صفحة الكاتب : الشيخ اياد الكعبي

تخليط المعنوِن وخلط المعنوَن ردا على تخرصات حيدر حب الله
الشيخ اياد الكعبي

المقالات لا تُعبر عن وجهة نظر الموقع، وإنما تعبر عن رأي الكاتب.

طل علينا المدعو حيدر حب الله باطروحة جديدة قديمة يدل اثارتها على عدم رسوخ العقيدة الحقة واتباع العقيدة الفاسدة ؛ يدفعه الى ذلك وهم العلم وضياع الفكر بعجب النفس واتباع الهوى.
نشرت مجلة الاجتهاد والتجديد في عددها الصادر في ربيع عام 2019 مقالة للمدعو بعنوان ( المصلحة في الفقه والسياسة الشرعية) قال فيها:( فكل السياسات التي سلكها ابو بكر وعمر وعثمان او اغلبها على الاقل تصبح مفهومة ومعقولة ومنطقية وقابلة للتبرير في ظل فقه المصلحة وخاصة بالمعنى الذي طرحه السيد الخميني ولم يكن لهم سوى خطأ واحد وهو اخذ الخلافة من علي ؛ ومن ثَم فعلى الاجتهاد الامامي ان يتخلى عن تلك السياسة النمطية الموروثة من الانتقادات لهؤلاء الخلفاء التي باتت تمثل جزء لا يتجزأ من وعي الامامية لصور هؤلاء الخلفاء وفهمهم)
وحتى يتبين تخليط هذا المدعي وبطلان هذا المدعى سنبين بطلان كل فقرة وردت بكلامه.
1- قال: (  فكل السياسات التي سلكها ابو بكر وعمر وعثمان او اغلبها على الاقل تصبح مفهومة ومعقولة ومنطقية وقابلة للتبرير في ظل فقه المصلحة ) 
اقول: ( لم الحصر بسياسة هؤلاء الثلاثة فقط ، فلم لا تكون سياسة جميع الحكام الامويين والعباسيين مبررة ومنطقية مادام يمكن ادراجها تحت فقه المصلحة؟ وعليه فمعاوية على صواب بتنصيب شارب الخمور يزيد خليفة ، ويزيد على صواب باستباحة المدينة وهتك الاعراض فيها !! ولم لا نقول بان سياسة جميع الوضاعين للحديث – الذين صدعت رؤوسنا بنقدهم والتهجم عليهم - مبررة مادام يمكن ادراجها تحت فقه المصلحة؛ ولم لا نبرر سياسة جميع الطغاة وكل التشريعات المخالفة للدين الحنيف مادام يمكن ادراجها تحت فقه المصلحة ؟ فلا نعلم لم حصر هذا المدعي سياسة هؤلاء الثلاثة دون غيرهم؟ فان قال انه من باب المثال لا الحصر. فهنيئا له تبرير افعال يزيد شارب الخمور وقتل النفس المحترمة ومثلنا لا يبرر لمثله.
2- قال : ( ... في ظل فقه المصلحة... ) 
ونقول: ما المقصود من المصلحة؟ هل المقصود مصلحة الفرد ام مصلحة المجتمع؟ فان قال: هي مصلحة الفرد. قلنا : يكفينا اقرارك هذا بنقد هؤلاء الثلاثة وامثالهم بل وحتى لعنهم والتشهير بهم فالمصلحة الشخصية تكفينا مبررا لذلك.
وان قال: انما هي مصلحة المجتمع. قلنا: ومن يعين مصلحة المجتمع، هل هو الانسان ام الله تعالى؟  فان قلت: هو الانسان. خرجت عن الدين والملة بردك صريح آيات الله تعالى في كتابه بان الانسان غير قادر على تحديد ما فيه صلاحه ومصلحته. وانى لهذا الانسان القدرة على تعين ما فيه صلاحه وقد استساغ شرب الخمر وهو على يقين انها تذهب العقل واستساغ البغي واعتبره منفعة ومكسب، واستساغ الربا بل استساغ كل ما يخالف الفطرة الانسانية. وان قلت: ان الله تعالى هو الذي يعين مافيه صلاح المجتمع، فقد القمت نفسك حجرا لان ما فعله هؤلاء الغاصبون الثلاثة لم يكن بأمر الله ولا بارشاد كتابه.
3- قال: ( خاصة بالمعنى الذي طرحه السيد الخميني) فنقول: ومتى كان ما يطرحه الانسان القاصر اساسا ومصدرا للتشريع الفقهي فضلا على ان يكون مبررا لعقيدة تخرج معتنقها من الدين او تدخله فيه؟ ام هو ليس الا رمي غيرك بذنبك لتأمن على نفسك؟
4- قال: ( وليس لهم الا خطأ واحدا وهو اخذ الخلافة من علي ) 
ونقول: ولم هذا الاستثناء من افعالهم؟ مع انك قلت ان كل افعالهم او اغلبها يمكن تبريرها، وعلى هذا فاما يكون سلب الخلافة من أمير المؤمنين عليه السلام يمكن تبريره حتى يستقيم قولك ( كل افعالهم) او ان هناك افعالا اخرى غير سلب الخلافة قد اخطأوا فيها ايضا حتى يستقيم قولك ( اغلبها ) لكنه التخليط والتيه والضياع ليس الا.
ثم نسأل هل كانت خلافة أمير المؤمنين عليه السلام بالنص ام لا ؟ فان كانت بالنص فسلبها وكل ما يترتب عليه باطل لا يمكن تبريره لانه ببساطة ومنطقيا - يامن تتشندق بالمنطق - النتيجة تتبع اخس المقدمتين وما بني على باطل فهو باطل؛ وان كانت الخلافة ليست بالنص فسلبها يمكن تبريره كما بررها الثاني وفق فقه المصلحة فلا يكون خطأ؛ والذي اعتقده انك لا تعتقد ان خلافة امير المؤمنين عليه السلام هي بالنص حتى انك لا تردف اسمه الشريف بالسلام عليه كما يفعل الشيعة الحق وليس ذاك الا لأنك لا تعتقد بعصمته اصلا.
5- قال: (... لهؤلاء الخلفاء...) 
وعجبا امرك فانك تصرح بانهم اخطأوا بسلب الخلافة من أمير المؤمنين عليه السلام  ومع ذلك تصر على تسميتهم بالخلفاء فليس ذاك الا تاكيدا على انك اصلا لا تعتقد ان الخلافة بالنص.
قال تعالى(قُلْ هَلْ نُنَبِّئُكُمْ بِالْأَخْسَرِينَ أَعْمَالًا . الَّذِينَ ضَلَّ سَعْيُهُمْ فِي الْحَيَاةِ الدُّنْيَا وَهُمْ يَحْسَبُونَ أَنَّهُمْ يُحْسِنُونَ صُنْعًا . أُولَئِكَ الَّذِينَ كَفَرُوا بِآَيَاتِ رَبِّهِمْ وَلِقَائِهِ فَحَبِطَتْ أَعْمَالُهُمْ فَلَا نُقِيمُ لَهُمْ يَوْمَ الْقِيَامَةِ وَزْنًا)
ولا تعتقد باني اخطأت بنقدك ففقه المصلحة يكفيني!!!!!      
 


قناتنا على التلغرام : https://t.me/kitabat


الشيخ اياد الكعبي
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2022/04/17



كتابة تعليق لموضوع : تخليط المعنوِن وخلط المعنوَن ردا على تخرصات حيدر حب الله
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :





الكتّاب :

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :


مقالات متنوعة :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net