صفحة الكاتب : بكر ابوبكر

شخصيات أسست للكيان الصهيوني:-أوليفر كرومويل، والتطهيريون
بكر ابوبكر

المقالات لا تُعبر عن وجهة نظر الموقع، وإنما تعبر عن رأي الكاتب.

بعد أن تعرضنا للبروتستانتية وأفكارها التوراتية ونشوء مدرسة الصهيونية المسيحية وبعد تعرضنا لجون كالفن، (جاء عام 1649م ليقوم “أوليفر كرومويل” (1599-1658م) بالثورة الإنجليزية ليُسانده الجناح المتطرف للتطهيريين[1] لتنطلق أحداث الحرب الأهلية الإنجليزية التي انتهت بمحاكمة الملك “تشارلز الأول” وإعدامه، ليتم بالتالي إعلان جمهورية إنجلترا التي جعلت من العهد القديم (التوراة) دستوراً لها.

وقد كان التطهيريون (البيوريتان) شديدي المحافظة على التقاليد اليهودية، واعتمدوا على العهد القديم واعتبروه وحياً سماوياً، واتجهوا لإحلاله مكان العهد الجديد “الإنجيل” والتزموا بتشريعاته واعتمدوا على نصوصه في دعم أفكارهم السياسية والاجتماعية، وهو ما جعلهم بالتالي يؤمنون بكل ما فيه، لتكون أفكار العهد القديم مترسخةً في الفكر التطهيري، وكان من الطبيعي أن تكون فكرة إعادة "بني إسرائيل" (المندثرين تاريخيًا) إلى أرض فلسطين على رأس اهتماماتهم، باعتبار أنها وطن اليهود(؟!)[2] ولا بد من عودتهم إليه، ليعود المسيح عيسى بن مريم من جديد طبقاً للنبوءات الواردة فيه.)[3]

يذكر الكاتب محمد البريكي[4] أن: هجرة التطهيريين من إنجلترا إلى الأراضي الأمريكية بعد وفاة “أوليفر كرومويل” سنة 1658م، وبعد أن استوطنوا السواحل الشرقية منها، أقاموا مستعمراتهم على أسس دينية مسيحية ذات طابعٍ يهودي، وربما كان ذلك واضحاً من تسميتهم للمستوطنات بأسماء عبرانية، وكذلك أبناءهم الذين ولدوا هناك، كما أنهم فرضوا تعلّم اللغة العبرية في مدارسهم وجامعاتهم، عدا عن كونهم مارسوا ذات الأسلوب الاستعماري/الاستيطاني اليهودي القديم نفسه لأرض كنعان، مُظهرين بذلك إيمانهم الكامل بقصة دخول اليهود لأرض كنعان بعد خروجهم من مصر، مُشبّهين أنفسهم ببني إسرائيل القدماء، ومُعتبرين الأراضي الأمريكية كنعان الجديدة، كما أنهم وطّدوا فكرة (العهد مع الرب) والتي فيها يؤمنون بأن هنالك عهدٌ خاصٌ بينهم وبين الله، يقيمون به مملكته ويتكفّل هو بنصرتهم وحمايتهم، وهذا المعتقد يُكرّس مفهوم (الشعب المختار) وتميّزهم عن باقي الشعوب، بل وأن هنالك مسؤولية منهم تجاه تلك الشعوب الأخرى لإنقاذهم.

كل ما سبق حول أفكار المهاجرين التطهيريين إلى الأراضي الأمريكية، يُعطي دلالة كبيرة على الأفكار الصهيونية (التوراتية المنشأ) التي آمنوا بها حتى قبل ظهور الصهيونية نفسها، ولعل أبرز تلك الدلائل هي خطابات زعيم التطهيريين الأول في الأراضي الأمريكية "جون وينثروب" حين قال في خطابٍ لأتباعه: “سوف نجد رب إسرائيل يمشي بيننا، وسيتغلّب عشرة منّا على ألفٍ من أعدائنا عندما نمجّده ونعبده، ويجب علينا أن نعتبر أنفسنا المدينة على الجبل وتتطلع إلينا عيون البشر“.

ولعل أبرز الشواهد الحاضرة على ذلك حتى اليوم لأولئك التطهيريين البروتستانت، هي أسماء المدن الأمريكية بأسماء ترتبط بفلسطين، مثل: "كنعان، الخليل، الناصرة، بيت لحم وغيرها".

(سلسلة مقالات حول شخصيات ساهمت في تأسيس الكيان الصهيوني على حلقات، وهذه الحلقة 4 منها)

الحواشي:

كان أول ظهور للتطهيريين على يد “روبيرت براون” عام 1564م -بعد وفاة “مارتن لوثر” بثمانية عشر عاماً- في إنجلترا بين رجال الدين البروتستانت الذين أرادوا إصلاح الكنيسة الأنغليكانية وكانت تلك الحركة مرتبطة بشكلٍ وثيق بالكالفينية في جنيف، حيث اشتركتا بكونهما متقيدتين جداً بحرفية العهد القديم.

2 كانت الكنيسة الكاثوليكية آنذاك تعتبر فلسطين وطن المسيحيين. ويمكن أن نفهم أيضًا أنه كانت فلسطين ولا تزال راسخة في أذهان المسيحيين على أنها أرضهم المقدسة منذ الحملات الفرنجة (الصليبية)، كما أن فكرة “إعادتها” لليهود كانت شائعة، لأنها المقدمة الحتمية لعودة المسيح، وهي عقيدة كثيراً ما أطلت برأسها طوال التاريخ المسيحي.

3 من مدونة محمد البريكي: ونضيف أن كرومويل: دعا في عام 1655م إلى عقد مؤتمر للتشريع لعودة اليهود إلى إنجلترا من جديد (لأسباب اقتصادية بالحقيقة إنقاذا لبلده)، ما يعني إلغاء قانون طرد اليهود الذي اتخذه الملك “إدوارد الأول” عام 1290م، وربط إلغاء قانون الطرد بالمصالح الاستراتيجية لإنجلترا، وأظهر بالتالي حماساً كبيراً لمشروع توطين اليهود في فلسطين منذ البداية.

4 من مدونة الكاتب محمد البريكي وحول الجذور التاريخية للصهيونية، وتاسيس أمريكا.

[1] كان أول ظهور للتطهيريين على يد “روبيرت براون” عام 1564م -بعد وفاة “مارتن لوثر” بثمانية عشر عاماً- في إنجلترا بين رجال الدين البروتستانت الذين أرادوا إصلاح الكنيسة الأنغليكانية وكانت تلك الحركة مرتبطة بشكلٍ وثيق بالكالفينية في جنيف، حيث اشتركتا بكونهما متقيدتين جداً بحرفية العهد القديم.

[2] كانت الكنيسة الكاثوليكية آنذاك تعتبر فلسطين وطن المسيحيين. ويمكن أن نفهم أيضًا أنه كانت فلسطين ولا تزال راسخة في أذهان المسيحيين على أنها أرضهم المقدسة منذ الحملات الفرنجة (الصليبية)، كما أن فكرة “إعادتها” لليهود كانت شائعة، لأنها المقدمة الحتمية لعودة المسيح، وهي عقيدة كثيراً ما أطلت برأسها طوال التاريخ المسيحي.

[3] من مدونة محمد البريكي: ونضيف أن كرومويل: دعا في عام 1655م إلى عقد مؤتمر للتشريع لعودة اليهود إلى إنجلترا من جديد (لأسباب اقتصادية بالحقيقة إنقاذا لبلده)، ما يعني إلغاء قانون طرد اليهود الذي اتخذه الملك “إدوارد الأول” عام 1290م، وربط إلغاء قانون الطرد بالمصالح الاستراتيجية لإنجلترا، وأظهر بالتالي حماساً كبيراً لمشروع توطين اليهود في فلسطين منذ البداية.

[4] من مدونة الكاتب محمد البركي وحول الجذور التاريخية للصهيونية، وتاسيس امريكا


قناتنا على التلغرام : https://t.me/kitabat


بكر ابوبكر
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2022/06/11



كتابة تعليق لموضوع : شخصيات أسست للكيان الصهيوني:-أوليفر كرومويل، والتطهيريون
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :





الكتّاب :

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :


مقالات متنوعة :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net