صفحة الكاتب : الاتحاد الديمقراطي الكوردي الفيلي

تهميش وإقصاء متواصل للكورد الفيلية والمفوضية العليا لحقوق الإنسان مثال جديد
الاتحاد الديمقراطي الكوردي الفيلي

  صرح كبار مسؤولي الدولة من كل الاحزاب والكتل السياسية بأنهم يريدون إنصاف الكورد الفيلية لأنهم من أكثر العراقيين تضرراً من سياسات النظام السابق وبأنهم قد تعرضوا للإبادة الجماعية على يد ذلك النظام حسب حكم المحكمة الجنائية العراقية العليا الصادر في 29/11/2010 وقرار مجلس النواب العراقي في 1/8/2011 .

     ولكن الذي يلاحظه كل المنصفين العراقيين هو بقاء هذه الغالبية العظمى من هذه الوعود والتصريحات مجرد أقوال دون إن تترجم إلى أفعال وإجراءات فعلية على أرض الواقع .

     آخر ما حصل هو تشكيل المفوضية العليا لحقوق الإنسان التي يتكون مجلسها من (11) عضواً أصلياً و (3) أعضاء إحتياط ، على أن تكون حصة الأقليات ليس بأقل من عضو أصلي وعضو آخر إحتياط حسب المادة (8/خامساً) من قانون المفوضية العليا لحقوق الإنسان رقم (53) لسنة 2008 . ولكن الذي حصل مع الأسف الشديد هو إقصاء الكورد الفيلية من إن يكون لهم صوت في مجلس المفوضية رغم تعرضهم للإبادة الجماعية ورغم إنتهاك جميع حقوقهم الإنسانية التي لا نريد ذكرها هنا لأن الجميع ، خاصةً وإن كل السياسيين والقوى السياسية ، يعلمون بها علم اليقين .

     إن الذي حصل من إقصاء للأستاذ رياض جاسم محمد فيلي عند تشكيل المفوضية العليا لحقوق الإنسان ما هو إلا تكريس للتغييب المُتعمد من قبل القوى السياسية للكورد الفيلية بالرغم من أنهم الأكثر تضرراً من سياسات النظام السابق وإرتكبت بحقهم جريمة إبادة جماعية . فلماذا إقصاء هذا المكون العراقي من كثير من مؤسسات الدولة التي من المفروض إن يكون لهم تواجد فيها للأسباب التي جاءت أعلاه ؟ ولماذا هذه الإزدواجية من قبل السياسيين والقوى السياسية التي لا تستوي ممارساتهم وأفعالهم مع تصريحاتهم ووعودهم للكورد الفيلية ؟ هذه الإزدواجية تلقي ظلالاً داكنة على مصداقية تصريحاتهم ووعودهم بإنصاف الكورد الفيلية وتسبب لدى الغالبية العظمى من الكورد الفيلية شكوكاً كبيرة حول جدية وصدقية هذه التصريحات والوعود السياسيين .

     هناك مسلسل من إقصاء الكورد الفيلية من مؤسسات الدولة ذات الأهمية منذ فترة ، كان أبرزها إقصائهم من نظام الكوتا الذي شمل المكونات العراقية الأخرى بإستثناء واحد هو المكون الكوردي الفيلي ، ومكتب شؤون الكورد الفيلية في رئاسة الجمهورية ، والمفوضية العليا لحقوق الإنسان وغيرها ، إضافةً إلى مسلسل آخر بدأ منذ حوالي العام من بين الذين شملهم رئيس هيئة الإعلام والإتصالات ورئيس المفوضية العليا للإنتخابات ومحاولة إغلاق الإذاعة الكوردية الفيلية الوحيدة في بغداد ، إضافة إلى التهديد بتطهير عرقي جديد في بغداد وبقية مناطق العراق . ونتساءل ما هذا الذي يجري في العراق الجديد بحق الكورد الفيلية ؟

     لذا نطالب جميع الجهات السياسية بأن تستوي أفعالها وممارساتها مع تصريحاتها ووعودها في إنصاف الكورد الفيلية بإتخاذ إجراءات عملية لصالحهم في جميع المجالات المُتعلقة بهم .

     ويطالب إتحادنا بإن يكون ممثل الكورد الفيلية في المفوضية العليا لحقوق الإنسان الأستاذ رياض جاسم محمد فيلي الذي هو إنسان وطني مستقل وحقوقي كفوء يعمل بجد وإخلاص ومتمكن من قضية الكورد الفيلية ، خاصةً وأنه كان الكوردي الفيلي الوحيد الذي وصل إلى المرحلة النهائية المُتكونة من (48) مرشحاً . ويدعو جميع الشخصيات والقوى السياسية ومنظمات المجتمع المدني العراقية ، خاصةً الكوردية الفيلية ، لمساندة الأخ رياض جاسم محمد فيلي ليكون ضمن مجلس المفوضية العليا لحقوق الإنسان لأن هذا حق من حقوق مكوننا الكوردي الفيلي الذي تعرض لأبشع وأقسى إنتهاكات حقوق الإنسان وما زال يتعرض للتمييز لحد الآن .
الإتحاد الديمقراطي الكوردي الفيلي

23/4/2012
www.faylee.org                     info@faylee.org

·       ملاحظة : للإطلاع على الخبر المنشور في موقع الإتحاد الديمقراطي الكوردي الفيلي على عنوان الرابط الإلكتروني الآتي : ـ

http://www.faylee.org/2012/1204199.htm

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

الكرد الفيليون في السويد يطالبون بتعيين ممثل لهم في مفوضية حقوق الإنسان

24/4/2012

ستوكهولم 24 نيسان / أبريل (آكانيوز) - طالب الإتحاد الديمقراطي الكردي الفيلي في السويد ، اليوم الثلاثاء ، الجهات ذات الصلة بتعيين ممثلٍ لهم في المفوضية العليا لحقوق الإنسان .

     وقال مسؤول العلاقات العامة في الإتحاد محمود إسماعيل أن " الإتحاد طالب الجهات المعنية بتعيين رياض جاسم محمد فيلي ممثلاً للكرد الفيليين في مفوضية حقوق الإنسان " مُشيراً إلى أن " إقصاء الكرد الفيليين من المفوضية العليا لحقوق الإنسان التي يتكون مجلسها من (11) عضواً أصيلاً و (3) أعضاء إحتياط يعتبر تكريساً للتغييب المُتعمد من قبل القوى السياسية للكرد الفيليين " ، مُتسائلاًً عن " سبب إقصاء هذا المكون بالذات من مؤسسات الدولة " .

     وبينّ إسماعيل أنه " كان من المفترض أن تكون حصة الأقليات في المفوضية ليست بأقل من عضو أصيل وآخر إحتياط ، وفقاً للمادة ( 8 / خامساً ) من قانون المفوضية العليا لحقوق الإنسان رقم (53) لسنة 2008 " ، مُشيراً إلى أن " الذي حصل هو إقصاء الكرد الفيليين من أن يكون لهم صوت في مجلس المفوضية رغم تعرضهم للإبادة الجماعية ورغم إنتهاك جميع حقوقهم الإنسانية " .

     ولفت إسماعيل إلى وجود " مسلسل لإقصاء الكرد الفيليين من مؤسسات الدولة ذات الأهمية " ، مُشيراً إلى أن " أبرز أشكال التهميش تمثل بإقصائهم من نظام الكوتا الذي شمل المكونات العراقية الأخرى ، بإستثناء مكون واحد هو المكون الكردي الفيلي ، وإقصائهم من المفوضية العليا لحقوق الإنسان وغيرها " .

     كما أشار إلى " مسلسل آخر بدأ منذ ما يقارب العام ، ومن الذين شملهم هذا الإقصاء رئيس هيئة الإعلام والإتصالات ورئيس المفوضية العليا للإنتخابات ، ومحاولة إغلاق الإذاعة الكردية الفيلية الوحيدة في بغداد ، إضافةً إلى التهديد بتطهير عرقي جديد في بغداد وبقية مناطق العراق " .

     ودعا إسماعيل " جميع الشخصيات والقوى السياسية ومنظمات المجتمع المدني العراقية ، خاصةً الكردية الفيلية ، لمساندة رياض جاسم محمد فيلي ليكون ضمن مجلس المفوضية العليا لحقوق الإنسان " ، قائلاً " هذا حق من حقوق مكوننا الكردي الفيلي الذي تعرض لأبشع وأقسى إنتهاكات حقوق الإنسان وما زال يتعرض للتمييز لحد الآن " .

من : لينا سياوش ، تح : أحمد سمير

·       ملاحظة : للإطلاع على الخبر المنشور في موقع وكالة آكانيوز على عنوان الرابط الإلكتروني الآتي : ـ

http://www.aknews.com/ar/aknews/4/303500/


قناتنا على التلغرام : https://t.me/kitabat


الاتحاد الديمقراطي الكوردي الفيلي
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2012/04/26



كتابة تعليق لموضوع : تهميش وإقصاء متواصل للكورد الفيلية والمفوضية العليا لحقوق الإنسان مثال جديد
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :





الكتّاب :

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :


مقالات متنوعة :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net