صفحة الكاتب : صفاء ابراهيم

مراجع الدين بين الثابت والمتغيرات
صفاء ابراهيم

الايمان هو الفطره          
(متى غبت حتى تحتاج الى دليل يدل عليك ومتى بعدت حتى تكون الاثار هي الموصلة اليك)

ما حفزني للكتابة في موضوع كهذا هو مقال طريف لاحد الافاضل يتحدث فيه عن فكرة النشوء بشكل يضعه امام القارىء وكأنه حقائق مسلمة مع ان مقاله هذا يخلق من الاسئلة الاعتراضية اكثر من التي يجيب عليها يقول الكاتب انه وبعد وجود المادة الاولى التي نشأ منها الكون(ولم يذكر لنا كيف وجدت) فقد حدثت في فترة ما طفرتان هما طفرة الحياة وطفرة العقل , طفرة الحياة هي  الصدفة التي جمعت المادة الاولية  التي تتكون منها الخلية الحية بنسبها المطلوبة وبالشروط الطبيعية اللازم توفرها للنشوء وطفرة العقل وهي حدوث امر ما جعل هذه الخلية وربما مجموعة الخلايا التي تكون جسما ما, جعلها تنال القوة المعنوية التي تسمى العقل ويستطرد الكاتب ويشرح كيف ان تاخر طفرة العقل ينتج عنه العته وان اي خلل في طفرة  الحياة ينتج عنه الاعاقه والغريب من الكاتب الذي اراد ان يجيب على سؤال افتراضي هو كيف بدأت الحياة على كوكبنا؟ الغريب انه فتح على نفسه جبهة من الاسئلة التى  لا حصر لها ولا جواب لديه او لدى غيره عليها
السؤال الاول ان طفرة الحياة كما يسميها نشأت عن المادة الاولى فمن خلق هذه المادة؟ ثم اليست الخلية الحية اصعب تركيبا من موادها الاولية التي يزخر بها الكون؟ فكيف استطاعت الصدفة التي اسماها الكاتب بالطفرة ان تخلق خلية حية في حين عجزت عن خلق بضعة عناصر اولية بسيطة تتكون منها  هذه الخلية؟ وما هو العامل الخارجي الذي كان لابد من حدوثة لتتحقق هذه الطفرة في الوقت الذي حدثت فيه وليس في وقت اخر لان العقلاء متفقون انه لايحرك الساكن الا متحرك ولا يغير الثابت الا متغير فلو وضعنا قلما على منضده وعدنا بعد الف سنه لوجدنا القلم مكانه الا اذا اكلت الارضه خشب المنضدة فانهارت وسقط القلم عنها او هبت ريحا فحركته او اخذه شخص ما او ان هزة ارضية اسقطته من مكانه وسواها من الامور التي لا حصر لها  فما هو هذا المتحرك الذي جعل تلك الطفرة ممكنه؟ وما هوذلك المتغير؟ ومن اعطاه هذه الصفة المؤثرة في الاجسام؟ ولم يخبرنا الكاتب عن الطفرة الثانية التي ولا شك ليست طفرة مادية لان العقل عبارة عن ذاكرة لخزن التجارب السابقة وقابلية على استحضارها والتعلم منها أو الاستفادة منها في استنباط طرق بديلة لحل مشكلة ما وبالتالي لا دخل للمادة في ادائه لوظائفه المعروفه
وبعبارة اخرى يجب ان تكون الطفرة هنا  معنوية وليست ماديه وفي هذا الوضع يكون السؤال عنها اصعب من سابقه واذا كان لنا طرحه فنقول اية قوة مؤثرة جعلت بالامكان تحقق هذه الطفرة؟ ثم اليس التلازم بين الطفرتين ضروريا؟ اليس تخلف طفرة العقل عن طفرة المادة ينتج اجيالا من المعتوهين وناقصي العقول ؟وحتى على صعيد الحيوان ينتج مخلوقات غبية وغير قادرة على التكيف؟ وبالتالي فان تكاثر الاحياء يؤدي الى ان تمتلاء الارض بالبشر المعتوهين والمجانين والحيوانات الغبية التي لا تهتدي لغذاءها ولا لكيفية الدفاع ضد اعداءها ..
واذا كان تلازم هاتين الطفرتين ضروريا فما هو العامل المؤثر في تحقق هذا التلازم بالشكل الذي تحقق به؟
وهناك سؤال مهم اخر لم يتطرق الكاتب للاجابة عليه هو كيفية تفسير هذا التخصص في وظائف الاعضاء في نفس الكائن و لماذا هذا التباين بين الكائنات المختلفه ؟ فالمفروض ان الطفرة واحده ونشأت عنها خلية حية واحده كانت هي الخلية الام للاعداد اللامنتهيه من الخلايا التي كونت اجسام الكائنات الحيه فمثلا كيف كانت الحية نباتية وحيوانية ؟ ولماذا نشأ من خلية معينة اسد يملأ الغابة بزئيره ونشأ منها ايضا فار صغير لاحول ولا قوة له وفيل له قوي خرطوم طويل وافعى تنساب خلال الجحور  ووبلبل جميل مغرد بصوته العذب ونحلة تقضي جل نهارها في جمع رحيق الازهار وحيتان تجوب المحيطات وبكتريا وفايروسات لانراها بالعين بل ان في كل كائن مئات الاجهزة المختلفة وبناءا على ما ذكره الكاتب وانسجاما مع نظريته فان كل كائن يحتاج الى مئات الطفرات لتتكون اجهزته المتباينه لا طفرة واحده فقط بالحقيقة هي اسئلة قديمة قدم الحياة نفسها وهي متعبه ومرهقة وليس  لهااجابة الا بالايمان؟ الايمان بوجود خالق عظيم , خالق قوي, مقتدر ,مدرك , يتصف بالكمال,وليس لعلمه حدود لا يمكن الاجابة على اسئلة تتعلق بالنشوء الا بالايمان بخالق النشوء , فبالتاكيد ان الاعتقاد بان للحياة المتنوعه من بشر وحيوان ونبات والوان وطعوم واشكال واحجام وهذا النظام الكوني العجيب بما فيه من مجرات وشموس وكواكب واقمارخالقا مبدعا هو اقرب للعقل من الاعتقاد بان كل ذلك هو وليد طفرة لا يعلم متى حدثت؟ او سبب حدوثها ؟ولماذا؟,

ومن المؤكد ان تصور صدور كل هذا النظام الذي يحكم الكون من منظم عاقل اسهل من من تصور حدوثه بسبب صدفة لا عقل لها وما يؤكد هذا ان الايمان هو الفطره ان الانسان القديم كان يعتقد دوما بوجود خالق للكون الفسيح هذا , رغم اختلافه الكبير في ماهية هذا الاله او كيفية عبادته فكل الحضارات السابقة وحسبما اثبتت الحفريات والنصوص الواصلة الينا كانت تؤمن بفكرة الاله , وحتى الالهة التي كان يعبدها البابليون والمصريون القدماء والفرس والرومان كلها كانت تجسيدا لفكرة ان الايمان هو الفطرة التي خلق الله الناس عليها , نعم اختلفت تسميات الاله وتعددت وسائل التقرب منه وتنوعت عباداته وطقوسها ومرسيمها وتنوعت الرموز والاشارات التي يرمز اليه بها لكن فكرة ان لكل هذه المخلوقات خالقا كانت هي اصل كل هذا البناء بل ان حتى عبدة الاوثان ماكانوا يعبدونها لانها اوثان بل يعتقدون انها ترمز للاله  وتقربهم منه
اذن الايمان هو فطرة الخالق العظيم  الذي فطر الناس عليها عندما (دل على ذاته بذاته وتنزه عن مجانسة مخلوقاته)

صفاء ابراهيم

[email protected]

  

صفاء ابراهيم
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2010/07/23



كتابة تعليق لموضوع : مراجع الدين بين الثابت والمتغيرات
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق محمد دويدي ، على قراءة في ديوان الخليعي ..... تحقيق د. سعد الحداد - للكاتب مجاهد منعثر منشد : من أفضل ما وصلنا عن الشاعر، قراءة رائعة ودراسة راقية سلمت يداك توقيع مجمد دويدي

 
علّق مصطفى الهادي ، على لماذا آدم (مختون) وابليس غير مختون؟ دراسة في فلسفة الختان في الأديان. - للكاتب مصطفى الهادي : تعقيب على المقال. بعض الاخوة قال : كيف يُختتن ابليس ؟ كيف يتناسل ابليس وتتكاثر ذريته. يضاف إلى ذلك أن ابليس كائن لا تراه انت لوجود بُعد أو حيّز آخر يعيش فيه والكن الفرق انه يستطيع ان يراك ويتصرف بك من دون ان تراه . (إنه يراكم هو وقبليه من حيث لا تشعرون). (وشاركهم في الاموال والاولاد) . فقال المفسرون أن ابليس قد يُشارك الرجل امرأته في الفراش وهذا حديث متواتر عند السنة والشيعة . ونحن نعلم أن الوهج الحراري غير مادي إنما هو نتاج المادة (النار) صحيح انك لا ترى الوهج ولكنه يترك اثرا فيك وقد يحرقك. وقد ظهر الشيطان في زمن النبي (ص) في عدة اشكال بشرية منها بصورة سراقة بن مالك. وورد في الروايات أيضا ان له احليل وان زوجته اسمها طرطبة وأولاده خنزب وداسم وزلنبور وثبّر والأعور . وهم رؤساء قبائل. وقد ورد في الروايات ايضا ان الملائكة عند خلقهم كانوا مختونين، ولذلك قيل لمن يخرج من بطن امه بأنه ختين الملائكة. لا اريد ان اثبت شيئا بالقوة بل لابد ان هذه الروايات تُشير إلى شيء . وقد استمع الجن إلى القرآن وذهبوا إلى قبائلهم فآمنوا. لابد التأمل بذلك. واما في الإنجيل فقد ظهر الشيطان لعيسى عليه السلام واخذ بيده وعرض عليه اشياء رفضها ابن مريم وبقى يدور معه في الصحراء اربعين يوما. وفي سورة الكهف ذكر الله أن للشيطان ذرية فقال : (أفتتخذونه وذريتهُ أولياء من دوني).وقد ورد في تفسير العياشي ج1 ص 276 ان الله قال للشيطان : ( لا يولد لآدم ولد الا ولد لك ولدان(. وقد وصف السيد المسيح اليهود بأنهم أبناء إبليس كما في إنجيل يوحنا 8: 44 ( أنتم من أب هو إبليس، وشهوات أبيكم تريدون). قال المفسر المسيحي : (انهم ذريه ابليس وهم بشر قيل عنهم انتم من اب هو ابليس). لأن الكتاب المقدس يقول : بأن أبناء الله الملائكة او الشياطين تزوجوا من بنات البشر وانجبوا ذرية هم اليهود ابناء الله وكذلك الجبارين. وهذا مذكور كما نقرأ في سفر التكوين 6: 4 ( دخل بنو الله الملائكة على بنات الناس وولدن لهم أولادا(. ومن هنا ذكرت التوراة بأن الشيطان يستطيع ان يتصور بأي صورة كما نقرأ في رسالة بولس الرسول الثانية إلى أهل كورنثوس 11: 14 (ولا عجب لأن الشيطان نفسه يغير شكله). وقد ورد في الروايات الاسلامية وتظافرت عليه ان نبينا ولد مختونا وأن جبريل عليه السلام ختنه فعن أنس بن مالك قال‏:‏ قال رسول الله‏:‏ (من كرامتي على ربي عز وجل أني ولدتُ مختونا ، ولم ير أحدٌ سوأتي). ‏الحديث في الطبراني وأبو نعيم وابن عساكر من طرق مختلفة‏.‏ وفي رواية أخرى عن الحاكم في المستدرك‏ قال :‏ إنه تواترت الأخبار بأنه -صلى الله عليه وآله وسلم- ولد مختونًا‏، فعَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ، عَنْ أَبِيهِ الْعَبَّاسِ، قَالَ: (ولد النبي صلى الله عليه وسلم مختونا مسرورا، فأعجب ذلك عبد المطلب وحشيَ عندهُ ، وقال : ليكونن لإبني هذا شأن ).وقدأحصى المؤرخون عدد من ولد مختونا من الأنبياء فكانوا ستة عشر نبيا وصفهم الشاعر بقوله : وفي الرسل مختون لعمرك خلقة ** ثمان وتسع طيبون أكارم وهم زكريا شيث إدريس يوسف ** وحنظلة عيسى وموسى وآدم ونوح شعيب سام لوط وصالح ** سليمان يحيى هود يس خاتم

 
علّق محمد مؤنس ، على مطالب وطن...ومرجعية المواطن - للكاتب احمد البديري : دائما تحليلك للمواضيع منطقي استاذ احمد

 
علّق حكمت العميدي ، على تظاهراتنا مستمرة.. إرادة الشعب ومنهجية المرجعية الدينية - للكاتب عادل الموسوي : المقال رائع وللعقول الراقية حفظ الله مرجعيتنا الرشيدة وابقاها لنا ناصحة ونحن لها مطيعون

 
علّق سجاد فؤاد غانم ، على العمل: اكثر من 25 ألف قدموا على استمارة المعين المتفرغ - للكاتب وزارة العمل والشؤون الاجتماعية : اني قدمت الحد الان ماكؤ شي صار شهر..ليش اهم.امس.الحاجه.الي.الراتب...

 
علّق عمار العامري ، على رؤيا السيستاني في.. ولاية الامة على نفسها - للكاتب عمار العامري : الاخ محمد حيدر .. بعد التحية ارجو مراجعة كتاب حامد الخفاف النصوص الصادرة عن سماحة السيد السيستاني ص 229-230

 
علّق محمد حيدر ، على رؤيا السيستاني في.. ولاية الامة على نفسها - للكاتب عمار العامري : السلام عليكم الاخ الكاتب اين قال السيد السيستاني " واما تشكيل حكومة دينية على اساس ولاية الفقيه المطلقة فليس وارداً مطلقاً " اذا امكن الرابط على موقع السيد او بيان من بياناته

 
علّق نصير الدين الطوسي ، على رؤيا السيستاني في.. ولاية الامة على نفسها - للكاتب عمار العامري : نظرية ولاية الأمة على نفسها كانت للمرحوم الشيخ محمد مهدي شمس الدين اما سماحة لسيد السيستاني فقد تبنى نظرية ارادة الأمة

 
علّق عباس حسين ، على انجازات متصاعدة لمستشفى دار التمريض الخاص في مدينة الطب في مجال اجراء العمليات الجراحية وتقديم الخدمات الطبية للمرضى خلال تشرين الاول - للكاتب اعلام دائرة مدينة الطب : السلام عليكم ممكن عنوان الدكتور يوسف الحلاق في بغداد مع جزيل الشكر

 
علّق Bassam almosawi ، على رؤيا السيستاني في.. ولاية الامة على نفسها - للكاتب عمار العامري : باعتقادي لم يتبنّ السيد السيستاني نظرية (ولاية الأمة على نفسها)، بل اقترنت هذه النظرية -المشار اليها- باسم الشيخ محمد مهدي شمس الدين، الذي يجزم بشكل صريح، أنّ رأيه هذا غير مسبوق من أحدٍ قبله من الفقهاء، إذ يصرح بهذا الشأن في حوار حول الفقيه والدولة بقوله:" لقد وفقنا الله تعالى لكشفٍ فقهي في هذا المجال، لا نعرف - في حدود اطلاعنا- من سبقنا اليه من الفقهاء المسلمين". ويضيف:" إنّ نظريتنا الفقهية السياسية لمشروع الدولة تقوم على نظرية (ولاية الأمة على نفسها). أما السيد السيستاني، فيرى حدود ولاية الفقيه بقوله: "الولاية فيما يعبّر عنها في كلمات الفقهاء بالأمور الحسبية تثبت لكل فقيه جامع لشروط التقليد، وأما الولاية فيما هو أوسع منها من الأمور العامة التي يتوقف عليها نظام المجتمع الاسلامي فلمن تثبت له من الفقهاء، ولظروف إعمالها شروطٌ اضافية ومنها أن يكون للفقيه مقبولية عامّةٌ لدى المؤمنين".

 
علّق رياض حمزه بخيت جبير السلامي ، على اطلاق الاستمارة الالكترونية للتقديم على وظائف مجلس القضاء الاعلى - للكاتب مجلس القضاء الاعلى : اود تعين اود تعين السلام عليكم  يرجى ملأ الاستمارة في موقع مجلس القضاء الاعلى  ادارة الموقع 

 
علّق Smith : 3

 
علّق ابو الحسن ، على من أين نبدأ...؟ - للكاتب محمد شياع السوداني : سبحان الله من يقرء مقالك يتصور انك مواطن من عامة الناس ولم يتخيل انك كنت الذراع اليمنى للفاسد الاكبر نوري الهالكي من يقرء مقالك يتصور انك مستقل وغير منتمي الى اكبر حزب فاسد يرئسك صاحب المقوله الشهيره اليد التي تتوضء لاتسرق وهو صاحب فضيحة المدارس الهيكليه لو كان لدى اعضاء البرلمان ذرة غيره وشرف ماطلعوا بالفضائيات او بنشر المقالات يتباكون على الشعب ويلعنون الفساد اذن من هم الفاسدين والسراق يمكن يكون الشعب هو الفاسد وانتم المخلصين والنزيهين استوزرك سيدك ومولك وولي نعمتك نوري تحفيه في وزارة حقوق الانسان وهيئة السجناء السياسيين وزارة العمل والتجاره وكاله والصناعه وكاله فلماذا صمتت صمت اهل القبور على الفساد المستشري اليس انت من وقفت تحمي ولي نعمتك نوري الهالكي من هجوم الناشطه هناء ادور اليس انت من جعلت وزارة العمل حكر على ابناء عشرتك السودان واشتريت اصواتهم نعم سينطلي مقالك على السذج وعلى المنتفعين منك لكن اين تذهب من عذاب الله

 
علّق سامر سالم ، على نصران مشتركان والقائد واحد  - للكاتب حيدر ابو الهيل : حياكم الله وووفقكم والله يحفظ المرجعيه الرشيده لنا وللعراق

 
علّق ابو ايليا ، على ردّ شبهة زواج القاصرات - للكاتب ابو تراب مولاي : السلام عليكم ورحمه الله بركاته انت وصفت من يعترض على الشريعة بانه معوق فكريا وطرحت سؤال ((هل إنّ التشريعات - السماويّة أو الأرضيّة - حين تقنين الأحكام ، تنظر إلى المصالح والمفاسد ، أو إلى المنافع والمضار ؟!)) وكان جوابك فيه تدليس لأنك لم تبين منهو المشرع اذا كان الله والرسول لا يوجد أي اعراض وانما اذا المشرع العادي الذي يخطئ ويصيب علينا ان نرد عليه رأيه اذا كان لا يقبله العقل اولا والدين والفطرة اما ان تترك هكذا بدون التمحيص الفكري هذه مصيبة وانت لم تكلف نفسك وتأتينا بدليل روائي بتزويج الصغيرة التي اقل من التسع سنين من الائمه وعليه يجب عليك ان تقبل بزواج النبي من السيدة عائشة وهي بعمر التسع وهو قارب الخمسون أي انسان هذا الذي يداعب طفله لا تفهم من الحياه سوى اللعب...عجيبة هي آرائكم .

الكتّاب :

صفحة الكاتب : ابراهيم امين مؤمن
صفحة الكاتب :
  ابراهيم امين مؤمن


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

كتابات متنوعة :



 بُرْكانُ بِرْكان  : مصطفى منيغ

 كان الشجاع علاء العيداني في وزارة الخارجية  : ثائر الربيعي

 خطابات وتلويحات زائفة ظلامية مظللة للعبادي وماهي الا ترجمة لقوات الاحتلال  : د . كرار الموسوي

 المؤتمر الوطني يدعو إلى إبعاد "الاستجوابات" عن التسقيط والبروز السياسي

 لهذا يناصبوك العداء؟  : فادي الحسيني

 العراق من طالب النقيب الى حسن العلوي  : علاء الخطيب

 المفوضية تسجل 78 كياناً سياسياً يعتزم المشاركة في الانتخابات المقبلة

 كرامة المواطن و كرامة المسؤول وحذاء السندريلا؟!!  : علاء كرم الله

 المصريون يستقبلون الرئيس الايراني بحفاوة عالية فديو

 الملك فاروق الأول فاروق مصر  : حسين محمد العراقي

 رسالة الى زينب (ع)  : وجيه عباس

 التربية تعلن توزيع رواتب منتسبي تربية نينوى لشهر تشرين الأول يوم الخميس المقبل  : وزارة التربية العراقية

  توزيع عادل للمعلمين بين الارياف والمدن  : ماجد زيدان الربيعي

 إشعاع الفكر الإسلامي من النجف الأشرف  : عبد الحمزة سلمان النبهاني

 حكومة التوافق في العراق على المحك ؟!!  : محمد حسن الساعدي

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على [email protected]

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net