صفحة الكاتب : علي فضيله الشمري

شاب من محافظة واسط يضع آليات عادلة للتعين بعيداً عن المحسوبية والمنسوبية والحظ يا نصيب لاختيار الموظفين في مؤسسات الدولة
علي فضيله الشمري


 
    الكوت – علي فضيلة الشمري

    اختلف العراقيون من الخريجين على آليات اختيار موظفي الدولة المتقدمين على الوظائف العامة وبين مؤيد ومعارض لآليات اليانصيب الجديدة المعتمدة في التعيينات في مختلف الوزارات و المؤسسات الحكومية الرسمية في وقت تتعالى الأصوات عن مظلومية في آليات اختيار المعلمين والمدرسين بالنسبة لوزارة التربية تمكن الشاب منير كمر الموسوي من وضع دراسة يعتقد بأنها عادلة وأيده فيها الكثيرون من الخريجين في محافظة واسط بعد أن وضع الدراسة بيد وزير التربية الدكتور محمد تميم في إحدى زيارته لمدينة الكوت ولكن القرعة العلنية كان قدحها أعلى من الدراسة المقدمة رغم الاعتراضات في مختلف المحافظات ومنها محافظة الانبار التي تأجلت فيها القرعة نتيجة كثرة الملاحظات على آليات القرعة ومن يقوم بها وخوفاً من غياب العدالة الذي يعتقد الكثيرون أنها لا تتحقق في مثل هذه الحالات  كان لنا مع السيد منير كمر الموسوي هذه الوقفة للتعرف أكثر على أهم الايجابيات ومناقشته أن كانت فيها سلبيات ولتأخذ طريقها للرأي العام عبر وسائل الأعلام ولتكون مؤسستنا الإعلامية في مقدمة الركب .

    # بداية من أين جاءت فكرة وضع آليات اختيار المتقدمين للوظائف العامة ؟!

     كانت الفكرة بعد زيارتي مكتب وزير التربية الدكتور محمد تميم مع وفد من خريجي محافظة واسط وشرحنا لمعاليه الظلم الذي لحق بالكثيرين من خريجي كليات التربية في العراق وللأمانة وزير التربية والموظفين المساعدين له في مكتبه الذين يتميزون بالتعامل الإنساني مع المراجعين وهذا ما لمسته عند زيارتي لشخص السيد الوزير بعكس الوزير السابق تماماً ولقد طرحنا بعض المشاكل الخاصة بالخريجين ووعدنا السيد الوزير بما طرحنا خيرنا بعد دراستها وبعد فترة تفاجئنا كخريجين باعتماد وزارة التربية وبعض الوزارات الأخرى بنظام القرعة للهروب من المحسوبية والمنسوبية حسب مؤيديها من المسؤولين وهي غير مقبولة بالإضافة إلى الضوابط التي وضعت في نظام القرعة وعددها 38 شرط  مما دفعني الى القيام بدراسة واقعية عن التعيين وكذلك تم توقيع اكثر من 450 خريج  خولوني للحديث عنهم وايصال طلباتهم  للمسؤولين عبر تغير آليات التعيين فكان نتاجنا هذه الدراسة

    # ما هي ابرز سلبيات نظام القرعة ؟!

    منحت التعليمات الصادرة من وزارة التربية الحاصلين على معدل 70 % فما فوق افضلية بالقرعة من خلال منحهم فرصتين على حساب اقرانهم من اصحاب المعدلات دون ذلك فمثلاً لو توفرت درجة وظيفية باختصاص ما وكان عدد المتقدمين 200 شخص كما حصل في واسط  فأنه لايحق للذين معدلاتهم من 69 % فما دون من المشاركة بالقرعة في حالة وجود من لديه 70 % فما فوق وهي اعادة فكرة التعيين على اساس المعدل

    # ما الظير اذا كان التنفاس قائم على اساس المعدلات ؟!

    كلنا يعرف حجم الظرر الذي رافق من اكمل دراسته من الخريجين فترة الحصار الأقتصادي واثره النفسي على اكثر الدارسين وبالتالي اثر بشكل ملحوظ على معدلات خريجي الحصار واضطر البعض منهم لبيع الحصة التموينة لتأمين دراسة ابنائه على امل يأتي اليوم لرد الجميل للعائلة التي ضحت بكل شيء من اجل تعليم ابنائها وكذلك حصول بعض خريجي المعاهد والكليات على معدلات جنونية وممكن ان تصف بالخيالية تجاوزة نسبة المعدل للبعض 99 % وكلنا يعرف كيف تم الحصول عليها وكان هؤلاء لهم الفرصة في الحصول على وظائف لان العملية قائمة على اساس المعدل ولا ننسى حرمان خريجي عام 2000 فما دون من التعيين لمدة ثلاثة سنوات بموجب تعليمات صادرة من وزارة التربية في الفترة السابقة

    # ماهي ابرز السلبيات المرافقة لعمليات اجراء القرعة بالمحافظة ؟!

    من المؤلم والمخجل اننا في القرن الواحد والعشرين وسط هذا التقدم التكنلوجي نجد ان عملية قبول تدريسيين ومعلمين لبلد صنع الحضارة وعلمها الكتابة تكون اليات الاختيار عبر قرعة ممكن ان نصفها بكيس شفاف نايلون يتم وضع اسماء المتقدمين دون ذكر معدلاتهم وسنوات تخرجهم ليتم نفخه بالهواء من قبل فم احد حراس السيد المدير العام للتربية ومن ثم يطلبون من شخص اخر باجراء السحب ويلتفت عكس الكيس ويده فيها ليسحب اسم صاحب الحظ السعيد وهذا اعلام مطلق عن سوء ادارة ودراية وزارة التربية في وضع طريقة ممنهجه وعلمية وعادلة تضمن حقوق الخريجين من جهة ومن اجل ايصال الكفاءات للمسؤولية وتربية الاجيال بحق 

    وكذلك  تجاهلت مديرية تربية محافظة واسط الفقرة (5 ) من ضوابط التعيين لعام 2011 والتي الزمت الوزارة مديريات التربية في عموم المحافظات بتزويدها بالشواغر والاختصاصات الشاغرة قبل اجراء القرعة وتقديم الطلبات من قبل المتقدمين الا انني تفاجئت وبشكل شخصي حينما حضرت الى الموظفين المخصصين لاستلام الطلبات للمتقدمين سألت حول الشواغر المتوفرة كوني بكلوريوس تاريخ ويحق لي التقديم على وظيفة مدرس او معلم جامعي فأجابني بأنه لا يعرف ان كان هناك شاغر بصفة مدرس وبعد ذهابي الى مدير عام تربية واسط اخبرني بأنه لا يعرف بالشواغر الا بعد اكمال جميع طلبات المتقدمين وعندما حاججته باستمارة التقديم والتي توجد فيها فقرة المدرسة التي ارغب العمل بها فكيف لا يمكنني معرفة الشواغر !!

    فأضطررت للتقديم بصفة معلم جامعي الا انني لم يحق لي المشاركة بالقرعة بعد ان تنافس معي من معدله اكثر من 70 % فما فوق تجاوز الخمسين متقدم يتنافسون على درجة واحدة  وحرم من القرعة اكثر من 100 متقدم كون معدلاتهم دون 70 % وانا احدهم

    في وقت ان عدد المتقدمين بصفة مدرس كان 251 متقـدم وكــــان خريجي سنة 2000 فمـــا دون لهـــم نسبة 25 %  بحيث تنافس 5 اشخاص على درجة واحدة وبذلك حرمت من المنافسة مع خمسة اشخاص قد اكون سادسهم  بسبب عدم اخباري عن الشواغر قبل التقديم

    # ما رأيك منح المحاضرين افضلية واستثناء بالتعيين ؟!

    انا لست ضد المحاضرين ولكن هناك سؤال منطقي يطرحه كل من يدعي انه عادل ويكمن في كيفية منح المحاضر الفرصة ليحاضر هل هي مديرية التربية ام المدرسة  او لجنة التربية بمجلس المحافظة ام هي جاءت بشكل شخصي وهل ذكرت هذه الفرصة بوسائل الاعلام ليتسنى للجميع التنافس على المحاضرات للفوز بالتعيينات مستقبلاً ام ان هذه الفرصة منحت من اشخاص مقربة من القرار للجهات المذكورة اعلاه وبذلك اصبحت عملية الحصول على فرصة المحاضر اشبه بالوضوء الذي لابد منه لاقامة الصلاة اي هي المدخل للفوز بدرجة وظيفية وكذلك جاء القرار بأن من كان محاضراً للاعوام 2010 و 2011 او من لديه عامين متتاليين محاضر يحق له التعيين دون الضوابط والسؤال هنا يطرحه السذج قبل اصحاب العقول هو ان المحاضر الذي خدم لمدة شهر في السنة الاولى وجاء المدرس الاصيل ومن ثم جاء العام القادم ليحاضر لمدة شهر ايضاً وجاء المدرس الاصيل اي يصبح مجموع خدمته في العاميين شهرين فقط ؟!!!! ووفق هذا القرار فأنه له الافضلية بالتعيين ودون شروط وهذه الطامة الكبرى .

    # ما هي ابرز المميزات الايجابية لدراستك التي قدمتها لمعالي وزير التربية الدكتور محمد تميم ؟!

    تتكون دراستي من ثلاثة محاور الاول منها قائمة على اساس النقاط وتتكون من 100نقطة موزعة على شكل 50 نقطة تعطى للمعدل العام للمتقدم على الوظيفة اي اذا كان معدل المتقدم 66 % فأنه يكسب 33 نقطة من خمسون اي نصف نقطة لكل درجة من المعدل العام  و30نقطة تعطى على عدد سنوات التخرج واعتباراً من عام 1981 ولكل سنة نقطة اي المتخرج قبل سبعة سنوات له 7نقاط من الثلاثون درجة وتزحف السنة القادمة لتكون من عام 1982 وهكذا لبقيت السنوات التي تليها وتعطى 5 نقاط للمتزوجين و5 نقاط تعطى على المظهر العام او نقطة واحدة لكل سنة يحاضر فيها لدى المؤسسة التعليمية وهي ميزة للمحاضرين على ان لا تزيد عن خمسة سنوات و10نقاط تعطى للمتظررين السياسيين كون النتيجة التي احالة دون تعين ذوي الشهداء هي نفسها التي حرم بموجبها السياسيين عن التعين لاسباب سياسية او دينية او قومية عرقية بسبب عدم امتلاكهم السلامة الفكرية البعثية حين ذاك واعتقد ان كل الوزارات المتعاقبة لوزارة التربية لم تنصف هذه الفئة  بالاضافة الى وجود تفصيلات كثيرة ودقيقة تخص خريجي  الكليات والمعاهد المسائية والتي لايوجد مجال لذكرها 

    اما المحور الثاني فيصار الى ورشة عمل ما بين لجنة التربية والتعليم في مجلس النواب من جهة ووزارة التربية والتعليم من جهة اخرى للخروج بالية عمل تعمل على انصاف فئات لا ذنب لها سوى انهم وضعوا ثقتهم  بواضيعي سياسات وزارتي التربية والتعليم العالي ومنها الحد او اغلاق بعض الاقسام في كليات التربية والاداب في عموم جامعات العراق باقسام ( التأريخ و الجغرافية و العربي والاسلامية 000 الخ ) والتي هي فائضة عن الحاجة وتثقل طلبات خريجيها وزارة التربية وتزاحم القدامى من الخريجين في التعيين كونها فائضة عن الحاجة لمدة عشرة سنوات او يزيد واعتقد  ان الاستمرار بقبول اعداد جديدة من الطلبة لهذه الاقسام هي استنزاف للطاقات الشابة وموارد العائلة والدولة المادية بدل استغلالها  في فتح اقسام علمية  يكون لها الاثر في بناء العراق

    اما المحور الثالث فيمنع فيه منتسبي الداخلية والدفاع من منافسة الخريجين العاطلين وذلك من خلال اصدار تعليمات بهذا الشأن او اضافة ملحق الى قانون الخدمة والتقاعد الخاص بالمنتسبين في الدفاع والداخلية التقديم ومنافسة جيوش الخريجين من العاطلين لاسباب منها انهم يتمتعون بوظائف حكومية مجزية ورواتب ستصل الى اكثر من 950 الف دينار والثاني اتاحة الفرصة للخريج العاطل وتخفيف الضغط على وزارة التربية من اجل توفير فرص عمل للخريجين

    # كلمة اخيرة ؟!

    اتمنى من وزارة التربية والتعليم العالي ان تكونان جادتان ومسرعتان برسم سياسات تصف بصالح ابناء البلد وهم بدورهم يلقى على عاتقهم مستقبلاً مهمة بناء العراق وان تكون هذه الوزارات اكثر وضوحاً ومصداقية مع الطلبة في اختيارهم اقسام يستطيع المتخرج منها الاستفادة بدل ان يضيع من عمره اربعة سنوات اواكثر في مجال لايحصل من خلاله سوى ورقة تؤيد تخرجه من القسم الفائض اصلاً ؟؟؟!!!!

    لا بل يحرمه هذه القسم من فرصة عمل ومن هنا اوجه صرخة لا دعوة بغلق او تقليص اعداد الطلبة المقبولين في الاقسام التاريخ والجغرافية والعربي وغيرها من الاقسام الفائضة عن الحاجة كون الخريج    العراقي وعائلته قد رفعوا شعار الدراسة من اجل العمل لا من اجل التعلم وهذه مسؤولية الوزارتين في وضع حلول واقعية  بدل الحلول المزاجية والانية والغير مسؤولة او مدروسة والتي اشبهها بشخص يعاني من نزف جراء قطع اصبعه فأفضل حل تقدمه وزارتي التربية والتعليم العالي انها تحاول ؟! وقف النزف ولكن من خلال ربط رجل المصاب ( الخريج ) بدل يده المصابه .

  

علي فضيله الشمري
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2012/04/29


  أحدث مشاركات الكاتب :

    • معهد تراث الانبياء خدمات جليلة تقدم في مجال التقنيات الالكترونية بدعم ومباركة من العتبة العباسية  (ثقافات)

    • اصدار كتاب جديد بعنوان القوات المسلحة سيقان بلا اقدام للواء المتقاعد قحطان حسن جبر التميمي  (قراءة في كتاب )

    • صناعة نظارة ذكية لعلاج الصداع الاعتيادي وداء الشقيقة في تربية واسط   (نشاطات )

    • ديوان الوقف الشيعي يقيم ملتقى الطف العلمي والثقافي الدولي التاسع بالتعاون مع الجامعة المستنصرية  (نشاطات )

    • صدور العدد الأول من مجلة (الخِزانة) عن العتبة العباسية المقدّسة  (نشاطات )



كتابة تعليق لموضوع : شاب من محافظة واسط يضع آليات عادلة للتعين بعيداً عن المحسوبية والمنسوبية والحظ يا نصيب لاختيار الموظفين في مؤسسات الدولة
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق محمد جعفر الكيشوان الموسوي ، على النظافة وققصها من الألف إلى الياء.. أعقاب السجائر(الگطوف)! // الجزء الثاني - للكاتب محمد جعفر الكيشوان الموسوي : الأديب المتألق والمفكر الواعي استاذنا المعتبر السيد حيدر الحدراوي دامت توفيقاته اسلام عليكم سلام قاصر ومقصر خجل من جنابكم الكريم. القلوب شواهد.. كما تفضلت ذات مرة فقد عشت الإحساس نفسه : ما ان وصلني اشعار من ادارة الموقع الكريم فقلت لزوجتي : أكاد أجزم ان الذي علّق متفضلاً هو غير السيد الحدراوي! وكالعادة قالت هي ومن كان في الدار : وما يدريك انه هو؟ قلت : أيها الأعزة لقد كتبنا سابقا عن عطر الإيمان الفوّاح وقلنا ان للمؤمن عطره الزكي الساحر الخاص الذي يملأ الأرض طيبا أينما حلّ وأناخ برحله. هذا وان القلوب شواهد وكأن القلب هو الذي يشم العطر ويميزه وليس الأنف، ورب سائل يقول : يا محمد حعفر لقد ادخلت البدع على العطور فجعلت منها عطورا قلبية وأخرى جفرافية!!! أقول : أبدا لم ابتدع بدعة عطرية، قل لي بربك كيف وجد يعقوب النبي ع ريح يوسف وقد فنده اولاده. قلب يعقوب ع يدور مع يوسف حيث دار. فقلبي معك ايها الحدراوي وقد تضطرني الآن لأكشف سرا وعند البوح به لم يعد سرا وأسأل الله المغفرة ان شُمَّ مما سأقول رائحة الرياء بل وحتى الإستحسان : يدور قلبي معك فأن طال غيابك أكثرت من الدعاء لك بأن يحفظك الله قائما وقاعدا ويقطانا ونائما في آناء الليل وأطراف النهار. كم مرة كنت فيها قاب قوسين او ادني بأن اكتب للموقع المبارك أسألهم عن سبب غيابك ولكن الله يمن عليّ بأن تطل علينا بمقال جاذب وموضوع مهم وبأسلوبك الشيق المعهود. أقرأ كل ما تخطه أناملك الذهبية وأعيد القراءة مرات عديدة ولا ولا أرتوي حتى اسحب المقال على الورق لأقرأه على عادة السلف. نشأت على الورق ومنها حتى اوراق الدهين ههههه. هذه كانت مقدمة مختصرة للإجابة عن تعليقكم الواعي. سيدي الفاضل الكريم.. إمضاؤك هنا يعني لي الكثير فمرورك لوحده هو انك راضٍ عن تلميذك الصغير وخادمك الأصغر فقد بدأت تعليقك بالدعاء لنا وتلك شيمة الصالحين المؤمنين يجودون بالخير ويتمنونه لكل الناس فيعم الخير الجميع من بركات دعواتهم الصالحة. دعاء المؤمن من ذهب وتلك الأكف الطاهرة عندما ترفع سائلة الحق سبحانه ان يتفضل ويمنن ويتحنن ويرحم ويعافي ويشافي ويجبر الكسر ويرزق، لا ظن ان الله يخيبها وهي تدعوا الله بظهر الغيب. أقول : لقد دعوت لنا فجزاك الله خير حزاء المحسنين فأنا مذ متى كنت اشكر من يحسن إليّ؟!! أنا الذي ينكر ولا يشكر. أنا الذي يجحد ولا يحمد. أنا أنا وما أدراك ما أنا "أنا صاحب الدواهي العظمى" انا الذي ينصح الغير ويغفل عن نفسه. انا الذي اعرف نفسي جيدا وأوبخها في العلن عسى ان ترتدع عن الغي والجهالة ونكران الجميل، وان جميل هو تقضل الله سبحانه وتعالى مذ كنت عدما فخلقني وسواني واطعمني وسقاني واذا دعوته احابني واعطاني واذا دعاني ابتعدت وتمردت فأكرمني مرة اخرى فسامحني وهداني. هكذا انا كلما اقبل عليّ خالقي سبحانه ادبرت وكأن قدري ان اعصي الله ولا أتقه. دعاء الصالحين امثالكم سيدي الكريم يدخل السرور على قلبي فآمل ان يتفضل عليّ الله بالتوبة النصوح والاستيقاظ من نومة الغفلة والبعد عنه تعالى. أما قولكم بأني قد همست بأذنكم فأقول : وقبل ذلك وكأني قد همست بأذني أنا فكم من نهي أسوقه لغيري ولا انتهي انا عنه. لكي لا أطيل عليكم الحواب أقول بإقتضاب شديد : كلما ذكرت نقصا كنت اعني به نفسي اولا واخيرا وكأني تماما اكتب عن نواقصي وعيوبي ما ظهر منها فقط وانا ماخفي كان اعظم واعظم. كل تلك السيئات التي احتطبها على ظهري لم تحملني على اليأس والقنوط من رحمة ربي تعالى"غافر الذنب وقابل التوب" فان لم يعفو عني فمن غني عني مثله كي يعفو عنه وان لم يسامحني فمن متكبر مثله لا يراني حتى اصغر من جناح بعوضة كي يسامحني. دعواتك ايها الكريم الطيب الخالص قد طوقت بها عنقي فسوف لن انساك من الدعاء يوما وبالإسم وكل من سألني الدعاء ومن لم يسألني. كان هذا تعليقا على تعليقكم الكريم الواعي اما الجواب على تعليقكم فلم ولن ارقى لذلك وكيف سيكتب مثلي الجاهل لأستاذه المفكر المتألق. انا يا سيدي كل الذي ارجوه في حضرتكم هو ان اجيد الإستماع واحسن الأدب والتأدب. الله يجزيك عنا بالخير يا وحه الخير. الشكر والتقدير للإدارة الموقرة للموقع المبارك كتابات في الميزان. آسف على الإطالة فربما كانت هناك بعض السقطات التي لم التفت اليها لأني قد كتبت من الموبايل والعتب على النظر. دمتم جميعا بخير وعافية. خادمكم جعفر

 
علّق حيدر الحدراوي ، على النظافة وققصها من الألف إلى الياء.. أعقاب السجائر(الگطوف)! // الجزء الثاني - للكاتب محمد جعفر الكيشوان الموسوي : سيدنا واستاذنا المعلم الفذ (( محمد جعفر الكيشوان الموسوي)) ادام الله لنا هذه الطلعة البهية وحفظكم من كل شر وسوء ورزقكم العفو والعافية عافية الدين والدنيا والاخرة دمتم لها ولمثلها سيدنا الفاضل كلامكم كأنكم تتحدثون معي تمسكني من أذني وتقول لي (لا تسويها بعد ...) اشعر كأني المعني بكلامكم فطالما فعلت ما نقدتموه حتى في مكان ما رميت علبة السكائر في الشارع وكان بقربي جنود امريكان حدقوا بي بشكل غريب بعيون مفتوحة (انت المثقف تفعل هكذا فما بال البسطاء من الناس ) حقيقة خجلت لكني وجدت العذر بعدم وجود حاويات قمامة كما هي الحال في البحث عن الاعذار وما اكثرها اجمل ما في الاعذار انها تأتي ارتجالا منذ تلك اللحظة انتهيت من رمي علبة السكائر في الشارع وتركت عادة القاء اعقاب السكائر بالشكل البهلواني خشية ان يصاب احد ثم يهرع ليضربني او يوبخني ! . سيدنا الكريم ومعلمنا الفذ شريحة المدخنين كبيرة جدا في العراقالاغلب منهم لا يبالي حيث يرمي اعقاب سكائره غير مكترثا بما ينجم عن ذلك لعل اجمل ما في التدخين الحركات البهلوانية التي تبدأ من فتح علبة السكائر وطريقة اشعال السجارة ون ثم اعادة العلبة والقداحة الى الجيب بحركة بهلوانية ايضا يتلوها اسلوب تدخينها حتى النهاية وفي نهاية المطاف حركة رمي عقب السيجارة !!!!!!!! (النظافة من الايمان ) سيقولون مرت عهود وفترات طويلة على هذه الكلمة فهي قديمة جدا ويتناسون انهم يقلدون ويتمسكون بعادات قذرة (اجلكم الله واجل الجميع) اقدم منها ويعتبرونها رمز التحضر لا بل اسلوب حياة .. حتى انكم ذكرتموني بحديث بين شارب وخمر وشخص مثقف من السادة الغوالب قال له شارب الخمر (سيد اني اشرب عرك اني مثقف انت ما تشرب عرك انت مو مثقف) مع العلم السيد حاصل على شهادة البكالوريوس وشارب الخمر لم يحصل حتى على الابتدائية وكأن شرب الخمر دلالة على العصرنة او العصرية . الاغرب من كل ذلك هناك من يعتبر شاربي الخمور (اجلكم الله واجل الجميع) سبورتيه وكرماء وذوي دعابة وان صح بعض ذلك لكنه ليس قاعدة او منهاج ويعتبرون غيرهم معقدين وجهلة ومتخلفين ورجعيين يفتقرون الى حس الدعابة (قافلين) وليسوا سبورتيه . أدعو الله أن يأخذ بأيديكم لخدمة هذا المجتمع ويمد في ظلكم ليسع الجميع وكافة الشرائح شكري واحترامي لأدارة الموقع

 
علّق موسى الفياض ، على نسخة من وثيقة ميثاق المصيفي الاصلية - للكاتب مجاهد منعثر منشد : السلام عليكم شكرا لنشر هذه الوثيقة المهمة والقيمة والتأريخية والتي تعكس أصالة ووطنية اجدادنا ولكن هناك ملاحظة مهمة وهي عدم ذكر رئيس ومؤسس هذا المؤتمر وهو سيد دخيل الفياض علما ان اسمه مذكور في الجهة العليا من الوثيقة لذا اقتضى التنويه

 
علّق بورضا ، على آخركم موتا في النار حديث ارعب عشرة من الصحابة. - للكاتب مصطفى الهادي : نعم ويمكن إضافة احتمالية وهي إن ثبت اصابته بإحتراق او سلق، فهذا أول العذاب على ما جنته يداه. الكل يعلم أنه لو فرض إخبار غيبي عن شخص أنه يكون من اصحاب النار وقبل القوم هذا كأن يكون خارجيا مثلا، فهل إذا كان سبب خروجه من الدنيا هو نار احرقته أن ينتفي الاخبار عن مصيره الأخروي ؟ لا يوجد تعارض، لذلك تبريرهم في غاية الضعف ومحاولة لتمطيط عدالة "الصحابة" الى آخر نفس . هذه العدالة التي يكذبها القرآن الكريم ويخبر بوجود المنافقين واصحاب الدنيا ويحذر من الانقلاب كما اخبر بوجود المنافقين والمبدلين في الأمم السابقة مع انبياءهم، ويكفي مواقف بني اسرائيل مع نبي الله موسى وغيره من الانبياء على نبينا وآله وعليهم السلام، فراجعوا القرآن الكريم وتدبروا آياته، لا تجدون هذه الحصانة التعميمية الجارفة أبدا . والحمد لله رب العالمين

 
علّق مصطفى الهادي ، على فلسطين أم إسرائيل. تعالوا نسأل التوراة. - للكاتب مصطفى الهادي : اخي العزيز حيدر حياكم الله . أنا ناقشت القضية من وجهة نظر التوراة فهي الزم بالحجة على اصحابها الموضوع عنوان هواضح : تعالوا نسأل التوراة. ولا علاقة لي بغير ذلك في هذا الموضوع ، والسبب ان هناك الكثير من الاقلام اللامعة كتبت وانحازت ، واخرى تطرفت وفسرت بعض النصوص حسب هواها وما وصل اليه علمهم. ان ما يتم رصده من اموال ووسائل اعلام لا يتخيله عقل كل ذلك من اجل تحريف الحقائق وتهيأة الناس للتطبيع الذي بدأنا نرى ثماره في هذا الجيل. تحياتي شاكرا لكم مروركم

 
علّق حيدر ، على فلسطين أم إسرائيل. تعالوا نسأل التوراة. - للكاتب مصطفى الهادي : ارجوا مشاهدة حلقات اسرائيل المتخيله لدكتور فاضل الربيعي سوف تتغير قناعات عن فلسطين

 
علّق حسن ، على بين طي لسانه وطيلسانه - للكاتب صالح الطائي : قد نقل بعضهم قولا نسبه لأمير المؤمنين عليه السلام وهو : المرء مخبوء تحت طي لسانه لا تحت طيلسانه. وليس في كلام أمير المؤمنين عليه السلام حديث بهذا اللفظ. وفي أمالي الطوسي رحمه الله تعالى : عبد العظيم بن عبد الله الحسني الرازي في منزله بالري، عن أبي جعفر محمد بن علي الرضا (عليه السلام)، عن آبائه (عليهم السلام) عن علي بن الحسين، عن أبيه، عن جده علي بن أبي طالب (عليه السلام)، قال: قلت أربعا أنزل الله تعالى تصديقي بها في كتابه، قلت: *المرء مخبوء تحت لسانه* فإذا تكلم ظهر، فأنزل الله (تعالي) (ولتعرفنهم في لحن القول)… الرواية. ص٤٩٤. وفي أمالي الشيخ الصدوق رحمه الله تعالى : "… قال: فقلت له: زدني يا بن رسول الله. فقال: حدثني أبي، عن جدي، عن آبائه (عليهم السلام)، قال: قال أمير المؤمنين (عليه السلام): *المرء مخبوء تحت لسانه* ..." الرواية ص٥٣٢ وفي عيون الحكم والمواعظ للواسطي الليثي عن أمير المؤمنين علي عليه السلام : تكلموا تعرفوا فإن المرء مخبوء تحت لسانه. ص٢٠١. وهذه زلة وقع فيها بعض الأعلام و قد فشت. قال صاحب كتاب بهج الصباغة : "… و قد غيّروا كلامه عليه السّلام « المرء مخبوّ تحت لسانه » فقالوا « المرء مخبو تحت طي لسانه لا طيلسانه » . انظر : شرح الحكمة التي رقمها :٣٩٢.14

 
علّق ali ، على من هم قديسوا العلي الذين تنبأ عنهم دانيال ؟. من سيحكم العالم ؟ - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : سلام من الله عليكم انا طالب ماجستير واضفت الى اطروحتي لمسة من لمساتكم التي طالما ابهرتني، وهي (معنى الكوثر) فجزاك الله عنا كل خير، ولكن وجدت ضالتي في موقع كتابات وهو كما تعرفون لايمكن ان يكون مصدرا بسبب عدم توثيق المواقع الالكترونية، فاذا ارتأيتم ان ترشدونا الى كتاب مطبوع او التواصل عبر الايميل لمزيد من التفصيل سنكون لكم شاكرين

 
علّق محمد الصرخي ، على الصرخي يغازل اميركا - للكاتب تقي الرضوي : خارج الموضوع مما يدل على الجهل المركب لدى المعلق الصرخي ... ادارة الموقع 

 
علّق مصطفى الهادي ، على أكثر روايات البحار موضوعة! (2) - للكاتب ابن شط العرب الحسيني : الشكر الجزيل على بحثكم القيّم مولانا العزيز الحسيني واثابكم الله على ذلك / وأقول أن السيد الحيدري بعد ان فقد عصاه التي يتوكأ عليها وهم شلة من الشباب البحرينيين المؤمنين من الذين كان لهم الدور الفاعل في استخراج الروايات والأحاديث ووضعها بين يديه ، هؤلاء بعد أن تنبهوا إلى منهج السيد التسقيطي انفضوا من حوله، فبان عواره وانكشف جهله في كثير من الموارد. هؤلاء الفتية البحارنة الذي اسسوا نواة مكتبته وكذلك اسسوا برنامج مطارحات في العقيدة والذي من خلاله كانوا يرفدون السيد بمختلف انواع الروايات ووضع الاشارة لها في الجزء والصفحة. وعلى ما يبدو فإن الحيدري كان يؤسس من خلال هذه البرنامج لمشروع خطير بانت ملامحه فيما بعد. أثابكم الله على ذلك

 
علّق ابن شط العرب ، على أكثر روايات البحار موضوعة! (2) - للكاتب ابن شط العرب الحسيني : أحسن الله اليكم وجود أفكاركم سيدنا

 
علّق قنبر الموسوي ، على أكثر روايات البحار موضوعة! (2) - للكاتب ابن شط العرب الحسيني : احسنتم واجدتم

 
علّق المغربابي يوسف ، على آخركم موتا في النار حديث ارعب عشرة من الصحابة. - للكاتب مصطفى الهادي : تم حذف التعليق .. لاشتماله على عبارات مسيئة .. يجب الرد على الموضوع بالحجة والبرهان ...

 
علّق محمد جعفر الكيشوان الموسوي ، على لا تتثاءب إنه مُعدٍ! // الجزء الثاني - للكاتب محمد جعفر الكيشوان الموسوي : وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته السيدة الفاضلة صحى دامت توفيقاتها أشكر مرورك الكريم سيدتي وتعليقك الواعي الجميل أشد على يديك في تزيين غرفتك بمكتبة جميلة.....ستكون رائعة حقا. أبارك لكِ سلفا وأتمنى ان تقضي وقتا ممتعا ومفيدا مع رحلة المطالعة الشيقة. لا شك في ان غرفتك ستكون مع المكتبة أكثر جمالا وجاذبية واشراقا، فللكتاب سحره الخفي الذي لا يتمتع به إلاّ المطالع والقاري الذي يأنس بصحبة خير الأصدقاء والجلساء بلا منازع. تحياتي لك سيدتي ولأخيك (الصغير) الذي ارجو ان تعتنِ به وينشأ بين الكتب ويترعرع في اكتافها وبالطبع ستكونين انت صاحبة الفضل والجميل. أبقاكما الله للأهل الكرام ولنا جميعا فبكم وبهمتكم نصل الى الرقي المنشود الذي لا نبرح ندعو اليه ونعمل جاهدين من اجل اعلاء كلمة الحق والحقيقة. شكرا لك على حسن ظنك بنا وما أنا إلاّ من صغار خدامكم. دمتم جميعا بخير وعافية. نشكر الإدارة الموفقة للموقع المبارك كتابات في الميزان ونسأل الله ان يجعل هذا الموقع المبارك منارا للعلم والأدب ونشر الفضيلة والدعوة الى ما يقربنا من الحق سبحانه وتعالى. طابت اوقاتكم وسَعُدَت بذكر الله تعالى تحياتنا ودعواتنا محمد جعفر

 
علّق شخص ما ، على ضعف المظلومين... يصنع الطغاة - للكاتب فلاح السعدي : اقرا هذا المقاله بعد تسع سنوات حينها تأكدتُ ان العالم على نفس الخطى , لم يتغير شيئا فالواقع مؤسف جدا..

الكتّاب :

صفحة الكاتب : احمد علي الشمر
صفحة الكاتب :
  احمد علي الشمر


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على [email protected]

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net