صفحة الكاتب : علي حسين الخباز

( وكنت معهم ) القسم السادس
علي حسين الخباز

 اللقاء مع ممثل الأمم المتحدة:

 في صبيحة يوم 19/3/2015م كان هناك لقاء مع ممثل الامم المتحدة في اقليم كردستان (الدكتور توماس) الماني الجنسية وبحضور (المهندس ضياء الزوبعي) استعرضنا دور المرجعية في مناطق الصراع، وأن المرجعية حريصة على أرواح وممتلكات الناس، ثم تكلم د. توماس وقال: اشكركم على هذا الموجز الذي بيّن لنا دور المرجعية في النجف الاشرف بإغاثة النازحين من دون تميز، وأن هناك عملاً موازياً لعملكم في غرفة ايواء النازحين في اربيل لمعرفة اعداد واماكن النازحين واحتياجاتهم حيث يوجد في العراق قرابة مليونين ونصف مليون نازح شردوا؛ بسبب الحروب والارهاب منذ 2014م الى يومنا هذا ورغم التحديات التي نواجهها إلا انه يوجد على ارض الواقع عمل ملموس، ونحتاج الى تعاون؛ كي نستطيع أن نسد احتياج هذه الاعداد الكبيرة من النازحين، وهذا الاجتماع الاول مع ممثلي سماحة السيد السيستاني الذي نأمل من خلاله اقامة شراكة في العمل لتقديم الخدمة في سبيل ايجاد الحلول المناسبة لمساعدة النازحين. 
الوصول الى جبل سنجار:
 الرغبة كبيرة في الوصول الى جبل سنجار الذي يعتبر الوطن الأم للطائفة الايزيدية والذي اعلن قبل ذلك تحرير منطقة سنجار وجبلها من عصابات داعش، لكن على ارض الواقع، لم ترجع العوائل النازحة من سنجار اليها؛ بسبب سيطرة (البككة) من جانب والقوى الكردية من جانب اخر ووجود صراع سيطرة على تلك المناطق.
نعم، توجد بعض العوائل على جبل سنجار، لم ترغب رئاسة الاقليم بوصول الوفد الى تلك المناطق والحجة انها غير آمنة من جانب ومن جانب اخر ان (الايزيديين) يعتبرون المسلمين اعداء ولا يفرقون بين سني او شيعي بل لا يفرقون بين المسلمين المعتدلين وداعش الذي يدعي الإسلام، قيادة الاقليم لا ترغب بدخول الوفد الى مخيمات النازحين الايزيديين للأسباب المتقدمة؛ خوفا على الوفد من الاعتداء المحتمل وابلغنا الحاج علي عباس انه لم تحصل الموافقة على ذلك، فكرنا بالبدائل واتصلنا باللواء المرحوم فاضل برواري وطلبنا منه المساعدة في الوصول الى جبل سنجار، فقال: سأرسل لكم من يقوم بهذه المهمة.
 وفي عصر اليوم الثاني زارنا في مقر الاقامة (النقيب عماد) في جهاز مكافحة الارهاب كما عرف نفسه وهو من الطائفة الايزيدية، من حماية اللواء فاضل برواري وابدى استعداده لهذه المهمة وقررنا ان نخرج صباح اليوم الثاني بسيارته الشخصية وسيارة اخرى واقترح علينا زيارة معبد لالش في منطقة شيخان في محافظة دهوك حيث يوجد بابا الشيخ كبير الطائفة الايزيدية التي تعرضت الى ابشع ظلم واضطهاد على يدي العصابات الاجرامية(داعش) سبيت النساء وقتلوا الرجال والاطفال وخطف وقتل اكثر من ستة آلاف ايزيدي..!
قطعنا تلك المسافة البعيدة بلا موافقة حكومة الاقليم، حيث شقت العجلات تلك الجبال الرواسي لنمتع ابصارنا بمناظر خلابة للجبال والاودية الخضراء وسحر الطبيعة الذي لم نره من قبل وبين الانبهار بتلك المناظر والقلق والخوف لاحت لنا تلك القباب المخروطية البيضاء، وهي تتوسط الجبال لتقف السيارات عندها ونجد طابورا من رجال المعبد بانتظارنا بمنظر يدل على الاحترام وحسن استقبال الزائر، يتقدمهم عصمت بن تحسين بيك، بدأت كلمات الترحيب بالوفد، دخلنا البوابة الرئيسية التي تعلوها صورة منحوتة لأفعى سوداء حيث يسمى هذا الباب بباب الافعى التي تعتبر مقدسة في الموروث الايزيدي.
  وصلنا الى القاعة الرئيسية ليستقبلنا على بابها رجل طاعن بالسن ذو شيبة بيضاء ويرتدي لباسا ابيض يتكئ على عصا وقد عرفوه بأنه بابا الشيخ قلنا:ـ (نحن مبعوثون من قبل المرجعية في النجف الاشرف ننقل لكم دعاء وسلام سماحة المرجع لكم وللشعب الايزيدي، ولاشك انا نسر لسروركم ونحزن لحزنكم وما مر على الطائفة الايزيدية شيء ليس بالقليل، ونحن نشعر بالألم الذي عاشه كل العراقيين ومنهم الايزيديون).
 عقب بابا الشيخ الذي رحب بنا وقال:ـ نتشرف بكم وكان من المفروض أن يكون تكريم لاستقبالكم اكبر واعظم وان البشرية ترجع الى الله (عز وجل) والانبياء والاولياء، والله هو العامل المشترك بيننا، انتم تقولون: الله ونحن نقول: خدا.
 وقال السيد عصمت بن تحسين بيك: (نرحب بالوفد القادم من النجف الاشرف لقد شرفوا ارض لالش ونحملكم سلامنا لسماحة المرجع السيد السيستاني ونشكو اليه ما يمر به الشعب الايزيدي وان همنا الاكبر هم المختطفون من النساء والرجال).

علي الخباز, [١١/٠٤/٢٠٢٢ ١٠:٥٨ ص]
كانت لنا جولة في المعبد الذي يرجع تاريخ بنائه الى القرن الثالث قبل الميلاد نخلع احذيتنا لندخل الى ايوان معبد تتوسطه سبعة اعمدة مبنية من الحجر على ارتفاع خمسة امتار يمثل كل عمود واحدا من الملائكة، وندخل الى داخل الحجرة حيث مقام بابا جاويش، وهناك مكان لعين ماء مثل البئر يستخرج منها الماء للتعميد وتسمى بركة (ناسر دين) ثم ندخل حجرة اخرى فيها مقام لعدي بن مسافر محاط بعدد من الاقمشة الملونة وكل زائر عليه ان يحل عقدة ويعقد اخرى وبجانب هذه الغرفة باب صغير على ارتفاع متر واحد ندخل منه بصعوبة الى كهف فيه اكثر من 60 جرة كبيرة تستخدم لتخمير الزيتون ويستخرج منه زيت الزيتون الذي يستعمل وقودا للقناديل التي عددها 365 قنديلا بعدد ايام السنة تضاء عند المغرب.
اثناء طريق العودة تعطلت السيارة بين الجبال وغير بعيد عن المعبد وقف معنا رجال المعبد حتى صلحت السيارة بعد ساعات من قبل مفرزة ارسلت من المعبد نفسه.
حملنا معنا اربعة آلاف حصة غذائية لنقصد مخيم خانكي الذي يقع في محافظة دهوك وهو مخصص للايزيديين، جمال الطبيعة انسانا بعد المسافة التي قطعناها من مقر الاقامة في اربيل، لم ينغص علينا الا بعض الاجراءات في السيطرة العسكرية عند دخول دهوك اشرفنا على معسكر النزوح تبدو السماء صافية بيضاء لا يكاد الناظر يميز بينها وبين خيام النازحين والتي صفت بنسق واحد، لكن بياضها الطاغي لم يعكس على وجوه المشردين من كبار السن والصغار، فالوجوه متوجمة وغائرة بحزن عميق يتجلى بتجاعيد وجوه الشيوخ وعلى محيا الصغار رغم ابتسامات الفطرة التي تبدو حائرة وسط مشهد نعجز عن تفسيره.
منظر تلك الخيام يوحي بصعوبة المهمة (توزيع المواد وسد احتياج الناس) قصص الايزيديين على تعددها الا انها تكاد تكون متشابهة من حيث المأساة، والطلب بفكاك المختطفين من الرجال والنساء رغم اجرام داعش الا انهم كانوا مليئين بالأمل بعودة المختطفين منهم. 
 سيدة تجلس عند باب خيمتها وتحت اشعة الشمس قدمنا لها ما تيسر وقلنا: نحن من النجف الاشرف مرسلون اليكم، بكت فكانت دموعها هي التي تحكي بلغة افصح من لسانها الذي يجيد العربية بالكاد، واخرجت صورة لشاب قالت: هذا اخوي ترك ثلاثة اطفال خطفوه منا وامي ماتت لما هربنا وابوي رجل شايب واخوتي واخواتي اخذوهم كلهم، ونسوان اخواني كلهم اخذوهم وخربوا بيوتنا، يا ليت كلنا ميتين، ولا هذه الحال صار لي ثمانية اشهر كل يوم ابجي، ثم قالت: الله على الظالمين).
قال تحسين العبد الله: من الكلمات التي سمعتها من الشيخ باسم والتي ابكتني لقوة حكمتها ولربطها القويم بالتأريخ، تساءل الشيخ عارف بفضول:ـ ما الذي قاله الشيخ باسم وهو يعيش وسط هذه المأساة يرى ويسمع كان الله في عونهم، قال:ـ عندما لا يكون هناك مفزع للمظلوم سوى السماء فاعلم ان ظهره مكشوف بلا سند، الا دعوة تمتد من الارض الى السماء هكذا يحدثنا التاريخ، فالجزار ذات الجزار، والضحية ذات الضحية لا فرق سوى الزمن ما اشبه اليوم بالبارحة، بالأمس كانت زينب بنت علي (عليهما السلام) تتوعد يزيد بن معاوية بالسماء عندما لم تجد ناصراً ولا معيناً قائلة:ـ (يا يزيد، ستحاج وتخاصم عند الله فانظر لمن الفلج عندئذ) واليوم تتوعد (ماريا) احفاد يزيد بعدل الله: (الله سيأخذ بثأرنا من الظالمين).


قناتنا على التلغرام : https://t.me/kitabat


علي حسين الخباز
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2022/04/20



كتابة تعليق لموضوع : ( وكنت معهم ) القسم السادس
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :





الكتّاب :

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :


مقالات متنوعة :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net