صفحة الكاتب : جمعة عبد الله

تاريخ الإسلام السياسي على المحك في رواية ( الرحلة العجائبية ) للأديب فيصل عبدالحسن
جمعة عبد الله

هذا العمل الروائي المكثف , هو ثمرة جهود متواصلة دامت أربع سنوات من التنقيب والبحث والدراسة وقراءة الكتب والمجلدات التي قاربت 150 كتابا ً ومجلداً , تتحرى في بطون التاريخ الإسلامي وصراعاته . الكتب التي تعنى بالتاريخ والوثائق والمذكرات والمراسلات المدونة عن فترة القرن الأول الهجري بين عام ( 10 - 61 هجرية / 632 - 683 ميلادية ) . الحدث الروائي يمتلك صيغة أو صنعة الابتكار الخلاق في المنصات الصياغة والفنية في الشكل والمضمون , التي مزجت اجناس واشكال الفن الروائي في بوتقة واحدة وبلغة عربية سليمة في سردها الرشيق التي تتوالى في احداثها المتنوعة على لسان الأصوات متعددة ورواة يكشفون دلالة الأحداث السردية . تملك رؤية فكرية وفلسفية عميقة الدلالة والمعنى والمغزى البليغ , التي توغلت في عمق التاريخ , لان التاريخ يهتم بالمظهر أو الشكل الخارجي دون الجوهر والعمق المخفي والمضمور الداخلي , لذلك توجه المتن الروائي واحداثه الى هذا المخفي والمضمر الداخلي , لإظهار الحقيقة بشكلها الظاهر والمخفي أو الوجه الخارجي والداخلي . في حقبة اسلامية شهدت تناقضات وصراعات وحروب دموية تصاحبها الفتن والخديعة . واتخذت شماعة الإسلام غطاءاً لها .

أن هذه الرواية ( الرحلة العجائبية ) قدمت بشكل مبدع ومتمكن اشكال خلاقة في منصات السرد وأحداثه المتلاحقة , ووظفت أجناس متنوعة من اشكال الفن الروائي بجوانبه المتعددة في التعبير والصياغة . من الرواية التاريخية الى الرواية التوثيقية , الى السيرة الحياتية , الى الرواية تدوين المذكرات والمراسلات والخطب . الى الرواية التراجيدية بفعل الدرامي متصاعد في المأساة والحزن الإنساني , في هذا التاريخ المعبق بالدم . الذي راح ضحية الدسيسة والمكائد والغدر والفتنة , في إهدار حياة أعظم رجلين مقدسين إسلاميين من ضلع الرسول الكريم محمد , هما الامامين علي وابنه الحسين . المتن الروائي واشكاله المتنوعة تصب في الاتجاه : الواقعية السحرية العجائبية في التناول والطرح في الصراع الإسلامي السياسي الذي فتح أبواب الميكافيلية باغراضها الماكرة والشرسة ( معاوية بن أبي سفيان ) الذي وقف نداً وخصماً عنيداً في وجه خليفة المسلمين أمير المؤمنين علي , من اجل ان يتربع على الحكم والمال والنفوذ, يوظف كل الأساليب الشريرة والماكرة من أجل الوصول الى غايته البغيضة . أن وجه الصراع بين قطبين , هو قطب الحق وقطب الباطل , الأول يمثله الامام علي ومن بعده سيد شباب أهل الجنة الحسين , والثاني يمثله معاوية نسله واتباعه , في سبيل إقامة إمبراطورية أموية , ليست إسلامية ولا تمت الى الإسلام سوى بالاسم . وكانت معركة صفين الخط الحاسم بين جبهة الحق وجبهة الباطل , وفي تمزيق صفوف المسلمين بذرائع بغيضة بالمكائد والغدر . واعتماداً على القوة ( الهرقلية ) في أساليب المكر والخداع والتضليل .

المتن الروائي واحداثه الجسيمة في التعامل يمثل طريقة تتجه الى ( الفانتاستيك الفنتازيا / أو الفانتازيا الرائعة ) التي تحولت في عصرنا , أو واقعنا الحالي الى الفوضى الخلاقة . لقد استخدم معاوية كل الأساليب الوحشية والدموية في معركة صفين ( أتذكر قسوة ووحشية معركة صفين بعجيبها ,وصهيل خيلها , وصراخ جرحاها , وكثرة قتلاها , كانت الجثث في نهاية كل نهار يصلى عليها من الطرفين , كنا ننظر إليهم ونستمع تكبيرهم , ويسمعون تكبيرنا , ويبكون على قتلاهم , كما نبكي على قتلانا . وسقط في تلك الحرب - الفتنة - سبعون ألف قتيل من الطرفين ) ص58 .

هذه الحرب دشنت تاريخ الصراع السياسي بعقلية المراوغ الماكر في شراء الذمم والنفوس الضعيفة بكل الأساليب المخادعة , وبالاخص استغلال عقلية الجهلاء والاغبياء والسذج , الذين لا يفرقون بين الحق والباطل , فكانت غوغائية معاوية الثعلبية , جلبهم الى صفوفه في حربه مع خليفة المسلمين أمير المؤمنين علي ( أنه حارب علياً بجنود شامييين لا يفرقون بين الناقة والجمل ) ص202 . أو عمياناً لا يبصرون إلا بعيون معاوية لا غيره , ولكن اوشك جيشه ان يتجرع مر الهزيمة في معركة صفين . وهنا لعب المكر السياسي الخبيث والدسيسة والفتنة والخداع في تجنب الهزيمة المنكرة , أمر جيشه برفع المصاحف فوق رؤوسهم , مما خلق بلبلة وفوضى في صفوف جيش الإمام علي , بفتنة بالانشقاق والخروج من طاعة الإمام وجيشه , لانهم رفضوا التوقف عن القتال وهم على وشك كسب الحرب . هذه الفتنة الماكرة بقيادة معاوية شيدت في تدعيم الأسس في إقامة الإمبراطورية الأموية , وليس امبراطورية اسلامية , ولا تمت الى الإسلام سوى بالاسم . وأحدثت شرخاً كبيراً في حكم الإمام علي , الذي سعى الى تكريس الخلافة الدينية الرشيدة , مميزاتها الحق والعدل , ومراعاة احتياجات الناس , وخاصة الفقراء والمظلومين .

أن اقامة الدولة الاموية عمادها الظلم والطغيان والفساد, وتغييب عقول الناس نحو الاسوأ في السلوك والأخلاق , ومعاناة المعيشة والحياة , دفع الإمام الثمن الباهظ حياته , بطعنة الغدر الشنيعة ( مضت الأيام بسرعة بعد تلك الفجيعة , وبدأ القلوب الحزينة تنسى احزانا وتنشغل بأيامها , وما يمر بها من عسر المعيشة ومشاقها , وامتلأت النفوس الإحباط , بسبب الأخبار المتناقلة بين الناس , التي تشيء بالخيانات والمكائد ) ص233 .

هذا معيار الخلاف بين قوام الدولة الدينية الرشيدة , ميزانها العدل والحق , ودولة الباطل ميزانها المكائد والدسيسة والفتن والغدر وشق الصفوف بالنزعات والحروب, دولة الظلم والدم والطغيان والفساد , وهي الدولة الأموية ( - والله يا معاوية أنك تؤسس لامبراطورية أموية وليست إسلامية !! أخذت الاسم زوراً من الإسلام , وكل من فيها سيعيش عهداً ويمضي , أما كيف يعيش ؟ فأن هذا لا يعنيكم !! ان الفرد في رعيتكم سيعيش عبداً مملوكاً يسام سوء العذاب والاحتقار , وسنضع على كاهلكم كل الذنوب هؤلاء , وكل دم سيراق ) ص194 . والدليل على هذا النهج المنحرف , تعاملهم الوحشي مع الحسين , الذي أراد تعديل ميزان الحياة المقلوب , وإعطاء صيغة الحق والعدل في إصلاح أحوال أمة جده رسول الله . وإعطاء الكرامة في العيش والحياة , لكن جيش معاوية أراد أن يدفن الحق , حتى يرفع شأن الباطل والفساد في دولته ,وكما فعل في اسلوبهم الوحشي والهمجي بحرق الخيام وسبي النساء وقتل المجروحين بعد معركة الطف في كربلاء ( وتعالى من جهة الخيام المحترقة , عويل النساء وصراخ الجنود وهم ينهبون ما تقع عليه أيديهم , وفي مكان غير بعيد عن موقع المخيم المحترق , كانت الخيول تطأ صدور صرعى معركة الطف !! وتجهز بالرماح على من كان لازال نفس في صدره يتردد , فيقطع بعد ذلك الانين والشخير !! ) ص 328 . وكان الاعتقاد السائد بين الناس وخاصة أهل الكوفة , بأن لا أحد يتجرأ ويتطاول على ابن بنت رسول الله . ( - يا مسعود هؤلاء لا يعترفون بدين , ولو كان الرسول حاضراً لحاربوه , وهم يعرفونه يقيناً رسول الله وخاتم الأنبياء , هؤلاء دينهم الدينار والدرهم , وجعلوا السلطة سبيلهم لهذا ) ص223 . هذا الحزن يتكرر على امة الاسلام بقتل أعظم رجلين مقدسين . كما غدروا بالإمام علي , ذبحوا الحسين أيضاً , هذا الشرخ الكبير في الصراع السياسي العنيف بالإجرام العنيف , مما خلق الحزن والإحباط عند النفوس ( كل حزنٍ ماضٍ الى نهايته , إلا حزن فقدك يا مولاي فهو باقٍ الى أبد الدهر ) ص224 . فقد تغيرت الاخلاق وتبدلت المصائر , في خذلان الحسين , انها جريمة كبرى بحق الإسلام والمسلمين ( أذا خذلنا الحسين سنبقى كالذي باع ثوبه وبقي عارياً الى آخر الزمان !! ) ص304 .

×× تضمينات داخل المتن الروائي , بالغة الاهمية في الشأن الانساني والتاريخي , النبوءات التي وردت في الكتب المقدسة : التوراة والإنجيل , والكتب المقدسة الاخرى , نركز على بعضها :

- نبوءة بظهور النبي الرسول الكريم محمد

- مقتل الذبيح المقدس : لقد توقف المتن الروائي بأهتمام وتحليل في مسألة النبوءات التي وردت في الكتب الدينية المقدسة . التوراة والانجيل وغيرهما من الكتب المقدسة , واثارت الجدل والتساؤلات الجوهرية عن الذبيح المقدس من يكون وفي أي مكان بالضبط يقع الذبح ؟ , وهذه الاشارات والتساؤلات المهمة في نبوءة الذبيح المقدس , وهي تعني مقتل الحسين في صحراء نهر الفرات - كربلاء - هذه النبوءة الصريحة كما وردت في هذه الكتب المقدسة ( - النبوءة أيها الكريم تتحدث عن شخص مقدس جاء من صلب نبي , وهو سيد عظيم , مقدس , عالم بأمور الدنيا والآخرة , طيب وكريم , لا يقول: لا , لطلب حاجة , ولا يذكرها إلا تشهده للصلاة ) ص24 .

( - نبوءة تتعلق بابن نبي مقدس , سيكون سيداً في السماء , ومن هذه النقطة , بحثت, وتعمقت في البحث , لعلي أحظى بإطلالة كافية وافية تنير لي الطريق مع أن النص واضح , لأنه يشير الى معركة مصيرية تقع بجانب شط الفرات في أرض يقال لها - كركميش - يخوضها شخص يرتبط بالله تعالى , من أجل إرجاع خلافة مغتصبة )ص24 .

×× إشارات أخرى في المتن الروائي :

- نقتطف منها هذه الشذرات المهمة :

- السلوك والمعدن الأخلاقي , الذي تعلم وتهذب في تربيته أتباع خليفة المسلمين أمير المؤمنين علي , الذين يؤمنون بقيم ومبادئ الامام , قلباً ولساناً وليس بالتزييف والنفاق والمتاجرة . فقد كان علياً يتفقد الفقراء والمظلومين ويطعم الجياع في يده الشريفة الطاهرة وبنفسه , وتعلم اتباعه على هذه الخصال العظيمة , في مساعدة الفقراء والمظلومين واطعام الجياع , ورد الحق الى المظلومين والمحرومين , هذه الأخلاق الاسلامية الحميدة , كما فعل بطل الرواية ( الهفهاف بن مهند الراسبي ) في شراء الاخوات الفارسيات الثلاثة ( سهزاد وشيرزاد وشهرزاد ) بعدما وقعن في السبي وكن معروضات للبيع , اشتراهن واعتقهن لوجه الله تعالى , حررهن من العبودية والسبي , وعشن بعد ذلك حياة كريمة بعد زواجهن بالاخلاص والوفاء .

وكذلك تضمن السرد الروائي أقوال مأثورة في الحكمة والبصيرة , تصدرت مقدمة لكل فصل من الفصول الرواية 50 فصلاً , نقتطف هذه الشذرات :

( - ما أكبر الحب, واصغر الكراهية بميزان الأخلاق ) ص4 .

( كل متظاهر بالقوة مخفِ لضعفه لا يعول عليه ) ص110 .

( منْ مات ولم يكن له أعمال خير فهو لم يعش دنياه ولا يسر بآخرته ) ص118 .

( ليس الغريب غريب الوطن , الغريب غريب في كفنه ولحده , لم يترك عملاً في دنياه يؤنسه آجره بقبره ) ص179 .

×× حكاية الحدث السردي الروائي :

يتحدث عن قيام ( الهفهاف بن مهند الراسبي ) بمجازفة في امتطى رحلة طويلة من مدينة البصرة الى الشام / دمشق , في سبيل اطلاق سراح أبيه الاسير عند الامويين , بعد أسره في معركة صفين , وكان والده شيخ قبيلة تميز بالاخلاق الحميدة والسمعة الحسنة والشجاعة , وهب لنصرة الامام علي ليحارب مع جيشه في معركة صفين , لكنه وقع في الأسر . وابنه ( الهفهاف ) يريد ان يعرف مصيره حياً أم ميتاً , واطلاق سراحه مقابل الفدية المالية , وخاض غمار الرحلة الطويلة في قافلة من القوافل التي تعبر الصحراء , وتعج بقطاع الطرق . في سلب ونهب وسبي النساء وفرض المال من أجل السماح في مواصلة الطريق الصحراوي . اضافة ان المسافرين في هذه القوافل قد يتعرضون الى لدغات الأفاعي السامة , اضافة الى انتشار جندرمة معاوية في مفارز على الطريق تفتش عن هويات المسافرين , قد يكون بعضهم يشكل خطراً على الدولة الأموية , او مطلوباً , أو من اتباع الامام علي محظور عليهم الدخول الى الشام , واجتاز كل هذه العراقيل الخطيرة في رحلة عجائبية حتى وصل الى قصر معاوية , واقنعه في إطلاق الاسرى مقابل الفدية المالية . وتم إطلاق سراحهم كانوا في حالة يرثى لها من الوهن والضعف والمرض ( وكانوا بحالات يرثى لها حقاً !! اصفرت وجوههم, وكان اكثر من نصفهم , قد فقدوا عضواً من أعضاء أجسادهم سبب معارك صفين , فزاد الأسر من أوضاعهم الصحية سوءاً على سوء . وكان بينهم العميان والعرجان , ومن فقد كلتا يديه , ومنهم من أصيب في ظهره , فهو لا يقوى على الوقوف والحركة ) ص198 .

ورجع الى مدينة البصرة مع أبيه , ليقضي بقية العمر بين أهله .

× الكتاب : رواية الرحلة العجائبية

× المؤلف : الاستاذ فيصل عبدالحسن

× الطبعة الأولى : عام 2022

× عدد الصفحات : 346 صفحة

×× الاهداء : الى روح أبي . معلمي الأول . الذي لا أنسى أبداً نظرات الفرح في عينيه , وهو يراني أتقدم لأول مرة بقدمين حافيتين متعثرين لامسك بالقمر .

  

جمعة عبد الله
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2022/07/26


  أحدث مشاركات الكاتب :

    • التناسل في ملحمة كلكامش في رواية ( كلكامش ... عودة الثلث الأخير ) للأديب واثق الجلبي  (قراءة في كتاب )

    • الحزن والغياب في رواية ( الليل في نقائه ) للأديب  زيد الشهيد  (ثقافات)

    • معاناة الانسان المضطهد في الديوان الشعري ( ثلاث روايات ) للشاعر عبد الستار نور علي  (قراءة في كتاب )

    • وقفة مع المجموعة القصصية ( زيارة غامضة ) للاديبة سنية عبد عون  (قراءة في كتاب )

    • همسات على المجموعة الشعرية : ريح عاتية / شعر أسوك كومار ميترا /  ترجمة الاستاذ نزار سرطاوي  (قراءة في كتاب )



كتابة تعليق لموضوع : تاريخ الإسلام السياسي على المحك في رواية ( الرحلة العجائبية ) للأديب فيصل عبدالحسن
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق محمد الحدادي الأسدي كربلاء المقدسة ، على العشائر الشيعية في ناحية "السعدية" بمحافظة ديالى العراقية تتصدى لهجوم تنظيم "داعش" الإرهابي : السلام عليكم الشيخ محمد ثامر سباك الحديدي هل تقصد الحدادين من بني أسد متحالفه مع عشيرتكم الحديدين الساده في الموصل

 
علّق محمد ابو عامر الزهيري ، على العشائر الشيعية في ناحية "السعدية" بمحافظة ديالى العراقية تتصدى لهجوم تنظيم "داعش" الإرهابي : رجال السعديه أبطال والنعم منكم

 
علّق الشيخ محمد ثامر سباك الحديدي موصل القاهره ، على العشائر الشيعية في ناحية "السعدية" بمحافظة ديالى العراقية تتصدى لهجوم تنظيم "داعش" الإرهابي : السلام عليكم ورحمة الله وبركاته شاهدت البعض من عشائر قبيله بني أسد العربيه الاصيله متحالفين مع عشائر ثانيه ويوجد لدينا عشيره الحدادين الأسديه المتحالفه مع اخوانهم الحديدين وكل التقدير لهم وايضا عشيره الزنكي مع كثير من العشائر العربيه الاصيله لذا يتطلب وقت لرجوعهم للاصل

 
علّق محمد الشكرجي ، على أسر وعوائل وبيوتات الكاظمية جزء اول - للكاتب احمد خضير كاظم : السلام عليكم بدون زحمة هل تعرف عن بيت الشكرجي في الكاظمية

 
علّق الشيخ عصام الزنكي الاسدي ، على العشائر الشيعية في ناحية "السعدية" بمحافظة ديالى العراقية تتصدى لهجوم تنظيم "داعش" الإرهابي : سلام عليكم اني الشيخ عصام الزنكي الاسدي من يريد التواصل معي هذا رقمي الشخصي عنوني السكن في بغداد الشعب مقابيل سوق الاربع الاف 07709665699

 
علّق الحسن لشهاب.المغرب.بني ملال. ، على الحروب الطائفية . هي صناعة دكتاتورية - للكاتب جمعة عبد الله : في رأيي ،و بما أن للصراع الطائفي دورا مهما في تسهيل عملية السيطرة على البلد ومسك كل مفاصله الحساسة، اذن الراغب في السيطرة على البلد و مسك كل مفاصله الحساسة، هو من وراء صناعة هذا الصراع الطائفي،و هو من يمول و يتساهل مع صناع هذا الصراع الطائفي،و من هنا يظهر و يتأكد أن الكائن السياسي هو من يستخدم و يستغل سداجة الكائن الدين،فكيف يمكن للعقل البشري ان يستوعب ان الله رب العالمين اجمعين ،اوحى كلاما مقدسا،يدنسه رجل الدين في شرعنة الفساد السياسي؟ و كيف يمكن للعقل البشري ان يستوعب أحقية تسيس الدين،الذي يستخدم للصراع الديني ،ضد الحضارة البشرية؟ و كيف يصدق العقل و المنطق ان الكائن الديني ،الذي قام و يقوم بمثل هذه الاعمال أنه كفؤ للحفاظ على قداسة كلام الله؟ و كيف يمكن للعقل و المنطق ان يصدق ما قام و يقوم به الكائن السياسي ،و هو يستغل حتى الدين و رجالاته ،لتحقيق اغراضه الغير الانسانية؟

 
علّق علا الساهر ديالى ، على العشائر الشيعية في ناحية "السعدية" بمحافظة ديالى العراقية تتصدى لهجوم تنظيم "داعش" الإرهابي : عشيره زنكي لايوجد ذكر لها الآن في السعديه متحالفه مع الزنكنه

 
علّق محمد زنكي السعديه ، على العشائر الشيعية في ناحية "السعدية" بمحافظة ديالى العراقية تتصدى لهجوم تنظيم "داعش" الإرهابي : عشيره زنكي متواجده في جميع انحاء ديالى لاكن بعشيره ثانيه بغير زنكي وأغلبهم الان مع زنكنه هذا الأول والتالي ورسالتنا للشيخ الأصل عصام الزنكي كيف ستجمع ال زنكي المنشقين من عندنا لعشاير الزنكنه

 
علّق منير حجازي ، على احذروا اندثار الفيليين - للكاتب د . محمد تقي جون : السلام عليكم . الألوف من الاكراد الفيلين الذين انتشروا في الغرب إما هربا من صدام ، او بعد تهجيرهم انتقلوا للعيش في الغرب ، هؤلاء ضاع ابنائهم وفقدوا هويتهم ، فقد تزوج الاكراد الفيليين اوربيات فعاش ابنائهم وهم لا يعرفون لغتهم الكردية ولا العربية بل يتكلمون الروسية او لغة البلد الذي يعشيون فيه .

 
علّق ابو ازهر الشامي ، على الخليفة عمر.. ومكتبة الاسكندرية. - للكاتب احمد كاظم الاكوش : يا عمري انت رددت على نفسك ! لانك أكدت أن أول مصدر تاريخي ذكر القصة هو عبد اللطيف البغدادي متأخر عن الحادثة 550 سنة مما يؤكد أنها أسطورة لا دليل عليها ! فانت لم تعط دليل على القصة الا ابن خلدون وعبد اللطيف البغدادي وكلهم متأخرون اكثر من 500 سنة !

 
علّق متابع ، على الحكومة والبرلمان شريكان في الفساد وهدر المال العام العراقي - للكاتب اياد السماوي : سؤال الى الكاتب ماهو حال من يقبض ثمن دفاعه عن الفساد؟ وهل يُعتبر مشاركا في الفساد؟ وهل يستطيع الكاتب ان يذكر لنا امثلة على فساد وزراء كتب لهم واكتشف فسادهم

 
علّق نجدت زنكي كركوك مصلى ، على العشائر الشيعية في ناحية "السعدية" بمحافظة ديالى العراقية تتصدى لهجوم تنظيم "داعش" الإرهابي : هل الشيخ عصام زنكي منصب لنا شيخ في كركوك من عشيره زنكي

 
علّق الحاج نجم الزهيري سراجق ، على العشائر الشيعية في ناحية "السعدية" بمحافظة ديالى العراقية تتصدى لهجوم تنظيم "داعش" الإرهابي : يوجد كم عائله من أصول الزنكي متحالفه معنا نتشرف بهم وكلنا مع الشيخ البطل الشاب عصام الزنكي في تجمعات عشيره لزنكي في ديالى الخير

 
علّق محمد الزنكي بصره الزبير ، على العشائر الشيعية في ناحية "السعدية" بمحافظة ديالى العراقية تتصدى لهجوم تنظيم "داعش" الإرهابي : نحن عشيره الزنكي نزحنا من ديالى السعديه للكويت والان بعض العوائل من ال زنكي في الزبير مانعرف اصلنا من الخوالد ام من بني أسد افيدونا يرحمكم الله

 
علّق موقع رابطه الانساب العربيه ، على العشائر الشيعية في ناحية "السعدية" بمحافظة ديالى العراقية تتصدى لهجوم تنظيم "داعش" الإرهابي : بيت السعداوي معروفين الان بعشيره الزنكي في كربلاء وبيت ال مغامس معروفين بعشيره الخالصي في بغداد والكل من صلب قبيله واحده تجمعهم بني أسد بن خزيمه.

الكتّاب :

صفحة الكاتب : اسراء العبيدي
صفحة الكاتب :
  اسراء العبيدي


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على [email protected]

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net