صفحة الكاتب : جودت العبيدي

طاحونة الاقصاء...تاكل العراقيين
جودت العبيدي

الإقصاء عملية سياسية وثقافية بغيضة، تبدأ بحالة خلاف غير صحية، وتنتهي بنفي احد الاطرف لصالح طرف آخر، ويصل الأمر بهذا المرض إلى أن يقوم الطرف القائم بالنفي بإنكار حقوق الطرف المنفي أو موضوع الإقصاء. وهذا النمط من أنماط نفي الحقوق يتراوح في راديكاليته ما بين الحذف من حق الحياة او بحرمانه من أبسط درجات الحقوق الوطنية والانسانية.

ومنذ تاسيس الدولة العراقية الحديثه في اوائل القرن الماضي1921 م فلقد اقصي الملك فيصل الثاني والعائلة الملكية الهاشمية الحاكمة عام 1958 م من قبل الزعيم عبد الكريم قاسم الذي اقصاه القومين عام 1963 م على يد عبد السلام عارف ولقد اقصي عبد الرحمن عارف من قبل البعثيين عام1968 على يد احمد حسن البكر الذي اقصاه عام 1979م رفيقه صدام حسين الذي بدوره قام بتاسيس مدرسة جديدة للاقصاء بحق كل من يخالفه و يعارضه وفيها استخدم كل انواع الدسائس والتخوين والاتهامات واسقاط الجنسية والهوية الوطنية عن كل من يخالفه بالراي. ولقد اقصي هو من قبل القوات الامريكية عام 2003 م بعد ان تيقنوا انه اصبح مجرد دمية لاينفع في اي دور. ومن المؤسف جدا للعراق والعراقيين ان يروا اليوم ان طاحونة الاقصاء مازلت مستمرة تطحن ابناء العراق من الوطنين من الذين ضحوا في سبيل العراق وشعبه فترات طويلة من الزمن وقارعوا الظلم لالشيء الا انهم لايتفقون مع مباديء الاخر .فلقد شاركت جميع الفئات والاطراف الوطنية في مواجهة الطغيان والديكتاتورية السابقة وقدموا الكثير من التضحيات على هذا الطريق . طاحونة فارغة الا من الهواء ابعدت العراقيين عن العمل الوطني الحقيقي, ونئت الدولة بنفسها عن خدمة المواطن وعن وضع اسس الدولة الحقيقية التي ميزانها العدالة الاجتماعية والمواطنة لا الانتماء الحزبي , فالكثير من العراقيين لايحبذون الانتماء للاحزاب مثلا وعندما تربط الدولة عمله ولقمة عيشه بالانتماء الى الاحزاب يعني انها فقدت احد الركائز الاساسية كدولة مسؤولة عن كرامة الانسان ومعيشته.
ومن اهم المراحل التي مرّ بها تاريخ الإقصاء عند العرب والمسلمين بدأ من اقصاء الامام علي \"ع \" بعيد وفاة الرسول الكريم \"ص\" سنة 11 للهجرة من الحكم والادارة سنين طوال , ثم نفي الصحابي أبي ذر الغفاري إلى صحراء الربذة ومنع الناس حتى من توديعه حتى توفي هناك سنة 32 للهجرة..
ولم يسلم من الإقصاء كبار مفكري وفلاسفة المسلمين , فلقد عاش الفيلسوف ابن رشد في قرطبة في القرن الثاني عشر الميلادي، و كان عالما في الطب والفلك و فقيهاً عالماً في الشريعة، شغل منصب قاضي القضاة , وكان أحد ضحايا الإقصاء فقد أقصاه السلطان أبو يوسف يعقوب المنصور، ثم اتهمه بالكفر والضلالة والمروق وزيغه عن دروب الحق والهداية , وحرق جميع مؤلفاته الفلسفية وحظر الاشتغال بها وبالعلوم الاخرى وأبعده إلى مراكش حتى توفى هناك عام 595 للهجرة , فالاقصاء لادين له ولامذهب.
كذلك عانى الفيلسوف العربي الأول الكندي من الإقصاء، وهو صاحب المقولة الشهيرة (يجب أن نأخذ الحقائق حتى لو كان قائلها من ملة غير ملتنا، وأن النظر في كتب القدماء واجب بالشرع، وأن الفرد لا يستطيع أن يحصل العلم وحده، ويجب أن نستفيد من السابقين)، وكان الخليفة المتوكل قد أساء معاملته كثيراً وأخذ كتبه منه بسبب آرائه، وقد أثبتت الأيام صحة فلسفته، فالحضارة لا بد أن تحتك بالأمم الأخرى وإلا فمصيرها الفشل. والجدير بالذكر أن مؤلفاته تجاوزت الألف، فقد كان عقلاً مبدعاً وعالماً أضاء عصره بالعلم وكان مثالا للعقلية المستنيرة حتى توفي عام 252 للهجرة.
قد يظهر منهج الإقصاء في أوجه عدة، منها الاتهام بعدم التخصص وبالجهل والتسفيه ، ثم الدعوة للحجر أو النفي، أو المنع من الظهور،او التهجير , كذلك يدخل فيه الدسائس وإسائة سمعة المخالف بين الاخرين، وفي ذلك تاريخ طويل لا يمكن حصره في هذه السطور.
تحكم حياتنا العصبيات والمصالح الضيقة والاصطفافات الفئوية وفوق ذلك كله ترتسم سياسة الحذف والاستبعاد والإقصاء كشكل من أشكال الإنكار وعدم الاعتراف بالاخر . كأننا نقول لبعضنا إن عدم اعترافي بك يعني أنك غير موجود وهو غير متحقق على أي صعيد، وقيامي باستبعادك ينفيك تماما ويحولك إلى العدم.
هذه بالطبع رؤية شاذة مشوهة للواقع ، ومن يؤمن بها يجهل أن العالم أوسع بكثير من دوائر الجماعات والاحزاب الضيقة . والأثر الذي يتركه شخص أو جماعة او حزب في موقع أو مجال بعينه يراه الآخرون حتى لو لم يره من يقوم بفعل الإقصاء والاستبعاد والحذف القسري للآخرين.
لقد أدت ثقافة الإقصاء، من ضمن ما أدت إليه، إلى الاضرار بالثقافية الوطنية، وأضعفت حيوية البحث والتجدد والإبداع، وشغلت الكثير من المسؤولين بالتقاتل على الفتات المرمي هنا وهناك. تتصارع على من يمثل من، ومن يصلح للكلام في الندوات والمؤتمرات والمناسبات دون غيره , دون أن يعني المسؤول بأي إنجاز حقيقي في مجالات العلوم والثقافة والفنون. فما فعلناه في الحقيقة هو أننا كنسنا المواهب الفعلية إلى الظل، وتربع الرجال الجوف على اغلب مراكز الادارة والحكم.
المبداء واحد وهو\"انا على حق وانت على باطل...انا المجاهد وانت المتقاعس...انا ابن العراق وانت طاريء عليه...انا اذهب الى الجنة وانت الى النار...ألخ
ويتجمع أفراد هذه الثقافة على شكل مجموعة الشلل الفكري تتناغم وفق ثقافة التخوين والتشويه والشطب مما يعزز من مساحة الاختلاف الاقصائى بديلا عن ثقافة الاختلاف الاثرائي الضروري الذي يحتاجه المجتمع لإثراء البيئة الثقافية بالتنوع في الطرح الفكري اللازم لمناقشة القضايا الوطنية والاجتماعية المختلفة.
اهداف الاقصاء
1. الهيمنه على السلطة.
2. نهب ثروات الشعوب.
3. تنفيذ الاجندات غير الوطنية.
4. ابقاء الاوضاع كما هي بسبب الخوف من التغيير.
ادوات الاقصاء
1. الجهل والتخلف.
2. الفقر والجوع والمرض.
3. الارهاب والخوف.
4. الازمات.
دعاة الاقصاء
1. المصابين بالشلل الفكري.
2. المتازمين نفسيا.
3. الضعفاء الذين لايملكون مقومات القيادة.

  

جودت العبيدي
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2012/05/01



كتابة تعليق لموضوع : طاحونة الاقصاء...تاكل العراقيين
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق يوسف برهم ، على بينهم قادة وضباط..  قتلى وجرحى واسرى سعوديين في اكبر عملية " خداع" عسكرية ينفذها الحوثيون : أعلن القائد العسكري الجنوبي البارز هيثم شغاتي انه يرفض الوقوف مع الشرعية او مع الانتقالي وان الجميع ابناء وطن واحد ولكن الشيطان نزغ بينهم. وقال هيثم شغاتي ان ولائه بالكامل هو وكافة فوات الوية المشاة فقط لله ولليمن واليمنيين. واقسم هيثم طاهر ان من سيقوم بأذية شخص بريء سواء كان من ابناء الشمال او من الجنوب او حتى من المريخ او يقتحم منازل الناس فإن الوية المشاة ستقوم بدفنه حيا. واضاف "ليس من الرجولة ولا من الشرف والدين ان نؤذي الابرياء من اي مكان كانو فهم اما اخوتنا او ضيوفنا وكذلك من يقوم باقتحام المنازل فيروع الامنين ويتكشف عورات الناس فهو شخص عديم الرجولة وليس له دين ولا شرف ولا مرؤة وبالتالي فباطن الارض لمثل هولاء افضل من ظاهرها.

 
علّق احمد ابراهيم ، على نحنُ فداءُ صمتِكَ الفصيحِ - للكاتب د . احمد العلياوي : سيِّدَ العراقِ وأحزانِهِ القديمة ، أيها الحُسينيُ السيستاني ، نحن فداءُ جراحِكَ السمراءِ التي تمتد لجراحِ عليٍّ أميرِ المؤمنين ، ونحنُ فداءُ صمتِكَ الفصيحِ ما جرى الفراتُ وشمخَ النخيلُ واهتزَّت راياتُ أبنائِكَ الفراتيين وصدَحَت حناجرُ بنادِقهمُ الشواعر.

 
علّق Maitham Hadi ، على التنباك ثورة اقتصادية بيد عقائدية - للكاتب ايمان طاهر : مقال جميل جداً ، لكن نلاحظ كيف كانت الناس ملتفه حول المرجعية و تسمع لكلامها و لكن اليوم مع شديد الأسف نأخذ ما يعجبنا من فتاوى و كلام المرجعية و نترك الباقي ... نسأل الله أن يمن على العراق بالأمن و الأمان و الأزدهار و يحفظ السيد السيستاني دام ظله 🌸

 
علّق ابراهيم حسون جمعة ، على العمل : اطلاق دفعة جديدة من راتب المعين المتفرغ للمدنيين في محافظات كركوك والديوانية والمثنى  - للكاتب وزارة العمل والشؤون الاجتماعية : راتب معين

 
علّق يوسف حنا اسحق ، على يستقبل مكتب وزير الاعمار والاسكان والبلديات والاشغال العامة شكاوي المواطنين في مقر الوزارة - للكاتب وزارة الاعمار والاسكان والبلديات العراقية : الى مكتب وزير الاعمار والاسكان والبلديات والاشغال العامة (شكاوي المواطنين) المحترم م/ تمليك دار اني المواطن يوسف حنا اسحق الموظف بعنوان مهندس في وزارة الاعمار والاسكان والبلديات والاشغال العامة / طرق وجسور نينوى. حصلت الموافقة بتمليك الدار من قبل معالي وزير الاعمار والاسكان السيد بنكين المحترم الدار المرقم 36/24 مقاطعة 41 نينوى الشمالية في 24/2/2019 بعد ان تم تعديل محضر لجنة التثمين حسب ماجاء بكتاب الوزارة 27429 في 2/9/2019 وكتاب مكتب الوزير قسم شؤون المواطنين المرقم 4481 في 12/11/2019 . حيث لم يتم الاستجابة على مطلب الوزارة والوزير بشكل خاص بتثمين البيت اسوةَ بجاره بنفس القيمة من قبل لجنة تثمين المحظر شركة اشور العامة للمقاولات الانشائية وعقارات الدولة . حيث البيت المجاور سعر بنصف القيمة من قبل اللجنة . عكس الدار الذي ثمن لي بضعف القيمة الغير المقررة. علما ان الوزارة رفضت تسعير الدار لكونه غالي التثمين والدار ملك للوزارة الاعمار والاسكان. وجاءة تثمين الدارين بنفس الوقت. علما ان والدي رئيس مهندسين اقدم (حنا اسحق حنا) خدم في شركة اشور اكثر من 35 سنة وتوفي اثناء الخدمة. المرفقات هامش الوزير السيد بنكين ريكاني المحترم كتاب وزارة الاعمار والاسكان العامة كتاب موافقة تمليك الدار السكني محظر تثمين الدار محظر تثمين الدار المجاور المهندس/ يوسف حنا اسحق حنا 07503979958 ------ 07704153194

 
علّق الاء ، على هل تعليم اللغة الإنكليزية غزو ثقافي أم رفد ثقافي؟ - للكاتب ا.د. محمد الربيعي : ماشاء الله

 
علّق د.صاحب الحكيم من لندن ، على يوم 30 كانون الأول - للكاتب د . صاحب جواد الحكيم : سأبقى مدينا ً لكم لتفضلكم بنشر هذا المقال ، تحياتي و مودتي

 
علّق مصطفى الهادي ، على اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان : السلام عليكم . الذي يُفرح القلب أنك ترى موقعا مثل (كتابات في الميزان) لا يحتكر الكلمة ولا يُجيّر الكاتب لجهة معينة . موقع حرٌ نزيه شريف يسعى لتصحيح مسارات العقول ومن هذا المنطلق سعى هذا الموقع دائما إلى نشر الحقيقة المدعمة بالادلة بعكس موقع كتابات الآخر أو ما يُعرف قديما بـ (كتابات الزاملي) او اسمه القديم (كتابات : صحيفة يُحررها كتابها). الذي انحرف انحرافا خطيرا واصبح معاديا للفضيلة وجمع في موقعه بعض شذاذ الافاق وسقط المتاع من كتاتيب الدولار . وكان سببا آخر لسفك دماء الناس وتشويش عقولهم . من هنا نرى أن يستغل الاخوة الكتاب هذه الفرصة التي وفرها موقع (كتابات في الميزان ) من اجل تطوير وتوسعة مجال النشر لديهم لا بل يستطيعون نقل كل ما نشروه في مواقع أخرى إلى مدوناتهم الجديدة ثم تعميمها على الفيس ووسائل التواصل طلبا للمزيد من القرآء . وهذه تجربة خضتها أنا شخصيا حيث اصبح عدد المتابعين لمدونتي الجديدة ينيف على الأربعة آلاف بعد أن عممتها على صفحتي في الفيس . اسأل الله تعالى أن يمن على اصحاب هذا الموقع والقائمي على ادارته بالتوفيق ورضاه.

 
علّق مصطفى الهادي ، على اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان : السلام عليكم . الذي يُفرح القلب أنك ترى موقعا مثل (كتابات في الميزان) لا يحتكر الكلمة ولا يُجيّر الكاتب لجهة معينة . موقع حرٌ نزيه شريف يسعى لتصحيح مسارات العقول ومن هذا المنطلق سعى هذا الموقع ادائما إلى نشر الحقيقة المدعمة بالادلة بعكس موقع كتابات الآخر أو ما يُعرف قديما بـ (كتابات الزاملي) او اسمه القديم (كتابات : صحيفة يُحررها كتابها). الذي انحرف انحرافا خطيرا واصبح معاديا للفضيلة وجمع في موقعه شذاذ الافاق وسقط المتاع من كتاتيب الدولار . وكان سببا آخر لسفك دماء الناس وتشويش عقولهم . من هنا نرى أن يستغل الاخوة الكتاب هذه الفرصة التي وفرها موقع (كتابات في الميزان ) من اجل تطوير وتوسعة مجال النشر لديهم لا بل يستطيعون نقل كل ما نشروه في مواقع أخرى إلى مدوناتهم الجديدة ثم تعميمها على الفيس ووسائل التواصل طلبا للمزيد من القرآء . وهذه تجربة خضتها أنا شخصيا حيث اصبح عدد المتابعين لمدونتي الجديدة ينيف على الأربعة آلاف بعد أن عممتها على صفحتي في الفيس . اسأل الله تعالى أن يمن على اصحاب هذا الموقع والقائمي على ادارته بالتوفيق ورضاه.

 
علّق اثير الخزاعي . ، على احذروا من شجرة الميلاد في بيوتكم - للكاتب الشيخ عقيل الحمداني : السلام عليكم . شيخنا الجليل اختيار موفق جدا في هذه الأيام واتمنى تعميم هذا المنشور على اكبر عدد من وسائل التواصل الاجتماعي خصوصا العراق والعالم العربي الاسلامي الذي مع الاسف تسللت إليه هذه الممارسات الوثنية حتى اصبحت الشركات الأوربية والصينيةتستفيد المليارات من اموال هذه الشعوب من خلال بيعها لأشجار عيد الميلاد وما يرافقها من مصابيع والوان وغيرها . بينما الملايين من فقراء المسلمين يأنون تحت وطأت الفقر والعوز.

 
علّق سعد المزاني ، على مجلة ألمانية تكشف عن فوائد مذهلة لتناول ثلاثة تمرات يومياً : نفس الفوائد اذا كان التمر ليس مخففا وشكرا

 
علّق نور الهدى ، على تصريح لمصدر مسؤول في مكتب سماحة السيد (دام ظلّه) بشأن خطبة يوم الجمعة (30/ربيع الآخر/1441هـ) : المرجعية كفت ووفت ورسمت خارطة طريق واضحة جدًا

 
علّق نداء السمناوي ، على كربلاء موضع ولادة السيد المسيح - للكاتب محمد السمناوي : السلام على السيدة مريم العذراء احسنت النشر في مناقب ماتحتوية الاحاديث عن هذه السيدة الطاهرة وكان لها ذكرا في كتاب الله الكريم

 
علّق نافع الخفاجي ، على  الخوصاء التيمية ضرة السيدة زينب عليها السلام - للكاتب د . عبد الهادي الطهمازي : ماسبب زواج عبدالله بن جعفر من الخوصاء مع وجود زينب(ع) وما لها من المكانة والمنزلة؟!

 
علّق sami ، على  وقعة تل اللحم - للكاتب د . عبد الهادي الطهمازي : لم تحصل معركة بتليل جبارة ولم يهزم ابن رشيد فيها وكل ما حصل أن ابن رشيد غزى عربان سعدون بالخميسية بسبب عبث سعدون الأشقر وقطعه لطريق القوافل التجارية من حائل بتحريض من بريطانيا عدوة ابن رشيد. وهزم ابن رشيد عربان سعدون الأشقر وتم أسر سعدون شخصيا ومكث ابن رشيد عدة أيام بالخميسية ثم أطلق سراح سعدون الأشقر بعد وساطات مكثفة من شمر أنفسهم لدى ابن رشيد وعاد الى عاصمته حائل علما أن سعدون الأشقر لم يكن زعيم قبائل المنتفق وإنما الزعيم الكبير كان فالح ناصر السعدون الذي لم يرضى عن تصرفات سعدون بينما سعدون الأشقر كان متمردا على ابن عمه الأمير العام فالح ناصر السعدون وكان يميل مع من يدفع له أكثر حتى أنه التحق كمرتزق لدى جيش مبارك الصباح وقد قيلت قصائد كثيرة توثق معركة الخميسية وتسمى تل اللحم ومنها هذا البيت عندما هرب سعدون الأشقر قبل بدء المعركة سعدون ربعك وهقوك دغيم والعصلب رغيف خيل الطنايا حورفت بين المحارم والمضيف.

الكتّاب :

صفحة الكاتب : عبود مزهر الكرخي
صفحة الكاتب :
  عبود مزهر الكرخي


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

كتابات متنوعة :



  مَن يُسقط الرموز ؟!  : علي الدراجي

 الدخيلي يؤكد وصول عمليات المسح الميداني في مطار الناصرية إلى المراحل الأخيرة  : اعلام النائب الأول لمحافظ ذي قار

 ابن خلدون رائد الفلسفة الواقعية  : حسين جويد الكندي

 التعليم العالي: الشهر المقبل آخر موعد للتقديم المباشر الى الجامعات

 مديرية موارد بغداد تواصل اعمالها برفع الانابيب الموحدة  : وزارة الموارد المائية

 عودة هتلر! وإقتراب إندلاع الحرب العالمية الثالثة  : حيدر حسين سويري

 داعش الإرهابي والحشد المقدس ...  : رحيم الخالدي

 تفاصيل المشمولين بالتعينات على وزارة التربية

 صد هجوم بالخالدیة وتحریر 5 مناطق بالرمادي وتقدم بالصقلاویة ومقتل 67 داعشیا

 التوحيد الوهابي اليهودي؛ في بحث العلاقة بين ابن تيميه وابن ميمون  : د . احمد راسم النفيس

 مجلس ذي قار: يدعو لتخصيص مبالغ اضافية لحالات الطوارئ والابتعاد عن الاستغلال والدوافع السياسية

 خصخصة الفرح والفوضى  : رسل جمال

 ترامب يواصل «إهاناته» لزعماء دول «الأطلسي» ويهددهم بالخروج من الحلف ما لم يرفعوا مساهماتهم في الموازنة العسكرية

 أنباء عن محاولة اغتيال أمير قطر ومقتل 8 من مرافقه واصابته بفخذه  : موقع نون

 مجلس كربلاء يصوت على قرار يدعو لغلق السفارة السعودية وطرد السبهان

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على [email protected]

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net