صفحة الكاتب : اسعد عبدالله عبدعلي

الثورة الشعبانية.. الثورة المنسية
اسعد عبدالله عبدعلي

بعد هزيمة جيش صدام في حرب الكويت عام 1991, ثم تقوقع الزمرة البعثية في اغلب المحافظات, وتلاه انهيار اجهزة الدولة بفعل قوة ضربات دول التحالف, حصل فراغ مما دفع الناس للانتفاض ضد رموز السلطة , وقد حاولت المرجعية الصالحة انقاذ العراق من منزلق الفوضى وعودة الظلم, فأسس المرجع الاعلى للحوزة العلمية في النجف الامام الخوئي مجلس لادارة العراق, وانتشرت دعوته في كل محافظات الوسط والجنوب, وحصل حراك جماهيري كبير, لكن امريكا دخلت على الخط, وقررت حماية نظام صدام من السقوط, فدعمت حملت الابادة التي شنها بحق محافظات الوسط والجنوب, وتجاهلت امريكا قيام الطاغية صدام بقصف المدن بالصواريخ, وتغافلت عن المقابر الجماعية التي قام بها والتي شملت حتى الاطفال! لتتوضح قسوة النظام العفلقي.

ولا يمكن نسيان ما فعله ابن عم الطاغية المجرم حسين كامل عندما ضرب بالمدافع مرقد الامام الحسين عليه السلام، ودبابات جيش صدام التي دخلت كربلاء كان مكتوب عليها (لا شيعة بعد اليوم).

وبعد قمع الانتفاضة، وتحديدا في 19 آذار المصادف الاول من شهر رمضان تم اعتقال المرجع الاعلى الامام الخوئي وارساله الى بغداد, وتم أعدم الكثير من وكلاء الامام الخوئي من قبيل السيد محمد رضا الخلخالي، والسيد جعفر بحر العلوم والسيد عز الدين بحر العلوم رحمهم الله عز وجل, وهاجر من العراق كل من السيد محمد السبزواري والشيخ محمد رضا شبيب الساعدي والسيد محمد صالح الخرسان

وسميت تلك الثورة والتي انطلقت في شهر شعبان – اذار من عام 1991 بالثورة الشعبانية, والتي دللت على مكامن القوة داخل المجتمع.

لكن بعد زوال حكم العفالقة بقيت تلك الثورة منسية, فها هي 19 عام واغلب الناس لا تعرف الكثير عن الثورة وعن شهدائها وعن قادتها, بل ان التضليل البعثي الذي مورس على الثورة من عام 1991 الى 2003 اصبح حقائق عند فئات واسعة من المجتمع.

الحقيقة اتسائل كثيرا عن سبب الاهمال الحكومي لابرز حراك شعبي خلال فترة 1930-2003!؟

 

· الانتفاضة ضد صدام

أن تفسير كلمة الانتفاضة: أنها عمل شعبي جماعي صاخب، ويتخلله فعل ثوري رافض للسلطة الحــاكــمــة، وفي كـثـير مــن الأحــيــان تكون الانتفاضة عفوية تنطلق من رحم الجماهير, وليس لها هدف سوى النقمة الجماهيرية على النظام الذي ترزح تحت ظلمه واستغلاله, وذلــك بالرغم مــن اخــتــلاف تـوجـهـاتهـم ودوافعهم أحيانا .

انتفاضتنا الشعبانية المباركة ماهي إلاّ حلقة من سلسلة الانتفاضات, التي تفجرت على تلك الطغمة الحاكمة من قطاعي الـطـرق والجـلاديـن والجـلاوزة, حيث كانت الحكومة العفلقية الظالمة تعدد الـطـرق في تضيق الخناق عـلى المجتمع, حيث اتقدت الشـرارة الأولى لهذه الانتفاضة في محافظة البصـرة وما هي إلا أيام قليلة حتى صارت اربعة عــشر محـافـظـة خـارجة عن قبضة الحكومة الطاغية، فإن دل ذلك على شيء فإنه يدل على النقمة التي كانت تعتمر في قلوب العراقيين.

 

· امريكا وحماية النظام الصدامي

كان الثوار العراقيون في شهر اذار عام 1991 يأملون دعماً دولياً للانتفاضة، وخاصة مع وجود القوات الأميركية داخل الأراضي العراقية، والتي كانت بعد غزو الكويت في آب/1990 تحفز الشعب على الثورة للإطاحة بنظام صدام, ولكن وقفت الإدارة الأميركية موقف سلبي ومخيب، بل وصرحت بأن هدفهم الرئيس هو طرد قوات صدام من الكويت فقط, وإنهم لم يكونوا يعتزمون الإطاحة بنظام صدام.

بعد اندلاع الانتفاضة أعلنت أمريكا الهدنة مع النظام العراقي آنذاك، وتم الاتفاق مع صدام في خيمة صفوان، على الحدود العراقية - الكويتية، مَنحت بموجبه الولايات المتحدة نظام صدام حق استخدامه طائرات المروحية العراقية في الأجواء العراقية لضرب الجماهير المنتفضة، وقد استخدمها صدام في قصف وتدمير المدن الثائرة.

فعلى رغم سياسات الحكومة الأمريكية والتي كانت تؤيد تغيير النظام في العراق، ولكن في الانتفاضة الشعبانية، سمح جورج بوش لصدام أن يستخدم كل قواه العسكرية ضد شعبه, بحسب تقييم بعض المتخصصين، يعود سبب التحوّل الحاصل في أسلوب التعامل الأمريكي، إلى الحيلولة دون تسلم حكومة دينية زمام الأمور في العراق, كي لا تتكرر تجربة الجمهورية الاسلامية الايرانية.

وتذكر بعض المصادر التاريخية بأن منظمة مجاهدي خلق الإرهابية كان لها تعاون كبير مع الحكومة العراقية لقمع الانتفاضة الشعبانية خصوصا في البصرة.

· اسباب فشل الثورة

عد الباحثون بعض العوامل كأسباب رئيسة في إخفاق الانتفاضة الشعبانية.. وهي:

1- استخدام حكومة صدام الأسلحة الثقيلة بقوة تخريب عالية، مثل الدبابات والمدافع والصواريخ.

2- استخدام حكومة صدام القوات المحترفة والمدربة، من أمثال قوات الحرس الجمهوري مدججين بأنواع الأسلحة وبصلاحيات كاملة لقتل الناس.

3- السيطرة الجوية واستخدام الطائرات المروحية لقتل وابادة الجماهير المنتفضة.

4- عدم التنسيق التام بين المجموعات الشعبية.

5- سيطرة الثوريين على المدن دون أي تخطيط وبرنامج واقعي لما بعد السيطرة.

6- الدعم الغربي لنظام صدام.

7- الدعم العربي غير المعلن لبقاء نظام صدام.

8- خيانة فئات من الشعب للثورة ومساندتها نظام صدام.

9- الخوف والذعر من نظام صدام القمعي, والذي يسيطر على فئات واسعة من الشعب.

 

· الظلم الواقع على الانتفاضة

تعرضت الانتفاضة الشعبانية إلى ظلم كبير, حيث لم تظلم انتفاضة أو ثـورة في تاريخ الشعوب كما ظلمت! فقد تمت خيانة إرادة هذا الشعب المنتفض من قبل الحكومات والمثقفين في كل العالم (الغرب والعرب)، وحتى يومنا هذا مازالت أقلام الظلام تصور الموضوع تارة بانقلاب فاشل! وأخــرى بتدخل إقليمي! أو تـردد نـفـس التسمية التي اطلقتها الحكومة البعثية عليها (الغوغائيون)! ويصر البعض على أن ثورات ما يسمى بالربيع العربي التي شهدتها الساحة العربية اليوم هي الأولى في التاريخ الحديث, ليتجاهلوا انتفاضة العراقيين الأبطال عام 1991 والتضحيات التي قدموها في طريق الحرية.

فالمقابر الجـماعـيـة كشفت للعالم الوجه الحقيقي للنظام البعثي المـقـبـور, وكيفية تعامله الوحشي مع ابناء الشعب الـعـراقـي، فقد بلغ عدد الذين قام النظام بقتلهم في جنوب العراق خــلال ١4يـــوم مــن عمر الانتفاضة ٣٠٠ الف إنسان! اي بمعدل ٢٠الف قتيل يوميا.

 

· يوم سنوي للاستذكار

يجب ان يخصص يوم سنوي لاستذكار الثورة الشعبانية, يكون عطلة رسمية, تتخلله فعاليات حكومية رسمية, مثلا زيارة رئيس الدولة لنصب الشهيد, اقامة مهرجان شعري, وانطلاق مسيرات شعبية, ونشر صور الشهداء والتذكير بالقتلة والمجرمين, هذا الامر يحتاج لقرار سياسي حكومي, ودعم الاحزاب, لكن الغريب ان يتم تناسي الثورة وشهدائها وقاتها, بل الى اليوم نجد البعض يسميها بصفحة الخيانة والخدر او الغوغائيين! من السذج والغارقين ببحر التسفيه الاعلام البعثي, والذي عمل للفترة من 1991 الى 2003 على تشويه الثورة الشعبانية وطمس اثارها.

لذلك ليكون يوم اندلاع الثورة وهو الثاني من اذار, في البصرة عندما أطلق أحد الجنود العائدين من أرض الكويت عدة طلقات باتجاه صورة لصدام، لترتفع معها أصوات هتافات الحشد المنفعل وسرعان ما التهبت في انتفاضة شعبية كبيرة حيث خرج سكان المدينة إلى الشوارع وهم يهتفون ضد النظام وصدام.

  • يجب التذكير بالثورة وترك الكسل والخمول, والابتعاد عن النهج البعثي, لان الدماء الطاهرة التي سالت في سبيل الوطن لا يجب ان تنسى, بل عار على الاحياء ان تطمس اثار المضحين.

 

· تضاف للمنهج الدراسي

كان على قادة التغيير ان يعلموا الاجيال الجديدة ما فعلته الجماهير العراقية الشجاعة في اذار من عام 1991, عندما وقفت ضد الظلم والجور, وواجهت اقوى دكتاتور في الشرق الاوسط, وضحت بدمائها في سبيل سعادة الوطن وتخليصه من قيود الطاغية, فكان يجب ان توضع قصة الثورة الشعبانية ضمن المناهج الدراسية للأجيال, كي تخلد الثورة العراقية وهكذا نكرم الشهداء ويكونوا قدوة للأجيال اللاحقة في رفض الظلم والدعوة للعدل.

 

· اخيرا

ادعو الكتاب والمثقفين للكتابة المفصلة عن الثورة الشعبانية, عبر المقالات والبحوث والكتب, والدفاع عن رجالها ومواقفها, والبحث والتحليل عن دوافع قيام الثورة, ثم اسباب فشلها في الاطاحة بنظام صدام, وايضاح الدور الخبيث للعرب والقوى الكبرى التي تتكلم كثيرا عن حقوق الانسان!

واتمنى من الفضائيات المحلية التي تدعي الوطنية, ان تسلط الضوء على الثورة الشعبانية وان تسجل حلقات لمن نجا من اعدامات صدام للحديث عن تلك الايام.

واجب وطني على كل عراقي غيور ان يعيد الضوء لهذه الثورة العظيمة التي لم تحركها قوة او توافق دولي بل حركها الشعب الناقم على ظلم السلطة الغاشمة, كانت ثورة حرة.

  

اسعد عبدالله عبدعلي
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2022/06/22



كتابة تعليق لموضوع : الثورة الشعبانية.. الثورة المنسية
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق عبدالرزاق الشهيلي ، على خذ ابنك وحيدك اذبحه فأباركك. - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : عفوا هل هنالك في الانجيل دليل على ماذكره القران في سورة الصف اية ٦ حول اسم النبي بعد السيد المسيح عليه السلام وتقبلو تحياتي

 
علّق العراقي علي1 ، على هل السبب بالخطيب أم بصاحب المجلس؟!! - للكاتب صلاح عبد المهدي الحلو : الكاتب القدير ما تقوله عين الصواب لكن فاتك بعض الامور اريد ان اوضحها كوني كفيل موكب اعاني منها من سنوات 1- كثرة المواكب وقلة الخطباء 2- لقد تساوت القرعه وام شعر وصرنا لانفرق بين كفيل الموكب المخلص ومن جاء دخيلا على الشعائر جاء به منصبه او ماله 3- ان بعض الخطباء جعل من المنبر مصدر للرزق وبات لايكلف نفسه عناء البحث والتطوير ورد الشبهات بل لديها محفوظات يعيدها علينا سنويا وقد عانيت كثيرا مع خطيب موكبي بل وصلت معه حد التصادم والشجار 4- لا تلومون كفلاء المواكب بل لوموا الخطباء الذين صارو يبحثون عن من يمنحهم الدفاتر ويجلب لهم الفضائيات ويستئجر لهم الجمهور للحظور 5- اما نحن الفقراء لله الذي لانملك الا المال الشحيح الذي نجمعه طوال السنه سكتنا على مضض على اشباه الخطباء لانه لايطالبوننا بالدولار والفضائيات لتصويرهم وصرنا في صراع الغاء المجالس او اقامتها على علتها فاخترنا الخيار الثاني 6- نحن لانطالب بمنحنا الاموال بل نطالب من الغيارى والحريصين على الثوره الحسينيه والمنبر الحسيني ان يتكفلوا بالبحث لنا عن خطباء متفوهين ويتفلون دفع اجورهم العاليه لاننا لا طاقه لنا بدفع الدولارات والله المسدد للصواب

 
علّق إيزابيل بنيامين ماما آشوري. ، على جهل التوراة هل يعني جهل الله او خطأ الوحي أو كذب موسى ؟ - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : سلام ونعمة اخ صالح السنوسي . إذا كانت الكتب المقدسة مخفية وبعيدة عن متناول ايدي الناس فما الفائدة منها؟ وانا معكم الله لا يترك رسالاته في مهب الريح بل يتعهدها عن طريق الأنبياء واوصيائهم من بعدهم اسباط او حواريين او ائمة يضاف إلى ذلك الكتاب الذي يتركه بينهم ، ولكن اذا كفر الناس بخلفاء الانبياء وحاربوهم وقتلوهم ثم اضاعوا الكتب او قاموا بتزويرها فهذا خيارهم الذي سوف عليه يُحاسبون. يضاف إلى ذلك لابد من وجود فرقة او فئة على الحق تكون بمثابة الحجة على بقية من انحرف. وهنا على الإنسان ان يبحث عن هذه الفرقة حتى لو كانت شخصا واحدا. فإذا بدأ الانسان بالبحث صادقا ساعده الرب على الوصول ومعرفة الحقيقة. ذكر لنا المسلمون نموذجا حيا فريدا في مسألة البحث عن الدين الحق ذلك هو سلمان الفارسي الذي اجمع المسلمون قاطبة على انه قضى عشرات السنين باحثا متنقلا عن دين سمع به الى ان وصل وآمن. والقرآن ذكر لنا قصة إبراهيم وبحثه عن الرب وعثوره عليه بين مئآت المعبودات التي كان قومه يعبدونها . لا ادري ما الذي تغير في الانسان فيتقاعس عن البحث .

 
علّق سيف الزنكي السعداوي ، على العشائر الشيعية في ناحية "السعدية" بمحافظة ديالى العراقية تتصدى لهجوم تنظيم "داعش" الإرهابي : اهلا وسهلا بالشيخ عصام الزنكي في محافظه ديالى السعديه

 
علّق ايزابيل بنيامين ماما اشوري ، على جهل التوراة هل يعني جهل الله او خطأ الوحي أو كذب موسى ؟ - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : سلام ونعمة وبركة عليكم اخي الطيب صالح السنوسي واهلا وسهلا بكم اخا عزيزا . بحثت في فيس بوك ووضعت اسمكم في الباحث ولكن ظهر لي كثيرون بهذا الاسم (Salah Senussi ) فلم اعرف ايهم أنت . والحل إما أن تكتب اسئلتكم هنا في حقل التعليقات وانا اجيب عليها ، او اعطيك رابط صفحتي على الفيس فتدخلها صديق وتكتب لي اشارة . او تعطيني علامة لمعرفة صفحتكم على الفيس نوع الصورة مثلا . تحياتي وهذا رابط صفحتي على الفيس https://www.facebook.com/profile.php?id=100081070830864

 
علّق صالح السنوسي ، على جهل التوراة هل يعني جهل الله او خطأ الوحي أو كذب موسى ؟ - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : اولا انى اكن لك كل التقدير والاحترام وارجو من الله قبل ان اموت التقى بك والله علي كل شى قدير .........طرحك للحقائق جعلتنى اتعلق بكل ما تكتبين وانا رجل مسلم ابحث عن الحقيقة دائما وارى فيك يد العون منك وانا اقدر افيدك ارجو ان تساعدينى لانى لدى كثير من الاسئلة على رسالة عيسى المسيح عليه صلةات الله هدا معرفي على الفيس Salah Senussi اما بخصوص قدسية الثوراة وبقية الكتب ان الله لا يرسل رسالات الى عباده ويتركها في مهب الريح للتزوير ثم يحاسبنا عليها يوم البعث مستحيل وغير منطقى لدالك الكتب الاصلية موجودة ولكن مخفيةوالله اعلمنا بدالك في القران

 
علّق عمار كريم ، على في رحاب العمارة التاريخية دراسة هندسيه في العقود والاقبية والقباب الاسلامية - للكاتب قاسم المعمار : السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة ... شكرا جزيلا للمعلومات القيمة المطروحة حول هذا الموضوع الهام جدا .... يرجى ابلاغنا عن مكان بيع هذا الكتاب داخل العراق ... واذا كانت لديكم نسخة PDF يرجى ارسالها لحاجتنا الماسة لهذه الدراسة مع فائق التقدير والامتنان.

 
علّق سلام جالول شمخي جباره ، على فرص عمل في العتبة العباسية المقدسة.. إليكم الشروط وآلية التقديم : الاسم. سلام جالول. شمخي جباره. خريج. ابتدائيه. السكن. محافظه البصرة المواليد. ١٩٨٨. لدي اجازه سوق عمومي. رقم الهاتف. 07705725153

 
علّق الشيخ العلياوي ، على البُعد السياسي (الحركي) لنهضة الإمام الحسين (عليه السلام) - للكاتب د . الشيخ عماد الكاظمي : السلام عليكم بورکتم سماحة الشيخ علي هذا الايجاز، ونأمل ان تشیروا الی البعدین العقائدي والفقهی في خروج سيد الشهداء عليه السلام ولا تترکون القارئ في حيرة يبحث عنهما

 
علّق حسن الزنكي الاسدي كربلاء المقدسة ، على العشائر الشيعية في ناحية "السعدية" بمحافظة ديالى العراقية تتصدى لهجوم تنظيم "داعش" الإرهابي : يوجد الشيخ قاسم الزنكي في كربلاء ويرحب بجميع الزناكيه من السعديه وكركوك الموصل

 
علّق احمد زنكي كركوك مصلى مقابل الحمام ، على العشائر الشيعية في ناحية "السعدية" بمحافظة ديالى العراقية تتصدى لهجوم تنظيم "داعش" الإرهابي : عشيره زنكي في كركوك بدون شيخ

 
علّق ممتاز زنكي كركوكي ، على العشائر الشيعية في ناحية "السعدية" بمحافظة ديالى العراقية تتصدى لهجوم تنظيم "داعش" الإرهابي : نحن عشيره زنكي في كركوك مصلى القديمه تعرف المنطقه اغلبها زنكي اسديون الأصل من محافظه ديالى سابقا سعديه وجلولاء ومندلي رحلو من مرض الطاعون سكنوا كركوك

 
علّق كريم زنكي السعديه ، على العشائر الشيعية في ناحية "السعدية" بمحافظة ديالى العراقية تتصدى لهجوم تنظيم "داعش" الإرهابي : الف هلا ومرحبا بكل عشيره الزنكي ومشايخها الشيخ الاب عصام الزنكي في السعديه

 
علّق محمد السعداوي الاسدي ، على العشائر الشيعية في ناحية "السعدية" بمحافظة ديالى العراقية تتصدى لهجوم تنظيم "داعش" الإرهابي : سلام عليكم ديالى السعديه ترحب بكل عشيره الزنكي في العراق والشيخ عصام ابو مصطفى الزنكي متواجد في ديالى وبغداد ومرتبط حاليا مع شيخ عبد الامير الاسدي ابو هديل يسكن منطقه الشعب في بغداد

 
علّق خالد السعداوي الاسدي ، على ديوان ال كمونة ارث تاريخي يؤول الى الزوال - للكاتب محمد معاش : أجمل ماكتب عن ال كمونه وشخصياتها.

الكتّاب :

صفحة الكاتب : كريم وهاب عبيد العيدان
صفحة الكاتب :
  كريم وهاب عبيد العيدان


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على [email protected]

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net