صفحة الكاتب : عبد الناصر السهلاني

“العاشرة وما العاشرة”.. قبس من أخلاق أنيس النفوس
عبد الناصر السهلاني

روي عن الامام الرضا (عليه السلام) انه قال: “لا يتمُّ عقلُ امرئ مسلمٍ حتّى تكون فيه عشرُ خِصالٍ: الخيرُ منه مأمول والشَّرُّ منهُ مأمونٌ، يستكثِرُ قليلَ الخير من غيره ويستقلُّ كثير الخير من نفسه، لا يسأمُ من طلب الحوائج إليه ولا يملُّ من طلبِ العلم طولَ دهرِه، الفقرُ في الله أحبّ إليه من الغنى، والذُّلُّ في الله أحبُّ إليه من العِزُّ في عدوّه، والخمُولُ أشهى إليه من الشُّهرةِ”.

ثمَّ قال (عليه السلام): “العاشِرةُ، وما العاشِرَةُ”.

قيل له: ما هي؟

فقال (عليه السلام): “لا يرى أحداً إلّا قال: هو خيرٌ منّي وأتقى. إنّما الناسُ رجُلانِ: رجلٌ خيرٌ منه وأتقى، ورجلٌ شرُّ منهُ وأدنى، فإذا لِقيَ الذي شرٌّ منه وأدنى قال: لعلَّ خيرَ هذا باطنٌ وهو خيرٌ له وخيري ظاهر وهو شرٌّ لي، وإذا رأى الذي هو خيرٌ منه وأتقى تواضع له ليلحَقَ به. فإذا فعل ذلك فقد علا مجدُهُ وطابَ خيرهُ وحسُنَ ذِكرُه وساد أهل زمانه”. (تحف العقول: ص443)

هذا الحديث وارد ايضاً عن رسول الله (صلى الله عليه وآله) برواية الامام الباقر (عليه السلام) مع اختلاف يسير ذكره الشيخ الصدوق (رحمه الله) في كتابه (الخصال).
وبالتالي أياً كان فان مصدره بيت الوحي والرسالة.

الحديث بخصاله العشر، كنز في التربية والاخلاق، وكل خصلة فيه تحتاج الى وقفة مستقلة لشرحها، وبيان آثارها، واهميتها، وضرورة الاتصاف بها.

نختار منها الخصلة العاشرة التي كانت محط الاهتمام البالغ فيما نسب للمعصوم.

مع ان الخصال الباقية شريكة لهذه الخصلة العاشرة في تمام عقل المسلم، الا ان هذه الخصلة حظيت بمزيد عناية من المعصوم من جهة شرحها والتفصيل بها، فلنطالعها بشيء من التأمل والتفكر:

قال (عليه السلام): “لا يرى أحداً إلّا قال: هو خيرٌ منّي وأتقى” هذه هي الخصلة العاشرة.

وكان بامكان الامام ان يذكرها وينهي الحديث، لكنه لم يفعل بل أخذ يبين المقصود منها ويشرحها.

أهمية التواضع
فروح هذه الخصلة هو التواضع، فلا يرى الانسان نفسه بانه حاز على الكمال دون الناس.

وليس المطلوب من عبارة: “قال: هو خيرٌ منّي وأتقى” ان يقول الانسان بلسانه هكذا، بل هو قول النفس لصاحبها حتى يضبط افعاله وأقواله الخارجية على وفقها.

بعدها بدأ الامام بالبيان عندما قال:  “إنّما الناسُ رجُلانِ: رجلٌ خيرٌ منه وأتقى، ورجلٌ شرُّ منهُ وأدنى”.

وهذا من التقسيم الواقعي الذي يحكم به في الخارج، اذ القسم الثالث المتصور عقلا في المساواة يقصى بحساب الاحتمالات لاستبعاد وجوده خارجاً.

لان هكذا مساواة بين انسان وانسان في كل حركة وسكنة وفعل وقول وسلوك لهو ضرب من الخيال، اذ لا بد من المفاضلة ولو بشيء اقل من القليل فيندرج حينها في احد القسمين الذين ذكرهما الإمام.

اذاً فكل انسان يرى انساناً آخر فانه في واقعه لا يخلو اما ان يكون اعلى منه مرتبة او أقل.

والامام بعد ان ذكر هذا التقسيم اجاب في العبارة اللاحقة على اشكال مقدر قد يطرق الاذهان، وهو: (اذا كان هناك قسم يكون شر وأدنى فلماذا اذاً اقول انه خير مني وأتقى؟

فيأتي جواب الامام (عليه السلام) بقوله: “فإذا لِقيَ الذي شرٌّ منه وأدنى، قال: لعلَّ خيرَ هذا باطنٌ، وهو خيرٌ له، وخيري ظاهر، وهو شرٌّ لي”.

هذه الفقرة حقها ان تلقى فيها المحاضرات واقعاً، وتؤلف فيها الكتب، فهي تتكلم عن منهج في الاسلام وفي تربيته الاخلاقية، وله شواهد كثيرة في القرآن واحاديث المعصومين، التي تندرج في ضمنه وتدور في فلكه.

فالامام (عليه السلام) يعلمنا كيف نحدث انفسنا مع من نلقاه من الناس وظاهره انه أدنى منا درجة في طاعة الله، كأنه يرتكب بعض المعاصي ونحن لا نرتكبها مثلا.

لا يوجد إنسان كله شر محض
فأقول مع نفسي: ما يدريني انا بباطن هذا الانسان الذي ظاهره المعصية، فلا يوجد انسان كله شر محض، فيحتمل ان يكون الخير فيه باطن وخفي عنّي، فيكون مرجحاً على ظاهره في علم الله، ويجلب له الخير في النهاية فتعلو كفة خيره على شره وبه يوفق للتوبة ولنهج الحق الذي يريده الله تعالى.

وفي رواية الباقر (عليه السلام) عن النبي (صلى الله عليه وآله) لنفس الحديث والتي نوهنا عنها في بداية الكلام، وقلنا ان فيها اختلافا يسيرا، نجد ان هناك فقرة تقول:
“وإذا لقى الذي هو شر منه وأدنى قال: عسى خير هذا باطن وشره ظاهر، وعسى أن يختم له بخير”.

اذاً احتمال خاتمة الخير لمن ظاهره الشر والضلال موجود، بسبب خير باطن عنده لا نعلمه.

وفي المقابل ان ما أحسبه من الخير الظاهر عندي لعله يكون مدعاة للعجب والرياء والتكبر والغلو، فتكون نتيجته الشر في عاقبتي. كما في بعض النقولات التي تذكر ان بعض من ظاهرهم الصلاح يرفضون الاقرار بالشهادة لله ورسوله وأوليائه عند تلقينهم في ساعة الاحتضار.

فيعدلون من الحق الى الباطل. أجارنا الله تعالى من الخذلان.

فبعد هذا الكلام المنسوب للمعصوم يصبح من المجازفة بمكان ان نحكم على مصائر الافراد المشخصين، ونقول بضرس قاطع ان فلانا مصيره كذا وفلاناً كذا.

ويستثنى من ذلك ما دلت عليه الدلائل القاطعة بتحديد مصيرهم باخبار من الله تعالى في القرآن او بواسطة كلام المعصومين، كقتلة الانبياء والاوصياء والناصبين لهم العداء عن عمد واصرار حتى ممامتهم.

وكذلك من دعا عليه المعصوم، وأشهد الله عليه.

هؤلاء من المعلومة مصائرهم باخبار المعصومين الصادقين، وانما كلامنا مسرحه عامة الناس ممن يتصور فيهم الخطأ والشر القابلين للتوبة والهداية. فانا لست معصوما حتى اخبر بمصير أمثال هؤلاء الناس.

والمحذور هو كما ذكره الإمام بعدم الإحاطة بباطن ذلك الإنسان.

وأما الكلام بصورة عامة عن مصير أهل الباطل فلا يدخل في المحذور، فبيان الحق من الباطل في السلوك وآثاره ومآله، مما لا شك في مشروعيته.

فقولي: (إن من يلقى الله تعالى وهو مشرك فمصيره إلى النار) فهذا ليس فيه بأس بعد أن نطق به القرآن والأنبياء والأوصياء.

وقولي (بان طريق النصب لأهل البيت عليهم السلام يؤدي النار)، فهذا أيضا مما لا محذور فيه، بل التحذير منه، والقدح فيه إذا توفرت ظروفه الملائمة يدخل في واجب الامر بالمعروف والنهي عن المنكر.

ثم ختم الإمام كلامه حول هذه الخصلة العاشرة بقوله: “وإذا رأى الذي هو خيرٌ منه وأتقى، تواضع له ليلحَقَ به”.

وهذه الفِقْرة واضحة في ذكر التواضع لمن هو خير واتقى، وذلك للاستفادة منه واللحاق بدرجته.

نتيجة الالتزام بالخصال العشر
ثم بعد ذلك ذكر الإمام نتيجة من يلتزم بتلك الخصال العشر، واخبر ببشرى كبيرة حيث قال: “فإذا فعل ذلك فقد علا مجدُهُ، وطابَ خيرهُ، وحسُنَ ذِكرُه، وساد أهل زمانه”.

وأخيرا فان هذه التربية العالية نبعت من هذا البيت المبارك بيت محمد وآله (صلوات الله عليهم أجمعين) في وقت لم يكن في الناس من يعرف لها اسماً ولا رسماً.

تربية الإسلام العظيم وأئمته الأتقياء ونوابهم الفقهاء، تربية الاحتياط والورع في اتخاذ المواقف ووضع الشيء موضعه، وتجنب استعداء الناس ما أمكن ذلك، بمعرفة مواضع الشدة واللين، والموازنة بين المصلحة والمفسدة، والابتعاد عن قصر النظر وتحميل الأمور ما لا تحتمل.

والسلام على سيدنا ومولانا أبي الحسن الرضا ورحمة الله وبركاته. والحمد لله أولا وآخرا، وصلى الله على محمد وآله أبدا.

  

عبد الناصر السهلاني
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2022/06/12



كتابة تعليق لموضوع : “العاشرة وما العاشرة”.. قبس من أخلاق أنيس النفوس
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق محمد الحدادي الأسدي كربلاء المقدسة ، على العشائر الشيعية في ناحية "السعدية" بمحافظة ديالى العراقية تتصدى لهجوم تنظيم "داعش" الإرهابي : السلام عليكم الشيخ محمد ثامر سباك الحديدي هل تقصد الحدادين من بني أسد متحالفه مع عشيرتكم الحديدين الساده في الموصل

 
علّق محمد ابو عامر الزهيري ، على العشائر الشيعية في ناحية "السعدية" بمحافظة ديالى العراقية تتصدى لهجوم تنظيم "داعش" الإرهابي : رجال السعديه أبطال والنعم منكم

 
علّق الشيخ محمد ثامر سباك الحديدي موصل القاهره ، على العشائر الشيعية في ناحية "السعدية" بمحافظة ديالى العراقية تتصدى لهجوم تنظيم "داعش" الإرهابي : السلام عليكم ورحمة الله وبركاته شاهدت البعض من عشائر قبيله بني أسد العربيه الاصيله متحالفين مع عشائر ثانيه ويوجد لدينا عشيره الحدادين الأسديه المتحالفه مع اخوانهم الحديدين وكل التقدير لهم وايضا عشيره الزنكي مع كثير من العشائر العربيه الاصيله لذا يتطلب وقت لرجوعهم للاصل

 
علّق محمد الشكرجي ، على أسر وعوائل وبيوتات الكاظمية جزء اول - للكاتب احمد خضير كاظم : السلام عليكم بدون زحمة هل تعرف عن بيت الشكرجي في الكاظمية

 
علّق الشيخ عصام الزنكي الاسدي ، على العشائر الشيعية في ناحية "السعدية" بمحافظة ديالى العراقية تتصدى لهجوم تنظيم "داعش" الإرهابي : سلام عليكم اني الشيخ عصام الزنكي الاسدي من يريد التواصل معي هذا رقمي الشخصي عنوني السكن في بغداد الشعب مقابيل سوق الاربع الاف 07709665699

 
علّق الحسن لشهاب.المغرب.بني ملال. ، على الحروب الطائفية . هي صناعة دكتاتورية - للكاتب جمعة عبد الله : في رأيي ،و بما أن للصراع الطائفي دورا مهما في تسهيل عملية السيطرة على البلد ومسك كل مفاصله الحساسة، اذن الراغب في السيطرة على البلد و مسك كل مفاصله الحساسة، هو من وراء صناعة هذا الصراع الطائفي،و هو من يمول و يتساهل مع صناع هذا الصراع الطائفي،و من هنا يظهر و يتأكد أن الكائن السياسي هو من يستخدم و يستغل سداجة الكائن الدين،فكيف يمكن للعقل البشري ان يستوعب ان الله رب العالمين اجمعين ،اوحى كلاما مقدسا،يدنسه رجل الدين في شرعنة الفساد السياسي؟ و كيف يمكن للعقل البشري ان يستوعب أحقية تسيس الدين،الذي يستخدم للصراع الديني ،ضد الحضارة البشرية؟ و كيف يصدق العقل و المنطق ان الكائن الديني ،الذي قام و يقوم بمثل هذه الاعمال أنه كفؤ للحفاظ على قداسة كلام الله؟ و كيف يمكن للعقل و المنطق ان يصدق ما قام و يقوم به الكائن السياسي ،و هو يستغل حتى الدين و رجالاته ،لتحقيق اغراضه الغير الانسانية؟

 
علّق علا الساهر ديالى ، على العشائر الشيعية في ناحية "السعدية" بمحافظة ديالى العراقية تتصدى لهجوم تنظيم "داعش" الإرهابي : عشيره زنكي لايوجد ذكر لها الآن في السعديه متحالفه مع الزنكنه

 
علّق محمد زنكي السعديه ، على العشائر الشيعية في ناحية "السعدية" بمحافظة ديالى العراقية تتصدى لهجوم تنظيم "داعش" الإرهابي : عشيره زنكي متواجده في جميع انحاء ديالى لاكن بعشيره ثانيه بغير زنكي وأغلبهم الان مع زنكنه هذا الأول والتالي ورسالتنا للشيخ الأصل عصام الزنكي كيف ستجمع ال زنكي المنشقين من عندنا لعشاير الزنكنه

 
علّق منير حجازي ، على احذروا اندثار الفيليين - للكاتب د . محمد تقي جون : السلام عليكم . الألوف من الاكراد الفيلين الذين انتشروا في الغرب إما هربا من صدام ، او بعد تهجيرهم انتقلوا للعيش في الغرب ، هؤلاء ضاع ابنائهم وفقدوا هويتهم ، فقد تزوج الاكراد الفيليين اوربيات فعاش ابنائهم وهم لا يعرفون لغتهم الكردية ولا العربية بل يتكلمون الروسية او لغة البلد الذي يعشيون فيه .

 
علّق ابو ازهر الشامي ، على الخليفة عمر.. ومكتبة الاسكندرية. - للكاتب احمد كاظم الاكوش : يا عمري انت رددت على نفسك ! لانك أكدت أن أول مصدر تاريخي ذكر القصة هو عبد اللطيف البغدادي متأخر عن الحادثة 550 سنة مما يؤكد أنها أسطورة لا دليل عليها ! فانت لم تعط دليل على القصة الا ابن خلدون وعبد اللطيف البغدادي وكلهم متأخرون اكثر من 500 سنة !

 
علّق متابع ، على الحكومة والبرلمان شريكان في الفساد وهدر المال العام العراقي - للكاتب اياد السماوي : سؤال الى الكاتب ماهو حال من يقبض ثمن دفاعه عن الفساد؟ وهل يُعتبر مشاركا في الفساد؟ وهل يستطيع الكاتب ان يذكر لنا امثلة على فساد وزراء كتب لهم واكتشف فسادهم

 
علّق نجدت زنكي كركوك مصلى ، على العشائر الشيعية في ناحية "السعدية" بمحافظة ديالى العراقية تتصدى لهجوم تنظيم "داعش" الإرهابي : هل الشيخ عصام زنكي منصب لنا شيخ في كركوك من عشيره زنكي

 
علّق الحاج نجم الزهيري سراجق ، على العشائر الشيعية في ناحية "السعدية" بمحافظة ديالى العراقية تتصدى لهجوم تنظيم "داعش" الإرهابي : يوجد كم عائله من أصول الزنكي متحالفه معنا نتشرف بهم وكلنا مع الشيخ البطل الشاب عصام الزنكي في تجمعات عشيره لزنكي في ديالى الخير

 
علّق محمد الزنكي بصره الزبير ، على العشائر الشيعية في ناحية "السعدية" بمحافظة ديالى العراقية تتصدى لهجوم تنظيم "داعش" الإرهابي : نحن عشيره الزنكي نزحنا من ديالى السعديه للكويت والان بعض العوائل من ال زنكي في الزبير مانعرف اصلنا من الخوالد ام من بني أسد افيدونا يرحمكم الله

 
علّق موقع رابطه الانساب العربيه ، على العشائر الشيعية في ناحية "السعدية" بمحافظة ديالى العراقية تتصدى لهجوم تنظيم "داعش" الإرهابي : بيت السعداوي معروفين الان بعشيره الزنكي في كربلاء وبيت ال مغامس معروفين بعشيره الخالصي في بغداد والكل من صلب قبيله واحده تجمعهم بني أسد بن خزيمه.

الكتّاب :

صفحة الكاتب : فهد الرداوي
صفحة الكاتب :
  فهد الرداوي


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على [email protected]

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net