صفحة الكاتب : ا . د . موفق عبدالعزيز الحسناوي

الزي الموحد ظاهرة حضارية ينبغي الحفاظ عليها
ا . د . موفق عبدالعزيز الحسناوي
  يعد الطالب احد المكونات الاساسية في العملية التعليمية بمختلف مراحلها وتخصصاتها وهو الهدف الاساس الذي تسعى المؤسسات التربوية الى بناءه واعداده بصورة فاعلة وكفوءة من خلال تزويده بالمعارف والمعلومات في شتى مجالات الحياة بالاضافة الى سعيها المستمر من اجل بناء شخصيته العملية والمهارية والنفسية وتكوين الاتجاهات الايجابية لديه نحو مختلف القضايا والمعتقدات السائدة في المجتمع واستيعابها والتفاعل معها بصورة تمكنه من ان يكون مواطنا صالحا مساهما مع ابناء المجتمع الاخرين في بناء بلده والارتقاء به ليكون بلدا متطورا يساهم في مسيرة الحضارة الانسانية لخدمة البشرية بصورة فاعلة .
   ويكتسب الطالب الجامعي أهمية خاصة في هذا المجال سواء من حيث تأثيره الاجتماعي والمعرفي كونه في مرحلة عمرية وعقلية ونفسية ممكن عندها ان يؤثر في المجتمع والمحيط الذي يعيش فيه ويتعامل معه بدرجة اكبر مما هو عليه في المراحل الدراسية الادنى من المرحلة الجامعية . وهو ايضا عماد البناء المستقبلي للبلد والامل المرجو في تحقيق تطلعات ابناء المجتمع نحو التطور والرقي واللحاق بمصاف الدول المتقدمة .
   ونتيجة لهذا اكتسبت عملية التعامل مع الطالب الجامعي من قبل ادارات المؤسسات التعليمية الجامعية والتدريسيين فيها وكذلك من قبل المختصين والمشرفين على الشأن الجامعي والمخططين لبناءه والارتقاء به أهمية كبيرة واصبحت تحتاج الى الكثير من المفردات التفصيلية التي تمكنها من التعامل مع شخصية الطالب الجامعي واستيعابها وتوجيهها نحو النجاح والتفوق واكتساب المعلومات وبناء شخصيته في جميع النواحي لتخلق منه انسانا متكاملا ومتزنا ومواطنا قادرا على التغيير .
   ومن الامور الاساسية في الحياة الجامعية هو ارتداء الطلبة للزي الموحد ولكلا الجنسين وهذا تقليد جامعي اساس عملت الجامعات والمعاهد التقنية على حث الطلبة ومطالبتهم بالالتزام به منذ نشأتها لانه يعد احد التقاليد الجامعية الاساسية التي لايمكن الاستغناء عنها او اهمالها . وهو يمثل ارتداء الطلبة لالوان محددة من قبل وزارة التعليم العالي والبحث العلمي يتم تعميمها على جميع المؤسسات الجامعية دون استثناء في ضوء رؤية واهداف محددة تسعى الجامعات من اجل الالتزام بها وتحقيقها .
   لقد تعرضت عملية تطبيق الزي الموحد على طلبة الجامعات الى وجهات نظر مختلفة واراء متعددة ومتناقضة بين مؤيد ومتحمس لها وبين معارض ومقاوم لتطبيقها وهذا أمر طبيعي لان جميع القضايا هناك من يؤيدها وهناك من يعارضها لان نظرة الناس مختلفة ومتفاوته لها في ضوء درجة تأثيرها عليه . وهذه حالة ايجابية تمثل حرية الفكر والمعتقد لدى الانسان بما يراه مناسبا وصحيحا من وجهة نظره .
   وفي السنوات الاخيرة اصبح هناك تساهلا كبيرا في تطبيق نظام الزي الموحد في الحياة الجامعية من خلال السماح للطلبة بأرتداء الملابس بعدد اكبر من الالوان عما كانت عليه في السابق تحدد من قبل الوزارة . وهذا منح الطلبة حرية اكبر وتنوعا اكثر في ارتداء الملابس داخل الحرم الجامعي . وبذلك تناقصت كثيرا عملية تقييد حرية الطلبة كما يعتقدها البعض منهم وتم منحهم فرضا اضافية لارتداء مختلف الملابس قد تؤدي بمرور الوقت الى التهاون في تطبيقه وبالتالي قد ينقرض تدريجيا وبدون قرار من الحياة الجامعية نتيجة التنوع الكبير والمتسارع في انواع الملابس وتصاميمها المختلفة .
   اننا نرى من وجهة نظرنا التي يشاركنا فيها الكثير وكذلك الفكرة الاساسية من تطبيق نظام الزي الموحد على طلبة الجامعات ان للزي الموحد العديد من الجوانب الايجابية التي نتوخاها من تطبيقه والتي تعود بالفائدة على المؤسسة الجامعية والمجتمع والطلبة انفسهم حتى وان كانت غير واضحة المعالم في المدى المنظور ولكنها من وجهة نظر استراتيجية سوف تشكل عاملا ايجابيا في عملية البناء الاجتماعي بشكلها الصحيح التي تؤدي بالتالي الى بناء المجتمع.
   ومن هذه الجوانب يبرز الجانب الاقتصادي من تطبيق نظام الزي الموحد وهو يمثل الهدف المباشر والواضح للعيان نتيجة تطبيقه حيث يهدف الزي الموحد الى المساواة بين الطلبة الاغنياء والطلبة الفقراء لعدم قدرة الفقراء على شراء الملابس المتنوعة بكلفتها الكبيرة ومجاراة الاغنياء في هذا المجال وهذا بالنتيجة سوف يؤدي الى شعور من لايستطيع الشراء بحالة من النقص والتوتر وعدم الارتياح قد تؤثر عليه بدرجة كبيرة وتكون عاملا سلبيا وعائقا امامه يمنعه من مواصلة الدراسة او استيعاب المعلومات العلمية التي تلقى في المحاضرات داخل الجامعة  . وخاصة وان الطالب الجامعي يكون في مرحلة عمرية تمثل مرحة الشباب التي تكون سريعة التأثر بالمشكلات النفسية التي تواجهه والتي قد تؤدي الى نشوء شخصية معقدة تسود عليها الكآبة والانطوائية لاحساسها بالنقص امام الاخرين . مما قد يؤدي به الى القيام بسلوك منحرف لاسمح الله من اجل الحصول على المال وشراء الملابس المتنوعة . لذلك فأن تطبيق نظام الزي الموحد سوف يقضي على هذه الظاهرة او يحد منها بدرجة كبيرة مما يجعلها غير منظورة امام الاخرين .
   والجانب الاساس الاخر الذي نهدف الى تحقيقه من خلال تطبيق نظام الزي الموحد هو خلق ثقافة الانتماء لدى الطالب الجامعي للمؤسسة الجامعية التي يدرس فيها  وهذا موضوع مهم ينبغي الالتفات اليه وتعزيزه لدى الطلبة الجامعيين . حيث ان دخول الطالب الى المؤسسة الجامعية وهو يرتدي الزي الموحد يجعله يشعر في اعماقه بأنه جزء لايتجزء من هذه المؤسسة التي هو فيها لانه سوف يرى جميع اقرانه الطلبة يرتدون زيا واحدا ذو الوان متشابهه وهذا سوف يؤدي به الى الشعور التلقائي بأهمية المكان الذي هو بداخله ودوره الكبير في بناء المجتمع حيث انه قد قام بالتهيئة والاستعداد الذهني المسبق لدخول المؤسسة الجامعية وبالتالي سوف تكون لديه الدافعية المسبقة للتعلم واستيعاب المعلومات التي سوف تلقى عليه خلال المحاضرات . كما أن ارتداء الطالب للزي الموحد سوف يجعله يشعر بالمسؤولية تجاه المؤسسة الجامعية وهذا يدفعه تلقائيا وبصورة لاشعورية الى الاهتمام بالمحافظة على موجوداتها من الاجهزة والمعدات وجميع المرافق والاثاث والكتب لانه يعتبرها ملكا له يشارك فيه زملائه الطلبة . لان بطبيعة الانسان سعيه الى الحفاظ على كل شيء يشعر بانه جزء منه وينتمي اليه بصورة فاعلة .
   والجانب الاخر الذي نهدف الى تحقيقه من خلال تطبيق نظام الزي الموحد هو المحافظة على العادات والتقاليد الاجتماعية الاصيلة ومباديء الدين الاسلامي القويمة واحترامها والاعتزاز بها . حيث ان ارتداء الزي الموحد يمنح الطالب الجامعي مظهرا لائقا يتميز بالتوازن والرزانة ويجعله مميزا ومعروفا من قبل الاخرين كونه طالبا جامعيا . لان ملابس الزي الموحد تتميز بالهدوء والحشمة والمظهر اللائق بعيدا عن الالوان الصارخة والازياء الغريبة التي تنتجها مصانع الغرب والتي لاتنتمي الى ثقافتنا وعاداتنا الاجتماعية وديننا بأي صلة بل انها تعمل على تشويه صورة الشاب المسلم الواعي الذي نأمل ان يكون مشروعا مستقبليا ناضجا ومتكاملا من اجل بناء بلده والحفاظ على وحدته واعلاء شأنه بين البلدان والتمسك بمباديء الدين الاسلامي والمحافظة عليها وتعزيزها والعمل على نشرها بين الاخرين من خلال صورة الجامعي الذي يمثل قدوه حسنة ونموذجا يقتدى به من قبل الاخرين وبذلك سوف يكون مصدر اشعاع علمي وفكري وثقافي وديني في مجتمعه وبالتالي من خلال مجتمعه سوف يكون مؤثرا في المجتمعات الاخرى وهاديا لها نحو الفضيلة والالتزام والصلاح .
   على طلبتنا الاعزاء والمختصين بالشأن التربوي ان يقتنعوا بأن نظام الزي الموحد أوجد اساسا لاعلاء شأن الطالب الجامعي وتمييزه على الاخرين وفرض احترامه وتقديره عليهم وليس نظاما لتقييد حريتهم الشخصية او مصادرتها وعليهم ان يقتنعوا بأن الحرم الجامعي هو مكان لتلقي العلم والمعرفة وباء شخصية الطالب الثقافية والاجتماعية والعملية والنفسية وليس مكانا لعرض الازياء الغريبة والشاذة والتي تنافي الذوق العام والتباهي بها امام الاخرين . وأن يكونوا هم الذين يطالبون بتطبيق نظام الزي الموحد قبل غيرهم بقناعة وايمان راسخ بأهميته ودوره في اظهار شخصية الطالب الجامعي بمظهر لائق يفتخر ويتباهى به ويحترمه الجميع .
   اننا نأمل من طلبتنا الاعزاء وثمرات جهودنا التي ننتظر ان تنضج لتساهم في بناء بلدنا العزيز ان يكونوا عراقيين ومسلمين في الفكر والتصرف والاخلاق قبل اي شيء اخر . نتمنى منهم ان يفتخروا ويعتزوا ببلدهم العراق الذي كان مهدا للحضارات العظيمة ومهبط الانبياء وحاضن مراقد ائمة اهل البيت عليهم السلام وعظماء الاسلام .وان يفتخروا باسلامهم ونبيهم وأئمتهم ويعملوا بنهجهم الذي اختطوه لنا لكي ننال رضاء الله سبحانه وتعالى . وأن يبتعدوا عن المظاهر البراقة والجوفاء لحضارة الغرب وقشورها والتي سوف تكبل وتقيد طاقاتنا نحو الابداع والتطور والرقي وان ينقلوا منها مايفيدنا في تطوير بلدنا علميا وتكنولوجيا وثقافيا .
   عليهم ان ينظروا الى الزي الموحد كظاهرة حضارية رائعة ينبغي الاستمرار بها وتعزيزها والحفاظ عليها واشاعة ثقافتها بين الطلبة والعاملين في الشأن التربوي وبيان فوائدها على المدى القريب والاستراتيجي كونها وجدت من اجلهم ولاعلاء شأنهم وتقديرهم بين الاخرين . 
 

  

ا . د . موفق عبدالعزيز الحسناوي
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2010/12/11



كتابة تعليق لموضوع : الزي الموحد ظاهرة حضارية ينبغي الحفاظ عليها
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق محمد محمود عبدالله ، على التسويق الرياضي شركات تسويق اللاعبين في العراق تحقيق احلام اللاعبين ام مكاسب للمستثمرين - للكاتب قيس عبد المحسن علي : أنا محمد لاعب كوره موهوب بلعب كل الخط الهجوم بشوت يمين ويسار مواليد 2002والله عندي احسن مستوي الكروي جيد جدا وابحث عن نادي لان السودان ما عندها اهميه كبيره بالكور ه فلذلك انا قررت اني اذهب الى أي دولة أخرى عشان العب والله انا لو حد مدرب كويس يشتغل ماعاي تمارين والله احترف

 
علّق الجمعية المحسنية في دمشق ، على الطبعات المحرّفة لرسالة التنزيه للسيد محسن الأمين الأدلة والأسباب - للكاتب الشيخ محمّد الحسّون : السلام عليكم شيخنا الجليل بارك الله بجهودكم الرجاء التواصل معنا للبحث في إحياء تراث العلامة السيد محسن الأمين طيب الله ثراه

 
علّق علي العلي ، على بيان النصيحة - للكاتب د . ليث شبر : ايها الكاتب الم تلاحظ من ان المظاهرات تعم العراق وخاصة الفرات الاوسط والجنوب اليس انتم وانت واحد منهم تتباكون عقوداً على الظلم من قبل المستعمر البريطاني بعدم اعطائكم الحكم؟ الان وبعد 17 عام تأتي متساءلاً عن من يمثلهم؟ اليس من اتيتم بعد 2003 كلكم تدعون انكم ممثلين عنهم؟ كفى نفاق وارجع الى مكانكم من اين اتيتم والا تبعون مزطنيات هنا وهنا وخاصة هذا الموقع ذو ذيل طويل الاتي من شرق العراق

 
علّق محمود ، على تأملات في قول يسوع : من ضربك على خدك الأيمن فأدر له الأيسر ! - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : السلام عليكم ، اما كلامك عن اخلاق المسيحين فأتفق معك ، انهم لا يعملون بهذه الوصايا والأخلاق ولا يتعاملون بها ، ولكن نعاملهم بأخلاقنا ، لن تجد من امة ملعونة الا الشر، لگن تفسيرك لما اراده المسيح من قوله انه يريد ان يحميهم لانهم قلة وضعفاء ، هذا غير صحيح ، المسيح يريد لهم النجاة من العذاب ،وهذا لن تفهمه ،لكن سوف تتمنى في اخر عمرك لو تركت من يلطمك على خدگ يدوس عليه بحذاءه، وانا اعمل بهذه الوصية ،والخطأ الاخر أنك خلطت بين قتال المسيح لااعداء الله واعداء ألبشر ، هذا معروف في سير چميع الانپياء انهم علمو الناس الخير وقاتلو الشر والمتكبرين الذين استعبدو الپشر واستحلو اموالاهم واعرأظهم

 
علّق احمد ابراهيم ، على تسلم الفريق رشيد فليح قيادة عمليات البصرة خلفا للمقال جميل الشمري : ايضا اللواء جاسم السعجي باللواء الركن جعفر صدام واللواء الركن هيثم شغاتي الهم دور كبير في التحرير

 
علّق يوسف برهم ، على بينهم قادة وضباط..  قتلى وجرحى واسرى سعوديين في اكبر عملية " خداع" عسكرية ينفذها الحوثيون : أعلن القائد العسكري الجنوبي البارز هيثم شغاتي انه يرفض الوقوف مع الشرعية او مع الانتقالي وان الجميع ابناء وطن واحد ولكن الشيطان نزغ بينهم. وقال هيثم شغاتي ان ولائه بالكامل هو وكافة فوات الوية المشاة فقط لله ولليمن واليمنيين. واقسم هيثم طاهر ان من سيقوم بأذية شخص بريء سواء كان من ابناء الشمال او من الجنوب او حتى من المريخ او يقتحم منازل الناس فإن الوية المشاة ستقوم بدفنه حيا. واضاف "ليس من الرجولة ولا من الشرف والدين ان نؤذي الابرياء من اي مكان كانو فهم اما اخوتنا او ضيوفنا وكذلك من يقوم باقتحام المنازل فيروع الامنين ويتكشف عورات الناس فهو شخص عديم الرجولة وليس له دين ولا شرف ولا مرؤة وبالتالي فباطن الارض لمثل هولاء افضل من ظاهرها.

 
علّق احمد ابراهيم ، على نحنُ فداءُ صمتِكَ الفصيحِ - للكاتب د . احمد العلياوي : سيِّدَ العراقِ وأحزانِهِ القديمة ، أيها الحُسينيُ السيستاني ، نحن فداءُ جراحِكَ السمراءِ التي تمتد لجراحِ عليٍّ أميرِ المؤمنين ، ونحنُ فداءُ صمتِكَ الفصيحِ ما جرى الفراتُ وشمخَ النخيلُ واهتزَّت راياتُ أبنائِكَ الفراتيين وصدَحَت حناجرُ بنادِقهمُ الشواعر.

 
علّق Maitham Hadi ، على التنباك ثورة اقتصادية بيد عقائدية - للكاتب ايمان طاهر : مقال جميل جداً ، لكن نلاحظ كيف كانت الناس ملتفه حول المرجعية و تسمع لكلامها و لكن اليوم مع شديد الأسف نأخذ ما يعجبنا من فتاوى و كلام المرجعية و نترك الباقي ... نسأل الله أن يمن على العراق بالأمن و الأمان و الأزدهار و يحفظ السيد السيستاني دام ظله 🌸

 
علّق ابراهيم حسون جمعة ، على العمل : اطلاق دفعة جديدة من راتب المعين المتفرغ للمدنيين في محافظات كركوك والديوانية والمثنى  - للكاتب وزارة العمل والشؤون الاجتماعية : راتب معين

 
علّق يوسف حنا اسحق ، على يستقبل مكتب وزير الاعمار والاسكان والبلديات والاشغال العامة شكاوي المواطنين في مقر الوزارة - للكاتب وزارة الاعمار والاسكان والبلديات العراقية : الى مكتب وزير الاعمار والاسكان والبلديات والاشغال العامة (شكاوي المواطنين) المحترم م/ تمليك دار اني المواطن يوسف حنا اسحق الموظف بعنوان مهندس في وزارة الاعمار والاسكان والبلديات والاشغال العامة / طرق وجسور نينوى. حصلت الموافقة بتمليك الدار من قبل معالي وزير الاعمار والاسكان السيد بنكين المحترم الدار المرقم 36/24 مقاطعة 41 نينوى الشمالية في 24/2/2019 بعد ان تم تعديل محضر لجنة التثمين حسب ماجاء بكتاب الوزارة 27429 في 2/9/2019 وكتاب مكتب الوزير قسم شؤون المواطنين المرقم 4481 في 12/11/2019 . حيث لم يتم الاستجابة على مطلب الوزارة والوزير بشكل خاص بتثمين البيت اسوةَ بجاره بنفس القيمة من قبل لجنة تثمين المحظر شركة اشور العامة للمقاولات الانشائية وعقارات الدولة . حيث البيت المجاور سعر بنصف القيمة من قبل اللجنة . عكس الدار الذي ثمن لي بضعف القيمة الغير المقررة. علما ان الوزارة رفضت تسعير الدار لكونه غالي التثمين والدار ملك للوزارة الاعمار والاسكان. وجاءة تثمين الدارين بنفس الوقت. علما ان والدي رئيس مهندسين اقدم (حنا اسحق حنا) خدم في شركة اشور اكثر من 35 سنة وتوفي اثناء الخدمة. المرفقات هامش الوزير السيد بنكين ريكاني المحترم كتاب وزارة الاعمار والاسكان العامة كتاب موافقة تمليك الدار السكني محظر تثمين الدار محظر تثمين الدار المجاور المهندس/ يوسف حنا اسحق حنا 07503979958 ------ 07704153194

 
علّق الاء ، على هل تعليم اللغة الإنكليزية غزو ثقافي أم رفد ثقافي؟ - للكاتب ا.د. محمد الربيعي : ماشاء الله

 
علّق د.صاحب الحكيم من لندن ، على يوم 30 كانون الأول - للكاتب د . صاحب جواد الحكيم : سأبقى مدينا ً لكم لتفضلكم بنشر هذا المقال ، تحياتي و مودتي

 
علّق مصطفى الهادي ، على اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان : السلام عليكم . الذي يُفرح القلب أنك ترى موقعا مثل (كتابات في الميزان) لا يحتكر الكلمة ولا يُجيّر الكاتب لجهة معينة . موقع حرٌ نزيه شريف يسعى لتصحيح مسارات العقول ومن هذا المنطلق سعى هذا الموقع دائما إلى نشر الحقيقة المدعمة بالادلة بعكس موقع كتابات الآخر أو ما يُعرف قديما بـ (كتابات الزاملي) او اسمه القديم (كتابات : صحيفة يُحررها كتابها). الذي انحرف انحرافا خطيرا واصبح معاديا للفضيلة وجمع في موقعه بعض شذاذ الافاق وسقط المتاع من كتاتيب الدولار . وكان سببا آخر لسفك دماء الناس وتشويش عقولهم . من هنا نرى أن يستغل الاخوة الكتاب هذه الفرصة التي وفرها موقع (كتابات في الميزان ) من اجل تطوير وتوسعة مجال النشر لديهم لا بل يستطيعون نقل كل ما نشروه في مواقع أخرى إلى مدوناتهم الجديدة ثم تعميمها على الفيس ووسائل التواصل طلبا للمزيد من القرآء . وهذه تجربة خضتها أنا شخصيا حيث اصبح عدد المتابعين لمدونتي الجديدة ينيف على الأربعة آلاف بعد أن عممتها على صفحتي في الفيس . اسأل الله تعالى أن يمن على اصحاب هذا الموقع والقائمي على ادارته بالتوفيق ورضاه.

 
علّق مصطفى الهادي ، على اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان : السلام عليكم . الذي يُفرح القلب أنك ترى موقعا مثل (كتابات في الميزان) لا يحتكر الكلمة ولا يُجيّر الكاتب لجهة معينة . موقع حرٌ نزيه شريف يسعى لتصحيح مسارات العقول ومن هذا المنطلق سعى هذا الموقع ادائما إلى نشر الحقيقة المدعمة بالادلة بعكس موقع كتابات الآخر أو ما يُعرف قديما بـ (كتابات الزاملي) او اسمه القديم (كتابات : صحيفة يُحررها كتابها). الذي انحرف انحرافا خطيرا واصبح معاديا للفضيلة وجمع في موقعه شذاذ الافاق وسقط المتاع من كتاتيب الدولار . وكان سببا آخر لسفك دماء الناس وتشويش عقولهم . من هنا نرى أن يستغل الاخوة الكتاب هذه الفرصة التي وفرها موقع (كتابات في الميزان ) من اجل تطوير وتوسعة مجال النشر لديهم لا بل يستطيعون نقل كل ما نشروه في مواقع أخرى إلى مدوناتهم الجديدة ثم تعميمها على الفيس ووسائل التواصل طلبا للمزيد من القرآء . وهذه تجربة خضتها أنا شخصيا حيث اصبح عدد المتابعين لمدونتي الجديدة ينيف على الأربعة آلاف بعد أن عممتها على صفحتي في الفيس . اسأل الله تعالى أن يمن على اصحاب هذا الموقع والقائمي على ادارته بالتوفيق ورضاه.

 
علّق اثير الخزاعي . ، على احذروا من شجرة الميلاد في بيوتكم - للكاتب الشيخ عقيل الحمداني : السلام عليكم . شيخنا الجليل اختيار موفق جدا في هذه الأيام واتمنى تعميم هذا المنشور على اكبر عدد من وسائل التواصل الاجتماعي خصوصا العراق والعالم العربي الاسلامي الذي مع الاسف تسللت إليه هذه الممارسات الوثنية حتى اصبحت الشركات الأوربية والصينيةتستفيد المليارات من اموال هذه الشعوب من خلال بيعها لأشجار عيد الميلاد وما يرافقها من مصابيع والوان وغيرها . بينما الملايين من فقراء المسلمين يأنون تحت وطأت الفقر والعوز. .

الكتّاب :

صفحة الكاتب : حميدة السعيدي
صفحة الكاتب :
  حميدة السعيدي


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

كتابات متنوعة :



 اسباب تفاقم الفساد والارهاب  : مهدي المولى

 هل كسر المالكي الجليد في أربيل..؟  : اثير الشرع

 وجوب إعادة النظر في المدونات التاريخية  : صالح الطائي

 شرطة ميسان تلقي القبض على متهمين بجرائم القتل العمد و السرقات وجرائم جنائية أخرى و تضبط أسلحة واعتده خفيفة  : وزارة الداخلية العراقية

 خمس صنايع والبخت ضايع !!!

 حبة فياغرا ...لكل مواطن  : حسين باجي الغزي

 قرعة كأس الاتحاد الإنكليزي.. نهائي مبكر بين تشيلسي ومانشستر يونايتد

 عندما تنطق الدماء.. يُلجم المدعون  : شهاب آل جنيح

 هوية القنوات التلفزيونية  : رسول الحسون

 هل باستطاعتنا إنجاز الاختراق الحضاري؟  : محمد الحمّار

 في السنوية العشرين لرحيل الشاعر الخالد، مبدعون ومثقفون واكاديميون يكتبون:(4-15)  : رواء الجصاني

  معاوية بن أبي سفيان الحلقة الثالثة  : ابو محمد العطار

 محاولاتٌ إسرائيلية لوأد انتفاضة الأسرى وإفشال إضرابهم (2/4) الحرية والكرامة "6"  : د . مصطفى يوسف اللداوي

 أنها حرب أخرى.. أنتبهوا رجاءاًّ  : مديحة الربيعي

 نقاش هاديء في موضوع ساخن التظاهر ضد من  : صالح الطائي

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على [email protected]

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net