صفحة الكاتب : راضي المترفي

اعترافات الملازم زكي / 19
راضي المترفي

 لم يمضي على احتفال ام زكي بترقية ابنها من رتبة نقيب الى مقدم الا يوم او يومين ووصلت الاخبار باستشهاده او فقدانه مع سريته حتى ان البيت لم يرتب بعد الاحتفالية ولازالت اماكن الزوار والمهنئين تحمل اثارهم وكان من اوصل الخبر احد ابناء المنطقة اذ كان مأمورا لايصال جثمان احد الشهداء لذويه وعندما سألوه عن الوضع بالجبهة تكلم بما كان عاشه او شاهده من اهوال وحرب وكيف كان عزرائيل يقبض الارواح الشابة هناك من دون رحمة وعندما سألوه عن زكي طفرت دمعة من عينه وقال كنت معه قبل اربع ليالي وكانت سريته بوضع صعب وتتعرض الى هجومات متتالية من قبل الايرانيين حتى تم القضاء على السرية تماما وكان زكي الله يرحمه اوصاني بأن اوصل ساعته ومحبسه وبعض الاشياء الى اهله في حالة حصول شيئا له وبقائي على قيد الحياة وانا الان محرج من تسليمها الى الخالة ام زكي وكيف اواجهها بل كيف اواجه اخرين اوصاني المرحوم بنقل رسالة خاصة لهم ؟ عموما سوف لن اواجه ام زكي او شخصا اخر وسأعود للجبهة بعد يومين وقد تنجلي الامور وربما يمن الله ويخرج زكي سالما ولازال على قيد الحياة . المهم ارجو ان لا يخبر احد منكم ام زكي او ابوه واخوانه الا بعد التحاقي وعند عودتي اذا كانت هناك عودة سيكون لكل حادث حديث.

بدء الهمس بالمنطقة والنسوة يتقاطرن على بيت ام زكي للاستفسار عن جديد من اخبار زكي وبعد ساعات سمع صراخ النساء ونحيبهن فهرع الجميع مستفسرين وجمعت المحنة ابناء المنطقة متناسين أي خلاف او مشكلة بينهم وبدآت الحيرة والوجوم على وجوه الرجال اذ لايعرفون كيف يتعاملون مع الحال هل يقرأون الفاتحة على روح زكي او يجلسون بعد السلام صامتين .؟ حتى وصل ابو سليمه وبعد ان سلم على الجميع اخذ زمام المبادرة وقال :
اخوان هاي حرب مثل ماتعرفون وعايشناها هاي ثالث سنة الاخبار ماتبين الا بعد انتهاء الهجوم وتذكرون كم مرة قالوا لنا فلان حي وراح يجي باجازة وطلع غير شي وكم واحد قالوا استشهد واجا مجاز ؟ المهم نطلب من الله ان يلطف بنا ويحفظ اولادنا ومنهم زكي ويعود علينا بيهم سالمين واحنا هسه محتاجين اثنين اولاد نشامى يندلون البصرة زين ويعرفون مكانات الهجوم ويجيبون لنا الخبر الصحيح وقضية الموت والحياة بيد الله سبحانه . هذه قسمتنا وهذا توفيقنا .فتدافع الشباب كلهم من اجل الذهاب لكن الاختيار وقع على اثنين كانت وحداتهم بالبصرة ومن ثم انتقلت للشمال وهم يتمتعون باجازتهم الدورية . وهنا سمعت ام زكي فاصرت على الذهاب معهم ودخلت مجلس الرجال وهي حاسرة الراس باكية لاطمة شاكية للجميع ماحصل لزكي لكنهم صبروها ووعدوها خيرا وطلبوا منها الرجوع الى حيث مجلس النساء وكان صفوك الشمران هو الوحيد الذي يحتفظ برباطة جأش وصمت رهيب حتى سمع صوت الناعية :
يمه .. غاب الولد ماندري الاسباب
عند العجم لو تحت التراب
وظلت العتبه بغير طلاب
بعد بيمن تزامطهم يكلبي

يمه ..يا يمه ..
كون ابمشيهم يوصلونه
وعلى اليوجعنه ينشدونه
يمه الولد يلشفته اشلونه
طيب الخواطر يو مكدر
يمه نام الكطا وما نامت العين
وغرب زكي ياغيبة الزين
درب النشد للينشد منين
يمه وماكو طروش اليوصلونه
أن ابو زكي بالبداية بصوت يكاد لايكون مسموعا لكنه ما ان سمع بيت الناعية الاخيرة حتى انهارت مقاومته واجهش بالبكاء كبركان ينفجر فجأة ولم يستطيع المتحلقون حوله عمل شيء يعيد له صمته او رباطة جأشه فشاركوه البكاء محدثين ضجة دعت النساء الى ترك مكانهن وقطع بكائهن والمجيء اليهم ومشاركتهم البكاء حتى تطور الى لطم على الصدور والخدود وبعد وقت لا يعرف احد منهم مداه علا صوت من وسطهم بكلمات ( لااله الا الله .. لااله الا الله .. انا لله وانا اليه راجعون ) فكفكف ابو زكي دموعه واسترجع وقال بصوت عال الحمد لله الذي لايحمد على مكروه سواه .. لم يكن زكي اول ولا اخر شاب يحصل له هذا, هذه ضريبة كتبت علينا ويجب دفعها . الله يرحم الماتوا ويحفظ الشباب .. علينا ان نتهيأ لاستقبال الاسوء ويجب ترتيب حالنا ونصب ( جادر الفاتحة ) بمجرد وصول اشارة من وحدته العسكرية وعلينا ان نقيم عزاء كبير يليق بزكي مع مراعاة احتمال وصول ضباط كبار من اللواء والفرقة لتقديم العزاء ويجب ان نعطي صورة جيدة عنا وارجو ان لا احد يتكلم تحت وطأة الحزن عن ما في قلبه بحضور واحد من هؤلاء وانتم تعرفون تجاربنا معهم كثيرة .
قال ابو سليمه .. اخي انت اشبيك تعلم بالغيب خو ما تعلم الغيب الله يكتب له السلامة ويرجع النا بالقريب ان شاء الله .
. ابو سليمه انا ما افرح زكي سالم .. لكنها حرب ومحرقة يااخي وانت سمعت قبلي بالخبر وعندك تفاصيل اكثر اشتتصور اقشمر نفسي لو امنيها بسلامته .. احسبه لحك الراحوا وبعد مايعود بيه الزمان .. انا الان تمر امامي حياة زكي من يوم كان طفل واخذته سجلته بمدرسة بيجي الابتدائية حتى بوقتها المعاون كان يمازحني ويقول لي : ها ابو زكي سجلته بالمدرسة تريده يصير معاون مو مثلك شرطي .
فقلت له : سيدي اشكاتب له الله يصير
فقال اطمئن كاتب له الله يصير شرطي مثل ابوه سواءا سجلته او ماسجلته بالمدرسة لآن اذا انتم اصبحتوا ضباط احنا شنصير او وين نروح ومنين نجيب شرطه لازم تستمر المعادلة انتم مأمورين ونحن امرين وهذا الامر لست انا من يقرره . لقد اقره قبلي ( ابو ناجي ) يوم اتفق مع النقيب الله يرحمه وقبله العصمللي .
ومن ذاك اليوم قررت مع نفسي ان اعمل بكل جهدي على ان لايترك احد اولادي المدرسة مهما كانت الظروف وحتى لو اكلني العوز او بعت قميصي وشوفت عيونكم اقل وحده من البنات عندها شهادة اعدادية والاولاد اقل واحد بيهم عنده شهادة بكلوريوس وتدرون زكي محسوب يصير مدرس بس رهمت القسمه ياخذونه من مركز التدريب الى كلية الضباط الاحتياط .
قال ابو رسول اللباخ : عمي شو كلبتوها مناحة صدك عبالك زكي اممد بتابوته كدامكم ولاجنكم خادمين وشايفين معارك بالشمال وبالاردن وبسورية .. انتم اشكد خدمتو هم شفتو ضابط يتقدم ويا الجنود لو دائما يظل الضباط بالخلف ونتقدم احنا ولد الخايبات على اساس الضابط قائد والنظرية تكول القائد دائما بالخلف حتى يسيطر على المعركة وحركة المقاتلين ومعلوم زكي ضابط وضابط كبير مقدم مو شويه خو مو يركض حاله حال الجنود .؟ انا اراهن أي واحد بيكم على ان زكي سالم وكلشي مابيه بس اجازات الضباط تتاخر ورا اجازات الجنود ويومين ثلاث تشوفونه ايتلفح بالمنطقة ياهو اليتراهن من ( طلي) نتغدى بيه وبنصنا زكي .؟ واذا انا خسرت الرهن البخ بيت اليراهني كله بلاش .
قال ابو سليمه : والله يا ابو رسول ولو انت فايخ وبطران وايدك بالماي بس كلامك بيه نوع من الصحة واتمنى ان اصدقك واشوف زكي على كولتك يتلفح بالمنطقة بعد يوم يومين لكن منين الواحد يجيب صبر يصبر بيه نفسه ومثل ماتعرف هي قذايف ورصاص ماتميز بين ضابط وجندي من تجي عبالك عميه .
. هسه شنسوي ؟.
قال ابو زكي موجها كلامه للسائل :
نمشيهن كلهن سوا بعد عمك نخلي املنا بالله كبير ونحسب حساب لكل شي ونتحضر للفاتحة والله يعمل بصالحه وان شاء الله مايخيب رجانا وبيكم البركه وروسكم سالمه وزكي وباقي الشباب كلهم ولدنا وغالين علينا وبيني وبينك انا مو بس خايف على زكي ومثل ماتدري عندنا هواي شباب من المنطقة بالقاطع الجنوبي وبعد اكثرهم مامبينه اخبارهم وان شاء الله كلهم سالمين .
. احسنت ابو زكي هذا الكلام الصحيح المعقول خل نتوكل على الله وكلمن يروح لشغله .
. الله وياكم يبويه وماقصرتو وهم ديرو بالكم على ارواحكم من هافين البخت والما عدهم مروة ترى الوضع حرج .
. خرج الجميع ولم يبقى في بيت ابو زكي عدا اهله واقرب المقربين وتمسكت ام زكي بسليمه ومنعتها من الخروج دون باقي النساء حتى امها وعندما خلا المكان تماما اجلستها واخذت تنظر اليها وتسكب الدموع وتردد ( نواعي ) حفظتها من ازمنة سحيقة تتحدث عن الولد والخيبات والامال التي لن تتحقق وكانت توزع لازمتها بين ( يزكي يمه ) و( يسليمه خاله ) حتى ترك ابو زكي مكانه وانضم اليهن وبكى بكاءا مرا لم يبكي مثله في كل ايام حياته وخيباتها الكثيرة .

 

  

راضي المترفي
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2022/05/24



كتابة تعليق لموضوع : اعترافات الملازم زكي / 19
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق بو حسن ، على السيد كمال الحيدري : الله ديمقراطي والنبي سليمان (ع) ميفتهم (1) . - للكاتب صفاء الهندي : أضحكني الحيدري حين قال أن النملة قالت لنبي الله سليمان عليه السلام " انت ما تفتهم ؟" لا أدري من أي يأتي هذا الرجل بهذه الأفكار؟ تحية للكاتبة على تحليلها الموضوعي

 
علّق أثير الخزاعي ، على غبار في أنف معاوية .رواية وتفسير.(1) - للكاتب مصطفى الهادي : في كامل البهائي ، قال : أن معاوية كان يخطب على المنبر يوم الجمعة فضرط ضرطة عظيمة، فعجب الناس منه ومن وقاحته، فقطع الخطبة وقال: الحمد لله الذي خلق أبداننا، وجعل فيها رياحا، وجعل خروجها للنفس راحة، فربما انفلتت في غير وقتها فلا جناح على من جاء منه ذلك والسلام. فقام إليه صعصعة: وقال: إن الله خلق أبداننا، وجعل فيها رياحا، وجعل خروجها للنفس راحة، ولكن جعل إرسالها في الكنيف راحة، وعلى المنبر بدعة وقباحة، ثم قال: قوموا يا أهل الشام فقد خرئ أميركم فلاصلاة له ولا لكم، ثم توجه إلى المدينة. كامل البهائي عماد الدين الحسن بن علي الطبري، تعريب محمد شعاع فاخر . ص : 866. و الطرائف صفحة 331. و مواقف الشيعة - الأحمدي الميانجي - ج ٣ - الصفحة ٢٥٧.

 
علّق منير حجازي ، على غبار في أنف معاوية .رواية وتفسير.(1) - للكاتب مصطفى الهادي : ينقل المؤرخون أنه لشدة نهم معاوية إلى الأكل وشرهه العجيب في تنويع المطعومات ، تراكمت الشحوم وانتفخ بطنه ، وكبرت عجيزته حتى انه اذا اراد ان يرتقي المنبر يتعاون إثنان من العلوج السود لرفع فردتي دبره ليضعاها على المنبر. وصعد يوما المنبر فعندما القى بجسده الهائل على المنبر (ضرط فأسمع) . يعني سمعه كل من في المجلس . فقال من دون حياء او خجل وعلى الروية : (الحمد لله الذي جعل لنا منافذ تقينا من شر ما في بطوننا). فقال احد المؤرخين : لم ار اكثر استهتارا من معاوية جعل من ضرطته خطبة افتتح بها خطبة صلاة الجمعة.

 
علّق رائد غريب ، على كهوة عزاوي ---- في ذاكرة " البغددة " - للكاتب عبد الجبار نوري : مقال غير حقيقي لان صاحب المقهى هو حسن الصفو واغنية للگهوتك عزاوي بيها المدلل سلمان الي هو ابن حسن الصفو الذي ذهب الى الحرب ولم يرجع

 
علّق موسي علي الميل ، على مقدمة تفسير الميزان للسيد محمد حسين الطباطبائي دراسة تحليلية - للكاتب علي جابر الفتلاوي : مامعني المثلت في القران

 
علّق Silver ، على البارزانيون و القبائل الكردية وتصفيات جسدية الجزء {2} - للكاتب د . جابر سعد الشامي : السلام عليكم دكتور ، ارجوا نشر الجزء الثالث من هذه المقالة فأرجوا نشرها مع التقدير . المقالة ( البارزانيون والقبائل الكردية والتصفيات الجسدية .

 
علّق المسلم التقي ، على وإذا حييتم بتحية: فحيوا بأحسن منها - للكاتب الاب حنا اسكندر : كفن المسيح؟ اليسَ هذا الكفن الّذي قاموا بتأريخه بالكربون المُشِع فوجدوا أنّه يعود إلى ما بين القرنين الثالث والرابع عشر؟ وبالتحديد بين السنتين 1260-1390؟ حُجَج واهية. ثُمّ أنّك تتكلم وكأننا لا نُقِر بأنّ هنالك صلباً حدث, الّذي لا تعرفه يا حنا هو أننا نعتقد بأنّ هنالك صلباً حدث وأنّ المصلوب كانَ على هيئة المسيح عليه السلام لكنّه لم يكن المسيح عليه السلام نفسه, فالمسيح عليه السلام لم يُعَلّق على خشبة.. يعني بالعاميّة يا حنا نحن نقول أنّه حدث صلب وأنّ المصلوب كانَ على هيئة المسيح عليه السلام لكنّه في نفس الوقت لم يكن المسيح عليه السلام نفسه وهذا لأنّ المسيح عليه السلام لم يُصلَب بل رفعه الله وهذه العقيدة ليسَت بجديدة فقد اعتقدها الإبيونيون في القرنِ الأوّل الميلادي مما يعني أنّهم إحتمال أن يكونوا ممن حضروا المسيح عليه السلام ونحن نعلم أنّه كان للأبيونيين انجيلهم الخاص لكنّه ضاع أو يمكن أنّ الكنيسة أتلفته وذلك بعد الإنتصار الّذي أحرزه الشيطان في مجمع نيقية, وقبل أن تقول أنّ الأبيونيين لا يؤمنوا بالولادة العذرية فأنبهك أنّك إن قلتَ هذا فدراستك سطحية وذلك لأنّ الأبيونيين كانوا منقسمين إلى فرقينين: أحدهما يؤمن في الولادة العذرية والآخر ينكر الولادة العذرية, أمّا ما اجتمع عليه الفريقين كانَ الإقرار بنبوة عيسى عليه السلام وإنكار لاهوته وأنّه كان بشراً مثلنا بعثه الله عزّ وجل حتى يدعو الناس إلى الدين الّذي دعا إليه الأنبياء من قبله وهو نفسه ما دعا إليه مُحمّد عليه الصلاة والسلام. وهذه إحدى المغالطات الّتي لاحظتها في كلامك ولن أعلق على كلام أكثر من هذا لانني وبكل صراحة لا أرى أنّ مثل هذا الكلام يستحق التعليق فهذه حيلة لا تنطلي حتى على أطفال المسلمين.

 
علّق المسلم التقي ، على صلب المسيح وقيامته من خلال آيات القرآن الكريم - للكاتب الاب حنا اسكندر : مقال تافه فيهِ العديد من الأكاذيب على الإسلامِ ورسول الله عليه أفضل الصلاة والسلام, هذا المقال أقل ما يُقال عليه أنّه لعب عيال ولا يستند إلى أيِّ شيء غير الكذب والتدليس وبتر النصوص بالإضافة إلى بعض التأليفات من عقل الكاتب, الآب حنا اسكندر.. سأذكر في ردّي هذا أكذوبتين كذبهما هذا الكائن الّذي وبكل جرأة تطاول على رسول الله عليه الصلاة والسلام بلفظ كلّنا نعلم أنّ النصارى لا يستخدمونه إلّا من بابِ الإستهزاء بسيّد الأنبياء عليه أفضل الصلاة والسلام. الكذبة رقم (1): إدّعى هذا الكائن وجود قراءة في سورةِ النجم على النحوِ الآتي "مِنَ الصَلبِ والترائب" بفتحِ الصاد بدل من تشديدها وضمها. الجواب: هذه القراءة غير واردة ولا بأيِّ شكلٍ من الأشكال وليسَت من القراءات العشر المتواترة عن الحبيب المصطفى عليه الصلاة والسلام, فلماذا تكذب يا حنا وتحاول تضليل المسلمين؟ الكذبة رقم (2): يحاول هذا الكائن الإدّعاء أنّ "يدق الصليب" في الحديث الشريف عن رسول الله عليه الصلاة والسلام أنّها تعني "يغرس الصليب ويثبته فيصبح منارة مضيئة للعالم", وهذا نص الحديث الشريف من صحيحِ أبي داود: عن أبي هريرة رضي الله عنه أنّ الرسول عليه أفضل الصلاة والسلام قال: (ليس بيني وبينه نبيٌّ – يعنى عيسَى – وإنَّه نازلٌ ، فإذا رأيتموه فاعرفوه : رجلٌ مربوعٌ ، إلى الحُمرةِ والبياضِ ، بين مُمصَّرتَيْن ، كأنَّ رأسَه يقطُرُ ، وإن لم يُصِبْه بَللٌ ، فيُقاتِلُ النَّاسَ على الإسلامِ ، فيدُقُّ الصَّليبَ ، ويقتُلُ الخنزيرَ ، ويضعُ الجِزيةَ ، ويُهلِكُ اللهُ في زمانِه المِللَ كلَّها ، إلَّا الإسلامَ ، ويُهلِكُ المسيحَ الدَّجَّالَ ، فيمكُثُ في الأرض أربعين سنةً ثمَّ يُتوفَّى فيُصلِّي عليه المسلمون) الجواب على عدّة أوجه: الوجه الأوّل: هذه ركاكة في اللغةِ العربية فالمعلوم أنّ دقُّ الشيء معناه كَسرُهُ, فنقول "يدُّقُ الشيء" أي "يَكسِرُهُ" ولا تأتِ بمعنى "يثبت ويغرس" وهذا الكلام الفارغ الّذي قدّمه هذا النصراني. الوجه الثاني: لو افترضنا صحّة كلامك أنّ "يدقُّ الصليب" معناها "يغرسه ويثبته فيجعله منارة مضيئة للعالم" فهذا يعني أنّ عيسى عليه السلام سينزل ليُقِر بالعقيدة النصرانية والّتي فيها يكون عيسى عليه السلام إلهاً(أي هو الله, استغفر الله العظيم وتعالى الله عن ما تقولون يا نصارى) والمعلوم أنّ دين الإسلام ينكر لاهوت المسيح عليه السلام ولا يُقِر فيه إلّا كنبي بعثه الله عزّ وجل إلى بني إسرائيل يدعوهم إلى عبادة الله وحده, فكيفَ يقاتل المسيح عليه السلام الناس على الإسلام ويُهلِك الله(الّذي هو نفسه المسيح في نظرِ طرحك بما أنّه قادم ليثبت العقيدة النصرانية) كل الملل(بما ضمنها النصرانية الّتي المفروض أنّه جاءَ ليثبتها ويجعلها منارة للعالم) إلّا الإٍسلام الّذي يرفض لاهوته ويناقض أصلَ عقيدته وهي الثالوث والأقانيم والصلب والفداء وغيرها من هذه الخزعبلات الّتي ابتدعها بولس ومن كانَ معه, فالعجب كُل العجب هو أن تقول أنّ عيسى عليه السلام قادم ليُثبّت العقيدة النصرانية وفي نفسِ الوقت يهلكها ولا يُبقِ في زمانه إلّا الإٍسلام الّذي يناقض العقيدة الّتي هو المفروض قادم حتى يثبتها ويغرسها, ما هذا التناقض يا قس؟ طبعاً هذه الأكاذيب انتقيتها وهي على سبيلِ الذكر لا الحصر حتى يتبين للقارئ مدى الكذب والتدليس عند هذا الإنسان, فهذا المقال أقل ما يُقال عليه أنّه تبشيري بحت فهو يكذب ويُدلّس حتى يطعن في الدينِ الإسلامي الحنيف فيجعله نسخة مطابقة للنصرانية ثُمّ يقنعك أن تترك الإسلام وتتجه للنصرانية لأنّه "الإثنين واحد", إذا كنت تريد أن توحد بينَ الناس يا حنا النصراني فلماذا لا تصبح مسلماً ووقتها يذهب هذا الخلاف كلّه؟ طيب لماذا لا تقرّب النصرانية إلى الإسلام بدل من محاولتك لتقريبِ الإسلام إلى النصرانية؟ أعتقد أنّ محاولة تقريب النصرانية إلى الإسلام وتحويل النصارى إلى مسلمين ستكون أسهل بكثير من هذه التفاهات الّتي كتبتها يا حنا, خصوصاً ونحن نعلم أنّ الكتاب الّذي تدّعون أنّه مُقَدّساً مُجمَع على تحريفِهِ بين علماء اللاهوت ومختصي النقدِ النصّي وأنّ هنالك إقحامات حدثت في هذا الكتاب لأسباب عديدة وأنّ هذا الكتاب قد طالته يد التغيير وهنالك أمثلة كثيرة على هذا الموضوع من مثل تحريف الفاصلة اليوحناوية لتدعيم فكر لاهوتي, التحريف في نهاية إنجيل مرقس, مجهولية مؤلف الرسالة إلى العبرانيين, تناقض المخطوطات اليونانية القديمة مع المخطوطات المتأخرة وحقيقة أنّه لا يوجد بين أيدينا مخطوطتين متطابقتين وأنّ المخطوطات الأصلية لكتابات العهدين القديم والجديد مفقودة وما هو بين أيدينا إلّا الآلاف من المخطوطات المتناقضة لدرجة أنني قرأت أنّه لا يوجد فقرتين متطابقتين بين مخطوطتين مختلفتين, يعني نفس الفقرة عندما تقارنها بين أي مخطوطة ومخطوطة ثانية مستحيل أن تجدهم متطابقات وهذا يفتح الباب للتساؤل عن مصداقية نسبة كتابات العهدِ الجديد إلى كُتّابهن مثل الأناجيل الأربعة والّتي المفروض أنّه كتبهن لوقا/يوحنا/متّى/مرقس, في الحقيقة لا يوجد أي إثبات في أنّ كل ما هو موجود في الأناجيل الأربعة اليوم قد كتبه فعلاً كُتّاب الأناجيل الأربعة المنسوبة إليهم هذه الأناجيل وذلك لأنّه كما قلنا المخطوطات الأصلية الّتي خطّها كُتّاب الأناجيل الأربعة(كا هو الحال مع باقي كتابات العهدِ الجديد) ضائعة وكل ما هو عندنا عبارة عن الآلاف من المخطوطات المتناقضة مع بعضها البعض حتى أنّه لا تجد مخطوطتين متطابقتين ولو على مستوى الفقرة الواحدة, فعلى أيِّ أساس نحكم إن كانَ مرقس قد كتبَ في نهاية إنجيله النهاية الطويلة فعلاً كما هو في المخطوطات اللاتينية أم أنّه لم يذكرها وتوقف عند الفقرة الثامنة كما هو في المخطوطات اليونانية القديمة من مثل المخطوطة الفاتيكانية والمخطوطة السينائية؟ وكذلك الحال مع رسالة يوحنا الأولى, على أيِّ شكل كتبَ يوحنا الفاصلة اليوحناوية؟ هل كانَت على شكل الآب والإبن والروح القدس وهؤلاء الثلاثة هم واحد ولّا الماء والدم والروح وهؤلاء الثلاثة على إتّفاق؟ وإن إخترت أحدهما فعلى أيِّ أساس إتّخذت هذا القرار وأنتَ لا تمتلك أي مصدر أساسي تقيس عليه صحّة النصوص؟ لا يوجد مصدر أساسي أو بالعربي "مسطرة" نقيس عليها صحّة النصوص المذكورة في الأناجيل والّتي تتناقض فيها المخطوطات, ولذلك لن نعلم أبداً ما كتبه مؤلفي كتابات العهدِ الجديد فعلاً وسيبقى هذا لغز يحيّر النصارى إلى الأبد.. شفت كيف يا حنا ننقض عقيدتك في فقرة واحدة ونقرب النصارى إلى الإسلام بسهولة وبذلك يُحَل كل هذا الخلاف ونصبح متحابين على دينٍ واحد وهو الإسلام الّذي كانَ عليه عيسى وموسى ومحمّد وباقي الأنبياء صلوات الله وسلامه عليهم جميعاً؟

 
علّق ابومحمد ، على كربلاء المقدسة تحدد تسعيرة المولدات الاهلية لشهر حزيران الجاري : اتمنى ان يتم فرض وصولات ذات رقم تسلسلي تصرف من قبل مجلس كل محافظة لصاحب المولدة ويحاسب على وفق ما استلم من المواطن والتزامه بسعر الامبير. ويعلم الجميع في مناطق بغداد ان اصحاب المولدات الاهلية لا يلتزمون بالتعيرة ابدا حيث ندفع لهم مقابل الامبير الذهبي من عشرين الى خمسة وعشرين الف للتشغيل الذهبي. لا حساب ولا كتاب

 
علّق حنان شاكر عبود ، على الادارة العامة فن واخلاق - للكاتب مصطفى هادي ابو المعالي : الإدارة في الوقت الراهن لا تخضع لمقاييس اداء

 
علّق علي البصري ، على "إنّا رفعناه" .... لطمية كلماتها منحرفة عقائدياً ومنهجياً - للكاتب نبيل محمد حسن الكرخي : مقال رائع ويحدد المشكلة بدقة الا اني اضيف ان جميع من يتفوه بهذه العقائد والافكار له منشأ واحد او متأثر به وهو كتب النصيرية فان في الهند وباكستان وايران لها رواج ويريد ان يروج لها في العراق تحت راية الشيعة الإمامية مع انه لم تثبت مثل هذه الافكار بروايات معتبرة

 
علّق منير حجازي ، على طفل بعشرة سنوات يتسول داخل مطار النجف ويصل الى بوابة طائرة : كيف وصل هذا المتسول إلى داخل الطائرة وكيف اقتحم المطار ، ومن الذي ادخله ، عرفنا أن تكسيات المطار تُديرها مافيات .والعمالة الأجنبية في المطارات تديرها مافيات . ومحلات الترانزيت تديرها مافيات وكمارك المطار التي تُصارد بعض امتعة المسافرين بحجة واخرى تديرها مافيات، فهل اصبح الشحاذون أيضا تُديرهم مافيات. فهمنا أن المافيات تُدير الشحاذون في الطرقات العامة . فهل وصل الامر للمطار.

 
علّق منير حجازي ، على العراق..وحكاية من الهند! - للكاتب سمير داود حنوش : وعزت الله وجلاله لو شعر الفاسدون ان الشعب يُهددهم من خلال مطالبهم المشروعة ، ولو شعر الفاسدون أن مصالحهم سوف تتضرر ، عندها لا يتورعون عن اقامة (عمليات انفال) ثالثة لا تُبقي ولا تذر. أنا اتذكر أن سماحة المرجع بشير النجفي عندما افتى بعدم انتخاب حزب معين او اعادة انتخاب رموزه . كيف أن هذا الحرب (الاسلامي الشيعي) هجم على مكتب المرجع وقام بتسفير الطلبة الباكستانيين ، ثم اخرجوا عاهرة على فضائياتهم تقول بأن جماعة الشيخ بشير النجفي الباكستانيين يجبروهن على المتعة . يا اخي ان سبب قتل الانبياء هي الاطماع والاهواء . الجريمة ضمن اطار الفساد لا حدود لها .

 
علّق محمد ، على "إنّا رفعناه" .... لطمية كلماتها منحرفة عقائدياً ومنهجياً - للكاتب نبيل محمد حسن الكرخي : سبحانك يارب لا تفقهون في الشعر ولا في فضل اهل البيت , قصيدة باسم لا يوجد فيها شرك ف اذهبوا لشاعر ليفسر لكم وليكن يفقه في علوم اهل البيت , ف اذا قلت ان نبي الله عيسى يخلق الطير , وقلت انه يحيي الموتى , هل كفرت ؟

 
علّق كريم عبد ، على الانتحار هروب أم انتصار؟ - للكاتب عزيز ملا هذال : تمنيت ان تذكر سبب مهم للانتحار عمليات السيطرة على الدماغ التي تمارسها جهات اجرامية عن طريق الاقمار الصناعية تفوق تصور الانسان غير المطلع واجبي الشرعي يدعوني الى تحذير الناس من شياطين الانس الكثير من عمليات الانتحار والقتل وتناول المحدرات وغيرها من الجرائم سببها السيطرة على الدماع الرجاء البحث في النت عن معلومات تخص الموضوع.

الكتّاب :

صفحة الكاتب : جعفر مهدي الشبيبي
صفحة الكاتب :
  جعفر مهدي الشبيبي


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على [email protected]

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net