صفحة الكاتب : علي علي

حي على الفساد
علي علي

المقالات لا تُعبر عن وجهة نظر الموقع، وإنما تعبر عن رأي الكاتب.

"عش كل يوم في حياتك وكأنه آخر أيامك، فأحد الأيام سيكون كذلك"

كذلك قيل:

الموت ما عف عن عبد ولا ملك

كالنهر يجرف الأقذار والذهبا

  هناك حقيقة مطلقة نؤمن بها جميعنا، بصرف النظر عن تعدد أجناسنا وأدياننا ومعتقداتنا وثقافاتنا، تلك الحقيقة هي الموت، فكل فرد منا على يقين انه سيموت يوما ما إن عاجلا أم آجلا! وجلنا يعلم بأن الموت ليس نهاية المطاف، بل هو بداية الحياة الأبدية الخالدة، تلك الحياة العليا التي كنا قد وضعنا لبناتها الأولى باختيارنا في حياتنا الدنيا، وقد صور البيتان الآتيان هذا الجانب:

لادار للمرء بعد الموت يسكنها

إلا التي كان قبل الموت بانيها

فمن بناها بخير طاب مسكنها

ومن بناها بشر خاب بانيها

  ولو أردت إنشاد ما نُظِم، وقول ما نُثِر، وسرد ماقيل عن الموت وعاقبته، لاحتجت صحائف وأسفارا لذلك. لكن عجبي على من يوكَل اليه أمر جماعة أو قوم أو شعب، وهو يعلم علم اليقين أنه سيحاسَب ويُسأل عنهم يوما أمام خالقه، ولايوليه حسن بدء ودوام فعل وختام مسك.

 والعجب كل العجب، لمن يرفل بالخير والنعيم في ظل منصب قيادي أو وظيفة مرموقة في سدة الحكم، ولايصونها بما يعود عليه بالسمعة الطيبة، أعني على وجه التحديد ساستنا وأرباب الكتل والأحزاب والوزراء ووكلاءهم، ممن له تأثير مباشر أو غير مباشر على حياة الفرد العراقي الآنية والمستقبلية. فهل أنساهم المنصب ومغرياته الدنيوية النهاية الحتمية لوجودهم؟ وهل أحَلَّ لهم كرسي السلطة، ما حرمه الله والمنطق والعرف والأخلاق والإنسانية.

 ومن الملاحظ بين ظهرانينا، أن بعد أن يستقر مطاف سفينة المنصب على شخصية ما، يستشف الرعية بصيص أمل من كوة ضيقة في ما يعيشونه من ظلام حالك، ولعلهم يوعزون أملهم هذا بأن الرجل يمثل بلسما على جرح، ويظنون به التنزه عن صغائر الأمور الدنيوية، تلك التي عهدناها بالعشرات بل المئات من متبوئي المناصب المرموقة في البلد، وما أهم صغائر الأمور التي قصدتها إلا الجانب المادي، والمنافع الشخصية التي سعى اليها السابقون، والتي على اللاحقين تجاوزها، وأخذ العبرة والعظة من النتائج التي أفضت اليها مع غيرهم.

 إذ لو استرجعنا ما آلت اليه سياسات خاطئة، كان قد انتهجها مسؤولون مروا على دست التحكم في مفاصل الدولة كافة، للمسنا أن الضرر الأكبر يقع على كاهل المواطن، وهو الخاسر الأول من تهورات ساسته، لاسيما أنه سبق له أن اشار إليهم ببنانه البنفسجي يوما ما. وفي حقيقة الأمر هناك خاسر ثانٍ في العملية، إلا وهو المسؤول نفسه، إذ كما يقول مثلنا: (مال الماي للماي.. ومال اللبن للبن). ومامن مال مسروق إلا استحال الى جمرة في بطن سارقه، والسارقون قطعا يعلمون "إنما يأكلون في بطونهم نارا"، لكن، ولسوء طالع العراقيين أن تأنيب الضمير، ومحاسبة النفس ليست عاملا فاعلا لدى أغلب ساسة (هالوكت)، الأمر الذي سول لهم إطلاق العنان لنفوسهم في تنفيذ السرقات تلو السرقات، غير آبهين بالنار التي ستستقر في بطونهم، وهم لايرعوون من ردع المجتمع لهم، بل هم يتمادون في غيهم بكل أنانية، كما يقول أبو فراس الحمداني: "... إذا متّ ظمآنا فلا نزل القطر".

   وهنا يجب أن يكون لسطوة القانون صوت مدوٍّ، يعلو فوق الأصوات الناشزة المتصيدة في عكر المياه، والتي تنخر في مؤسسات الدولة وتدعو وسط دهاليزها المدلهمة: "حي على الحرام.. حي على الفساد.. حي على صيد الفرص".

aliali6212g@gmail.com 


قناتنا على التلغرام : https://t.me/kitabat


علي علي
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2022/07/05



كتابة تعليق لموضوع : حي على الفساد
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :





الكتّاب :

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :


مقالات متنوعة :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net