صفحة الكاتب : علي حسين الخباز

(المشروع التأسيس لعلم الاستغراب)  (تجارب استغرابية/ الغرب في مرآة الرحالة العرب والمسلمين/ مجموعة مؤلفين/ تحرير واعداد: محمود حيدر )
علي حسين الخباز

المركز الاسلامي الدراسات الاستراتيجية/ اصدار مركز الفهرسة ونظم المعلومات التابع لمكتبة ودار مخطوطات العتبة العباسية المقدسة).

 كتاب من الكتب المهمة يعرض تجارب جمع من المفكرين والعلماء والمؤرخين، من خلال رحلاتهم العابرة أو إقامتهم مدداً متفاوتة في البلدان الأوربية، شكلت هذه الظاهرة أحد أبرز معالم تعرف العرب والمسلمين على ديار الغرب ومجتمعاته، انطباعات تتعلق بخصوصية الحياة الغربية في ميادين الثقافة والاجتماع والسياسة والتقاليد الموروثة، في غاية الأهمية للتعرف على الأنماط والمناهج المؤسسة للحياة الغربية.
نظرات في جذور الظاهرة الاستغرابية/ مقاربة لإشكالية الذات بين الاكتشاف والانكشاف، الأستاذ محمد البنعيادي/ محاولة صياغة الحياة الإسلامية على النمط الغربي عبر مجموعة من الوسائل والأدوات، كان أهمها الاستشراق الذي فعل فعله في نخبة من مثقفينا دأب اكثرهم على كثير من القيم الإسلامية جراء الانبهار بـ(الآخر)، تأثير الإسلام على مراكز الضعف الثقافي والحضاري في أوربا، نتائجه حدوث ما يسمى بالاستيقاظ الاوربي، الذي توج بعصر النهضة الاوربية في ما بعد، إيجاد وسيلة الاستشراق، في تحصين الهوية الاوربية، ثم إيجاد مراجع علمية (مستشرقون) تستطيع تفسير بنية الإسلام الفكرية والاستفادة منها في البناء الحضاري الاوربي، وأصبح الاستشراق يمثل رأس الحربة في توجيه سياسات أوربا في مجالات متعددة، يفضي بنا الى المرحلة الثقافية، وتتميز فيها التغريب اذ تمكنت أوربا، توجيه طلائع المثقفين المغاربة الى الفكر والفلسفة الأوربية، عكست لحظة الدهشة واستعادة الوعي التي أعقبت لحظة الهزيمة والاكتشاف، لابد من:ـ ادراك خطورة وسر العلاقات غير المتكافئة، على مستقبل المغرب، فقه الاستراتيجيات التي جسدت هذا الادراك، واستحضار البعد الحضاري الذي قام به المغرب، والتمسك بالهوية والممانعة الإيجابية تجاه أوربا، قيام جهود تهتم بدراسة الغرب/ اوربا أو علم الاستغراب، تدرس الغرب في شتى جوانبه العلمية والاقتصادية والسياسية، وله أهداف وطموحات نافعة تحقق شروط العودة الإسلامية، استثمار متون الرحلة السفارية لإبراز حقيقة الانبهار بأوربا والشعور بالانتماء والتميز الحضاري والفكري للمغرب، في نقض مفاهيم وقيم اوربا، بروح علمية ورؤية تتوخى الفهم.
 بلورة رؤية علمية مؤمنة تتوخى الفهم العميق، بلورة رؤية علمية للتعامل مع اوربا، رؤية تؤسس أن يصبح الغرب عموماً وأوربا خصوصاً، موضوعاً للعلم بعد ما ظل مصدرا له لفترة طويلة.
  الاستغراب اذن، هو الاهتمام بدراسة الغرب من جميع النواحي العقدية،، تلك المحاولات التي قام بها المغاربة من خلالف سفرياتهم لدراسة الغرب ليس بهدف الفكري والثقافي، بل لتحصين الهوية المغربية الإسلامية وتأسيس علاقات سليمة وشاهدة مع أوربا كشفاً واستثماراً، ان يتدخلوا بإرادتهم للتأثير في صناعة حركة المستقبل، المستمدة من الرؤية المؤمنة ببعدها الروحي واساسها العقائدي الإسلامي، وبدء معرفة (الآخر) قصد استثمار ايجابياته في إعادة البناء الحضاري المغربي المنشود، واحتل المغرب دوماً موقعاً بالغ الحساسية في الاستراتيجيات الأوربية.
 لقد رأى المغرب في الحقبة الامبريالية امتداداً لصراعات قديمة، وانتقاماً أوربياً، وقد أسهم الخطاب الأوربي الامبريالي، في تعزيز هذه الرؤية لذلك شكلت المدنية الاوربية هاجساً مقلقاً للمغاربة في سعيهم المضيء للنهوض مترددين بين اكتشاف الذات باعتبارها تجربة حضارية بائدة، والانكشاف امام الآخر باعتباره تجربة حضارية غازية سائدة. 
 الاكسير في فكاك الاكسير محمد بن عثمان المكناسي، كانت وجهة الرحلة هي اسبانيا، العمل على افتكاك الاسارى المسلمين/ قاربت السنة 1779ـ1780، البدر السافر لهداية المسافر الى فكاك الاسارى من يد العدو الكافر، رحلة سفارية كانت وجهتها نابولي ومالطة بعدها قاربت السنة في مدتها، رحلة الصفار (محمد بن عبد الله الصفار) الرحلة الابريزية الى الديار الإنجليزية محمد الطاهر الفاسي، تحفة الملك العزيز بمملكة باريز (ادريس العمراوي) من مدينة فاس قاصدة باريس في اليوم نفسه الذي قصد فيه محمد الطاهر الفاسي بريطانيا، والتحفة الحسينية بالمملكة الاسبولية (أحمد الكردودي) واتحاف الأخيار بغرائب الاخبار (ادريس الجعايدي) زار في ستة اشهر فرنسا وبلجيكيا وإيطاليا وانكلترا، ورحلة الغسال الى لندن سنة 1903 موفدا للملك المغربي، قصد تهنئة الملك ادوارد السابع بعد توليته عرش بريطانيا، وحديقة التعريس في بعض وصف ضخامة باريس (عبد الله الفاسي) ورحلة الى باريس سنة ونصف ورحلة (محمد الحجوي) وجهتها باريس ورحلة سفارية في الوعي الإسلامي المغربي وسؤال ما قيمة الماضي..؟

ان قراءة الغرب/ اوربا (الاستغراب) قراءة واعية ضرورة تمليها تحديات الزمن الحضاري، الاحتكاك الواعي والسليم مع اوربا، قصد تحقيق الإصلاحات والتحولات الكبرى، فقد شكلت السفارية المغربية احدى قنوات التواصل الحضاري بين المغرب واوربا واتسمت بالطرافة والجمع بين الإفادة والامتاع، بشكل ما كتبوه مادة علمية خصبة لمؤرخي الفكر العربي الإسلامي في اطار الاشكال العام للفكر العربي والإسلامي الذي يبحث في سؤال ثقل الحاضر وما يثيره من هموم نهضوية في مجالات الاجتماع والسياسة والحضارة والثقافة.
 هموم تستدعي قوة الماضي الحضاري وعظمته والذي يشكل ثقافة، لذلك فإن من وظائف السفارية كونها مصدراً في معرفة الآخر، لاستكمال المعرفة وتنقيحها، ان السفارية تحضر في الوعي الثقافي الإسلامي كمسؤولية دينية تتوخى الدقة وعدم الكذب، وكان الرحالة يحس بالرضا كلما حقق وظائف السفارية، الرحلة المعاصرة، فالشعور بالقوة تحول إحساساً بالانحطاط والضعف.
 إن ما يزيد في إلحاحية اثارة الاشكال العلاقة مع الآخر؛ كون المغرب من البلدان الإسلامية قربا من اوربا، والاشكالات المثارة كانت متشابهة كثيرا مثل السعي للاستفادة من أوربا في المجالات العسكرية والاقتصادية والنظم الإدارية، ومعرفة شكل حضور الاخر في الوعي الثقافي المغربي الحديث والمعاصر، الرحلات تعكس مختلف مجالات الحراك داخل المجتمع المغربي حيث تتيح لمؤرخ الفكر التعرف على القضايا المنهجية والمعرفية والحقيقة.
 إن كثيراً من الآراء التجديدية في مختلف المجالات ما هي الا ثمرة لتأثير البيئة الغربية بمنتوجاتها الفكرية والاجتماعية والاقتصادية والسياسية والعسكرية على السفير المغربي المغلوب، وهل استطاعت الرحلات الكشف عن الأسباب الخفية لتفوق اوربا وتقدمها، والأسباب الحقيقية لضعف المغرب، والى أي حد استفاد المغرب من اوربا، ظلت كيفية التعرف على الغرب، من المسائل الشائكة في عالم الأفكار في العالم الإسلامي.
 إن الرحلات تتيح للذات معاينة مظاهر حياة ومجتمع الآخر، كان الرحالة ينظر بدهشة الى التقنية، ولا ينظر الى ازدهار الكائن الذي اخترعها، لم تكن حصة الكائن الأوربي في أغلب الاحتمالات سوى الازدراء بوصفه كافراً (نصرانيا).
 


قناتنا على التلغرام : https://t.me/kitabat

  

علي حسين الخباز
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2022/08/21


  أحدث مشاركات الكاتب :

    • مقدمة كتاب (العدد المكمل)  للشيخ عقيل الدراجي  (المقالات)

    • قراءة في كتاب (خطب الجمعة)  توثيق وتحقيق الجزء الأول/ المجلد الثاني  خطبة الجمعة لسماحة السيد أحمد الصافي (دام عزه)  في خطابه يوم 3 شباط عام 2006م  (المقالات)

    • قراءة في نص مسرحي  مسرحية (من رآنا فقد رأى)  للشاعر ناهض الخياط  (ثقافات)

    • أصداء فتوى الدفاع المقدسة في الخطاب السياسي الإسرائيلي الموجه/ قراءة في الاستراتيجية الإسرائيلية  (المقالات)

    • دور المرجعية الشيعية في تطورات الأحداث السياسية في العراق 1914 – 1924م) للباحث الأستاذ المساعد الدكتور سليم حسين ياسين  (المقالات)



كتابة تعليق لموضوع : (المشروع التأسيس لعلم الاستغراب)  (تجارب استغرابية/ الغرب في مرآة الرحالة العرب والمسلمين/ مجموعة مؤلفين/ تحرير واعداد: محمود حيدر )
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق بنين ، على من واحة النفس..تنهيدة مَريَميّة - للكاتب كوثر العزاوي : 🌹

 
علّق بنين ، على على هامش مهرجان"روح النبوة".. - للكاتب كوثر العزاوي : جميل

 
علّق احمد السعداوي الاسدي ، على العشائر الشيعية في ناحية "السعدية" بمحافظة ديالى العراقية تتصدى لهجوم تنظيم "داعش" الإرهابي : والله ابطال أهل السعديه رجال البو زنكي ماقصروا

 
علّق عدنان الدخيل ، على أحتواء العلل - للكاتب الشيخ كريم حسن كريم الوائلي : تحية للشيخ كريم الوائلي المحترم كانت مقالتك صعبة لأن أسلوبك متميز يحتوي على مفاهيم فلسفية لايفهمها إلا القليل ولكن انا مندهش على اختيارك لموضوع لم يطرقه احد قبلك وهذا دليل على ادراكك الواسع وعلمك المتميز ، وانا استفاديت منها الكثير وسوف ادون بعض المعلومات واحتفظ بها ودمت بخير وعافية. أستاذ عدنان الدخيل

 
علّق الدكتور محمد حسين ، على أحتواء العلل - للكاتب الشيخ كريم حسن كريم الوائلي : بعد التحية والسلام للشيخ كريم حسن كريم الوائلي المحترم قرأت المقال الذي يحمل عنوان أحتواء العلل ووجدت فيه مفاهيم فلسفية قيمة ونادرة لم أكن اعرفها لكن بعد التدقيق وقراءتها عدة مرات أدركت أن هذا المقال ممتاز وفيه مفاهيم فلسفية تدل على مدى علم الكاتب وأدراكه . أنا أشكر هذا الموقع الرائع الذي نشر هذه المقالة القيمة وسوف أتابع مقالات الشيخ المحترم. الدكتور محمد حسين

 
علّق منير بازي ، على مسلحون يجهزون على برلمانية أفغانية دافعت عن حقوق المرأة : انه من المضحك المبكي أن نرى حشود اعلامية هائلة لوفاة مهسا أميني في إيران ، بينما لا نرى سوى خبر صغير لاستشهاد الطفلة العراقية زينب عصام ماجد الخزعلي التي قتلت برصاص امريكي قرب ميدان رمي في بغداد. ولم نسمع كذلك اي هوجه ولا هوسه ولا جوشه لاغتيال مرسال نبي زاده نائبة سابقة في البرلمان الافغاني.ولم نسمع اي خبر من صحافتهم السوداء عن قيام الغرب باغتيال خيرة علماء الشرق وتصفياتهم الجسدية لكل الخبرات العربية والاسلامية. أيها الغرب العفن باتت الاعيبكم مكشوفة ويومكم قريب.

 
علّق عماد الكاظمي ، على *شقشقة* .. ( *تحية لإيزابيل*)  - للكاتب د . الشيخ عماد الكاظمي : تحية صباحية للسيدة إيزابيل .. لقد كان الموضوع أكبر من الاحتفال ويومه المخصوص وأجو أنْ يفهم القارىء ما المطلوب .. وشكرًا لاهتمامكم

 
علّق سعيد العذاري ، على اللااستقرار في رئاسة شبكة الاعلام - للكاتب محمد عبد الجبار الشبوط : السلام عليكم ورحمة الله وبركاته احسنت النشر والمعلومات القيمة وفقك الله

 
علّق إيزابيل بنيامين ماما آشوري ، على *شقشقة* .. ( *تحية لإيزابيل*)  - للكاتب د . الشيخ عماد الكاظمي : سلام ونعمة وبركة عليكم قداسة الدكتور الشيخ عماد الكاظمي اخي الطيب لا امنعكم من ا لاحتفال بأعيادنا ولكن ليس على طريقتنا . إذا كان العيد هو اعادة ما مرّ من أيام العام الفائت لتصحيح الاخطاء والاستفادة منها ، فأعيادنا تعيد اخطائها على راس كل عام وتتفنن في اضافة اخطاء جديدة جادت بها مخترعات العام الفائت. لم يكن قولي عن الشهور الهجرية كلام عابر ، بل نابع من الالم الذي اعتصر قلبي وانا اسأل الاطفال عن هذه الشهور فلا يعرفوها ولانكى من ذلك أن آبائهم وامهاتهم لا يعرفوها أيضا. كثير ما كنت ازور المساجد والمراكز الثقافية لمختلف المذاهب في اوربا متسللة متسترة قل ما شئت ، فلا أرى إلا مشاهد روتينية تتكرر وصور بدت شاحبة امام بريق المغريات التي تطيش لها العقول.أيام احتفالات رأس السنة الميلادية كنت في بلدي العراق وكنت في ضيافة صديقة من اصدقاء الطفولة في احد مدن الجنوب الطيبة التي قضيت فيها أيام طفولتي ، فهالني ما رأيته في تلك الليلة في هذه المحافظة العشائرية ذات التقاليد العريقة اشياء رأيتها لم ارها حتى عند شباب المسيحية الطائش الحائر الضائع. ناديت شاب يافع كان يتوسط مجموعة من اقرانه وكان يبدو عليه النشاط والفرح والبهجة بشكل غريب وسألته : شنو المناسبة اليوم . فقال عيد رأس السنة. قلت له اي سنة تقصد؟ فنظر ملتفتا لاصدقائه فلم يجبه أحد ، فقلت له ان شهوركم هجرية قمرية اسلامية ، ورأس السنة الميلادية مسيحية غربية لاعلاقة لكم بها . فسحبتني صديقتي ووقف اخوها بيني وبين الشباب الذين انصرفوا يتضاحكون ومن بعيد وجهوا المفرقعات نحونا واطلقوها مع الصراخ والهيجان. احذروا منظمات المجتمع المدني. لماذا لا توجد هذه المنظمات بين المسيحيين؟ شكرا قداسة الدكتور أيزابيل لا تزعل بل فرحت لانها وحدت من يتألم معها.

 
علّق محمد السمناوي ، على السيدة ام البدور السواطع لمحة من مقاماتها - للكاتب محمد السمناوي : الأخ يوسف البطاط عليكم ورحمة الله وبركاته حبيبي واخي اعتذر منك لم أشاهد هذا السؤال الا منذ فترة قصيرة جدا، اما ما يخص السؤال فقد تم ذكر مسألة مقاماتها انها مستخرجة من زيارتها وجميع ماذكر فهو مقتبس من الزيارة فهو المستند في ذلك، بغض النظر عن سند زيارتها، وقد جاء في وصفها انها مرضيةوالتي تصل إلى مقام النفس الراضية فمن باب أولى انها تخطت مقام النفس المطمئنة َالراضية، وقد ورد ان نفس ام البنين راضية مرضية فضلا عن انها مطمئنة.

 
علّق إيزابيل بنيامين ماما آشوري ، على الله ينسى و يجهل مكان آدم . - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : سلام ونعمة وبركة . دع عنك من اكون فهذا عوار وخوار في الفهم تتسترون منه باثارة الشبهات حول شخصية الكاتب عند عجزكم عن الرد. يضاف إلى ذلك فقد دلت التجارب ان الكثير من المسيحيين يتسترون باسماء اسلامية برّاقة من اجل تمرير افكارهم وشبهاتهم غير الواقعية فقد اصبحنا نرى المسيحي يترك اسم صليوه ، وتوما ، وبطرس ، ويتسمى بـ حسين الموسوي ، وذو ا لفقار العلوي . وحيدرة الياسري، وحتى اختيارك لاسمك (موسوي) فهو يدل وبوضوح أنه من القاب الموسوية المنقرضة من يهود انقرضوا متخصصون باثارة ا لشبهات نسبوا افكارهم إلى موسى. وهذا من اعجب الأمور فإذا قلت ان هذا رجم بالغيب ، فالأولى ان تقوله لنفسك. الأمر الاخر أن اكثر ما اشرت إليه من شبهات اجاب عنها المسلمون اجابات محكمة منطقية. فأنا عندما اقول ان رب التوراة جاهل لايدري، فأنا اجد لذلك مصاديق في الكتاب المقدس مع عدم وجود تفسير منطقي يُبرر جهل الرب ، ولكني عندما اقرأ ما طرحهُ جنابكم من اشكالات ، اذهب وابحث اولا في التفسير الموضوعي ، والعلمي ، والكلاسيكي وغيرها من تفاسير فأجد اجوبة محكمة. ولو تمعنت أيها الموسوي في التوراة والانجيل لما وجدت لهما تفاسير معتبرة، لأن المفسر وقع في مشكلة الشبهة الحرفية التي لا تحتمل التفسير. لا تكن عاجزا ، اذهب وابحث عن كل شبهة طرحتها ستجد هناك مئآت التفاسير المتعلقة بها. وهناك امر آخر نعرفه عن المسيحي المتستر هو انه يطرح سلسلة من الشبهات وهو يعلم ان الجواب عليها يحتاج كتب ومجلدات وان مجال التعليق الضيق لا يسع لها ولو بحثت في مقالاتي المنشورة على هذا الموقع لوجدت أني اجبت على اكثر شبهاتك ، ولكنك من اصحاب الوجبات السريعة الجاهزة الذين لا يُكلفون انفسهم عناء البحث للوصول إلى الحقيقة. احترامي

 
علّق حسين الموسوي ، على الله ينسى و يجهل مكان آدم . - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : أمة لا تقرأ، وإن قرأت لا تفهم، وإن فهمت لا تطبق، وإن طبقت لا تجيد ولا تحسن. منذ تسع سنوات طرحت سؤالا واضحا على المدعي/المدعية "إيزابيل" الشيعي/الشيعية. وأمة تقرأ وإيزابيل ضمنا لم يعنيهم الرد أو القراءة أو التمعن أو الحقيقة أصلا. رب القرآن أيضا جاهل. رب القرآن يخطئ بترتيب تكون الجنين البشري، ولا يعلم شكل الكرة الأرضية، ويظن القمر سراجا، والنجوم والشهب شيئا واحدا ولا يعلم أن كل منهما شيء مختلف. يظن أن بين البحرين برزخ فلا يلتقيان. رب القرآن يظن أن الشمس تشرق وتغرب، لا أن الأرض تدور حولها. يظن أن الشمس تجري لمستقر لها... يظن أن مغرب الشمس مكان يمكن بلوغه، وأن الشمس تغرب في عين حمئة. رب القرآن عذب قوما وأغرقهم وأهلكهم لذنوب لم يقترفوها. رب القرآن يحرق البشر العاصين للأبد، ويجدد جلودهم، ويكافؤ جماعته وأولهم متزوج العشرة بحور عين وغلمان مخلدين وخمر ولبن... رب القرآن حضر بمعجزاته أيام غياب الكاميرات والتوثيق، واختفت معجزاته اليوم. فتأملوا لعلكم تعقلون

 
علّق منير حجازي ، على بيان مكتب سماحته (دام ظله) بمناسبة استقباله رئيس فريق التحقيق التابع للأمم المتحدة لتعزيز المساءلة عن جرائم داعش : كم عظيم أنت ايها الجالس في تلك الدربونة التي أصبح العالم يحسب لها الف حساب . بيتُ متهالك يجلس فيه ولي من اولياء الله الصالحين تتهاوى الدنيا امام فبض كلماته. كم عظيم انت عندما تطالب بتحكيم العدالة حتى مع اعدائك وتنصف الإنسان حتى لو كان من غير دينك. أنت للجميع وانت الجميع وفيك اجتمع الجميع. يا صائن الحرمات والعتبات والمقدسات ، أنا حربٌ لمن حاربكم ، وسلمٌ لمن سالمكم .

 
علّق ألسيد ابو محمد ، على دلالات وإبعاد حج البابا . - للكاتب ابو الجواد الموسوي : بسم الله الرحمن الرحيم --- ألسلام عليكم ورحمة الله وبركاته --- ( حول دلالات وفبعاد زيارة البابا --- قال الروسول ألكرم محمد (ص) :ـــ { الناس نيام وغذا ما ماتوا إنتبهو } والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

 
علّق سمير زنكي كركوك ، على العشائر الشيعية في ناحية "السعدية" بمحافظة ديالى العراقية تتصدى لهجوم تنظيم "داعش" الإرهابي : نحن من بني أسد حاليا مرتبطين مع شيخ الأسديه كريم عثمان الاسدي في كركوك.

الكتّاب :

صفحة الكاتب : رياض البغدادي
صفحة الكاتب :
  رياض البغدادي


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على [email protected]

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net