صفحة الكاتب : علي حسين الخباز

( قراءة انطباعية في ( بوح مؤجل )/  للقاص حيدر عاشور )
علي حسين الخباز

   البحث عن  المسعى الفكري والنفسي يكشف مكامن الرؤية  الفاعلة في مجموعة  قصصية  ( بوح مؤجل )  للقاص حيدر عاشور تناولت مختلف القضايا الانسانية  ، شخص الناقد ( عباس لطيف )  في مقدمته للمجموعة  بإنها أرتكزت على مفارقات  درامية  نجحت  في رصد  الواقع  وقدمت نماذج  من الشخصيات  ، عندي ان المجموعة تمركزت بالشأن النفسي  وطرح الرؤية  بمرتكزها  الفني  ، مسعى جمالي كونته الجمل  التضادية  والشعرية وجمل الاستفهام وانساق  أخرى  ، كل  شيء في المجموعة تميز بوعيه  لفكري عناوين  القصص  لو دققنا في مضامينها  النفسية  بدءا من فقدان ، وغبار المتاحف  الى  القداس ــــ  اللعنة  ، والبوح والتعويذة  والعرافة والمسرة ـــــ الحزن  مرورا  بصوت الراوي  بين المباشر وبين الغائب  والحالات  النفسية الانسانية  من خوف  وقلق وتوتر ومشاعر  انسانية  ومفاهيم فكرية  ـــ عالية  تجعلنا  أمام هويتها  الفكرية ، ففي  قصة  فقدان  أطلق  الدلالة  برؤية  العالم  من خلال الصوت ( المذياع )، لمعرفة  المجتمع  الانساني  وتمزقاته عبر الكثير من التضادات  ، بين الفياضانات في باكستان والحرائق في روسيا ، هذه  رؤى   تشخص عن المعنى الظاهري للجملة  والسرد ،  لكننا نريد ان نبحث خلف السطور  ، في العمق النفسي والوجداني المؤثر  ، مثل الخشية  من وصول  النيران الى المحطات  النووية  ، قلق  الفناء  الذي أعده الانسان لمجتمعه  ،  قراءة  مثل هذه  النصوص تحتاج الى تحليل نفسي مدرك  تعتني بتأويلات الفطنة  حتى تبرز للمتلقي  هذا العالم  المبني على حيثيات لغة ملغومة ، لو تأملنا  في مفردة فقدان وحدها  ، نسأل اي فقدان منه لدينا في المجموعة فقدان  الامان من خشية وصول النيران الى المحطات النووية ، ولدينا فقدان الاثار التحف العراقية هربت عبر دول الجوار ، والآثار تعني الحضارة  والهوية والمكون الجذري  لعراقية العراق ،  ثم يصدمنا بدول الجوار  الطامة الكبرى حين يطعن البلد من جميع الجهات  والفقدان  فقدان ( ناظم مراد )  وفقدان الكثير من العوائل لأبنائها ،  قدم حيدر عاشور تلك الاحداث بمغريات الجمل الشعرية المؤثرة أحيانا ، ( يبلغ من العمر حفنة من الضياع  ويرتدي  الوجع اليومي  ) خصوبة الخيال  في المجموعة ، لأننا  أمام  عالم  كبير وليس كلمات على ورق لدينا أزمنة وامكنة  وأحداث  ولغة  مرئية وغير مرئية  ، الفقدان  بدأ من الرجاء المعلن بالاعلان ( يرجى تسليمه  الى اقرب  دورية للقوات متعددة  الجنسية،  القصص تتسم  بالايقاع  المتأني  بسبب التركيز على الحالات النفسية  والوجدانية  ، فالامر لايقف عن وصف المشهد انما  على انعكاساته على نفسية  الشخصيات  بين واقع  التأثير الحقيقي  والمتخيل  ، الذي يعد الهواجس ومكابدات الاثر النفسي  قيمة انسانية ترتكز على تجسيد انسانية الانسان واستثمار القلق النفسي لبناء مضامين  شعورية متعمقة ،الدكتورة هناء  احدى شخصيات  حيدر عاشور والتي تمثل الحس النابض في فكره ككاتب يعبر عن التفاصيل المضمرة  في مشاعر شخوصه ، فهناء تؤمن  بان الانسان  بلا تزويق  أفضل وأجمل  من الاقنعة المصنعة ، بينما الطرف النقيض نفسيا وفكريا  الدكتورة وفاء ترى ان  الوجود الانساني لابد ان يعاش عبر مرتكزين الاول العيش ضمن فلسفة الاقدار  ، والثاني  صناعة محلية وضعها الانسان  ، القضية التي اثارها حيدر عاشور في بوح مؤجل وتترك لنا الكثير من الاسئلة اذا اردنا ان نقرأ بامعان ، ماذا يريد حيدر من الانسان ؟، هل عليه ان يتخلى  عن مفهومة الوجداني  امام نصائح الدكتورة وفاء في قضية انسانية وجدانية لاتقبل الا التضحية  التي يعدها البعض  ضياعا ؟،  التضحية نفسها قادرة على ان تمد الانسان بالسعادة والقوة ، بما تمتلك من عافية نفسية ، وتشكل توجها من توجهات المعتقد الديني مهما كانت الرؤى والانتماءات الفرعية الفكرية والسياسية ،  فالانسان بلا ضمير لايعد  انسانا  ، هذا الذي نستنتجه من المسكوت عنه ،  وفي قصة  ( غبار  المتاحف ) تتعمق الحالة النفسية  وتكبر مساحة  التأويل النفسي صبي يفتن بالرسم ويرسم  وجه اخوته وناسه الذين يحبهم ويرسم وجه المعلم الذي يكرهه ، العوائق النفسية  تقودنا  الى عمق الشخصية  ، والاطلاع على المؤثرات  التي تدفع الانسان  الى الفعل المستهجن ، اي بمعنى اننا سنرى العالم من خلال جرح انسان  ، ليصل به الحال ان يكون  هو منتج زيف ، أنه برع في جعل الناس لايفرقون  بين  الأصل   والصورة التقليد ــ الزيف ليتحول  رسام حيدر عاشور  الى  مجموعة اصباغ  وقطع خشب وأمتار الأقمشة ،  عمل بلا عواطف بلا احاسيس بل يعمل باحاسيس غيره ، وهذا العمق النفسي يأخذنا الى الرؤية الجمالية  الفكرية ،، لكون الفنان هو نبص الامة الحساس  عندما  يكون هذا النبض  منتج للزيف ،  نبحث عن الاسباب  والمسببات  والمكونات التي تدفع  المجتمع الى الانحراف ، وفي اغلب قصصه هناك  فقد الابن ، الاخ ، الاب ،  ويتعرض الشخصية الاولى الى مؤثرات نفسية قد تفقده السيطرة على مسايرة الحياة  في قصة الملاذ الاخير فقد ابنه وفقد معه الفة الحياة ، يترك زوجته والبيت  ويسكن الفنادق  بالمناسبة عقدة نفسية واضحه عند  القاص من النسيب دائما هو المثير المشاكل وسبب تعاسة العائلة ، يريد ان يفسر مفردات علم النفس في القصة القصيرة  ، فهو يؤمن  ان تلك الضغوط النفسية  نتيجة عدم القدرة  على المقاومة ،  وهذا بعد من الأبعاد التي رسمها  القاص  مع أنه  يحيد الى المعنى التفاؤلي اكثر من  المأسآوي المتشاؤم ،  مهما كانت  قسوة الظروف وتأثيرها النفسي على الانسان حياته بعافية  وينظر الى متطلبات الحياة ،  مفاهيم حيدر عاشور هي المحور الاساسي  والنفسي  في بناء الحدث  والشخصيات  ،  وعنده الاعمال الارهابية  اربكت الواقع النفسي العام  واربكت الكثير من المشاريع والامال  وافقدتنا الكثير من ناسنا واحبابنا  ، تميزت المجموعة  بقوة الوصف والسرد وفعل التضاد  ، والمباغتة والصدف المرسومة بعناية  وينجح  في كشف الواقع  ، عبر الخوف  والبحث عن الملاذ والفطرة والتفاؤل  الانساني  ، قصص جميلة  ، لخصنا  الرؤية  لعمل زاخر بالفن والفكر


قناتنا على التلغرام : https://t.me/kitabat

  

علي حسين الخباز
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2022/08/15


  أحدث مشاركات الكاتب :

    • مقدمة كتاب (العدد المكمل)  للشيخ عقيل الدراجي  (المقالات)

    • قراءة في كتاب (خطب الجمعة)  توثيق وتحقيق الجزء الأول/ المجلد الثاني  خطبة الجمعة لسماحة السيد أحمد الصافي (دام عزه)  في خطابه يوم 3 شباط عام 2006م  (المقالات)

    • قراءة في نص مسرحي  مسرحية (من رآنا فقد رأى)  للشاعر ناهض الخياط  (ثقافات)

    • أصداء فتوى الدفاع المقدسة في الخطاب السياسي الإسرائيلي الموجه/ قراءة في الاستراتيجية الإسرائيلية  (المقالات)

    • دور المرجعية الشيعية في تطورات الأحداث السياسية في العراق 1914 – 1924م) للباحث الأستاذ المساعد الدكتور سليم حسين ياسين  (المقالات)



كتابة تعليق لموضوع : ( قراءة انطباعية في ( بوح مؤجل )/  للقاص حيدر عاشور )
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 

أحدث التعليقات إضافة (عدد : 1)


• (1) - كتب : حيدر عاشور ، في 2022/08/20 .

الى الاب الروحي والانسان الطيب والناقد العملاق والاديب الملتزم الاستاذ علي حسين الخباز ... أقبلُ كل حرف كتبته فلك مني تحيات كبيرات وشكر جزيل لاهتمامك وقراءة ما خطه قلمي المتواضع.




حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق بنين ، على من واحة النفس..تنهيدة مَريَميّة - للكاتب كوثر العزاوي : 🌹

 
علّق بنين ، على على هامش مهرجان"روح النبوة".. - للكاتب كوثر العزاوي : جميل

 
علّق احمد السعداوي الاسدي ، على العشائر الشيعية في ناحية "السعدية" بمحافظة ديالى العراقية تتصدى لهجوم تنظيم "داعش" الإرهابي : والله ابطال أهل السعديه رجال البو زنكي ماقصروا

 
علّق عدنان الدخيل ، على أحتواء العلل - للكاتب الشيخ كريم حسن كريم الوائلي : تحية للشيخ كريم الوائلي المحترم كانت مقالتك صعبة لأن أسلوبك متميز يحتوي على مفاهيم فلسفية لايفهمها إلا القليل ولكن انا مندهش على اختيارك لموضوع لم يطرقه احد قبلك وهذا دليل على ادراكك الواسع وعلمك المتميز ، وانا استفاديت منها الكثير وسوف ادون بعض المعلومات واحتفظ بها ودمت بخير وعافية. أستاذ عدنان الدخيل

 
علّق الدكتور محمد حسين ، على أحتواء العلل - للكاتب الشيخ كريم حسن كريم الوائلي : بعد التحية والسلام للشيخ كريم حسن كريم الوائلي المحترم قرأت المقال الذي يحمل عنوان أحتواء العلل ووجدت فيه مفاهيم فلسفية قيمة ونادرة لم أكن اعرفها لكن بعد التدقيق وقراءتها عدة مرات أدركت أن هذا المقال ممتاز وفيه مفاهيم فلسفية تدل على مدى علم الكاتب وأدراكه . أنا أشكر هذا الموقع الرائع الذي نشر هذه المقالة القيمة وسوف أتابع مقالات الشيخ المحترم. الدكتور محمد حسين

 
علّق منير بازي ، على مسلحون يجهزون على برلمانية أفغانية دافعت عن حقوق المرأة : انه من المضحك المبكي أن نرى حشود اعلامية هائلة لوفاة مهسا أميني في إيران ، بينما لا نرى سوى خبر صغير لاستشهاد الطفلة العراقية زينب عصام ماجد الخزعلي التي قتلت برصاص امريكي قرب ميدان رمي في بغداد. ولم نسمع كذلك اي هوجه ولا هوسه ولا جوشه لاغتيال مرسال نبي زاده نائبة سابقة في البرلمان الافغاني.ولم نسمع اي خبر من صحافتهم السوداء عن قيام الغرب باغتيال خيرة علماء الشرق وتصفياتهم الجسدية لكل الخبرات العربية والاسلامية. أيها الغرب العفن باتت الاعيبكم مكشوفة ويومكم قريب.

 
علّق عماد الكاظمي ، على *شقشقة* .. ( *تحية لإيزابيل*)  - للكاتب د . الشيخ عماد الكاظمي : تحية صباحية للسيدة إيزابيل .. لقد كان الموضوع أكبر من الاحتفال ويومه المخصوص وأجو أنْ يفهم القارىء ما المطلوب .. وشكرًا لاهتمامكم

 
علّق سعيد العذاري ، على اللااستقرار في رئاسة شبكة الاعلام - للكاتب محمد عبد الجبار الشبوط : السلام عليكم ورحمة الله وبركاته احسنت النشر والمعلومات القيمة وفقك الله

 
علّق إيزابيل بنيامين ماما آشوري ، على *شقشقة* .. ( *تحية لإيزابيل*)  - للكاتب د . الشيخ عماد الكاظمي : سلام ونعمة وبركة عليكم قداسة الدكتور الشيخ عماد الكاظمي اخي الطيب لا امنعكم من ا لاحتفال بأعيادنا ولكن ليس على طريقتنا . إذا كان العيد هو اعادة ما مرّ من أيام العام الفائت لتصحيح الاخطاء والاستفادة منها ، فأعيادنا تعيد اخطائها على راس كل عام وتتفنن في اضافة اخطاء جديدة جادت بها مخترعات العام الفائت. لم يكن قولي عن الشهور الهجرية كلام عابر ، بل نابع من الالم الذي اعتصر قلبي وانا اسأل الاطفال عن هذه الشهور فلا يعرفوها ولانكى من ذلك أن آبائهم وامهاتهم لا يعرفوها أيضا. كثير ما كنت ازور المساجد والمراكز الثقافية لمختلف المذاهب في اوربا متسللة متسترة قل ما شئت ، فلا أرى إلا مشاهد روتينية تتكرر وصور بدت شاحبة امام بريق المغريات التي تطيش لها العقول.أيام احتفالات رأس السنة الميلادية كنت في بلدي العراق وكنت في ضيافة صديقة من اصدقاء الطفولة في احد مدن الجنوب الطيبة التي قضيت فيها أيام طفولتي ، فهالني ما رأيته في تلك الليلة في هذه المحافظة العشائرية ذات التقاليد العريقة اشياء رأيتها لم ارها حتى عند شباب المسيحية الطائش الحائر الضائع. ناديت شاب يافع كان يتوسط مجموعة من اقرانه وكان يبدو عليه النشاط والفرح والبهجة بشكل غريب وسألته : شنو المناسبة اليوم . فقال عيد رأس السنة. قلت له اي سنة تقصد؟ فنظر ملتفتا لاصدقائه فلم يجبه أحد ، فقلت له ان شهوركم هجرية قمرية اسلامية ، ورأس السنة الميلادية مسيحية غربية لاعلاقة لكم بها . فسحبتني صديقتي ووقف اخوها بيني وبين الشباب الذين انصرفوا يتضاحكون ومن بعيد وجهوا المفرقعات نحونا واطلقوها مع الصراخ والهيجان. احذروا منظمات المجتمع المدني. لماذا لا توجد هذه المنظمات بين المسيحيين؟ شكرا قداسة الدكتور أيزابيل لا تزعل بل فرحت لانها وحدت من يتألم معها.

 
علّق محمد السمناوي ، على السيدة ام البدور السواطع لمحة من مقاماتها - للكاتب محمد السمناوي : الأخ يوسف البطاط عليكم ورحمة الله وبركاته حبيبي واخي اعتذر منك لم أشاهد هذا السؤال الا منذ فترة قصيرة جدا، اما ما يخص السؤال فقد تم ذكر مسألة مقاماتها انها مستخرجة من زيارتها وجميع ماذكر فهو مقتبس من الزيارة فهو المستند في ذلك، بغض النظر عن سند زيارتها، وقد جاء في وصفها انها مرضيةوالتي تصل إلى مقام النفس الراضية فمن باب أولى انها تخطت مقام النفس المطمئنة َالراضية، وقد ورد ان نفس ام البنين راضية مرضية فضلا عن انها مطمئنة.

 
علّق إيزابيل بنيامين ماما آشوري ، على الله ينسى و يجهل مكان آدم . - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : سلام ونعمة وبركة . دع عنك من اكون فهذا عوار وخوار في الفهم تتسترون منه باثارة الشبهات حول شخصية الكاتب عند عجزكم عن الرد. يضاف إلى ذلك فقد دلت التجارب ان الكثير من المسيحيين يتسترون باسماء اسلامية برّاقة من اجل تمرير افكارهم وشبهاتهم غير الواقعية فقد اصبحنا نرى المسيحي يترك اسم صليوه ، وتوما ، وبطرس ، ويتسمى بـ حسين الموسوي ، وذو ا لفقار العلوي . وحيدرة الياسري، وحتى اختيارك لاسمك (موسوي) فهو يدل وبوضوح أنه من القاب الموسوية المنقرضة من يهود انقرضوا متخصصون باثارة ا لشبهات نسبوا افكارهم إلى موسى. وهذا من اعجب الأمور فإذا قلت ان هذا رجم بالغيب ، فالأولى ان تقوله لنفسك. الأمر الاخر أن اكثر ما اشرت إليه من شبهات اجاب عنها المسلمون اجابات محكمة منطقية. فأنا عندما اقول ان رب التوراة جاهل لايدري، فأنا اجد لذلك مصاديق في الكتاب المقدس مع عدم وجود تفسير منطقي يُبرر جهل الرب ، ولكني عندما اقرأ ما طرحهُ جنابكم من اشكالات ، اذهب وابحث اولا في التفسير الموضوعي ، والعلمي ، والكلاسيكي وغيرها من تفاسير فأجد اجوبة محكمة. ولو تمعنت أيها الموسوي في التوراة والانجيل لما وجدت لهما تفاسير معتبرة، لأن المفسر وقع في مشكلة الشبهة الحرفية التي لا تحتمل التفسير. لا تكن عاجزا ، اذهب وابحث عن كل شبهة طرحتها ستجد هناك مئآت التفاسير المتعلقة بها. وهناك امر آخر نعرفه عن المسيحي المتستر هو انه يطرح سلسلة من الشبهات وهو يعلم ان الجواب عليها يحتاج كتب ومجلدات وان مجال التعليق الضيق لا يسع لها ولو بحثت في مقالاتي المنشورة على هذا الموقع لوجدت أني اجبت على اكثر شبهاتك ، ولكنك من اصحاب الوجبات السريعة الجاهزة الذين لا يُكلفون انفسهم عناء البحث للوصول إلى الحقيقة. احترامي

 
علّق حسين الموسوي ، على الله ينسى و يجهل مكان آدم . - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : أمة لا تقرأ، وإن قرأت لا تفهم، وإن فهمت لا تطبق، وإن طبقت لا تجيد ولا تحسن. منذ تسع سنوات طرحت سؤالا واضحا على المدعي/المدعية "إيزابيل" الشيعي/الشيعية. وأمة تقرأ وإيزابيل ضمنا لم يعنيهم الرد أو القراءة أو التمعن أو الحقيقة أصلا. رب القرآن أيضا جاهل. رب القرآن يخطئ بترتيب تكون الجنين البشري، ولا يعلم شكل الكرة الأرضية، ويظن القمر سراجا، والنجوم والشهب شيئا واحدا ولا يعلم أن كل منهما شيء مختلف. يظن أن بين البحرين برزخ فلا يلتقيان. رب القرآن يظن أن الشمس تشرق وتغرب، لا أن الأرض تدور حولها. يظن أن الشمس تجري لمستقر لها... يظن أن مغرب الشمس مكان يمكن بلوغه، وأن الشمس تغرب في عين حمئة. رب القرآن عذب قوما وأغرقهم وأهلكهم لذنوب لم يقترفوها. رب القرآن يحرق البشر العاصين للأبد، ويجدد جلودهم، ويكافؤ جماعته وأولهم متزوج العشرة بحور عين وغلمان مخلدين وخمر ولبن... رب القرآن حضر بمعجزاته أيام غياب الكاميرات والتوثيق، واختفت معجزاته اليوم. فتأملوا لعلكم تعقلون

 
علّق منير حجازي ، على بيان مكتب سماحته (دام ظله) بمناسبة استقباله رئيس فريق التحقيق التابع للأمم المتحدة لتعزيز المساءلة عن جرائم داعش : كم عظيم أنت ايها الجالس في تلك الدربونة التي أصبح العالم يحسب لها الف حساب . بيتُ متهالك يجلس فيه ولي من اولياء الله الصالحين تتهاوى الدنيا امام فبض كلماته. كم عظيم انت عندما تطالب بتحكيم العدالة حتى مع اعدائك وتنصف الإنسان حتى لو كان من غير دينك. أنت للجميع وانت الجميع وفيك اجتمع الجميع. يا صائن الحرمات والعتبات والمقدسات ، أنا حربٌ لمن حاربكم ، وسلمٌ لمن سالمكم .

 
علّق ألسيد ابو محمد ، على دلالات وإبعاد حج البابا . - للكاتب ابو الجواد الموسوي : بسم الله الرحمن الرحيم --- ألسلام عليكم ورحمة الله وبركاته --- ( حول دلالات وفبعاد زيارة البابا --- قال الروسول ألكرم محمد (ص) :ـــ { الناس نيام وغذا ما ماتوا إنتبهو } والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

 
علّق سمير زنكي كركوك ، على العشائر الشيعية في ناحية "السعدية" بمحافظة ديالى العراقية تتصدى لهجوم تنظيم "داعش" الإرهابي : نحن من بني أسد حاليا مرتبطين مع شيخ الأسديه كريم عثمان الاسدي في كركوك.

الكتّاب :

صفحة الكاتب : جلال علي محمد
صفحة الكاتب :
  جلال علي محمد


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على [email protected]

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net