صفحة الكاتب : حيدر الحد راوي

تاملات في القران الكريم ح25 سورة البقرة
حيدر الحد راوي

 بسم الله الرحمن الرحيم 

يَسْأَلُونَكَ عَنِ الشَّهْرِ الْحَرَامِ قِتَالٍ فِيهِ قُلْ قِتَالٌ فِيهِ كَبِيرٌ وَصَدٌّ عَن سَبِيلِ اللّهِ وَكُفْرٌ بِهِ وَالْمَسْجِدِ الْحَرَامِ وَإِخْرَاجُ أَهْلِهِ مِنْهُ أَكْبَرُ عِندَ اللّهِ وَالْفِتْنَةُ أَكْبَرُ مِنَ الْقَتْلِ وَلاَ يَزَالُونَ يُقَاتِلُونَكُمْ حَتَّىَ يَرُدُّوكُمْ عَن دِينِكُمْ إِنِ اسْتَطَاعُواْ وَمَن يَرْتَدِدْ مِنكُمْ عَن دِينِهِ فَيَمُتْ وَهُوَ كَافِرٌ فَأُوْلَـئِكَ حَبِطَتْ أَعْمَالُهُمْ فِي الدُّنْيَا وَالآخِرَةِ وَأُوْلَـئِكَ أَصْحَابُ النَّارِ هُمْ فِيهَا خَالِدُونَ{217}
تضمنت الاية الكريمة جملة من المواضيع المهمة , سنكتفي بذكر بعضها : 
1- الاشهر الحرم : كانت العرب قبل الاسلام ترى ان لتلك الاشهر حرمة كبيرة ,. فيمتنعون فيها من عدة امور وابرزها القتال , بعد مجيء الاسلام صادق عليها , واضاف اليها ان تضاعف فيها عقوبة المعاصي والذنوب وجملة من الاحكام الاخرى . 
2- قتال الكفار والمشركين المعادين للاسلام : لابد من قتال الكفار والمشركين المعاندين للاسلام فقط , من اجل حفظ كينونته وسلامته وهيبته , و اليوم يجاهر الكثير بمعاداة الاسلام والمسلمين , ويصفونه بكلمات نابية , وغالبا ما يكونوا من ذوي الشهرة ( ممثلي هوليوود , مغنيين ... الخ ) , من غير ان يكون هناك رادع , بل بالعكس , ترى الشباب المسلم يتسابق في الاقتباس منهم والتشبه بهم , من حيث المظهر الخارجي والسلوك , والتشدق بعدة كلمات ( OK, Merci , amour …etc ) ربما لا يعرفون غيرها ! , لذا نجد الاسلام اليوم ضعيفا , غريبا , كأنه لم يبن يوما من الايام واحدة من اعرق الحضارات في العالم , في تلك الصحراء القاحلة , لكن الاسلام سيبقى قويا مهابا بتأييد منه جل وعلا , وبفضل جهود واصرار وصمود المؤمنين .     
3- الصد عن سبيل الله : هذا هو ديدن اعداء الاسلام . 
4- الكفر بالله : هذا هو ديدن الشيطان الرجيم واعوانه . 
5- الصد عن المسجد الحرام واخراج اهله منه : هناك روايات تروى عن سبب نزول هذه الاية الكريمة , لكنها لا تختص بذلك الزمان فقط , بل هي شاملة الى زماننا هذا وما بعده , حيث ان هناك الكثير من الوسائل التي تصد وتمنع عن الذهاب الى المساجد , بعضها خارجية كــ ( الغناء – الافلام – المسلسلات – الات اللهو وغيرها ) , وبعضها داخلية كــ ( المسجد الفلاني محصورا في الفئة الفلانية , ومن لا ينتمي اليها فهو عنصر غير مرغوب في تواجده في ذلك المسجد وما الى ذلك )  . 
6- الفتنة : وما ادراك ما الفتنة ! . 
7- اصحاب النار الخالدين فيها : هذا المقام من اشد المقامات التسافلية في جهنم , لتوضيح ذلك , في الجنة درجات , كلما تقدمت درجة تجدها افضل من الدرجة التي دونها , فيكون اتجاه السهم نحو الاعلى , اما جهنم فيوجد فيها دركات ايضا , وكلما هبطنا دركا وجدناها اشد عذابا مما فوقها , فيكون اتجاه السهم نحو الاسفل , فلا ريب ان تكون اخر دركات جهنم اشدها عذابا وإيلاما , وقانا الله شرها وشر ما فيها ! . 
 
إِنَّ الَّذِينَ آمَنُواْ وَالَّذِينَ هَاجَرُواْ وَجَاهَدُواْ فِي سَبِيلِ اللّهِ أُوْلَـئِكَ يَرْجُونَ رَحْمَتَ اللّهِ وَاللّهُ غَفُورٌ رَّحِيمٌ{218}
وعد منه جل وعلا للمؤمنين الذين امنوا به وهاجروا ابتغاء مرضاته , وجاهدوا في سبيله متأملين رحمته , ان يمن عليهم بالمغفرة والرحمة , الجدير بالذكر , ان هذا الوعد الرباني لا يقتصر على زمان ومكان محددين , بل هو مطلق لكافة الازمان والأماكن .  
هذه الاية الكريمة جلبت معها الطمأنينة للمؤمنين , لسابقتها التي توعدت الكافرين بالعذاب الخالد في النار .  
 
يَسْأَلُونَكَ عَنِ الْخَمْرِ وَالْمَيْسِرِ قُلْ فِيهِمَا إِثْمٌ كَبِيرٌ وَمَنَافِعُ لِلنَّاسِ وَإِثْمُهُمَا أَكْبَرُ مِن نَّفْعِهِمَا وَيَسْأَلُونَكَ مَاذَا يُنفِقُونَ قُلِ الْعَفْوَ كَذَلِكَ يُبيِّنُ اللّهُ لَكُمُ الآيَاتِ لَعَلَّكُمْ تَتَفَكَّرُونَ{219}
تذكر الاية الكريمة ان هناك اضرارا و منافع في الخمر والميسر , لكن ضررهما اكبر من نفعهما , فمثلا للخمر منافع صحية لجسم الانسان كما يذكرها العلم , لكن العلم الحديث نفسه يؤكد على ان مضاره للجسم اشد واكبر واكثر من منافعه , وهذه حقيقة علمية لا جدال فيها . 
اما الميسر ففيه رياضة ذهنية , وينمي الذكاء وقوة الحفظ  وسرعة البديهة عند الانسان , وهذه من الامور الجيدة , لكن لو تاملنا قليلا , لوجدنا ان الميسر غالبا ما يكون مصحوبا بمثالب اخلاقية كثيرة لا مناص منها , لذا توجب على من يبحث عن الرياضات الذهنية وقوة الحافظة وغير ذلك من الامور ان يبحث عنها في مكان اخر , كي يتجنب الوقوع في هاوية الرذيلة .
 بقي للمتأمل ان يتساءل ما الغرض من وجود (  وَيَسْأَلُونَكَ مَاذَا يُنفِقُونَ قُلِ الْعَفْوَ ) بعد ذكر الخمر والميسر وبيان منافعهما ومضارهما , لا شك ان في الخمر والميسر هلاكا وضياعا لموارد دخل الفرد , لذا يتوجب على الانسان ان لا ينفق شيئا من ماله على ما يضره ويضر مجتمعه , والأولى له ان ينفق ماله وما يفضل عن حاجته في موارد اصلاح نفسه والمجتمع . 
(  كَذَلِكَ يُبيِّنُ اللّهُ لَكُمُ الآيَاتِ لَعَلَّكُمْ تَتَفَكَّرُونَ ) , ايات الله عز وجل كثيرة , لا تعد ولا تحصى , وتندرج في العديد من الانواع والاقسام , فمنها الطبيعية ( فيزيائية – كيميائية .... الخ ) ومنها فكرية ( فلسفية – منطقية .... الخ ) , ولغرض التوصل اليها , وكشف محتواها , يحتاج المرء الى شيئا من التفكر والتدبر والتأمل , فتكون هذه العبارة في الاية الكريمة دعـوة على نحويين : 
1- دعوة عامة : لكل الناس لكي يتفكروا ويتدبروا ويتاملوا في اياته عز وجل . 
2- دعوة خاصة : لكل الناس والمسلمون كي يتدبروا ويتأملوا الاضرار المترتبة على معاقرة الخمر و لعب القمار .                    
 
فِي الدُّنْيَا وَالآخِرَةِ وَيَسْأَلُونَكَ عَنِ الْيَتَامَى قُلْ إِصْلاَحٌ لَّهُمْ خَيْرٌ وَإِنْ تُخَالِطُوهُمْ فَإِخْوَانُكُمْ وَاللّهُ يَعْلَمُ الْمُفْسِدَ مِنَ الْمُصْلِحِ وَلَوْ شَاء اللّهُ لأعْنَتَكُمْ إِنَّ اللّهَ عَزِيزٌ حَكِيمٌ{220}
بعد ان يتفكر المرء في ايات الله عز وجل يتوصل الى ما فيه صلاح دنياه واخرته , ويجد نفسه طيبا , معافى , سليما طالما هو يمتثل لاوامره عز وجل , ويخالف هوى نفسه و تزيين الشيطان الرجيم . 
تجرنا الاية الكريمة للتأمل في موضوع الأيتام , وتذكر بعض الاحكام وواجبات المجتمع في حقهم , حيث ان اليتيم لم يفقد اباه فقط , بل فـقد المصلح والمربي ايضا , لذا فيتحمل المجتمع دور اصلاح وتربية اليتيم .  
( وَإِنْ تُخَالِطُوهُمْ فَإِخْوَانُكُمْ ) , هناك مجموعة من الاراء حول هذا النص في الاية الكريمة , غير ان المتامل يرى ان الاب هو العنصر الاساسي في تحفيز الابن على مخالطة المجتمع , فيصطحب الاب ابنه منذ نعومه اظفاره الى الاسواق والاماكن العامة , وحضور المناسبات الخاصة , ويعرفه على اقاربه وجيرانه , فتبدأ شخصية الابن بالتكون ,ويتسنى له الانصهار في مجتمعه حسب توجيهات ابيه ! , فأن فقد اباه ينبغي للمجتمع والمحيط ان يقوم بهذا الدور ( دور الاب ) . 
 
وَلاَ تَنكِحُواْ الْمُشْرِكَاتِ حَتَّى يُؤْمِنَّ وَلأَمَةٌ مُّؤْمِنَةٌ خَيْرٌ مِّن مُّشْرِكَةٍ وَلَوْ أَعْجَبَتْكُمْ وَلاَ تُنكِحُواْ الْمُشِرِكِينَ حَتَّى يُؤْمِنُواْ وَلَعَبْدٌ مُّؤْمِنٌ خَيْرٌ مِّن مُّشْرِكٍ وَلَوْ أَعْجَبَكُمْ أُوْلَـئِكَ يَدْعُونَ إِلَى النَّارِ وَاللّهُ يَدْعُوَ إِلَى الْجَنَّةِ وَالْمَغْفِرَةِ بِإِذْنِهِ وَيُبَيِّنُ آيَاتِهِ لِلنَّاسِ لَعَلَّهُمْ يَتَذَكَّرُونَ{221}
تحض الاية الكريمة على موضوع قيم جدا , فيه اساس قيام المجتمع النظيف , الطاهر , والخالي من العيوب , وهو موضوع اختيار الزوج والزوجة المناسبين لتحمل مسئولية بناء اصغر وحدة ادارية في المجتمع المسلم , فأن صلح الاختيار , صلحت الاسرة , ويصلح معها المجتمع , وان اخطا الاختيار , فسدت الاسرة , وفسد معها المجتمع . 
ان اجمل ما يلحظه المتامل , ان الاية الكريمة اوجبت ان يكون الاختيار مبنيا على الايمان بالله عز وجل , كما ورد في الحديث الشريف (( فأظفر بذات الدين تربت يداك )) ! .  
(  وَيُبَيِّنُ آيَاتِهِ لِلنَّاسِ لَعَلَّهُمْ يَتَذَكَّرُونَ ) , يجد المتأمل في هذا النص احتمال كبير انه اتى مكملا للنص في الاية الكريمة السابقة ( كَذَلِكَ يُبيِّنُ اللّهُ لَكُمُ الآيَاتِ لَعَلَّكُمْ تَتَفَكَّرُونَ ) , فبعد التفكر يأتي التذكر ! بدليلين
الاول: ان الانسان معرض للنسيان . 
الثاني : وجود ( لعلهم ) في هذه الاية الكريمة وتقابلها ( لعلكم ) في الاية الكريمة السابقة .                   
 
وَيَسْأَلُونَكَ عَنِ الْمَحِيضِ قُلْ هُوَ أَذًى فَاعْتَزِلُواْ النِّسَاء فِي الْمَحِيضِ وَلاَ تَقْرَبُوهُنَّ حَتَّىَ يَطْهُرْنَ فَإِذَا تَطَهَّرْنَ فَأْتُوهُنَّ مِنْ حَيْثُ أَمَرَكُمُ اللّهُ إِنَّ اللّهَ يُحِبُّ التَّوَّابِينَ وَيُحِبُّ الْمُتَطَهِّرِينَ{222}
الجهل كان سائدا في المجتمع العربي انذاك , وكان من طبيعة الجهال ان يقصدوا الى العارفين , لطرح اسئلتهم , فيقتبسوا منهم ما تمكنوا من فهمه وحفظه , فمثلا يقصد البعض النسابون ( غالبا ما يكونوا عربا ) اوالحكماء ( وغالبا ما يكونوا من اقواما اخرى ) .. الخ , وبعد مجيء الاسلام وما جلب معه من العطاء الفكري و الحكمة البالغة , ولما لشخصيته (ص) من مصداقية القول ونبل الاخلاق وبشاشة الوجه , فقصدوه (ص) بالسؤال . 
بعد ان آمن الناس بما جاء به الاسلام , وتعرفوا على تعاليم هذا الدين , واقتنعوا بمضمونها , فتوجهوا بالسؤال والاستفسار اليه (ص) , فتبين للمتأمل ان هناك غرضين للسؤال : 
1- الغرض الاول : سؤال الجاهل , حيث يسأل عن اشياء لا يعرفها . 
2- الغرض الثاني : سؤال المتعلم , حيث يبادر بالسؤال بحثا عن المزيد من المعرفة والحكمة . 
  
     نِسَآؤُكُمْ حَرْثٌ لَّكُمْ فَأْتُواْ حَرْثَكُمْ أَنَّى شِئْتُمْ وَقَدِّمُواْ لأَنفُسِكُمْ وَاتَّقُواْ اللّهَ وَاعْلَمُواْ أَنَّكُم مُّلاَقُوهُ وَبَشِّرِ الْمُؤْمِنِينَ{223}    
تضمنت الاية الكريمة مضامين عدة : 
1- (  نِسَآؤُكُمْ حَرْثٌ لَّكُمْ ) : الرجل والمرأة كلاهما يكمل الاخر , فلا يهنأ العيش ولا تهدأ النفس من غير وجود للجنس الاخر . 
2- (  فَأْتُواْ حَرْثَكُمْ أَنَّى شِئْتُمْ ) : تحدد الاية الكريمة طريقة الاتصال الجنسي السليم بين الزوجين , على ان يكون في الموضع المعروف باي كيفية كانت . 
3- (  وَقَدِّمُواْ لأَنفُسِكُمْ ) : ان مشروع الارتباط بالجنس الاخر ( الزواج ) هو اللبنة الاولى في المجتمع ( اساس المجتمع ) , حيث كلما كان هذا المشروع مبنيا على اسس سليمة , وقواعد متينة , اثر ذلك على سلامة المجتمع , وبذلك فأن افضل ما يقدمه الانسان لنفسه وللمجتمع , وما ينفعه في الدنيا والاخرة , هو انشاء هذا المشروع بشكل صحيح وفق تعاليم الدين الاسلامي الحنيف . 
4- ( وَاتَّقُواْ اللّهَ ) : للزوج والزوجة حقوق وواجبات , وجب مراعاتها واحترامها , فيجب ان يتقي الله كل منهما في حقوق الاخر وواجباته تجاهه . 
5- (  وَاعْلَمُواْ أَنَّكُم مُّلاَقُوهُ ) : ليكن بعلم الناس انهم سيلاقون ربهم للحساب واقامة العدل الإلهي , لذا فينبغي ان يراجعوا انفسهم فيما عملوا واجترحوا , فيقوموا بواجباتهم تجاه انفسهم وتجاه الاسرة والمجتمع . 
6- (  وَبَشِّرِ الْمُؤْمِنِينَ ) : من قام بكل ما تقدم بشكل صحيح وسليم , فليس له من الله عز وجل الا البشارة , بالخير الذي ينتظره ( ان ثمرات هذا الخير تصيب صاحبها في الدنيا قبل الاخرة ) .                 
 
وَلاَ تَجْعَلُواْ اللّهَ عُرْضَةً لِّأَيْمَانِكُمْ أَن تَبَرُّواْ وَتَتَّقُواْ وَتُصْلِحُواْ بَيْنَ النَّاسِ وَاللّهُ سَمِيعٌ عَلِيمٌ{224}
الاية الكريمة تعطي اللون الاخضر لكافة اعمال الخير , وترفع الخط الاحمر الذي يمنع او يوقف الاعمال الخيرية . 
المتأمل في هذه الاية الكريمة , يكتشف عظمة جوهر الاسلام , حيث يسمح لاعمال الخير ان تسير بدون قيد او حد ! , شريطة ان لا تتجاوز الحدود الشرعية .  
 
لاَّ يُؤَاخِذُكُمُ اللّهُ بِاللَّغْوِ فِيَ أَيْمَانِكُمْ وَلَكِن يُؤَاخِذُكُم بِمَا كَسَبَتْ قُلُوبُكُمْ وَاللّهُ غَفُورٌ حَلِيمٌ{225}
هذه الاية الكريمة والاية التي سبقتها تشيران الى موضوع الحلف بالله عز وجل , حيث ان هناك نوعين من الحلف : 
1- حلف معقود : اذا انعقد الحلف وفق شروط وتفاصيل يذكرها علم الفقه فلا مناص من الاتيان به , وان تهرب صاحبه فيكون مستحقا للعقاب .
2- حلف لم ينعقد : اذا لم ينعقد الحلف وفقا لشروط وتفاصيل علم الفقه , فلا حرج على صاحبه , وغير موجب للعقاب .  
يلاحظ المتامل ان الاية الكريمة اختتمت بــ ( غَفُورٌ حَلِيمٌ ) , بعد ان كانت المغفرة ترافقها الرحمة , لكن هذه المرة رافقها ( الحلم ) , حيث ان الله عز وجل لم يعجل العقوبة بحلمه , وفتح باب الكفارة على المقصر في النوع الاول (  حلف معقود ) , ولم يوجب الكفارة في نوع الحلف الثاني , وترك عز وجل باب المغفرة مفتوح للمذنبين والعاصيين حتى اخر لحظة من لحظات العمر ! .             
 
لِّلَّذِينَ يُؤْلُونَ مِن نِّسَآئِهِمْ تَرَبُّصُ أَرْبَعَةِ أَشْهُرٍ فَإِنْ فَآؤُوا فَإِنَّ اللّهَ غَفُورٌ رَّحِيمٌ{226}
هذه الاية الكريمة تتعلق بنوع الحلف في الايات السابقة , لكن هذا الحلف يأتي بسبب مشاكل بين الزوجين , فيحلف الزوج ان لا يجامع زوجته مدة من الزمان , لكنه يعود ويجامع زوجته قبل انتهاء المدة المعلومة , فتؤكد الاية الكريمة من انه سيكون مشمولا بــ (  غَفُورٌ رَّحِيمٌ ) وليس بــ (غَفُورٌ حَلِيمٌ ) , والفرق واضح ! .   
 
وَإِنْ عَزَمُواْ الطَّلاَقَ فَإِنَّ اللّهَ سَمِيعٌ عَلِيمٌ{227}
تشير الاية الكريمة الى ان المشكلة بين الزوجين استمرت ولم تحل , حتى وصل الامر الى الانفصال , فتؤكد الاية الكريمة ان الله عز وجل سميع بما دار بينهما , عليما بكل احوالهما . 
 
وَالْمُطَلَّقَاتُ يَتَرَبَّصْنَ بِأَنفُسِهِنَّ ثَلاَثَةَ قُرُوَءٍ وَلاَ يَحِلُّ لَهُنَّ أَن يَكْتُمْنَ مَا خَلَقَ اللّهُ فِي أَرْحَامِهِنَّ إِن كُنَّ يُؤْمِنَّ بِاللّهِ وَالْيَوْمِ الآخِرِ وَبُعُولَتُهُنَّ أَحَقُّ بِرَدِّهِنَّ فِي ذَلِكَ إِنْ أَرَادُواْ إِصْلاَحاً وَلَهُنَّ مِثْلُ الَّذِي عَلَيْهِنَّ بِالْمَعْرُوفِ وَلِلرِّجَالِ عَلَيْهِنَّ دَرَجَةٌ وَاللّهُ عَزِيزٌ حَكُيمٌ{228}
القرآن الكريم لم يغفل عن ذكر واجبات وحقوق ما بعد انفصال الزوجين , حتى في هذه المرحلة هناك واجبات وحقوق على كليهما , وجب عليهما التقيد بها حتى انتهاء الفترة المحددة ( العدة ) , وبعدها سوف تسقط كل الحقوق والواجبات بين الطرفين . 
غير ان المتأمل يلاحظ ان هذه الاية الكريمة اختتمت بــ (  عَزِيزٌ حَكُيمٌ ) , لما لهما ( العزيز – الحكيم ) من معنى يتناسب بشكل كبير مع هذا الموضوع , وتفاصيل ذلك كثيرة , حيث ان الله عز وجل غير محتاج لارتباطهما ولا يؤثر انفصالهما عليه بشيء , فيضع عز وجل الاشياء بمكانها المناسب بفضل حكمته البالغة ! . 
 
 
 
حيدر الحدراوي
 

  

حيدر الحد راوي
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2012/05/01



كتابة تعليق لموضوع : تاملات في القران الكريم ح25 سورة البقرة
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق عامر ناصر ، على الموت بحبة دواء؟! - للكاتب علاء كرم الله : للعلم 1- نقابة الصيادلة تتحكم بالكثير من ألأمور وذلك بسبب وضعها لقوانين قد فصلت على مقاساتهم متحدين بذلك كل ألإختصاصات ألأخرى مثل الكيمياويين والبايولوجيين والتقنيات الطبية وغيرها 2- تساهم نقابة الصيادلة بمنع فحص ألأدوية واللقاحات في المركز الوطني للرقابة والبحوث الدوائية بحجة الشركات الرصينة ؟؟؟ بل بذريعة تمرير ألأدوية الفاسدة واللقاحات الفاشلة لأسباب إستيرادية 3- يتم فقط فحص الأدوية واللقاحات رمزيا ( physical tests ) مثل وزن الحبة ولونها وهل فيها خط في وسطها وشكل الملصق ومدة ذوبان الحبة ، أما ألأمبولات فيتم فحص العقامة ؟؟؟ أما فحص ال potency أي فحص القوة فلا بل يتم ألإعتماد على مرفق الشركة الموردة ؟؟؟ وناقشت نائب نقيب الصيادلة السابق حول الموضوع وطريقة الفحص في إجتماع حضره ممثلون من الجهات ألأمنية والكمارك فأخذ يصرخ أمامهم وخرج عن لياقته ؟؟؟ حاولت طرح الموضوع أمام وزارة الصحة فلم أفلح وذلك بسبب المرجعية أي إعادة الموضوع الى المختصين وهم الصيادلة فينغلق الباب 4- أنا عملت في السيطرة النوعية للقاحات وكنت قريبا جداً من الرقابة الدوائية وعملت معاونا للمدير في قسم ألإخراج الكمركي ولا أتكلم من فراغ ولا إنشاءاً

 
علّق جيا ، على خواطر: طالب في ثانوية كلية بغداد (فترة السبعينات) ؟! - للكاتب سرمد عقراوي : استمتعت جدا وانا اقرا هذه المقاله البسيطه او النبذه القثيره عنك وعن ثانويه كليه بغداد. دخلت مدونتك بالصدفه، لانني اقوم بجمع معلومات عن المدارس بالعراق ولانني طالبه ماجستير في جامعه هانوفر-المانيا ومشروع تخرجي هو تصميم مدرسه نموذجيه ببغداد. ولان اخوتي الولد (الكبار) كانو من طلبه كليه بغداد فهذا الشيء جعلني اعمل دىاسه عن هذه المدرسه. يهمني ان اعلم كم كان عدد الصفوف في كل مرحله

 
علّق مصطفى الهادي ، على ظاهرة انفجار أكداس العتاد في العراق - للكاتب د . مصطفى الناجي : السلام عليكم . ضمن سياق نظرية المؤامرة ــ اقولها مقدما لكي لا يتهمني البعض بأني من المولعين بهذه النظرية ، مع ايماني المطلق أن المؤامرة عمرها ما نامت. فضمن السياق العام لهذه الظاهرة فإن انفجارات اكداس العتاد هي ضمن سلسلة حرائق ايضا شملت ارشيفات الوزارات ، ورفوف ملفات النزاهة . وصناديق الانتخابات ، واضابير بيع النفط ، واتفاقيات التراخيص والتعاقد مع الشركات وخصوصا شركة الكهرباء والنفط . وهي طريقة جدا سليمة لمن يُريد اخفاء السرقات. واما الحرارة وقلة الخبرة وسوء الخزن وغيرها فما هي إلا مبررات لا معنى لها.لك الله يا عراق اخشى ان يندلع الحريق الكبير الذي لا يُبقي ولا يذر.

 
علّق محمد ميم ، على من أخلاق الرسول الكريم (ص).. وقصة سفانة بنت حاتم الطائي - للكاتب انعام عبد الهادي البابي : الرواية الواردة في السيرة في واد وهذا النص المسرحي في واد آخر. وكل شيء فيه حديث النبي صلى الله عليه وسلم فلا ينبغي التهاون به، لما صح من أحاديث الوعيد برواية الكذب عنه: ⭕ قال النبي صلى الله عليه وسلم : (مَنْ كَذَبَ عَلَي مُتَعَمِّدًا فَلْيَتَبَوَّأْ مَقْعَدَهُ مِنْ النَّارِ) متفق عليه ⭕ وقال صلى الله عليه وسلم : (مَنْ حَدَّثَ عَنِّي بِحَدِيثٍ يُرَى أَنَّهُ كَذِبٌ فَهُوَ أَحَدُ الْكَاذِبِينَ) رواه مسلم

 
علّق محمد قاسم ، على (الثعلبة المعرفية) حيدر حب الله انموذجاً....خاص للمطلع والغائر بهكذا بحوث. - للكاتب السيد بهاء الميالي : السلام عليكم .. ها هو كلامك لا يكاد يخرج عن التأطير المعرفي والادلجة الفكرية والانحياز الدوغمائي .. فهل يمكن ان تدلنا على ابداعك المعرفي في المجال العقائدي لنرى ما هو الجديد الذي لم تتلقاه من النصوص التي يعتمد توثيقها اصلا على مزاج مسبق في اختيار رواة الحديث او معرفة قبلية في تأويل الايات

 
علّق مصطفى الهادي ، على متى قيل للمسيح أنه (ابن الله).تلاعبٌ عجيب.  - للكاتب مصطفى الهادي : ما نراه يجري اليوم هو نفس ما جرى في زمن المسيح مع السيدة مريم العذراء سلام الله عليها . فالسيدة مريم تم تلقيحها من دون اتصال مع رجل. وما يجري اليوم من تلقيح النساء من دون اتصال رجل او استخدام ماءه بل عن طريق زرع خلايا في البويضة وتخصيبها فيخرج مخلوق سوي مفكر عاقل لا يفرق بين المولود الذي يأتي عبر اتصال رجل وامرأة. ولكن السؤال هو . ما لنا لا نسمع من اهل العلم او الناس او علماء الدين بأنهم وصفوا المولود بأنه ابن الطبيب؟ ولماذا لم يقل أحد بأن الطبيب الذي اجرى عملية الزرع هو والد المولود ؟ وهذا نفسه ينطبق على السيد المسيح فمن قام بتلقيحه ليس أبوه ، والمولود ليس ابنه. ولكن بما أن الإنسان قديما لا يهظم فكرة ان يلد مولود من دون اتصال بين رجل وامرأة ، نسبوا المولود إلى الله فيُقال بأنه ابن الله . اي انه من خلق الله مباشرة وضرب الله لنا مثلا بذلك آدم وملكي صادق ممن ولد من دون أب فحفلت التوراة والانجيل والقرآن بهذه الامثلة لقطع الطريق امام من يتخذون من هذه الظاهرة وسيلة للتكسب والارتزاق.كيف يكون له ابن وهو تعالى يقول : (أنّى يكون له ولد ولم تكن له صاحبة). وكذلك يقول : (لم يلد ولم يولد). وكذلك قال : (إنما المسيح عيسى ابن مريم رسول الله وكلمته القاها إلى مريم وروح منه ... سبحانه أن يكون لهُ ولد ولهُ ما في السماوات وما في الأرض). وتسمية ابن الله موغلة في القدم ففي العصور القديمة كلمة ابن الله تعني رسول الله أو القوي بامر الله كماورد في العهد القديم.وقد استخدمت (ابن الله) للدلالة على القاضي أو الحاكم بأنه يحكم بإسم الله او بشرع الله وطلق سفر المزامير 82 : 6 على القضاة بأنهم (بنو العلي)أي أبناء الله. وتاريخيا فإن هناك اشخاص كثر كانوا يُعرفون بأنهم أبناء الله مثل : هرقل ابن الإله زيوس، وفرجيليوس ابن الالهة فينوس. وعلى ما يبدو أن المسيحية نسخت نفس الفكرة واضافتها على السيد المسيح.

 
علّق احمد الحميداوي ، على عبق التضحيات وثمن التحدّيات - للكاتب جعفر البصري : السلام عليكم نعم كان رجلا فاضلا وقد عرفته عن قرب لفترة زمنية قصيرة أيام دراستي في جامعة البصرة ولا زلت أتذكر بكائه في قنوت صلاته . ولقد أجدت أخي البصري في مقالك هذا وفقك الله لكل خير .

 
علّق احسان عبد الحسين مهدي كريدي ، على (700 ) موظفا من المفصولين السياسيين في خزينة كربلاء - للكاتب اعلام مؤسسة الشهداء : لدي معاملة فصل سياسي لا اعرف مصيرها مقدمة منذ 2014

 
علّق ابو الحسن ، على كيف تقدس الأشياء - للكاتب الشيخ عبد الحافظ البغدادي : جناب الشيخ الفاضل عبد الحافظ البغدادي دامت توفيقاتكم السلام عليكم ورحمة الله وبركاته جزاك الله خير جزاء المحسنين على هذا الوضيح لا اشكال ولا تشكيل بقدسية ارض كربلاء الطاهره المقدسه مرقد سيد الشهداء واخيه ابي الفضل العباس عليهما السلام لكن الاشكال ان من تباكى على القدسيه وعلى حفل الافتتاح هو نوري ***************فان تباكى نوري يذكرني ببكاء اللعين معاويه عندما كان قنبر يوصف له امير المؤمنين ع فان اخر من يتباكى على قدسيه كربلاء هو  $$$$$ فلللتذكير فقط هو من اقام حفله الماجن في متنزه الزوراء وجلب مريام فارس بملايين الدولارات والزوراء لاتبعد عن مرقد الجوادين عليهما السلام الا بضعة كليومترات وجماعته من اغتصبوا مريام فارس وذهبت الى لبنان واقامت دعوه قضائية عن الاغتصاب ومحافظ كربلاء سواء ابو الهر او عقيل الطريحي هم من عاثوا فساد بارض كربلاء المقدسه ونهبوا مشاريعها وابن &&&&&&&   اما فتاه المدلل الزرفي فهو من اقام حفله الماجن في شارع الروان في النجف الاشرف ولم نرى منه التباكي على رقص البرازيليات وراكبات الدراجات الهوائيه بالقرب من مرقد اسد الله الغالب علي بن ابي طالب هنا تكمن المصيبه ان بكائه على قدسية كربلاء كلمة حق اريد بها باطل نامل من الاخوة المعلقين الارتقاء بالاسلوب والابتعاد عن المهاترات فهي لاتخدم اصل الموضوع ( ادارة الموقع )   

 
علّق علي حسين الخباز ، على نص محدَث عن قصيدة منشوره - للكاتب غني العمار : الله ما اجملك / كلماتك اجمل من نبي الله يوسف اقلها وعلى عاتقي

 
علّق نور الهدى ال جبر ، على الدكتور عبد الهادي الحكيم يلتقي بنائب رئيس الوزراء الغضبان ويقدم مقترحا لتخفيف الزخم في الزيارات المليوينة : مقترح في غاية الأهمية ، ان شاء الله يتم العمل به

 
علّق ابو سجى ، على الحلقة الأولى/ عشر سنوات عاش الإمام الحسين بعد أخيه الحسن(عليهما السلام) ماذا كان يفعل؟ - للكاتب محمد السمناوي : ورد في كنتب سليم ابن قيس انه لما مات الحسن بن علي عليه السلام لم يزل الفتنة والبلاء يعظمان ويشتدان فلم يبقى وليٌ لله إلا خائفاً على دمه او مقتول او طريد او شريد ولم يبق عدو لله الا مظهراً حجته غير مستتر ببدعته وضلالته.

 
علّق محمد الزاهي جامعي توني ، على العدد الثاني من مجلة المورد - للكاتب اعلام وزارة الثقافة : سيدي الكريم تحياتي و تقديري ألتمس من معاليكم لو تفضلتم بأسعافي بالعنوان البريدي الألكتروني لمجلة المورد العراقية الغراء. أشكركم على تعاونكم. د. محمد الزاهي تونس

 
علّق حسين علي ، على قصيدة ميثم التمار على الراب: شاهدتُها ؛ فتأسفتُ مدوِّنًا ملاحظاتي الآتيةَ - للكاتب د . علي عبد الفتاح : 5- اما هذه فترجع الى نفسك ان وجدتها طربا سيدي العزيز فاتركها ولا تعمل بها ولا تستمع اليها.. او اذا لم تجدها طريا صح الاستماع اليها (مضمون كلام السيد خضير المدني وكيل السيد السيستاني) 6-7 لا رد عليها كونها تخص الشيخ نفسه وانا لا ادافع عن الشيخ وانما موضوع الشور

 
علّق حسين علي ، على قصيدة ميثم التمار على الراب: شاهدتُها ؛ فتأسفتُ مدوِّنًا ملاحظاتي الآتيةَ - للكاتب د . علي عبد الفتاح : 4- لا فتى الا علي * مقولة مقتبسة * لا كريم الا الحسن ( اضافة شاعر) وهي بيان لكرم الامام الحسن الذي عرف به واختص به عن اقرانه وهو لا يعني ان غيره ليس بكريم.. ف الائمة جميعهم كرماء بالنفس قبل المال والمادة.. .

الكتّاب :

صفحة الكاتب : ابراهيم الخيكاني
صفحة الكاتب :
  ابراهيم الخيكاني


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

كتابات متنوعة :



 قرية جيزاني الجول المظلومة خدماتيا واداريا  : جواد كاظم الخالصي

 القوات الامنية تضبط معملاً لتصنيع “صواريخ الخلافة” غربي بغداد

 العباس  : علي حسين الخباز

 العمل ومنظمة (giz) الالمانية للتنمية تتشاركان الرؤى في برنامج يدعم عودة الشباب المغترب  : وزارة العمل والشؤون الاجتماعية

 شيعة رايتس ووتش تصدر تقريرها الشهري للانتهاكات الحقوقية بحق الشيعة  : شيعة رايتش ووتش

 الأمن أم النفط أولا؟  : سليم عثمان احمد

 (علي) قراطية  : حيدر حسين سويري

 اليونسكو تعترف بهوية الجنوب "الشروگیه"  : عمار العامري

 العاهره  : محمود خليل ابراهيم

 العتبات المقدسة تختتم مشروعها التوعويّ الخاص بتثقيف الناخبين وحثّهم على المشاركة بالانتخابات..  : موقع الكفيل

 هل تحجر الجليد ؟  : باقر العراقي

 الحالة الجوية ليوم الاثنين 17/4/2017  : الهيئة العامة للانواء الجوية والرصد الزلزالي

 الديوانية : القوات الامنية تلقي القبض على عدد من المتهمين والمطلوبين للقضاء  : وزارة الداخلية العراقية

 حاكموهم  : حيدر حسين سويري

  الإدارات المتصهينة  : محمود كعوش

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net