صفحة الكاتب : الشيخ عبد الحافظ البغدادي

مجلس حسيني ـــ السيدة نرجس ودورها في الغيبة
الشيخ عبد الحافظ البغدادي

مات التصبّر بانتظارك ***** أيُّها المحيي الشريعة

فانهض فما أبقى الاسى ***** غيرَ أحشاءٍ جَزوعه

قد مزَّقت ثوبَ الأسى *** وشكت لِواصلِها القطيعه

فالسيف إنَّ به شفاء ****** قُلوبِ شيعتك الوجيعه

كم ذا القعودُ ودينكم ****** هُدمت قواعده الرفيعه

تنعى الفروعُ أُصولَه ****** وأُصولهُ تنعى فُروعه

ماذا يُهيجك إن صبرت ****** لوقعة الطفّ الفظيعة

أترى تجيء فجيعةٌ******* بأمضَّ من تلك الفجيعه

حيثُ الحسينُ على الثرى* خيلُ العِدى طحنت ضُلوعه

ورضيعهُ بدمِ الوريد *** *** مخضَّبٌ فاطلب رضيعه

يا غيرةَ الله اهتفي *********** بحميَّة الدين المنيعه

واستأصلي حتَّى الرضيعَ ***** لآل حربٍ والرضيعه

ما ذنبُ أهل البيت حتى ******** منهم أخلوا ربوعه

 

من هي نرجس زوجة الإمام الحسن العسكري الحادي عشر من الائمة الاثني عشر. وأم الإمام{ المهدي المنتظر}الذي نعتقد أنه "سيملأ الأرض قسطًا وعدلًا بعدما ملئت ظلمًا وجورًا» ..؟ وهل هي ام الوليد الوحيد الذي خلفه الحسن العسكري{ع}ما هي مكانة نرجس عند الشيعة الاثني عشرية، ** اين ولدت ـ وسبب تعدد اسماءها : وُلدت السيدة نرجس في القسطنطينية عاصمة الإمبراطورية الرومانية في نهاية القرن التاسع الميلادي ــ كان اسمها قبل أن تأتي إلى بلاد الإسلام (مليكة) وهي بنت "يشوعا" حفيدة قيصر ملك الروم .يرجع نسبها من أمها إلى شمعون وصي عيسى{ع} ومن حواريه. اسمها المشهور" نرجس الذي عرفت به، وريحانة، وسوسن، وصقيل، ومريم، وخمس، وحكيمة، وسبيكة"، اذن لها ثمانية اسماء ,والسبب في تعدد هذه الأسماء هو الأوضاع السياسية والضغوط السلطوية العباسية ضد أهل البيت (ع).فتسمَّت بأكثر من اسم لكي تموّه على السلطة معرفتها لأنها ستلد الإمام الثاني عشر (عج)..

** في البداية لما أسرِت سمَّت نفسها نرجس، ولما حملت بولدها سُمِّيت صقيل، وحين ولدت وليدها كُنيت بأمّ محمد، وهكذا كان اهل البيت يحيطونها بالسرية كونها كنز معلومات الامام المهدي{عج).

** حياتها: تتنوع الروايات أن نرجس بنت يشوعا كان ابوها نصرانيا، يرجع نسبها من أمها إلى شمعون، وهو من حواريي عيسى{ع}.فكانت من أحفاد قياصرة الروم. فرأت يوماً في عالم الرؤيا فاطمة الزهراء{ع} ومعها مريم بنت عمران. فقالت لها مريم: «هذه سيدة النساء أم زوجك أبي محمد»، فدعتها فاطمة الزهراء للإسلام فأسلمت على يدها، ثم أرشدتها لتجعل نفسها في معرض الأسر. ففعلت وأسرت وعرضت للبيع.

وتذكر المصادر ان الامام علي الهادي{ع} كتب رسالة باللغة الرومية وختمها وأرسلها بيد أحد خاصته وحمّله ثمناً كي يشتريها ووصف له الفتاة والمكان. فلما دخل المبعوث إلى سوق العبيد، عرفها فسلّم لها الرسالة واشتراها ونقها إلى سامراء. فلمّا أُحضرت إلى الامام علي الهادي{ع} فرح كثيرا, ورحب بها ثم استدعى أخته حكيمة وكلّفها بتربيتها وتعلّمها الفرائض وأحكام الشريعة، ولذلك ذكر المسعودي في كتابه إثبات الوصية من مصادره ان أخت الامام الهادي{ع} كانت لها جارية تسمى نرجس .. ولكن الغريب انه يقول {ولدت في بيتها وربتها على يدها}.

** كيف توصلت العيون الامنية العباسية الى داخل بيت الامام الحسن العسكري.{ع} وبصورة مركزة للتجسس على نرجس. ـ ولكن في البداية , لنلقي نظرة على ابناء الانبياء والائمة المنحرفين. فهل كان في ابناء الامام علي الهادي{ع} منحرفين او مسالة الانحراف عامة.

** ابناء الانبياء وابناء الائمة المنحرفون . يشير اليهم القران الكريم واحاديث اهل البيت {ع} ويزخر بهم التاريخ , بانهم غير معصومين ويمكن عليهم الانحراف اسوة ببقية الناس , ولكن انحراف ابناء الانبياء وابناء الائمة يؤدي دورا اكبر في ظلال المجتمع{مثال على ذلك} في زماننا الحالي, لو كان شخص يرتدي عمامة ومعروف انه مرجع او طالب علم وينحرف , ستسلط الفضائيات والتواصل الاجتماعي عليه لانه اكثر تاثيرا على عقول عامة الناس. والامثلة كثيرة.

من هنا أصبح {بعض أبناء الأئمة قرون الشياطين الضالين المُضلين}وهم أول أسباب ضلال وفتنة الأمة , وهم من اهم اسباب "هروب المهدي"عج. قال برهان الفضلاء: وهو بَدْر الدِّينِ مُحَمَّد بْن عَبْدِ اللَّهِ الزركشي. أحد العلماء الأثبات الذين نجموا بمصر في القرن الثامن ...يقول في كتابه "برهان الفضلاء" : عن لسان الامام علي الهادي{ع} أن عدوه من صلبي، وهو جعفر الكذاب، وهـــو مــنــشأ الــفساد الموجب للغيبـة). ومن اخطر اعمال جعفر بن الامام الهادي انه (سعى في قتل الامام العسكري وهروب ولده الامام المهدي منه .. وهو راس ضلال الأمة). وذكر ذلك صاحب كتاب {وفيات الأئمة} للعلامة الشيخ حسين البحراني ص413. ـــــــــــــــــــــــــ

احوال الشيعة بعد وفاة الامام الحسن العسكري{ع} : انقسم الشيعة بعد وفاة الحسن العسكري الى أربعة عشرة فرقة.لم يقل بولادة وإمامة ومهدوية (محمد بن الحسن) إلا فرقة واحدة { فاطلق عليهم اسم الاثنا عشرية .. ومسالة تحديد الأئمة : باثني عشر امام لم يكن له أثر عند الشيعة في القرن الثالث الهجري.. نعم هناك حديث مشهور عند الفريقين عن النبي{ص} " خلفائي اثنا عشر كلهم من قريش, لن يختلفوا عني حتى يردوا علي الحوض" ولكن بين الحديث وبين التطبيق الفعلي للحديث مائتان وخمسون سنة .انتهت اجيال واجيال..

من تلك الفرق الأربعة عشر اعتقاد جماعة بامامة الحسن العسكري, ولكن المشكلة في { ابن الامام العسكري} حتى صار يطلق على من يعتقد بوجود ولد للأمام العسكري انهم باطنية .قال به بعض أصحاب الإمام العسكري بعد وفاته. يعني لم يكن الامر واضحاً ومجمعاً عليه بين الشيعة في ذلك الوقت، حيث كان جو من الحيرة والغموض حول مسألة (الخلف الغائب عند الشيعة.. وكان يظهر بين فترة واخرى شخص يدعي المهدوية ويتبعه بعض الشيعة المضللين.. وقد كتب عدد من العلماء المعاصرين لتلك الفترة كتبا تناقش موضوع الحيرة وسبل الخروج منها، ومنهم الشيخ الصدوق الذي كتب كتابا اسماه (الإمامة والتبصرة من الحيرة).

وامتدت هذه الحيرة الى منتصف القرن الرابع الهجري حيث اشار الشيخ الصدوق في مقدمة كتابه (اكمال الدين) الى حالة الحيرة التي عصفت بالشيعة وقال (وجدت اكثر المختلفين الي من الشيعة قد حيرتهم الغيبة، ودخلت عليهم في امر القائم الشبهة)... وقال الشيخ محمد النعماني في كتابه (الغيبة) يصف حالة الحيرة التي عمت الشيعة في ذلك الوقت (ان الجمهور منهم يقول في (الخلف) اين هو؟ واين يكون والى متى يغيب؟ وكم يعيش؟ هذا وله الآن نيف وثمانون سنة؟ فمنهم من يذهب الى انه ميت ومنهم من ينكر ولادته ويجحد وجوده ويستهزئ بالمصدق به، ومنهم من يستبعد المدة ويستطيل الامد) يقول (أي حيرة اعظم من هذه الحيرة التي اخرجت من هذا الامر الخلق الكثير والجم الغفير؟ ولم يبق ممن يعتقد في الغيبة الا النزر اليسير..!! اما دعاوى الاجماع والتواتر والاستفاضة التي يدعيها البعض على وجود وولادة الإمام الثاني عشر (محمد بن الحسن عج) لم يكن لها وجود في ذلك الزمان.

من هنا يمكننا القول، اذا استثنينا شرذمة قليلة، ان اجماع الشيعة في القرن الثالث والقرن الرابع الهجري كان قائماً على{عدم الايمان بوجود ابن للامام العسكري..هذا ذكره كبار مؤرخي الشيعة كالنوبختي والاشعري والكليني والنعماني والصدوق والمفيد والطوسي، الذي اطلقوا على ذلك العصر اسم (عصر الحيرة). اما القائلون {بوجود وولادة ومهدوية محمد بن الحسن }هم الشيعة من أصحاب الحسن العسكري وقد نقل هذه الحقيقة الأشعري السني (ت324) في كتابه مقالات الإسلاميين . ومن العلماء السنة كذلك ابن حزم(ت548) وكلاهما من علماء السنة المهتمين بالفرق الإسلامية ثم ذكره الشيخ النوبختي والشيخ الصدوق والشيخ المفيد.

وكان لجعفر الكذاب دورا مهما في اضلال الشيعة .. هذا جعفر لما ولد جاء الشيعة يهنئون الامام علي الهادي{ع} بالمولود الجديد فقال: (سيضل به خلقاً كثيراً). (روي عن جماعة من اصحاب الهادي{ع} أنه قال في جعفر: هونوا عليكم أمره فإنه سيضل خلقا كثيراً ؛ وكان كما قال .

  • نماذج من المنحرفين : أبناء الأئمة مثل أبي لهب عمَّ النبي (ص) حيث جحد نبوة ابن أخيه {ص) ، وكذب رسالته ، وألّب عليه بينما هو يعرف محمدأ {ص} اكثر من ةغيره . وهو أولى من غيره بالإيمان بنبي الرحمة (ص)والتصديق برسالته. لأجل نصرته. والمنحرف الاخر بن عبد الله بن الحسن النفس الزكية . ومحمد بن الحنفية.. فمحمد بن الحسن النفس الزكية أدعى الخلافة ، ودعا الامام الصادق {ع} الى بيعته باعتباره الخليفة . وتكلم معه بكلام غليظ حتى بلغ به الأمر ان أمر بحبسه . واطلق على نفسه المهدي المنتظر .. فما الفرق بينه وبين غيره..؟ وقد نصحه الامام وحذره .لكنه لم ينته بنهي الصادق{ع} حتى انتهى أمره إلى القتل. اغلب اولاد الحسن{ع} الذين خرجوا ادعوا ما ليس لهم ، مثل محمد وإبراهيم ابناء عبد الله بن الحسن وغيرهما. البحار- المجلسي 99 / 273

** ورد في عدد من ابناء الائمة مواقف الانحراف.. منهم عبيد الله بن علي بن أبي طالب. ومحمد بن الحنفية ..عمر بن علي بن أبي طالب. الحسن المثنّى ابن الحسن بن علي. وابنه الحسن المثلث بن الحسن. الحسن الافطس بن الامام زين العابدين..عبد الله الأفطح بن الصادق.واخوه محمد بن الصادق..وزيد النار ابن الكاظم.واخوته ابراهيم وعبد الله وموسى المبرقع. ابناء الكاظم/ قاموس الرجال - التستري 12/ 105 .. اما الزيدية فتاريخهم يزكم الانوف بالانحراف عن خط اهل البيت{ع} . هناك قصة جرت بين الامام الرضا{ع} واخيه - إبراهيم بن الكاظم (ع) بعد شهادة أبيه ادعى أن أباه لا يزال حياً، وسمع الإمام الرضا (ع) قوله فقال: موسى بن جعفر مات، كما أن نبي الله قد مات، ثم قال: لعدم وفائي لدين عليه البالغ ألف دينار فإنه يدعي هذا الأمر .اما - زيد النار ابن الإمام موسى الكاظم (ع) ثار على المأمون في البصرة، وأحرق بيوت العباسيين، ودعا الناس إلى نفسه، ولم يقبل إمامة الإمام الرضا (ع). هؤلاء لم يدعوا الامامة والمهدوية فقط بل حاربوا الائمة اشد الحرب. .. مثلا :الحسن الأفطس ابن علي الأصغر ابن الإمام السجاد (ع) حمل على ابن عمه الإمام جعفر الصادق (ع) بسكين اراد طعنه.. وموسى بن محمد بن علي الهادي دعاه المتوكل إلى سامراء؛ كي يتمكن بواسطته من الإساءة للإمام الهادي (ع)، ولم تنفع معه نصيحة الإمام الهادي، وكان مصيره شاقاً. ولذلك كثرت مقامات لابناء الائمة حاول مواليهم الحصول على اموال من زياراتهم لتلك المراقد .. وقد كتب السيد حسن شريفي كتابا عن تلك المقامات وكيف استحدثت, وترجم الكتاب الى العربية الشيخ محمد عباس دهيني.

*** لذا علينا ان نتعرف على اول المؤامرات التي تعرضت لها الفكرة المهدوية من داخل بيت الامام الحسن العسكري (ع) يبدو ان دور الإمام المهدي (عج) في مواجهة الانحرافات والتيّارات الضالّة في زمانه.. منها عقائدية واخرى تنظيمية ادارية . في مقدمتها ظهور تيار ادَّعى الوكالة والنيابة والذي يتمثَّل بالشلمغاني .. كما الان بعض المشايخ يدعون انهم وكلاء للمرجعية العليا بالبصرة والعراق وهم ليسوا وكلاء ولا معتمدين.

هناك تيّار ادَّعى الإمامة بعد الإمام العسكري (ع) المتمثِّل بجعفر الكذّاب ابن الإمام الهادي (ع).يحلل هذه الظاهرة" قطب الدين الراوندي:(إنَّ موسى {ع}كان مبتلىً بابن عمِّه (قارون)، كما أنَّ الامام المهدي (عج) كان مبتلىً بعمِّه (جعفر الكذّاب). وإنَّ الله تعالى دفع عن المهدي (عج}..

*** لمَّا توفّي الامام الحسن العسكري (ع) اجتمع أصحابه للصلاة عليه ، فجاء جعفر الكذّاب ليُصلّي عليه، والشيعة حضور، إذا هم بفتى جاء وأخذ بذيله وأبعده عن أبيه، وصلّى على جنازة الامام ، وائتمَّ الناس به، بقي جعفر الكذّاب مبهوتاً متحيِّراً لا يتكلَّم، فلمَّا فرغ من الصلاة على أبيه خرج من بين القوم وغاب، فلا يُدرى من أيِّ وجه خرج .بينما ذهب جعفر الى الخليفة يخبره انه راى غلاما يشك انه ابن اخيه.. فارسل الخليفة سرية من الجيش ليلقي على الغلام القبض.

من هو الشلغماني ..؟. الشلمغاني فرد واحد ولكنه يمثل ظاهرة انتشرت في الوسط الشيعي منذ زمن الغيبة الى اليوم . ولكن الامام المهدي{عج} وهو في محنته وغيبته بعث فيه امرا يبلغ عنه الشيعة انه خرج من الدين والمذهب بادعائه الكذب على الامام . وهناك خط عدائي معروف الى اليوم هما الخط الفكر الاموي والخط الفكري العباسي, اللذان عملا طيلة فترة حكمهم على تذويب المنزلة التي رتب الله فيها ال محمد{ص} .

هذه المواجهة للانحرافات من صميم واجب الأئمَّة (ع) المتمثِّل في حفظ الدين، وهداية الناس، والوقوف في وجه أهل الضلال. وفي زماننا هناك كثير من الحركات هي امتداد للشلمغاني مثل حركة (اليمانية) التي زعمت ، أن أحمد أسماعيل المسمى بـ (احمد أبن الحسن اليماني) هو أبن الأمام المهدي {ع} مستندة بزعمها هذا على رواية ضعيفة السند ، ومضمونها أن بعد الامام المهدي {ع} أثناعشر مهديآ أولهم أسمه (أحمد) او (عبدالله ) أو (المهدي) !!!؟؟ نرجع الى الشلمغاني : اسمه محمّد بن عليّ المعروف بابن أبي العزاقر.من أدعياء السفارة كذباً، كان أمره مستقيماً صحيح العقيدة، وكانت تخرج توقيعات الإمام{ع} تسلم بيده عن طريق الحسين بن روح.. وكان له كتاب التكليف وكتاب التأديب وكتاب الغيبة وكتاب الأوصياء وكتب أخرى ذكرها النجاشي.

ادعى السفارة حسداً للحسين بن روح وأظهر مقالات منكرة وقال بالحلول والتناسخ. صدر من الإمام توقيعاً يأمر بلعنه والبراءة منه وجاء في نص التوقيع الشريف:(ان محمّد بن عليّ الشلمغاني وهو ممن عجّل الله له النقمة، قد ارتد عن الإسلام، وألحد في دين الله، وافترى كذباً وزوراً، وقال بهتاناً وإثماً عظيماً،واننا قد برئنا إلى الله تعالى وإلى رسوله وآله صلوات الله وسلامه عليهم ، لعناه عليه لعائن الله....مما تقدم نجد أن هذه الحركة وغيرها من الحركات الهدامة تستند دائمآ الى حجج واهية وضعيفة ثم تنطلي على العقول التي تربت تربية فاسدة ، وأصحاب هذه العقول يعدون الوهميات من المعتقدات..!!؟؟ قالَ الإمام جعفرُ بن محمد الصَّادق (ع) : " لَوَدِدْتُ أَنَّ أَصْحَابِي ضُرِبَتْ رُءُوسُهُمْ بِالسِّيَاطِ حَتَّى يَتَفَقَّهُوا " .

***ما معنى النرجس : اسم ام الامام المهدي{عج} . النرجس كما معلوم هي زهرة تسمى النرجس وهي نوع من أنواع النباتات العطرية ،لها عطر فواح ..تعود نشأت هذه الزهرة لقارة أوروبا، ويتضمن النرجس عدّة أنواعٍ منه ، مثل: النرجس البري، والنرجس الأصفر، والنرجس الأسلي، كما تمّ استخدام النرجس طبياً كعلاجٍ مسهلٍ ومساعدٍ على التقيؤ، بالإضافة إلى استخدام زيت نبتة النرجس في صناعة العطور،

** اصل النرجس اسطورة يونانية تقول ان هناك شاب جميل المنظر من ابناء العائلة المالكة نظر في بركة ماء وشاهد صورته فرمى نفسه في البركة.. في الحقيقة الاسطورة تقول انه سقط في البركة وغرق . وتاثر الناس عليه, وكانوا يزورون مكان غرقه. فنبتت شجرة اعطت زهرة ذات رائحة جميلة اسموها نرجس..

من هي السيدة حكيمة..؟: هي غصنٌ من أغصانِ شجرة النبوة، وغرسٌ من أثمر الإمامة، تفتّحت في روضة البيت النبوي الذي أذهب الله عنه الرجس وطهّره تطهيرا، تشرّفت بمعاصرة أربعة من الأئمة المعصومين فبذلت لهم الولاء وسخّرت لهم كل الجهد من أجل إبقاء شعلة الإسلام ورسالة أهل البيت {ع}قُدّر لها أن تشهد الصراع أهل البيت وبين جبهة الكفر والضلال السلطة العباسية , وبذلك فهي تشبه عمتها العقيلة زينب بنت أمير المؤمنين في حمل أمانة حجج الله ،فوجد فيها الإمام المعصوم الروح الخالصة لله فاصطفاها موضعاً لسرِّه في امامة المهدي {عج} .وقد اختارها الله ان تكون القابلة لولادة بقية الله في أرضه فكانت أهلاً لهذا الشرف فهي ابنة إمام وأخت إمام وعمّة إمام وحفيدة إمام سليلة سادة أهل الأرض وعمة خاتم الأئمة. ولدت السيدة حكيمة بنت الإمام محمد الجواد في المدينة المنوّرة، أما أمّها فهي السيّدة سُمانة المغربيّة أمّ الإمام الهادي (ع)،والدها الإمام الجواد، وأخوها الإمام عليّ الهادي، وابن أخيها الإمام الحسن العسكريّ وتشرّفت بالطلعة الرشيدة بوجه الإمام المهدي (عج)، وكّل إليها الإمام العسكري الإشراف على ولادة المهدي المنتظر.

دور النساء في انتصار الرسالات السماوية: يبدو ان الاديان السماوية اعتمدوا في جهادهم على النساء. اشهرهم ابراهيم الخليل حين جاء بهاجر واعتمد عليها بمسؤولية عظيمة حين تركها ورضيعها في وادي مكة وهي التي اسست السعي بين الصفا والمروة..وام موسى واخته اللتان كان موقفهما سببا لبقاء دين الله واحياء رسوله موسى من الموت. ومريم بنت عمران التي انفردت بمعجزة حمل النبي عيسى{ع} . وتحملت ما تحملت من اجل رسالته .وخديجة الكبرى {ع} التي قال عنها رسول الله{ص} ما قام الاسلام الا بثلاث .اموال خديجة ومنعه ابي طالب وسيف علي..

ثم جاء دور نساء وبنات الائمة. وعلى راسهن الزهراء {ع} من الولاية التي سلبت من علي بن ابي طالب{ع} حتى دفعت حياتها ثمنا لموقفها من رسالة السماء.. ثم زينب العقيلة في كربلاء. التي ملآت الدنيا شجاعة وموقفا ولا زال الرجال العظماء ينهلون من موقفها الساطع في نصرة ثورة الحق ضد الباطل.

ومن النساء كذلك نرجس التي تشرفت بزواجها من الامام العسكري في تلك الظروف المرعبة. وحملت بقية الله في ارضه. وتعرضت للمراقبة والسجن في زنازين الظلمة.. ثم حكيمة بنت الامام الجواد. هذه المراة موضع سر الائمة وهي اهلا ان تكون قابلة للامام المهدي المنتظر.

ولكن موقف زينب واخواتها له صفة مميزة .. فهي المراة الوحيدة التي رات بعينيها اخوتها وابناءهم وانصارهم يذبحون كالأضاحي . وهي التي حملت من دون النساء الكريمات مسبية من بلد الى بلد . وهي التي وقفت ضد عدو جدها وابيها واخيها وهو يشتم ويشمت بهم ..

في كربلاء مواقف زينب لا تعد ولا تحصى .. لما خرج الحسين بعد الوداع الثاني .. تأخر من الرجوع اضطربت النساء . فعاد جواده الى الخيام وهو يصهل صهيلا مدويا. والسرج عليه ملويا .. فواحدة تحنو عليه تضمه. وأخرى عليه بالرداء تظلل: {هذه أبيات مشهورة من قصيدة "فديتك" للشاعر الحاج "هاشم الكعبي" ولكن ما قصة هذه الأبيات بالذات !!؟؟

قال الشاعر : عند كتابتي لهذه القصيدة توقفت عند بيت "وأدبر نحو المحصنات حصانُه/ يحنُّ ومن عظم المصيبة يعولُ.. لم استطع أن اكمل الابيات لاني لم استطع أن أصف حالة زينب وبنات الحسن تلك اللحظة لأن المصيبة عظيمة حتى نمت تلك الليلة ورأيت نورا في عالم الرؤيا ويخاطبني صوت إمرأة تقول اكتب يا هاشم ، قلت ما اكتب ؟؟ قالت اكتب :

"فواحدةٌ تحنو عليه تضمُّهُ / وأُخرى عليه بالرادء تظلِّلُ /وأخرى بفيض النحر تصبغ شعرَها/ وأخرى لِما قد نالها ليس تَعقِلُ/وأخرى على خوفٍ تلوذ بجنبه/ وأخرى تفدّيه وأخرى تقبِّلُ "فسألتها من انت ؟؟ قالت : أنا أم القتيل ،.... گعدن يمّ أبو اليمّه ينحبن سكنه اتعدّد الهن وهن يبچن/الرباب اتصيح باللّه‏ حيل الطمن وانتي ابچي يسكنه لا تفترين /يسكنه شوف ابوچ احسين مطروح كل ونّه اليونها اشتعّب الروح/ يسكنه ساعدي عمتچ على النوح تراهى طايحة يم راس الحسين .

  

الشيخ عبد الحافظ البغدادي
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2022/06/20



كتابة تعليق لموضوع : مجلس حسيني ـــ السيدة نرجس ودورها في الغيبة
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق إيزابيل بنيامين ماما آشوري. ، على جهل التوراة هل يعني جهل الله او خطأ الوحي أو كذب موسى ؟ - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : سلام ونعمة اخ صالح السنوسي . إذا كانت الكتب المقدسة مخفية وبعيدة عن متناول ايدي الناس فما الفائدة منها؟ وانا معكم الله لا يترك رسالاته في مهب الريح بل يتعهدها عن طريق الأنبياء واوصيائهم من بعدهم اسباط او حواريين او ائمة يضاف إلى ذلك الكتاب الذي يتركه بينهم ، ولكن اذا كفر الناس بخلفاء الانبياء وحاربوهم وقتلوهم ثم اضاعوا الكتب او قاموا بتزويرها فهذا خيارهم الذي سوف عليه يُحاسبون. يضاف إلى ذلك لابد من وجود فرقة او فئة على الحق تكون بمثابة الحجة على بقية من انحرف. وهنا على الإنسان ان يبحث عن هذه الفرقة حتى لو كانت شخصا واحدا. فإذا بدأ الانسان بالبحث صادقا ساعده الرب على الوصول ومعرفة الحقيقة. ذكر لنا المسلمون نموذجا حيا فريدا في مسألة البحث عن الدين الحق ذلك هو سلمان الفارسي الذي اجمع المسلمون قاطبة على انه قضى عشرات السنين باحثا متنقلا عن دين سمع به الى ان وصل وآمن. والقرآن ذكر لنا قصة إبراهيم وبحثه عن الرب وعثوره عليه بين مئآت المعبودات التي كان قومه يعبدونها . لا ادري ما الذي تغير في الانسان فيتقاعس عن البحث .

 
علّق سيف الزنكي السعداوي ، على العشائر الشيعية في ناحية "السعدية" بمحافظة ديالى العراقية تتصدى لهجوم تنظيم "داعش" الإرهابي : اهلا وسهلا بالشيخ عصام الزنكي في محافظه ديالى السعديه

 
علّق ايزابيل بنيامين ماما اشوري ، على جهل التوراة هل يعني جهل الله او خطأ الوحي أو كذب موسى ؟ - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : سلام ونعمة وبركة عليكم اخي الطيب صالح السنوسي واهلا وسهلا بكم اخا عزيزا . بحثت في فيس بوك ووضعت اسمكم في الباحث ولكن ظهر لي كثيرون بهذا الاسم (Salah Senussi ) فلم اعرف ايهم أنت . والحل إما أن تكتب اسئلتكم هنا في حقل التعليقات وانا اجيب عليها ، او اعطيك رابط صفحتي على الفيس فتدخلها صديق وتكتب لي اشارة . او تعطيني علامة لمعرفة صفحتكم على الفيس نوع الصورة مثلا . تحياتي وهذا رابط صفحتي على الفيس https://www.facebook.com/profile.php?id=100081070830864

 
علّق صالح السنوسي ، على جهل التوراة هل يعني جهل الله او خطأ الوحي أو كذب موسى ؟ - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : اولا انى اكن لك كل التقدير والاحترام وارجو من الله قبل ان اموت التقى بك والله علي كل شى قدير .........طرحك للحقائق جعلتنى اتعلق بكل ما تكتبين وانا رجل مسلم ابحث عن الحقيقة دائما وارى فيك يد العون منك وانا اقدر افيدك ارجو ان تساعدينى لانى لدى كثير من الاسئلة على رسالة عيسى المسيح عليه صلةات الله هدا معرفي على الفيس Salah Senussi اما بخصوص قدسية الثوراة وبقية الكتب ان الله لا يرسل رسالات الى عباده ويتركها في مهب الريح للتزوير ثم يحاسبنا عليها يوم البعث مستحيل وغير منطقى لدالك الكتب الاصلية موجودة ولكن مخفيةوالله اعلمنا بدالك في القران

 
علّق عمار كريم ، على في رحاب العمارة التاريخية دراسة هندسيه في العقود والاقبية والقباب الاسلامية - للكاتب قاسم المعمار : السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة ... شكرا جزيلا للمعلومات القيمة المطروحة حول هذا الموضوع الهام جدا .... يرجى ابلاغنا عن مكان بيع هذا الكتاب داخل العراق ... واذا كانت لديكم نسخة PDF يرجى ارسالها لحاجتنا الماسة لهذه الدراسة مع فائق التقدير والامتنان.

 
علّق سلام جالول شمخي جباره ، على فرص عمل في العتبة العباسية المقدسة.. إليكم الشروط وآلية التقديم : الاسم. سلام جالول. شمخي جباره. خريج. ابتدائيه. السكن. محافظه البصرة المواليد. ١٩٨٨. لدي اجازه سوق عمومي. رقم الهاتف. 07705725153

 
علّق الشيخ العلياوي ، على البُعد السياسي (الحركي) لنهضة الإمام الحسين (عليه السلام) - للكاتب د . الشيخ عماد الكاظمي : السلام عليكم بورکتم سماحة الشيخ علي هذا الايجاز، ونأمل ان تشیروا الی البعدین العقائدي والفقهی في خروج سيد الشهداء عليه السلام ولا تترکون القارئ في حيرة يبحث عنهما

 
علّق حسن الزنكي الاسدي كربلاء المقدسة ، على العشائر الشيعية في ناحية "السعدية" بمحافظة ديالى العراقية تتصدى لهجوم تنظيم "داعش" الإرهابي : يوجد الشيخ قاسم الزنكي في كربلاء ويرحب بجميع الزناكيه من السعديه وكركوك الموصل

 
علّق احمد زنكي كركوك مصلى مقابل الحمام ، على العشائر الشيعية في ناحية "السعدية" بمحافظة ديالى العراقية تتصدى لهجوم تنظيم "داعش" الإرهابي : عشيره زنكي في كركوك بدون شيخ

 
علّق ممتاز زنكي كركوكي ، على العشائر الشيعية في ناحية "السعدية" بمحافظة ديالى العراقية تتصدى لهجوم تنظيم "داعش" الإرهابي : نحن عشيره زنكي في كركوك مصلى القديمه تعرف المنطقه اغلبها زنكي اسديون الأصل من محافظه ديالى سابقا سعديه وجلولاء ومندلي رحلو من مرض الطاعون سكنوا كركوك

 
علّق كريم زنكي السعديه ، على العشائر الشيعية في ناحية "السعدية" بمحافظة ديالى العراقية تتصدى لهجوم تنظيم "داعش" الإرهابي : الف هلا ومرحبا بكل عشيره الزنكي ومشايخها الشيخ الاب عصام الزنكي في السعديه

 
علّق محمد السعداوي الاسدي ، على العشائر الشيعية في ناحية "السعدية" بمحافظة ديالى العراقية تتصدى لهجوم تنظيم "داعش" الإرهابي : سلام عليكم ديالى السعديه ترحب بكل عشيره الزنكي في العراق والشيخ عصام ابو مصطفى الزنكي متواجد في ديالى وبغداد ومرتبط حاليا مع شيخ عبد الامير الاسدي ابو هديل يسكن منطقه الشعب في بغداد

 
علّق خالد السعداوي الاسدي ، على ديوان ال كمونة ارث تاريخي يؤول الى الزوال - للكاتب محمد معاش : أجمل ماكتب عن ال كمونه وشخصياتها

 
علّق ذنون يونس زنكي الاسدي موصل ، على العشائر الشيعية في ناحية "السعدية" بمحافظة ديالى العراقية تتصدى لهجوم تنظيم "داعش" الإرهابي : الى الأخ الشيخ ليث زنكنه الاسدي نحن عشيرة الزنكي ليس عشيرة الزنكنه مع جل احتراماتي لكم نحن دم واحد كلنا بني أسد وشيوخ ال زنكي متواجدين في ديالى الشيخ عصام ابو مصطفى والشيخ العام في كربلاء الشيخ حمود الزنكي وان شاء الله الفتره القادمه سوف نتواصل مع عمامنا في السعديه مع الشيخ عصام وجزاك الله خير الجزاء

 
علّق مصطفى الهادي ، على لا قيمة للانسان عند الحكومات العلمانية - للكاتب سامي جواد كاظم : انسانيتهم تكمن في مصالحهم ، واخلاقهم تنعكس في تحالفاتهم ، واما دينهم فهو ورقة خضراء تهيمن على العالم فتسلب قوت الضعفاء من افواههم. ولو طُرح يوما سؤال . من الذي منع العالم كله من اتهام امريكا بارتكاب جرائم حرب في فيتنام ، واليابان ، ويوغسلافيا والعراق وافغانستان حيث قُتل الملايين ، وتشوه او تعوّق او فُقد الملايين أيضا. ناهيك عن التدمير الهائل في البنى التحتية لتلك الدول ، من الذي منع ان تُصنف الاعمال العسكرية لأمريكا وحلفائها في انحاء العالم على انها جرائم حرب؟ لا بل من الذي جعل من هذه الدول المجرمة على انها دول ديمقراطية لا بل رائدة الديمقراطية والمشرفة والمهيمنة والرقيبة على ديمقراطيات العالم. والله لولا يقين الإنسان بوجود محكمة العدل الإلهي سوف تقتصّ يوما تتقلب فيه الأبصار من هؤلاء ، لمات الإنسان كمدا وحزنا وألما وهو يرى هؤلاء الوحوش يتنعمون في الدنيا ويُبعثرون خيراتها ، وغيرهم مسحوق مقتول مسلوب. والأغرب من ذلك ان اعلامهم المسموم جعل ضحاياهم يُمجدون بقاتليهم ويطرون على ناهبيهم. انها ازمة الوعي التي نعاني منها. قال تعالى : (لا يغرنك تقلب الذين كفروا في البلاد متاع قليل ثم مأواهم جهنم وبئس المهاد). انها تعزية للمظلوم ووعيد للظالم. .

الكتّاب :

صفحة الكاتب : امير الخياط
صفحة الكاتب :
  امير الخياط


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على [email protected]

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net