صفحة الكاتب : صباح محسن كاظم

أور إيقونة الحضارة في نافذة التأريخ
صباح محسن كاظم

المقدمة:

تهتم الشعوب بدراسة حضارتها وتأريخها لتستلهم الاجيال الدروس والعبر،وطن الحضاراتمن سومر وأكد وبابل بغداد وسامراء وكركوك ونينوى إلخ من المواقع الاثارية التيتتجاوز أكثر من مائة الف موقعاً آثارياحري بالنخب الثقافية أن تدرس تلك الآثار المهمة،والتي يزورها السواح من كل العالم،فالسعي الى تطويرها والتنقيب والبحث العلمي والصيانة المستمرة تؤدي إلى إخراجها بالمنظر اللائق...

 السومريون رواد الحضارة:

ان الثقافة السومرية اثرت الحضارة الانسانية من خلال منجزها في الكتابة.. والموسيقي.. والشعر.. والملاحم الخالدة كملحمة كلكامش ،ولا زالت الحضارة الانسانية تؤكد ابداع سومر و منجزها الحضاري شاخص إلى الان، لا يختلف اثنان علي ان الحضارة السومرية قدمت انجازاتها للانسانية بسبقها الريادي الحضاري  الذي اثر بشكل مباشر في مسيرة التاريخ الطويل للانسانية بكل ابعاد الحياة المعرفية، والفكرية،والابداعية على كافة الاصعدة والشؤون الحياتية المختلفة ،لان منشا الكتابة في ارض سومر، ان حضارة وادي الرافدين من السومريين والاكديين والبابليين والاشوريين لها بصمتها في الحضارات الاخرى .

لقد اكد السومريون من خلال اثارهم الشاخصة في مدينة اور  علي ابداع سكان هذه الارض، فقد قدموا للانسانية عطاءً حضاريا من خلال الكتابة التي ظهرت علي اديم هذه الارض التي اكتشفت في مدينة اور والتي تبعد عن الناصرية بمسافة 18 كيلو مترا وكذلك ما اكتشف في هذه المدينة الخالدة من فنون النحت والموسيقي والتراتيل والملاحم كملحمة كلكامش يؤكد الاثاريون والباحثون علي انجازات السومريون في مجالات متعددة كأكتشاف الكتابة، والاختام الاسطوانية، والدولاب الفخاري، وكذلك الموسيقي، والنحت ،وصناعة المصوغات، والمجوهرات، والحلي، والكنوز، التي عثر عليها في المدافن الملكية لقد اسهم السومريون بصنع حضارة وادي الرافدين ان اولي النصوص التي ورد فيها اسم السومريين كان في القاب ملوك حضارة وادي الرافدين وهو لقــــــب ملك بلاد سومر وبلاد اكد وكانت حضــــــــارة وادي الرافـــــدين منذ ظهورها في مطلع الالف الثالث ق.م كانــــــت اللغتان الرئيسيـــــتان في التدوين والخطاب اليومي اللغة السومرية، واللغة الاكدية التي تفرعت الي فرعين رئيسين البابلية ..والاشورية.

وقد دونت اللغة السومرية بالخط المسماري كما دونت اللغة المصرية القديمة الفرعونية بالخط الهيروغلوفي المقدس .. وقد اكتشف الواح الطين في عصر فجر السلالات الثاني في حدود 2800- 2700 ق.م الذي وجد في مدينة اور التاريخية .

وقد اختلف المؤرخون حول تحديد مجيء السومريين الي السهل الرسوبي في اواخر العصر ( الحجري - المعدني ) فمنهم من يدعي بان الموطن الذي نــزح منه السومريون مناطق جبلية من خلال ربط اقامة المعابد فوق مرتفعات اصطناعية الابراج المدرجة والزقورات المرتفعة وخصصوا قدومهم من المناطق الشرقية المرتفعة وقسم اخر من الباحثين يؤكد نزوحهم من وادي السند من خلال التشابه الحضاري ،والقسم الاخر يؤكد انهم كانوا يجاورون اصحاب حضارة ارقي ومنها اقتبسوا عناصر ثقافتهم بدليل ما انتجوا من ادب وملاحم كملحمة كلكامش. اما العلامة طه باقر فيشير الي ان السومريين احدي الجماعات المنحدرة من بعض الاقوام المحلية في وادي الرافدين في عصور ما قبل التاريخ البعيدة وانهم عرفوا باسمه الخاص أي السومريين نسبة الي اسم الاقليم الذي استوطنوا فيه اخيرا في القسم الجنوبي من العراق ويضيف بان السومريين لم يكونوا اقدم المستوطنين في السهل الرسوبي بل جاوروا اقواما اخري وفي مقدمتهم الساميون ، وقلد جمع الكتبة في حضارة وادي الرافدين جمعوا جداول ،او اثباتاً باسماء الملوك، والسلالات الحاكمة، في البلاد بعضها يشمل سلالة معينة وبعضها مجمل اسماء الملوك وهي اثبات مفصلة شملت الملوك الذين حكموا البلاد في عهد ما قبل الطوفان ثم السلالات التي حكمت بعد ذلك الحدث يرجح ان جمعها وتاليفها الي زمن سلالة اور الثالثة او قبل بقليل ولا سيما الفترة التي حكم فيها (اوتو- حيكال ) الذي اشتهر بطرد الكوتيين ولكن اخر نسخة تعود الي سلالة (ايسن) (2017 - 1794 ) ق.م التي تلت سلالة اور في الحكم حيث تنتهي جداول الملوك هذه باخر ملوك هذه السلالة وتبدأ في تعداد السلالات الحاكمة من ازمنة ما قبل الطوفان . ومن خصائص الحضارة السومرية بالاضافة الي الزقورات والمعابد العالية والاختام الاسطوانية في الطبقة الخامسة من الوركاء الاختام المنبسطة والاختام الاسطوانية ومن المؤسف حقا ان تسرق هذه الاختام وتهرب الي المتاحف العالمية وسوق الكنوز والتحف النادرة .

ومن انجازات الحضارة السومرية ظهور الدولاب الخزاف لصنع الادوات والاواني الفخارية لاول مرة، واستعمال عجلة العربة، وتقدم فن التعدين، واستعمال المعادن فصارت المدن السومرية من اوائل المدن، ونواةظهور التمدن والحياة الحضرية والنظام ودولة المد ينة وتشكيل النظام السياسي والادارة وظهر فن النحت بالحجر ، وتطور محسوس في انظمة الري، واستخدام الزراعة، وتربية الحيوانات.

انجازات الحضارة السومرية:

 لا ريب ان اهم الانجازات هو استخدام الكتابة والتدوين فمن يزور مدينة اور يلاحظ ذلك علي جدران وسلالم الزقورة والنقوش الواضحة علي الاثار في المدافن الملكية لقد اعجب المستشرقون والباحثون والمؤرخون والسواح الذين زاروا تلك الاثار لما تدل من عظمة الفكر السومري فاخر زياره  مع مبرة التضامن قبل أشهراطلعنا علي الرقيم الطيني الذي خط عليه بتوقيع الملك ابيسن قرب قصر شولبكي أور أهم المدن السومرية ان الاثار التي اكتشفت في مدينة اور تعكس التراث الثقافي القديم استخدم السومريون مبادئ الري وطوروا الزراعة التي كانت اساس حياتهم الاقتصادية واستعملوا المعادن في دورهم الحضاري الاول ان ما يميز اور ولادة النبي ابراهيم الخليل (ع) ابو الانبياء وانطلاقه في رحلته التوحيدية من هذه الحاضرة الي المدن والدول الاخري تقع اور علي بعد 365 الي الجنوب الشرقي من بغداد وعلي مسافة 18 كم من مدينة الناصرية ومن المنقبين الاوائل وليم لوفتس فقد زارها مع جماعة من الاتراك في عام 1850 ثم اعقبه في الحفر القنصل البريطاني في البصرة تايلر حيث حفر من 1852-1854 وبالاخص في الزقورة احد ابرز رموز الحضارة السومرية وفي عام 1918 اوفد المتحف البريطاني كمبيل تومبسن والدكتور هول في ارجاء مختلفة من المدينة وخاصة القصر الكبير - قصر شولكي - وتعتبر حفريات هذا المنقب بداية التنقيبات العلمية لمدروسة في العراق وذلك اجري ليونارد وولي ) الذي ترأس بعثة اثارية مشتركة من المتحف البريطاني ومتحف جامعة بنسلفانيا في بداية عام 1922 واستمر حتي 1933-1934 واضعا عدة مؤلفات مهمة تخص مدينة اور لقد قسم الباحثون العصور التي مرت بتاريخ وادي الرافدين باطوار : الطور الاول :عصر فجر السلالات الاول ويلحقونه بالعصر الشبيه بالكتابي ويمتاز من الناحية الاثرية باختامه الاسطوانية التي تشبه نقوشها ما يسمي بزخرفة النسيج وينسب الي هذا الطور نوع من الفخار الفخار القرمزي وجد في ديالي ويحتمل انه يعاصر الفخار المكتشف في نينوي وتمتاز (هذه المرحلة من الناحية العمرانية باستعمال نوع من اللبن اطلقت تسمية عليه ( بالمســــتوي - المحدب) .

الطور الثاني : بدأ السومريون يدونون بالكتابة المسمارية حياتهم وظهر واضحا في سلالة كيش الاولي والوركاء الاولي ويمكن تحديد ذلك تاريخا بحدود 2700 - 2550 ق.م ومن الاثار الخاصة بهذا الطور جملة من الاواني الفخارية والكؤوس والأقداح والجرار الكبيرة ومن المؤلم كذلك برز فن النحت في عصر فجر السلالات الثاني تشبه علي جدران المعابد نماذج تسد الناظر علي قدرة الفنان السومري علي التخيل والابداع وقد تقدم فن العمارة في ابنية المعابد والقصور كما في تصور ( كيش واريدو) وبرزت اسماء بعض الالهة التي خصصت لعبادتها وهذا يعني البحث عن الشعائر والطقوس الدينية وظهور طبقة الكهنة .

الطور الثالث : وقد بلغت حضارة وادي الرافدين ارقي مراحلها الحضارية واوج ازدهارها وقد وجدت اثار نفيسة في ديالي وتعود القبور الملكية الشهيرة في اور الي تلك الحقبة وقد ترك السومريون نماذج من الابنية كالقصور ، والمعابد ، والمقابر تشير الي تقدم فن العمارة وكذلك التعدين من خلال الاجهزة المكتشفة كادوات الحرب وادوات استخدام الزراعة ففي سلالة اور الثالثة التي تمثل العصر الذهبي في تاريخ ( اور) اصبحت تمثل العاصمة السياسية والدينية للسومريين في فترة (اور - نمو) والذي حكم ( 2113-2096 ق.م ) كما اشار الي ذلك محمد علي الصيواني في كتابه ( اور ) واشهر الملوك قاموا بانجازات حضارية في مدينتهم وهم اور - نمو والابن شولكي واحفاده امر - سن واخرهم ابي - سن من (2029 - 2006) ق.م يعد اور - نمو اول مشرع في تاريخ العراق القديم قبل حمورابي بنحو ثلاثة قرون حيث قنن هذا الملك السومري قانونه ليجعل قوانين الالهة تسود البلاد واستطاع ملوكها انشاء امبراطورية واسعة امتد نفوذها الي اجزاء كبيرة من الشرق الادني وبلاد عيلام وسواحل الخليج العربي واسيا الصغري وابرز المعالم التي تركوها هي البرج المدرج ( الزقورة ) الزقورة الخالدة التي تمثل ابرز اثار وادي الرافدين وهي محط اهتمام المنقبين والاثاريين والسواح من كل ارجاء المعمورة وكانت زيارتي الاولي في العام (1970) ضمن سفرة مدرسية لتلك الاثار ودهشنا لرؤية الاهتمام البالغ من السائحين لدراسة اثار العراق القديم ونحن نتعامل مع تلك الاثار دون اكتراث ولا مبالاة من القائمين عليها وصيانتها .

واول من نقب فيها القنصل البريطاني في البصرة - تايلر - عام 1853 بطلب من المتحف البريطاني واكتشف في خرائبها وانقاضها اسطوانات فخارية منقوشة بكتابة مسمارية تعود الي الملك البابلي نبونائيد (550ق.م ) واعقبه وولي فقام بتحريات واسعة ودقيقة حول هذه البناية الشاهقة متتبعا مراحل بنائها وقد وضع مجلدا خاصا .. يري المتتبع لاثار وادي الرافدين التقدم في فن العمارة وانشاء المدن من عهد الوركاء وكذلك في بابل وعقرقوف ونفر والمدن الاشورية . ان بناء هذا الاثر التاريخي الشاخص لحضارة سادت في العراق القديم يمثل روائع الفن والتخطيط والعمران فبناء الزقورة من عدة طبقات يعلوها معبد صغير اندثر اثره بسبب عوامل التعرية والرياح والامطار وعدم صيانته وعنــــدما تلقــــي بالنظر في الجهات الاربع تري بقـــــايا اثار المدينة السومرية التي كانت في يوم ما عاصمة السومريون .

جماليات معمار الزقورة:

للزقورة ثلاثة سلام وبجانب السلالم معبد اخر يسمي بالمعبد السفلي يحيط به فناء واسع وسور فيه حجرات للكهنة والحراس وفي السور مدخلان احدهما الشمال الشرقي ويعرف بـ ( طريق الموكب ) والاخر في الجنوب الغربي . وتقع الزقورة في النهاية الشمالية الغريبة من حي المعابد ويري السائح الطبقة الاولي السفلي منها (62.5 43) م وارتفاعها 11 م عن مستوي ارض الفناء اما الطبقة الثانية فتبلغ مساحتها ( 36 26م) وبارتفاع 5.35م اما الطبقة الثالثة فمساحتها 2011 م وبارتفاع 2.80م ان الارتفاع الاصلي يقدر بـ (26م) فهي قطعة فنية رائعة وهندسية بارعة تدل علي عبقرية مستوطنوا العراق القديم وقد اكتشف الي جوار الزقورة عدة معابد شيدها الملوك السومريون والكهنة . وكذلك يعتبر قصر شولكي من ابرز المعالم الاثرية في اور بعد الزقورة ويتميز هذا القصر بجدرانه الضخمة المشيدة بالاجر والقار فيه العديد من الغرف وشكل القصر مربع الشكل يبلغ طول ضلعه 55م وقد قامت البعثات العراقية بالتحريات الدقيقة في عام 1960 وقد عثر علي كنوز اثرية في هذا القصر تمثل مختلف التماثيل وكذلك عثر علي اجر مختوم بكتابة مسمارية تعود الي الملك السومري - شولكي.

ومن الاثار المهمة في اور المقبرة الملكية التي اكتشفت 1922 وتقع شرق المعابد وهي عبارة عن (16) حفرة منتظمة الجوانب استعملت لدفن الموتي وكان يدفن الملوك والي جوارهم الحاشية والكنوز وترجع الي فجر التاريخ في حدود 2650 ق.م وقد عثر علي الكتابات معظمها علي الاختام الاسطوانية .

لقد عثر في اور علي كنوز واثار نفيسة كالخناجر الذهبية والقلائد الذهبية ورؤوس الحراب ومصوغات ومجوهرات مرصعة بانواع الاحجار الكريمة ومن ابرز النفائس التي عثر عليها

 القيثارة السومرية :
وهي تحفة نادرة محكمة الصنع وكانت منتصبة في ارض المدفن بنحو (120 سم ) تكون من صندوق خشبي مطعم بالذهب ومربوط باشرطة ذهبية عريضة ومفاتيحها نحاسية بقضبان مذهبة والحواشي السفلية مزينة باسلاك من الذهب وفي داخل الصندوق رباط يربط حواشيه وهو مزين بالاحجار الكريمة مصبوغ بالدهان الاحمر وعند نهايتها رأس ثور بديع الصنع عمل من الذهب الخالص وعند اذينه ضفائر للشعر المتموج وله خصلات متموجه تكون لحية عريضة . وعيناه مطعمتان بحجرين كريمين وقرناه من الذهب الخالص ياخذان شكلا مقوسا هلاليا وعلي جبهته شريط عريض يربط قرنيه وفيه نتوء ات بارزه فالقيثارة  دلالة على اهتمامهم البالغ بالموسيقى وتعتبر هذه القيثارة من انفس الاثار الفنية التي عثر عليها في المقبرة الملكية وتعود الي الاميرة شبعاد 2450 ق.م كما عثر علي القلائد والاحجار الكريمة وادوات الحرب المرصعة بالذهب وان الاهتمام بالاثار العراقية واعطائها الاهتمام الكافي مسؤولية وطنية لابراز قيمة الحضارة العراقية التي تتوق متاحف العالم لتقتني اثرا وجد علي اديم هذه الارض ينبغي الاهتمام في اور الحضاره لاستقطاب السواح والكتاب من ارجاء العالم فالسياحه ثروة وطنية استثمارها يؤدي الي مردوداقتصادي، العراق بامس الحاجه اليه ان الريادة الحضارية للعراق القديم والحضور الانساني المؤثر في مسيرة الجنس البشري من اكتشاف الكتابة والتدوين والرسم والنحت والملاحم الادبية واستخدام الاختام والادوات الزراعية ثم ادوات التعدين اسهمت بشكل فاعل في رفد الحضارة الانسانيه ورقيها وتكاملها تدريجيا ولانغفل اسهام الحضارة الاسلامية في تنوع علومها ومعارفها تذكر المستشرقة زغريد هونكة(1) لقد حولوا الاندلس في مئتي عام حكموها من بلد جدب وفقير ومستعبد الي بلد عظيم مثقف مهذب يقدس العلم والفن والادب، قدم لاوربا سبل الحضارة وقادها في طريق النور، فكل موجة علم ومعرفة قدمت لاوربا في ذلك العصر كان مصدرها البلدان الاسلامية، اما الفيلسوف وايتهيد(2) يؤكد في الاسس الميتافيزيقية للحضارة ان مثل الحضارة العليا- الحق، الجمال، والمغامرة، والسلام -اشياء خالدة، تشكل جانبا من بناء الكون الباقي الذي هيأه الله ليكون في متناول تلك الكائنات الفعلية التي تتقدم لاستخدام هذه الاشياء وهي قادرة علي الانتقال بها من مثل كامنة بالقوة الي مثل تتحقق.. ان التطور الحضاري الانساني وليد التراكم من المنجزات الحضارية للسومريين النصيب الاوفر فيها يذكر العلامة طه باقر(3) (والكتابة التي ظهرت في العصر الشبيه بالكتابي كما رأينا تعد من اعظم الاختراعات في حضارة وادي الرافدين، فهي علي ماهو بديهي من مستلزمات الحضارة بل ان الكتابة والتدوين مرادفة للحضارة، قد تفردت مدينة الوركاء بذلك الانجاز الخطير). ويؤكد العلامة باقر (ان اكتشاف اقدم كتابة في المعبد وليس في المباني الاخري له مغزاه ودلالته علي ان المعبد منذ ظهوره في عصر العبيد السابق كان مركز الحياة الاقتصادية والسياسية والاجتماعية في قري ذلك العصر التي تطورت فيما بعد منذ العصر الشبيه بالكتابي الي المدن التأريخية المشهورة).

ان حضارة وادي الرافدين تمثل السمو الانساني والالق المعرفي والعطاء الثر فثمة حاجة انسانية للاهتمام بها والحفاظ علي كنوزها واثارها الثمينة.

  

صباح محسن كاظم
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2022/05/24



كتابة تعليق لموضوع : أور إيقونة الحضارة في نافذة التأريخ
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق بو حسن ، على السيد كمال الحيدري : الله ديمقراطي والنبي سليمان (ع) ميفتهم (1) . - للكاتب صفاء الهندي : أضحكني الحيدري حين قال أن النملة قالت لنبي الله سليمان عليه السلام " انت ما تفتهم ؟" لا أدري من أي يأتي هذا الرجل بهذه الأفكار؟ تحية للكاتبة على تحليلها الموضوعي

 
علّق أثير الخزاعي ، على غبار في أنف معاوية .رواية وتفسير.(1) - للكاتب مصطفى الهادي : في كامل البهائي ، قال : أن معاوية كان يخطب على المنبر يوم الجمعة فضرط ضرطة عظيمة، فعجب الناس منه ومن وقاحته، فقطع الخطبة وقال: الحمد لله الذي خلق أبداننا، وجعل فيها رياحا، وجعل خروجها للنفس راحة، فربما انفلتت في غير وقتها فلا جناح على من جاء منه ذلك والسلام. فقام إليه صعصعة: وقال: إن الله خلق أبداننا، وجعل فيها رياحا، وجعل خروجها للنفس راحة، ولكن جعل إرسالها في الكنيف راحة، وعلى المنبر بدعة وقباحة، ثم قال: قوموا يا أهل الشام فقد خرئ أميركم فلاصلاة له ولا لكم، ثم توجه إلى المدينة. كامل البهائي عماد الدين الحسن بن علي الطبري، تعريب محمد شعاع فاخر . ص : 866. و الطرائف صفحة 331. و مواقف الشيعة - الأحمدي الميانجي - ج ٣ - الصفحة ٢٥٧.

 
علّق منير حجازي ، على غبار في أنف معاوية .رواية وتفسير.(1) - للكاتب مصطفى الهادي : ينقل المؤرخون أنه لشدة نهم معاوية إلى الأكل وشرهه العجيب في تنويع المطعومات ، تراكمت الشحوم وانتفخ بطنه ، وكبرت عجيزته حتى انه اذا اراد ان يرتقي المنبر يتعاون إثنان من العلوج السود لرفع فردتي دبره ليضعاها على المنبر. وصعد يوما المنبر فعندما القى بجسده الهائل على المنبر (ضرط فأسمع) . يعني سمعه كل من في المجلس . فقال من دون حياء او خجل وعلى الروية : (الحمد لله الذي جعل لنا منافذ تقينا من شر ما في بطوننا). فقال احد المؤرخين : لم ار اكثر استهتارا من معاوية جعل من ضرطته خطبة افتتح بها خطبة صلاة الجمعة.

 
علّق رائد غريب ، على كهوة عزاوي ---- في ذاكرة " البغددة " - للكاتب عبد الجبار نوري : مقال غير حقيقي لان صاحب المقهى هو حسن الصفو واغنية للگهوتك عزاوي بيها المدلل سلمان الي هو ابن حسن الصفو الذي ذهب الى الحرب ولم يرجع

 
علّق موسي علي الميل ، على مقدمة تفسير الميزان للسيد محمد حسين الطباطبائي دراسة تحليلية - للكاتب علي جابر الفتلاوي : مامعني المثلت في القران

 
علّق Silver ، على البارزانيون و القبائل الكردية وتصفيات جسدية الجزء {2} - للكاتب د . جابر سعد الشامي : السلام عليكم دكتور ، ارجوا نشر الجزء الثالث من هذه المقالة فأرجوا نشرها مع التقدير . المقالة ( البارزانيون والقبائل الكردية والتصفيات الجسدية .

 
علّق المسلم التقي ، على وإذا حييتم بتحية: فحيوا بأحسن منها - للكاتب الاب حنا اسكندر : كفن المسيح؟ اليسَ هذا الكفن الّذي قاموا بتأريخه بالكربون المُشِع فوجدوا أنّه يعود إلى ما بين القرنين الثالث والرابع عشر؟ وبالتحديد بين السنتين 1260-1390؟ حُجَج واهية. ثُمّ أنّك تتكلم وكأننا لا نُقِر بأنّ هنالك صلباً حدث, الّذي لا تعرفه يا حنا هو أننا نعتقد بأنّ هنالك صلباً حدث وأنّ المصلوب كانَ على هيئة المسيح عليه السلام لكنّه لم يكن المسيح عليه السلام نفسه, فالمسيح عليه السلام لم يُعَلّق على خشبة.. يعني بالعاميّة يا حنا نحن نقول أنّه حدث صلب وأنّ المصلوب كانَ على هيئة المسيح عليه السلام لكنّه في نفس الوقت لم يكن المسيح عليه السلام نفسه وهذا لأنّ المسيح عليه السلام لم يُصلَب بل رفعه الله وهذه العقيدة ليسَت بجديدة فقد اعتقدها الإبيونيون في القرنِ الأوّل الميلادي مما يعني أنّهم إحتمال أن يكونوا ممن حضروا المسيح عليه السلام ونحن نعلم أنّه كان للأبيونيين انجيلهم الخاص لكنّه ضاع أو يمكن أنّ الكنيسة أتلفته وذلك بعد الإنتصار الّذي أحرزه الشيطان في مجمع نيقية, وقبل أن تقول أنّ الأبيونيين لا يؤمنوا بالولادة العذرية فأنبهك أنّك إن قلتَ هذا فدراستك سطحية وذلك لأنّ الأبيونيين كانوا منقسمين إلى فرقينين: أحدهما يؤمن في الولادة العذرية والآخر ينكر الولادة العذرية, أمّا ما اجتمع عليه الفريقين كانَ الإقرار بنبوة عيسى عليه السلام وإنكار لاهوته وأنّه كان بشراً مثلنا بعثه الله عزّ وجل حتى يدعو الناس إلى الدين الّذي دعا إليه الأنبياء من قبله وهو نفسه ما دعا إليه مُحمّد عليه الصلاة والسلام. وهذه إحدى المغالطات الّتي لاحظتها في كلامك ولن أعلق على كلام أكثر من هذا لانني وبكل صراحة لا أرى أنّ مثل هذا الكلام يستحق التعليق فهذه حيلة لا تنطلي حتى على أطفال المسلمين.

 
علّق المسلم التقي ، على صلب المسيح وقيامته من خلال آيات القرآن الكريم - للكاتب الاب حنا اسكندر : مقال تافه فيهِ العديد من الأكاذيب على الإسلامِ ورسول الله عليه أفضل الصلاة والسلام, هذا المقال أقل ما يُقال عليه أنّه لعب عيال ولا يستند إلى أيِّ شيء غير الكذب والتدليس وبتر النصوص بالإضافة إلى بعض التأليفات من عقل الكاتب, الآب حنا اسكندر.. سأذكر في ردّي هذا أكذوبتين كذبهما هذا الكائن الّذي وبكل جرأة تطاول على رسول الله عليه الصلاة والسلام بلفظ كلّنا نعلم أنّ النصارى لا يستخدمونه إلّا من بابِ الإستهزاء بسيّد الأنبياء عليه أفضل الصلاة والسلام. الكذبة رقم (1): إدّعى هذا الكائن وجود قراءة في سورةِ النجم على النحوِ الآتي "مِنَ الصَلبِ والترائب" بفتحِ الصاد بدل من تشديدها وضمها. الجواب: هذه القراءة غير واردة ولا بأيِّ شكلٍ من الأشكال وليسَت من القراءات العشر المتواترة عن الحبيب المصطفى عليه الصلاة والسلام, فلماذا تكذب يا حنا وتحاول تضليل المسلمين؟ الكذبة رقم (2): يحاول هذا الكائن الإدّعاء أنّ "يدق الصليب" في الحديث الشريف عن رسول الله عليه الصلاة والسلام أنّها تعني "يغرس الصليب ويثبته فيصبح منارة مضيئة للعالم", وهذا نص الحديث الشريف من صحيحِ أبي داود: عن أبي هريرة رضي الله عنه أنّ الرسول عليه أفضل الصلاة والسلام قال: (ليس بيني وبينه نبيٌّ – يعنى عيسَى – وإنَّه نازلٌ ، فإذا رأيتموه فاعرفوه : رجلٌ مربوعٌ ، إلى الحُمرةِ والبياضِ ، بين مُمصَّرتَيْن ، كأنَّ رأسَه يقطُرُ ، وإن لم يُصِبْه بَللٌ ، فيُقاتِلُ النَّاسَ على الإسلامِ ، فيدُقُّ الصَّليبَ ، ويقتُلُ الخنزيرَ ، ويضعُ الجِزيةَ ، ويُهلِكُ اللهُ في زمانِه المِللَ كلَّها ، إلَّا الإسلامَ ، ويُهلِكُ المسيحَ الدَّجَّالَ ، فيمكُثُ في الأرض أربعين سنةً ثمَّ يُتوفَّى فيُصلِّي عليه المسلمون) الجواب على عدّة أوجه: الوجه الأوّل: هذه ركاكة في اللغةِ العربية فالمعلوم أنّ دقُّ الشيء معناه كَسرُهُ, فنقول "يدُّقُ الشيء" أي "يَكسِرُهُ" ولا تأتِ بمعنى "يثبت ويغرس" وهذا الكلام الفارغ الّذي قدّمه هذا النصراني. الوجه الثاني: لو افترضنا صحّة كلامك أنّ "يدقُّ الصليب" معناها "يغرسه ويثبته فيجعله منارة مضيئة للعالم" فهذا يعني أنّ عيسى عليه السلام سينزل ليُقِر بالعقيدة النصرانية والّتي فيها يكون عيسى عليه السلام إلهاً(أي هو الله, استغفر الله العظيم وتعالى الله عن ما تقولون يا نصارى) والمعلوم أنّ دين الإسلام ينكر لاهوت المسيح عليه السلام ولا يُقِر فيه إلّا كنبي بعثه الله عزّ وجل إلى بني إسرائيل يدعوهم إلى عبادة الله وحده, فكيفَ يقاتل المسيح عليه السلام الناس على الإسلام ويُهلِك الله(الّذي هو نفسه المسيح في نظرِ طرحك بما أنّه قادم ليثبت العقيدة النصرانية) كل الملل(بما ضمنها النصرانية الّتي المفروض أنّه جاءَ ليثبتها ويجعلها منارة للعالم) إلّا الإٍسلام الّذي يرفض لاهوته ويناقض أصلَ عقيدته وهي الثالوث والأقانيم والصلب والفداء وغيرها من هذه الخزعبلات الّتي ابتدعها بولس ومن كانَ معه, فالعجب كُل العجب هو أن تقول أنّ عيسى عليه السلام قادم ليُثبّت العقيدة النصرانية وفي نفسِ الوقت يهلكها ولا يُبقِ في زمانه إلّا الإٍسلام الّذي يناقض العقيدة الّتي هو المفروض قادم حتى يثبتها ويغرسها, ما هذا التناقض يا قس؟ طبعاً هذه الأكاذيب انتقيتها وهي على سبيلِ الذكر لا الحصر حتى يتبين للقارئ مدى الكذب والتدليس عند هذا الإنسان, فهذا المقال أقل ما يُقال عليه أنّه تبشيري بحت فهو يكذب ويُدلّس حتى يطعن في الدينِ الإسلامي الحنيف فيجعله نسخة مطابقة للنصرانية ثُمّ يقنعك أن تترك الإسلام وتتجه للنصرانية لأنّه "الإثنين واحد", إذا كنت تريد أن توحد بينَ الناس يا حنا النصراني فلماذا لا تصبح مسلماً ووقتها يذهب هذا الخلاف كلّه؟ طيب لماذا لا تقرّب النصرانية إلى الإسلام بدل من محاولتك لتقريبِ الإسلام إلى النصرانية؟ أعتقد أنّ محاولة تقريب النصرانية إلى الإسلام وتحويل النصارى إلى مسلمين ستكون أسهل بكثير من هذه التفاهات الّتي كتبتها يا حنا, خصوصاً ونحن نعلم أنّ الكتاب الّذي تدّعون أنّه مُقَدّساً مُجمَع على تحريفِهِ بين علماء اللاهوت ومختصي النقدِ النصّي وأنّ هنالك إقحامات حدثت في هذا الكتاب لأسباب عديدة وأنّ هذا الكتاب قد طالته يد التغيير وهنالك أمثلة كثيرة على هذا الموضوع من مثل تحريف الفاصلة اليوحناوية لتدعيم فكر لاهوتي, التحريف في نهاية إنجيل مرقس, مجهولية مؤلف الرسالة إلى العبرانيين, تناقض المخطوطات اليونانية القديمة مع المخطوطات المتأخرة وحقيقة أنّه لا يوجد بين أيدينا مخطوطتين متطابقتين وأنّ المخطوطات الأصلية لكتابات العهدين القديم والجديد مفقودة وما هو بين أيدينا إلّا الآلاف من المخطوطات المتناقضة لدرجة أنني قرأت أنّه لا يوجد فقرتين متطابقتين بين مخطوطتين مختلفتين, يعني نفس الفقرة عندما تقارنها بين أي مخطوطة ومخطوطة ثانية مستحيل أن تجدهم متطابقات وهذا يفتح الباب للتساؤل عن مصداقية نسبة كتابات العهدِ الجديد إلى كُتّابهن مثل الأناجيل الأربعة والّتي المفروض أنّه كتبهن لوقا/يوحنا/متّى/مرقس, في الحقيقة لا يوجد أي إثبات في أنّ كل ما هو موجود في الأناجيل الأربعة اليوم قد كتبه فعلاً كُتّاب الأناجيل الأربعة المنسوبة إليهم هذه الأناجيل وذلك لأنّه كما قلنا المخطوطات الأصلية الّتي خطّها كُتّاب الأناجيل الأربعة(كا هو الحال مع باقي كتابات العهدِ الجديد) ضائعة وكل ما هو عندنا عبارة عن الآلاف من المخطوطات المتناقضة مع بعضها البعض حتى أنّه لا تجد مخطوطتين متطابقتين ولو على مستوى الفقرة الواحدة, فعلى أيِّ أساس نحكم إن كانَ مرقس قد كتبَ في نهاية إنجيله النهاية الطويلة فعلاً كما هو في المخطوطات اللاتينية أم أنّه لم يذكرها وتوقف عند الفقرة الثامنة كما هو في المخطوطات اليونانية القديمة من مثل المخطوطة الفاتيكانية والمخطوطة السينائية؟ وكذلك الحال مع رسالة يوحنا الأولى, على أيِّ شكل كتبَ يوحنا الفاصلة اليوحناوية؟ هل كانَت على شكل الآب والإبن والروح القدس وهؤلاء الثلاثة هم واحد ولّا الماء والدم والروح وهؤلاء الثلاثة على إتّفاق؟ وإن إخترت أحدهما فعلى أيِّ أساس إتّخذت هذا القرار وأنتَ لا تمتلك أي مصدر أساسي تقيس عليه صحّة النصوص؟ لا يوجد مصدر أساسي أو بالعربي "مسطرة" نقيس عليها صحّة النصوص المذكورة في الأناجيل والّتي تتناقض فيها المخطوطات, ولذلك لن نعلم أبداً ما كتبه مؤلفي كتابات العهدِ الجديد فعلاً وسيبقى هذا لغز يحيّر النصارى إلى الأبد.. شفت كيف يا حنا ننقض عقيدتك في فقرة واحدة ونقرب النصارى إلى الإسلام بسهولة وبذلك يُحَل كل هذا الخلاف ونصبح متحابين على دينٍ واحد وهو الإسلام الّذي كانَ عليه عيسى وموسى ومحمّد وباقي الأنبياء صلوات الله وسلامه عليهم جميعاً؟

 
علّق ابومحمد ، على كربلاء المقدسة تحدد تسعيرة المولدات الاهلية لشهر حزيران الجاري : اتمنى ان يتم فرض وصولات ذات رقم تسلسلي تصرف من قبل مجلس كل محافظة لصاحب المولدة ويحاسب على وفق ما استلم من المواطن والتزامه بسعر الامبير. ويعلم الجميع في مناطق بغداد ان اصحاب المولدات الاهلية لا يلتزمون بالتعيرة ابدا حيث ندفع لهم مقابل الامبير الذهبي من عشرين الى خمسة وعشرين الف للتشغيل الذهبي. لا حساب ولا كتاب

 
علّق حنان شاكر عبود ، على الادارة العامة فن واخلاق - للكاتب مصطفى هادي ابو المعالي : الإدارة في الوقت الراهن لا تخضع لمقاييس اداء

 
علّق علي البصري ، على "إنّا رفعناه" .... لطمية كلماتها منحرفة عقائدياً ومنهجياً - للكاتب نبيل محمد حسن الكرخي : مقال رائع ويحدد المشكلة بدقة الا اني اضيف ان جميع من يتفوه بهذه العقائد والافكار له منشأ واحد او متأثر به وهو كتب النصيرية فان في الهند وباكستان وايران لها رواج ويريد ان يروج لها في العراق تحت راية الشيعة الإمامية مع انه لم تثبت مثل هذه الافكار بروايات معتبرة

 
علّق منير حجازي ، على طفل بعشرة سنوات يتسول داخل مطار النجف ويصل الى بوابة طائرة : كيف وصل هذا المتسول إلى داخل الطائرة وكيف اقتحم المطار ، ومن الذي ادخله ، عرفنا أن تكسيات المطار تُديرها مافيات .والعمالة الأجنبية في المطارات تديرها مافيات . ومحلات الترانزيت تديرها مافيات وكمارك المطار التي تُصارد بعض امتعة المسافرين بحجة واخرى تديرها مافيات، فهل اصبح الشحاذون أيضا تُديرهم مافيات. فهمنا أن المافيات تُدير الشحاذون في الطرقات العامة . فهل وصل الامر للمطار.

 
علّق منير حجازي ، على العراق..وحكاية من الهند! - للكاتب سمير داود حنوش : وعزت الله وجلاله لو شعر الفاسدون ان الشعب يُهددهم من خلال مطالبهم المشروعة ، ولو شعر الفاسدون أن مصالحهم سوف تتضرر ، عندها لا يتورعون عن اقامة (عمليات انفال) ثالثة لا تُبقي ولا تذر. أنا اتذكر أن سماحة المرجع بشير النجفي عندما افتى بعدم انتخاب حزب معين او اعادة انتخاب رموزه . كيف أن هذا الحرب (الاسلامي الشيعي) هجم على مكتب المرجع وقام بتسفير الطلبة الباكستانيين ، ثم اخرجوا عاهرة على فضائياتهم تقول بأن جماعة الشيخ بشير النجفي الباكستانيين يجبروهن على المتعة . يا اخي ان سبب قتل الانبياء هي الاطماع والاهواء . الجريمة ضمن اطار الفساد لا حدود لها .

 
علّق محمد ، على "إنّا رفعناه" .... لطمية كلماتها منحرفة عقائدياً ومنهجياً - للكاتب نبيل محمد حسن الكرخي : سبحانك يارب لا تفقهون في الشعر ولا في فضل اهل البيت , قصيدة باسم لا يوجد فيها شرك ف اذهبوا لشاعر ليفسر لكم وليكن يفقه في علوم اهل البيت , ف اذا قلت ان نبي الله عيسى يخلق الطير , وقلت انه يحيي الموتى , هل كفرت ؟

 
علّق كريم عبد ، على الانتحار هروب أم انتصار؟ - للكاتب عزيز ملا هذال : تمنيت ان تذكر سبب مهم للانتحار عمليات السيطرة على الدماغ التي تمارسها جهات اجرامية عن طريق الاقمار الصناعية تفوق تصور الانسان غير المطلع واجبي الشرعي يدعوني الى تحذير الناس من شياطين الانس الكثير من عمليات الانتحار والقتل وتناول المحدرات وغيرها من الجرائم سببها السيطرة على الدماع الرجاء البحث في النت عن معلومات تخص الموضوع.

الكتّاب :

صفحة الكاتب : احمد راضي الشمري
صفحة الكاتب :
  احمد راضي الشمري


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على [email protected]

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net