صفحة الكاتب : نور السراج

مقامات البركة
نور السراج

المعروف عن مدينة دمشق بأنها احتضنت مقام
السيدة زينب الحوراء عليها السلام بمنطقة كانت تسمى قرية راوية ومقام اختها السيدة
سكينة بنت الامام علي ع في منطقة داريا ومقام السيدة رقية بنت الامام الحسين ع في العمارة
لكن الأغلبية لا يعلمون أن سوريا هي من اكثر البلاد الاسلامية احتضانا للمشاهد المنسوبة
للإل الأطهار وذراريهم عليهم السلام
فعدد المشاهد والمقامات بسوريا بما يعادل
٤٩ مشهدا اغلبها بدمشق وفي مدينة حلب وايضا يوجد مشاهد في مدينة اللاذقية وفي حماة
وحمص فمنها من كانت مقامات حقيقة دفن بها من ذراري اهل بيت النبي (ص) ومنها من بنيت
تبركا بمرورهم او ظهور كرامات لهم في هذه الأمكنة وايضا هناك مقامات تبدلت اسماؤها
مع مرور الزمن ولم يعد احد يعرفها الا من خلال الرجوع للكتب القديمة كبعض مشاهد اهل
البيت ع في المسجد الاموي بدمشق وهناك مشاهد في مدينة حلب ازيلت تماما بسبب التوسع
العمراني
وتبقى زيارة المشاهد بالنسبة للموالين بكل
مكان هي من اهم اعمالهم تقربا الى الله وطلبا لرضاه ببركة الإل الاطهار ع فيشدون اليها
الرحال من اي مكان كان بعيدا او قريبا لتأصيل الحب والولاء راجين من المولى الكريم
الأجر والثواب‎ ‎وعن النبي
الأكرم صلى الله عليه واله  قال: زوروا القبور فإنها تزهد في الدنيا وتذكر في
الأخرة كما ان النبي (ص) بذاته كان يزور البقيع وشهداء احد ويبكي والصديقة الزهراء
ع كانت تزور قبر عمها الحمزة وتقبله باكية وعن امامنا الصادق ع قال: قال رسول الله
( ص) من زارني او زار احد من ذريتي زرته يوم القيامة فأنقذته من اهوالها.. وايضا (اذا
ضاقت الصدور عليكم بزيارة القبور ) فإذا كانت معظم الاحاديث تثبت مشروعية زيارة القبور
تأسيا بالنبي الأكرم صلى الله عليه وآله فكيف يزعم أهل البدع اعداء رسول الله (ص) بأن
زيارة المقابر هي من البدع ومن ألوان الشرك؟! حتى قبر النبي الذي هو امرنا بزيارته
منع عنا فأين نجد الشرك بهذا العمل؟
ومن المشاهد بمدينة دمشق مقبرة الباب الصغير
وهو احد ابواب سور دمشق القديمة وهي من اكبر المقابر واشهرها تقع وسط المدينة تقريبا
ومساحتها واسعة.. في داخلها تلتصق آلاف القبور وفي مقدمة المقبرة ترتفع قباب مجللة
باللون الاخضر تدل على مكان مشاهد ومقامات ذراري أهل البيت ع ويطلق ايضا على هذه المقبرة
اسم (مقبرة السبايا) نسبة لسبايا واقعة كربلاء
تضم المقبرة قبور بعض زوجات النبي (ص) والصحابة
ومقابل المدخل الرئيسي مقام رؤوس شهداء كربلاء وهي عبارة عن غرفة كبيرة تعلوها قبة
بيضاء تتوسط مدخلها لوحة رخامية نقش عليها:‏
‏( وفتية من بني عدنان ما نظرت
                        عين الغزالة
اعلى منهم حسبا
من كل جسم بوجه الارض منطرح
                       وكل رأس برأس الرمح قد نصبا)
هذا مقام رؤوس الشهداء الستة عشر من اهل
العبا الذين استشهدوا يوم طف كربلاء مع الامام الحسين بن الامام علي بن ابي طالب عليهم
السلام) وفي الداخل قفص مغطى بالقماش صفت عليه لفافات من القماش الاخضر والاحمر يرمز
الى رؤوس الشهداء المدفونة تحته
ورويت حادثة حقيقية من مصدر موثوق عاصر
مشاهد اهل البيت ع قال: أنه تهدم حائط مشهد رؤوس الشهداء فأراد السيد المسؤول اصلاحه
وتقوية اساسه فأتى برجل مسيحي ينحت الاحجار ليصلحه وكان الرجل يعمل من الصباح الى أن
يأتي السيد ليرى عمله وبعد ايام أتى السيد فوجد الرجل يجمع اغراضه وأبى ان يتم العمل
فسأله عن السبب فأجاب: أخاف ان استمريت بالعمل عندكم أن أرتد عن ديني واصبح مسلما فتعجب
السيد وسأله عن السبب فقال: بينما كنت احفر التراب حول مقام الرؤوس لأضع الحجر الجديد
انفتحت امامي ثغرة نظرت فيها فإذا بي أرى عدة رؤوس بعضها أمرد وأخر بلحية وبعضها مغمض
العينين واخر معصب الرأس فنظر السيد في الثغرة فرأى الرؤوس وعددهم ستة عشر مصفوفة بشكل
دائري وكأنها دفنت لساعتها كل رأس بشحمه ولحمه والدماء عليه لم يصبه اي فساد.. سبحان
القادر على كل شيء..
وايضا دفن بمقبرة باب الصغير: فاطمة الصغرى
بنت الامام الحسين ع زوجة الحسن المثنى ابن الامام الحسن بن علي ع وهي ايضا من السبايا
وحين زوجها الحسين ع لابن اخيه قال له: قد زوجتك فاطمة فإنها أشبه الناس بأمي فاطمة
ع واولادها عبدالله وابراهيم والحسن وزينب.. ودفنت ايضا سكينة بنت الحسين ع ولقبها
آمنة وهي اخت عبد الله الرضيع وأمها الرباب وقد شهدت واقعة الطف وشاهدت مصرع أبيها
وقبرها في السرداب تحت المقام العلوي وبوازيها قبر زينب الصغرى بنت الامام علي ع الملقبة
بأم كلثوم وهي زوجة مسلم بن عقيل ولها بنت اسمها حميدة وايضا يوجد قبر عبدالله بن جعفر
الطيار واسماء بنت عميس زوجة جعفر الطيار والسيدة ميمونة بنت الامام الحسن ع والسيدة
حميدة بنت مسلم بن عقيل ولا ننسى ايضا قبر بلال الحبشي مؤذن الرسول (ص) وعبد الله بن
الامام جعفر الصادق عليهم السلام اجمعين ‏
ان زائر مقبرة السبايا يقف في هذه المشاهد
بلوعة وانكسار يشعر بالحزن والأسى حين التفكر بما لاقى جميع هؤلاء من الظلم والتنكيل
ويذكر مقتل سيد الشهداء عليه السلام وعطش الاطفال وما لاقته تلك الأسرة الكريمة من
مصائب
لعن الله من ظلم اهل بيت النبوة وهتك حرمتهم
بالسبي والتشريد اللهم العن الظالمين لعنا متواصلا الى يوم الدين    ‏‎
‎ ‎

  

نور السراج
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2012/04/22



كتابة تعليق لموضوع : مقامات البركة
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق عامر ناصر ، على الموت بحبة دواء؟! - للكاتب علاء كرم الله : للعلم 1- نقابة الصيادلة تتحكم بالكثير من ألأمور وذلك بسبب وضعها لقوانين قد فصلت على مقاساتهم متحدين بذلك كل ألإختصاصات ألأخرى مثل الكيمياويين والبايولوجيين والتقنيات الطبية وغيرها 2- تساهم نقابة الصيادلة بمنع فحص ألأدوية واللقاحات في المركز الوطني للرقابة والبحوث الدوائية بحجة الشركات الرصينة ؟؟؟ بل بذريعة تمرير ألأدوية الفاسدة واللقاحات الفاشلة لأسباب إستيرادية 3- يتم فقط فحص الأدوية واللقاحات رمزيا ( physical tests ) مثل وزن الحبة ولونها وهل فيها خط في وسطها وشكل الملصق ومدة ذوبان الحبة ، أما ألأمبولات فيتم فحص العقامة ؟؟؟ أما فحص ال potency أي فحص القوة فلا بل يتم ألإعتماد على مرفق الشركة الموردة ؟؟؟ وناقشت نائب نقيب الصيادلة السابق حول الموضوع وطريقة الفحص في إجتماع حضره ممثلون من الجهات ألأمنية والكمارك فأخذ يصرخ أمامهم وخرج عن لياقته ؟؟؟ حاولت طرح الموضوع أمام وزارة الصحة فلم أفلح وذلك بسبب المرجعية أي إعادة الموضوع الى المختصين وهم الصيادلة فينغلق الباب 4- أنا عملت في السيطرة النوعية للقاحات وكنت قريبا جداً من الرقابة الدوائية وعملت معاونا للمدير في قسم ألإخراج الكمركي ولا أتكلم من فراغ ولا إنشاءاً

 
علّق جيا ، على خواطر: طالب في ثانوية كلية بغداد (فترة السبعينات) ؟! - للكاتب سرمد عقراوي : استمتعت جدا وانا اقرا هذه المقاله البسيطه او النبذه القثيره عنك وعن ثانويه كليه بغداد. دخلت مدونتك بالصدفه، لانني اقوم بجمع معلومات عن المدارس بالعراق ولانني طالبه ماجستير في جامعه هانوفر-المانيا ومشروع تخرجي هو تصميم مدرسه نموذجيه ببغداد. ولان اخوتي الولد (الكبار) كانو من طلبه كليه بغداد فهذا الشيء جعلني اعمل دىاسه عن هذه المدرسه. يهمني ان اعلم كم كان عدد الصفوف في كل مرحله

 
علّق مصطفى الهادي ، على ظاهرة انفجار أكداس العتاد في العراق - للكاتب د . مصطفى الناجي : السلام عليكم . ضمن سياق نظرية المؤامرة ــ اقولها مقدما لكي لا يتهمني البعض بأني من المولعين بهذه النظرية ، مع ايماني المطلق أن المؤامرة عمرها ما نامت. فضمن السياق العام لهذه الظاهرة فإن انفجارات اكداس العتاد هي ضمن سلسلة حرائق ايضا شملت ارشيفات الوزارات ، ورفوف ملفات النزاهة . وصناديق الانتخابات ، واضابير بيع النفط ، واتفاقيات التراخيص والتعاقد مع الشركات وخصوصا شركة الكهرباء والنفط . وهي طريقة جدا سليمة لمن يُريد اخفاء السرقات. واما الحرارة وقلة الخبرة وسوء الخزن وغيرها فما هي إلا مبررات لا معنى لها.لك الله يا عراق اخشى ان يندلع الحريق الكبير الذي لا يُبقي ولا يذر.

 
علّق محمد ميم ، على من أخلاق الرسول الكريم (ص).. وقصة سفانة بنت حاتم الطائي - للكاتب انعام عبد الهادي البابي : الرواية الواردة في السيرة في واد وهذا النص المسرحي في واد آخر. وكل شيء فيه حديث النبي صلى الله عليه وسلم فلا ينبغي التهاون به، لما صح من أحاديث الوعيد برواية الكذب عنه: ⭕ قال النبي صلى الله عليه وسلم : (مَنْ كَذَبَ عَلَي مُتَعَمِّدًا فَلْيَتَبَوَّأْ مَقْعَدَهُ مِنْ النَّارِ) متفق عليه ⭕ وقال صلى الله عليه وسلم : (مَنْ حَدَّثَ عَنِّي بِحَدِيثٍ يُرَى أَنَّهُ كَذِبٌ فَهُوَ أَحَدُ الْكَاذِبِينَ) رواه مسلم

 
علّق محمد قاسم ، على (الثعلبة المعرفية) حيدر حب الله انموذجاً....خاص للمطلع والغائر بهكذا بحوث. - للكاتب السيد بهاء الميالي : السلام عليكم .. ها هو كلامك لا يكاد يخرج عن التأطير المعرفي والادلجة الفكرية والانحياز الدوغمائي .. فهل يمكن ان تدلنا على ابداعك المعرفي في المجال العقائدي لنرى ما هو الجديد الذي لم تتلقاه من النصوص التي يعتمد توثيقها اصلا على مزاج مسبق في اختيار رواة الحديث او معرفة قبلية في تأويل الايات

 
علّق مصطفى الهادي ، على متى قيل للمسيح أنه (ابن الله).تلاعبٌ عجيب.  - للكاتب مصطفى الهادي : ما نراه يجري اليوم هو نفس ما جرى في زمن المسيح مع السيدة مريم العذراء سلام الله عليها . فالسيدة مريم تم تلقيحها من دون اتصال مع رجل. وما يجري اليوم من تلقيح النساء من دون اتصال رجل او استخدام ماءه بل عن طريق زرع خلايا في البويضة وتخصيبها فيخرج مخلوق سوي مفكر عاقل لا يفرق بين المولود الذي يأتي عبر اتصال رجل وامرأة. ولكن السؤال هو . ما لنا لا نسمع من اهل العلم او الناس او علماء الدين بأنهم وصفوا المولود بأنه ابن الطبيب؟ ولماذا لم يقل أحد بأن الطبيب الذي اجرى عملية الزرع هو والد المولود ؟ وهذا نفسه ينطبق على السيد المسيح فمن قام بتلقيحه ليس أبوه ، والمولود ليس ابنه. ولكن بما أن الإنسان قديما لا يهظم فكرة ان يلد مولود من دون اتصال بين رجل وامرأة ، نسبوا المولود إلى الله فيُقال بأنه ابن الله . اي انه من خلق الله مباشرة وضرب الله لنا مثلا بذلك آدم وملكي صادق ممن ولد من دون أب فحفلت التوراة والانجيل والقرآن بهذه الامثلة لقطع الطريق امام من يتخذون من هذه الظاهرة وسيلة للتكسب والارتزاق.كيف يكون له ابن وهو تعالى يقول : (أنّى يكون له ولد ولم تكن له صاحبة). وكذلك يقول : (لم يلد ولم يولد). وكذلك قال : (إنما المسيح عيسى ابن مريم رسول الله وكلمته القاها إلى مريم وروح منه ... سبحانه أن يكون لهُ ولد ولهُ ما في السماوات وما في الأرض). وتسمية ابن الله موغلة في القدم ففي العصور القديمة كلمة ابن الله تعني رسول الله أو القوي بامر الله كماورد في العهد القديم.وقد استخدمت (ابن الله) للدلالة على القاضي أو الحاكم بأنه يحكم بإسم الله او بشرع الله وطلق سفر المزامير 82 : 6 على القضاة بأنهم (بنو العلي)أي أبناء الله. وتاريخيا فإن هناك اشخاص كثر كانوا يُعرفون بأنهم أبناء الله مثل : هرقل ابن الإله زيوس، وفرجيليوس ابن الالهة فينوس. وعلى ما يبدو أن المسيحية نسخت نفس الفكرة واضافتها على السيد المسيح.

 
علّق احمد الحميداوي ، على عبق التضحيات وثمن التحدّيات - للكاتب جعفر البصري : السلام عليكم نعم كان رجلا فاضلا وقد عرفته عن قرب لفترة زمنية قصيرة أيام دراستي في جامعة البصرة ولا زلت أتذكر بكائه في قنوت صلاته . ولقد أجدت أخي البصري في مقالك هذا وفقك الله لكل خير .

 
علّق احسان عبد الحسين مهدي كريدي ، على (700 ) موظفا من المفصولين السياسيين في خزينة كربلاء - للكاتب اعلام مؤسسة الشهداء : لدي معاملة فصل سياسي لا اعرف مصيرها مقدمة منذ 2014

 
علّق ابو الحسن ، على كيف تقدس الأشياء - للكاتب الشيخ عبد الحافظ البغدادي : جناب الشيخ الفاضل عبد الحافظ البغدادي دامت توفيقاتكم السلام عليكم ورحمة الله وبركاته جزاك الله خير جزاء المحسنين على هذا الوضيح لا اشكال ولا تشكيل بقدسية ارض كربلاء الطاهره المقدسه مرقد سيد الشهداء واخيه ابي الفضل العباس عليهما السلام لكن الاشكال ان من تباكى على القدسيه وعلى حفل الافتتاح هو نوري ***************فان تباكى نوري يذكرني ببكاء اللعين معاويه عندما كان قنبر يوصف له امير المؤمنين ع فان اخر من يتباكى على قدسيه كربلاء هو  $$$$$ فلللتذكير فقط هو من اقام حفله الماجن في متنزه الزوراء وجلب مريام فارس بملايين الدولارات والزوراء لاتبعد عن مرقد الجوادين عليهما السلام الا بضعة كليومترات وجماعته من اغتصبوا مريام فارس وذهبت الى لبنان واقامت دعوه قضائية عن الاغتصاب ومحافظ كربلاء سواء ابو الهر او عقيل الطريحي هم من عاثوا فساد بارض كربلاء المقدسه ونهبوا مشاريعها وابن &&&&&&&   اما فتاه المدلل الزرفي فهو من اقام حفله الماجن في شارع الروان في النجف الاشرف ولم نرى منه التباكي على رقص البرازيليات وراكبات الدراجات الهوائيه بالقرب من مرقد اسد الله الغالب علي بن ابي طالب هنا تكمن المصيبه ان بكائه على قدسية كربلاء كلمة حق اريد بها باطل نامل من الاخوة المعلقين الارتقاء بالاسلوب والابتعاد عن المهاترات فهي لاتخدم اصل الموضوع ( ادارة الموقع )   

 
علّق علي حسين الخباز ، على نص محدَث عن قصيدة منشوره - للكاتب غني العمار : الله ما اجملك / كلماتك اجمل من نبي الله يوسف اقلها وعلى عاتقي

 
علّق نور الهدى ال جبر ، على الدكتور عبد الهادي الحكيم يلتقي بنائب رئيس الوزراء الغضبان ويقدم مقترحا لتخفيف الزخم في الزيارات المليوينة : مقترح في غاية الأهمية ، ان شاء الله يتم العمل به

 
علّق ابو سجى ، على الحلقة الأولى/ عشر سنوات عاش الإمام الحسين بعد أخيه الحسن(عليهما السلام) ماذا كان يفعل؟ - للكاتب محمد السمناوي : ورد في كنتب سليم ابن قيس انه لما مات الحسن بن علي عليه السلام لم يزل الفتنة والبلاء يعظمان ويشتدان فلم يبقى وليٌ لله إلا خائفاً على دمه او مقتول او طريد او شريد ولم يبق عدو لله الا مظهراً حجته غير مستتر ببدعته وضلالته.

 
علّق محمد الزاهي جامعي توني ، على العدد الثاني من مجلة المورد - للكاتب اعلام وزارة الثقافة : سيدي الكريم تحياتي و تقديري ألتمس من معاليكم لو تفضلتم بأسعافي بالعنوان البريدي الألكتروني لمجلة المورد العراقية الغراء. أشكركم على تعاونكم. د. محمد الزاهي تونس

 
علّق حسين علي ، على قصيدة ميثم التمار على الراب: شاهدتُها ؛ فتأسفتُ مدوِّنًا ملاحظاتي الآتيةَ - للكاتب د . علي عبد الفتاح : 5- اما هذه فترجع الى نفسك ان وجدتها طربا سيدي العزيز فاتركها ولا تعمل بها ولا تستمع اليها.. او اذا لم تجدها طريا صح الاستماع اليها (مضمون كلام السيد خضير المدني وكيل السيد السيستاني) 6-7 لا رد عليها كونها تخص الشيخ نفسه وانا لا ادافع عن الشيخ وانما موضوع الشور

 
علّق حسين علي ، على قصيدة ميثم التمار على الراب: شاهدتُها ؛ فتأسفتُ مدوِّنًا ملاحظاتي الآتيةَ - للكاتب د . علي عبد الفتاح : 4- لا فتى الا علي * مقولة مقتبسة * لا كريم الا الحسن ( اضافة شاعر) وهي بيان لكرم الامام الحسن الذي عرف به واختص به عن اقرانه وهو لا يعني ان غيره ليس بكريم.. ف الائمة جميعهم كرماء بالنفس قبل المال والمادة.. .

الكتّاب :

صفحة الكاتب : جسام محمد السعيدي
صفحة الكاتب :
  جسام محمد السعيدي


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

كتابات متنوعة :



 إجابة خاصة في اليوم العالمي لحقوق الإنسان!  : امل الياسري

 الكشف عن خطة لإعادة ربع مليون مواطن الى تلعفر خلال الأسبوع المقبل

 العمل تتخذ اجراءات مكثفة لضمان الصحة والسلامة المهنية للعمال  : وزارة العمل والشؤون الاجتماعية

 اتى يوم الحسين .أكرمونا بسكوتكم  : جمال البياتي

 يوم الشهيد الفيلي  : الاتحاد الديمقراطي الكوردي الفيلي

 نَصُّ الرِّسالةِ الّتي سَلَّمَها العِراقِيّونَ المُعْتَصِمُونَ أَمامَ سَفارَةِ تُرْكِيا في العاصِمَةِ واشُنْطُنْ

 مفوضية الانتخابات تحدد موعد انعقاد مؤتمرها العلمي الاول  : المفوضية العليا المستقلة للانتخابات

 جولة تفقدية للسيد مدير عام دائرة مدينة الطب الدكتور حسن محمد عباس التميمي اليوم الثلاثاء  : اعلام دائرة مدينة الطب

 الموت يغيب عاشق الإمام علي

 مفخخة قانون التقاعد!  : مفيد السعيدي

 مدرسة ( فزت ورب الكعبة ) يتخرج منها .. ( الله يبشركم بالخير )  : فؤاد المازني

 إقبلوا هذا الكلام ليكون درساً!  : امل الياسري

 يحيى رسول :تدمير خمسة انفاق والعثور على كدسين للعتاد بعملية في الموصل

 ما الذي يجري في السعودية ..؟!  : شاكر فريد حسن

 الخبرةُ سيِّد المَوقف في عمليَّات التَّمشيط  : نزار حيدر

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net