صفحة الكاتب : الشيخ عبد الحافظ البغدادي

مجلس حسيني ـــ قصة النبي سليمان (ع) وملكة سبأ
الشيخ عبد الحافظ البغدادي

بسم الله الرحمن الرحيم

{ قِيلَ لَهَا ٱدْخُلِي ٱلصَّرْحَ فَلَمَّا رَأَتْهُ حَسِبَتْهُ لُجَّةً وَكَشَفَتْ عَن سَاقَيْهَا قَالَ إِنَّهُ صَرْحٌ مُّمَرَّدٌ مِّن قَوارِيرَ قَالَتْ رَبِّ إِنِّي ظَلَمْتُ نَفْسِي وَأَسْلَمْتُ مَعَ سُلَيْمَانَ لِلَّهِ رَبِّ ٱلْعَالَمِينَ } النمل 27

الآية المباركة تحتمل وجهات نظر كثيرة , تستوجب ان نلقي نظرة الى معاني اللغة لمعرفة المفردات التي ذكرتها.! هم مفردات الآية هي معنى الصرح الذي دخلت فيه ملكة سبأ .. ما هو الصرح..؟ وما معنى اللج لانها حين دخلت تقول الاية" حسبته لجا" فما هو اللج .؟ وكلمة " كشفت عن ساقيها" فهل يعقل ان النبي سليمان {ع} حين بنى الصرح كانت غايته ان يجعلها تكشف ساقيها امامه..؟ هل هذه اخلاق انبياء.؟ .

في البداية ان لمعرفة معاني مصطلحات الآية يقربنا كثيرا لمفهوم الآية والمراد من قصة النبي سليمان{ع} وملكة سبأ .جاء في قوله:" قِيلَ لَهَا ٱدْخُلِي ٱلصَّرْحَ" ما معنى الصرح ..؟:الصرح يعني القصر. وقيل صحن الدار.وفي سورة غافر اية 36 جاء قوله: { وَقَالَ فِرْعَوْنُ يَا هَامَانُ ابْنِ لِي صَرْحًا لَعَلِّي أَبْلُغُ الْأَسْبَابَ}. يعني ابني لي قصرا عاليا. وقوله{ قَالَ إِنَّهُ صَرْحٌ مُمَرَّدٌ مِنْ قَوَارِيرَ ﴿٤٤ النمل﴾.. اذن الصرح هو القصر الكبير.

** اما اللجة: تقول الآية : "فَلَمَّا رَأَتْهُ حَسِبَتْهُ لُجَّةً" اللجة كل ماء كثير ترتفع أمواجُه .. ويطلق هذا المعنى عن اشخاص كثير الكلام والصخب فلان لُجَّةٌ واسعة: شبيهٌ بالبحر .. وفلان كثير اللج يعني يكرر المطلب عدت مرات يسمونه لجوج . وحين ترتفع اصوات الناس يسمون كلامهم وصخبهم لجة او جلبة , وكثرة وتداخل اصوات الدعاء يسمى لجة’

النقطة المهمة في البحث هي فيلا قوله تعالى:" وَكَشَفَتْ عَن سَاقَيْهَا " فهل يعقل ان امرأة بمستوى ملكة, يعمل لها نبي معصوم مكيدة ليرى ساقيها.؟ ثم ان الدعوة التي ارسلها اليها كانت بسبب عبادة اهل سبا للشمس . فما علاقة الزواج بمجيْ الملكة ووفد كبير معها .. وهل يعقل ان الجن والعفاريت هي التي اقنعت سليمان ان يعمل مكيدة لبلقيس حتى تكشف ساقيها. هذه الاجوبة لا توجد في التوراة اليهودية بل العكس نالوا من شخصية النبي سليمان{ع} .

*** ما سبب دعوة بلقيس ملكة سبأ..؟ وردت اغلب الروايات في قصة بلقيس إلى مرجعيات (لاهوتية في التوراة) وبعضها تأويل إسلامي للقرآن والسنة النبوية , ولكنها اجمعت على أن اسمها بلقيس وأنها اعتلت عرش سبأ "خلال القرن العاشر قبل الميلاد" ،جاء الوصف القرآني بكل تقدير لملكة سبأ ،كأحسن ما تكون المرأة الملكة، على الرغم من شركها وعبادتها وقومها للشمس دون الله، حسبما أكدت تقارير استخبارات النبى سليمان، إلا أن الله لم يحرمها من عطائه الدنيوي، فوصفها فى كتابه الكريم ، بأنها «تملكهم»، أي قوم سبأ، و«أوتيت من كل شىء»، و«لها عرش عظيم».

ففى قوله «امرأة تملكهم»، إشارة الى الهيمنة والسيطرة والتمكين من قبل الملكة بلقيس على مختلف مفاصل الدولة, والغريب ان هذه الملكة لم يذكر ان لها معارضة سياسية دليل انها حكمت بالعدل والحق. وانها كانت عاقلة رشيدة . تنعم بالرضاء التام والولاء المطلق من قبل قومها،

وهي التي قامت بترميم سد مأرب الذى نالت منه السنون، وأرست دعائم الديمقراطية الدولة والمؤسسات، واعتمدت على مستشارين من ذوي الاختصاص كما هو واضح من تاريخ مملكة سبأ .

والدليل قوله تعالى : «وأوتيت من كل شىء»، والذى لم يتكرر فى القرآن الكريم لدى وصف أى امرأة من نساء العالمين،

فرغم أن التاريخ حفل بنماذج عديدة لملكات فى مشارق الأرض ومغاربها كنساء ملكات من الأسرة الفرعونية وكليوباترا، وزنوبيا ملكة تدمر وغيرهن كثيرات، إلا أن أيا منهن لم تحظ بشرف جمال الوصف بالكتب السماوية، بنفس القدر الذى تسنى لبلقيس ملكة سبأ، والتى منَّ الله عليها بأسباب التمكين والسعادة والفخر فى دنيا الناس، من جمال الخلقة وحسن الخلق ورجاحة العقل وحسن التفكير ,باستثناء ما وهبه الله لنبيه سليمان (ع) من ملك، ، فقد اجتمعت لبلقيس جميع ركائز الملك من جيش محترف وحاشية تدين لملكتها بالولاء، وتقدم النصح والمشورة.

  • بلقيس مثالا يحتذى فى إدارتها للازمة مع النبى سليمان{ع} الذى أرسل إليها كتابا، {يدعوها إلى الإنابة لله ورسوله} وهذا سبب دعوتها من اليمن الى فلسطين بأن تأتيه وقومها مسلمين مذعنين،عندها حدث في المملكة امر مهم وخطير جدا , لأنه يتعلق بعقيدة المجتمع كله. كون الحكومة والشعب يعبدون الشمس.

**بمنتهى الحكمة والتعقل، قابلت الملكة حزم سليمان ووظيفته التبليغية ، غير مغترة بهيبتها وقوتها وسطوتها، لم تعر اهمية لموازين القوى، بل دارت الازمة بعبقرية تحسد عليها،... عمدت فى البداية إلى معرفة حقيقة سليمان واختبار صبره ومستوى ردود أفعاله دون تضييع الوقت، فكان اول قرار انها شكلت{مجموعة أزمة من الخبراء وأصحاب الرأي}وابلغتهم في أمر كتاب سليمان، كونه يمس صلب عقيدتهم التي توارثوها عن آبائهم وأجدادهم، لم يغويها سلطانها,{ولا قرار مجموعة الازمة} لما خولوها تخويلا تاما، كما ورد فى القرآن «والأمر إليك فانظرى ماذا تأمرين»، عندها وقفت موقفا مشرفا امام مسؤوليتها التاريخية كملكة قالت :«يا أيها الملأ أفتونى فى أمرى ما كنت قاطعة أمرا حتى تشهدون».

عندها اتخذت القرار الذي يضمن سلامة مملكتها وشعبها. من وقوة دولة سليمان . فتأكدت من امكانية الدولتين. {اعتمدت خيارا يتناسب ومكانة سليمان وقوة جيشه .. وانه شخصية غير عادية}، كونه يجمع ما النبوة والملك كوالده داوود عليهما السلام، ويمتلك صلاح العقيدة وتأييد الله ما يؤهله لقهر أية قوة في الأرض بغير عناء، بينما لمح بعض وزراؤها إلى جهوزيتهم للتصعيد واستعدادهم للمواجهة، حينما قالوا: «نحن أولوا قوة وأولوا بأس شديد»، إلا أن بلقيس صاحبة البصيرة آثرت بإرسال هدايا قيمة إلى سليمان مع شخصيات قومها، تلويحا بالتهدئة ورغبت كسب الوقت لحين عودة الوفد لتعيد تقدير الموقف، واختبار نوايا سليمان..

÷÷÷ غير أن سليمان ،لم تأخذه رأفة بأحد فى دين الله، أدرك مقاصدها فجاء رده تصعيديا ، حسب النص القرآنى «لنأتينهم بجنود لا قبل لهم بها ولنخرجنهم منها أذلة وهم صاغرون "{ آين موضوع الزواج من هذه الاحداث.؟} .والجميع يعرفون ان سليمان يمكنه هزيمة أي دولة . لان جيشه يضم الجن والإنس والطير والحيوانات الكاسرة ،.ورد في القرآن «وحشر لسليمان جنوده من الجن والإنس والطير فهم يوزعون».

**** هنا اتخذت القرار ان تقوم بنفسها برئاسة وفد دولتها وتقابل النبي سليمان {ع} لانها رات فيه ما لم يره رجالها وابصرت ما لم يبصرونه فقد عرفت أن مكانة سليمان وبأسه لا يقهر، وإقدامه لا يعرف التردد، وتأكدت أنه ليس ملكا ، وأنه رسول كريم مؤيد بنصر الله الواحد؛ فسارعت ملكة سبأ، فى اتخاذ القرار المناسب في وقت معقد للغاية، جاء قرارها الحاسم بالامتثال لأمره، فجمعت حاشيتها وجنودها، واتجهت إلى بيت المقدس الى عاصمة النبى الملك سليمان(ع).. ووصلت معلومات الى النبي سليمان ان ملكة سبأ جاءت بنفسها وكبار قومها للتفاوض مع النبي سليمان(ع).

** اول المفاجئات : فوجئت بعرشها مستقرا عنده، بعدما جيء به إليه فى لمح البصر، يذكر القران الكريم:( قَالَ عِفْرِيتٌ مِّنَ الْجِنِّ أَنَا آتِيكَ بِهِ قَبْلَ أَن تَقُومَ مِن مَّقَامِكَ وَإِنِّي عَلَيْهِ لَقَوِيٌّ أَمِينٌ).. هنا اقف قليلا :..!! عفريت الجن يعني من يحمل الدهاء والخبث.. او انه شديد ومعه خبث ودهاء. او رئيس مجموعة كبيرة من الجن.. هذا نؤمن به انه بهذه المواصفات تمكن من حمل عرش بلقيس من اليمن الى فلسطين .. وكثير من الناس لا يؤمنون بالأسراء والمعراج..!! .. او حين تذكر رواية حضور امير المؤمنين{ع} الى المدائن لدفن سلمان المحمدي(ع) .!!!

** المفاجئة الثانية أذهلها صرح{ قصر} سليمان الممرد من قوارير والذى حسبته لجة وكشفت عن ساقيها إبان سيرها عليه، أظهرت ملكة سبأ من التماسك ورباطة الجأش ما لا يتسنى لكثير من الملوك الرجال فى مثل هذا الموقف الصعب، ولو اردنا ان نأخذ بالرواية الاسرائيلية .. هل يحق لنبي ان يبذل هذه الاموال ويقوم بتهديد ملكة وشعبها ربما يؤدي لشن حرب في المنطقة من اجل زواج يمكن ان يخطبها كبقية الناس..؟ وهل نفذت اساليب الزواج عندهم وبقيت حالة القتال والحرب من اجل الزواج.؟

**هنا سألها كما ورد في القران .« أَهَكَذَا عَرْشُكِ؟!»؛ فجاء ردها كما جاء بالقرآن: «كأنه هو» ،لم تجزم بأنه هو كونها تركته بمأمن في سبأ غير متصورة بإمكانية أي جهة، مهما كانت قوتها انتزاعه من بين حراسها وجلبه من اليمن إلى الشام فى وقت قياسي،{ وقت غير مقدر في العقول لحد يومنا هذا} هنا تيقنت ان قدرة سليمان{ع}خارقة كونها مستمدة من قدرة الله .. أي اسلمت في قرارة نفسها ان وراء هذا الرجل رب عظيم وهو نبي ذلك الرب.وان الشمس والقمر من صتع ذلك الرب .. حينها لم تتردد في إعلان الإيمان بالله ونبيه سليمان والاعتراف بالخطأ وبطلان وفساد عقيدة عبادة الشمس ، واعلنت انها وقومها كانوا ظالمين لأنفسهم بشركهم وعبادتهم لغير الله،

هنا دشنت صفحة جديدة مع ربها : طلبت عفوه عن الضلال الذي كانت وقومها فيه .. لقيس تؤمن بالله على خوف من سليمان وجبروته، وإنما عن قناعة ان دينه حق ؛جاء فى الذكر الحكيم «قالت ربى إنى ظلمت نفسى وأسلمت مع سليمان لله رب العالمين»، فلم تقل إنها أسلمت لسليمان وإنما معه، والمعية هنا تفيد الاقتناع بالخالق العظيم دون تهديد كما حدث مع الطلقاء . ولم تكن فقيرة وبهرت بقصر سليمان حتى تكون طامعة في امواله.. بل انقذها ذكاءها وسعة علمها .فالتمست النجاة لها في الدنيا والاخرة ولمملكتها وشعبها عبر الاهتداء بنور الحق.{ كم من رئيس دولة جلب الويل والثبور والجوع والموت لشعبه بسبب مواقفه وعنترياته وغياب الوعي عنده ووجود حاشية عنصرية خبيثة حوله .

** وعندنا في الاسلام مثيالاتها.. وعلى راسهن مولاتنا خير نساء الارض خديجة بنت خويلد زوجة خاتم الأنبياء محمد (ص) التي بذلت ثروتها وتجارتها كلها في سبيل الاسلام . واهدت للدنيا امراة اصبحت حبيبة الله وشفيعة المذنبين فاطمة الزهراء{ع} ،والسيدة مريم العذراء ، وآسيا امرأة فرعون، مضربا للأمثال ونموذجا يحتذى لكل نساء العالمي..

ذكر المولى ،قصة ملكة سبأ، في كتبه السماوية بكل ما فيها من ودروس وعبر، دليلا على إعلاء شأن المرأة المؤمنة فى كل زمان ومكان، لتبقى نورا لبنى البشر ، إلى أن يرث الله الأرض ومن عليها.

** قضية معرفة لغة الطير: وهي الادارة السياسية في حكم الانبياء " منطق الطير" جاء في قوله تعالى (وَوَرِثَ سُلَيْمَانُ دَاوُودَ وَقَالَ يَا أَيُّهَا النَّاسُ عُلِّمْنَا مَنْطِقَ الطَّيْرِ وَأُوتِينَا مِنْ كُلِّ شَيْءٍ) يميل بعض المفسرين .الى كلمة (عُلِّمْنَا) فمن الذي علمه.؟ القول لسليمان الذي ورث من أبيه داوود الملك يقول: (علمنا) ولم لم يقل علمني ربي أو علمني ابي قال (علمنا) فما معنى حالة تعلم منطق الطير.

** الملاحظ انه قال منطق الطير ولم يقل نطق. .يوجد فرق كبير بين النطق والمنطق.. النطق هو الصوت الذي يصدره الانسان او الحيوان الى جهة اخرى يعبر فيها يريد قوله.. كما حصل لموسى وهارون حين بعثهما الله الى فرعون. { فقولا له قولا لينا لعله يتذكر أو يخشى}كلام الانبياء (يَفْقَهُوا قَوْلِي) للقول فقه ومعرفة خاصة شرط ان يعرفها الطرفان حتى لو الكلام من لغة إلى لغة آخرى.. واحيانا نفس اللغة تحتاج الى توضيح كون المقابل لا يعرف ما تقول لاختلاف الثقافتين . والوزارات تعين شخصا يتكلم باسمها يسمى الناطق الرسمي. وليس المنطق الرسمي..!!

*** اما المنطق عرفوه انه آلة قانونية تحمي وتعصم العقل والذهن عن الوقوع في الخطأ أثناء التفكير .اذن المنطق يختلف عن النطق لان النطق كلام يدور داخل عقل الانسان معتقدات او اراء بينما علم المنطق هو عملية البحث في النفس لمعرفة ما يدور في عقله.{ مثلا نقول راي فلان منطقي}. هنا تحدثنا عما في عقل المتحدث وليس عما ذكر لسانه .وقد عرفوا الإنسان بأنه حيوان ناطق، وكلمة ناطق بمعنى مفكر. وقد اوضح علماء المنطق انه {دراسة مناهج الفكر وطرق الاستدلال السليم..!} بالمنطق.

** بعد هذا التوضيح. نقول: ان ما بين كلام البشر ونطق الطير وهذا واضح ان فيهما اختلاف كبير .. وكل كلام للطير وبقية الحيوانات لا يفهم من خلال نطقه انما من خلال منطقه ..والقران دقيق جدا قال علمنا منطق الطير وليس نطق الطير. ولم تأتي كلمة (منطق) إلا مرة واحدة في الآية المباركة اذا ما معنى المنطق والذي حرص الملوك معرفته..؟ الجواب:

** المنطق هي الرسائل المشفرة بين الملوك وبعض المسؤولين الكبار مثل قائد الجيش أو رئيس القضاة ومن يحافظ على امن البلد ومن يحفظ اموال الناس في البنوك.. وبما أن سليمان كان ملكا فلزاما عليه أن يعلم الخبراء تلك الرموز وطريقة التشفير والمراسلات السرية التي كان الحمام الزاجل يحملها لتبادل المعلومات السرية ولضمان عدم معرفة ايا كان رمز تلك الشفرات فيما لو وقع الطير بيد أحد أو لأي طارئ. وكذلك حركات الهدهد وبقية الطيور المستعملة في اجهزة الدولة .. ولس الكلام النطق.

احيانا المنطق هي تلك (الرسائل المشفرة)برموز خاصة شفرة سرية في ورقة تربط برجل الطيور يسافر بها من بلد إلى بلد ليعرف القادة بأمور السياسة والحروب والعلاقات ..او يستلمون الأوامر والتعليمات. اما المفسرون للأسف لعدم إطلاعهم على إدارة الدول في الحروب جعلوا من اللفظ على انه امتياز لسليمان على انه يستمع للعواء او تغريد الطير او نباح الكلب ونهيق الحمار وصهيل الخيول وهكذا . قال تعالى( وَتَفَقَّدَ الطَّيْرَ فَقَالَ مَا لِيَ لَا أَرَى الْهُدْهُدَ أَمْ كَانَ مِنَ الْغَائِبِينَ) معناها أول بداية عمل اليومي للمسؤول هي معرفة الأخبار التي تأتي من الطيور فتفقدها واحتاج منها معلومات ما يمكنه معرفته من بلاده الشاسعة.

** قضية النملة التي حذرت بني جنسها:. وقالت نملة يا أيها النمل ادخلوا مساكنكم لا يحطمنكم سليمان وجنوده وهم لا يشعرون فتبسم ضاحكاً من قولها..» هل للنمل لغة يتخاطب بها .؟ تؤكد الابحاث العلمية التي قام بها الدكتور استيفن يانوفيك من جامعة فلوريدا والاستاذ الدكتور روبرت دادلي من جامعة كاليفورنيا بان للنمل لغة يتخاطب بها كما للإنسان لسان يتحدث به.. يؤكد الاستاذان استيفن وروبرت بان حالة الاستشعار هي بمثابة اللسان عند الانسان حيث إن حواس النمل مثل الشم والتذوق واللمس مركزة على قرونها تستشعر به. عندما تريد النملة أن تتكلم مع نملة أخرى فإنها تحرك قرني الاستشعار عندها فإذا كانت الحركة سريعة أو بطيئة أو ضعيفة أو قوية أو لولبية أو من الأمام إلى الوراء أو بالعكس فان لكل هذه الحركات معانٍي تفهمها النملة الأخرى ومجموعة النمل وعلى أساسها تتصرف .يضيف الدكتور بان أي إنسان يراقب النمل يمكنه أن يتأكد بكل بساطة بان للنمل لغة تميزها عن غيرها من المخلوقات الأخرى، ويؤكد في هذا الصدد بأنه تم إجراء اختبار على لغة النمل. التجربة كانت ان وضع الأستاذان جرادة كبيرة ميته في طريق نملة سوداء. عندما اقتربت منه حاولت جرة لكنها لم تتمكن ,في هذه الأثناء كانت تمر من نفس الطريق نملة أخرى من نفس النوع فسارعت النملة الأولى إليها وبدأت تحرك لها قرني الاستشعار. كانت الحركة سريعة جداً، وفجأة رجعت النملة الثانية من حيث أتت, ولم تمر أكثر من عشر دقائق حتى جاءت مجموعة من النمل وبدأت تقطع أطراف الجندب بأسنانها الحادة الى ان تمكنت بفترة قصيرة من تقطيعه إلى أجزاء صغيرة وأخذته إلى بيتها يقول الدكتوران بأنهما كررا هذه التجربة أكثر من مرة .وفي كل مرة تتكرر نفس الحركات ونفس التصرفات مما يعني أن هناك لغة خاصة بين النمل .

اعود نقل قصر بلقيس من اليمن الى فلسطين خلال فترة قصيرة جدا.////

اولا: دليل ان القضية عقائدية قوله تعالى: (قَالَ يَا أَيُّهَا الْمَلَأُ أَيُّكُمْ يَأْتِينِي بِعَرْشِهَا قَبْلَ أَن يَأْتُونِي مُسْلِمِينَ) وليس زواج وغيره .. هنا انبرى عفريت من الجن:{ قَالَ عِفْرِيتٌ مِّنَ الْجِنِّ أَنَا آتِيكَ بِهِ قَبْلَ أَن تَقُومَ مِن مَّقَامِكَ وَإِنِّي عَلَيْهِ لَقَوِيٌّ أَمِينٌ, أي فترة جلوسك هنا في القصر.فترة الدوام اليومي .. ثم تكلم وصيه اصف بن برخيا..( قَالَ الَّذِي عِندَهُ عِلْمٌ مِّنَ الْكِتَابِ أَنَا آتِيكَ بِهِ قَبْلَ أَن يَرْتَدَّ إِلَيْكَ طَرْفُكَ فَلَمَّا رَآهُ مُسْتَقِرًّا عِندَهُ قَالَ هَٰذَا مِن فَضْلِ رَبِّ} هذا وصي سليمان يحمل صفة علم من الكتاب وعنده هذه الامكانيات الخارقة.

في القران حالة مشابهة ولكن اكثر امكانية من الذي عنده علم من الكتاب.. هذا عنده علم الكتاب كله .. لما جاء شباب مكه يستفزون النبي {ص} ويكذبونه تاثر من كلامهم فنزل قوله تعالى: قل كفى بالله شهيدا بيني وبينكم ومن عنده علم الكتاب. جاء في تفسير الميزان ج11 عن رسول الله {ص}ان قول الله تعالى : " قال الذي عنده علم من الكتاب " قال ذاك وصى اخى سليمان فقلت له يا رسول الله فقول الله: " قل كفى بالله شهيدا بيني وبينكم ومن عنده علم الكتاب " قال ذاك اخى علي بن أبي طالب.

في تفسير العياشي عن عبد الله بن عطاء قال: قلت لأبي جعفر (ع) هذا ابن عبد الله بن سلام يزعم أن أباه الذي يقول الله فيه {قل كفى بالله شهيدا بيني وبينكم ومن عنده علم الكتاب} قال كذب هو علي بن أبي طالب.. وكتب التفسير والروايات كلها تشير انه علي {ع} .. ولا احد غيره

عن الباقر{ع}: قيل له زعموا ان الذي عنده علم الكتاب عبد الله بن سلام اليهودي قال لا ذلك جدي علي بن أبي طالب{ع}وسئل سعيد بن جبير ومن عنده علم الكتاب عبد الله بن سلام؟ قال لا هذه السورة مكية.

فاذا كان الذي عنده علم من الكتاب يأتي بعرش بلقيس من اليمن الى فلسطين برمشة عين .. فكيف نستكثر لوصي رسول الله{ص} عليا الذي جعله الله شاهدا معه على صدق رسالته محمد{ص} قل كفى بالله شهيدا بيني وبينكم ومن عنده علم الكتاب هو علي بن ابي طالب{ع}.

دور سلمان الفارسي في التاريخ الإسلامي : لسلمان دور كبير في الاسلام شهد بدر وأحد مع رسول الله (ص) ويقال انه كان مملوكا ولم يشارك الصحيح أنّ غزوة الخندق هي أول مشهد له، ولم يتخلّف بعدها عن أي غزوة. وكان له موقف عظيم في غزوة الخندق، وهو الذي أشار على رسول الله (ص) بحفر الخندق فكان سبباً بعد توفيق الله بانتصار المسلمين، ولمّا أمر رسول الله (ص) بالأخذ بمشورة سلمان وحفر الخندق احتّج الأنصار والمهاجرون، كلٌّ منهم يقول سلمان منّا، فقطع رسول الله جدالهم وقال إنّ سلمان من أهل بيته. اما تاريخ وفاته ..

توفي سلمان في المدائن سنة 36 هـ.، وحين توفي تولّى غسله الإمام علي (ع) وتجهيزه، والصلاة عليه ودفنه، وقد جاء من المدينة إلى المدائن من أجل ذلك. وهذه القضية من الكرامات المشهورة لأمير المؤمنين{ع} ثم حمل معه ابنته لانها اصبحت يتيمه ليس لها احد . روي أن سلمان خط على كفنه الأبيات التالية:/ وفدت على الكريم بغيـر زاد /من الحسنات والقلب والسليم /وحمل الزاد أقبح كل شيء / إذا كان الوفود على الكريم.

لسلمان من أقصى المداين ليه تعنيت … وجبت الكفن لدفنه ورديت … سيدي ليش لكربلا لحسين ما جيت …. ليت ترابا حال دونك لم يحل … لتنظر ما لاقى الحسين وما جنت … عليه العدى من مفضحات الجرائم … جنت نايم يجفن العين شبلاك …. وبنار وجر الكلب شبلاك .. نادت على الصاحت طاح شبلاك … من ظهر المهر فوك الوطية … هاك اخذ يحسين واشرب من مدامعنه التهل … واروي كلبك يبو اليمه من مدامعنه التهل … والله مو هين علينه ضام وحدك تنجتل ..

 

  

الشيخ عبد الحافظ البغدادي
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2022/05/20



كتابة تعليق لموضوع : مجلس حسيني ـــ قصة النبي سليمان (ع) وملكة سبأ
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق عبد الرحمن ، على أحمل  اخاك على  سبعين محمل .  - للكاتب زهير البرقعاوي : أحسنتم

 
علّق مصطفى الهادي ، على غبار في أنف معاوية .رواية وتفسير.(1) - للكاتب مصطفى الهادي : نحن لا نكذب الخبر لأننا نعيش في زمن التصنيع المتقدم . ولكن السؤال هو : لماذا يصنعون شخصية مقنعة لمحمد بن سلمان ، ما هو الهدف من ذلك . والأمراء يملئون السعودية ابتداء من محمد بن نايف ومتعب بن عبد الله وغيرهم من ابناء فهد وسلمان . ثم ما هو نفع الامة العربية والاسلامية من ذلك بماذا ينفعهم موت سلمان او نغله . الطواغيت يملأون العالم الاسلامي برمته لا تجد زعيما إلا وهو متفرعن ظالم لقومه .

 
علّق هوبي كركوكي الزنكي كركوك قصب خانه ، على العشائر الشيعية في ناحية "السعدية" بمحافظة ديالى العراقية تتصدى لهجوم تنظيم "داعش" الإرهابي : نحن عشيرة الزنكي في كركوك متواجدين في أغلب المناطق كركوك القديمه نرحب بقدوم الشيخ عصام ال زنكي من ديالى السعديه لكركوك الف هلا ومرحبا بشيخ عصام الزنكي

 
علّق عبد القادر زنكي موصل تلعفر ، على العشائر الشيعية في ناحية "السعدية" بمحافظة ديالى العراقية تتصدى لهجوم تنظيم "داعش" الإرهابي : تحياتنا الى العم الشيخ عصام ال زنكي الساكن في السعديه ورجال ال زنكي المتواجدين هناك لايوجد خط تواصل بيننا نحن خرجنا من السعديه وسكنا الموصل عن جدي الخامس او السادس ولايوجد لدينا تواصل كلمن مع عشيره وارجو إبلاغ الشيخ عصام ال زنكي أولادك ليس في السعديه وإنما في الموصل

 
علّق احمد السعداوي الاسدي ديالي السعديه ، على العشائر الشيعية في ناحية "السعدية" بمحافظة ديالى العراقية تتصدى لهجوم تنظيم "داعش" الإرهابي : والنعم من بيت السعداوي ال زنكي الاسديه الابطال والف تحيه للشيخ عصام ال زنكي الاسدي في ديالي

 
علّق يعرب العربي ، على غبار في أنف معاوية .رواية وتفسير.(1) - للكاتب مصطفى الهادي : الرائد لا يكذب اهله وهند جهينة الخبر اليقين والخبر ما سوف ترونه لا ماتسمعونه أليكم الخبر الصادم:: ★ الملك سلمان ال سعود ميت منذ اكثر من 3 اشهر )) لغاية الان الخبر عادي ومتوقع ولكن الخبر الذي لن ولن تصدقوه هو :: *** ان الامير محمد بن سلمان ولي العهد ايضا (( ميت )) فلقد توفي مننذ تاريخ 9420022 ماترونه يظهر على الاعلام ليس الامير محمد بن سلمان بل هذا (( شخص يرتدي (( قناع واقعي )) لوجه محمد بن سلمان !!!! مشكلتهم ان المقنع الصامت لا يستطيع ان يخرج بلقاء صحفي او ليلقي خطاب لانه اذا تكلم سيفضحهم الصوت ونبرته .... سؤال لحضراتكم متى اخر مرة رايتم محمد بن سلمان يلقي خطاب او لقاء صحفي ؟!! ... ***والذي يكذب كلامي فليبحث الان عن الخبر على جوجل عن العنوان الاتي: (( شركة يابانيه : جهات سعوديه رسميه طلبت تصنيع اقنعة واقعية للملك سلمان ولبعض الامراء )) لعلمكم ثمن تصنيع القناع الواحد 3600 ودلار حسب ما صرح مدير الشركة المصنعه للاقنعة الخبر نقلته وكالات اعلام عالميه الى رأسهن (( رويترز )) من يكذب كلامي فليكلف نفسه دقيقة واحده ويبحث عن الخبر ولعنة الله على الكاذبين .......

 
علّق يعرب العربي ، على الحلقة الرابعة . مؤامرة عصر الدلو - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : ((( الضربة الالهية القاضية — سريعة وخاطفة—عامة وشاملة - - فوق التوقعات والحسابات واسو من من كل الكوابيس وستاتيهم من حيث لا يحتسبوا وستبهتهم وتاخذهم من مكان قريب فاذا هم يجئرون وقيل بعدآ للقوم الظالمين وكان حقآ علينا ان ننجي المؤمنين ونجعلهم الوارثين ولنمكنن لهم دينهم الذي ارتضاه لهم ونبدلهم من بعد خوفهم أمن يعبدوني لا يشركون بي شيئ اولئك هم الذين ان مكناهم في الارض لم يفسدوا فيها وقالوا للناس حسنى اولئك لنمكنن لهم دينهم الذي ارتضيناه لهم وليظهرنه على الدين كله في مشارق الارض ومغاربها بعز عزيز او ذل ذليل الارض والله بالغ عمره ولكن اكثر الناس لا يعلمون ولسوف تعلمون ( والطارق *وما ادراكوما الطارق * النجم الثاقب ) (سقر *وماادراك ما سقر *لواحة للبشر * عليها تسعة عشر ) ( وامطرنا عليهم بحجارة من (سجيل ) فساء صباح الممطرين ))؟.... (((( وما من قرية ألا نحن مهلكوها قبل يوم القيامة او معذبوا اهلها عذاب شديد* كات ذلك وعدا بالكتاب مسطور🌍 )))))) ( وانتظر يوم تأتي السماء بدخان مبين * يغشئئ الناس هذا عذاب اليم )⏳ ( ومكروا ومكرنا والله خير الماكرين )👎👍👍👍 (سنسترجهم من حيث لا يشعرون وأملي لهم أن كيد متين )🔐🔏📡🔭 (وسيعلمون حين يروا العذاب من اقل جندآ واضعف [[ ناصر ](( ن *والقلم ومايسطرون }...... (( ص والقرأن ذي الذكر) (( فما له من قوة ولا [[ناصر]] (((((((( ولكل نبأ مستقر وسوف تعلمون )))

 
علّق يعرب العربي ، على الحلقة الثانية من بحث : ماهو سر الفراغات في التوراة - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : سا اوجز القول ليسهل الفهم لم اجد تفسير لتلك الفراغات اثناء قرائتي الا ألا بنهاية المقال حينما افصحتي لنا ان علامة النحوم (*****) لها تفسير لومعنى بالكتاب المقدس عندها كشف التشفير والتلغيز نفسه بنفسه وتبينرلي اننا امام شيفرة ملغزة بطريقة (( السهل الممتنع )) وبنقثفس الوقت تحمل معها مفتاحها ظاهرا امامنا علامة النجوم (*****) تعني محذوف ومحذوف تعني ( ممسوح او ممسوخ ) ... خلاصة القول هناك امر ما مخزي ومهين وقعوباليعثهود وحاولوا اخفاء ذكره عبر هذا التلغيز وما هو سوى ( المسخ الالهي الذي حل بهم حينما خالف ( اهل السبت ) امر الله بعدم صيدهم الحيتان بيوم سبتهم فمسخهم اللهولقردة وخنازير

 
علّق يعرب العربي ، على النقطة : . - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : ن والقلم ومايسطرون

 
علّق يعرب العربي ، على النقطة : . - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : العالم الرباني محيي الدين ابن عربي اورد فصل كاملا باحدى مؤلفاته بخصوص اسرار النقطة و الحروف وهذا النوع من العلم يعد علم الخاصة يحتاج مجاهدة لفهمه....

 
علّق يعرب العربي ، على هل تزوج يسوع المسيح من مريم المجدلية . تافهات دخلن التاريخ. - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : التاريخ يكتبه المنتصرون كيفما شاؤا .... ولكنهم نسيوا ان للمهزومين رواية اخرى سيكتبها المحققين والباحثين بالتاريخ

 
علّق يعرب العربي ، على حقل الدم ، او حقل الشبيه. - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : الحقيقة ان شياطين اليهود جمعوا مكرهم واتفقوا على قتل المسيح عيسى غيلة ( اغتيال ) وهو نايم في داره ولكن الله قلب مكرهم ضدهم فاخبر الله المسيح عيسى وانزل الله الملائكة ومعهم جسد حقيقي كجسد عيسئ وهيئته الا انه ليس فيه روح رغم انوذلكوالجسد له لحم وعطم ودم تماما كجسد عيسى لكنه بلا روح تمامآ كالجسد الذي القاه الله على عرش سليمان فقامت الملائكة بوضعرذلك الجسد بمنام سيدنا عيسي و رفع الله نفس عيسى اليهوكما يتوفئ التنفس حين نومها وقامت الملائكة بتطعير جسد سيدنا عيسي ووضعته في ارض ذات ربوة وقرار ومعين وبعد جاء تليهود واحاطواربدار عيسى ومن ثم دخلوا على ذلكوالجسد المسحىربمنام سيدنا عيسى وباشروه بالطعن من خلف الغطاء المتوسد به بمنامه ونزلت دماء ذلك الجسد الذي لا روح فيه

 
علّق بو حسن ، على السيد كمال الحيدري : الله ديمقراطي والنبي سليمان (ع) ميفتهم (1) . - للكاتب صفاء الهندي : أضحكني الحيدري حين قال أن النملة قالت لنبي الله سليمان عليه السلام " انت ما تفتهم ؟" لا أدري من أي يأتي هذا الرجل بهذه الأفكار؟ تحية للكاتبة على تحليلها الموضوعي

 
علّق أثير الخزاعي ، على غبار في أنف معاوية .رواية وتفسير.(1) - للكاتب مصطفى الهادي : في كامل البهائي ، قال : أن معاوية كان يخطب على المنبر يوم الجمعة فضرط ضرطة عظيمة، فعجب الناس منه ومن وقاحته، فقطع الخطبة وقال: الحمد لله الذي خلق أبداننا، وجعل فيها رياحا، وجعل خروجها للنفس راحة، فربما انفلتت في غير وقتها فلا جناح على من جاء منه ذلك والسلام. فقام إليه صعصعة: وقال: إن الله خلق أبداننا، وجعل فيها رياحا، وجعل خروجها للنفس راحة، ولكن جعل إرسالها في الكنيف راحة، وعلى المنبر بدعة وقباحة، ثم قال: قوموا يا أهل الشام فقد خرئ أميركم فلاصلاة له ولا لكم، ثم توجه إلى المدينة. كامل البهائي عماد الدين الحسن بن علي الطبري، تعريب محمد شعاع فاخر . ص : 866. و الطرائف صفحة 331. و مواقف الشيعة - الأحمدي الميانجي - ج ٣ - الصفحة ٢٥٧.

 
علّق منير حجازي ، على غبار في أنف معاوية .رواية وتفسير.(1) - للكاتب مصطفى الهادي : ينقل المؤرخون أنه لشدة نهم معاوية إلى الأكل وشرهه العجيب في تنويع المطعومات ، تراكمت الشحوم وانتفخ بطنه ، وكبرت عجيزته حتى انه اذا اراد ان يرتقي المنبر يتعاون إثنان من العلوج السود لرفع فردتي دبره ليضعاها على المنبر. وصعد يوما المنبر فعندما القى بجسده الهائل على المنبر (ضرط فأسمع) . يعني سمعه كل من في المجلس . فقال من دون حياء او خجل وعلى الروية : (الحمد لله الذي جعل لنا منافذ تقينا من شر ما في بطوننا). فقال احد المؤرخين : لم ار اكثر استهتارا من معاوية جعل من ضرطته خطبة افتتح بها خطبة صلاة الجمعة..

الكتّاب :

صفحة الكاتب : عقيل الحربي
صفحة الكاتب :
  عقيل الحربي


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على [email protected]

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net