في ابحاث الاديان وابواب كتابات في الميزان مشرعة امامها ليكون منبر لها في ايصال صوت التقارب والحوار والانسانية شكرا لك من كل قلبي

 
علّق مصطفى كنك ، على ضعف المظلومين... يصنع الطغاة - للكاتب فلاح السعدي : شكرا

 
علّق علي ، على ضعف المظلومين... يصنع الطغاة - للكاتب فلاح السعدي : ضعف المظلومين

 
علّق متابع ، على نصيحة صادقة - للكاتب د . ليث شبر : الذي ياتي بديلا له سيعاني من نفس المشاكل ... وسيتم لعنها من اخرين ، وستضع الاحزاب عصيها في دولاب الحكومة اذا لم يتم سحب سلاح الاحزاب جميعها لن يستطيع رئيس وزراء عراقي ان ينهض بهذا البلد وستبقى دكتور تكتب على الجديد بان يقدم استقالته بعد ان يراوح ايضا في مكانه ولا يستطيع ان يفعل شيئا

 
علّق عباس المسافر ، على تمسرحات حسينية.. قراءة انطباعية في نصّ مسرحية (الخروج عن النص)  - للكاتب علي حسين الخباز : بوركتم سيدي الخباز على هذا النقد والتحليل البناء الذي ينم عن قراءة واعية لهذا النص الرائع الذي كما ذكرتم بان المسرح الحسيني هو مسرح فعال ومنفتح جدا للكاتب الواعي وهو ان اعتقد البعض انه مسرح لإيصلح في كل الأوقات الا ان هذا غير صحيح فالمسرح الحسيني هو مسرح انساني وهذا اهم ما يميزه .

 
علّق عماد شرشاحي ، على كوخافي يُهَوِّدُ الجيشَ ويُطَرِفُ عقيدتَهُ - للكاتب د . مصطفى يوسف اللداوي : الشعب الفلسطيني في الواجهه مع عدو لا يملك أي قيم أخلاقية أو أعراف انسانيه ان وعد الله بالقران الكريم سيتم ولا شك في زوال هذا الرجس عن الأرض المقدسه سبب التاخير هو الفتنه بين المسلمين وانحياز بعض المنافقين للعدو الله يكون بعونكم وانشاء الله سوف يعي الشعب الفلسطيني ان النصر سيأتي لابد من استمرار المقاومه .

الكتّاب :

صفحة الكاتب : سعد السلطاني
صفحة الكاتب :
  سعد السلطاني


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

كتابات متنوعة :



 وزارة الموارد المائية تواصل اعمال تطبيق نظام المراشنة وازالة التجاوزات على الانهر في المحافظات  : وزارة الموارد المائية

 سأكتب .. وأعتقل ضميري بمادة 4 إرهاب  : وليد كريم الناصري

 مالا تحمد عقباه  : علي علي

 الايجاز اليومي لعمليات تحرير الحويجة 3-10-2017

 السيّد الصافي: من الطبيعي أن يُزوَّرَ التاريخ لأنّ الثورات والانتصارات عادةً يصنعُها الأبطال ويحصدُها الجبناء...

 هيكل الأبجدية  : عادل القرين

 تحرير الموصل عنوان لقوة وصلابة المقاتل العراقي  : صادق غانم الاسدي

 البرلمان يصوت على قانونين في جلسة الغد ويناقش دفع مستحقات الفلاحين

 توضيح من رئاسة إقليم كوردستان  : كفاح محمود كريم

 القوات المحررة تتجحفل لمعسكر الغزلاني ومطار الموصل

 الرئيس الكولومبي يتبول ويثير السخرية والتعاطف ( صورة + فديوا )

 ملتات النصر  : رضوان ناصر العسكري

  بدعوة واستضافة من مركز الدراسات الدولية بجامعة بغداد وتنسيق  : نجف نيوز

 مكافحة الإجرام في بغداد تعلن إلقاء القبض على سارقي محل تجاري  : وزارة الداخلية العراقية

 العدد ( 26 ) من اصدار الاحرار  : مجلة الاحرار

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على [email protected]

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net