صفحة الكاتب : هيمان الكرسافي

حوار مع الشاعر ( سليمان العدوي )
هيمان الكرسافي

حينما يأتي في مخيلتنا اسم بعشيقة وبحزانى ينتابنا شعور بالجمال والطبيعة والرقة , منطقة تتميزعن باقى المناطق بموقعها ,تجمع العشاق في باب عشقها وتحت اغصان زيتونها . تصبح ملاذا تحتضن العراقيين من الايزيديين والمسحيين والمسملين متحابين , صانعين السلام والتسامح منذ عقود من الزمن . ولاسيما في هذا المكان سنلتقي بعشاق الحرية والسلام وعشاق ترجمة الحروف كالشاعر المبدع (سليمان خدر سليمان القوال ) المعروف بـ (سليمان العدوي ) هذا الشخص الذي يفاجئك بخجله وتواضعه وصداقته , هذا الشخص الذي يتميز بصفات الشاعر تمتزج كلماته بين الواقع والحقيقة , الحب والحنان , الدين والوطن , العشق في ثنايات سطوره مما اصبح صديق للجميع كبارا وصغارا .
بالرغم من بعد المسافات بيننا لكنه قريب الينا وفي قلب كل عاشق للحرية والحب . وللتعرف على شخصيته اكثر ونبذة قصيرة عن حياته الشعرية والتعليمية ارتأينا اجراء هذا الحوار معه يتضمن عدة اسئلة لكي يكون قريب الينا اكثر .


* سوف نسألك هذا السؤال التقليدي .. من هو سليمان العدوي .؟
- سليمان خدر سليمان القوال من مواليد 1959 بعشيقة بحزاني درس الابتدائية في مدرسة ابتدائية بحزاني والمتوسطة والاعدادية في مدرسة ثانوية بعشيقة ومن ثم معهد المهن الصحية العالي في الموصل ومن عائلة بسيطة كافحت من اجل العيش البسيط سنوات وسنوات .

لماذا لديك اصرار على ان يكون اسم الشهرة لك ( سليمان العدوي ).
- انا من عائلة القوالين والذي يطلق عليهم العامة قوالين الشيخ عادي وفي احد المهرجانات الشعرية في بغداد في نهاية الثمانينات طلبت مني لجنة الاختبار اسم الشهرة والتعريف ففضلت العدوي على القوال او البحزيني وهكذا بقي اسم الشهرة العدوي وانا أعتز به .

* مما لا شك ان هنالك اماكن الاولى للشاعر ولديه مذاق خاص بها , فما هذه الاماكن .؟
- قريتي الصغيرة الحالمة وموطن الدفئ والحب والزيتون باجوائها الجميلة وناسها الطيبين بطبيعتها الخلابة وهي تحتضن جبلا صغيرا ووديعا واودية رائعة وعين ماء ينساب بكل روعة وهدوء (بحزاني وبعشيقة) التي طالما تنفست بسحرها الاخاذ والقها الجميل وعشقها الابدي.

* متى ظهرت لديك الموهبة لكتابة الشعر ومن اين بدأت.؟
- ظهرت اولى محاولات كتابة الشعر في مرحلة الدراسة الاعدادية وشجعني الكثير من الاساتذة الافاضل والزملاء الاعزاء وكان لي حضور فاعل في المهرجانات المدرسية الخطابية والادبية بشكل عام .

* من اين تستمد شعورك؟ من التجارب والمواقف ام من وحي الخيال .؟
- الحقيقة واصدقك القول كانت موهبتي الشعرية بالفطرة وقمت بعد ذلك بصقل تلك الموهبة البسيطة بقراءة القصائد الشعرية المتنوعة لشعراء كبار وتعلمت الميزان الشعري والبحور والقافية وغيرها من مستلزمات الشاعر وبامكانيات ذاتية وبالاعتماد على النفس 0وايضا بالمشاركة الفعلية بالاحتفاليات والمهرجانات المتنوعة .

* ماذا تعني لك هذه الكلمات : لالش - بحزاني – الشعر .
- لالش تعني الذات الخاصة والشعور بالزهو والايمان والاقتدار وروضة النفس التي تعيش معي تلازمني ما حييت .
- وبحزاني هي الام والحضن والدفئ والحب الابدي وعندما اقول بحزاني اعني وبوضوح وبصدق (بعشيقة وبحزاني ) .
- اما الشعر فهو الرئة التي اتنفس بها والوحي الذي استمد منه صيرورتي وبقائي وتواصلي.

* هل لديك امسيات شعرية ومتى كانت اولها ؟
- الحقيقة لدي الكثير من المساهمات الشعرية والمشاركات في المهرجانات الادبية وعلى عدة مستويات منها المحلية في بعشيقة ومنها في الموصل وغيرها وعلى ما اتذكر كان اولها في مرحلة الدراسة الاعدادية في السبعينيات , وللاسف لم احضى بامسية شعرية خاصة ولاسباب لااعرفها .

* اعتقد انك تميل اكثر الى الشعر العمودي ,, ما السبب او مالدافع من وراء ذلك .؟
نعم ارى نفسي من خلال القصيدة العمودية فقط رغم محاولات عديدة في الشعر الحر او النثر او القصيدة الغنائية سواء كانت الوطنية منها او الغزلية.

* هل تتقن اللغة الكوردية واذا كانت نعم .هل لديك مطالعة او اهتمام بالشعر الكوردي وكيف تراه .. وهل لديك نتاج باللغة الكوردية .؟
- للاسف الشديد لا اجيد التكلم باللغة الكردية لكني افهم الكلام الكردي واتذوق الشعر الكردي من خلال الاغاني الكردية الجميلة , وبعض الاشعار البسيطة .

* بمن تاثر سليمان العدوي من الشعراء .؟
- تأثرت بالكثير من الشعراء الكبار ومنهم المتنبي – ابو نؤاس –نزار قباني وتعجبني كثيرا قصيدة يزيد (وأمطرت لؤلؤا ) وارددها بين حين واخر .

* لديك وظيفة في مجال الطب فماذا تعني لك هذه الوظيفة .. وهل كانت رغبتك منذ البداية ان تمارسها؟
- الوظيفة لدينا لا تعني الرغبة او الاختيار والمعدل النهائي هو الذي يحسم الامرومع ذلك قد استطعت ان اطوعها لصالحي وللصالح العام ولله الحمد من خلال جزء مهم وحيوي هو التوعية والتعزيز الصحي ودورة البارز في رفع وعي المواطن ومعرفته وقدرته على الوقاية من الامراض من خلال اللقاءات والمحاضرات والوسائل الاخرى المقروءة او المرئية كالنشرات الصحية او الفولدرات والمطويات .

* في قصيدتك ( يزيدي ) بماذا كنت تشعر عندما كنت تكتبها .؟
- قصيدة يزيدي هي فكرة قديمة قبل عدة سنوات بل هي محاولة لم استطيع اكمالها الا قبل ايام قلائل وتم نشرها في الفيس بوك وفي موقع لالش وقد نالت اعجاب ورضى الكثير من الاصدقاء والزملاء والشعراء 0
كنت اشعر اني امام تحدي لاتمامها اولا بعد محاولات عدة وكان يملأني الزهو والغبطة وكأني اقرأها امام كل الايزيديين معا وقد سعدت بظهورها بهذا الشكل .

* هل لديك مشروع في اصدار ديوان شعري على شكل كتاب.؟
- لا اقولها للترويج بل للحقيقة لدي من القصائد ما يكفي لاصدار عدة دواوين شعرية والرغبة في النشر حق مشروع لكني لم افكر جديا في الامر والمستقبل القريب كفيل بانجاز بعض الطموحات انشاء الله .

* هل هناك فرق بين شعور المرأة وشعور الرجل عند ترجمة المواقف الى الاشعار او القصائد .؟
- الشعور الانساني والوجداني هو نفسه داخل الرجل او المرأة لكن طبيعة العلاقة الاجتماعية والثقافية تختلف من حيث المكان والزمان ودرجة التطور, والعواطف لا تحددها الميول والرغبات .

-* نلاحظ في الاونة الاخيرة ان الشعراء يفضلون النشر الكترونيا .. ما رأيك بهذا الخصوص .؟
- تختلف وسائل النشر مع اختلاف الازمنة وتتطور مع تطورها والنشر الالكتروني طريقة عصرية واكثر تداولا بسبب انتشاره السهل والسريع والمهم ان تصل الفكرة او المعلومة او وسيلة الابداع الى الناس 0وعلى سبيل المثال لدي عشرات القصائد على مواقع الكترونية عالمية مثل اوتار ومداركم وانا حرة ولالش وبحزاني وغيرها عرفني من خلالها الناس وقرأو قصائدي وهم بعيدين عني جغرافيا .

* برأيك هل هناك شعراء ايزيديين .. وهل هم يعطون الشعر قيمته ؟
- يظهر بين فترة واخرى شعراء بين الايزيدين لكنهم جميعا لم يصلوا الى ما نصبو اليه من الشهرة والانتشار في بقية الاوساط وقد تكون هناك اسباب وراء ذلك 0لكن لدينا من الكتاب والادباء والاعلاميين البارزين اكثر من الشعراء 0وعموما هي محاولات اشبه بالخجولة في هذا المجال 0نأمل ظهور شعراء لامعين من هذا الجيل الشباب .

* كلمة توجهها الى المبتدئين بالكتابة والشعر وسيما من شريحة الشباب.؟
- اقول لاخوتي الشعراء الشباب (المزيد من القراءة والمطالعة والمزيد من الكتابة المتراكمة والمزيد من الاطلاع على تجارب الاخرين والصبر والتاني يولد الشعر والشعراء بل يولد كل جهد ادبي وفني وثقافي جميل ) .

* كيف ترى وجه مجال الادبي والثقافي والاجتماعي في مجتمعنا .؟
- لقد عانى مجتمعنا الايزيدي الكثير ومع انتشار الفقر والحاجة والمرض كانت هناك بوادر ادبية وثقافية جميلة ولكن الاجدر بنا ان نسبق الاخرين في الابداع والتطور والرقي الثقافي والادبي لنقلل الهوة وعلينا جميعا ان نعزز نقاط قوتنا بالفكر والرأئ والعمل الجماعي ورص الصفوف لما هم خير الايزيدية في كل مكان .

* هنالك دعوة لتشكيل رابطة الكتاب والصحفيين الايزيديين , هل تؤيدها وهل هي حاجة ملحة للمجتمع وكيف ستكون بتصورك وفق ما نراه على الساحة الايزيدية الاعلامية .؟
- الاهتمام بالعمل والابداع وتقديم الافضل وتعريف الاخرين بثقافتنا وارثنا الديني والحضاري والاجتماعي والثقافي أهم من المسميات الاخرى سواء كانت رابطة او تجمع او منتدى المهم العمل والتواصل 0وقد يكون من الافضل العمل تحت هكذا تجمعات .

* بما انك خريج معهد الصحة العالي , فما رؤيتك حول الصحة في مناطقنا عامة وبحزاني وبعشيقة خاصة .؟
- صحة المواطن متعلقة بصحة المجتمع وصحة المجتمع متعلقة بدرجة وعيه وتطوره وبدرجة رقيه والحمد لله تكاد مناطقنا ان تتميز في درجة الوعي والتقدم وبالتالي المستوى الصحي الجيد فيها وتبقى مناطق اهلنا في سنجار بحاجة الى رعاية اكثر ونمو وتطور من اجل الوصول الى الاهداف والتطلعات المنشودة لكافة ابناء المجتمع سواء الايزيدي او غيره من اطياف الشعب الملون والجميل 0

* لو نقول لك اكتب سؤال عن الايزيدية , هل ستكتبها بالاستفاهم ام التعجب ,, ولماذا .؟
- غالبا ما اكتبه بالاستفهام واحيانا بالتعجب , بالاستفهام للاستفهام عن أي شي لغرض الحصول على اجابة وبالتعجب بسبب الوضع الذي نعيشه من تناقض وغموض وتشوش في الروئ وغيرها نأمل وفي المستقبل المنظور ان نسأل بالاستفهام فقط او لا نكون بحاجة الى سؤال بسبب معرفتنا الجيدة بكل الشأن الايزيدي .

* كلمة الاخيرة من الشاعر سليمان العدوي
- كل الشكر والتقدير لكم ولجهودكم الكبيرة في ابراز الانشطة والفعاليات والمواهب لدي الايزيدية بشكل خاص لغرض الوقوف على تلك المواهب وتعريفها للناس في كل مكان لانها تمثل مقياس مهم لدرجة وعي وتقدم وتطور مجتمعنا ..نتمنى لكم دوام الموفقية والنجاح والرقي وتقبلوا وافر الاحترام من اخوكم الذي يعتز بكم دائما سليمان العدوي

  

هيمان الكرسافي
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2012/04/30



كتابة تعليق لموضوع : حوار مع الشاعر ( سليمان العدوي )
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق علي العلي ، على بيان النصيحة - للكاتب د . ليث شبر : ايها الكاتب الم تلاحظ من ان المظاهرات تعم العراق وخاصة الفرات الاوسط والجنوب اليس انتم وانت واحد منهم تتباكون عقوداً على الظلم من قبل المستعمر البريطاني بعدم اعطائكم الحكم؟ الان وبعد 17 عام تأتي متساءلاً عن من يمثلهم؟ اليس من اتيتم بعد 2003 كلكم تدعون انكم ممثلين عنهم؟ كفى نفاق وارجع الى مكانكم من اين اتيتم والا تبعون مزطنيات هنا وهنا وخاصة هذا الموقع ذو ذيل طويل الاتي من شرق العراق

 
علّق احمد ابراهيم ، على تسلم الفريق رشيد فليح قيادة عمليات البصرة خلفا للمقال جميل الشمري : ايضا اللواء جاسم السعجي باللواء الركن جعفر صدام واللواء الركن هيثم شغاتي الهم دور كبير في التحرير

 
علّق يوسف برهم ، على بينهم قادة وضباط..  قتلى وجرحى واسرى سعوديين في اكبر عملية " خداع" عسكرية ينفذها الحوثيون : أعلن القائد العسكري الجنوبي البارز هيثم شغاتي انه يرفض الوقوف مع الشرعية او مع الانتقالي وان الجميع ابناء وطن واحد ولكن الشيطان نزغ بينهم. وقال هيثم شغاتي ان ولائه بالكامل هو وكافة فوات الوية المشاة فقط لله ولليمن واليمنيين. واقسم هيثم طاهر ان من سيقوم بأذية شخص بريء سواء كان من ابناء الشمال او من الجنوب او حتى من المريخ او يقتحم منازل الناس فإن الوية المشاة ستقوم بدفنه حيا. واضاف "ليس من الرجولة ولا من الشرف والدين ان نؤذي الابرياء من اي مكان كانو فهم اما اخوتنا او ضيوفنا وكذلك من يقوم باقتحام المنازل فيروع الامنين ويتكشف عورات الناس فهو شخص عديم الرجولة وليس له دين ولا شرف ولا مرؤة وبالتالي فباطن الارض لمثل هولاء افضل من ظاهرها.

 
علّق احمد ابراهيم ، على نحنُ فداءُ صمتِكَ الفصيحِ - للكاتب د . احمد العلياوي : سيِّدَ العراقِ وأحزانِهِ القديمة ، أيها الحُسينيُ السيستاني ، نحن فداءُ جراحِكَ السمراءِ التي تمتد لجراحِ عليٍّ أميرِ المؤمنين ، ونحنُ فداءُ صمتِكَ الفصيحِ ما جرى الفراتُ وشمخَ النخيلُ واهتزَّت راياتُ أبنائِكَ الفراتيين وصدَحَت حناجرُ بنادِقهمُ الشواعر.

 
علّق Maitham Hadi ، على التنباك ثورة اقتصادية بيد عقائدية - للكاتب ايمان طاهر : مقال جميل جداً ، لكن نلاحظ كيف كانت الناس ملتفه حول المرجعية و تسمع لكلامها و لكن اليوم مع شديد الأسف نأخذ ما يعجبنا من فتاوى و كلام المرجعية و نترك الباقي ... نسأل الله أن يمن على العراق بالأمن و الأمان و الأزدهار و يحفظ السيد السيستاني دام ظله 🌸

 
علّق ابراهيم حسون جمعة ، على العمل : اطلاق دفعة جديدة من راتب المعين المتفرغ للمدنيين في محافظات كركوك والديوانية والمثنى  - للكاتب وزارة العمل والشؤون الاجتماعية : راتب معين

 
علّق يوسف حنا اسحق ، على يستقبل مكتب وزير الاعمار والاسكان والبلديات والاشغال العامة شكاوي المواطنين في مقر الوزارة - للكاتب وزارة الاعمار والاسكان والبلديات العراقية : الى مكتب وزير الاعمار والاسكان والبلديات والاشغال العامة (شكاوي المواطنين) المحترم م/ تمليك دار اني المواطن يوسف حنا اسحق الموظف بعنوان مهندس في وزارة الاعمار والاسكان والبلديات والاشغال العامة / طرق وجسور نينوى. حصلت الموافقة بتمليك الدار من قبل معالي وزير الاعمار والاسكان السيد بنكين المحترم الدار المرقم 36/24 مقاطعة 41 نينوى الشمالية في 24/2/2019 بعد ان تم تعديل محضر لجنة التثمين حسب ماجاء بكتاب الوزارة 27429 في 2/9/2019 وكتاب مكتب الوزير قسم شؤون المواطنين المرقم 4481 في 12/11/2019 . حيث لم يتم الاستجابة على مطلب الوزارة والوزير بشكل خاص بتثمين البيت اسوةَ بجاره بنفس القيمة من قبل لجنة تثمين المحظر شركة اشور العامة للمقاولات الانشائية وعقارات الدولة . حيث البيت المجاور سعر بنصف القيمة من قبل اللجنة . عكس الدار الذي ثمن لي بضعف القيمة الغير المقررة. علما ان الوزارة رفضت تسعير الدار لكونه غالي التثمين والدار ملك للوزارة الاعمار والاسكان. وجاءة تثمين الدارين بنفس الوقت. علما ان والدي رئيس مهندسين اقدم (حنا اسحق حنا) خدم في شركة اشور اكثر من 35 سنة وتوفي اثناء الخدمة. المرفقات هامش الوزير السيد بنكين ريكاني المحترم كتاب وزارة الاعمار والاسكان العامة كتاب موافقة تمليك الدار السكني محظر تثمين الدار محظر تثمين الدار المجاور المهندس/ يوسف حنا اسحق حنا 07503979958 ------ 07704153194

 
علّق الاء ، على هل تعليم اللغة الإنكليزية غزو ثقافي أم رفد ثقافي؟ - للكاتب ا.د. محمد الربيعي : ماشاء الله

 
علّق د.صاحب الحكيم من لندن ، على يوم 30 كانون الأول - للكاتب د . صاحب جواد الحكيم : سأبقى مدينا ً لكم لتفضلكم بنشر هذا المقال ، تحياتي و مودتي

 
علّق مصطفى الهادي ، على اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان : السلام عليكم . الذي يُفرح القلب أنك ترى موقعا مثل (كتابات في الميزان) لا يحتكر الكلمة ولا يُجيّر الكاتب لجهة معينة . موقع حرٌ نزيه شريف يسعى لتصحيح مسارات العقول ومن هذا المنطلق سعى هذا الموقع دائما إلى نشر الحقيقة المدعمة بالادلة بعكس موقع كتابات الآخر أو ما يُعرف قديما بـ (كتابات الزاملي) او اسمه القديم (كتابات : صحيفة يُحررها كتابها). الذي انحرف انحرافا خطيرا واصبح معاديا للفضيلة وجمع في موقعه بعض شذاذ الافاق وسقط المتاع من كتاتيب الدولار . وكان سببا آخر لسفك دماء الناس وتشويش عقولهم . من هنا نرى أن يستغل الاخوة الكتاب هذه الفرصة التي وفرها موقع (كتابات في الميزان ) من اجل تطوير وتوسعة مجال النشر لديهم لا بل يستطيعون نقل كل ما نشروه في مواقع أخرى إلى مدوناتهم الجديدة ثم تعميمها على الفيس ووسائل التواصل طلبا للمزيد من القرآء . وهذه تجربة خضتها أنا شخصيا حيث اصبح عدد المتابعين لمدونتي الجديدة ينيف على الأربعة آلاف بعد أن عممتها على صفحتي في الفيس . اسأل الله تعالى أن يمن على اصحاب هذا الموقع والقائمي على ادارته بالتوفيق ورضاه.

 
علّق مصطفى الهادي ، على اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان : السلام عليكم . الذي يُفرح القلب أنك ترى موقعا مثل (كتابات في الميزان) لا يحتكر الكلمة ولا يُجيّر الكاتب لجهة معينة . موقع حرٌ نزيه شريف يسعى لتصحيح مسارات العقول ومن هذا المنطلق سعى هذا الموقع ادائما إلى نشر الحقيقة المدعمة بالادلة بعكس موقع كتابات الآخر أو ما يُعرف قديما بـ (كتابات الزاملي) او اسمه القديم (كتابات : صحيفة يُحررها كتابها). الذي انحرف انحرافا خطيرا واصبح معاديا للفضيلة وجمع في موقعه شذاذ الافاق وسقط المتاع من كتاتيب الدولار . وكان سببا آخر لسفك دماء الناس وتشويش عقولهم . من هنا نرى أن يستغل الاخوة الكتاب هذه الفرصة التي وفرها موقع (كتابات في الميزان ) من اجل تطوير وتوسعة مجال النشر لديهم لا بل يستطيعون نقل كل ما نشروه في مواقع أخرى إلى مدوناتهم الجديدة ثم تعميمها على الفيس ووسائل التواصل طلبا للمزيد من القرآء . وهذه تجربة خضتها أنا شخصيا حيث اصبح عدد المتابعين لمدونتي الجديدة ينيف على الأربعة آلاف بعد أن عممتها على صفحتي في الفيس . اسأل الله تعالى أن يمن على اصحاب هذا الموقع والقائمي على ادارته بالتوفيق ورضاه.

 
علّق اثير الخزاعي . ، على احذروا من شجرة الميلاد في بيوتكم - للكاتب الشيخ عقيل الحمداني : السلام عليكم . شيخنا الجليل اختيار موفق جدا في هذه الأيام واتمنى تعميم هذا المنشور على اكبر عدد من وسائل التواصل الاجتماعي خصوصا العراق والعالم العربي الاسلامي الذي مع الاسف تسللت إليه هذه الممارسات الوثنية حتى اصبحت الشركات الأوربية والصينيةتستفيد المليارات من اموال هذه الشعوب من خلال بيعها لأشجار عيد الميلاد وما يرافقها من مصابيع والوان وغيرها . بينما الملايين من فقراء المسلمين يأنون تحت وطأت الفقر والعوز.

 
علّق سعد المزاني ، على مجلة ألمانية تكشف عن فوائد مذهلة لتناول ثلاثة تمرات يومياً : نفس الفوائد اذا كان التمر ليس مخففا وشكرا

 
علّق نور الهدى ، على تصريح لمصدر مسؤول في مكتب سماحة السيد (دام ظلّه) بشأن خطبة يوم الجمعة (30/ربيع الآخر/1441هـ) : المرجعية كفت ووفت ورسمت خارطة طريق واضحة جدًا

 
علّق نداء السمناوي ، على كربلاء موضع ولادة السيد المسيح - للكاتب محمد السمناوي : السلام على السيدة مريم العذراء احسنت النشر في مناقب ماتحتوية الاحاديث عن هذه السيدة الطاهرة وكان لها ذكرا في كتاب الله الكريم .

الكتّاب :

صفحة الكاتب : د . رائد جبار كاظم
صفحة الكاتب :
  د . رائد جبار كاظم


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

كتابات متنوعة :



 مقاتلو الحشد الشعبي شوكة في عيون أعداء العراق  : علي جابر الفتلاوي

  النجف:شركة زين للاتصالات توزع هداياها على الصائمين بمناسبة حلول شهر رمضان  : عقيل غني جاحم

 يا اهل السنة اذا (سجناءكم السنة بالسجون احياء) فضحاياهم من الشيعة (بالمقابر شيعة اموات)ـ  : اهوار جاسم جعفر

 الصاعقة الصادمة  :  الشيخ أحمد الجعفري

 لا تقدم اجتماعي ولا ازدهار اقتصادي بدون احترام رجل الامن   : محمد رضا عباس

 مهرجان بغداد السينمائي يكرم احمد الديوان كأفضل مخرج شاب لعام 2013

 لوكاكو يصنع التاريخ أمام تونس

  الموازنة.. أول الفسادات  : علي علي

 إفتخروا بعراقيتكم ..!!  : عبد الهادي البابي

 هجمات باريس.. نذير مساومة الإرهاب!  : عباس البغدادي

 العراقيون امام الفرصة الذهبية الوحيدة ...  : بلال الحكيم

 مظاهرات الجزائر: آلاف المحتجين يطالبون برحيل الرئيس المؤقت عبد القادر بن صالح

 الدولة الكردية بين الفشل وحفظ ماء الوجه ...  : رحيم الخالدي

  الإخوان المزورون وقطر تمول الرشاوي للفقراء في مصر  : بهلول السوري

 استئصال ورم يزن (4) كغم من رحم سيدة بعمر (60) عام في مستشفى الطارمية العام  : اعلام صحة الكرخ

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على [email protected]

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net