نواب كرد يكشفون أن المالكي استقدم كتيبة مدفعية من بغداد إلى كركوك ويعتبرون الأمر تهديدا للإقليم
السومرية نيوز

طالبت كتلة التحالف الكردستاني، الثلاثاء، مكتب القائد العام للقوات المسلحة بسحب كتبية مدفعية تابعة للجيش العراقي وصلت مؤخرا الى محافظة كركوك، فيما اكدت أن استهداف كركوك من قبل المركز يعد استهدافا لاقليم كردستان باعتبارها جزءا منه.
وقال القيادي في الكتلة خالد شواني في حديث لـ"السومرية نيوز" إن "التحالف الكردستاني يطالب وزارة الدفاع العراقية ومكتب القائد العام للقوات المسلحة بضرورة سحب كتبية المدفعية التي وصلت مؤخرا إلى محافظة كركوك"، مشددا على ضرورة "اعادة الكتبية الى مناطقها الاصلية التي جلبت منها قبل أيام".
وكانت بعض وسائل الاعلام ذكرت أن الجيش العراقي حرك كتيبة للمدفعية من منطقة المحمودية جنوب العاصمة بغداد الى محافظة كركوك يوم الخميس (3ايار 2012) وتوجهت بعد وصولها للمحافظة إلى منطقة (كي وان) التي تقع شمال المحافظة والقريبة من محافظة اربيل
وأكد شواني أن "تحريك كتيبة مدفعية من بغداد الى كركوك يجب أن يتم بالتشاور بين الحكومة الاتحادية والادارة المحلية لمحافظة كركوك"، معتبرا أن "بقاء هذه الكتيبة في مكانها الحالي سيؤدي الى حدوث توتر".
ودعا شواني الى "عدم استخدام الجيش لحسم الخلافات السياسية التي تحدث بين الاقليم والمركز"، وشدد على "ضرورة تهدئة الاوضاع وعدم اللجوء الى لغة العنف والقيام بنشاط عسكري في تلك المناطق".
 وبين شواني وهو أحد النوااب الكرد عن محافظة كركوك أن "الكرد يعتبرون كركوك جزءا من من كردستان ولهذا فإن استهداف المدينة يعد استهدافا للاقليم"، معتبرا ان "المواطن الكردي ربما يشعر بأن تحريك هذه الكتيبة استهدافا له".
وتأتي مطالبة التحالف الكردستاني بسحب كتبية المدفعية من محافظة كركوك بالتزامن مع زيارة رئيس الحكومة العراقية نوري المالكي للمحافظة، اليوم الثلاثاء، وعقده اجتماعا لمجلس الوزراء في المدينة بحضور عدد من الوزراء ومحافظ كركوك ورئيس مجلسها، لمناقشة الأوضاع العامة في المحافظة، والذي أكد المالكي عقبه في بيان صدر عن مكتبه أن هوية كركوك "عراقية" ولا تطغى عليها هوية أخرى، مشددا على أن حل مشكلتها لايتحقق بالقوة والإملاءات وإنما بإرادة أهلها وجماهيرها
وكان المالكي وصل ، فجر اليوم، إلى محافظة كركوك على رأس وفد وزاري، وسط إجراءات أمنية مشددة استعدادا لعقد جلسة لمجلس الوزراء في المحافظة، في ثاني تجربة بعد الجلسة لمجلس الوزراء التي أجراها في البصرة مطلع العام الحالي.
ويرى مراقبون في اقليم كردستان ان خطوة المالكي هذه تمثل رسالة موجهة لقيادة الاقليم بأن كركوك لا يمكن ان تكون تابعة إلا لبغداد، في وقت تصر القيادة الكردية على كردستانية كركوك، وهو وبالتالي ما سيخلق مزيدا من التوتر في العلاقات المتوترة اصلاً بين الاقليم وبغداد.
وتصاعدت حدة الخلافات بين الكتل السياسية حين تحولت من خلاف بين العراقية ودولة القانون إلى خلاف بين الأخير والتحالف الكردستاني، بعد أن شن رئيس إقليم كردستان العراق مسعود البارزاني منتصف آذار الماضي هجوما ضد الحكومة المركزية في بغداد واتهمها بالتنصل من الوعود والالتزامات، كما اتهم المالكي بالدكتاتورية والاستحواذ على المناصب الأمنية والسيادية في الدولة، ليرد المالكي وائتلافه باتهامات مماثلة، كانت آخرها امس الاثنين على لسان ياسين مجيد المقرب من المالكي الذي اتهم البارزاني بأنه دكتاتور وقد تعاون مع دكتاتور في إشارة من إلى صدام حسين كما اتهمه بابتلاع اموال النفط الذي ينتجه الاقليم.
يذكر أن وزارة الدفاع العراقية اعلنت لاول مرة في (31 كانون الاول 2011) انها أدخلت مدافع اميركية حديثة في خدمة الجيش العراقي"، مبينا أن "تلك المدافع عيار 155ملم، والمدفع الذاتي الحركة علامة (m109) والمدفع المسحوب 198ملم علامة (m)".

 


قناتنا على التلغرام : https://t.me/kitabat


السومرية نيوز

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2012/05/09



كتابة تعليق لموضوع : نواب كرد يكشفون أن المالكي استقدم كتيبة مدفعية من بغداد إلى كركوك ويعتبرون الأمر تهديدا للإقليم
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :





الكتّاب :

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :


مقالات متنوعة :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net