صفحة الكاتب : علي حسين الخباز

قراءة انطباعية عن رواية البدلة البيضاء/  علي لفتة سعيد
علي حسين الخباز

 العتبة الاولى  
الحقيقة ان الكثير  من التفاصيل لا يمكن البوح بها  ، أحاول  في موضوعة الزمن  ألا أكون  مطابقا  للحقيقة  كي لا التزم  بتراتيبات الحكاية ص (75 ) 
&&
 العتبة الثانية  
لا أحكي  ما  خزنته  ذاكرة متعبة  ممتلئة  بالأحداث  وكيف لي  أن استل  منها ما يمكن  ان يكون  حكاية كاملة  ( ص 115)
&&&
 العتبة الاولى للقراءة 
انطباعاتي وردود  الفعل ، دفعتني أن  أتابع الأحداث  والتفاصيل التي ترسخت  في ذهني ، وتركت بعض الأحداث المهمة لأسباب خاصة بي 
&&&
 العتبة  الثانية للقراءة 
هذا النص  الروائي هو أبن الواقع والأحداث العامة مترسخة في ذهن كل متلقي  ، أما الخاصة منها  فهي منطقة جذب  المتلقي بقوة  الى متابعة الأحداث ، قراءة التفاعل  بين النص والقارئ 
&&& 
 العتبة الثالثة للقراءة  
، البناء اللاتراتيبي  خلق تماسك نصي  وهذه معادلة صعبة حقق  ترابط العناصر  ليس عن طريق الرصف  والترابط السردي الذي يعتمد على التراصف  بتسلسل الأحداث ، بل اعتمد  على منظومة  الترابط الدلالي  ،شاغل  متلقيه  بتلك  الروابط  الدلالية  بدءا  من  الاهداء  ، 
 ( اهداء / حيث لامجال لأحد ) ص7 و صفحة بيضاء بجملة واحدة 
( قبل الرواية ) 
هل هذا سعي  ليكون للرواية  روح تتنفس أم هو شكل من أشكال التنبيه  على الحراك الدلالي الذي بدأ من فاعلية الراوي  ، وإعادة المشاهدة  على لسان (مدلول  ) الشخصية الرئيسية  في الرواية ، أو لبناء بنى عميقة تتحرك متخفية بدلالات  خاضعة  لقدرة المتلقي ، تشبيه الموقف بصعقة كهربائية ينقلنا إلى عوالم  المشهد الذي تتكلم فيه العيون ، ليبرز لنا دور الشخصيات  الفاعلة  في صناعة  الحدث الإدراكي ،وخز عبارات توقظ فيه  عوالم قد تكون  مرجعها ذهنية المتلقي  مثل مفردة التغزل  بمواصفات الجذب  والمشاهدة  والخطوط الفاصلة  ولذة الاصابع  وذوبان الغزل ، ويقظة الحياء أمام حضور مدلول ، والتأمل في مخيلة متعبة  هذه الأشياء  الصغيرة  تكبر في ذهنية  المتلقي ، وتذوب في  خضرة العيون السبعة والباب الخشبي ، مع الخوف من الحسد ، دلالات تتحرك  في داخل  بؤرة  التأويل  وتحميله تعريفات  يدركها  الأب بمعنى الشكر عرفان  بوجود النقص، والصلاة أداة لتحسين الحال ، كانت   المقدمة عبارة عن سيرة ذاتية لقيم اللذة ،  بما تعنيه  الكلمات والنكات المملحة ، ويتجلى النص بمعاني الحرمان  بكل صورة  ، الحرمان  الذي منح النص عمقه الاجتماعي  ، ومن خلال  هذا الحرمان  راح بشاغل  ذهنية المتلقي  ومشاعره وسبر اغواره النفسية والغوص في اعماقه ، الراوي علي لفتة سعيد متمكن  بعرض الوسط  الحياتي الموبوء بالتعاسة ، كان ( مدلول )  يمنع من الخروج  والخوف  من تنامي طفولته الى  عوالم المعرفة  والوعي ، وفهم الأمور بما تعد  فضائح ،  عملية قصدية  في تحريك مباهج   الطفولة نحو خشونة   اللذة ،  و الحرمان  بمعطيات  تجسيد  الواقع  ، نتعرف على الواقع العام من خلال ( مدلول  / الأب / زوجة الاب /  والخياطة والخال وزوجة الخال وبعض الشخصيات الثانوية )هذب الإيحاء العرض المباشر لخفايا الحرمان ، ولرصد الحالات النفسية  التي عبثت  بها الأقدار ،  لغة تصويرية رصدت   المشهد بأسلوب شعري أحالته الى عوالم تأويلية عالية الدقة ( تقطع الخيط  الذي كانت تلفه بلحمة سبابتها  اليمنى  كأنها تقطع ذاكرة موجعة  مضى  عليها سنوات ) ص17 ، هذه اللغة الهامسة تمتلك القدرة  على معايشة مشاعر المتلقي  ، بما يمتلك من مخزون  تفاصيل  ورؤى ورجولة مكبوتة تحتاج الى كشف مخابئها وفرص للتغيير  عما يكدر عوالم الخياطة  وتلعن لياليها  الفارغة  أثر الوحدة ،  عوالم الحرمان قدمت على محوريين مهمين  في عالم التشخيص أولا العقل  ثانيا الوجدان ،لتعويض حنان الأم  برؤية النساء والبحث  عن التعويض والأسئلة  التي تصور أقصى إبعاد الحرمان ،  الوجدان هو وعي هذا الحرمان ليكون عقل المشهد المفعم بالأحلام  والإحزان ، وكأنها سلالم  لدخول معراج  العقدة والأحداث  الكثيرة  فتغلب  فيها البني الاجتماعية  الساكنة إلى فوران أخلاقي  لقيم أثارها بكل هدوء ، يلخص توهج  الرؤى عبر بساطة  النوايا ، ( اللهم خذني كما أخذت أمي / أنا صنيعة الصمت  الباحث عن الضوء / الطفل  الكبير  الذي علمته  أن يواجه الحياة لكن بطريقة  الصمت والمناجاة مع  النفس ) ص32
مثلما يمثل الصمت  مرتكزا من مرتكزات  النص يأتي الخوف  ليبني منه فلسفة قادرة  للغوص  في أعماق  الوجدان  ، الخوف في تربية مدلول مصدر  من مصادر  التفكير  بالقادم ،والحرية تعني مرافقة القوة أي الانحناء لها ان كنت غير قادر على مواجهتها ،  تتبلور فكرة البحث عن الذات  عبر تعدد الرؤى  مدلول يحمل أرث الأب الفكري وواقع مرير فيه تموهات الفكرة ، كان النهر يمنح  الأحلام ، وعبر رؤية الأب  ( الأحلام منقذة البشرية  من الانحدار  / الحياة بلا أحلام حتى لو كانت كاذبة أو تصنع صنعا للحظات  ستكون بلا معنى ) ص57 صناعة  هذه الذات  في الرواية  تمر  عبر  منابع الفطرة  البراءة  تتدرج  إلى واقع آخر ،  وعالم آخر ما بعد الرواية ، 
1ـ ... ليس المهم  أن تفهم بل المهم  أن تحفظ)
 2ـ... تتعلم كيف تخزن  الكلمات في رأسك  أن تكون مؤونتك 
3ـ ... لايهمك من هو  الصح والخطأ في هذه الصراعات  
4ـ  ..الأصح  هو ان تفهم كي لاتتيه مرة أخرى  لو توسعت النوافذ واشرعت الأبواب 
5ـ ... هؤلاء قوم يدركون معنى الكلمات  لكنهم اسري المقاهي وكل هذه  التجارب التي مرت  على ( مدلول ) ما قبل موت الاب  ، أختلفت الحياة  وأختلف كل شيء وكأننا ندخل  الى عوالم رواية جديدة اسمها ما بعد الرواية  تبدأ من الشطرة بيت الخال ،عاش ( مدلول ) في بيت تنوعت الانتماءات الخال يميل الى الإلحاد  ويتكلم عن الحياة والطبيعة  ، وزوجة الخال  معلمة مؤمنة  ترعاه وتمنحه  وهج الإيمان بالله سبحانه تعالى وبالآخرة  وطرق السماوات  ، وكل حديث  له أهل وناس ، تنظر الرواية بعمق  نحو قضية الايمان  ،  الطهارة القلبية والمواجع  والجمال المتوهج  وسط الصراع  النفسي  ليصل إلى زيف  الطغاة  وعمدت الرواية  الى إثارة  فكر الإيمان  والبحث في حقيقة  الفكر الإيماني فكر يرى الشعوب هي الاسمى


قناتنا على التلغرام : https://t.me/kitabat


علي حسين الخباز
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2022/03/30


  أحدث مشاركات الكاتب :

    • سلاما... يا علي ع  (ثقافات)

    • قراءة في كراس الفرق بين العمامة الدينية والسياسية تأليف عادل  الظويهري  (قراءة في كتاب )

    • (قراءة في خطبة الجمعة) خطبة سماحة السيد احمد الصافي في 30 ربيع الثاني 27 / 12/ 2019 م   (ثقافات)

    • قراءة انطباعية في كتاب الإمام علي عليه السلام في الفكر المسيحي عند الأدباء والمؤرخين / صباح محسن كاظم  (ثقافات)

    • (شعرية السؤال في المجموعة الشعرية / لمم / للشاعر وسام الحسناوي) ج1  (ثقافات)



كتابة تعليق لموضوع : قراءة انطباعية عن رواية البدلة البيضاء/  علي لفتة سعيد
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :





أحدث التعليقات كتابة :



  علّق عمر ، على قمة جدة.. العبرة بالنتائج - للكاتب رابح بوكريش : تمثيل الأردن كان مشرف

 
علّق صفوة زنكي بني اسد كركوك ، على العشائر الشيعية في ناحية "السعدية" بمحافظة ديالى العراقية تتصدى لهجوم تنظيم "داعش" الإرهابي : مرحبا رجال السعديه مسقط رأس الاجداد

 
علّق الشيخ عصام الزنكي ، على العشائر الشيعية في ناحية "السعدية" بمحافظة ديالى العراقية تتصدى لهجوم تنظيم "داعش" الإرهابي : السلام عليكم ورحمه الله وبركاته معكم اخوكم الشيخ عصام الزنكي قرات منشوراتكم الراقيه النابعه من اصاله البو زنكي واتشرف بكم جميعا واني مجروح من اعماق قلبي عليكم وان شاء الله عن قريب نجتمع عن اكبر تجمع لعشيره ال زنكي من الشمال للجنوب للتواصل معنا هاذا رقمي الخاص والتواصل مع ابن العم راغب ابو جنات الزنكي الشيخ عصام الزنكي 07709665699 ابو جنات الزنكي 07705392647

 
علّق حيدر العفلوكي . ، على الصحة في العراق الى اين والى متى !! - للكاتب علي فالح الزهيري : في محافظتنا الجنوبية يوجد في المستشفى المقابل لبيتنا ستة سيارات اسعاف واقفة في مرآب المستشفى. وقفت وقفت خارج المستشفى واتصلت بالطوارئ وطلبت سيارة اسعاف بحجة أن زوجتي جائها المخاض وهي على وشك ان تضع طفلها والحالة حرجة وقد تعسر ظهور الطفل. وعجزت القابلة عن اخراج الطفل. فكان الجواب نأسف لأن كل السيارات خرجت في مهمات في انحاء المحافظة ثم قال لي المتحدث في الطرف الآخر : (دبرها اشلون ما جان، شوف جيرانك خابر صديق، اطلع شوف تكسي). فقلت له : أنا أرى الان امامي في مرآب المستشفى ستة سيارات اسعاف واقفة؟! فقال لي : ها ولك ابن الكلب عود انته لوتي. في اليوم التالي اخذت التسجيل وصورة الاسعافات في المرآب وذهبت إلى مدير صحة المحافظة وبعد صياح سمحوا لي بالدخول لدقيقة فدخلت فقال لي : هاي ولك انته اللي جنت اتصيّح ؟ المهم عرضت عليه كل ذلك وأريته صور الاسعافات في المرآب ووقت التصوير ثم رد المتكلم معي من المستشفى. فلم اشعر إلا والحرس الشخصي لمدير الصحة يهجمون علي ويُكبلوني ويطرحوني ارضا، ولم تنتهي المسألة إلا بتدخل من هنا وهناك وواسطات ومحسوبيات وتوسلات خرجت من الحجز بعد اسبوع، مع كرصة اذن بأن لا اكرر ذلك. بعد يومين صار شيء عجيب ، ما ادري ياهو اللي قصف بيت مدير الصحة بصاروخين هاون، احترق فيها بيته. على ما يبدو ان قول الشاعر صحيح الذي يقول فيه . وما نيل المطالب بالتمني ، ولكن تؤخذ الدنيا غلابا.

 
علّق احمد الدهلكي بعقوبه التحرير ، على العشائر الشيعية في ناحية "السعدية" بمحافظة ديالى العراقية تتصدى لهجوم تنظيم "داعش" الإرهابي : التفاته جميلة من البو زنكي السعدية حول شيخهم عصام البو زنكي الاسدي هكذا تكون العشيرة

 
علّق الشيخ عصام الزنكي ، على العشائر الشيعية في ناحية "السعدية" بمحافظة ديالى العراقية تتصدى لهجوم تنظيم "داعش" الإرهابي : السلام عليكم ورحمه الله وبركاته معكم اخوكم الشيخ عصام الزنكي قرات منشوراتكم الراقيه النابعه من اصاله البو زنكي واتشرف بكم جميعا واني مجروح من اعماق قلبي عليكم وان شاء الله عن قريب نجتمع عن اكبر تجمع لعشيره ال زنكي من الشمال للجنوب للتواصل معنا هاذا رقمي الخاص والتواصل مع ابن العم راغب ابو جنات الزنكي الشيخ عصام الزنكي 07709665699 ابو جنات الزنكي 07705392647

 
علّق محمد زنكي ، على العشائر الشيعية في ناحية "السعدية" بمحافظة ديالى العراقية تتصدى لهجوم تنظيم "داعش" الإرهابي : اغلب ال زنكي متواجدين في السعديه خانقين ومندلي وأعتقد ٤ عوائل في جلولاء

 
علّق مروان السعداوي الزنكي موصل ، على العشائر الشيعية في ناحية "السعدية" بمحافظة ديالى العراقية تتصدى لهجوم تنظيم "داعش" الإرهابي : ابطال ابطال ابطال رجال السعديه وعلى رأسهم الشيخ عصام الزنكي الاسدي ابن السعديه

 
علّق منير حجازي ، على عن أُنبوب نفط [بَصرة - عقَبة] - للكاتب نزار حيدر : كل الدول في العالم تجد منافذ عديدة للاستيراد والتصدير تحسبا لأي طارئ . والعراق يقع في قعر الخليج واي حرب او حادث سيعرقل تصدير النفظ واستيراد البضائع الحيوية من جهة الخليج، وكذلك فإن طريق تركيا محفوف بالمخاطر ابتداء بما يُسمى كردستان العراق ومرورا بالأراضي العراقية لأن تركيا وكردستان يلعبون على قضايا سياسية خطيرة لربما ستؤدي غلى اغلاق طرق التصدير كما فعلت تركيا باغلاق دخلة والفرات ، وكما فعل مسعود برزاني ببناء السدود على الروافد ليقطع الماء عن العراق. ولذلك من البديهي ان يبحث العراق منفذا آمنا كاحتياط لتصدير نفطه فيما لو حصل اي طارئ في الخليج المهدد دائما بالانفجار. وبعد تعنت كردستان وتركيا لم يبق للعراق سوى الأراضي السورية والاردنية لفتح منافذ أخرى وهذا ما فعله حيث فتح منفذا بريا عبر سوريا ومنفذا نفطيا عبر الأردن.

 
علّق بورضا ، على اللهم اني أسألك بما سألك أخي موسى؟ فماذا سأل موسى من ربه؟ - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : دعاوى الانقلابيين وتضليلهم للناس كما السامري والعجل .. الورقة الدينية أنموذجا إن الانسان قد يصله خبر يقين كالشمس لكن تفصيله لم يصله أو أنه لم يطلع على التفصيل ولم يطلبه رغم وجوده . في كلا الحالين يبقى الخبر يقين سواء علم بتفاصيله او لم يعلم فإنه قد وقع قطعا . مثال ذلك عبادة بني اسرائيل للعجل، فهذا خبر يقين عند كل مسلم قد قرأ القرآن الكريم، لكن ما تفاصيل هذه الواقعة قد لا يتذكرها او لم يتدبر ايات القرآن حول هذا الموضوع . فلا يصح لشخص أن يتعجب ممن رأوا آية انفلاق البحر وهلاك فرعون أنهم بعد ذلك عبدوا عجلا صنعه احدهم؟ إن كان تعجبه يقصد به الانكار او التشكيك في الواقعة لوجود الدليل اليقيني على حدوثها . وفي بعض التفاصيل يستنتج الانسان كيف تم ذلك واسبابه أو بعض التفاصيل، ومنها مكانة المدعي فيهم، وأثر الفعل من صدور الخوار وتزيينه او صناعته من حلي القوم، وقرب الناس عهدا بالبيئة المنحرفة والضالة قوم فرعون وطقوسهم وهذا ظهر من طلبهم من موسى أن يجعل لهم آلهة كما لدى اصحاب الاصنام الذين أتوا عليهم كما في الاية 138 من سورة الاعراف، فهناك رواسب قديمة وسوابق كلمات وافعال ظهرت منهم قبل قضية عبادة للعجل . ولكن الآن يهمنا سبب من الاسباب وهو الاشاعة الدينية الكاذبة او التضليل الديني او قل استخدام الورقة الدينية في التضليل أي العبث بصورة مبطنة وغير صادمة وهو قول السامري عن العجل انه إلهكم وإله موسى والملاحظ أن الآية عبر بلفظ الجمع بعدما ذكرت فعل السامري إذ تقول : (( فأخرج لهم عجلا جسدا له خوار فقالوا هذا إلهكم وإله موسى فنسي (88) )) من سورة طه . ولاحظوا أن السامري لم يعلن الكفر بنبوة موسى ولم يدعي مخالفة اله موسى او عبادة غيره، لاحظوا قوله تعالى : (( ولقد قال لهم هارون من قبل يا قوم إنما فتنتم به وإن ربكم الرحمن فاتبعوني وأطيعوا أمري (90) قالوا لن نبرح عليه عاكفين حتى يرجع الينا موسى )) من سورة طه . فلما عاد اليهم موسى لم ينكروا عليه بل أخبرهم بمعصيتهم التي اقترفوها واخبرهم بالاجراءات التي يجب ان يتبعوها وعقوبة الظالمين . الآن نطبق نفس الأمر على قضية يوم الغدير وانقلاب السقيفة، فالخبر يقين لكن تفاصيله والتدبر في الحيل التي تم استخدامها والظروف التي كانت وقتها والاسباب الاجتماعية والمالية والسياسية والدينية للمجتمع المدني بشكل خاص وسكان الجزيرة بشكل عام، وأحوالهم قبلها في العهد النبوي وما ظهر منهم والرواسب الجاهلية والقبلية، هذه التفاصيل والملاحظات طبيعي أن تخفى على من لم يتتبعها او من لم يسمع بها من قبل، إلا أن هذا لا يعتبر مبررا صحيحا للتعجب الذي يجعل صاحبه ينكر حدوث هذه القضية . وهنا سأشير الى التضليل الديني، وقد مورس هذا كثيرا، ومنها ادعاء حديث لا نورث لما احتجت عليهم السيد الزهراء عليها السلام و ذكرت لهم آيات من القرآن الكريم، وهكذا لما قام مجموعة من المهاجرين والانصار واحتجوا على المنقلبين بأن البيعة والإمامة للإمام علي عليه السلام كما بين رسول الله صلى الله عليه وآله، هنا جاؤوا بدعوى أنهم سمعوا من النبي بعد ذلك نسخا لما سبق بيانه! وسقوط هذه الدعوى وكونها من الكذب المفضوح لا يخفى على مثل سكان المدينة وإنما قد يفتتن به عوام من تأخر اسلامهم من سكان الجزيرة وهذا حال أكثرهم أو غالبهم حيث لم يسلموا إلا في السنوات الثلاث الاخيرة تقريبا وبشكل دفعي جماعي وليس حركة فردية مستقلة . ويضاف الى ذلك اشاعة أن أمير المؤمنين قد بايع القوم، فهذا له أثر في الارباك لكل من قد يقوم أو يفكر في ردة فعل أو تصرف وأقلها يبطئ تحركهم ويجعل المبادرة للعدو ويكسبه الوقت لتجميع اعوان جدد للانقلاب . فالكذب وإن كان فيه افتضاح لكنه الوسيلة الوحيدة في استخدام ورقة الدين والتستر بها واعطاء المشروعية لعمليتهم الانقلابية . فكل الذي احدثه السامري وحزبه قد فعل مثله المنقلبين في أمة آخر الزمان، فراجعوا وطابقوا بين الاساليب والظروف والاسباب . والذي يتابع الاحداث يجد تجديدا للانقلاب واحياء له وترميما متتابع من قبل الحكومات الظالمة المتوالية والتي قامت على اساس ذلك الانحراف والضلال، ومن أمثلة ذلك منع الحديث الحق ونشر الرواية الباطلة، ومحاربة فضائل أمير المؤمنين عليه السلام ومحاربة رواتها، وافساح المجال للرواة الكذبة والاعداء والممولين من قبل السلطة كي ينشروا أكاذيبهم ضد أهل البيت عليهم السلام، ويروجوا روايات في فضائل المنقلبين بل وينزعوا فضائل الامام علي عليه السلام ويجعلوها للمنقلبين . وهكذا قصص الكرامات للمنقلبين وخوارق العادة وقصص الزهد والعدل وحب الناس لهم واجتماعهم عليهم ونسبتهم الى العلم بل والقول بأفضليتهم وغيرها من أوراق دينية كانت بمثابة الخوار للعجل الذي قدموه للأمة .

 
علّق الشيخ عصام الزنكي ، على العشائر الشيعية في ناحية "السعدية" بمحافظة ديالى العراقية تتصدى لهجوم تنظيم "داعش" الإرهابي : السلام عليكم ورحمه الله وبركاته معكم اخوكم الشيخ عصام الزنكي قرات منشوراتكم الراقيه النابعه من اصاله البو زنكي واتشرف بكم جميعا واني مجروح من اعماق قلبي عليكم وان شاء الله عن قريب نجتمع عن اكبر تجمع لعشيره ال زنكي من الشمال للجنوب للتواصل معنا هاذا رقمي الخاص والتواصل مع ابن العم راغب ابو جنات الزنكي الشيخ عصام الزنكي 07709665699 ابو جنات الزنكي 07705392647

 
علّق الشيخ عصام الزنكي ، على العشائر الشيعية في ناحية "السعدية" بمحافظة ديالى العراقية تتصدى لهجوم تنظيم "داعش" الإرهابي : السلام عليكم ورحمه الله وبركاته معكم اخوكم الشيخ عصام الزنكي قرات منشوراتكم الراقيه النابعه من اصاله البو زنكي واتشرف بكم جميعا واني مجروح من اعماق قلبي عليكم وان شاء الله عن قريب نجتمع عن اكبر تجمع لعشيره ال زنكي من الشمال للجنوب للتواصل معنا هاذا رقمي الخاص والتواصل مع ابن العم راغب ابو جنات الزنكي الشيخ عصام الزنكي 07709665699 ابو جنات الزنكي 07705392647

 
علّق الشيخ عصام الزنكي ، على العشائر الشيعية في ناحية "السعدية" بمحافظة ديالى العراقية تتصدى لهجوم تنظيم "داعش" الإرهابي : السلام عليكم ورحمه الله وبركاته معكم اخوكم الشيخ عصام الزنكي قرات منشوراتكم الراقيه النابعه من اصاله البو زنكي واتشرف بكم جميعا واني مجروح من اعماق قلبي عليكم وان شاء الله عن قريب نجتمع عن اكبر تجمع لعشيره ال زنكي من الشمال للجنوب للتواصل معنا هاذا رقمي الخاص والتواصل مع ابن العم راغب ابو جنات الزنكي الشيخ عصام الزنكي 07709665699 ابو جنات الزنكي 07705392647

 
علّق الشيخ عصام الزنكي ، على العشائر الشيعية في ناحية "السعدية" بمحافظة ديالى العراقية تتصدى لهجوم تنظيم "داعش" الإرهابي : السلام عليكم ورحمه الله وبركاته معكم اخوكم الشيخ عصام الزنكي قرات منشوراتكم الراقيه النابعه من اصاله البو زنكي واتشرف بكم جميعا واني مجروح من اعماق قلبي عليكم وان شاء الله عن قريب نجتمع عن اكبر تجمع لعشيره ال زنكي من الشمال للجنوب للتواصل معنا هاذا رقمي الخاص والتواصل مع ابن العم راغب ابو جنات الزنكي الشيخ عصام الزنكي 07709665699 ابو جنات الزنكي 07705392647

 
علّق الشيخ عصام الزنكي ، على العشائر الشيعية في ناحية "السعدية" بمحافظة ديالى العراقية تتصدى لهجوم تنظيم "داعش" الإرهابي : السلام عليكم ورحمه الله وبركاته معكم اخوكم الشيخ عصام الزنكي قرات منشوراتكم الراقيه النابعه من اصاله البو زنكي واتشرف بكم جميعا واني مجروح من اعماق قلبي عليكم وان شاء الله عن قريب نجتمع عن اكبر تجمع لعشيره ال زنكي من الشمال للجنوب للتواصل معنا هاذا رقمي الخاص والتواصل مع ابن العم راغب ابو جنات الزنكي الشيخ عصام الزنكي 07709665699 ابو جنات الزنكي 07705392647.

الكتّاب :

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :


مقالات متنوعة :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net