صفحة الكاتب : منتظر العلي

تحقيق عن..  (مشروع ملتقى القمر)
منتظر العلي

المقالات لا تُعبر عن وجهة نظر الموقع، وإنما تعبر عن رأي الكاتب.

  سعياً لرفع مستوى التواصل الحضاري من أجل بناء مجتمع انساني قادر على النهوض الفكري، وليستمد معناه من فكر أهل البيت (عليهم السلام) تعمل جميع مشاريع العتبة العباسية المقدسة الخدمية والانسانية لنيل الهدف الأسمى لخدمة العتبات المقدسة بما يليق بوجودها الانساني المؤمن.
 ومشروع ملتقى القمر الثقافي سعى لتنمية قابليات الشباب في مختلف المجالات كـ(العقيدة، والفكر، والاعلام، والثقافة، والأخلاق، وتطوير الذات والمهارات)، من خلال مجموعة من ورش العمل ومحاضرات تثقيفية لنقلها الى المجتمع الشبابي، المدرك والقادر على حماية ثقافتنا الاسلامية وتنامي روح الوعي فيه، متمسكين بالاستقامة التي رسمت حدودها المرجعية الدينية العليا، وتطبيقا للأهداف السامية التي حددتها رؤى العتبة العباسية المقدسة في تطوير المجتمع العراقي.
ولتسليط الضوء على هذا المشروع الكبير نلتقي الشيخ حارث الداحي (مدير الملتقى) ليحدثنا عن اهم مميزات هذا المشروع، فقال:
 الشيخ حارث:ـ يمتاز هذا المشروع عن غيره من المشاريع التثقيفية، باتصافه بالديمومة، ويرتبط فيه المشارك لسنوات طوال، ولا يكتفي الملتقى بعقد المحاضرات والندوات، وانما له برنامج يمتاز بالديمومة والتواصل، ويهدف الى (توريث) المكتسبات الى الأجيال القادمة - إن شاء اللـ.. تعالى -.
مع مراعاة خصوصية كل مجموعة او فرد يشارك في الملتقى، فلا يتوقف النشاط الثقافي الذي يقدمه الملتقى على اعضائه، بل يقدم الخدمات الثقافية والمحاضرات والندوات والورش العامة والخاصة.
ويشارك الملتقى في جميع النشاطات التي توكل اليه من ادارة العتبة المقدسة، وباختصاصات متعددة بتعددها عند كوادره. 
1_ لا يختص المشروع بفئة واحدة من فئات المجتمع الشبابي، فتجده يشمل (المدرسين والمعلمين والاطباء والقانونيين واصحاب الاختصاصات المختلفة من النفسيين والاجتماعيين والرياضيين والفنانين والكتّاب والشعراء والعاملين في المهن الاخرى مثل الكوادر الصحية والموظفين والعاملين في التجارة والسوق، والفئات القيادية الاجتماعية: كشيوخ العشائر وطلبة العلوم الدينية والعاملين في المؤسسات،..) وكل من ينتمي الى المجتمع العراقي الثقافي والشبابي.
ويراعي الملتقى تصنيف المشاركين من حيث النشاط والقدرات، في انتقاء المادة التدريبية والتثقيفية التي يتم تعزيزه بها داخل دورات الملتقى ونشاطاته. وتتابع ادارة الملتقى انشطة وصفحات التواصل للأعضاء، وتشخيصها وتقييمها سواء في مجاميع المنتدى او خارجه؛ مما يتيح لإدارة الملتقى بناء انطباع دقيق عن جميع أعضاء وأصدقاء الملتقى حين التقييم، وتغطية أكثر من توجه ثقافي واجتماعي، لتعزيز الروابط بين المؤسسة والأوساط الشبابية والثقافية الفاعلة في المجتمع وتعزيز الحالة الثقافية الوطنية.
- آلية اختيار المشاركين هل لها ضوابط معينة أم تقبل جميع طلبات الاشتراك باعتبارها تمتلك الرغبة بتطوير نفسها؟ 
 الشيخ حارث:ـ عقدت نشاطات ملتقانا على مدار العامين - الماضي والحالي - لتحفيز الكفاءات وتطوير القدرات عند الشباب الذي يؤمن برؤى المرجعية الدينية العليا؛ ليكونوا قادرين على اداء مهامهم وواجباتهم تجاه مجتمعنا العراقي لا سيما فئة الشباب، بالتوجيه ودفع الشبهات وانارة طريق الأجيال القادمة بخلق شخصية القدوة الصالحة في المجتمع. 
وتكون آلية اختيار المشاركين محددة بشروط خاصّة، اهمها:
 أن لا يقل عمر المشارك عن 18 سنة ولا يزيد على 35 سنة. ويمكن أن يُستثنى من شرط العمر التدريسيون والناشطون في الوسطين التعليمي والشبابي. وأن يرشح المشارك من قبل معتمد المرجعية في منطقته، أو من منسقينا في المحافظات، أو أن يكونوا ضمن الوفود التي تستضيفهم العتبة المقدسة لا سيما نشاطات قسم الشؤون الفكرية والثقافية وباقي اقسام العتبة حسب الاختصاص.
 ويفضّل الشباب الذين لهم نشاطات في مجال النشر والقاء المحاضرات. ويكون المشارك شخصا فعّالاً في اروقة العمل الشبابي الثقافي الميداني، او ان يكون المشارك له القابلية المستقبلية على الدخول لمثل هذه النشاطات بعد اشراكه في دورتنا التدريبية المناسبة.
 وأن تكون له مقبولية اجتماعية يستطيع من خلالها توجيه الشباب، فلا يقبل في الملتقى من عليه اشارة قانونية، أو أخلاقية، أو سلوكية سلبية – لا سمح الله -.
والتقينا الشيخ حسن الجوادي لنحاوره: 
- هل هناك مراحل معينة يتدرج عبرها الى دورات متقنة حسب مراحلها؟
 الشيخ حسن الجوادي:ـ تقسم دورات الملتقى الى ثلاثة اقسام ومنها الدورات التعريفية وتكون هذه الدورات الاولى التي يتعرّف فيها المشارك على مشروع الملتقى واهدافه عن طريق بعض النشاطات، منها:  
استضافة المشاركين في العتبة المقدسة في مدّة لا تقل عن ثلاثة ايام، ولا تزيد على خمسة ايام، تتضمن الاستضافة توفير سكن لائق مع وجبات طعام، وتوفير النقل الخارجي والداخلي مجانا للوفد المشارك.
يكون عدد المشاركين من (40 – 60) مشاركاً في الدورة الواحدة.
وتقدم الندوات والمحاضرات التي هي عبارة عن جلسات تعريفية بأهم نشاطات ومشاريع العتبة العباسية المقدسة. لتكوين صورة واضحة عن المؤسسة التي تحتضن هذا الملتقى وترعاه.
 وعقد جلسات حوارية يسجل فيها كادر الملتقى استقراء للواقع الشبابي والثقافي للمنطقة التي جاء منها الوفد، واعداد جدول محاضرات منهجية مُعدّة من قبل الملتقى تلقى على الوفد المشارك بواقع اربع ساعات يومياً مقسمة الى جلستين صباحية ومسائية تتخللها فترات استراحة.
واقامة جلسات ليلية حوارية يديرها مدرب من كوادرنا يناقش فيها مواضيع متعددة تساعد في تطوير قدرات الشاب وتثقيفه على الطرق الرصينة في ادارة الحوار.
 وعقد ورش مختصة في مواضيع تثقيفية وتدريبية: كـ(الدين والمجتمع، دفع الشبهات الفكرية، دور المرجعية الدينية العليا في المجتمع، مفهوم المواطنة، الحماية القانونية وثقافتها) وغيرها من المواضيع المهمة.
 واقامة رحلات ميدانية لمشاريع العتبة، وعقد ندوات في نفس المشايع للتعريف بنشاطات ومشاريع العتبة المقدسة، وسفرات ترفيهية للمشاركين تتضمن بعض النشاطات المتاحة، واضافة نشاطات ثقافية أخرى: كالأمسيات الشعرية او مشاهدة مادة فلمية وغيرها من النشاطات.
 وهناك دورات تمهيدية، الغرض من هذه الدورات هو الدخول مباشرة الى مواضيع تدريبية وتثقيفية تمهّد للمشارك الطريق للمشاركة الفعّالة داخل مجتمعه ومنطقته، عبر تأهيل المشارك للمشاركة الفعالة في مجال التوعية الاجتماعية، وتمكنه من الادوات التي يحتاجها لرصد الحالات الفكرية السلبية وطرق معالجتها بشكل صحيح.
- نريد أن نعرف أهمّ خصائص المشاركة في هذه الدورات؟
الشيخ حسن الجوادي:ـ أهم خصائص المشاركة انها لا تقل عن خمسة ايام متواصلة ولا تزيد على عشرة ايام، ولهذا في الغالب تعقد هذه الدورات في ايام العطل الرسمية. وبما انه شارك في الدورات التعريفية مما يسهّل على الطرفين - المشاركين وادارة الملتقى – الشروع في المواد الدراسية والتدريبية مباشرة وبدون الحاجة لمقدمات طويلة تعارفية تستهلك الوقت والجهد.
 ويكون الكادر التدريبي للملتقى قد اختار عنوانات مهمة للمحاضرات التي يحتاجها المشارك لتسهيل مهمته الارشادية في محافظته ومنطقته. وأهم هذه العنوانات: (دروس في منهج التثبت في الدين، ورش تدريبية في ادارة الحوار الفعّال، ورش تدريبية في الهندسة النفسية، ورش تدريبية في فنّ التفاوض وحلّ النزاعات، ومحاضرات تفاعلية في ردّ الشبهات الفكرية، ودروس في التقليد وردّ الشبهات المثارة حوله، ومحاضرات في فن التحدث والالقاء، ومحاضرات في الثقافة القانونية وفي الابتزاز الالكتروني) وغيرها.
مع مراعاة خصوصية كل وفد – التي شخصناها من خلال الدورة التعريفية – في نوع المحاضرات التي تُلقى عليه؛ فتضاف – على سبيل المثال – دورات في القراءة السريعة او التعليم الناشط اذا كان الوفد تعليميا، وبناء ادوات التواصل التي تكون عبر اشراك المتدرب في مجموعتين اساسيتين في الفيسبوك: الاولى هي: (أعضاء ملتقى القمر) وهي مجموعة خاصة يتداول المشاركون فيها تسجيل نشاطاتهم ليتسنى لجميع الاعضاء التعارف مع بعضهم على مستوى جميع المحافظات.
 والثانية: (أصدقاء ملتقى القمر الثقافي) وهي مجموعة عامة يستفيد منها المشارك بإضافة من يرغب في أن يطلع على نشاطات الملتقى العامة.
وتوجد مجموعة خاصة على (الواتساب)، ومجموعتان أخريان على (التلجرام) واحدة للنشاطات والتبليغات والثانية لنشر المواد التدريبية، كلها تدار من قبل الكادر التدريبي للملتقى. وتنظيم جلسات ومحاضرات خلال زيارات ميدانية لمشاريع العتبة المقدسة؛ لمناقشة آليات دفع الشبهات التي تُثار من قبل بعض الجهات المغرضة ضد مشاريع العتبة المقدسة او شخصياتها.
 ويُناقش في هذه الجلسات استقراء المشاركين للمنشورات والاشاعات المغرضة ويتم تأهيلهم على كيفية دفع هذه الشبهات من خلال قنوات التواصل الاجتماعي. واستطاع الملتقى بكوادره أن يخمد هجمة ظلامية شرسة على مشاريع العتبة المقدسة وخلال فترة زمنية بسيطة. وتنظيم زيارات للمحافظات والمناطق التي يتواجد فيها نشاطات للمشتركين يتم الاتفاق في هذه الدورات على سبل التواصل المباشر مع كادر الملتقى عبر تبادل الزيارات. 
والتقينا الأستاذ فراس الشمري/ مدرب تنمية بشرية: 
- ما هي مميزات هذه الدورات، خاصة في مراحلها التطويرية؟
فراس الشمري:ـ بالنسبة للدورات والنشاطات التي تختص بالعناصر الفاعلين ممن اجتازوا الدورات التعريفية والتمهيدية، تم التواصل معهم ومشاركتهم في انشطتهم خلال اكثر من سنة من الشباب الفاعل في الاوساط الاجتماعية في مختلف مناطق العراق. وأهم ميزة لهذه الدورات انها تتسم بالتواصل الدوري باستضافة المشاركين وتنظيم ورش اختصاصية في المواضيع التي يحتاجها المشارك لتعزيز نشاطاته مثل: (دورات دينية مكثفة (عقيدة وفقه واخلاق)، والدورات القانونية، والتفاوض، وحل النزاعات، وفن ادارة الحوار، وفن الالقاء والتحدّث، والقراءة السريعة، والولاء المؤسسي). وغيرها الكثير من العناوين التي يحتاجها المتدربون، ويتم التخطيط والاعداد لهذه الدورات والورش بالتشاور مع اصحاب الاختصاصات كل حسب نوع الخبرة.
ويتم التنسيق مع المشاركين في هذه الدورات لإلقاء بعض المحاضرات على المشاركين في الدورات التعريفية او التمهيدية، باعتبار تلك المحاضرات نوعاً من التدريب والتشجيع لإقامة نشاطات مشابهة في مناطقهم.
 واستثمر الملتقى فرصة تقديم المزيد من دوراته لشرائح شبابية من مناطق متعددة في الوطن، مستثمراً الوقت المتوفر في عطلات نهايات الاسابيع والعطلة الربيعية وغيرها من العطل الرسمية وبعض المناسبات الدينية. 
 وإيماناً منّا بإمكانية تقديم الدورات التي تناسب الشباب وطموحاتهم، ومن خلال تجربتنا التي كللت بالنجاح في العام الماضي وما وصل اليه الملتقى من ثقة كبيرة في الوسط الشبابي في مدّة قياسية، ومع ازدياد الطلبات التي تصل الى ملتقانا طوال السنة؛ لذا صمّمنا ان نقدّم الخدمات الثقافيّة والتوعوية لشبابنا وللكوادر الفاعلة في المجتمع الشبابي، وحسب جداول مُعدَّة بشكلٍ دقيق تتناسب مع انشغال الشباب في مواسم الدراسة، مع مراعاة اختلاف مستوياتهم الفكريّة والثقافيّة، لتكون هذه الفعاليّات مكمّلةً لسلسلة المُلتقيات التي أُقيمت في العطلة الصيفيّة.
- هذا يعني أن لديكم جدول اعمال لها خصوصية الموائمة أي بالعطلة الصيفية لدوراتها مميزات تختلف عن العطلة الربيعية؟ 
الأستاذ فراس الشمري:ـ نعم وهناك دورات اسبوعية في الفصل التدريبي الاول تكون هذه الدورات تمهيدية للدورات الصيفية، وتُتبع بعدّة دوراتٍ أخرى حتّى يُنهي المشاركون كامل دوراتهم المنهجيّة التي أعدّها مُلتقى القمر الثقافيّ.
عدد المشاركين في الدورة التمهيديّة لا يزيد على (50) مشاركاً، وتعتمد الدورات على الاسلوب المكثّف في الطرح مع ملاحظة العامل النفسي والادراكي للمشارك، وذلك بإضافة ساعات ترفيهية وزيارات وسفرات.
 استثمار الوقت بشكل مدروس بتضمين السفرات الترفيهية برنامج دفع الشبهات التي يروّج لها بعض المغرضين، من خلال تنظيم وقت معيّن للتجوال في مشاريع العتبة، مضافاً الى عقد جلسات حرّة للنقاش المفتوح، وكان لهذا البرنامج أثر ايجابي واضح.
 الاستفادة من وقت الليل وأوقات العبادة والصلاة لعقد جلسات مختصرة واللقاءات الخاصة مع الاخوة المشاركين، تُكرّس وتُعزّز القابليات الشخصية، علماً اننا في موسم واحد استضفنا (3185) متدرباً.
وفي الختام نسألكم الدعاء.


قناتنا على التلغرام : https://t.me/kitabat


منتظر العلي
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2022/07/08



كتابة تعليق لموضوع : تحقيق عن..  (مشروع ملتقى القمر)
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :





الكتّاب :

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :


مقالات متنوعة :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net