صفحة الكاتب : عبير المنظور

شاعر هجا نفسه!
عبير المنظور

 الحطيئة من شعراء الجاهلية الذين أدركوا الإسلام، واشتهر بالهجاء رغم انه نظم في المديح والهجاء شأنه شأن الشعراء الجاهليين، إلا أنه كان هجّاءً عنيفاً وشديد اللهجة على من هجاهم، فلم يكتفِ بهجاء أعدائه، وإنما هجا أمه وأباه وأخاه وخاله وعمه، لا بل هجا حتى نفسه.!.
 اسمه جرول، وغلب عليه اسم الحطيئة؛ لقصره وقربه من الأرض.
ولد في بني عبس، دعيّ النسب من أمة تدعى الضرّاء، فنشأ مغموزاً في نسبه، وكان من أولاد الزنا الذين شرفوا، وكان يريد أن يرجع بنسبه إلى بكر بن وائل؛ ليعوض عن عقدة النقص في داخله؛ كونه لا تضبطه أوصال النسب، ولا تشده حمية(١)، فنشأ نشأة صعبة ومريرة من غمز في النسب في مجتمع يزهو بشرف النسب والمكانة، اضافة الى ضعف جسمه، وقبح منظره، مما شكل لديه كرهاً لنفسه ولمحيطه انعكس كثيراً على شعره خاصة الهجائي منه، فهجا امه التي كان يحرجها عندما يسألها عن نسبه فتخلط عليه:
 تقول لي الضرّاء لستَ لواحد .. ولا اثنين فانظر كيف شرك أولئكا  
وأنت امرؤ تبغي أبا قد ضللته .. هبلتْ ألما تستفق من ضـلالكا(2)
وقال في هجائها أيضاً:
تَنَحِّـي فَاقْعُـدِي عَنِّـي بَعِـيداً .. أَرَاحَ اللَّهُ مِــنْكِ الْعَالَمِـينَا
أَلَمْ أُوِضح لَكِ البَغْضاءَ مَنِّي..  ولكِــنْ لا إِخــالُكِ تَعْقِلـينَا
أَغِـرْبَـالاً إِذَا اسْـتُودِعْتِ سِـرّاً .. وَكَـانَـوناً عَلَـى الْمُتَحَـدِّثِينَا
جَـزَاكِ اللَّهُ شَـرّاً مِـنْ عَجُـوزٍ..  وَلَقَّاكِ الْعُقُوقَ مِـنَ الْبَنِينَا
حَيَاتُكِ مـا عَلِمْتُ حَيَاةُ سَوْءٍ .. ومَوْتُكِ قد يَسُرُّ الصَّالِحينَا
وقال في هجاء أمه وأبيه:
ولقد رأيتكِ، في النِّساء، فسوأتني .. وأبا بنيك فساءَني في المجلسِ
إِنَّ الذَّليلَ لِمَن تزُور ركابه..  رهطَ ابن جحشٍ في مضيق المجلسِ
لا يصبرون ولا تزال نساؤهم..  تشكو الهَوَانَ إلى البئيسِ الأبأسِ
رهطِ ابن جحشٍ في الخطوبِ أذلَّةٍ .. دَسْم الثِّيابِ قناتُهُم لم تُضرسِ
بالهَمْزِ من طول الثِّقاف وجارُهم .. يُعطي الظَّلامةَ في الخُطوبِ الحُوَّسِ
قَبحَ إلالـهُ قبيلـةً لم يمنعوا..  يوم المجَيمر جـارَهُم من فقَعسِ
تركوا النِّسـاءَ مع الجِيادِ لمَعشَرٍ .. شُمْسِ العداوة في الحروبِ الشُّوَّسِ
أَبلغْ بني عبسٍ بـأنَّ نجـارَهم..  لـؤمٌ وأَنَّ أباهُـمُ كالهِجـرِسِ
يُعطي الخسيسةَ راغِمـاً مَنْ رامهـا .. بالضَّيمِ بعدَ تكلُّحٍ وتعبُّسِ
وقال في هجاء أبيه وعمّه وخاله:
لَحَــاكَ اللَّهُ ثُــمَّ لَحَــاكَ حَـــقّاً..  أَبًـا وَلَحَـــاكَ مِـــنْ عَـــمٍّ وَخَــالِ
فَنِعْمَ الشَّيْخُ أَنْتَ لَدَى الْمَخَازِي .. وَبِئْسَ الشَّيْخُ أَنْتَ لَدَى الْمَعَالِي
جَــمَعْتَ اللُّــؤْمَ لا حَـيَّاكَ رَبِّــي .. وأَبْوابَ السَّـفَاهــةِ والـضَّـــلاَلِ
ولم يكتف بصب جام غضبه على أمه وأبيه وأهله، بل انه هجا نفسه وذمها حينما رأى انعكاس صورة وجهه على ماء البئر:
أَبَتْ شَفَـتَايَ الْيَــوْمَ إِلَّا تَكَلُّـماً.. بِشَرٍّ فَمَا أَدْرِي لِمَنْ أَنَا قَائِلُهْ
أَرَى لِي وَجْهاً شَوَّهَ اللَّهُ خَلْقَهُ .. فَقُبِّحَ مِنْ وَجْهٍ وَقُبِّحَ حَامِلُهْ
 ونتيجة لشخصيته المضطربة ونظرته الحاقدة على نفسه ومحيطه هجا قومه:
ﹶلعمري لقد جربتكم فوجدتكم .. قباح الوجوه سيّئي العِـذرات
 لهم نفر مثل التيوس ونسوة .. مماجين مثل الآتن الـنعرات 
 وجدتكم لم تجبروا عظم هالك .. ولا تنحرون النيب في الجحرات(٣)
وتوضحت معالم شخصيته المتخبطة في اعتناقه الاسلام والردة عنه مراراً، وقال ذلك بصراحة:
ألا كل أرماح قصــــار أذلة .. فداء لأرماح ركزن على الغمـر   
فإن الذي أعطيتم أو منـــعتم .. لكالتمر أو أحلى لخلف بني فـهر 
فباست بني عبس وأفناء طيء .. وباست بني دودان حاشا بني نصر     
فدى لبني ذبيان أمي وخالــتي .. عشية يحدى بالرماح أبو بـــكر     
أطعنا رسول اﷲ إذ كان صادقاً ..  فيا عجبا ما بال دين أبي بكـــر(٤)
وفي محاولة منه لفرض وجوده على محيطه، ولأنه كان يعلم جيداً تأثير الشعر في نفوس العرب :
» لما تيقظت في نفسه موهبة الشعر، لزم زهير بن أبي سلمى يعلمه أحكام صنعه على نحو ما كان يعلم ابنه كعباً، ومعنى ذلك أن الحطيئة من مدرسة زهير التي كانت تُعنى بالتعبير وصقله وتصفيته من كل شائبة، كما كانت تعني بالمعاني ودقتها»(5).
 وكان ملازماً لكعب بن زهير للتقرب من ذلك البيت العريق نسباً وصيتاً لتعلم الشعر وللتعويض عن شعوره بتسافل نسبه.
ونتيجة لما قاساه الحطيئة، عانى من الفقر والعوز وضيق ذات اليد، وصعوبة توفير لقمة العيش لأهل بيته، أخذ يتكسب بالشعر من مدح وهجاء، وقد أكثر من هجاء الزبرقان حتى شكاه الى عمر بن الخطاب فحبسه حتى استعطفه بأبيات شعر فأطلقه، ويقال اشترى منه أعراض الناس (أي يكف عن هجائهم) بثلاثة آلاف درهم..!
وبقيت شخصية الحطيئة المضطربة حتى وفاته نستنتجها من خلال وصيته الغريبة حين حضرته الوفاة قيل له: أوصِ يا أبا مُلَيْكَةَ، فقال: مالي للذكور من ولدي دون الإناث، فقالوا: إن الله لم يأمر بهذا، فقال الحطيئة: لكني آمر به! ثم قال: ويلٌ للشعر من الرواة السوء، وقيل له: أوصِ للمساكين بشيءٍ، فقال: أوصيهم بالمسألة ما عاشوا، فإنها تجارةٌ لن تبور! وقيل له: أعتق عبدك يساراً، فقال: اشهدوا أنه عبدٌ ما بقي عبسي! وقيل له: فلان اليتيم ما توصي له بشيءٍ؟ فقال: أوصي بأن تأكلوا ماله. قالوا: فليس إلا هذا؟ قال: احملوني على حمارٍ، فإنه لم يمت عليه كريمٌ، لعلي أنجو! ثم تمثَّل:
لِكُـــلِّ جَــدِيـدٍ لَــذَّةٌ غَـــيْرَ أَنَّنــي .. رَأَيْتُ جَدِيدَ المَوْتِ غَيْرَ لَذِيذِي
له خَبْطَةٌ في الخَلْقِ لَيستْ بسُكَّرٍ .. ولا طَعْـمَ راحٍ يُشْـتَهى ونَبِيذِي
ونرى لهجة التمرد في وصيته وحب الانتقام من نفسه، وكل من حوله؛ بسبب معاناته في حياته. 
توفي الحطيئة في عام ٤٥ هـ، وآخر ما سُمِعَ منه:
لا أحــدٌ أذلَّ مِـن حُطيئه ..هجــا بَنيهِ وهجــا المُرَيْئــه
مِـنْ لـؤمِـهِ مـاتَ على فريئه(6)
 وبالرغم من ان النقاد وضعوا الحطيئة في خانة شعراء الهجاء، إلا ان شعره في المدح كروعة شعره في الهجاء من الناحية الفنية والابداعية، وفي شعره القصصي ايضاً، وكذلك شعره في الأغراض العامة قال أبو عمرو بن العلاء: لم تقل العرب بيتا قط أصدق من بيـت الحطيئة: 
 من يفعل الخير لا يعدم جوازيه .. لا يذهب العرف بين اﷲ والناس

وبلحاظ ما عاشه الحطيئة من حياة اتسمت بعدم الاستقرار وضبابية وجوده في قومه، وصل الينا شعره الهجائي منه وغير الهجائي مشحوناً بالتجربة الشعرية ونقصد بها «الصورة النفسية أو الكونية التي يصورها الشاعر حين يفكر في أمر من الأمور تفكيراً ينم عن عميق شـعوره وإحـساسه. وفيها يرجع الشاعر إلى اقتناع ذاتي، وإخلاص فني، لا إلى مجرد مهارتـه فـي صياغة القول؛ ليعبث بالحقائق أو يجاري شعور الآخرين لينال رضـاهم»(٧).
أي بكلمة اخرى أن شعر الحطيئة ليس مصطنعاً أو متخيلاً، وانما كانت كلماته هي عصارة ما عاشه وعاناه في حياته بكل تناقضاته واضطراباته وعقده النفسية، وانعكست بدورها على شعره الهجائي خاصة؛ لأنه أفرغ فيه كل مأساته.
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
(1) الأغاني، ابو الفرج الاصفهاني: ج٢/ ص١٣٠-١٣١.
(2) المصدر نفسه: ج٢/ ص١٣٣.
(3) العذرات: من العذر.
 مماجين: من المجون. 
الجحرات: السنين الجداب.
 الديوان: ص113. 
(4) المصدر نفسه: ١٤٢- ١٤٣.
(5) العصر الإسلامي - شوقي ضيف: ص٩٦.
(6) الفريئة: تصغير فرأة وهي الأتان، أنثى الحِمار.
(7) النقد الأدبي الحديث - محمد غنيمي هلال: ص٣٨٣.

  

عبير المنظور
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2022/05/17



كتابة تعليق لموضوع : شاعر هجا نفسه!
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق ازاد زنكي سليمانيه ، على العشائر الشيعية في ناحية "السعدية" بمحافظة ديالى العراقية تتصدى لهجوم تنظيم "داعش" الإرهابي : مرحبا شيخ عصام زنكي نحن ٣٥٠ رجل من عشيره زنكي حاليا ارتبطنا من زمن جدي مع الزنكنه في جمجمال نتمنى أن تزورنا في سليمانيه

 
علّق عبد الرحمن ، على أحمل  اخاك على  سبعين محمل .  - للكاتب زهير البرقعاوي : أحسنتم

 
علّق مصطفى الهادي ، على غبار في أنف معاوية .رواية وتفسير.(1) - للكاتب مصطفى الهادي : نحن لا نكذب الخبر لأننا نعيش في زمن التصنيع المتقدم . ولكن السؤال هو : لماذا يصنعون شخصية مقنعة لمحمد بن سلمان ، ما هو الهدف من ذلك . والأمراء يملئون السعودية ابتداء من محمد بن نايف ومتعب بن عبد الله وغيرهم من ابناء فهد وسلمان . ثم ما هو نفع الامة العربية والاسلامية من ذلك بماذا ينفعهم موت سلمان او نغله . الطواغيت يملأون العالم الاسلامي برمته لا تجد زعيما إلا وهو متفرعن ظالم لقومه .

 
علّق هوبي كركوكي الزنكي كركوك قصب خانه ، على العشائر الشيعية في ناحية "السعدية" بمحافظة ديالى العراقية تتصدى لهجوم تنظيم "داعش" الإرهابي : نحن عشيرة الزنكي في كركوك متواجدين في أغلب المناطق كركوك القديمه نرحب بقدوم الشيخ عصام ال زنكي من ديالى السعديه لكركوك الف هلا ومرحبا بشيخ عصام الزنكي

 
علّق عبد القادر زنكي موصل تلعفر ، على العشائر الشيعية في ناحية "السعدية" بمحافظة ديالى العراقية تتصدى لهجوم تنظيم "داعش" الإرهابي : تحياتنا الى العم الشيخ عصام ال زنكي الساكن في السعديه ورجال ال زنكي المتواجدين هناك لايوجد خط تواصل بيننا نحن خرجنا من السعديه وسكنا الموصل عن جدي الخامس او السادس ولايوجد لدينا تواصل كلمن مع عشيره وارجو إبلاغ الشيخ عصام ال زنكي أولادك ليس في السعديه وإنما في الموصل

 
علّق احمد السعداوي الاسدي ديالي السعديه ، على العشائر الشيعية في ناحية "السعدية" بمحافظة ديالى العراقية تتصدى لهجوم تنظيم "داعش" الإرهابي : والنعم من بيت السعداوي ال زنكي الاسديه الابطال والف تحيه للشيخ عصام ال زنكي الاسدي في ديالي

 
علّق يعرب العربي ، على غبار في أنف معاوية .رواية وتفسير.(1) - للكاتب مصطفى الهادي : الرائد لا يكذب اهله وهند جهينة الخبر اليقين والخبر ما سوف ترونه لا ماتسمعونه أليكم الخبر الصادم:: ★ الملك سلمان ال سعود ميت منذ اكثر من 3 اشهر )) لغاية الان الخبر عادي ومتوقع ولكن الخبر الذي لن ولن تصدقوه هو :: *** ان الامير محمد بن سلمان ولي العهد ايضا (( ميت )) فلقد توفي مننذ تاريخ 9420022 ماترونه يظهر على الاعلام ليس الامير محمد بن سلمان بل هذا (( شخص يرتدي (( قناع واقعي )) لوجه محمد بن سلمان !!!! مشكلتهم ان المقنع الصامت لا يستطيع ان يخرج بلقاء صحفي او ليلقي خطاب لانه اذا تكلم سيفضحهم الصوت ونبرته .... سؤال لحضراتكم متى اخر مرة رايتم محمد بن سلمان يلقي خطاب او لقاء صحفي ؟!! ... ***والذي يكذب كلامي فليبحث الان عن الخبر على جوجل عن العنوان الاتي: (( شركة يابانيه : جهات سعوديه رسميه طلبت تصنيع اقنعة واقعية للملك سلمان ولبعض الامراء )) لعلمكم ثمن تصنيع القناع الواحد 3600 ودلار حسب ما صرح مدير الشركة المصنعه للاقنعة الخبر نقلته وكالات اعلام عالميه الى رأسهن (( رويترز )) من يكذب كلامي فليكلف نفسه دقيقة واحده ويبحث عن الخبر ولعنة الله على الكاذبين .......

 
علّق يعرب العربي ، على الحلقة الرابعة . مؤامرة عصر الدلو - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : ((( الضربة الالهية القاضية — سريعة وخاطفة—عامة وشاملة - - فوق التوقعات والحسابات واسو من من كل الكوابيس وستاتيهم من حيث لا يحتسبوا وستبهتهم وتاخذهم من مكان قريب فاذا هم يجئرون وقيل بعدآ للقوم الظالمين وكان حقآ علينا ان ننجي المؤمنين ونجعلهم الوارثين ولنمكنن لهم دينهم الذي ارتضاه لهم ونبدلهم من بعد خوفهم أمن يعبدوني لا يشركون بي شيئ اولئك هم الذين ان مكناهم في الارض لم يفسدوا فيها وقالوا للناس حسنى اولئك لنمكنن لهم دينهم الذي ارتضيناه لهم وليظهرنه على الدين كله في مشارق الارض ومغاربها بعز عزيز او ذل ذليل الارض والله بالغ عمره ولكن اكثر الناس لا يعلمون ولسوف تعلمون ( والطارق *وما ادراكوما الطارق * النجم الثاقب ) (سقر *وماادراك ما سقر *لواحة للبشر * عليها تسعة عشر ) ( وامطرنا عليهم بحجارة من (سجيل ) فساء صباح الممطرين ))؟.... (((( وما من قرية ألا نحن مهلكوها قبل يوم القيامة او معذبوا اهلها عذاب شديد* كات ذلك وعدا بالكتاب مسطور🌍 )))))) ( وانتظر يوم تأتي السماء بدخان مبين * يغشئئ الناس هذا عذاب اليم )⏳ ( ومكروا ومكرنا والله خير الماكرين )👎👍👍👍 (سنسترجهم من حيث لا يشعرون وأملي لهم أن كيد متين )🔐🔏📡🔭 (وسيعلمون حين يروا العذاب من اقل جندآ واضعف [[ ناصر ](( ن *والقلم ومايسطرون }...... (( ص والقرأن ذي الذكر) (( فما له من قوة ولا [[ناصر]] (((((((( ولكل نبأ مستقر وسوف تعلمون )))

 
علّق يعرب العربي ، على الحلقة الثانية من بحث : ماهو سر الفراغات في التوراة - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : سا اوجز القول ليسهل الفهم لم اجد تفسير لتلك الفراغات اثناء قرائتي الا ألا بنهاية المقال حينما افصحتي لنا ان علامة النحوم (*****) لها تفسير لومعنى بالكتاب المقدس عندها كشف التشفير والتلغيز نفسه بنفسه وتبينرلي اننا امام شيفرة ملغزة بطريقة (( السهل الممتنع )) وبنقثفس الوقت تحمل معها مفتاحها ظاهرا امامنا علامة النجوم (*****) تعني محذوف ومحذوف تعني ( ممسوح او ممسوخ ) ... خلاصة القول هناك امر ما مخزي ومهين وقعوباليعثهود وحاولوا اخفاء ذكره عبر هذا التلغيز وما هو سوى ( المسخ الالهي الذي حل بهم حينما خالف ( اهل السبت ) امر الله بعدم صيدهم الحيتان بيوم سبتهم فمسخهم اللهولقردة وخنازير

 
علّق يعرب العربي ، على النقطة : . - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : ن والقلم ومايسطرون

 
علّق يعرب العربي ، على النقطة : . - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : العالم الرباني محيي الدين ابن عربي اورد فصل كاملا باحدى مؤلفاته بخصوص اسرار النقطة و الحروف وهذا النوع من العلم يعد علم الخاصة يحتاج مجاهدة لفهمه....

 
علّق يعرب العربي ، على هل تزوج يسوع المسيح من مريم المجدلية . تافهات دخلن التاريخ. - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : التاريخ يكتبه المنتصرون كيفما شاؤا .... ولكنهم نسيوا ان للمهزومين رواية اخرى سيكتبها المحققين والباحثين بالتاريخ

 
علّق يعرب العربي ، على حقل الدم ، او حقل الشبيه. - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : الحقيقة ان شياطين اليهود جمعوا مكرهم واتفقوا على قتل المسيح عيسى غيلة ( اغتيال ) وهو نايم في داره ولكن الله قلب مكرهم ضدهم فاخبر الله المسيح عيسى وانزل الله الملائكة ومعهم جسد حقيقي كجسد عيسئ وهيئته الا انه ليس فيه روح رغم انوذلكوالجسد له لحم وعطم ودم تماما كجسد عيسى لكنه بلا روح تمامآ كالجسد الذي القاه الله على عرش سليمان فقامت الملائكة بوضعرذلك الجسد بمنام سيدنا عيسي و رفع الله نفس عيسى اليهوكما يتوفئ التنفس حين نومها وقامت الملائكة بتطعير جسد سيدنا عيسي ووضعته في ارض ذات ربوة وقرار ومعين وبعد جاء تليهود واحاطواربدار عيسى ومن ثم دخلوا على ذلكوالجسد المسحىربمنام سيدنا عيسى وباشروه بالطعن من خلف الغطاء المتوسد به بمنامه ونزلت دماء ذلك الجسد الذي لا روح فيه

 
علّق بو حسن ، على السيد كمال الحيدري : الله ديمقراطي والنبي سليمان (ع) ميفتهم (1) . - للكاتب صفاء الهندي : أضحكني الحيدري حين قال أن النملة قالت لنبي الله سليمان عليه السلام " انت ما تفتهم ؟" لا أدري من أي يأتي هذا الرجل بهذه الأفكار؟ تحية للكاتبة على تحليلها الموضوعي

 
علّق أثير الخزاعي ، على غبار في أنف معاوية .رواية وتفسير.(1) - للكاتب مصطفى الهادي : في كامل البهائي ، قال : أن معاوية كان يخطب على المنبر يوم الجمعة فضرط ضرطة عظيمة، فعجب الناس منه ومن وقاحته، فقطع الخطبة وقال: الحمد لله الذي خلق أبداننا، وجعل فيها رياحا، وجعل خروجها للنفس راحة، فربما انفلتت في غير وقتها فلا جناح على من جاء منه ذلك والسلام. فقام إليه صعصعة: وقال: إن الله خلق أبداننا، وجعل فيها رياحا، وجعل خروجها للنفس راحة، ولكن جعل إرسالها في الكنيف راحة، وعلى المنبر بدعة وقباحة، ثم قال: قوموا يا أهل الشام فقد خرئ أميركم فلاصلاة له ولا لكم، ثم توجه إلى المدينة. كامل البهائي عماد الدين الحسن بن علي الطبري، تعريب محمد شعاع فاخر . ص : 866. و الطرائف صفحة 331. و مواقف الشيعة - الأحمدي الميانجي - ج ٣ - الصفحة ٢٥٧. .

الكتّاب :

صفحة الكاتب : محمد السمناوي
صفحة الكاتب :
  محمد السمناوي


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على [email protected]

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net