صفحة الكاتب : علي احمد الهاشمي

وراء كل حواء مميزة... ادم عظيم
علي احمد الهاشمي

المقالات لا تُعبر عن وجهة نظر الموقع، وإنما تعبر عن رأي الكاتب.
حواء برز دورها.... فنصفت ادم 
ناجحات يقدّرن دور النصف الآخر إلى جانبهن
يُقال «وراء كل رجل عظيم امرأة»، ولعل هذه المقولة أصبحت من المسلمات وسنة متبعه, ولكن من رواء حواء لتكون بهذه المكانة التي تميزت بها,  الحديث هنا قد يكون مشتركا بين نصفي المجتمع, فبلا شك أن القاسم المشترك بينهما هو النجاح. وهناك سيدات عراقيات نجحنّ في ترك بصماتهن الواضحة على الصُعُد العلمية والطبية والاجتماعية والإعلامية والأكاديمية، وأثبتن أن وراء كل امرأة ناجحة ومثقفة دورا مهما  لرجلِ في دعمها وإسداء النصح لها. «....» التقت وحاورت مجموعة من السيدات العراقيات المتميزات اللواتي اعترفنّ بأن لأدم  دورا مهمّا في حياتهن، مؤكدات أن المرأة لا تنجح بسبب ادم إنما بجهدها الشخصي وبدعم منه.
وقد يكون هو الأداة التي تدفع المرأة بعد جهدها الشخصي فيكون النجاح حليفها عبر هذا اللقاء تسعى (....) الى الوقوف على الدور المهم الذي يبدية  ادم للمرأة 
كانت بداية لقاءنا مع(بشرى العزاوي ) صحفية واعده و مهتمة بالقضايا الاجتماعية, من بغداد, أكدت على دور الرجل في نجاح المرأة قائلة" أن للرجل دور كبير في نجاح المرأة وتشجيعها على الابداع والوصول الى اعلى المستويات وتحقيق ذاتها وطموحها في الحياة, فانا عن تجربة شخصية,  كان والدي عنصرا أساسيا في نجاحها, فان ما حققته ألان من نجاح على الصعيد المهني يعود إلى تشجيع والدي وأخي فلولا تشجيعهم لما استمريت في النضال والسير بخطى مدروسة, فللرجل سواء الأب أو الأخ أو الزوج والابن وأي كانت مكانته له الاثر الكبير في نجاح المرأة وان بعض الرجال لا يشجعون المرأة, ويحاولون جعلها تدور في دائرة مغلقة و السبب في ذلك يعود الى افتقارهم للثقافة وعدم ادراكهم لمكانة المرأة ودورها الحقيقي في نهوض المجتمع ورقيه, وغيرة البعض من نجاحها, يدفع بالرجل إلى عدم تشجيع المرأة على الاستمرار بالعمل وتحقيق ما تصبو اليه لذا على الرجل أن يفهم ويدرك أن ما تحققه المرأة هو عائد له فنجاحه من نجاحها وفشلها يعود إليه". وقفتنا الثانية كانت مع (نور الهدى) موظفه في إحدى الدوائر الحكومية في محافظة كربلاء" أكدت على دور الأب والأخ في دفعها نحو تحقيق طموحها ومكانتها الاجتماعية والوظيفية التي تتمتع بها وقالت لم يبخل والدي بدعمي معنويا نحو تحقيق ما اربوا إليه والرجل بصوره عامة له دور فعال وأساسي ويكون ساند وداعم للمرأة فهي بحاجه إلى أساس قوي تعتمد عليه والنجاح سواء كان للرجل أو المرأة هو يحسب لهما والمرأة على وجه الخصوص فبالرغم من مجهودها الشخصي في النجاح إلا أن الرجل يكون محفزا لهذا المجهود".
ورود محمد, صاحبة صالون تجميل بددت دور الرجل في تحفيز عمل المرأة قائلة" لم تبدي أي اهتمام بالدور الذي يلعبه الرجل في نجاح المرأة, بل أكدت على الجهود الشخصية والاهتمام الذي توليه المرأة في عملها هو الأساس في نجاحها, وأشارت إلى الغيرة العمياء التي تحاط بها بسبب النجاح الذي تحققه, ولم تبخل في كلماتها في إنصاف دور الأب, قائلة  أن الأب يحفز وينمي ويطور قدرات ابنائة لأنه يتمنى الأفضل لهما على العكس من الزوج الذي يتولد ليده نوع من الغيرة القاتلة التي قد تدمر المرأة وتكون سببا في ضياع عملها واقتصارها على الحياة الروتينية التي تحطم المرأة حسب قولها". 
الحياة الزوجية عامل مشترك بين الطرفين (ادم وحواء) ولكل منهم ميزة قد يتفوق احدهما على الأخر لكن قد يجمعهما سقف واحد يخفي كل ما يدور داخل أورقة هذا السقف لعل البعض يسيطر على أحداثة والأخر يقف عاجزا ولم يحرك ساكنا ولكن وراء كل من ادم وحواء ........ هذه النقاط التي سأدع القارئ يجيب عليها لعل البعض ينصفهم والأخر له رأي مغاير 
 

قناتنا على التلغرام : https://t.me/kitabat


علي احمد الهاشمي
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2012/05/17



كتابة تعليق لموضوع : وراء كل حواء مميزة... ادم عظيم
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :





الكتّاب :

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :


مقالات متنوعة :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net