صفحة الكاتب : نزار حيدر

أَسْحارٌ رَمَضانِيَّةٌ السَّنةُ التَّاسِعةُ (9)
نزار حيدر

المقالات لا تُعبر عن وجهة نظر الموقع، وإنما تعبر عن رأي الكاتب.

{ثُمَّ جَعَلْنَاكُمْ خَلَائِفَ فِي الْأَرْضِ مِن بَعْدِهِمْ لِنَنظُرَ كَيْفَ تَعْمَلُونَ}.

الإِستخلافُ، عادةً، إِشارة للأَحداث التاريخيَّة التي تشهدها الأُمم، وهي التي تخلُق حالةً من الإِنقلاب الجذري في كلِّ شيءٍ، في السِّياسة والإِدارة والتَّعليم والإِقتصادوالإِجتماع وفي كُلِّ شيءٍ.

وإِنَّ كُلَّ الآيات القُرآنيَّة الكريمة التي تتحدَّث عن مفهُومِ الإِستخلافِ حدَّدت مِعياراً واحداً فقط لقياسِ حجمِ الإِنقلاب الذي يُصاحب عمليَّة الإِستخلاف، أَلا وهو [العَمل] و[العَمل] فقط، أَي الإِنجاز وما يُحقِّقهُ المُستَخلفُونَ على الأَرض، وإِنَّ أَيَّ مِعيارٍ آخر هو شِعارات وعواطِف ومشاعِر لا تُغني ولا تُسمن من جوعٍ.

فعندما يُقارن المُجتمع، أَي مُجتمع، بين الحالتَينِ، حالة ما قبلَ وما بعدَ الإِستخلاف، فإِنَّما يكونُ ذلكَ بمعيارِ العمَل والإِنجاز فقط، فإِذا كان ما بعدَ أَفضل من ما قبلَفهذا يعني أَنَّ الإِستخلاف كانَ سليماً بفعلِ الأُمَّة وليسَ بفعلِ الله تعالى بالتَّأكيد، ففِعلُ الله وإِرادتهِ هو أَنَّهُ يُمكِّن المُجتمع ويهيِّئ لهُ أَرضيَّة الإِستخلاف ضمنَ سُننهِ تعالىفي خلقهِ، أَمَّا طبيعة الإِستخلاف ونتائجهِ فتُحدِّدهُ خيارات المُجتمع بوعيهِ وعلاقاتهِ الإِجتماعيَّة وطبيعةِ تعاطيهِ مع الواقعِ الجديد وإِلى غيرِ ذلكَ من الأَسباب والمُسبِّبات.

تعالُوا نقرأ قُصَّة بني إِسرائيل في لحظةِ الإِستخلاف الفارِقة.

يقولُ تعالى {قَالُوا أُوذِينَا مِن قَبْلِ أَن تَأْتِيَنَا وَمِن بَعْدِ مَا جِئْتَنَا ۚ قَالَ عَسَىٰ رَبُّكُمْ أَن يُهْلِكَ عَدُوَّكُمْ وَيَسْتَخْلِفَكُمْ فِي الْأَرْضِ فَيَنظُرَ كَيْفَ تَعْمَلُونَ}.

المُعاناةُ، إِذن، واحدةٌ لا تختلِفُ في مرحلةِ الإِستخلافِ عنها في مرحلةِ ما قبلَ الإِستخلاف، إِذ ليسَ هُناكَ استخلافٌ بِلا ثمن وبِلا تضحيات، إِنَّما الفرق في طبيعةِالمُعاناة وطبيعة الثَّمن، فبينما يُضحِّي المُجتمع في فترةِ ما قبلَ الإِستخلاف مُرغماً مُستضعفاً، فهو عادةً لا يختارُ التَّضحية، لا شِكلها ولا تَوقيتها ولا نَوعها، وهي عادةً ماتكونُ تضحية [هَدم] لحسابِ سُلطة الطَّاغوت ونزواتهِ، أَمَّا مُعاناة ما بعدَ الإِستخلاف، فتختلفُ عن كُلِّ ذلكَ بشَكلٍ جذريٍّ، فهيَ تضحيةُ بِناءٍ يختارُ المُجتمع نوعَها ووقتَهاوكُلَّ شيءٍ يتعلَّقُ بها.

أَمَّا المِعيار الذي تُقاسُ بهِ قيمة المُعاناة فهوَ العمَل والإِنجاز، فإِذا كان سليماً ساهمَ في تحقيقِ تغييرٍ حقيقيٍّ فذلكَ يعني أَنَّ ثمن المُعاناة كانَ حقيقيّاً تستحقُّها عمليَّةالإِستخلاف.

والعكس هوَ الصَّحيح، فإِذا لم يُحقِّق المُجتمع أَهدافهُ التي تحمَّلَ مِن أَجلِها أَشدَّ المُعاناة زمَن ما قبلَ الإِستخلاف، فهذا يعني أَنَّهُ فشلَ فشلاً ذريعاً في توظيفِ الفُرصةالتي منحتها لهُ سُنن الله تعالى في عمليَّات التَّغيير الكُبرى.

آيةٌ أُخرى تتحدَّث عن هذا المفهُوم وهذا المِعيار وهيَ {وَنُرِيدُ أَن نَّمُنَّ عَلَى الَّذِينَ اسْتُضْعِفُوا فِي الْأَرْضِ وَنَجْعَلَهُمْ أَئِمَّةً وَنَجْعَلَهُمُ الْوَارِثِينَ}.

فعلى الرَّغمِ من أَنَّ الآية الكريمة خاصَّةً بحدَثٍ تاريخيٍّ واحدٍ فقط هوَ الإِستخلاف المهدَوي الموعودةُ بهِ البشريَّة، إِلَّا أَنَّني هُنا أُريدُ أَن أَتنزَّل لِلحظةٍ وأُحاور الذينيستشهدُونَ بها كُلَّما تحدَّثُوا عن حدثٍ تاريخيٍّ شهدتهُ أَو تشهدهُ بُلدانِنا كما هوَ الحال اليَوم تحديداً في ذِكرى التَّغيير الذي شهدتهُ البِلاد في التَّاسع من نيسان عام٢٠٠٣.

وأَقولُ؛ إِنَّ مَن يريدُ أَن يستوعبَ حقيقة هذا الإِستخلاف وحجمهِ وطبيعتهِ فيلزمهُ حصراً أَن يُعِدَّ الإِنجازات [التاريخيَّة] التي تحقَّقت منذُ التَّغيير ولحدِّ الآن، فيتساءَل؛ هلأَنَّ المُستخلَفينَ أَثبتُوا أَنَّهم [أَئِمَّة] في قيادةِ عمليَّة التَّغيير المرجو؟! في الصِّدق والنَّزاهة والبِناء والعَدالة والمُواطنة، وفي أَيِّ شيءٍ آخر يخُصُّ عمليَّة الإِستخلاف؟!.

إِذا كانَ الجوابُ بالإِيجاب، فصفِّق لهُم من دونِ تردُّدٍ أَو خجلٍ، أَمَّا إِذا كانَ الجَوابُ بالسَّلب وكانُوا مِصداقَ قولِ الله تعالى {فَخَلَفَ مِن بَعْدِهِمْ خَلْفٌ أَضَاعُوا الصَّلَاةَوَاتَّبَعُوا الشَّهَوَاتِ ۖ فَسَوْفَ يَلْقَوْنَ غَيًّا} فتوقَّف عنِ التَّصفيقِ لهُم فَوراً واخجل من نفسِكَ!.

لا تصغِ إِليهِم وهُم يُحدِّثُونك عن إِنتمائهِم الدِّيني والمذهَبي وعن تضحياتِ أَحزابهِم في الزَّمنِ الماضي، وعن التَّأسيس والمُؤَسِّس، وعن السِّيرة والمَسيرة، وعن نضالاتهِموجهادهِم وبطُولاتهِم، وإِنَّما إِصغِ إِليهِم عندما يُحدِّثونكَ عن إِنجازاتهِم فقط، ثُمَّ قارِنها بالواقعِ الذي تعيشهُ، هل هيَ فعلاً مَوجُودةٌ تلمِسها يوميّاً أَنتَ وأُسرتَك وأَولادَك وأَبناءمحلَّتكَ ومدينتكَ، بالتَّعليم والصحَّة والخدمات والطُّرق والجسُور والبيئة؟! أَم أَنَّها مُجرَّد مشاريع وهميَّة وهمبلات دِعائيَّة انتخابيَّة لذرِّ الرَّماد في العيُونِ لخداعِ النَّاخب، ليسلها أَثرٌ يُذكر على الأَرضِ؟!.

إِذا لمستَ شيئاً مِنها فسيتأَكَّد لكَ أَمرٌ مُهِمٌّ آخر، وهوَ؛ أَنَّهم ناضلُوا وجاهدُوا وضحُّوا ليُستَخلفُوا في الأَرضِ من أَجلِ خدمةِ عبادِ الله تعالى بإِقامةِ العدلِ، أَمَّا إِذا لم تجدلها أَثرٌ، فسيُثبت لكَ الواقِع المَرير بأَنَّهم ناضلُوا وضحُّوا ليتمكَّنُوا من رقابِ النَّاسِ فحسْب ليسرقُوا البلد، حاضِرهُ ومُستقبلهُ!.

إِذا لمستَها فذلكَ دليلٌ على أَنَّ جهادهُم كانَ لحمايةِ حقُوق النَّاس التي اغتصبَها الطَّاغوت، أَمَّا إِذا لم تلمسَها ولمستَ بدلاً عنها الفَساد والفشَل والظُّلم والسَّحق المُنظَّملحقُوقِ المُجتمع والتَّمييز والطَّائفيَّة والعُنصريَّة، فستتأَكَّد بأَنَّ جهادهُم كانَ [مُنافسةً في سُلطان].

يقولُ أَمير المُؤمنينَ (ع) للتَّمييزِ بينَ جِهادَينِ {اللَّهُمَّ إِنَّكَ تَعْلَمُ أَنَّهُ لَمْ يَكُنِ الَّذِي كَانَ مِنَّا مُنَافَسَةً فِي سُلْطَانٍ وَلَا الْتِمَاسَ شَيْ‏ءٍ مِنْ فُضُولِ الْحُطَامِ وَلَكِنْ لِنَرِدَ الْمَعَالِمَ مِنْدِينِكَ وَنُظْهِرَ الْإِصْلَاحَ فِي بِلَادِكَ فَيَأْمَنَ الْمَظْلُومُونَ مِنْ عِبَادِكَ وَتُقَامَ الْمُعَطَّلَةُ مِنْ حُدُودِكَ}.


قناتنا على التلغرام : https://t.me/kitabat


نزار حيدر
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2022/04/10



كتابة تعليق لموضوع : أَسْحارٌ رَمَضانِيَّةٌ السَّنةُ التَّاسِعةُ (9)
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :





الكتّاب :

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :


مقالات متنوعة :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net