صفحة الكاتب : جمعة عبد الله

همسات على المجموعة الشعرية : ريح عاتية / شعر أسوك كومار ميترا /  ترجمة الاستاذ نزار سرطاوي
جمعة عبد الله
نحن بصدد مترجم مرموق في مهارته الاحترافية في الترجمة وخصائصها ومقوماتها الابداعية في تناول النصوص الشعرية للترجمة . بشكل رفيع عبقتها الخبرة بسنواتها الطويلة وصقلتها في مهارة  الإبداع  في الترجمة , بحيث من خلال القصائد الشعرية المترجمة . ينقلنا الى المناخ الهندي ورؤيته ومناخه الشعري , أو العكس بالضبط في ذائقته الرومانسية الروحية في الحب والعشق الشرقي . محطاتها ومنصاتها وطبيعة امواجها وتياراتها المتدفقة . بالعاطفة الروحية والاحساس الوجداني يتناغم مع هذه الايقاعات والنغمات , في الشعور الحسي واللا حسي , في موجودات الكون , المتحركة والثابتة . لذلك نجد التآلف الحميمي في العلاقة بين الانسان وموجودات الطبيعة . البحر وامواجه . الريح وتياراته . المطر وفصوله . المتغيرات المناخية , في علاقة وشيجة مع الحب والعشق والهوى . والابداعية الجمالية للاستاذ المترجم ابراز هذه المعالم في النصوص الشعرية . اي ان القصائد تتناول الموجودات الكون العامة وتأثيراتها في العشق وفق الرؤية المستبدة من الفلسفة الفكرية في روحانية العشق من ثقافتها الشرقية وقوامها ونظريتها في روحانية الاشياء الوجودية , في مدى افقها الشاسعة في الرؤية والبصيرة وارتبطها الوجداني  . التي تجسدت في هذه القصائد المترجمة للمجموعة الشعرية المترجمة الى  العربية والانكليزية   في تقاسيم شرقية في ثمار الحب والعشق . وابراز سماتها للقارئ العربي من خلال الترجمة التي تتوسم الصدق والامانة على النصوص المترجمة . بأن برع الاستاذ المترجم في تقديم هذه القصائد المختارة , في معالم جماليتها في الحب والعشق , والشاعر الهندي  اسوك كومار ميترا ,  شاعر موهوب في الابداع في الرسم والتصور والعمل الصحافي , ويكتب شعره بلغتين الهندية والانكليزية , ومفتون بالفلسفة والثقافة الهندية وعلاقتها بالروحانية ومعالمها وعتباتها ومنها الرومانسية الروحانية , في تجلياتها ومعانيها البارزة المعالم , في الرؤية والتعبير والدلالة . لذا ان هذه القصائد  , هي من التنور الهندي بكل مواصفاتها  المميزة في معالمها المعروفة برياحها الشرقية العاتية في الحب والعشق . في نسائمها العليلة . 
لنأخذ نفحة من هذه النسائم الهندية . بهذه الجمالية التي تعود الى ذائقة مترجم محترف في ذائقته العالية في الجمال في الترجمة الشعرية  .
×  فنجد مسألة الجمال الروحاني حالة لا تفنى , بل تتباهى في وجودها بصد حركة الريح العاتية واسوار الزمن . في ساعاته الهوجاء في الهاويات الظلمة المسكونة بالوحدة المطوقة ,  لذلك تحاول الخروج من طوقها :
     ×  الزمن :
الريحُ الناعمة الهوجاء
جمالٌ لا يفنى
إحساس بالوحدة لا يدرك
عيناي ترتقان ..
أنا أسكن فيكِ
كما هاوية مظلمة
من أين يطل الزمن ؟
الساعات المجنونة عادت
بعد ظهيرة هذا اليوم
× مسألة العشق روحانيتها المتعلقة بالهوى والهيام , تسير في درب العشق كالطيور العمياء . بين ظلال القلب وجدرانه الاربعة. لاشك ان هناك تجاذب مغناطيسي يدور كالأرجوحة ,   في مرادفات العشق بين الرجل والمرأة . في تجلياتها الصائبة والشائبة . كما نتحسس مياه الانهار ومياه البحار. بين حب وخداع , بين حب وأمان المفتون بضوء القمر وعلى هدايته يسير .
    × عاشقان :
 العشاق مساء أشبه بطيور عمياء 
بين الضلال
في قلب الزوايا الجدران الاربعة
رجل وأمرأة .
يعرف كل منهما الاخر , أو يتعارفان
يتحسسان مياه الانهار والبحار
حب
خداع
آمان
ضوء القمر
مفتون , مسجون
زحف الدجى
ثمة أصداء باقية
مثل ارجوحة خيل تدور بالعاشقين
 × تعامل الحب بروحانيته العشقية التي تتجسد في رؤية الاشياء ومداراتها وتجاذباتها من خلال الرؤية الروحانية , مستلهمة روحانية الثقافة الفلسفية الهندية . في فلسفة العيون وعمق مغزها البصري , في الوصف والتصوير الحسي . المرهف لجمال الاشياء البصرية في لغة العيون ومؤثراتها الدالة .
    × عينان :
ذكريات تينك العينين الزرقاوين
عينان مثل بحرين
 شموع تحرق بلا رحمة
 أحاسيس متعثرة
أثار أقدام على الرمال
عينان للذكرى
ترقصان بدلال
بتلات ليل ازرق متفتحة
جمال مهيب
لا يعرف الزمان والمكان والناس
عينان في البال مكنونتان
جامدتان في الزمان ..
عش عصفور محطم
× العشق باحلامه يحاول ان  يمزق جدار الصمت  في غفوة  القمر , وهمسات التي تجري في عروق الدم . ينتشي  بتيارات العشق ويطلب فك ازرار الصمت , ليسكن طائر الليل فيها مجلجلاً بضحكته المنتشية في حجرة خاوية , ليمزق الرغبة الجانحة في عتمة الظلام . لكي تطلق الاحلام على اجنحة الظلام , قبل ان يضيعان الى الابد .
        × والأن :
فكي أزرار أحلامك المضخمة بالعطر
فكي أزرار صمتكِ ...
لم نعد نملك الصمت ,
ها أنتِ قد أبتسمت حين أغمض القمر عينيه
في الليلة الماضية همست العاصفة  بأسمكِ في دمي
فكي أزرار صمتك ...
ثمة طائر ليلي تترد ضحكته في حجرة خاوية
ليلة وحشية الرغبة
والأن ....
ثمة عصفوران متعبان على أجنحة الظلام ... يضيعان الى الابد
 × يتجمع العشاق في خلوة ساعة الغسق . محملين باحلام الهوى والهيام . ويرسمون احلامهم كالطيور العمياء على غسق العشق , المرسوم  على زهرة عباد الشمس في لجة المشاعر التي تدغدغ حواسهم بالحب المشدود والمفتون , بين الجنون والحقيقة . لكن تجرفها زوبعة  من الاحزان .
          × ساعة الغسق :
يتجمع العشاق معاً كما الطيور العمياء
ساعة الغسق ... الافكار لا هيئة لها , محض أوهام ..
والصمت محفور على زهرة عباد الشمس ,
قلعة من رمل ورغبة بلا إحساس
الحب مشدودٌ  ... بين الجنون والحقيقة ..
زوبعة  من الاحزان .

  

جمعة عبد الله
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2022/04/07


  أحدث مشاركات الكاتب :

    • التناسل في ملحمة كلكامش في رواية ( كلكامش ... عودة الثلث الأخير ) للأديب واثق الجلبي  (قراءة في كتاب )

    • تاريخ الإسلام السياسي على المحك في رواية ( الرحلة العجائبية ) للأديب فيصل عبدالحسن  (قراءة في كتاب )

    • الحزن والغياب في رواية ( الليل في نقائه ) للأديب  زيد الشهيد  (ثقافات)

    • معاناة الانسان المضطهد في الديوان الشعري ( ثلاث روايات ) للشاعر عبد الستار نور علي  (قراءة في كتاب )

    • وقفة مع المجموعة القصصية ( زيارة غامضة ) للاديبة سنية عبد عون  (قراءة في كتاب )



كتابة تعليق لموضوع : همسات على المجموعة الشعرية : ريح عاتية / شعر أسوك كومار ميترا /  ترجمة الاستاذ نزار سرطاوي
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق محمد الحدادي الأسدي كربلاء المقدسة ، على العشائر الشيعية في ناحية "السعدية" بمحافظة ديالى العراقية تتصدى لهجوم تنظيم "داعش" الإرهابي : السلام عليكم الشيخ محمد ثامر سباك الحديدي هل تقصد الحدادين من بني أسد متحالفه مع عشيرتكم الحديدين الساده في الموصل

 
علّق محمد ابو عامر الزهيري ، على العشائر الشيعية في ناحية "السعدية" بمحافظة ديالى العراقية تتصدى لهجوم تنظيم "داعش" الإرهابي : رجال السعديه أبطال والنعم منكم

 
علّق الشيخ محمد ثامر سباك الحديدي موصل القاهره ، على العشائر الشيعية في ناحية "السعدية" بمحافظة ديالى العراقية تتصدى لهجوم تنظيم "داعش" الإرهابي : السلام عليكم ورحمة الله وبركاته شاهدت البعض من عشائر قبيله بني أسد العربيه الاصيله متحالفين مع عشائر ثانيه ويوجد لدينا عشيره الحدادين الأسديه المتحالفه مع اخوانهم الحديدين وكل التقدير لهم وايضا عشيره الزنكي مع كثير من العشائر العربيه الاصيله لذا يتطلب وقت لرجوعهم للاصل

 
علّق محمد الشكرجي ، على أسر وعوائل وبيوتات الكاظمية جزء اول - للكاتب احمد خضير كاظم : السلام عليكم بدون زحمة هل تعرف عن بيت الشكرجي في الكاظمية

 
علّق الشيخ عصام الزنكي الاسدي ، على العشائر الشيعية في ناحية "السعدية" بمحافظة ديالى العراقية تتصدى لهجوم تنظيم "داعش" الإرهابي : سلام عليكم اني الشيخ عصام الزنكي الاسدي من يريد التواصل معي هذا رقمي الشخصي عنوني السكن في بغداد الشعب مقابيل سوق الاربع الاف 07709665699

 
علّق الحسن لشهاب.المغرب.بني ملال. ، على الحروب الطائفية . هي صناعة دكتاتورية - للكاتب جمعة عبد الله : في رأيي ،و بما أن للصراع الطائفي دورا مهما في تسهيل عملية السيطرة على البلد ومسك كل مفاصله الحساسة، اذن الراغب في السيطرة على البلد و مسك كل مفاصله الحساسة، هو من وراء صناعة هذا الصراع الطائفي،و هو من يمول و يتساهل مع صناع هذا الصراع الطائفي،و من هنا يظهر و يتأكد أن الكائن السياسي هو من يستخدم و يستغل سداجة الكائن الدين،فكيف يمكن للعقل البشري ان يستوعب ان الله رب العالمين اجمعين ،اوحى كلاما مقدسا،يدنسه رجل الدين في شرعنة الفساد السياسي؟ و كيف يمكن للعقل البشري ان يستوعب أحقية تسيس الدين،الذي يستخدم للصراع الديني ،ضد الحضارة البشرية؟ و كيف يصدق العقل و المنطق ان الكائن الديني ،الذي قام و يقوم بمثل هذه الاعمال أنه كفؤ للحفاظ على قداسة كلام الله؟ و كيف يمكن للعقل و المنطق ان يصدق ما قام و يقوم به الكائن السياسي ،و هو يستغل حتى الدين و رجالاته ،لتحقيق اغراضه الغير الانسانية؟

 
علّق علا الساهر ديالى ، على العشائر الشيعية في ناحية "السعدية" بمحافظة ديالى العراقية تتصدى لهجوم تنظيم "داعش" الإرهابي : عشيره زنكي لايوجد ذكر لها الآن في السعديه متحالفه مع الزنكنه

 
علّق محمد زنكي السعديه ، على العشائر الشيعية في ناحية "السعدية" بمحافظة ديالى العراقية تتصدى لهجوم تنظيم "داعش" الإرهابي : عشيره زنكي متواجده في جميع انحاء ديالى لاكن بعشيره ثانيه بغير زنكي وأغلبهم الان مع زنكنه هذا الأول والتالي ورسالتنا للشيخ الأصل عصام الزنكي كيف ستجمع ال زنكي المنشقين من عندنا لعشاير الزنكنه

 
علّق منير حجازي ، على احذروا اندثار الفيليين - للكاتب د . محمد تقي جون : السلام عليكم . الألوف من الاكراد الفيلين الذين انتشروا في الغرب إما هربا من صدام ، او بعد تهجيرهم انتقلوا للعيش في الغرب ، هؤلاء ضاع ابنائهم وفقدوا هويتهم ، فقد تزوج الاكراد الفيليين اوربيات فعاش ابنائهم وهم لا يعرفون لغتهم الكردية ولا العربية بل يتكلمون الروسية او لغة البلد الذي يعشيون فيه .

 
علّق ابو ازهر الشامي ، على الخليفة عمر.. ومكتبة الاسكندرية. - للكاتب احمد كاظم الاكوش : يا عمري انت رددت على نفسك ! لانك أكدت أن أول مصدر تاريخي ذكر القصة هو عبد اللطيف البغدادي متأخر عن الحادثة 550 سنة مما يؤكد أنها أسطورة لا دليل عليها ! فانت لم تعط دليل على القصة الا ابن خلدون وعبد اللطيف البغدادي وكلهم متأخرون اكثر من 500 سنة !

 
علّق متابع ، على الحكومة والبرلمان شريكان في الفساد وهدر المال العام العراقي - للكاتب اياد السماوي : سؤال الى الكاتب ماهو حال من يقبض ثمن دفاعه عن الفساد؟ وهل يُعتبر مشاركا في الفساد؟ وهل يستطيع الكاتب ان يذكر لنا امثلة على فساد وزراء كتب لهم واكتشف فسادهم

 
علّق نجدت زنكي كركوك مصلى ، على العشائر الشيعية في ناحية "السعدية" بمحافظة ديالى العراقية تتصدى لهجوم تنظيم "داعش" الإرهابي : هل الشيخ عصام زنكي منصب لنا شيخ في كركوك من عشيره زنكي

 
علّق الحاج نجم الزهيري سراجق ، على العشائر الشيعية في ناحية "السعدية" بمحافظة ديالى العراقية تتصدى لهجوم تنظيم "داعش" الإرهابي : يوجد كم عائله من أصول الزنكي متحالفه معنا نتشرف بهم وكلنا مع الشيخ البطل الشاب عصام الزنكي في تجمعات عشيره لزنكي في ديالى الخير

 
علّق محمد الزنكي بصره الزبير ، على العشائر الشيعية في ناحية "السعدية" بمحافظة ديالى العراقية تتصدى لهجوم تنظيم "داعش" الإرهابي : نحن عشيره الزنكي نزحنا من ديالى السعديه للكويت والان بعض العوائل من ال زنكي في الزبير مانعرف اصلنا من الخوالد ام من بني أسد افيدونا يرحمكم الله

 
علّق موقع رابطه الانساب العربيه ، على العشائر الشيعية في ناحية "السعدية" بمحافظة ديالى العراقية تتصدى لهجوم تنظيم "داعش" الإرهابي : بيت السعداوي معروفين الان بعشيره الزنكي في كربلاء وبيت ال مغامس معروفين بعشيره الخالصي في بغداد والكل من صلب قبيله واحده تجمعهم بني أسد بن خزيمه.

الكتّاب :

صفحة الكاتب : د . طريف فاضل
صفحة الكاتب :
  د . طريف فاضل


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على [email protected]

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net