صفحة الكاتب : محمود محمد سهيل

من ذاكرة التعليم في الكفل
محمود محمد سهيل
لازمت سياسات التخلف والأمية السياسات العثمانية من إهمال الجانب التعليمي ، ولا تختلف الكفل عن سياسات التجهيل بغياب المدارس الحكومية ، كان تعلم القراءة والكتابة يتم عن طريق الخدمة في الجيش العثماني كما حصل لـ ( سهيل حسين عباس )1 ،أو الدراسة في المدارس الدينية في النجف  مثل ( حمادي ناصر حسين )2 ،أو الكتاتيب (الشيوخ ) الذين يقومون بتعليم الأطفال القراءة والكتابة مثل الشيخ عبيد شنبارة زبالة3 ، والشيخ كاظم سعيد علاوي 4 ، الشيخ عبد العباس الكفلاوي5 ، فمثلا الشيخ عبيد له حلقة تتألف من 12 طالب سنة 1929م منهم : ( علي جاسم حمادي )6 و ( عبد الرحيم حسين عليوي )7 . والشيخ كاظم سعيد له حلقة سنة 1930 من الطلاب منهم ( محمد سهيل حسين) و ( جابر كاظم عباس )8 . كذلك كانت هناك حلقة لتعليم الفتيات القراءة والكتابة سنة 1936 تقوم بذلك الملا ( ام عبد الصاحب )9.
 
( 1 ) سهيل حسين عباس ( 1854 – 1940 ) ، ملاح ، يسكن قصبة الكفل
( 2 ) الشيخ حمادي ناصر حسين سميسم ( 1842 – 1927 ) ، رجل دين يسكن بستان الدشرية
( 3 ) الشيخ عبيد شنبارة زبالة (1878 – 1953 ) ، متعلم وكاتب عرائض ، يسكن قصبة الكفل
( 4 ) الشيخ كاظم سعيد علاوي ( 1873 – 1948 ) متعلم وحطاب ،يسكن قصبة الكفل
( 5 ) الشيخ عبد العباس اسماعيل الكفلاوي ( 1850-1925 ) ، متعلم ، والد الشاعر ملا منفي الكفلاوي ، يسكن قصبة الكفل .
( 6 ) الشيخ علي جاسم حمادي سميسم ( 1918- 2003) ، متعلم ، صاحب محل عطارية ، يسكن قصبة الكفل . 
( 7 ) الحاج عبد الرحيم حسين عليوي الجبوري ( 1921 – 1994 ) ، متعلم ، صاحب محل بيع التبغ والسكائر ، هاجر الى الحلة سنة 1969 .
( 8 ) السيد جابر كاظم عباس الصافي (1921 – 1985 ) ، متعلم ورجل دين ، يسكن قصبة الكفل                                                                                                                         
(9 ) زوجة الشيخ عبد الهادي جياد البرقعاوي ، و والدة الشيخ عبد الصاحب عبد الهادي البرقعاوي في النجف .
 
 
ومن الجدير بالذكر كان هنالك معلم لأولاد الحاج ذرب1 هو الشيخ علي خيري2 ومن المدارس غير الرسمية كانت هنالك مدرسة الكفل ( مدراش ) وهي ملحقة بمعبد مقبرة ذي الكفل ( النبي ) حزقيال وقام حاخمو المعبد بتدريس تلاميذهم الكتاب المقدس والقراءة والكتابة باللغة العربية والعبرية ولم يتجاوز عدد تلاميذها عشرين تلميذ سنة 1890م3 . المدارس الحكومية افتتحت أثناء الاحتلال البريطاني سنة 1918 وهي مدرسة الكفل الاميرية ومكانها ( خان قريش ) ، ومن الطلبة الذين درسوا فيها ( صالح امين محسن )4 و ( عليوي حمود حسين )5 و ( ذرب عبيد ذرب )6 . في سنة 1928 تم بناء مدرسة مكانها ألان بدالة الاتصالات انتقلت إليها مدرسة خان قريش واستمرت فيها الدراسة الى عام 1956. ومن الطلبة الذين درسوا فيها انذاك ( حسون عبد الزهرة حسون )7 و ( محمد سهيل حسين )8 و( مركزية امين محسن )9 ، وكانت هذه المدرسة هي رابع مدرسة ، حيث بلغ عدد مدارس  لواء الحلة سنة 1921 نحو اربع مدارس ابتدائية توزعت واحدة في كل من مدينة الحلة والمسيب والهندية والكفل 10 . وكان ملاك مدارس لواء الحلة سنة 1920- 1921 ، مدرسة الكفل
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
1- الحاج ذرب عباس ( 1816 –1891 ) ،سادت مرقد ذو الكفل ورئيس بلدية الكفل .
2- الشيخ علي حمزة خيري ( 1854 – 1921 )، رجل دين وشاعر ، يسكن قبة الكفل
3- جميل موسى النجار ، التعليم في العراق في العهد العثماني ، ص 299 .
4- صالح امين محسن ( 1918  - 1983 ) ، عميد في الجيش العراقي ، يسكن الحلة.
5- عليوي حمود حسين ( 1918 – 1976 )، خياط ، يسكن قصبة الكفل .
6- ذرب عبيد ذرب ( 1914 – 1975 ) ، محاسب بلدية الكفل من وجهاء الكفل .
7- حسون عبد الزهرة حسون (1920 – 1983 ) ، مقاول ، سكن الحلة .
8- محمد سهيل حسين ( 1921 – 1980 )، ملاحظ كهرباء الكفل ، من وجهاء الكفل .
9- مركيزة امين محسن ( 1921- 1999 ) ، والدة العقيد الكيمياوي حيدر اسكندر مدير الدفاع المدني في بابل .
10- جعفر الخليلي ، هكذا عرفتهم ، ص 334 .
   
 
 
 
المدير سيد جلال , و المعلم محمد ضياء الدين1. وبعده جاء مديراً للمدرسة المعلم يحيى قاف أفندي الموصلي , كان قوميا متطرفا متخرجا من دار المعلمين فترك مدرسة الكفل الأميرية , قدم استقالة منها, وصار مدير لأول مدرسة عصريه في النجف في شهر أذار 1922 2  .وفي سنه 1937 كان المدير هو المعلم عبدالهادي الجواهري من النجف , اما في سنه 1952 كان المدير رزاق منسي ذرب 3 وفي سنة 1955 كان المدير هو عبد الرزاق حميد علي 4 , وكان عدد من المعلمين في المدرسة من اهالي الموصل , فكان مبيتهم في غرفه فوق سوق الكفل سنة1942 وهم (عبدالله كطانة ,عبدالاحد توما, نسيم , شريف).5 في سنة 1936 تاسست مدرسة ابتدائية داخل خان سيد نور في الضفه اليمين لنهر الفرات , وهي مدرسة اولية وكانت سنتها الدراسية الاولى هي 1936-1937, واول مدير لها هو(كاظم افندي) من اهالي شهربان من محافظة ديالى, وبجهوده تاسس التعليم الليلي لكبار السن , وفي اواخر 1940 الغيت هذه المدرسة وأضيفت أثاثها الى مدرسه الكفل في القصبه القديمة, ومن أسباب إلغائها هو عدم التحاق طلاب جدد وبالعدد المطلوب, حيث انتقل الطلبة الذين اكملو الرابع الى مدرسة الكفل للعام الدراسي1939-1940, وكانو يعبرون نهر الفرات عن طريق (المعيبرجي) بواسطة(الطبكه)6 والاجرة(عانه)7, ومن الطلبه الذين درسوا فيها (عبدالرزاق محمد بيدنو)8
1-عبدالرزاق الهلالي, تاريخ التعليم في عهد الانتداب 1921-1932, ص425
2-عبدالاله الصائغ , معلمو النجف الاشرف في اربيعينات القرن العشرين وخمسيناتة, ينظر الجريدة المشرق , العدد1908 ,السنه السابعه ,30/9/2010
3-رزاق منسي ذرب (1925-2009), معلم ,سكن بغداد.
4-عبدالرزاق حميد علي الشمري (1921-1997),تخرج من دار المعلمين في بغداد سنة1941, انتقل الى مدرسة الكفل سنة1943 ,  احيل على التقاعد سنة1968.
5-مقابله شخصية مع المعلم المتقاعد عباس محسن منسي بتاريخ 16/6/2011.
6-وسيلة العبور عبر نهر الفرات في الثلاثينات والاربيعينات في الكفل.
7-عملة تساوي اربعة فلوس صدرت اثناء العهد الملكي .
8-عبدالرزاق محمد عباس (1924-2009) , بندقي, سكن الخان والقصبه الكفل.
 
 
 
 
 
 
(كاظم ذياب منصور )1 و(مثكال حسين سعدون)2. وعند تخرجهم من المدرسة تركوا الدراسة واتجهوا للعمل الحر والسبب هو عدم وجود متوسطة في الكفل وعدم توفر وسائل النقل وتدني مستواهم المعاشي 3.في سنة 1950 تاسست مدرسة مختلطة للاحداث مكانها حاليا سوق البلدية. وكان مديرها المعلم (علي حسين محيسن), انتقل طلبتها سنة1953 الى مدرسة الكفل في الصف الربع ومنهن (نعيمة يحيى بديوي)و(المازة محمد بديوي)و(وداد هاشم نجم) 4. في عام 1956 تم بناء مدرسة حديثة مختلطة ابتدائية حاليا مجاور مراب الكفل , انتقل اليها طلبة الاحداث والمدرسة القديمة التي بنيت سنة 1928 . وفي سنة 1959 تم بناء مدرسة ابتدائية واكتملت عام 1960 وهي مدرسة ابو ذر الغفاري الان , والامراض المتفشية بين طلبة المدرسة هي التراخوما والملاريا , واكثر الطلبة تركوا الدوام لمساعدة أولياء أمورهم في اعمالهم .  والمعلمون القدماء في الكفل تخرجو من دار المعلمين الريفية في المحاويل وبغداد بعد انهاء مرحلة الابتدائية , ومن الجيل الاول للمعلمين من اهالي الكفل ( عبد الحسين صكبان سلمان ) و ( وعبد الرزاق حميد علي ) و  ( علي حسين محيسن ) وهولاء تخرجو سنة 1942م. اما الجيل الثاني فهم(خضر عبدالزهرة حسون) و (رزاق منسي ذرب) و(وناس مجيد سعيد) ,تخرجوا سنة 1950-1952. بعد عام 1967 معلموا الكفل تعينوا في مناطق نائيه من العراق عند تخرجهم , فمثلا المعلم (فاضل شنته اسود ) تعين في البصرة- المدينة  – هور الحمار , والمعلم (صادق عبد محمد علي)تعين  في الكوت –الصويره , والمعلم (مجيد عبد الامير خضير) تعين في الرمادي – الفلوجة ,والمعلم (محمد جري مظهر) تعين في الموصل5.
1-كاظم ذياب منصور (1925-1999), صاحب محل كهربائيات, سكن خان سيد نور .
2-مثكال حسين سعدون(1925-2007), صاحب اراضي زراعيه, سكن ابونفاش العلكمي.
3-من مذكرات كاظم ذياب منصور.
4-مقابله شخصيه مع المعلم المتقاعد عبد الكريم حميدي بتاريخ11/11/2010.
5-مقابله شخصيه مع المعلم المتقاعد فاضل شنته اسود بتاريخ 2/1/2012.
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
الدراسة المتوسطة افتتحت في الكفل سنة 1959 في مدرسة الكفل مع الابتدائية وكان اول مدير لها هو المدرس عدنان السريراتي ,واول طالبه التحقت فيها هي (نضال محسن منسي) وكانت شبه ثوره كما عبر عنها عدنان السريراني في مذكراتة 1. ثاني مدير للمتوسطه هو احمد حاتم الدوري, ومن طالبات المتوسطه ( ناجحه محمود شنون)  و (زهره جبار حمود). في سنه 1969. افتتحت الدراسه الثانويه عندما اسس المدرس (حسين عبد اسود) صف الرابع العام , وكان اول طالب فيه هو (عبد العباس عبد الكاظم حمادي ) . اما اول فتاه دخلت الكليه هي (هيفاء حمزه عبيد ) سنة 1963, عندما قبلت في كلية الادب- قسم التاريخ في بغداد , وثاني فتاة هي (نجاح مزيد هاتف) سنه 1964 حيث قبلت كلية الاداب – قسم التاريخ في بغداد2. أخيراً ومن خلال استعراضي لتاريخ مراحل التعليم في الكفل منذ الابتدائية سنة1926ولغاية الجامعة سنة 1963,ظهر ان افراد عائلة الحاج ذرب في الكفل دخلوا مبكرين في كل مراحل التعيلم مما يؤكد على انهم عائله واعية ومتعلمة في الكفل.
 
______________________________________________________________ 1-عامر هادي هاتف, ذو الكفل ام هزقابيل رؤيه جديده ,ص130
2-مقابله شخصيه مع المدرس المتقاعد حسين عبد اسود بتاريخ 28/10/2011   

  

محمود محمد سهيل
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2012/05/16



كتابة تعليق لموضوع : من ذاكرة التعليم في الكفل
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 

أحدث التعليقات إضافة (عدد : 3)


• (1) - كتب : حميد ، في 2013/06/24 .

لم نشاهد كتاباتكم منذ فترة طويلة

• (2) - كتب : شكر وتقدير ، في 2012/10/03 .

السلام عليكم
انا حميد مثكال حسين اشكركم لاهتمامكم بتاريخ التعليم في الكفل ونتمنى قراءة المزيد من الاخبار الموثقة
مع التقدير

• (3) - كتب : سامى الكفلاوى ، في 2012/05/20 .

موضوع جدير باطلاع الكثيرين كونه يحفظ لنا التعليم فى الكفل فى بداياته المتواضعة والامكانيات المتوفرة ومستوى الثقافى لاهالى الكفل انذاك . شكرا لاخى محمود ومزيدا من الابحاث التى تسلط الضوء على المدينة التاراريخية .


.




حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



حمل تطبيق (بنك الدم الالكتروني) من Google Play

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق يوسف ناصر ، على كُنْ مَن أنتَ فأنتَ أخي..! - للكاتب يوسف ناصر : شكرًا أستاذنا الجليل ، لا عجب ، من عادة الزهر أن يبعث الأريج والعبير

 
علّق مهند العيساوي ، على كُنْ مَن أنتَ فأنتَ أخي..! - للكاتب يوسف ناصر : وانا اقرا مقالكم تحضرني الآن مقولة الإمام علي (ع) ( الناس صنفان: أما أخ لك في الدين, أو نظير لك في الخلق) احسنت واجدت

 
علّق متابع ، على مجلس الفساد الاعلى يطالب بضرورة تزويده بالادلة والبيانات المتعلقة بفساد اشخاص او مؤسسات : ليتابع اللجان الاقتصادية للاحزاب الحاكمة ونتحدى المجلس ان يزج بحوت من حيتان الفساد التابعة للاحزاب السنية والشيعية ويراجع تمويل هذه الاحزاب وكيف فتحت مقرات لها حتى في القرى ... اين الحزم والقوة يا رئيس المجلس !!!!

 
علّق Ahmed ، على حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء - للكاتب اسعد الحلفي : فالكل يعرف ان هناك حوزة عريقة في النجف الاشرف وعمرها يزيد على الألف سنة سبحانك ربي ونحن في عام 1440 ه والحوزة عمرها أكثر من ألف سنة

 
علّق ابو الحسن ، على ذاكرتي عن ليلة الجهاد الكفائي..أولا - للكاتب كمال الموسوي : لقد اسبلت دموعنا واقرحت جفوننا ياسيد كمال جزاك الله خير الجزاء اريد منك ان تعطي لنا عنوان هذه العائله عسى ان نخفف من الامهم ونكون اخوه وخدم لهن الا لعنة الله على الظالمين الا لعنة الله على من تسبب بضياع الوطن واراقة دماء الشهداء ولازال ينعم بالخيرات ويتخندق في الخضراء بدون اي ذرة حياء نعم افرحنا النصر بفتوى السيد الكبير لكننا نريد الفرح الاكبر بسحل هؤلاء الحثالات الذين تسببو بضياع الارض ونهب خيرات البلد وهم لايساوون شسع نعل ابنة الشهيد ولا حول ولا قوه الا بالله العلي العظيم

 
علّق خالد علي ، على موقف الحيدري من الدين - للكاتب حسين المياحي : الذي يفهم من كلام السيد الحيدري انه يقول ان الانسان اذا كان عنده دليل على دينه الذي يدين به فهو معذور اي دين كان.. وهذا الكلام لاغبار عليه.. أما انك تضع الحيدري بين خيارين اما الكفر او النفاق فقد جانبك الصواب في هذا الحكم لان السيد لم ينكر ان الدين الإسلامي هو الحق وإنما أعطى عذر للمتدين بدين اخر مع وجود الدليل عند هذا المتدين على صحة دينه وشتان بين الأمرين ياسيدي

 
علّق حكمت العميدي ، على في سبايكر ... - للكاتب احمد لعيبي : يا ايها الناس في سبايكر مات أبناء الناس واكيد سوف يبقى شعارنا لن ننسى سبايكر

 
علّق الدلوي ، على الرد على شبهات المنحرف أحمد القبانجي ( 10 ) - للكاتب ابواحمد الكعبي : احسنت جزاك الله خيرا ..رد جميل ولطيف ومنطقي

 
علّق حسين كاظم ، على الكرد الفيليون/ لواء الأفاعي الثلاث ... الحلقة الرابعة - للكاتب د . محمد تقي جون : اكثر مكون عانى بالعراق هم (الشيعة العرب).. الذين يتم حتى تهميش معرفهم نسمع بالفيلية، التركمان، السنة العرب، الاكراد، اليزيديين، المسيحيين.. التبعية الايرانية.. الخ.. ولكن هل سمعتم يوما احد (ذكر ماسي الشيعة العرب الذين وقعت الحروب على اراضيهم.. وزهقت ارواحهم.. ودمرت بناهم التحتية).. فحرب الكويت (ساحة المعارك كانت وسط وجنوب العراق اصلا).. (حرب ايران معظم المعارك هي بحدود المحافظات الشيعية العربية اليت حرقت نخيلها.. ودمرت بناها التحتية).. (حروب عام 2003 ايضا وسط وجنوب كانت مسرح لها).. اعدامات صدام وقمع انتفاضة اذار عام 1991.. ضحيتها الشيعة العرب تبيض السجون .. ضحاياها الاكبر هم الشيعة العرب المقابر الجماعية.. ضحايها الشيعة العرب ايضا الارهاب استهدفت اساسا الشيعة العرب لسنوات الارض المحروقة تعرض لها الشيعة العرب بتجفيف الاهوار وقطع ملايين النخيل وحرق القرى والتهجير محو ذكر الشيعة العرب سواء قبل او بعد عام 2003.. يستمر.. فمتى نجد من يدافع عنهم ويذكر معرفهم وينطلق من حقوقهم ومصالحهم

 
علّق علي الهادي ، على امام المركز الإسلامي في أيرلندا الجنوبية يعلق في صفحته على الفيس بوك على مقالات الكاتب سليم الحسني الأخيرة ضد المرجعية الدينية : ولكن لا حياة لمن تنادي

 
علّق Haytham Ghurayeb ، على آراء السيد كمال الحيدري في الميزان🌀 [ خمس الأرباح ] - للكاتب ابو تراب مولاي : السلام عليكم الخمس ورد في القرآن، اذن كيف لا يطبق مثله مثل الزكاه. ارجو التوضيح التفصيلي

 
علّق محمد عبدزيد ، على السيد السيستاني يرفض عروضا لعلاج عقيلته بالخارج ويصر على علاجها بجناح عام بمستشفى الصدر : اللهم اشفي السيدة الجليلة بشفائك وعافها من بلائك وارجعها الى بيتها سالمة معافاة من كل سوء ولا تفجع قلب سيدنا المرجع واولادها الكرام في هذا الشهر الكريم بحق من فجعت بأبيها في هذا الشهر وصلى الله على محمد واله الطاهرين

 
علّق ammar ، على كركوك اغلبية تركمانية لولا التدليس العربي الكردي - للكاتب عامر عبد الجبار اسماعيل : كركوك محافظة كردية اقرأوا التاريخ جيدا وهل تعلمون ان حضارة الأكراد هي قبل التاريخ الميلادي يعني عندما كان هناك اكراد لم يكن لا إسلام ولا تركمان

 
علّق علي ، على العدد ( 78 ) من اصدار الاحرار - للكاتب مجلة الاحرار : يسلموووو

 
علّق اسعد عبد الرزاق هاني ، على روزبة في السينما العراقية - للكاتب حيدر حسين سويري : عرض الفلم بنجاح ونجح بجمهوره الواسع والكبير، ولكون العتبة لاتبحث عن الأرباح ، وانما سيكون الوارد زوادة فلم جديد وبدل هذا الاسلوب الاستفزازي يمكن له ان يكون عنصرا ايجابيا ويتقدم للعتبة العباسية المقدسة ، مثلما تقدم لغيرهم واما السؤال الذي يبحث عن سرعلاقة العتبة العباسية بالانتاج هو سؤال كان الفلم جوابا عنه كونه حرر رسالة الى العالم مضمونها يمثل الإجابة على هذا السؤال الغير فطن للاسف لكونه مغلق على ادارة العتبات بشكلها القديم والذي كان تابعا للسلطة أيضا ، الى متى تبقى مثل تلك الرؤى السلطوية ، ما الغريب اذا اصبحت العتبات المقدسة تمتلك اساليب النهضةالحقيقية مستثمرة الطاقات الخلاقة في كل مجال والانتاج السينمائي احد تلك المجالات وانت وغيرك يكون من تلك الطاقات الخلاقة فتحية للعتبة العباسية المقدسة وتحية للكاتب حيدر حسين سوير وتحية لكل مسعى يبحث عن غد عراقي جميل.

الكتّاب :

صفحة الكاتب : د. يسرى البيطار
صفحة الكاتب :
  د. يسرى البيطار


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

كتابات متنوعة :



 المرجع الحكيم یستقبل السفير الإيطالي ویدعو لمحاصرة مناشئ ومنابع التطرف

 200 عاما . . والإعلامي العراقي يستغيث .  : حمزه الجناحي

 الناطق باسم الداخلية : القبض على اعلامي لتنظيم داعش في كركوك

 خبير قانوني: المحكمة الاتحادية قررت عد وفرز "جزئي" لا 100%

 بيان أنصار ثورة 14 فبراير بمناسبة الفعالية التضامنية مع قيادات وكوادر جمعية العمل الإسلامي "أمل" تحت عنوان "لن تقتلوا الأمل"  : انصار ثورة 14 فبراير في البحرين

 النجف الاشرف :تستقبل مئات الآلاف من المسلمين لإحياء «يوم الغدير» عيد الله الأكبر  : نجف نيوز

 جريدة المترجم العراقي في عددها التاسع  : اعلام وزارة الثقافة

 هل اعترفت حماس أخيراً بالكيان الصهيوني؟  : الشيخ حسين الخشيمي

 اﻷمراض الأخلاقية واﻹجتماعية  : السيد ابراهيم سرور العاملي

 ذكرى ولادة الامام جعفر الصادق(ع).  : مجاهد منعثر منشد

 ايران تغلق منفذ الشلامجة بعد حرق قنصليتها في البصرة

 إصلاحات رئيس مجلس الوزراء (العبادي) وتصريحات طارق حرب العشوائية  : د . عبد القادر القيسي

 محافظ ميسان يستقبل وزير النقل في ديوان المحافظة ويضع حجر الأساس لمطار ميسان المدني  : اعلام محافظ ميسان

 بالوثائق.. حكم قضائي بحبس مسؤول محلي تعاون مع العتبة الحسينية لانجاز مشروع انساني في البصرة

 خور عبد الله رعد غير ممطر  : ماجد زيدان الربيعي

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net