صفحة الكاتب : علي حسين الخباز

( قراءة انطباعية في كتاب المصابيح للسيد احمد الصافي )ج4
علي حسين الخباز

 قرأنا في الجزء  الثالث العمق  الروحي  والفكري  للكتاب وتوزعت القراءة على خمسة محاور الاستغاثة  وفي هذ ا المحور  خمس ومضات عن فكرة الاستغاثة بالرحمة وليس بالعدل وعن غضب  الله سبحانه  والنظر في موارد الاستغاثة والصفات التي  تناسب المقام ، وفي المحور الثاني تأملنا  في التوسل والفزع الى الله سبحانه تعالى  ، وقراءة ثلاث ومضات ، التناص  القرآني  والتملق والتوسل  بالائمة  المعصومين عليهم السلام   والمحور الثالث  ، السعي  بين الخوف  والرجاء  وينفتح هذا المحور  على اربع ومضات  
 الومضة الاولى ......
.... العقل .. العاقل يخاف الله أما غير العاقل هو لايخشى  الله  ويركس نفسه  في المعاصي  الى آخر حياته ، وكأنه تمرد على الله  سبحانه تعالى وسؤاله عن  المعصية  ، اهون من جحيم جهنم  عند العاقل ، 

 الومضة الثانية  ..... التوفيق  قال الامام محمد  بن علي  الجواد عليه  السلام ـــ المؤمن  يحتاج  الى توفيق من الله وواعظ  من نفسه، وقبول من يبصمه فلا غنى للمؤمن عن التوفيق ، والتوفيق الالهي يعني التسديد والتيسير ، والموفق معناه الى الله  ،  يسر الوصول الى ما يقصد واعانه على بلوغ  ما يرغب  والكثر  من الناس  ، سلب منهم  التوفيق الى اواخر حياتهم 

الومضة الثالثة  ، ... ينتحب 
 قال رسول الله صلى الله عليه واله وسلم في خطبة الوداع  ( البكاء  لله يبني لك في كل دمعة بيت في الجنة ، وقال الامام علي عليه السلام البكاء من خشية الله  مفتاح الرحمة  ، والامام السجاد  عليه السلام يذكر  ( ينتحب ) فالخاطئ  الذي  أذنب  وسجل  عليه الذنب  عليه ان ينتحب  خوفا  من الله تعالى والنحيب حالة من حالات   الحزن  والاغراق في البكاء ، نصل الى  ؟أن يفقأ العيون  خوفا  من الله تعالى وحسرة على التفريط  من طاعة الله 
 
الومضة الرابعة  ( الرجاء ) 
  قال رسول  الله صلى الله عليه  وآلة وسلم  لو يعلمون  قدر رحمة الله  لأتكلتم  عليها وما عملتم الا قليلا ولو تعلمون قدر الله لظننتم  بأن  لا تنجوا ، ويرى  الامام علي عليه السلام  ، خير الاعمال  اعتدال الرجاء والخوف ، ويقول الامام  الصادق  عليه السلام  ،  ارج الله  رجاء لا يحزنك  على معاصيه وخف الله خوفا لا يؤيسك  من رحمته ، 
 
سماحة السيد الصافي  يسلط الضوء  الفكري  على وضع  الناس  بين حالتي الخوف والرجاء  ، أي لابد  للإنسان ان يكون  رجاؤه  أكثر  ، يقول الامام  السجاد عليه السلام ( كن  لما لا ترجو أرجى  منك لما ترجو ، فان موسى عليه السلام   ذهب   ليقتبس  لأهله نارا   فأنصرف  اليهم وهو  نبي  مرسل) 
&&& 
 المحور الرابع  .....  الأنس  بالطاعة والرضا بالبلاء  ، يقول  الامام السجاد  عليه السلام  ( يا أنس  كل مستوحش  غريب ويافرج كل مكروب  كئيب ) 
*  
  الومضة  الاولى  ... الاستيحاش 
 يرى سماحة  السيد الصافي  ان الاستيحاش  مصير  انساني  سرعان ما يفارق ناسه ، لهذا نحن دائما  في حالة  استيحاش  والدنيا  محطة  الاستيحاش  ، وقوة  الومض  هنا هو ما قاله  ، الامام  علي عليه  السلام  ( الجاهل  يستوحش مما يأنس   به  الحكيم )ويرى ان ثمرة  الانس بالله الاستيحاش  من الناس ، وقال  الامام  الحسن  العسكري  عليه السلام   ( من أنس بالله  استوحش  من الخلق )  
*  
 الومضة الثانية ....  صور لنا الدنيا بالسجن  
 وتشخيص  الدنيا بالسجن  جاء عبر الكثير  من الروايات  والوصايا   تعبر عن الدنيا بانها سجن ، فالمؤمن  لو جاءته الدنيا  بزينتها  وكل ما تحمل  وهو مؤمن  لشعر ان دنياه سجن ايضا ، 
لأن الله أعد له أفضل وأحسن وأجمل ان يخرج  الى حالة  أحسن ، وليس  المقصود  المعنى الضيق  للسجن  المقصود  حالة  الانحصار  في الدنيا ،
أولا )  يذهب المعنى  باتجاه اللا استقرار  الحياتي  كون الحياة مهما كانت منعمة فهي مهددة بالزوال  
 ثانيا )  حلم الانسان الرقي والارتقاء والخروج  دائما  الى حالة  أحسن  ، وهذا اساس  الوعي الانساني  
 ثالثا )  الشعور بالغربة   فهو يتعايش  مع الحياة  باحسا س الغربة  من الناس  والاطباع 
رابعا )  الشعور بان الحياة  تكليف وابتلاء  فيتلذذ  ويأنس بهذا الكلام ليكون مع  الله في قضية  استشعار  المعنويات 

 نص الخطاب  تمحور بعدة اتجاهات  منها الوعظية  المدركة ، أي انها  بعيدة عن  الخطابية  المباشرة الصارمة بأفعال  الامر وانما  تذهب باتجاه الرؤى الفكرية المؤثرة ، وهذا انتج الهدوء   النصي فهو لا يحتاج الى صراخ وهيجان صوت بل يقدم بهدوء ، وطرح  الموروث  بفكر معاصر يناقش الواقع الفكري  الانساني ، عبر انتقاءات  مدروسة  من التراث المعصوم  ، لتأكد تأثيرها بالناس ، لهذا لاحظنا الاهتمام العام والتزايد في قضية  معالجة  الدافع الاجتماعي  والسياسي  حتى صار الناس  يؤمنون بان  هذه النصوص  الخطابية  تمثل  انتماءاتهم الانسانية  والدينية والوطنية  ، هناك تصورات  وهذه التصورات  تصاغ  بتوجه معرفي  ،  نقدي  يعمل  على ايقاظ  فكر الانسان  ومشاعره ، أي بمعنى  ان النص امتلك  العديد من المزايا  

 اولا )  تبسيط  قراءة  المنهج المعصوم  وتقديم تصور ات قريبة عن  الناس توائم  مع لغة العصر 
ثانيا )  الارتقاء  الى مستوى  المعالجة  الجادة .. في النهوض ... لمعالجة  مواطن  الضعف  عند الانسان لغرض تجاوزها  
ثالثا )  السعي  لخلق انسجام فكري عام  مع منهجية  فكر ائمة أهل البيت عليهم  السلام 
رابعا )  استثمار  فرصة  الخطاب لتعريف  الناس بالمنهجية الرسالية الحقيقية 
 خامسا )  ضبط الميول  لحركة  الوجود الاجتماعي   ، لخلق يقظة انسانية  قادرة على مواجهة  المستوردات  التي تعمل   لصناعة استعمار  فكري  يبعد المجتمعات  عن الاسلام  ويقدم الدين  حسب رؤية سياسية 
سادسا ) الارتكاز  على المفاهيم  النفسية  من أجل استمرارية  المعلق بالذاكرة  ، أي  ترسيخ التأثير  في الذات  الانسانية  وعدم  حصره  في زمن الخطاب  المباشر 
&&&& 
 المحور الخامس  ... استشعار  الفرج  الالهي 
 لكل محور  من هذه المحاور  قيم فكرية  تناقش مسألتين مهمتين   
 الاولى ) مفهوم النهضة الانسانية ، لكل ذات فكريا ونفسيا  وروحيا ، أي  بمعنى الايمان بحتمية النهوض  
 الثانية )  هي الصراع  ..صراع  الايمان مع النزعة  الانسانية  وخصائصها  ، لتبرز قيمة  الاصلاح  في فكر ائمة أه البيت  عليهم السلام   يقول الامام  سلام الله عليه ( و يا فرج كل مكروب كئيب )  الشعور بوجود  الكرب  هو ذاته  نعمة من نعم  الانتماء ، الكرب  والهم لكون الدنيا التي لم تصف لآل البيت  سلام الله عليهم  من الطبيعي ان   لا تصفو لنا  ، 
** 
 الومضة الاولى  ... لابد لهذا الكرب  والهم الانساني  ان يعوضه  الله لنا  في الدنيا والآخرة ، فيكون التعويض لحالة عدم الصفاء   يتمثل  باستغفار  الله 

الومضة الثانية )  هذا الاستشعار هو فرج  ، وهذه الومضة  أسهمت في  تعريف معنى الفرج  ، كما هو متعارف عند الناس  أي انقضاء الأزمة وهي المرحلة الاخيرة من مراحل  الانتظار ،، هنا الفرج له معنى   الصبر والتصابر  ، يستشهد سماحة السيد الصافي  بقول الامام الحجة عجل الله فرجه الشريف  لمعنى الفرج ( انتظار الفرج  من الفرج ) 
 الالتفاتة  الاولى ........  انتظار  الفرج يعني العزيمة  والتهيؤ الانساني  الى الامام الى طاعته وتقواه 
الالتفاتة الثانية  .. يستطيع المؤمن  من خلال هذا التهيؤ ان  يؤمن  الانسان وسائط الاتصال بالله تعالى الذي هو فرج كل مكروب  كئيب 
 الالتفاتة الثالثة .. مفهوم التقابل  لكل صفة موجودة  الدعاء  ، هناك صفات الهية توازيها  ، مثل  المذنب .. الخاطئ ...  المفزع ... نضع امامها   ، الصفات  الالهية  نهرع  اليها  لننجو مما  نحن فيه ،
  وهذا يدل على ان نصوص  خطب الجمعة  ، خطب  فكرية  قادرة على استنهاض  ، الدور الانساني  لنصرة القيم الخيرة البناءة  التي جاء بها الاسلام العظيم
 

  

علي حسين الخباز
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2022/05/16



كتابة تعليق لموضوع : ( قراءة انطباعية في كتاب المصابيح للسيد احمد الصافي )ج4
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق أثير الخزاعي ، على نائبة تطالب الادعاء العام بتحريك دعوى ضد الحكومة : لا ادري اين قرأت ذلك ولكني اقول : كان هناك شاب متدين جدا وكانت صور الأئمة تملأ جدارن غرفته والمصحف بالقرب من مخدعه ، ولكن لم يكن له حظ بالزواج ، وبقى يعاني من اثر ذلك ، وفي يوم حصل على بغي في الشارع وقررت الذهاب معه إلى بيته ، والبغي طبعا مستأجرة لا تقبل ان تعقد دائم او مؤقت ، فلا بد لهُ ان يزني بها ، وذهبا الى البيت وادخلها الغرفة واثناء خلعهم لملابسهم رفع عينيه إلى صور الأئمة ولوحات الآيات القرآنية ، ثم رمق المصحف الذي بجنب فراشه وهنا حصل صراع بين الحاجة والرغبة الملحة وبين إيمانه . ولكنه قرر اغماض عينيه واطفاء ضوء الغرفة والارتماء في حضن العاهرة. أيتها النائبة الموقرة قولك حق ولكن صوتك سوف يضيع ، لأن القوم اغمضوا عيونهم واطفأوا ضوء الغرفة.

 
علّق منير حجازي ، على نسب السادة ال صدر وتاريخ الاجداد - للكاتب مجاهد منعثر منشد : وما فائدة النسب إذا كان العقل مغيّب . وهل تريد ان توحي بأن مقتدى الصدر هو كاسلافه ، كيف ذلك ومقتدى لم يستطع حتى اكمال دراسته الحوزوية ولا يزال يتعثر بالكلام . والاسوأ من ذلك اضطرابه المريع في قراراته واستغلاله لإسم أبيه ونخشى نتيجة ذلك ان تحصل كارثة بسبب سوء توجيهه لجماهير أبيه مقتدى لا يمتلك اي مشروع سياسي او اجتماعي ، ولكنه ينطلق من بغضه لنوري المالكي فسحب العداء الشخصي ورمى به في وسط الجماهير والقادم اسوأ . إن لم تتداركنا العناية الإلهية . أما هذه مال : السيد القائد . فهل هي استعارة لالقاب صدام حسين او محاولة الايحاء من اتباعه بانهم كانوا ضمن تشكيلات فدائيي صدام ولربما نرى ذلك يلوح في سلوك مقتدى الصدر في تحالفاته مع السنّة والأكراد وكلاهما من المطبعين مع اسرائيل ، وكذلك ركضه وراء دول الخليج واصطفافه مع أعداء العراق.

 
علّق ابوفاطمة ، على الحسين (ع) وأخطر فتوى في التاريخ - للكاتب سلمان عبد الاعلى : ثبت نصب شريح ولم يثبت له هذه الفتوى بنصها

 
علّق إيزابيل بنيامين ماما آشوري ، على خذ ابنك وحيدك اذبحه فأباركك. - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : سلام ونعمة وبركة . في الاساس لا يوجد إنجيل، وهذا تعرفه المسيحية كلها ، إنما يوجد اناجيل ورسائل كتبها التلاميذ بعد رحيل يسوع المسيح بسنوات طويلة ، والتلاميذ لم يكتبوا انجيل ابدا بل كتبوا قصصا بعضهم لبعض . وهذا ما يعترف به لوقا في مقدمة إنجيله فيقول : (لما رأيت كثيرين قد قاموا بتأليف قصة ، رأيت أنا أيضا ان اكتب لك يا صديقي ثاوفيلوس). فهي قصص على شكل رسائل كتبها بعضهم لبعض ولذلك ونظرا لضياع الإنجيل لا يُمكن ان يُذكر إسم النبي بعد المسيح إلا في إنجيل برنابا الذي ذكره بهذا اللفظ (محمد رسول الله)ولكن هذا الإنجيل حورب هو وصاحبه وإلى هذا اليوم يتم تحريم انجيل برنابا. ولكن قصص التلاميذ التي كتبوها فيها شيء كثير من فقرات الانجيل التي سمعوها من يوحنا ويسوع المسيح لأنهما بُعثا في زمن واحد . ومنها البشارة بأنه سوف يأتي نبي بعده وإنه إن لم يرحل فلا يرسله الرب كما نقرأ في إنجيل متى : (الذي يأتي بعدي هو أقوى مني، الذي لست أهلا أن أحمل حذاءه. هو سيعمدكم بالروح القدس ونار الذي رفشه في يده، وسينقي بيدره، ويجمع قمحه إلى المخزن، وأما التبن فيحرقه بنار لا تطفأ). ويوحنا أيضا ذكر في إنجيله الاصحاح 15 قال عن يسوع المسيح بأنه اخبرهم : (متى جاء ــ أحمد ــ المعزي الذي سأرسله أنا إليكم من الآب، روح الحق، الذي من عند الآب ينبثق، فهو يشهد لي، خير لكم أن أنطلق، لأنه إن لم أنطلق لا يأتيكم المعزي، ولكن إن ذهبت أرسله إليكم). انظر ويحنا 16 أيضا . طبعا هنا اسم أحمد ابدلوها إلى معزّي. وهكذا نصوص كثيرة فيها اشارات الى نبي قادم بعد يسوع . وهناك مثالات كتبتها تجدها على هذا الموقع كلها تفسير نبوءات عن نبي آخر الزمان.

 
علّق ابومحمد ، على نسب السادة ال صدر وتاريخ الاجداد - للكاتب مجاهد منعثر منشد : هذا منو سماحة السيد القائد مقتدى الصدر؟؟!! سماحة وقائد مال شنو

 
علّق عبدالرزاق الشهيلي ، على خذ ابنك وحيدك اذبحه فأباركك. - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : عفوا هل هنالك في الانجيل دليل على ماذكره القران في سورة الصف اية ٦ حول اسم النبي بعد السيد المسيح عليه السلام وتقبلو تحياتي

 
علّق العراقي علي1 ، على هل السبب بالخطيب أم بصاحب المجلس؟!! - للكاتب صلاح عبد المهدي الحلو : الكاتب القدير ما تقوله عين الصواب لكن فاتك بعض الامور اريد ان اوضحها كوني كفيل موكب اعاني منها من سنوات 1- كثرة المواكب وقلة الخطباء 2- لقد تساوت القرعه وام شعر وصرنا لانفرق بين كفيل الموكب المخلص ومن جاء دخيلا على الشعائر جاء به منصبه او ماله 3- ان بعض الخطباء جعل من المنبر مصدر للرزق وبات لايكلف نفسه عناء البحث والتطوير ورد الشبهات بل لديها محفوظات يعيدها علينا سنويا وقد عانيت كثيرا مع خطيب موكبي بل وصلت معه حد التصادم والشجار 4- لا تلومون كفلاء المواكب بل لوموا الخطباء الذين صارو يبحثون عن من يمنحهم الدفاتر ويجلب لهم الفضائيات ويستئجر لهم الجمهور للحظور 5- اما نحن الفقراء لله الذي لانملك الا المال الشحيح الذي نجمعه طوال السنه سكتنا على مضض على اشباه الخطباء لانه لايطالبوننا بالدولار والفضائيات لتصويرهم وصرنا في صراع الغاء المجالس او اقامتها على علتها فاخترنا الخيار الثاني 6- نحن لانطالب بمنحنا الاموال بل نطالب من الغيارى والحريصين على الثوره الحسينيه والمنبر الحسيني ان يتكفلوا بالبحث لنا عن خطباء متفوهين ويتفلون دفع اجورهم العاليه لاننا لا طاقه لنا بدفع الدولارات والله المسدد للصواب

 
علّق إيزابيل بنيامين ماما آشوري. ، على جهل التوراة هل يعني جهل الله او خطأ الوحي أو كذب موسى ؟ - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : سلام ونعمة اخ صالح السنوسي . إذا كانت الكتب المقدسة مخفية وبعيدة عن متناول ايدي الناس فما الفائدة منها؟ وانا معكم الله لا يترك رسالاته في مهب الريح بل يتعهدها عن طريق الأنبياء واوصيائهم من بعدهم اسباط او حواريين او ائمة يضاف إلى ذلك الكتاب الذي يتركه بينهم ، ولكن اذا كفر الناس بخلفاء الانبياء وحاربوهم وقتلوهم ثم اضاعوا الكتب او قاموا بتزويرها فهذا خيارهم الذي سوف عليه يُحاسبون. يضاف إلى ذلك لابد من وجود فرقة او فئة على الحق تكون بمثابة الحجة على بقية من انحرف. وهنا على الإنسان ان يبحث عن هذه الفرقة حتى لو كانت شخصا واحدا. فإذا بدأ الانسان بالبحث صادقا ساعده الرب على الوصول ومعرفة الحقيقة. ذكر لنا المسلمون نموذجا حيا فريدا في مسألة البحث عن الدين الحق ذلك هو سلمان الفارسي الذي اجمع المسلمون قاطبة على انه قضى عشرات السنين باحثا متنقلا عن دين سمع به الى ان وصل وآمن. والقرآن ذكر لنا قصة إبراهيم وبحثه عن الرب وعثوره عليه بين مئآت المعبودات التي كان قومه يعبدونها . لا ادري ما الذي تغير في الانسان فيتقاعس عن البحث .

 
علّق سيف الزنكي السعداوي ، على العشائر الشيعية في ناحية "السعدية" بمحافظة ديالى العراقية تتصدى لهجوم تنظيم "داعش" الإرهابي : اهلا وسهلا بالشيخ عصام الزنكي في محافظه ديالى السعديه

 
علّق ايزابيل بنيامين ماما اشوري ، على جهل التوراة هل يعني جهل الله او خطأ الوحي أو كذب موسى ؟ - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : سلام ونعمة وبركة عليكم اخي الطيب صالح السنوسي واهلا وسهلا بكم اخا عزيزا . بحثت في فيس بوك ووضعت اسمكم في الباحث ولكن ظهر لي كثيرون بهذا الاسم (Salah Senussi ) فلم اعرف ايهم أنت . والحل إما أن تكتب اسئلتكم هنا في حقل التعليقات وانا اجيب عليها ، او اعطيك رابط صفحتي على الفيس فتدخلها صديق وتكتب لي اشارة . او تعطيني علامة لمعرفة صفحتكم على الفيس نوع الصورة مثلا . تحياتي وهذا رابط صفحتي على الفيس https://www.facebook.com/profile.php?id=100081070830864

 
علّق صالح السنوسي ، على جهل التوراة هل يعني جهل الله او خطأ الوحي أو كذب موسى ؟ - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : اولا انى اكن لك كل التقدير والاحترام وارجو من الله قبل ان اموت التقى بك والله علي كل شى قدير .........طرحك للحقائق جعلتنى اتعلق بكل ما تكتبين وانا رجل مسلم ابحث عن الحقيقة دائما وارى فيك يد العون منك وانا اقدر افيدك ارجو ان تساعدينى لانى لدى كثير من الاسئلة على رسالة عيسى المسيح عليه صلةات الله هدا معرفي على الفيس Salah Senussi اما بخصوص قدسية الثوراة وبقية الكتب ان الله لا يرسل رسالات الى عباده ويتركها في مهب الريح للتزوير ثم يحاسبنا عليها يوم البعث مستحيل وغير منطقى لدالك الكتب الاصلية موجودة ولكن مخفيةوالله اعلمنا بدالك في القران

 
علّق عمار كريم ، على في رحاب العمارة التاريخية دراسة هندسيه في العقود والاقبية والقباب الاسلامية - للكاتب قاسم المعمار : السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة ... شكرا جزيلا للمعلومات القيمة المطروحة حول هذا الموضوع الهام جدا .... يرجى ابلاغنا عن مكان بيع هذا الكتاب داخل العراق ... واذا كانت لديكم نسخة PDF يرجى ارسالها لحاجتنا الماسة لهذه الدراسة مع فائق التقدير والامتنان.

 
علّق سلام جالول شمخي جباره ، على فرص عمل في العتبة العباسية المقدسة.. إليكم الشروط وآلية التقديم : الاسم. سلام جالول. شمخي جباره. خريج. ابتدائيه. السكن. محافظه البصرة المواليد. ١٩٨٨. لدي اجازه سوق عمومي. رقم الهاتف. 07705725153

 
علّق الشيخ العلياوي ، على البُعد السياسي (الحركي) لنهضة الإمام الحسين (عليه السلام) - للكاتب د . الشيخ عماد الكاظمي : السلام عليكم بورکتم سماحة الشيخ علي هذا الايجاز، ونأمل ان تشیروا الی البعدین العقائدي والفقهی في خروج سيد الشهداء عليه السلام ولا تترکون القارئ في حيرة يبحث عنهما

 
علّق حسن الزنكي الاسدي كربلاء المقدسة ، على العشائر الشيعية في ناحية "السعدية" بمحافظة ديالى العراقية تتصدى لهجوم تنظيم "داعش" الإرهابي : يوجد الشيخ قاسم الزنكي في كربلاء ويرحب بجميع الزناكيه من السعديه وكركوك الموصل .

الكتّاب :

صفحة الكاتب : سرمد سالم
صفحة الكاتب :
  سرمد سالم


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على [email protected]

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net