صفحة الكاتب : عبد الواحد محمد

الموسوعة الحسينية تحتضن كتب الإبداع والسياسة والتاريخ بمعرض أربيل الدولي للكتاب
عبد الواحد محمد

وسط اهتمام سياسي وثقافي  وتاريخي احتضنت الموسوعة الحسينية بمعرض أربيل الدولي للكتاب العديد من الإبداعات العربية والاجنبية والتي تعد بمثابة أشراقة شمس بعودة العراق الموحد لعالمه العربي بعد غياب طويل عقب رحيل القوات الأمريكية عن عاصمة العروبة بغداد والتي كان لها حضورا تاريخيا بتنظيمها لمؤتمر القمة العربية رقم 23 في مطلع شهر أبريل الجاري ومزيد من مهرجانات ثقافية ذات طابع عربي .
في تظاهرة ثقافية شهدتها أربيل عاصمة إقليم كردستان العراق في الفترة (2-11/4/2012م)،  ألقت دائرة المعارف الحسينية بظلالها على معرض أربيل الدولي السابع للكتاب، وأثارت انتباه جماهير المثقفين والكتاب والجامعيين والسياسيين، بوصفها نادرة ثقافية فاقت أجزاؤها الستمائة مجلد صدر منها حتى يومنا 77 مجلداً، وكلها تغرف من مداد واحد لمؤلفها المحقق الدكتور محمد صادق الكرباسي المولود في مدينة كربلاء المقدسة بالعراق سنة 1947م والمقيم حاليا في لندن بالمملكة المتحدة.
وعبَّر وزير خارجية العراق الأستاذ هوشيار زيباري الذي زار الجناح بمعيِّة الأستاذ فخري كريم زنگنه راعي المعرض عن قناعته بأهمية مثل هذه المعارض وما يُعرض فيها مؤكداً أنَّ دائرة المعارف الحسينية: (أسرَّتنا كثيرا وخصوصاً ما وجدنا من مؤلفات رائعة للمؤلف القدير الدكتور محمد صادق الكرباسي)، فيما أظهر وزير الأوقاف والشؤون الدينية لحكومة إقليم كوردستان الأستاذ كامل الحاج علي إرتياحاً كبيرا لمشاركة المركز الحسيني للدراسات بلندن التي تصدر عنه أجزاء دائرة المعارف الحسينية، إذ: (شعرت بأنّ المركز الحسيني للدراسات يتوجه لترسيخ مفاهيم التعايش ونشر ثقافة المعايشة ووضع برنامج وخطوات للتآخي والمواطنة، وهو يصب بالتالي في مصلحة السياسة الناجحة)، فيما اعتبر الدكتور محمد فؤاد معصوم خضر عضو مجلس النواب العراقي والقيادي في التحالف الوطني الكردستاني أن الموسوعة الحسينية مشروع كبير وزاخر مبدياً سعادته إذ: (شعرت باغتباط عندما وجدت المشروع –الموسوعة الحسينية- صادراً بعدة لغات حيث يوجد بين مجلدات الموسوعة لغات متنوعة وسيضاف قريبا عنوان جديد من عناوين دائرة المعارف الحسينية باللغة الكردية).
أما النائب في مجلس النواب العراقي الأستاذ حسن العلوي، فإنَّه وقف أمام جناح المركز الحسيني للدراسات متأملاً أجزاء الموسوعة المطبوعة، فكتب: (يا شيخنا المهاجر في المكان القائم في المكان السائر مع بيدرة الزمان كم أنا محب من العشق لك شخصاً وعلماً وعالماً وسيرة... لعن الله من جعل علماءنا غرباء .. لعن الله من جعل آية الله الشيخ الدكتور محمد صادق الكرباسي بعيداً عن نوبل التي تعطى لكتبة صغار هي لا تدري أنَّ العلمَ مخبوءٌ  في عباءة شيخنا، أدام الله علمه وعزته ونفع به من لم ينتفع منه)، فيما وصف البروفيسور الألماني الأستاذ الزائر في كلية جامعة صلاح الدين بأربيل وكلية أربيل الطبية الدكتور وولف كونك هوفمان (Wolf.K.Hofmann) المعرض بأنه تظاهرة علمية كبيرة وفيه كتب كثيرة: (ولكن لفت انتباهي أكبر موسوعة في العالم وهي بلغات عدة وهي إنجاز كبير)، فيما اعتبر النائب السابق في مجلس النواب العراقي عن كتلة الفضيلة الأستاذ محمد إسماعيل الخزعلي: (إن دائرة المعارف الحسينية إنجاز علمي وتاريخي قلَّ نظيره في عالم المعرفة والكتاب، ولعل من بركات سيد الشهداء(ع) هو تواصلنا مع جناب الدكتور الفاضل نضير الخزرجي (دام توفيقه) إذ كان ولا زال يزودنا بكل جديد من المجلدات الصادرة بهذا الشأن)، فيما وجد أمين عام مسجد السهلة المعظم السيد مضر السيد علي خان المدني أن الموسوعة الحسينية فاقت كل تصور: (وإذ أكتب فإن هالات الدهشة تحيطني أمام هذا الجهد الخلاق والعطاء الثر)، ولم تخف الدكتورة سجى عثمان سرمد عبد القادر من أربيل دهشتها: (وأنا أرى الموسوعة الحسينية التي أصبحت حديث كل الطوائف في أربيل وها أنا أقف أمامها في البداية أقول: الموسوعة أروع إصدار يستوقف ويفاجئ زائري المعرض وهذه حقيقة معروفة لدى الجميع وخصوصاً أصحاب الشأن الثقافي والمعرفي).
 من جانبه اعتبر السيد علي الموازني ممثل مرجعية الشيخ محمد اليعقوبي: (إنَّ الموسوعة الحسينية هي الوحيدة التي كُتبت بها رسائل ماجستير وقراءات تقويمية ونقدية وهي بعد لم تكمل طبعتها النهائية) في إشارة إلى كتابي الباحث والجامعي العراقي المقيم في لندن الدكتور نضير الخزرجي وهما "نزهة القلم قراءة نقدية في الموسوعة الحسينية"، و"أشرعة البيان قراءة موضوعية في الموسوعة الحسينية" وغيرهما، وأبدى الدكتور محمد شريف أحمد رئيس منتدى الفكر الإسلامي في إقليم كوردستان العضو السابق في مجلس النواب العراقي دهشته فقد: (وجدتها- الموسوعة الحسينية- كالكنز المحيط الذي ما ترى شيئاً من الآثار الأدبية والعلمية والدينية إلا احتواه، فهذه فرصة لطلاب المعرفة وعشاق البحث)، ولأن الموسوعة الحسينية تبحث في ستين باباً من أبواب المعرفة القديمة والحديثة فكانت مثار إعجاب الدكتور أحمد دزه ئي رئيس جامعة صلاح الدين في أربيل الذي أعلن أنه: (سوف أطالب رؤساء هذه الأقسام بزيارة هذا الجناح للإطلاع على هذه الموسوعة وفي حالة الإطلاع على محتوياتها تتم التوصية بشرائها لمكتبات الجامعة).
وتضمن سجل الزائرين توصيات كثيرة للحكومة العراقية باحتضان دائرة المعارف الحسينية ودعمها بوصفها أكبر دائرة معرفية على طول التاريخ الإنساني يتولى التحقيق فيها وتحريرها شخصية علمائية متعددة المعارف ولدت في مدينة كربلاء المقدسة (العراق) ومحور الدائرة شخصية إنسانية عظيمة غيّرت مسار التاريخ البشري كله ألا وهو الإمام الحسين بن علي(ع)، ومن الأسماء الواردة في سجل الزائرين وأبانت عن توصياتها وآرائها ونظراتها: الأديب ضمد كاظم وسمي (ديالى)، الأستاذة جنات خسرو إبراهيم عز الدين (دهوك)، الدكتور عمار فوزي كاظم المياحي (بغداد)، المهندس صديق صفوة بناميل (أربيل)، الدكتور أحمد فكاك أحمد البدراني (جامعة الموصل)، المهندس مجيد آزاد خسرو إبراهيم (أربيل)، الأستاذة اجوان درير سردار عز الإسلام (السليمانية)، الدكتور أنور جمال مصطفى شوكت الشمري (أربيل)، المهندس عبد الله عبد الواحد البرزنجي (أربيل)، الدكتور حسين شرواني، الشيخ سليمان شعيب آزاد سماران (السليمانية)، الأستاذ حيدر علي طه (أربيل)، الأستاذ ريبر محمد البرزاني (أربيل)، الدكتور شكر محمود ياحسيني (جامعة صلاح الدين)، الأستاذ فاروق أدهم عبد القادر سهلان (دهوك)، المهندس عبد الودود رفعت عبد العزيز (أربيل)، الأستاذة رؤى عبد المنعم عبد الكريم شعبان (السليمانية)، الدكتور إبراهيم أديب، إمام وخطيب جامع بوردش الشيخ عبد الرحمن حسين محمد علي (أربيل)، الأستاذ حسين رسم (مسجد الكوفة المعظم)، الأستاذ لقمان عثمان (أربيل)، الباحث صباح علي البياتي (الموصل)، الجامعية أفين أرسلان (أربيل) الدكتور شوقي يوسف بنهام (جامعة الموصل)، الأديب كمال شكر الله عبد الله (السليمانية)، الدكتور كاظم محمد حسين اللامي (جامعة جيهان اربيل)، السيد عبد الله عبد العزيز نور الإسلام الرفاعي (أربيل)، مدير مؤسسة العهد الصادق السيد سالم الموسوي التلعفري (تلعفر الموصل)، والسيدة نهلة جبار عبد الله عبد الصمد من مدينة أربيل.
ويُذكر أن الأستاذ هاشم الطرفي مدير جناح المركز الحسيني للدراسات أسهم من خلال أحاديثه الثنائية والعامة في تقديم صورة عامة عن الموسوعة الحسينية، كما كان للناشط الإعلامي في دائرة المعارف الحسينية الأستاذ فراس الكرباسي وجوده البارز خلال أيام المعرض الأولى في التعريف بالموسوعة الحسينية التي تمثل مشاركتها في معرض أربيل للكتاب التي تنظمه مؤسسة المدى للإعلام والثقافة والفنون هي الثانية، وكان للأستاذ عثمان رشاد المفتي دور مشهود في التعريف بالموسوعة الحسينية بين الأوساط الكردية المثقفة، كما قام جناح المركز الحسيني للدراسات بإهداء نسخ من كتابي نزهة القلم وأشرعة البيان لعدد من المؤسسات العلمية والثقافية والجامعية بوصفهما كتابين يقدم فيهما المؤلف خريطة عامة عن أربعين مجلداً من دائرة المعارف الحسينية المطبوعة، كما ضم الجناح إلى جانب أجزاء الموسوعة الحسينية مؤلفات الأديب الفقيه الشيخ محمد صادق الكرباسي في مجال الفقه والتفسير والأدب.
abdelwahedmohaned@yahoo.com

 

  

عبد الواحد محمد
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2012/04/26



كتابة تعليق لموضوع : الموسوعة الحسينية تحتضن كتب الإبداع والسياسة والتاريخ بمعرض أربيل الدولي للكتاب
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



حمل تطبيق (بنك الدم الالكتروني) من Google Play

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق علي ، على العدد ( 78 ) من اصدار الاحرار - للكاتب مجلة الاحرار : يسلموووو

 
علّق اسعد عبد الرزاق هاني ، على روزبة في السينما العراقية - للكاتب حيدر حسين سويري : عرض الفلم بنجاح ونجح بجمهوره الواسع والكبير، ولكون العتبة لاتبحث عن الأرباح ، وانما سيكون الوارد زوادة فلم جديد وبدل هذا الاسلوب الاستفزازي يمكن له ان يكون عنصرا ايجابيا ويتقدم للعتبة العباسية المقدسة ، مثلما تقدم لغيرهم واما السؤال الذي يبحث عن سرعلاقة العتبة العباسية بالانتاج هو سؤال كان الفلم جوابا عنه كونه حرر رسالة الى العالم مضمونها يمثل الإجابة على هذا السؤال الغير فطن للاسف لكونه مغلق على ادارة العتبات بشكلها القديم والذي كان تابعا للسلطة أيضا ، الى متى تبقى مثل تلك الرؤى السلطوية ، ما الغريب اذا اصبحت العتبات المقدسة تمتلك اساليب النهضةالحقيقية مستثمرة الطاقات الخلاقة في كل مجال والانتاج السينمائي احد تلك المجالات وانت وغيرك يكون من تلك الطاقات الخلاقة فتحية للعتبة العباسية المقدسة وتحية للكاتب حيدر حسين سوير وتحية لكل مسعى يبحث عن غد عراقي جميل

 
علّق تسنيم الچنة ، على قراءة في ديوان ( الفرح ليس مهنتي ) لمحمد الماغوط - للكاتب جمعة عبد الله : هذا موضوع رسالة تخرجي هل يمكنك مساعدتي في اعطائي مصادر ومراجع تخص هذا الموضوع وشكرا

 
علّق ابو الحسن ، على حدث سليم الحسني الساخن.. - للكاتب نجاح بيعي : الاستاذ الفاضل نجاح البيعي المحترم رغم اننا في شهر رمضان المبارك لكن فيما يخص سليم الحسني او جواد سنبه وهو اسمه الحقيقي ساقول فيه لو كلُّ كلبٍ عوى ألقمتُه حجرًا لأصبح الصخرُ مثقالاً بدينارِ لا اعلم لماذا الكتاب والمخلصين من امثالك تتعب بنفسها بالرد على هذا الامعه التافه بل ارى العكس عندما تردون على منشوراته البائسه تعطون له حجم وقيمه وهو قيمته صفر على الشمال اما المخلصين والمؤمنين الذين يعرفون المرجعيه الدينيهالعليا فلن يتئثرو بخزعبلات الحسني ومن قبله الوائلي وغيرهم الكثيرين من ابواق تسقيط المرجعيه واما الامعات سواء كتب لهم سليم او لم يكتب فهو ديدنهم وشغلهم الشاغل الانتقاص من المرجعيه حفظكم الله ورعاكم

 
علّق منبر حجازي ، على الصين توقف شراء النفط الايراني تنفيذاً للعقوبات الأميركية : الصين تستطيع ان توقف اي قرار اممي عن طريق الفيتو . ولكنها لا تستطيع ايقاف القرارات الفردية الامريكية . ما هذا هل هو ضعف ، هل هو ضغط اقتصادي من امريكا على الصين . هل اصبحت الصين ولاية أمريكية .

 
علّق مصطفى الهادي ، على (متى ما ارتفع عنهم سوف يصومون). أين هذا الصيام؟ - للكاتب مصطفى الهادي : ملاحظة : من أغرب الأمور التي تدعو للدهشة أن تقرأ نصا يختلف في معناه واسلوبه وهو في نفس الكتاب . فمثلا أن نص إنجيل متى 9: 15يقول : ( فقال لهم يسوع: هل يستطيع بنو العرس أن ينوحوا ما دام العريس معهم؟) .فالنص هنا يتحدث عن النوح ، وهو كلام منطقي فأهل العريس لا ينوحون والعرس قائم والفرح مستمر لأن ذلك نشاز لا يقبله عقل . ولكننا نرى نص إنجيل مرقس 2: 19يختلف فأبدل كلمة (ينوحوا) بـ كلمة (يصوموا) وهذا تعبير غير منطقي لأن الفرق شاسع جدا بين كلمة نوح ، وكلمة صوم .فيقول مرقس: ( فقال لهم يسوع: هل يستطيع بنو العرس أن يصوموا والعريس معهم؟ ). فأي نص من هذين هو الصحيح ؟؟ النص الصحيح هو نص إنجيل متى فهو كلام معقول منطقي فاتباع السيد المسيح لا يستطيعون البكاء على فراقه وهو بعد معهم ، وإنما البكاء والنوح يكون بعد رحيله ولذلك نرى السيد المسيح قال لهم : (هل يستطيع ابناء العريس ان ينوحوا والعريس معهم؟). وهذا كلام وجيه . ولا ندري لماذا قام مرقس باستبدال هذه الكلمة بحيث اخرج النص عن سياقه وانسجامه فليس من الممكن ان تقول (هل يصوم ابناء العريس والعرس قائم والعريس معهم). هذا صيام غير مقبول على الاطلاق لأن العرس هو مناسبة اكل وشرب وفرح ورقص وغناء. لا مناسبة نوح وصيام.

 
علّق عقيل العبود ، على الملموس والمحسوس في معنى النبل   - للكاتب عقيل العبود : ثراؤهم بدلا عن ثراءهم للتصحيح مع المحبة والاعتذار. عقيل

 
علّق حسن عبدالله : اعتقد ان الديمقراطية هي بالفعل كانت اكبر اكذوبة وخدعة سياسية وقع العراق في فخ شباكها بعد سقوط نظام البعث البائد والمجرم صدام حسين , وما تعرض له الاخ الكاتب هو مدح من باب البغض في النظام الدكاتور , وألا ما فائدة الديمقراطية التي تشترط في مجلس النواب نصاب اقنوني يسمى ( 50 % + واحد ) في تشريع وتعديل القوانيين بالوقت الذي لا تسمح للناخب ان ينتخب اكثر من مرشح واحد فقط ؟!!

 
علّق جولان عبدالله ، على هل أتى الكتاب المقدس على ذكر معركة الطف الجزء الثاني - للكاتب جولان عبدالله : الأخ سمعان الاخميمي تحية طيبة في البدء أشكر لك لطفك وتعليقك. سبق ونشرت على صفحتي الشخصية في الفيسبوك بحثاً صغيراً مفصلاً ضمنته الكثير من الكلمات الغريبة التي تستخدمها ايزابيل في بحوثها وأبديت رأيي وظني في سبب استخدامها لهذه الكلمات. كما وقد أشرت أن لا أحد من الشخصيات المسيحية التي تعج بها أبحاث إيزابيل، والتي تدعي اللقاء بها، له ترجمة أو ذكر لا في أبحاثها ولا في أي محرك بحث على الإنترنت؛ معظم هذه اللقاءات مثلها مثل مزاعم بعض علماء الشيعة قديماً وحديثاً أنهم قد رأوا الإمام المهدي، لا دليل عليها سوى كلامهم. أما الغاية من أبحاثها، فالسؤال يوجه لإيزابيل، لكنها تذكر في بحوثها أنها في صف الشيعة كمسيحية منصفة! في هذا الموضع سأنسخ إشكال منير حجازي، وأترك فهم التلميح لك وللقاريء اللبيب. (وهذا من اغرب الأمور أن ترى شيعيا يرد على السيدة إيزابيل والتي كانت مواضيعها تسير في صالح التشيع لا بل انتصرت في اغلب مواضيعها لهذا المذهب ومن دون الانتماء إليه). نعم إنما ألغزتُ فيه إشارةً === وكل لبيب بالإشارة يفهم. شكري واحترامي...

 
علّق جولان عبدالله ، على هل أتى الكتاب المقدس على ذكر معركة الطف الجزء الثاني - للكاتب جولان عبدالله : حسين صاحب الزاملي الغرض من هذا البحث هو نقد بحث الكاتبة ايزابيل بنيامين ماما اشوري وبيان عوارها. لست في معرض الرجم بالغيب لأتنبأ بماهية العهد القديم وما كان محتواه، فإن ذلك يستلزم الرجوع إلى آي القرآن الكريم وهو برأيي دور باطل فإن القرآن مبتلى بنفس ما ابتلي به العهد القديم إن تجردنا عن اعتقادنا الراسخ كمسلمين بسماويته. كما أشرت إليه مجملاً في التعليقات، نحن أمام نصوص موجودة في الكتاب المقدس، نريد أن نفسرها أو نقتبس منها، لا بد أن ننقلها كما وردت ثم نعمل على تفسيرها، أما أن نقطع النصوص، ونزور في ترجمتها، ونغير مفرداتها للوصول إلى غرضنا، فهو برأيي إيهام للقاريء وضحك واستخفاف بعقله.

 
علّق جولان عبدالله ، على هل أتى الكتاب المقدس على ذكر معركة الطف الجزء الثاني - للكاتب جولان عبدالله : احمد الجوراني واحد من أسباب رفضي إخراج جنود الدولة الإسلامية عن الإسلام هو هذا: إن الدولة الإسلامية وما أنتجته على الساحة العراقية إجمالاً هو ملخص حي ماثل أمامنا للإسلام التاريخي الروائي. ولا أزيد.

 
علّق مصطفى الهادي ، على معقولة مات كافرا؟.. - للكاتب د . عباس هاشم : لا والله مؤمن وليس بكافر . ولكن الاهواء والحسد والحقد والمنافسة هي التي جعلت منه كافرا . ثم متى كفر أبو طالب حتى يكون مؤمنا وقد مدحت الاحاديث نسب النبي الشريف (ص) وهناك عشرات الروايات الدالة على ذلك اخرجها القاضي عياض في كتابه الشفا بتعريف حقوق المصطفى . ومنها ما نقله عن السيوطي في الدر المنثور - الجزء : ( 3 ) - رقم الصفحة : ( 294 )و ما اخرجه أبو نعيم في الدلائل ، عن إبن عباس قال : قال رسول الله لم يزل الله ينقلني من الأصلاب الطيبة إلى الأرحام الطاهرة مصفىً مهذباً ، لا تتشعب شعبتان إلاّ كنت في خيرهما. وقال المارودي في كتاب أعلام النبوة :وإذا إختبرت حال نسبه ، وعرفت طهارة مولده علمت أنه سلالة آباء كرام ليس فيهم مستزل بل كلهم سادة قادة وشرف النسب وطهارة المولد من شروط النبوة . وقال الفخر الرازي في تفسيره : أن أبوي النبي كانا على الحنفية دين إبراهيم ، بل أن آباء الأنبياء ما كانوا كفاراً تشريفاً لمقام النبوة ، وكذلك أمهاتهم ، ويدل ذلك قوله تعالى : (وتقلبك في الساجدين).ومما يدل أيضا على أن أحداً من آباء محمد ما كان من المشركين ، قوله : لم أزل أنقل من أصلاب الطاهرين إلى أرحام الطاهرات ، وقال تعالى : إنما المشركون نجس) . ولعل في كلام الآلوسي أنظر تفسير الآلوسي - الجزء : ( 7 ) - رقم الصفحة : ( 194 ) الدليل القوي على ان آباء النبي واجداده لم يكونوا كفارا فيقول : (والذي عول عليه الجمع الغفير من أهل السنة أنه ليس في آباء النبي كافر أصلاً لقوله : لم أزل أنقل من أصلاب الطاهرين إلى أرحام الطاهرات (والمشركون نجس) ، وقد ألفوا في هذا المطلب الرسائل وإستدلوا له بما إستدلوا ، والقول بأن ذلك قول الشيعة كما إدعاه الإمام الرازي ناشىء من قلة التتبع. وأنا اقول أن المدرسة السفيانية الأموية هي التي انفردت بقول ذلك .

 
علّق مصطفى الهادي ، على الإلهام، ما هي حقيقته القدرية؟ - للكاتب عقيل العبود : السلام عليكم . على موقع كتابات نشرت بعض المعلومات عن قصة اكتشاف نيوتن للجاذبية ، اتمنى مراجعتها على هذا الرابط . مع الشكر . https://www.kitabat.info/subject.php?id=83492

 
علّق Yemar ، على بعض الشيعة إلى أين ؟ راب صرخي وشور مهدوي.  - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : شيئ محزن اختنا العزيزه ولكنه ليس مستغرب لأن المعركه مستمره منذ آدم عليه السلام إهبطا بعضكم لبعض عدو والأكثر إيلاما في الأمر أن حزب الشيطان نشط وعملي واتباع الله هم قله منهم من نسي وجود معركه ومنهم منتظر سلبيا

 
علّق جولان عبدالله ، على هل أتى الكتاب المقدس على ذكر معركة الطف الجزء الثاني - للكاتب جولان عبدالله : الأخ الفاضل منير حجازي يبدو لي أنك لم تقرأ ردي على بولص هبهب: "لم أفهم لم أجهدت نفسك في تحليل ديني ومذهبي وعقيدتي، وهل يغير ذلك شيئاً مما ورد في المقال سواء اتفقت معه أم اختلفت؟؟ إنما اعتدنا أن نبحث عن دين المقابل لنقيم كلامه، على أساس مرتكزاتنا الذهنية: دينية، مذهبية، قومية، أو اجتماعية، لا على أساس ما ذلك الكلام من حق أو باطل مجرد عن تلك المرتكزات. " كما ولن أهدر وقتي في الرد على اتهامك فهو أسخف من أن يرد عليه، وطريقة طرحك كانت أكثر سخفاً. الموضوع الذي كتبته هو موضوع علمي بحت، تناولت فيه بالمصادر مواضع البتر والتدليس وتحريف النصوص عن معانيها كما حققتها والتي وردت في كتابات ايزابيل بنيامين. كنت أتمنى أن تحاور في الموضوع عسى أن تنفعني بإشكال أو تلفتني إلى أمر غاب عني. لكنك شططت بقلمك وركبت دابة عشواء بكماء وأنا أعذرك في ذلك. أكرر - ولو أنه خارج الموضوع لكن يظهر أن هذه المسألة أقضت مضجعك - أني لم أمتدح ابن تيمية إنما أبيت أن أخادع نفسي فأخرجه عن الإسلام، شيخ الإسلام ابن تيمية عالم من علماء الإسلام الكبار شأنه شأن الحلي والشيرازي والخوئي والنوري، وله جمهوره وأتباعه؛ وكون رأيه وفتاواه لا تطابق عقائد الشيعة، كونه تحامل على الشيعة لا يخرجه عن دائرة الإسلام التي هي شهادة أن لا إله إلا الله وأن محمداً رسول الله، هذه هي دائرة الإسلام التي تحاول أنت وأمثالك من المغرر بهم تضييقها إلى مصاديق المصاديق حتى صارت الشيعة تتقاتل فيما بينها، ويبصق بعضهم في وجوه بعض، على التقليد. (أتمنى أن تراعي حرمة عقلك). وليتك حددت رموز الشيعة الدينية، فاليوم صارت حتى هيلة وحمدية وخضيرة وسبتية من رموز الشيعة الدينية، وتعدى الأمر ذلك إلى بعض موديلات السيارات، فلو انتقد أحد موديل سيارة مقدسة فكأنه انتقد رمزاً دينياً ولربما قتل على باب داره. وسأهديك هدية أخرى... روى الامام الذهبي في كتابه سير أعلام النبلاء عن الامام الشافعي. قال يونس الصدفي - وهو يونس بن عبد الاعلي وهو من مشايخ الائمة الستة أو من فوقه "قال ما رأيت أعقل من الشافعي، ناظرته يوماً في مسألة ثم افترقنا ولقيني فأخذ بيدي ثم قال: "يا أبا موسي ألا يستقيم أن نكون إخواناً وإن لم نتفق في مسألة؟" قال الذهبي : "هذا يدل علي كمال عقل هذا الامام وفقه نفسه فما زال النظراء يختلفون" قتدبر. ولو نار نفخت بها أضاءت .

الكتّاب :

صفحة الكاتب : احمد البحراني
صفحة الكاتب :
  احمد البحراني


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

كتابات متنوعة :



 الموت أفضل من الحياة  : حيدر محمد الوائلي

 السلفيون على أبواب دمشق  : فراس الغضبان الحمداني

 ترامب رئيس لأمريكا أم قاتل مؤجور؟  : علي فضل الله الزبيدي

 الاحرار تحمل الجبوري مسؤولية تأخير الاستجوابات ومحاسبة النواب المتغيبين

 التنظيم النقابي في العراق  : صلاح نادر المندلاوي

 العراقُ أعرق البلدان على ذمّة المتسلطين والوجدان .. إلامَ الخلفُ بينكمُ إلاما...!! (*)  : كريم مرزة الاسدي

 كلب إبن كلب  : هادي جلو مرعي

 شؤون الداخليه والأمن في نينوى تلقي القبض على إرهابيين اثنين في الساحل الأيسر للموصل  : وزارة الداخلية العراقية

 مقداد الشريفي: المفوضية ستقاطع الاسماء التي تضمنها طلب اقامة اقليم البصرة  : المفوضية العليا المستقلة للانتخابات

 البيت الثقافي الواسطي يحتفي بالأديب صالح الطائي  : اعلام وزارة الثقافة

 الانتخابات القادمة.. تكرار ام بناء الدولة والمجتمع (1)  : د . عادل عبد المهدي

 الصين توقف شراء النفط الايراني تنفيذاً للعقوبات الأميركية

 الهاشمي والقضاء  : نعيم ياسين

 وزيرة الصحة والبيئة تناقش مشروع مستشفى النجف الالماني والاسراع بانجازه  : وزارة الصحة

 عمليات بغداد : العثور على 6 عبوانب ناسفة والقبضعلى متهمين

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net