قمرٌ يُعانق السّماء 
عبدالله الميالي

  يطوي المدى مثقلاً برسالة الولاء، يحمل بين جوانحه اشتعال ثورة ولهفة عشق، تلوحُ على الأفقِ غمامات سوداء تحمل غدراً، سعفاتُ النخيل تهمس بينها عن تلك الخيانة القادمة من عمق الضمائر المتلوّنة، رمال الصحراء تبكي الغريب القادم إلى حتفه، صدى كلمات عمّه ترنّ في أذنيه: «ما هي إلا الكوفةُ أقبِضُها وأبسُطُها، إنْ لم تكوني إلا أنتِ تَهُبُّ أعاصيرُكِ» 

يعانقه عشق الوصول، وهو يلمح فوق البيوت أزمنة تتعرّى، على مشارف المدينة يسمع نعيب سرب من الغربان ملوّحاً له بالرجوع، فتهتف نبضات قلبه: «أنتَ في طريقك إلى الصُلب أيها الغريب». 
عشرون ألف سيف ورمح مرمية عند موطئِ قدميه، تنتظر ساعة الصفر، غابة من السيوف والرماح يشمخ بينها الغريب كنخلة باسقة مكتملة الخصب حان قطاف رأسها! 
سلطة الدراهم والدنانير لها الغلبة، ليبقى الغريب وحيداً في باحة المسجد، يصلي صلاة الشهادة وخلفه النخيل ينتحب، يلتفت ويتساءل: «أين اختفت تلك الألوف؟ أين غابت تلك الوعود والعهود؟ أين صليل السيوف وقعقعة الرماح؟ أين حمحمة وصهيل الخيول؟» 
في الأزقة بريق عيون الذئاب عند كل باب، سيفه يصرخ: لا أمان لكم لا أمان! حالة الطوارئ التي فرضها الوالي على الكوفة، زادت من رهبة الظلام، يضيق به المكان والزمان، الأبواب تغلق وجهها دونه، باعوه بثمنٍ بخسٍ دراهم معدودة، تُشير بوصلة حافر الجواد إلى بيت امرأة.
في طريقه إليها، ينقل خطاه الثقيلة الواهنة، تعُود به الذاكرة ربع قرن لنفس الفضاء الكوفي، عندما اخترقت مسامعه سهام نقدٍ صوّبها عمّه إلى هؤلاء المتذبذبين من أصحاب الأهواء: «قد مللتُهُم وملّوني، وسئِمتُهُم وسئِموني، اللهم أبدلني بهم خيراً مِنهُم، وأبدلهُم بي شراً مني».
عندما أغمض عينيه المتعبتين، وجد نفسه بين يدي (طوعة) تضمّه بين حدقات العيون وتحميه كأمٍّ تحنو على وليدها، ولكنه عند الفجر هو على موعدٍ مع الثعالب والضباع تحاصره من كل الجهات، فـ(بِلال) يبيع مروءته ويقبض ثمن الوشاية، ليعيد للزمان دورته مذ فعلها أسلافه من قبل (يهوذا/ أبو رغال/ فلان/ علّان).
 أمه تصفعه بكلمات اللوم والعتاب: «لماذا خنت الأمانة يا ولدي؟ لماذا ترمي بسهم الخسوف على قمرٍ حائرٍ حطّ في بيتنا؟ لماذا تغرس في قلب أمك خنجراً من عذاب الضمير؟».
كلمات لم تجد لها صدى عند فتى باع ماء وجهه، تدور الدوائر على الغريب، وتضيق الأرض عليه بما رحبت، وقد تداعى جدار الولاء، فعن قريب (تلتفُّ القرونُ بالقرونِ، ويُحصدُ القائِمُ، ويُحطمُ المحصود).
قمرٌ هشّمت وجهه السيوف وبه بقية ضوء، يتسلّق شاهق القصر، ويستعد لعناق أبدي مع السماء، لم ينحنِ وهو يصارع حدّ السيوف، فالرجال الرجال يحتفظون بهيبتهم حتّى وهم يجودون لحظة الاحتضار.
يرتشف دماه وقد أعياه الظمأ، يرتقي الغريب منصة الشهادة ويعانق الصليب، يتأمل تلك الوجوه الكالحة التي تجمّعت تحت القصر تنتظر لحظة العروج، فماذا رأى؟ رأى وجوهاً مسحتها الرياح، رأى تاريخاً بعثره الحقد، رأى ندماً وأسفاً كامناً بين الضلوع، رأى دموعاً حبسها الخوف أن تهطل، رأى أولئك الذين (قلوبهم معه وسيوفهم عليه) ها هو يتحداهم جميعاً، ويحرق قلوبهم بلهيب الندم، عندما يهوي عليهم شهاباً قتيلاً.


قناتنا على التلغرام : https://t.me/kitabat


عبدالله الميالي

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2022/05/25



كتابة تعليق لموضوع : قمرٌ يُعانق السّماء 
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :





الكتّاب :

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :


مقالات متنوعة :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net