صفحة الكاتب : جواد بولس

نواطير الحياة
جواد بولس
لو كنت صاحب القرار والقول الفصل لما قررتُ الشروع في إضراب مفتوح عن الطعام كالذي أعلنته فئات واسعة من أسرى الحرية القابعين في سجون الاحتلال، في ظروف قمع وتنكيل تتطاول من يوم إلى يوم وتستدعي، بلا شك، تحرّكًا استثنائيًا من الحركة الأسيرة ذاتها ومن عمقها الفلسطيني الأرحب والشامل. 
هنالك من شكّك في النوايا الحقيقية لدى بعض الإخوة من دعاة البدء في إضراب شامل عن الطعام يوم 17.4.2012 وهو يوم الأسير الفلسطيني. إضراب بدوافع سياسية لكنّه غلّف بعناوين مطلبية، هكذا كان الهمس وفي بعض الأحيان جاء على صورة تحفّظات خجولة. هذه الأصوات تدّعي أن الإخوة في حركة حماس يعيشون حالة حرج كبيرة ويعانون من أزمة في السياسة وفي المقاومة، هوامش نشاطهم السياسي والشعبي تراجعت بشكل ملحوظ في الضفة الغربية وذلك لعدة أسباب، منها أسباب ذاتية، كتوقف الحركة عن أعمال المقاومة المسلحة والميدانية التي ميّزتها لفترة من الزمن عن باقي الفصائل لا سيّما "فتح"، حسبما درجت حركة حماس على الادعاء والتفاخر به. وأسباب خارجية، كتضييق مساحات العمل المسموحة لها والحد من نشاطاتها الجماهيرية والشعبية. من زاوية حُشرت فيها حماس تحركت عناصرها ودفعت من أجل إضراب عنوانه مطلبي (وقف سياسة العزل والسماح لعائلات غزة بزيارة أبنائها) وحقيقته سياسية ويمكِّن الحركة من العمل الشعبي دون أن تتعرض عناصرها للملاحقة. من جهة أخرى، وبالتوازي، يجب أن نضيف بعض العوامل العامة كممارسات سلطة مصلحة السجون وتماديها في قمع الحركة الأسيرة وسحبها للعديد من حقوق الأسرى بشكل أدّى إلى خلخلة خطيرة فيما كان سائدًا وما أسمّيه بحالة من "التوازن المرغوب"، وكذلك حالة الركود السياسي العام وانسداد آفاق إحراز أي تقدم سياسي في المدى المنظور، ركود عكّر صفوه وقضّ رتابته خضر عدنان أبن حركة الجهاد الإسلامي، حركة فلسطينية منافسة، وتلته هناء الشلبي، رفيقة خضر في الهم والراية والتحدي.  
من الجائز أن يكون التشخيص المذكور أعلاه صائبًا ودقيقًا، لكن ليس ذلك ما كان سيجعلني لا أعلن الإضراب كما قلت. كما وأنني أعتقد، أن مثل هذه الادعاءات كانت يجب أن توضع بكل شفافيّة وأمانة على طاولة جميع المسؤولين في الحركة الأسيرة، لتقييمها وبحثها وأخذها كعامل يدرج مع مجمل ما تدارسته قيادات الحركة قبل اتّخاذ قرار الإضراب. 
وعود على بدء، علينا أن نتذكّر، أنّ الإضراب أعلن في مناخ، محلٌي ودولي، استقطبت فيه الحركة الأسيرة بشكل عام وقضية الاعتقال الإداري بشكل خاص، اهتمامًا واسعًا واستجلبت حزمة من التصريحات الشاجبة لسياسة إسرائيل في هذا المضمار، وبعض الأصوات طالبت إسرائيل بالتوقف عن ممارساتها واعتقالاتها الإدارية، (لم ينحصر الشجب والانتقاد في أوساط ومؤسسات حقوقية عالمية إنّما تعداها وربما للمرة الأولى، لتصريح من أشتون وبان كي مون وغيرهما من الساسة والبرلمانيين). 
وللتذكير، أيضًا، (ولدى البعض كان ذلك مدعاة للقلق والغيرة!) فلقد كانت المبادرة للأسير المحرر خضر عدنان الذي سطَّر موقفًا إنسانيًا فريدًا وسجّل سابقةً نضالية فلسطينية وعالمية يفتخر بها كل حر. بعده جاءت الأسيرة المحرّرة هناء الشلبي لتجعل من خضر بداية، نهاياتها ما زالت تتوالد في مخاضات عسيرة يكابدها أسرى إداريون مضربون لأكثر من خمسين يومًا ويواجهون خطر الموت في كل لحظة (ثائر حلاحلة، بلال ذياب، حسن الصفدي، عمر أبو شلال، جعفر عز الدين). لهذا،  كنت وما زلت على رأي يقضي بوجوب استنفاد هذه التجربة حتى تبان النهاية أو تصل إلى حد يستوجب القفز إلى مساحة أخرى من شأن الإضراب فيها ومن أجلها أن يدعم ما جني من تجربة خضر عدنان ورفاقه أو أن يضيف وزنًا ومردودًا لنضالات الحركة الأسيرة. (لا سيما وأن هناك تخوّفًا أن تضيع قضية الإداريين المضربين في خضم الحدث العام!). 
للحقيقة هنالك نقاشات حادة وكثيرة داخل الحركة الأسيرة، وللحقيقة أيضًا أقول أن هذه الحركة اليوم ليست في حقبتها الذهبية ولا تقترب من ذلك. لن أعالج أسباب هذا الضعف والوهن ولكنني أكتفي بأن أشير إلى ما كانت عليه هذه الحركة يوم كانت سدًا منيعًا ومركز إشعاع وإلهام لجميع فصائل وفيالق الشعب، وكانت ضابط الإيقاع لنبض الشارع الفلسطيني الحر والوطني والمقاوم. واليوم، لأسفي، تحوّلت إلى مرايا تعكس انكسارات وشظايا الحالة الفلسطينية العاجزة المريضة، حركة يصعب الرهان عليها ولكنني لن أتخلى، ففي النهاية لا مفر، فإما الوحدة والصمود والتحدي وإمّا الذل والمهانة والتشظّي.
ولأنني لست صاحب القرار والقول الفصل، ولأن الإضراب أعلن وشمل مئات من أسرى يمثّلون جميع الفصائل الفلسطينية، ولأنه يرفع مطالب عادلة وصادقة، قبلتُه وتعايشت معه، كمحام وكابن لنادي الأسير الفلسطيني، فلن نقف إلّا إلى جانب من قرر تحدي عسف سلطة السجون وتنكيلها.
لا أعتقد أن الانضمام الكامل للإضراب شأن مصيري، ولكن على جميع الأسرى أن يجدوا طرق التضامن والتكافل والدعم لرفد كل ذلك في مسار نهر الحركة الأسيرة الذي يجب أن يبقى هدّارًا كما كان.
لدينا ألف سبب للبكاء ولدينا كل دواعي "الاستعرار الجمعي" فلا تستكثروا علينا ابن شعبي، قبل أن يكون ابن جهاد، فهو وإن اختلفتُ معه على قافية القصيد ووزن النشيد، زوّدني بقصيدة رفعت بها رأسي بين الأمم.
"الانقسام والجحود سيّدا الموقف" قالها من أمضى نصف عمره على زند وعد!، ربع قرن مضى منذ كان شابًا على حافة الطريق يربي الأمل فخانته الأحلام والليالي. "وليد" وفي كل يوم يولد من جديد لأن الحياة علمته كيف ينام على تهليلة قلب. "هذا الإضراب يا أستاذ سيكون دمارًا وسيسبب لنا الخسائر، فكيف لنا أن ننتصر ونحن ألف خنجر وسيف؟ لكنّني حين يُنفخ بالبوق ويدق الجرس سأكون هناك، فنحن إخوة في الدمع وشركاء في رحلة السراب، نحن "نواطير الحياة" قالها وليد  ومضى إلى زنزانته/ وطنه. 

  

جواد بولس
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2012/04/27



كتابة تعليق لموضوع : نواطير الحياة
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق ابو الحسن ، على من أين نبدأ...؟ - للكاتب محمد شياع السوداني : سبحان الله من يقرء مقالك يتصور انك مواطن من عامة الناس ولم يتخيل انك كنت الذراع اليمنى للفاسد الاكبر نوري الهالكي من يقرء مقالك يتصور انك مستقل وغير منتمي الى اكبر حزب فاسد يرئسك صاحب المقوله الشهيره اليد التي تتوضء لاتسرق وهو صاحب فضيحة المدارس الهيكليه لو كان لدى اعضاء البرلمان ذرة غيره وشرف ماطلعوا بالفضائيات او بنشر المقالات يتباكون على الشعب ويلعنون الفساد اذن من هم الفاسدين والسراق يمكن يكون الشعب هو الفاسد وانتم المخلصين والنزيهين استوزرك سيدك ومولك وولي نعمتك نوري تحفيه في وزارة حقوق الانسان وهيئة السجناء السياسيين وزارة العمل والتجاره وكاله والصناعه وكاله فلماذا صمتت صمت اهل القبور على الفساد المستشري اليس انت من وقفت تحمي ولي نعمتك نوري الهالكي من هجوم الناشطه هناء ادور اليس انت من جعلت وزارة العمل حكر على ابناء عشرتك السودان واشتريت اصواتهم نعم سينطلي مقالك على السذج وعلى المنتفعين منك لكن اين تذهب من عذاب الله

 
علّق سامر سالم ، على نصران مشتركان والقائد واحد  - للكاتب حيدر ابو الهيل : حياكم الله وووفقكم والله يحفظ المرجعيه الرشيده لنا وللعراق

 
علّق ابو ايليا ، على ردّ شبهة زواج القاصرات - للكاتب ابو تراب مولاي : السلام عليكم ورحمه الله بركاته انت وصفت من يعترض على الشريعة بانه معوق فكريا وطرحت سؤال ((هل إنّ التشريعات - السماويّة أو الأرضيّة - حين تقنين الأحكام ، تنظر إلى المصالح والمفاسد ، أو إلى المنافع والمضار ؟!)) وكان جوابك فيه تدليس لأنك لم تبين منهو المشرع اذا كان الله والرسول لا يوجد أي اعراض وانما اذا المشرع العادي الذي يخطئ ويصيب علينا ان نرد عليه رأيه اذا كان لا يقبله العقل اولا والدين والفطرة اما ان تترك هكذا بدون التمحيص الفكري هذه مصيبة وانت لم تكلف نفسك وتأتينا بدليل روائي بتزويج الصغيرة التي اقل من التسع سنين من الائمه وعليه يجب عليك ان تقبل بزواج النبي من السيدة عائشة وهي بعمر التسع وهو قارب الخمسون أي انسان هذا الذي يداعب طفله لا تفهم من الحياه سوى اللعب...عجيبة هي آرائكم

 
علّق علي العلي ، على لِماذا [إِرحلْ]؟! - للكاتب نزار حيدر : يذكر الكاتب خلال المقابلة الاتي:"التَّخندُقات الدينيَّة والقوميَّة والمذهبيَّة والمناطقيَّة والعشائريَّة" هنا احب ان اذكر الكاتب هل راجعت ما تكتب لنقل خلال السنوات الخمس الماضية: هل نسيت وتريد منا ان تذكرك بما كتبت؟ ارجع بنفسك واقرأ بتأني ودراسة الى مقالاتك وسوف ترى كم انت "متخندُق دينيَّا ومذهبيَّا" وتابعاً لملالي طهران الكلام سهل ولكن التطبيق هو الاهم والاصعب قال الله عز وجل : بسم الله الرحمن الرحيم {يَحْذَرُ الْمُنَافِقُونَ أَن تُنَزَّلَ عَلَيْهِمْ سُورَةٌ تُنَبِّئُهُمْ بِمَا فِي قُلُوبِهِم قُلِ اسْتَهْزِؤُواْ إِنَّ اللّهَ مُخْرِجٌ مَّا تَحْذَرُونَ * وَلَئِن سَأَلْتَهُمْ لَيَقُولُنَّ إِنَّمَا كُنَّا نَخُوضُ وَنَلْعَبُ قُلْ أَبِاللّهِ وَآيَاتِهِ وَرَسُولِهِ كُنتُمْ تَسْتَهْزِؤُونَ * لاَ تَعْتَذِرُواْ قَدْ كَفَرْتُم بَعْدَ إِيمَانِكُمْ إِن نَّعْفُ عَن طَآئِفَةٍ مِّنكُمْ نُعَذِّبْ طَآئِفَةً بِأَنَّهُمْ كَانُواْ مُجْرِمِينَ} [سورة التوبة، الآيات: 64-66].

 
علّق الحق ينصر ، على عندما ينتحل اليربوع عمامة - للكاتب الشيخ احمد الدر العاملي : السلام عليكم ورحمة الله وبركاته لاتعليق على منتحل العمامة............ المجلس الاسلامي الاعلى ( اذا كنت تقصد ياشيخ المجلس الاعلى في لبنان!!) المقالة من سنتين وماعرف اذا اتحف ببيان او لا الى حد هذي اللحظة ولااعتقد بيتحف احد من يوم سمعت نائب رئيس الملجس الاعلى يردعلى كلام احد الاشخاص بمامعنى ( انتوا الشيعة تكرهو ام.......... عاشة ) رد عليه(نائب الرئيس) اللي يكره عاشة.......... ولد.........) وشكرا جزاك الله خير الجزاء على المقالات شيخ أحمد

 
علّق حسين عيدان محسن ، على اطلاق الاستمارة الالكترونية للتقديم على وظائف مجلس القضاء الاعلى - للكاتب مجلس القضاء الاعلى : أود التعين  على الاخوة ممن يرغبون على التعيين مراجعة موقع مجلس القضاء الاعلى وملأ الاستمارة الخاصة بذلك  ادارة الموقع 

 
علّق حنين زيد ابراهيم منعم ، على اطلاق الاستمارة الالكترونية للتقديم على وظائف مجلس القضاء الاعلى - للكاتب مجلس القضاء الاعلى : متخرجة سنة 2017 قسم علم الاجتماع الجامعة المستنصرية بدرجة ٦٦،٨٠

 
علّق عمر فاروق غازي ، على اطلاق الاستمارة الالكترونية للتقديم على وظائف مجلس القضاء الاعلى - للكاتب مجلس القضاء الاعلى : اود التعيين في وزارتكم

 
علّق منير حجازي ، على ابو حمزة الثمالي بين كمال الحيدري وباقر البهبودي - للكاتب فطرس الموسوي : لا عجب إذا سمعنا رسول الله ص يقول : يعمل ابن آدم بعمل أهل الجنة وعند الموت يهوي في النار. وهكذا بدأ السيد كمال الحيدري مشواره بالاخلاص في النقل في برنامجه مطارحات في العقيدة ، إلى أن بنى له قاعدة جماهيرة كبيرة عندها تحرك تحركا مريبا عجيبا متهما التراث الشيعي بأنه كله مأخوذ من اليهود والنصارى. هذه صخرة خلقها الله تتدحرج إلى ان تصل إلى قعر النار .

 
علّق طاهر محمود ، على ابو حمزة الثمالي بين كمال الحيدري وباقر البهبودي - للكاتب فطرس الموسوي : السيد كمال الحيدرى للاسف للاسف كنت من محبيه ثم رايته منقلبا وباصرار شديد ..حضرت له حلقة حول كتاب سليم الذى ضعفه كلية ..وللاسف الشديد لم يلاحظ ان ابان ابن عياش نفسه له قول فى الكتاب مع الامام السجاد ..هذا القول نفسه يوثق الكتاب كله فماهو ..لم يلاحظ السيد كمال ان ابان ابن عياش استثقل الكتاب وقال للامام السجاد ( يضيق صدرى بما فيه لانه يجعل الكل هالك فى النار عدا شيعة محمد وال محمد فقط ) ...فقال الامام ومافى ذلك ..انه هو كذلك ثم عرفه وظل يشرح له حتى اطمأن قلب ابان ..السيد كمال ايضا لايصدق مافى الكتب فياترى هل السيد يميل الى ان ابو بكر وعمر وووفى الجنة ههههههههههههههههههههههه افق ياسيد كمال فحديثنا لايتحمله الا نبى او وصى او مؤمن ممتحن للايمان

 
علّق عمر المناصير ، على القرضاوي و الأفيون - للكاتب علي حسين كبايسي : رضعة واحدة هو دين الله..وهو رأي جمهور العُلماء....وهو أمر خطير لا يحتمل التخمين والتكهن لأنه يترتب عليه أُم رضاعة وإخوة من الرضاعة ويترتب عليه تحريم في الزواج المولى سُبحانه وتعالى تحدث عن الرضاعة حولين كاملين وهذه المُدة التي يكون في الحليب ما يُنبت اللحم وينشز العظم ويوجد الصفات الوراثية لحرمة أُم الرضاعة والأُخوة من الرضاعة يقول الحق {وَالْوَالِدَاتُ يُرْضِعْنَ أَوْلاَدَهُنَّ حَوْلَيْنِ كَامِلَيْنِ لِمَنْ أَرَادَ أَن يُتِمَّ ....}البقرة233 {حُرِّمَتْ عَلَيْكُمْ أُمَّهَاتُكُمْ وَبَنَاتُكُمْ وَأَخَوَاتُكُمْ وَعَمَّاتُكُمْ وَخَالاَتُكُمْ وَبَنَاتُ الأَخِ وَبَنَاتُ الأُخْتِ وَأُمَّهَاتُكُمُ اللاَّتِي أَرْضَعْنَكُمْ وَأَخَوَاتُكُم مِّنَ الرَّضَاعَةِ ....}النساء23 ورسول الله صلى اللهُ عليه وسلم أخبر في أحاديثه عن الرضاعة الموجبة للحرمة..بأنها الرضاعة التي تكون من مجاعة أي أن الطفل يكون في حالة جوع ويلتقم ثدي من ترضعه ولا يتركه حتى يشبع...وقال لا تكفي المصة ولا المصتان ولا الإملاجة ولا الإملاجتان...أي يجب أن يرضع الطفل رضعة كاملة ووافية...وتحدث عن رضاعةٍ للطفل قبل الحولين وقبل الفطام وأنه لا يحرم من الرضاعة إلا ما فتق الأمعاء أي أن يشبع الطفل مما يكون فيه ما ينشز العظم وينبت اللحم....أي أنه بمجرد أن يرضع الطفل( رضعة واحدة مُشبعة ) فقد وُجدت حرمة الرضاعة. أما ما أوجده من كان هدفهم تخريب الرضاعة في الإسلام وتأليف أكاذيب ونسبتها لأُمنا الطاهرة عن 10 رضعات و5 رضعات فهذا من الباطل والذي تم به تضليل العُلماء والشيوخ فأفتوا ما سيسألهم الله عنهُ بالإفتاء بزواج الإخوان من أخواتهم في الرضاعة بالإعتماد على 5 رضعات وسرير وورق وكما يظهر أن من ألف هذا كان في زمن وجود الأسرة ووجود الورق...وما علم بأن رسول الله لم يعرف السرير ولا الورق...حتى أن بعضهم بلغ به القصور في الفهم بأن فهم كلام رسول الله عن المصة والمصتان والإملاجه والإملاجتان بأنها رضعات فأجدوا من فهمهم الغير صحيح 3 رضعات...وداخت الأُمة بين رضعة أو 3 رضعات أو 5 رضعات...وحسبنا الله في من ضلل الأُمة

 
علّق محمد أمين عثمان ، على قراءة في قصيدة الشاعرة فاطمة الزهراء بولعراس (الحب المستحيل) - للكاتب علي جابر الفتلاوي : تحياتي للشاعرة الاديبة والمبدعة دمت متألقة

 
علّق منير حجازي ، على شبابنا والمحنة - للكاتب سامي جواد كاظم : والله يا سيدي نحن نقرأ لكم ونتأثر بما تجود به اناملكم ونُعمم ذلك في صفحاتنا ونرسله لأصدقائنا ونسأل الله ان يترك ذلك اثرا في النفوس الصادقة فإن الخطر بات على الابواب وخلف الشبابيك وقد لاحت بوادره في السعودية التي دعت إلى مؤتمر حول العراق دعت إليه كل هابط وفاشل ومجرم امثال رغد بنت صدام ، ممثل عن عزة الدوري وطارق الهاشمي والملا واضرابهم من المجرمين، وخلا هذا المؤتمر من اي طرف للحكومة العراقية لحد الان او الشيعة او حتى الكرد . وهذا يعني محاولة يائسة من محور الشر لاستغلال الوضع في العراق وتسليم السلطة للسنة مرة أخرى مع ممثلين فاشلين عن الشيعة لذر الرماد في العيون. أكتب ، واكتب ، واكتب ، ولا تلتفت للوراء . حماكم الله

 
علّق عائشة بحّان ، على كتاب عزرا في الديانات الإبراهيمية بأعين القراء - للكاتب عائشة بحّان : وليد البعاج ، أنا لست باحثة أنا إنسانة من العامية وبأول الطريق أعتبر نفسي امرأة عصامية ، بسبب الظلم قررت أن أضع قدمي بأول الطريق بشكل مدروس علمي وأكاديمي والطريق بعيد لأصبح باحثة . لكن بحكم كون عادتي اليومية أنه أي شئ يمر علي بحياتي من أمور بسيطة يجب أن أحلله وأدقق فيه وأعطي رأيي بصدق ، فقمت بالتدقيق في قراءة كتابكم وأعطيت رأيي بكل عفوية لا أكثر . شكرا لتواضعكم ولمروركم .

 
علّق مهدي محمد ، على تخفيض معدلات قبول طلبة ذوي الشهداء في الجامعات الاهلية بالنجف الأشرف - للكاتب اعلام مؤسسة الشهداء : هل يوجد تخفيض في الأجور للقبول في الكليات الأهليه ...وهل يقبل من هوه في معدل ٨٠ التقديم على كليات اهليه طب أسنان او صيدله؟.

الكتّاب :

صفحة الكاتب : ماجد عبد الحميد الكعبي
صفحة الكاتب :
  ماجد عبد الحميد الكعبي


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

كتابات متنوعة :



 "الفساد" أشد خطرا على العراقيين من "داعش"

 حسن شويرد يستنكر الاعتداءات الاجرامية ويطالب رئيس الوزراء باتخاذ اجراءات جدية لحماية ارواح وممتلكات المواطنين  : سعد محمد الكعبي

 فضاءُ الّلغةِ في قصيدة (نَقْشٌ في عَتْمَةٍ حَافِيَةٍ) للشاعرة آمال عوّاد رضوان  : عبد المجيد جابر إطميزة

 متحف بفرنسا يعرض جمجمة قرد عمره 20 مليون سنة

  القفز على بناء العقلاء!  : الشيخ جابر جُوَيْر

 مجلة منبر الجوادين العدد رقم ( 38 )  : منبر الجوادين

 رئيس الاركان الايرانية : الصهاينة سيواجهون هجمات انتقامية اذا تعرضت سوريا لعدوان

 علي (ع)...الانسان  : نزار حيدر

 قيس حسين رشيد: وزارة الثقافة نجحت بإعادة أكثر من (4) آلاف قطعة مفقودة  : اعلام وزارة الثقافة

 انتخاب ترامب وتحول موازين القوة  : د . خالد عليوي العرداوي

 الاحترام وحده لايكفي..المطلوب الالغاء  : محمد حسن الساعدي

 نص رسالة النائب شروان الوائلي الى رئيس مجلس القضاء الاعلى  : النائب شيروان كامل الوائلي

 تاملات في القران الكريم ح207 سورة الكهف الشريفة  : حيدر الحد راوي

 جواد البولاني ..يدعو المالكي الى اجراء تعديل وزاري على كابينة الحكومة  : كتابات في الميزان

 قراءة معرفيّة في ضرورة التعاطي العَقَدي والمنهجي مع الإمام المهدي(عليه السلام) في كل ليلة من ليالي شهر رمضان المُبارك  : مرتضى علي الحلي

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على [email protected]

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net