صفحة الكاتب : عبود مزهر الكرخي

المرجعية الرشيدة ... والسياسيين الأقزام / 3 والأخير
عبود مزهر الكرخي

والمرجعية الرشيدة هي مرجعية لها دور شمولي في قيادة المجتمع والمؤمنين ، وبالتالي فهي لها مقام إلهي مرموق ومحترم في القيادة والزعامة وفي التوجيه والإرشاد ‘ فهي عبارة عن كيان بشري موجود مجتهد باذلاً ما في وسعه غير معصوم ، وأنها تحاور وتناقش وتتبادل الآراء مع الأخرين في التوضيح والتبيين ، كما أنها تتعرض للنقد البناء الصالح والمؤدب المهذب ، بعيداً عن التسقيط ومحاولة النيل منها من أجل دوافع طائفية ودنيوية ومعادية لها ، وهي تسير وفقاً لما أوضح ذلك أمير المؤمنين الإمام علي بن أبي طالب وذلك عندما قال وهو خليفة الله على المسلمين وهو يخاطب الرعية وبمختلف مستوياتها من حيث الالتزام والتفكير والوعي والإيمان ، بقوله (وقد كرهت أن يكون جال في ظنكم أني أحب الإطراء واستماع الثناء، ولست بحمد الله كذلك، فلا تكلموني بما تكلم به الجبابرة، ولا تتحفظوا مني يتحفظ به عند أهل البادرة …..) (1) وهو علي ابن أبي طالب ، أبو الحسن ، الإمام الطاهر المطهر الطهور المعصوم عليه السلام ، وهذا يعني أنه موضع للنقد ، وحتى أتهام البعض من قبل الذي لا يعي مقامي وهو أمام معصوم ، لما يخوض تجربة الحاكمية وتكليف المسؤولية ولست منزهاً ، ــ وهو العالم بنفسه أنه المعصوم الذي لا يخطأ ، ولا ينحرف ، ولا يبغي ، ولا يداهن ، ولا يراوغ حسبة مكيافيلية ، ولا يغيب عن باله وعقله وتصرفه الحكم الإلهي الشرعي الحق ــ وهو الذي يقول روحي له الفداء ( إني لم أشرك بالله طرفة عين ) (2)، والذي يقول عند الدنيا في إحدى خطبه والمسماة الشقشقية ( ولألفيتم دنياكم هذه أزهد عندي من عفطة عنز ) (3).
ولهذا كان النقاش والمحاورة هو منهاج امير المؤمنين(عليه السلام)في ادارة الحكم و، والذي يعني احمل أخاك على سبعين محمل خير وطيب ……وهو اذي لا يقر بالظلم ولا يعمل به فيقول ( مَنْ عَمِلَ بالجَوْرِ عَجلَ اللهُ هلكَهُ ) ، ( إياكَ و الظلمَ فإنَّهُ يَزُولُ عمَّنْ تظلمُهُ و يبقى عليكَ ) (4).
ومن هنا كان دليل عمل المرجعية هو الأمام علي والسير على نهج أمير المؤمنين(عليه السلام)في التعامل مع الدين والمجتمع والرعية ، حيث كانت مرجعيتنا الرشيدة تعي وجودها التكليفي والرسالي ، وهي تمتاز بسعة الأفق من ناحية الوعي والتفكير و التحمل والصبر ، والأهم الصدر الواسع ، والذي باعتقادي المتواضع لا يوجد أرحب منه ، ولهذا كانت المرجعية الأبوية الحانية العطوفة الرحيمة الرشيدة العاملة الصالحة وبين الرعية من الناس ، وأنه واجبها أن تكون الأذن الصاغية الواعية{ لنجعلها لكم تذكرة وتعيها أذن واعية }.
ومن هنا كنت مرجعية يبث فيها المؤمن كل همومه وأحزانه والآمه ومعاناته ومشاكله وحاجاته ، ويسرها بكل ما يختلج في وجدانه وضميره ، وحتى علمه وجهله ، واستقامته وانحرافه ، ليتم بعدها الاستيضاح من قبله لكل ما ما لا يفهمه المؤمن ولا يعيه ، وبالتالي هي التي توعّي وتبصّر وترشد المؤمن إلى سبيل الدين الحنيف السوي من غير انحراف واعوجاج.
ومن هنا لا داعي لأخبار المرجعية عن ذلك ، ولا حتى تدافعوا عنها ، فهي العارفة بتكليفها الرسالي الإلهي ، وما في عهدتها من واجبات وما عليها في رقبتها من مسؤولية التكليف الإلهي ... وأنها المبادرة في كل الخطوب والتي تلم بالبلاد والعباد ومن ذات نفسها وفقآ لما هو تكليفها الشرعي الإلهي أن تصول وتجول بالساحة السياسية الاجتماعية توعية وتفهيماً ، وتوجيهاً وإرشاداً ، وحلاً لما يستصعب من أمور قيادية وإدارية وسياسية.
وبالتالي على كل سياسي عراقي ومهما بلغ من منصب وموقع مسؤول أن يحترم المرجعية الرشيدة الحكيمة والصالحة احترام الكبير الحكيم الواعي الذي تنفذ أوامره وفق ما أسلفنا من شرح لدور مرجعيتنا الرشيدة ، وأنها يجب أن تطاع بكل أدب ، ويتم تنفيذ توجيهاتها بكل تفان وإخلاص ، وبلا تأخير أو تسويف ومماطلة ، ويصحح مساره الذي يخرج عن خط الاستقامة لما هو خدمة الشعب العراقي و، والأهم أن لا يتعالى على المرجعية ويشمخ بأنفه وانوف كافة السياسيين التافهة وهم كلهم الحقراء الصغيرين أمام سمو وشموخ المرجعية الدينية الصالحة...!!!.
المرجعية لا ترشد كل مسؤول وسياسي متعجرف ضال ومنحرف وطاغية ومستهتر من خلال بلطجة الميليشيات المجرمة المتسلحة ، والتي تدافع عنه وتضحي من أجله ، والمستبد ، والذي هو حاله حال فرعون ، وهو لا يعدو عميل مستحمر مستعبد من قبل أجندات خارجية تحرك أغلب السياسيين في البلد ... والى غير تلك من تلك الصفات التي يمتلكها كل السياسيين في العراق ، والتي أضحت معروفة من قبل أبسط مواطن عراقي.
والمرجعية الرشيدة هي واجبها وسلطانها الإلهي هو لا يفهمه هؤلاء الشخوص من السياسيين وذلك لقصور عقولهم وضيق أفقها ، فهي التزام تكليف إلهي ، وطاعة مسؤولية قيادية ميدانية ، على النفوس المؤمنة الكريمة الواعية من الشعب العراقي ……
ومن هنا جاء تصريح لعينة وواحد من هؤلاء السياسيين وأنه " يعتب على السيستاني لعدم تدخله في حل الأزمة قبل انزلاق الأمور الى ما لا يحمد عقباه" ، وبالتالي يصف مرجعية السيد السيستاني(دام الله ظله الوارف) بصفة قبيحة وغير مقبولة وعن طريق وصف خنجر يأنف قلمي أن أكتبها.
ولنقول لهذا السياسي وكل من على شاكلته أن المرجعية الرشيدة ممثلة بآية الله العظمى السيد علي السيستاني(دام الله ظله الوارف)هي مرجعية دينية صالحة ، وكما قلنا من قبل تسير وبتسديد إلهي ، وهي لها حتى أتصال بالحجة المهدي(عجل الله فرجه الشريف) وهي تصدر كل فتاويها وبالهام إلهي ، وهي لا تهبط إلى مستواكم ومستوى السياسيين الموجودين في العراق وهي تأنف حتى الكلام معهم لأنه بح صوتها من التوجيه والإرشاد والنصح والتحذير من المخاطر التي يسير فيها العراق وشعبه ، ولكن لا حياة لمن تنادي ، حتى أنها أغلقت أبوابها عنكم ورفضت مقابلة أي أحد منكم والدخول في المهاترات السياسية والانحطاط الذي أنتم فيه.
والأهم أنها لا تعتقدوا أنكم أنتم ومن معكم أن تجعلوا المرجعية العوبة بأيديكم تحركونها متى تشاؤون وتسيرونها وحسب أهواؤكم ، فهذا بعيد عن شواربكم وامانيكم الضالة واحلامكم الخائبة ، فهي مرجعية تمثل صمام أمن وأمان العراق وشعبنا العراقي الصابر الجريح الذي ابتلى بكم وبكل افعالكم المخجلة والخبيثة والتي يندى لها جبين أي عراقي شريف وغيور والتي أصبحت ممارساتكم وأفعالكم هي في موازية للنظام الصدامي المقبور وحتى موازية ما قامت به عصابات داعش المجرمة بحق الشعب والعباد من فساد ودمار للبلد والشعب ، والذين لا تتورعون عن فعل أي شيء وبدون أي وازع اخلاقي وديني ، وأنتم اصحاب الجنسيات المزدوجة وأكل مال السحت والحرام ، فلا داعي التعرض للمرجعية الرشيدة والتي تراب نعالهم هم يشرفون كلكم وبدون أي استثناء.
ختاماً اللهم احفظ مرجعيتنا الرشيدة الصالحة والتي تمثل الأمل المشرق وبصيص الأمل الذي يستشرف به العراقيون في بزوغ شمس عراق جديد يحقق كل آمال وطموحات العراقيين من الشمال إلى الجنوب.
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
1 ـ روائع نهج البلاغة - جورج جرداق - الصفحة ١٢٨. منشورات المكتبة الشيعية. الشيخ الكليني - ج ٨ - الصفحة ٣٥٦ – الكافي.
2 ـ الخصال: ٥٧٢ / ١ عن مكحول. موسوعة الإمام علي بن أبي طالب (ع) في الكتاب والسنة والتاريخ - محمد الريشهري - ج ٩ - الصفحة ١١٠. منشورات المكتبة الشيعية.
3 ـ الخطبة الشقشقية ، نهج البلاغة - خطب الإمام علي (ع) - ج ١ - الصفحة ٣٧. منشورات المكتبة الشيعية.
4 ـ ميزان الحكمة - محمد الريشهري - ج ٢ – الصفحة 1771 ، ١٧٧٢.

  

عبود مزهر الكرخي
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2022/06/14



كتابة تعليق لموضوع : المرجعية الرشيدة ... والسياسيين الأقزام / 3 والأخير
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق إيزابيل بنيامين ماما آشوري. ، على جهل التوراة هل يعني جهل الله او خطأ الوحي أو كذب موسى ؟ - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : سلام ونعمة اخ صالح السنوسي . إذا كانت الكتب المقدسة مخفية وبعيدة عن متناول ايدي الناس فما الفائدة منها؟ وانا معكم الله لا يترك رسالاته في مهب الريح بل يتعهدها عن طريق الأنبياء واوصيائهم من بعدهم اسباط او حواريين او ائمة يضاف إلى ذلك الكتاب الذي يتركه بينهم ، ولكن اذا كفر الناس بخلفاء الانبياء وحاربوهم وقتلوهم ثم اضاعوا الكتب او قاموا بتزويرها فهذا خيارهم الذي سوف عليه يُحاسبون. يضاف إلى ذلك لابد من وجود فرقة او فئة على الحق تكون بمثابة الحجة على بقية من انحرف. وهنا على الإنسان ان يبحث عن هذه الفرقة حتى لو كانت شخصا واحدا. فإذا بدأ الانسان بالبحث صادقا ساعده الرب على الوصول ومعرفة الحقيقة. ذكر لنا المسلمون نموذجا حيا فريدا في مسألة البحث عن الدين الحق ذلك هو سلمان الفارسي الذي اجمع المسلمون قاطبة على انه قضى عشرات السنين باحثا متنقلا عن دين سمع به الى ان وصل وآمن. والقرآن ذكر لنا قصة إبراهيم وبحثه عن الرب وعثوره عليه بين مئآت المعبودات التي كان قومه يعبدونها . لا ادري ما الذي تغير في الانسان فيتقاعس عن البحث .

 
علّق سيف الزنكي السعداوي ، على العشائر الشيعية في ناحية "السعدية" بمحافظة ديالى العراقية تتصدى لهجوم تنظيم "داعش" الإرهابي : اهلا وسهلا بالشيخ عصام الزنكي في محافظه ديالى السعديه

 
علّق ايزابيل بنيامين ماما اشوري ، على جهل التوراة هل يعني جهل الله او خطأ الوحي أو كذب موسى ؟ - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : سلام ونعمة وبركة عليكم اخي الطيب صالح السنوسي واهلا وسهلا بكم اخا عزيزا . بحثت في فيس بوك ووضعت اسمكم في الباحث ولكن ظهر لي كثيرون بهذا الاسم (Salah Senussi ) فلم اعرف ايهم أنت . والحل إما أن تكتب اسئلتكم هنا في حقل التعليقات وانا اجيب عليها ، او اعطيك رابط صفحتي على الفيس فتدخلها صديق وتكتب لي اشارة . او تعطيني علامة لمعرفة صفحتكم على الفيس نوع الصورة مثلا . تحياتي وهذا رابط صفحتي على الفيس https://www.facebook.com/profile.php?id=100081070830864

 
علّق صالح السنوسي ، على جهل التوراة هل يعني جهل الله او خطأ الوحي أو كذب موسى ؟ - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : اولا انى اكن لك كل التقدير والاحترام وارجو من الله قبل ان اموت التقى بك والله علي كل شى قدير .........طرحك للحقائق جعلتنى اتعلق بكل ما تكتبين وانا رجل مسلم ابحث عن الحقيقة دائما وارى فيك يد العون منك وانا اقدر افيدك ارجو ان تساعدينى لانى لدى كثير من الاسئلة على رسالة عيسى المسيح عليه صلةات الله هدا معرفي على الفيس Salah Senussi اما بخصوص قدسية الثوراة وبقية الكتب ان الله لا يرسل رسالات الى عباده ويتركها في مهب الريح للتزوير ثم يحاسبنا عليها يوم البعث مستحيل وغير منطقى لدالك الكتب الاصلية موجودة ولكن مخفيةوالله اعلمنا بدالك في القران

 
علّق عمار كريم ، على في رحاب العمارة التاريخية دراسة هندسيه في العقود والاقبية والقباب الاسلامية - للكاتب قاسم المعمار : السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة ... شكرا جزيلا للمعلومات القيمة المطروحة حول هذا الموضوع الهام جدا .... يرجى ابلاغنا عن مكان بيع هذا الكتاب داخل العراق ... واذا كانت لديكم نسخة PDF يرجى ارسالها لحاجتنا الماسة لهذه الدراسة مع فائق التقدير والامتنان.

 
علّق سلام جالول شمخي جباره ، على فرص عمل في العتبة العباسية المقدسة.. إليكم الشروط وآلية التقديم : الاسم. سلام جالول. شمخي جباره. خريج. ابتدائيه. السكن. محافظه البصرة المواليد. ١٩٨٨. لدي اجازه سوق عمومي. رقم الهاتف. 07705725153

 
علّق الشيخ العلياوي ، على البُعد السياسي (الحركي) لنهضة الإمام الحسين (عليه السلام) - للكاتب د . الشيخ عماد الكاظمي : السلام عليكم بورکتم سماحة الشيخ علي هذا الايجاز، ونأمل ان تشیروا الی البعدین العقائدي والفقهی في خروج سيد الشهداء عليه السلام ولا تترکون القارئ في حيرة يبحث عنهما

 
علّق حسن الزنكي الاسدي كربلاء المقدسة ، على العشائر الشيعية في ناحية "السعدية" بمحافظة ديالى العراقية تتصدى لهجوم تنظيم "داعش" الإرهابي : يوجد الشيخ قاسم الزنكي في كربلاء ويرحب بجميع الزناكيه من السعديه وكركوك الموصل

 
علّق احمد زنكي كركوك مصلى مقابل الحمام ، على العشائر الشيعية في ناحية "السعدية" بمحافظة ديالى العراقية تتصدى لهجوم تنظيم "داعش" الإرهابي : عشيره زنكي في كركوك بدون شيخ

 
علّق ممتاز زنكي كركوكي ، على العشائر الشيعية في ناحية "السعدية" بمحافظة ديالى العراقية تتصدى لهجوم تنظيم "داعش" الإرهابي : نحن عشيره زنكي في كركوك مصلى القديمه تعرف المنطقه اغلبها زنكي اسديون الأصل من محافظه ديالى سابقا سعديه وجلولاء ومندلي رحلو من مرض الطاعون سكنوا كركوك

 
علّق كريم زنكي السعديه ، على العشائر الشيعية في ناحية "السعدية" بمحافظة ديالى العراقية تتصدى لهجوم تنظيم "داعش" الإرهابي : الف هلا ومرحبا بكل عشيره الزنكي ومشايخها الشيخ الاب عصام الزنكي في السعديه

 
علّق محمد السعداوي الاسدي ، على العشائر الشيعية في ناحية "السعدية" بمحافظة ديالى العراقية تتصدى لهجوم تنظيم "داعش" الإرهابي : سلام عليكم ديالى السعديه ترحب بكل عشيره الزنكي في العراق والشيخ عصام ابو مصطفى الزنكي متواجد في ديالى وبغداد ومرتبط حاليا مع شيخ عبد الامير الاسدي ابو هديل يسكن منطقه الشعب في بغداد

 
علّق خالد السعداوي الاسدي ، على ديوان ال كمونة ارث تاريخي يؤول الى الزوال - للكاتب محمد معاش : أجمل ماكتب عن ال كمونه وشخصياتها

 
علّق ذنون يونس زنكي الاسدي موصل ، على العشائر الشيعية في ناحية "السعدية" بمحافظة ديالى العراقية تتصدى لهجوم تنظيم "داعش" الإرهابي : الى الأخ الشيخ ليث زنكنه الاسدي نحن عشيرة الزنكي ليس عشيرة الزنكنه مع جل احتراماتي لكم نحن دم واحد كلنا بني أسد وشيوخ ال زنكي متواجدين في ديالى الشيخ عصام ابو مصطفى والشيخ العام في كربلاء الشيخ حمود الزنكي وان شاء الله الفتره القادمه سوف نتواصل مع عمامنا في السعديه مع الشيخ عصام وجزاك الله خير الجزاء

 
علّق مصطفى الهادي ، على لا قيمة للانسان عند الحكومات العلمانية - للكاتب سامي جواد كاظم : انسانيتهم تكمن في مصالحهم ، واخلاقهم تنعكس في تحالفاتهم ، واما دينهم فهو ورقة خضراء تهيمن على العالم فتسلب قوت الضعفاء من افواههم. ولو طُرح يوما سؤال . من الذي منع العالم كله من اتهام امريكا بارتكاب جرائم حرب في فيتنام ، واليابان ، ويوغسلافيا والعراق وافغانستان حيث قُتل الملايين ، وتشوه او تعوّق او فُقد الملايين أيضا. ناهيك عن التدمير الهائل في البنى التحتية لتلك الدول ، من الذي منع ان تُصنف الاعمال العسكرية لأمريكا وحلفائها في انحاء العالم على انها جرائم حرب؟ لا بل من الذي جعل من هذه الدول المجرمة على انها دول ديمقراطية لا بل رائدة الديمقراطية والمشرفة والمهيمنة والرقيبة على ديمقراطيات العالم. والله لولا يقين الإنسان بوجود محكمة العدل الإلهي سوف تقتصّ يوما تتقلب فيه الأبصار من هؤلاء ، لمات الإنسان كمدا وحزنا وألما وهو يرى هؤلاء الوحوش يتنعمون في الدنيا ويُبعثرون خيراتها ، وغيرهم مسحوق مقتول مسلوب. والأغرب من ذلك ان اعلامهم المسموم جعل ضحاياهم يُمجدون بقاتليهم ويطرون على ناهبيهم. انها ازمة الوعي التي نعاني منها. قال تعالى : (لا يغرنك تقلب الذين كفروا في البلاد متاع قليل ثم مأواهم جهنم وبئس المهاد). انها تعزية للمظلوم ووعيد للظالم. .

الكتّاب :

صفحة الكاتب : علي السواد
صفحة الكاتب :
  علي السواد


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على [email protected]

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net